‫تعليقات الزوار

27
  • مسلم وأفتخر
    الإثنين 19 ماي 2014 - 00:12

    الحمد لله على نعمة الإسلام

    رغم الحرب الشرسة التي يشنها أعداء الإسلام سواء داخل المغرب وخارجه، فالإسلام له الوقع الكبير في قلوب المغاربة، ومحفوظ من لدن الله عزوجل.

    وأعتز بكوني في بلد تصل نسبة المسلمين فيه 99,99 % ويحتل المرتبة ما قبل الأخيرة من حيث التعدد الديني.

    يا رب احفظ هذا البلد وجنبه الفتن حيث ما كانت.

  • منصف التازي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 00:47

    وأعتز بكوني في بلد تصل نسبة المسلمين فيه 99,99 % ويحتل المرتبة ما قبل الأخيرة من حيث التعدد الديني.

    يا رب احفظ هذا البلد وجنبه الفتن حيث ما كانت.

  • tarrasteno
    الإثنين 19 ماي 2014 - 01:13

    التدين بالمدن الكبرى في المغرب = النفاق
    أعطيكم أمثلة بسيطة؛ حاولوا أن تقوموا بهذه التجارب. ستكتشفون قمة النفاق التي يعيشها مغاربة المدن.
    ـ سائق الطاكسيّ؛ أطلب من صديقتك أو زوجتك الأوروبية أن توقف سائق الطاكسيّ الكبير و ٱبتعد عنها لكي لا يعرف أنها قريبتك. عندما يتوقف سائق الطاكسيّ للأوروبية، '' تلاح '' على سائق الطاكسيّ و اسأله '' واش غادي ل …؟ سيجيبك '' عامرة ''.
    ـ بائع العطرية؛ إتّفق مع صديقتك أو زوجتك الأوروبية على شراء مقادير معينة من العطرية معروفة الثمن مسبقا. أرسلها لشراء العطرية. ستكتشف أبشع مضاهر الطمع و النفاق.
    ـ بائع المجوهرات؛ أول ما سيسألك عنه الحاج بائع المجوهرات حينما يراك مع الأوروبية هو هل تريد '' الجعبة'' ؟ عمولة

    التدين قيم ومبادئ و ليس الركوع و السجود

  • خ/*محمد
    الإثنين 19 ماي 2014 - 02:44

    فى عام 1664، كتب الكاتب الفرنسى الكبير موليير مسرحية اسمها تارتوف، رسم فيها شخصية رجل دين فاسد يسمى تارتوف، وهو يتظاهر بالتقوى.. وقد ثارت الكنيسة الكاثوليكية آنذاك بشدة ضد موليير ومنعت المسرحية من العرض خمسة أعوام كاملة.. وبرغم المنع، فقد تحولت تارتوف إلى واحدة من كلاسيكيات المسرح، حتى صارت كلمة تارتوف فى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، تستعمل للإشارة إلى رجل الدين المنافق.
    والسؤال هنا: هل تحول ملايين المغاربة إلى نماذج من تارتوف.؟
    المغاربة متدينون فعلا عن إيمان صادق.. لكن كثيرا منهم يمارسون انحرافات بغير أن يؤلمهم ضميرهم الدينى. لا يجب التعميم بالطبع، ففى المغرب متدينون كثيرون يراقبون ضمائرهم فى كل ما يفعلونه*
    ولكن بالمقابل، فإن مئات الشبان الذين يتحرشون بالسيدات فى الشوارع، قد صاموا وصلوا فى رمضان.. ضباط الشرطة الذين يعذبون الأبرياء، الأطباء والممرضات الذين يسيئون معاملة المرضى الفقراء فى المستشفيات العامة، والطلبة الذين يمارسون الغش الجماعى، معظم هؤلاء متدينون وحريصون على أداء الفرائض..
    إن المجتمعات تمرض كما يمرض الإنسان.

  • ابو سامر
    الإثنين 19 ماي 2014 - 02:46

    من المضحك من يقول ان المغرب دولة اسلامية
    لا اعرف كيف اسلامية
    دعارة مخدرات جرائم اغتصابات شركات للخمور و الرديلة
    الله يلعن لم حشم
    ابركى من الكذوب
    و قلوها مباشرة
    المغاربة كيعبدوا الفلوس و الخوف
    شعب كموني
    ميسلحلوا غير الزروطة
    قلها الحسن الثاني في لقاء تلفزي فرنسي :
    قالهم
    الشعب المغربي كيعبدني و كيعبد العائلة الملكية
    و لي معجبوش الحال يبشي سقسي المهدي بنمباركة
    الشعب المغربي اخر شعب يهدر على الاسلام

    و صدق اسامة بلادن
    عندما سألوه عن المغرب
    مارأيك يا اسامة في المغرب
    قال لهم
    ارض طيبة
    و شعب ضال
    صدقت يا شيخنا الجليل

  • تقرير !
    الإثنين 19 ماي 2014 - 03:18

    هدا التقرير متل أن تستجوبة مواطنين في بلد ديكتاتوري
    فالكل سيهلل للحاكم طبعا.
    في غياب حرية التدين و تعبير عن قناعات بكل حرية فكل الأرقام و تقيم لا تعبر إلا وجهة نظر صرفة أصحابها.

    أنا شخصيا أعرف عدد غير قليل من غير المتدينين و الملحدين و يسار عقلية مجتمع الدي لا يقبل غير فكر الوحيد.
    ولتأكد زر الفايسبوك .

    وإدا كان حتي هدا التعليق يزعجكم فلا تنشروه.

  • tnt
    الإثنين 19 ماي 2014 - 05:03

    حركة التخريب الاخونجية تتكلم عن ظاهرة الغش ولا تعلم ان رئيس حكومتهم غش ملايين المغاربة فمن الاولى بالنصح يا من لاغاية لكم ولا نية لمشروععكم في النهوض بالدين في المغرب بل مشاريع حزبية مقيتة.

  • Karl Vodak
    الإثنين 19 ماي 2014 - 05:07

    Yes for spiritual Islam, no for political Islam. Yes for fighting corruption, no for religious foukha exploiting religion to serve their own political and personal interests. Yes for open mindedness, no for people who read only one book. Yes for tolerant Islam, no for Boko Haram.

  • مغربية مسلمة
    الإثنين 19 ماي 2014 - 08:11

    الحمد لله اللهم أدمها علينا نعمة واحفظها من الزوال يا رب،وما اتار انتباهي هو تواجد حركة التوحيد والإصلاح في الساحة ،هذه الحركة المباركة التي ربت رجالا أكفاء وعلماء بارزين ،كالدكتور المقريء ابو زيد والدكتور سعد الدين العتماني والعالم المرحوم فريد الأنصاري والشيخ الدكتور احمد الريسوني والشيخ عبد الله النهاري ووووو،،،،،ولا زالت تعطي وتربي بارك الله فيها وفي رجالاتها ونساءها المغاربة الأحرار

  • الادريسي رضوان
    الإثنين 19 ماي 2014 - 09:40

    – لا يجب ان نغطي الشمس بالغربال ٫ و انضر الي معاملاتنا بعضنا لبعض و الى اخلاصنا في عملنا ترئ مدئ تديننا

  • Ahmed
    الإثنين 19 ماي 2014 - 09:46

    الفساد في المغرب لا يرونه ،!!!!يرون فقط التدين، اللهم انصر الاسلام والمسلمين وثبت دين الاسلام في قلوبنا يارب.

  • اسفي المهمشة
    الإثنين 19 ماي 2014 - 10:05

    للأسف أن العديد ممن لا يقدرون على التدين بل تغلبهم نزواتهم وشهواتهم يأخدون طريق الطعن في المسلمين فمنهم من يقول -كاين غير المنافقين- اللحايا خايبين- مشاو المسلمين – وغير دلك من الأقوال
    والحقيقة أن الإسلام باق والمؤمنون كثير والحمد لله وما لم يستطع أن يفهمه الناس أن المؤمن ليس معصوما من الخطإ فكلنا خطاؤون وإن كان منا من ينافق فقد كان منافقون كثير في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهدا لا يعني أن كل متدين منافق كما يحلو لكثير أن يتشدق به وأن -كل شاة تعلق من كراعها-
    قال لي أحدهم يوما إن رأيت واحد بلحلية طويلة ولباس ديني رأيته يفعل كدا وكدا وهو زان ويشرب الخمر وووو فقلت .. وما المشكلة في دلك فهو رجل طلق لحيته ولبس لباسا حرا فيه كباقي الناس وهدا بكا بساطة ما يحصل في كثير من الأحيان فلا تسبوا الدين فقيم الإسلام كبيرة وعظيمة ولا يجب أن نحكم على المسلمين من خلال أفراد أساؤوا للدين بقصد أو بغير قصد

  • Axel hyper good
    الإثنين 19 ماي 2014 - 10:28

    البناء الصلب يبدا من الاساس الصلب.
    لنلقي نظرة على مجيء الاسلام لشمال افريقيا اول مرة. اتى الاسلام كغطاء لعمليات السلب والنهب والسبي والابادة الجماعية…

    اي انه نفاق في نفاق من اول وهلة وبقي الاسلام يستعمل لتحقيق الاغراض الذاتية والمصالح النفعية…

    كيف اذن تتعجبون من النفاق الديني…الدين مجرد بروبغاندا تجارية.

    الى ابو سامر,5

    اذا كان الشعب المغربي شعبا ضالا فان شيخك اسامة مجرم وارهابي تسبب في ماساة الشعب الافغاني البريء وفي ماساة المسلمين في جميع بقاع العالم.

  • nizar
    الإثنين 19 ماي 2014 - 10:31

    من المفارقات العجيبة أن تتحدث حركة التوحيد والإصلاح عن الغش، وهي التي قام رئيسها المفدى، السيد محمد الحمدواي بالغش بحيث شغيل إبنه في القرض الفلاحي عن طريق وساطة قام بها وزير الاتصال مصطفى الخلفي، فتى بنكيران المدلل، كما ذكرت ذلك الصحافة الوطنية.
    ولكل المتتبعين واسع النظر

  • hanane
    الإثنين 19 ماي 2014 - 10:58

    إلى أبو سامر (التعليق5)، أشفق عليك يا مسكين مما كتبته، لقد إتهمت ملايين المغاربة بالعبودية لغير الله، أي بمعنى آخر كفّرتهم، قال النبي عليه الصلاة والسلام" أيما رجل قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما"، فإستعد يا أخي للمحاسبة، ولا تستهن بالأمر، فإياك والاستهزاء بحدود الله أو تكفير المؤمنين، وأمسك عليك لسانك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم"
    أما عن التدين في المغرب فلقد إرتفعت نسبته ولله الحمد، وحسب ملاحظتي البسيطة كوني أستاذة فأنا أقوم مالمقارنة بين تلامذة التسعينيات وأنا منهم وتلامذة الوقت الحالي، 90% من تلميذاتي محجبات بينما كان الحجاب أنذاك رمزا للعقد وعدم التحضر لدى الفتاة، القسم الذي أدرس فيه مطل على مسجد الثانوية، وكلما حان وقت صلاة العصر أطل وأحمد الله على العدد الكبير من التلاميذ الدين يؤدون الصلاة بينما سابقا كان لا يصلي سوى الكبار في السن. لدى فأنا لا أشكك في هاته المعطيات رغم وجود أناس عاصين ومنافقين لكن نقول الوضع أفضل بشكل عام مقارنة بالماضي والله يهدي الجميع.

  • fatima zahra maghribiya
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:59

    السلام عليكم
    الحمد لله علي نعمة الاسلام و الحمد لله اننا وجدنا في بلد مسلم و الحمد لله اننا مازلنا نسمع الاذان للصلاة و الحمد لله ان مساجدنا بها جميع شرائح المجتمع شيوخ و شباب فقراء و اغنياء و الحمد لله ان اجواء رمضاء علي الابواب تفرح الصغير و الكبيرو رمضان مبارك ان شاء الله علي جميع المسلمين في جميع بقاع المعمور و غفر لنا و لكم ربنا الكريم الغفورالحنان المنان الرحمان الرحيم

    المغرب بلد مسلم و ان قلنا اننا مسلمون فهذا لا يعني اننا ملائكة علي وجه الارض اننا نوجد في رياض الجنة نحن بشرفينا صالح وطالح و من يعتقد انه صالح و انه سوف يدخل الجنة باعماله فهو مخطا لفولا رحمة الله لن ندخل الجنة لكثرة اخطاء
    اما انت يا صاحب تعليق٥ ابو سامر من اعطى لك الحق لتكفر جميع المغاربة، و ماذا تقول في علمائنا و عن حافظي القران من رجال و نساء و اطفال كفار ماذا عسايا ان اقول لك سوى الله يرد بيك و للاسف الشديد اخذتم مسار في الاتجاه الخاطئ فهناك من كفر والديه و قتل ابرياء باسم الاسلام فهل الرسول قتل عمه ابولهب و هل النبي لوط قتل زوجته والنبي ابراهيم قتل اباه؟؟؟؟
    الله يهدينا الجميع ولله يصلح شان المسلين

  • الخرشي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:48

    مشكلة بعض المعلقين ليست مع الاسلام و لكن مع من يدعون انهم اسلاميين لكن نقول لهم ان الاسلام سينصره الله شاء من شاء و ابى من ابى و ان حالهم كحال الذي يريد ان يطفيء الشمس بفمه اضافة الى ان القران جاء صريحا في هذا الصدد لقوله تعالى:"عليكم انفسكم لا يضركم من ضل اذا اهتديتم" و قوله:" و لا تزر وازرة وزر اخرى" و كما انصحهم ان الاسلام ليس مرتبط باشخاص بعينهم اساؤو ام احسنو و انما هو منهج حياة من سلك دروبه نجى في الدنيا و الاخرة و من توهم غير ذلك خسرهما معا

  • Hassan
    الإثنين 19 ماي 2014 - 14:40

    العالم يتفوق في العلم والتكنولوجيا ونحن العرب نتكلم عن أشياء قد تكون من الأساطير . تريد الاسلام او المسيحية او البوذية دينا لك عن قناعة احترم رأيك. مسألة شخصية بينك وبين الخالق. انت حر.
    مثلا،لنقل أنا ملحد اخترت حياتي عن قناعة. ما دخل اي يشخص في حياتي؟
    مثلي اختار نمط حياته او حياتها لماذا الا أعمالهم كأناس بكل الحقوق؟
    امرأة مغربية تزوجت بمسيحي، فما دخلنا في حياتها؟
    طبق الاسلام على نفسك وبس…
    الغريب ان الملحد او المثالي اليوم هو شخص سلمي لا يؤذي احد في المجتمع. انظروا الى يوتيوب و الفيديوهات المسيئة للإسلام : أناس مسلمين يذبحون البشر باسم الاسلام. فعدم إعطاء الحرية للتفكير والسماح بأفكار مغايرة لما انت متعودعليه قد يجرك الى السلفية والتيارات المتزمة وتشرع في ذبح المسلمين وغيرهم باسم ما ورد في القرآن. يا المهزلة … لولا الدين لعشنا في سلم وهناء.

  • حسان
    الإثنين 19 ماي 2014 - 15:07

    لقد قلت ماكنت اريد ان اقوله بالضبط
    تحياتي

  • salaoui
    الإثنين 19 ماي 2014 - 15:15

    هل الانسان المتدين معصوم من الخطء لا كل انسان كيف ما كانت جنسيته ودينه وعرقه يمكنه ان ينحرف هناك قساوسة يعيشون في دول ديمقراطية واتهموا بالاغتصاب نحن دائما نمجد الاستثناء ونهجر القاعدة ويبقى المتدين انسان يفعل لصواب والخطء

  • أعطوني حريتي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 15:21

    التدين ظاهرة فطرية في الذاة الإنسانية
    الله خلقنا أحرار بلا قيود
    وجدت ملاذي في المسيحية فكوا عنا قيود القوانين الظالمة .
    أريد ان اعبد الله كأي مسلم اذهب إلى الكنيسة
    واعبد وارنم لله
    لكن السؤال المحير لديكم اين هي حرية المعتقد !!
    تسجنون وتعدمون كل من خرج عن معتقدكم !!
    يا للعار. كما يحدث في السودان الأخت المتنصرة

  • الى 21
    الإثنين 19 ماي 2014 - 20:04

    هو ليس حرية معتقد كما تعتقد لكن الدين الاسلام جاء للعالمين اجمع وليس لشعب دون غيره ونبينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه حين أتاه عمر فقال: إنا نسمع أحاديث من يهود تعجبنا، أفترى أن نكتب بعضها؟ فقال: أمتهوكون أنتم كما تهوكت اليهود والنصارى؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقية ولو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي،،فاتق الله في نفسك ،وانظر حولك عن الأعداد المهولة من النصارى الذين يدخلون الاسلام أفواجا لأنهم عرفوا انه الحق من ربهم،،،اما بالنسبة لما وقع في السودان فابحت عن حقيقة ما وقع بالضبط ،،لان الإنترنيت يدخل اليها كل من هب ودب

  • مصطفى
    الإثنين 19 ماي 2014 - 20:35

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:

    عن تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه البخاري ومسلم .
    اعلموا رحمكم الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل:
    الأولى: العلم، وهو معرفة الله، ومعرفة نبيه، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة.
    الثانية: العمل به.
    الثالثة: الدعوة إليه.
    الرابعة:الصبر على الأذى فيه.
    نصيحتي لهذه الجريدة ان تنشر الخير وتبتعد عن نشر الشر وتنشر مايحبه الله ورسوله بفهم الصحابة رضي الله عنهم ونصيحتي للمسلمين ان يتعلموا دينهم الاسلام الصافي النقي من كتاب الله جل و عز وسنة رسولنا الامين وسلفنا الصالح ويعملوا به يقول جل وعز﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾
    قال الشافعي رحمه الله تعالى: ( لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم )

  • مصطفى
    الإثنين 19 ماي 2014 - 21:47

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:
    عن تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه البخاري ومسلم .
    اعلموا رحمكم الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل:
    الأولى: العلم، وهو معرفة الله، ومعرفة نبيه، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة.
    الثانية: العمل به.
    الثالثة: الدعوة إليه.
    الرابعة:الصبر على الأذى فيه.
    نصيحتي لهذه الجريدة ان تنشر الخير وتبتعد عن نشر الشر وتنشر مايحبه الله ورسوله بفهم الصحابة رضي الله عنهم ونصيحتي للمسلمين ان يتعلموا دينهم الاسلام الصافي النقي من كتاب الله جل و عز وسنة رسولنا الامين وسلفنا الصالح ويعملوا به يقول جل وعز﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾
    قال الشافعي رحمه الله تعالى: ( لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم )

  • Ismail
    الإثنين 19 ماي 2014 - 22:30

    الحمد لله على نعمة الاسلام
    قال تعالى: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85]

  • ayad
    الإثنين 19 ماي 2014 - 23:04

    Que penser des gens qui repetent pour en faire un mode de vie dan le coommerce…..des personnes disent en priant Dieu"""""que dieu fasse le mansue d'information entre le vendeur et l'acheteut!!!!!""""

  • morad
    الإثنين 19 ماي 2014 - 23:13

    مغرب محكورو ربي عازو واش مشيتي لأروب وشتي جوامع فرنسا إيطالي ألمانيا……….إلخ شكون معمرهم كين صالح كين طالح نحمد الله على هداك شوى لي صالح ويهدي ألجميع

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب