24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | السكري والشاي المغربي

السكري والشاي المغربي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ZAMOUKA الجمعة 21 ماي 2010 - 06:00
il faut avant tous pratiquer du sport et ne pas manger de gros plats huileux et dormir tout de suite je conseil surtout au jeune soit lundi et jeudi soit les 13 14 rt 15 de chaque mois de l'higir c'est un grand remède la nuit
2 - فاعل خير الجمعة 21 ماي 2010 - 06:02
نداء الى اخوتي المغاربة راه سبب تفشي مرض السكري في بلادنا هو استهلاك الحبز بكثرة ز كذلك شرب الشاي بالسكر نقصو من اكل الخبز الواحد مايدوزش كلشي بالخبز عاونو بالشوكة نقصوا السكر في اتاي احسن استعمال الطوب الصغير في التحلية كل واخد يحلي كاس على جهدوا
الله يشفينا ويشفيكم
3 - انس ابو وردة الجمعة 21 ماي 2010 - 06:04
عندنا والحمد لله بالمغرب من يغنينا عن غيره من العلماء في التغذية ك محمد الفايد مثلا وغيرهم في باقي الدول الاسلاميةوالذين يؤكدون ان مرض السكر ظهر مع كثرة الرفاهية وقلة الاعمال اليدوية التي تجعل الواحد منا يتصبب عرقا حارقا احتياطي الطاقه زد على ذلك قلة الجوع اللاهب والصوم الناقص بمانلتهمه من افطارفي رمضان .ولاتنسى ان مرض السكر مرض الايدي النظيفة فالعلم يؤكد حاجة جهاز المناعة يوميا الى الميكروبات والفيروسات ليكون على اهبة الاستعداد للمحتل .وهذا يلا حظ في قوة اهل احياء الصفيح الجسمية وكذلك مواشي المزابل.وان السكر قد برىء منه بعض الناس يوم ان عمل على جني عسل النحل فلما هاجمته خلية باكملها برىء من السكري فتعجب لذلك طبيبه ولكن المعلوم اليوم ان لسعة النحل تهيج جهاز المناعة ليعمل.فما نشرب ان كان العلم يقول ان كثرة السكر مضرة وغلي الشاي لمدة يكون فيه سموما ودعوى ثالثة تقول انه يقتل الحديد فهل نشرب الويسكي وبولبادر باش تبقاو على خاطركم اعطيونا التيساع راه ابناء الشعب المغربي مفطومين عليه ما يخاف حد من الدكة وتييوا معا روسكم راه موت وحدة اللي كاينة اما الجسم ديال بنادم راه مبني على الحيطة والحذر ايلا خوفتيه من السرطان راه يختارع ليك السرطان .وهذا الكلام كنقوله باش تستهلك بلا ما تهلك والله يعطي الصحة لي ضرب الشدق ويخلف على من انفق.
4 - ibrahim الجمعة 21 ماي 2010 - 06:06
c'est un vrai problème au Maroc...je vois ma mère qui ajoute tout le temps une grande quantité de sucre dans son ver alors qu'il est déjà sucré. le gouvernement ne fait rien pour informer les gens , pas de publicité à la télé , rien du tout
5 - vilander الجمعة 21 ماي 2010 - 06:08
hلامثال الشعبية الغبية اللتي فعلتها بالمغاربة مثل يشرب الشاي لحلاوته ودير راسك بين الروس وكول يا قطاع الروس وكبرها تصغار ....... المغاربة يعوضون عن النقص في الحب والحنان باكل كل ما هو حلو ورخيص
6 - MAX الجمعة 21 ماي 2010 - 06:10
لاعلاقة لتناول السكر بمرض السكري وحسب هذا الأمريكي الجاهل فان تناول السكر يؤدي الى مرض السكري بل الصحيح هو ان السكري سببه اختلال في غدة البنكرياس او الكبدحيث لا تقوم بوظيفتها في تحديد نسبة الكلوكوز في الدم والتي لا ينبغي ان تتجاوز 0.7غرام في اللتر من الدم بافراز هرمون الانسولين
7 - الجنرال ياسين الجمعة 21 ماي 2010 - 06:12
لكل من السكر و الشاي سلبيات و اجابيات و يقول المثل اذا زاد الشيىء عن حده انقلب الى ضده ،
كول و قيصْ
8 - طارق-الدار البيضاء الجمعة 21 ماي 2010 - 06:14
اخواني المغاربة،ابتعدوا عن السكر،انكم تدمروا صحتكم وصحة اجيالكم باستهلاك كميات كبيرة من السكر والزيوت.هاتين المادتين ستعصف بحياتكم ان تراجعوا العادات السيئة التي شجعها اباطرةالسكر والزيت.هل تعلموا من كان يتحكم في تجارة السكر في المغرب ؟انهم اليهود.وهل تعلموا موطن واصل الشاي؟انها الصين،حيث كانت اوراق الشاي تدخل في اطار الأعشاب الطبية الصينية.لك هذه الحكمة او الدرس من الصين.الصنيون يشربون الشاي بدون سكر،وهذا هو الأصح.ثاتيا يجب الانتباه الى الشاي الذي يستهلكه المغاربة من الصين بكل انواعه،فهذا النوع جد رديئ لايشربه الصينيين بل وحتى اباطرة الشاي المغاربة ومعظمهم امازيغ،واكثر من ذلك فهو مسبوغ بمادة تجعله اكثر سوادا ولمعان،والله على ما اقول شهيد.
9 - بوغانم رشيد الجمعة 21 ماي 2010 - 06:16
كان المغرب أول مصدر للسكر في "عهد المنصور", لكن الملكة البريطانيا"بلاتنا" بالسكر, حتى أصبحنا أول مستهلك,
الأن أتعجب و أكاد لا أصدق عندما أرى كمية السكر الموضوعة في البراد, حتى أخال أن البراد مصاب بالسكري" لإنتفاخ بطنه", فالشاي دون سكر أحسن للتقوية الأسنان, و هو صحي كذلك, لكننا نتغنا بـ"الكاس حلو", و كذلك أصبحت قوالب السكر رمز الأعراس و الحفلات, فكل من أراد أن يخطب يأتي بقوالب السكر,
فالسكر بطبيعة الحال المسبب الرئيسي للسكري, فبعد تناول وجبة الطعام "و التي غالبا ما تحتوي على الخبز"، يتم تفكيكه إلى سكر يدعى الغلوكوز ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم. وتحتاج أغلب خلايا الجسم إلى الأنسولين ليسمح بدخول الغلوكوز من الوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا. إذن مع غياب الأنسولين يحدث مشكل توازن السكر في الجسم, لدى يضطر إلى ذلك يدويا, فالسكري يمكن أن نصنفه أحيانا إلى عاهة مستديمة, فهو يسبب أضراراً بالغة للأعصاب والأوعية الدموية، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة وأمراض الكلى والعمى واعتلال الأعصاب والتهابات اللثة، والقدم السكرية، بل ويمكن أن يصل الأمر إلى بتر الأعضاء.
ربما لا نبالي إلى إستهلاكنا للسكر لأننا تعودنا ذلك, لكننا نكتشف ذلك في وجوه الأجانب الذين يمتنعون أحيانا عن هذا الشاي الذي يدعى أحيانا"الويسكي المغربي" و كذلك الحلوى...
و من الممكن أن نجد أطفالا يعانون من مرض السكري و هو حالة وراثية في بعض الأحيان...
فشفانا الله من هذا المرض العضال, و من جميع الأمراض
10 - el-asri الجمعة 21 ماي 2010 - 06:18
we must do something in morocco and we have to teach our kids ,our families etc....its time to find the way for all that???until when we are going to show only the trashy egyptian movies etc....enough is enough. i know 1 thing here in america is much worse then any nation in the planet.the americans consume more sugar then all of us ....i know that very well i do reside in the -u.s.a-they drink -soda- a lot- and they eat a lot of sweet stuff ....they eat like pigsssssssssssssssssss or worse
11 - manal الجمعة 21 ماي 2010 - 06:20

السكر مرض يخرب الذات كلها اذا لم تاخد احتياطك الاكل المنتظم الرياضة النوم المنتظم و انا كن نتمنى من قلبي ان يبعده على المغاربة في المغرب لان دواء (الانسلين) والرعاية الصحية باهضة الثمن لاني كنت اعاني من هذا المشكل لما كنت في المغرب فمنذ حوالي اربع سنوات التقيت بشابة مغربية من عائلة فقيرة مريضة بالسكر ووالدها لا يمكن ان يوفر لها ثمن الانسلين كل اسبوع لانها غالية وسكرها يرتفع الى5 غرامات لانها لاتاخد جرعتها وعندما تلتقي باحد تقول له ساعدني على شراء الانسلين يقول لها تعالي معي الى المنزل بادليني و اشتريه لك ففي ذلك الوقت التي كنت فيه في المغرب ساعدتها ولكن حديثها عن ماستها مع الدواء اتفكرها دائما لانها كل مرة تتعرض لكومة بسبب عدم توفرها على الانسلين والله هنا في مريكا اذا لم تكن لديك المال فالدولة تتكفل بك من طقطاق الى السلام عليكم يعطونك الانسلين يوفرون لك كل سنة طبيب الاعين الرجلين التحاليل كل ثلاث اشهرعلى الكلاوي والكبد وغير وغير ومن نبقاش نفقص في المغاربة القاطنين في المغرب الله يحفضكم ويبعدعليكم السكري يا رب يا امين لان الرعاية الصحية في المغرب في الاسفل ولا ماجال لها بمقارنتها مع دول اخرى ونتمنى من كل مغربي يحتفظ على صحته والابتعاد على الاكل المضر وشكرا
12 - hashum الجمعة 21 ماي 2010 - 06:22
هذا الشخص جاهل تمام الجهل بمرض السكري.مرض السكري لا يصيب الانسان لكثرة تناول السكر أو المواد العالية الحلاوة بل كنتيجة لخلل في وظيفة البنكرياس و قدرتها على اٍٍنتاج الأنسولين. و تعليق الأخ الذي أرجع الأمر الي قلة النشاط الجسماني وعدم تعود الجسم و خاصة الجهاز المناعي على التعامل والتصدي لمختلف الفيروسات . وهذا ما يسبب مرض السكري في أغلب الأحيان فعندما تتعرض البنكرياس لهجوم فيروسي يدمر الخلايا المنتجة للأنسولين المادة المسؤولةعن حرق السكر المتواجد بالدم لكي يتم تحويله الى طاقة.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال