24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مع أو ضد العلاقات الجنسية قبل الزواج؟

مع أو ضد العلاقات الجنسية قبل الزواج؟

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (128)

1 - La réalité الجمعة 21 ماي 2010 - 06:00
Ce qui m'étonne dans notre pays c'est l'hypochrisie sociale. D'abord, de quel mariage vous parles???? Pour des raisons dues au chômage, à la moudawane et d'autres...La fréquence du mariage a trop diminué et celle du divorce a trop augmenté.Le besoin sexuel est un besoin naturel, alors comment pouvez vous résoudre ce problème????? BILHADRA, vous avez tort sinon proposer des solutions!!!!!!!!!!!!
2 - عمر الجمعة 21 ماي 2010 - 06:04
السلام على من في قلبه ذرة من نور الهدى و رحمة من الله على كل من يدب على وجه الارد من خله
ان الروبورتاج اللذي نحن بصدد مناقشته ليس هو الجوهر الاساسي للموضوع هدا دور الاعلامبغظ النظر عن مدى حساسية الموضوع المسالة تتعلق بمجتمعات وامة باكملها الا من رحم الله زاغت عن حبل التقوى و الرشاد الكل يتفق معىي بان الظاهرة موضوع النقاش منتشرة في كل الدول الاسلامية و العربية بدون استتناء و تكاد تكون مشهودة للجميع لاسباب اجتماعية و تشريعية و اقتصادية ( السياحة الانفتاح الثقافة و الاعلام ) حق يراد به باطل سلاح دو حدين اما ان يكون درعا نقاوم به الغزو الغربي و كل الافكار الهدامة لمجتمعاتنا رغم اختلاف الديانات فالملتزم بدينه لا يقبل على نفسه و على غيره هذه العلاقات المشبوهة مسلما كان او يهوديا او نصرانيا لاكن من يسعى الى سلخ المجتمعات عن عقائدها بدعوى العلمانية اللتي تكفل الحرية لجميع الاديان بينما هدفهم تدمير قيم المجتمعات
3 - sendibad الجمعة 21 ماي 2010 - 06:06
لا حول ولا قوة إلا بالله.قناة منحطة كذالك [نسمة].95% من برامجها لضرب الاسلام والعروبة ......
4 - عبد مقهور الجمعة 21 ماي 2010 - 06:08
بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة وأزكى السلام أما بعد .
إنه لمن المحزن أن نرى متل هده القنوات التي تساهم في نشر الرديلة ,قناة نسمة معروف عليها قناة مغاربية فيها ناس مغاربة وتنسيون وجزائريون ,دو عقلية علمانية مفرنسة صرفة إد يتضح من البرامج التي تبتها هده القناة سياسة بني علمان وهدا يتضح في تغييب الدين ,وهدا البرنامج خير دليل على ما أقول ,أما بخصوص هده الإحصائيات فمعروف أن لبنان فيها نسبة عالية من المسيحين يعني هده نتائج عادية أما بخصوص تونس ف هو بلد علماني وممكن أن نقول أن النتائج عادية كدلك,لكن الشيء الدي لا يبدو عاديا هو كون المغرب يوجد في المقدمة مع تونس ولبنان ,شيء مؤسف جدا,لكن ادا تمعنا جيدا فسنرى أن كل المؤشرات تقول بأن المغرب سيكون من بين الدول العربية الأكتر تشجيعا للجنس سواء قبل الزواج أو بعده فالمغرب أصبح مشهورا بمهرجاناته الفنية و السينمائية التي لا نجني منها إلى البعد عن الدين وعن الله وسنة رسوله الكريم فشباب اليوم عوض أن نعطيهم سنة الرسول كمبراص وكخير قدوة نعطيهم الممتلين والمغنين كقدوة ,الكلام كتير وكتير جداً فلا يسعني ان أقول إلا حسبنا الله على حكامنا فهم المسؤلون على كل هدا الإنحلال الخلقي والإبتعاد عن الدين وفي الختام هدا سلامي على كل من قرأ هدا من أخوكم عبد مقهور
5 - قاسم الجمعة 21 ماي 2010 - 06:10
انا شخصييا ضد فكرة الممارسات الجنسية لانهاتزيدالإنحلال الخلقي
فالجنس تربية واخلاق وليس شهوات حيوانية فقط
6 - mostafa الجمعة 21 ماي 2010 - 06:12
السلام عليكم ، هل تعلمون ماهو حد القدف في أعراض الناس ؟؟؟ لذا من فضلكم لا تتسرعوا وتقعوا في فخ هذا البرنامج القذر الدي يريد أن يفرض علينا أشياء دخيلة علينا ولو بالتلاعب بالكلمات لو لزم الأمر، إذن ..هل سمع أحد منكم السؤال ؟ طبعاً لا ..يضعونه فقط على الشاشة ، و الجواب الذي يجيبون به ( عباد الله ) يمكن أن يكون بكل بساطة جواب عن : هل تؤيد علاقة خطبة قبل الزواج أو أشياء من هذا القبيل.
السلام عليكم
7 - الادهم الجمعة 21 ماي 2010 - 06:16
انا معة علاقة جنسية قبل ازوج و مع اليسدة الحراة رقم119 اشكرك على صوتك الحر
8 - nsibt lm9addem الجمعة 21 ماي 2010 - 06:18
لا حول ولا قوة إلا بالله.
في كل مرة ندخل هسبريس نصطدم بفيديو صادم أكثر من الأول حتى انتهى رصيدنا من الصدمة و هدا ما يصبون إليه، أن ينتهي رصيدنا من العفة رصيدنا من الحياء الحد الأدنى من الآدمية فكم أصبح الفرق كبيرا بيننا و بين الإنسان.
هدشي بزاااااااف ها "كيف كيف" ها "التنصير" ها وحدين بغيين اديرو شي مهرجان ربي للي علم به، واش نهزو رحيل نمشيو لمريييخ.
9 - anonymouse الجمعة 21 ماي 2010 - 06:20
ou est la religion???? êtes-vous musilman!!!!!???
10 - الله ينعل ليما يحشم الجمعة 21 ماي 2010 - 06:22
هذه التصريحات مخدومة عن طريق المنطاج montage.. يتم فقط اظهار المقاطع المقتطعة و التي تخدم الجهات التي تساهم في إفساد مجتمعاتنا لا غير.. وهذه الطريقة تشبه كثيرا العبارة المذكورة في القرآن الكريم:(فويل للمصلين).
11 - werror الجمعة 21 ماي 2010 - 06:24
Je suis choqué d'écouter des filles musulmanes qui se foutent totalement de la religion.Et dire que ce sont des arabes.La, ca se voit que les parents n'ont pas bien rempli leur role éducatif .On ne peut que voir de loin avec une grande amertume.
12 - يونس من غرناطة الجمعة 21 ماي 2010 - 06:26
أيعقل أن تطبع الوسائل الرسمية مع الزنى بهذا الشكل الخطير؟ هل نحن في فرنسا أم في تونس؟ هل نستمع إلى شباب فرنسي إم إلا شباب تونسي يفترض أن يكون مسلم؟ أحفاذ الفقيه العلامة ابن خلدون؟ كيف يعقل أن نصبح بسرعة الضب هكذا؟ كما جاء في الحديث الشريف. أليس الزنى من الكبائر ؟ ولماذا حرمه الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم؟ أفقدنا مرجعيتناالإسلامية إلى هذا الحد؟ من المسؤول عن هذه الوضعية؟ لاشك أن البرامج التعليمية تتحمل المسؤولية الكبرى، دائما يمارس الزنى ، ولكن أن يطبع بهذا الشكل ويصبح أمر عادي بل ضروري حسب كلام بعض الشباب المتعلم المتحضر هداهم الله عفى عنهم. ماذا بقي لنا كمسلمين حتى تبيعه ونتبع الغرب، وا حسرتاه على أمة محمد كيف أصبح حالها. لقد هزمنا الغرب في عقر ديارنا ونحن نتفرج . بل وفرحين بالتقدم الذي حققناه حسب ما يظهر في البرنامج، هل سنربي أبناءنا على الإباحية، ولماذا نصوم إذن، لماذا نصلي؟ لمذا نبني المساجد؟ لماذا نذهب إلى الحج، ؟ لماذا نحن مسلمون إذن؟ يا أولياء الأمور اتقوا الله في مسؤولياتكم، أيها الآباء اتقوا الله في أولادكم. أيها الشباب اتقوا الله في شبابكم، ولا حول ولا قوة إلا بالله
13 - Aami_dib الجمعة 21 ماي 2010 - 06:28
Bonjour;
Les lignes d'une politique désorientée commencent à apparaitre dans la vision d'un Maroc en voie de trouble identitaire.
On permet a des chaines de masse et de propagande culturelle, de diffuser des programmes sans contenu constructif pour les marocains , alors qu'on interdit les correspondants d'Al Jazeera sous pretexte de ...je ne sais pas!!
Les dirigeants du Maroc ne sont
plus des marocains musulmans qui ont une étoile tatouée dans leurs coeurs, mais plutôt une troupe de vieux et de vieilles corbeaux et corbeilles ayant perdu leur jeunesse dans des cabarets et les bars d'une France dépassée par la vraie notions d'un développement.
Jeunes marocains, réveillez vous et soyez sincères envers vos frères et soeurs. Le vrai bonheur et le vrai intérêt sont marqué sur la voie que notre dieu et son prophète sws nous ont montré. Le reste c'est le fruit d'une politique aveugle, c'est pour quand la vente aux enchères des marocains et marocaines??
14 - yassine tt va bien الجمعة 21 ماي 2010 - 06:30
يسعدني ان اكون اول من يرد
ولكي نكون ديموقراطيين دعونا نجعل الموضوع استفتاءا عبر الردود مع أو ضد
بالنسبة لي أنا مع العلاقات الجنسية قبل الزواج
15 - Vod الجمعة 21 ماي 2010 - 06:32
اللسان عاجز عن القول،هل مسلمين أنتم ام لا تخافون الله الذي فطركم؛ إنا لله و إنا إليه راجعون !!
16 - عبدالباري المغربي الجمعة 21 ماي 2010 - 06:34
أفحكم الجاهلية يبغون ؟؟
من هؤلاء الحمقى الذين يضعون استفتاءاً لما قد حكم الله فيه، قال الله: ولا تقربوا الزنى !!! إنه كان فاحشة وسائل سبيلا؟؟
فيقولون مع أو ضد ؟؟؟ ويستدركون على الله ؟
أسأل الله أن يهديهم ويفتح بصائرهم
17 - Nabil wald lablad الجمعة 21 ماي 2010 - 06:36
النقطة الوحيدة التي أردت أن أوضحها وخاصة للشباب الذين قبلوا بهذه الفكرة.
فاعلموا أن البنت التي قبلت بالجنس قبل الزواج فمن الطبيعي أنها قد مارسته مع شخص قبلك.
الإسلام حرم الزنا فلا ينبغي أن نخوض في مثل هذه الأمور.
18 - imad الجمعة 21 ماي 2010 - 06:38
يقول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النور:19]. الذين يريدون أن تخرج المرأة عن الإطار الذي رسمه الله عز وجل لها، أو كما يزعم طائفة من الناس أنهم يطالبون بحقوق المرأة، وأن المرأة يجب أن تزيل الحجاب، فالهدف من وراء ذلك كله هو إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا، وهدفهم أن تنتشر هذه الفاحشة، وإذا انتشرت هذه الفاحشة هلك الحرث والنسل، يقول الله سبحانه وتعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ) والمراد بالفاحشة هنا فاحشة الزنا. قوله: (فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ) عذاب الدنيا الجلد؛ لأن القاذف يجلد، وعذاب الآخرة نعوذ بالله شديد لا سيما إذا كان المقذوف زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم. يقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ [النور:21]؛ لأن الذين بدءوا يصدقون بهذا الإفك، أو يصدقون المروجين للفساد اتبعوا خطوات الشيطان؛ لأن هؤلاء شياطين الإنس، وشياطين الإنس ينثرون الفساد في الأرض وينشرونه، ويمشي وراءهم ويتبع خطواتهم ضعاف الإيمان.
19 - kibir الجمعة 21 ماي 2010 - 06:40
comme l'ont dit certain intervenant il y'a manupulation dans la question ! etes vous pour ou contre une relation avant le mariage ? qui'est devenu etes pour ou contre une relation sexuelle avant le mariage ! la colonisation et la judaisation culturelle des societé bat son plein !
20 - jalal الجمعة 21 ماي 2010 - 06:42
سؤال الإستطلاع مفبرك،لقد تم حذف " قبل الزواج" عند طرح السؤال
يمكرون ويمكر الله .........
21 - Nous reviendrons الجمعة 21 ماي 2010 - 06:44
l'animateur a dit que la mentalité à évoluer dans le maroc tunisie et le liban.je réafirme l'animateur qui a dit ça ....et il a raison la mentalité à évoluer puisque les gens commencent à se réveiller et retourner à nos valeurs et nos principes islamiques. cette mentalité commence à différencier entre le bon chemin et le mauvais que l'animateur l'adopte pardon le soldat des ennemis de l'islam. signé un jeune marocain qui s'est réveillé et qui a les yeux ouverts pour détecter les hypocrites et qui appellent à la distruction massive de notre ouma islamique et nos valeurs.Nassema la chrétienne la sioniste veut dérailler les jeunes du bon chemin car ils savent bien c'est eux qui vont porter les drapeaux de l'islam. nous reviendrons....... 
22 - simo51 الجمعة 21 ماي 2010 - 06:46
je trouve vraiment que toutes les interventions et tous les commentaires sont merdiques, si vous croyez en dieu bein faites le pour vous et laissez les gens libres, ceux qui veulent pratiquer le sexe avant la mariage qu'ils le pratiquent et ceux qui veulent faire le contraire c'est leur droit! mais arretez de jugez les gens et arretez avec votre notion de hchouma car c'est a cause de tout ça qu'on est une société retardée et surtout hypocrite.
23 - مغربية الجمعة 21 ماي 2010 - 06:48
و سيرو الله يعطيكم شي مصيبة راكم جبتولي الجلطة.يتحدثون على الجنس قبل الزواج كما لو أنه من بين الأشياء الضرورية التي يجب على الإنسان أن يمارسها قبل الزواج.الفتاة التي تمارس الجنس مع صديقها أو حتى خطيبها أتوقع لهم عدم الزواج و إن تزوجوا فستكون حياتهم فاشلة لأن الزواج مؤسسة شريفة و سامية لا يجب أن تلطخ.و ما يبدأ بالحرام ينتهي بالحرام.وللأسف نجد مئات النماذج لهذا الإنحلال في مجتمعنا العربي،إذ لم تعد هناك خديجة و فاطمة و محمد بل جاكلين وجانيت و بيير.يا رب تلطف بينا و اللي كايقول بلي لابد من الجنس قبل الزواج سير شوف حياتو من بعد الزواج و أرى ما تفرج.
24 - حاتم الجمعة 21 ماي 2010 - 06:50
يا سلام! هذا هو إستفتاء القرن. هناك مثل في طنجة يقول:" الهضرة على الناس مشي على بوفساس", فهاته العينة المستفتاة مختارة بدقة من طرف معدِّي الربورتاج و بالتالي ليسوا حتى في مستوى أن ننتقدهم لأنه و بكل بساطة لا يمكن توقع الجودة من عقليات متخلفة تابعة . مجتمعاتنا حديثة العهد بالحرية و من الطبيعي أن يكون أول ما يطفو على السطح هم المكبوتون جنسيا و الشواذ و بنوعريان, حتى يفرغوا ما في جعبتهم ليعلم الجميع مدى جهلهم ثم نتفرغ بعد ذلك للجد و لبناء مجتمع متوازن جميل خالي من البذاءة و الفحش و سوء الخلق .فالباطل من خصائصه العجلة و قصر العمر و فشله حتمي بينما الحق ملازم للأناة و الإستمرارية و مصيره النجاح. طلبي لمتصفحي هسبريس من فضلكم ركزوا جيداً في سؤال الإستفتاء و تمعنوا فيه بنفس و عقل صافيين لتلاحظوا الإفلاس الذي يعيشه بعض الناس: هل أنت مع أو ضد العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج!!!!؟ صراحة أحمد الله على نعمة العقل.
25 - انس ابو وردة الجمعة 21 ماي 2010 - 06:52
النسبةالتي دكرت في كون الزناة مؤهلين لفصل العلاقة الزوجية بنسبة50في المائة جافت الحقيقة انماهي التسعون فالمائةفاسئلوا محاكم الاسرة وان قلتم لم لاسباب معلومة من كسب ايدينا.اولها عدم مباركةالله لزواج لم ينبن على الشرع.ثانياان الاخدان لماتعاشروا علىالكذب واصطناع الرومانسيةوهوماخالف حقيقة كل طرف.فلا يصبركل على مثالب الاخر.ثالثاالزواج بدون سابق علاقة يجعل مدة اكتشاف احد الاطراف للاخر اطول من مدة الحمل فاذا حصل الحمل غير نظرة كل الى العلاقة فحلت الرحمة والرعاية والمسئولية مكان الحب و الرومانسيه.رابعا ان محاولات الشاب والشابة الاحتيال على اولياءهما لاجل اللالتقاء لايقاع الفاحشة يحفر في دهن كل من العشيقين محاولات الغدر السابقة فيحل بدل الاطمئنان الشك والغيرة المقيتة وربما الرمي بالبهتان وحتى ان لم يتطلقا عاشا في نفور يجني غبه الاولاد الابرياء ثم المجتمع الهش الروابط فاولاد الزنا هم القنبلة التي تهددكيان الامة اليسوا بما لاقوه من الاهمال ساخطون على المجتمع والوضعيه وهم جند الانس لابليس. ان الامم اعيتها المحاولات الفاشلة لتخريب جهاز مناعة الامة الاسلامية الوحيد وهو الانجاب الم تروا كم يقتلون منا في حروب متتالية طاحنة ثم كلما قاتلونا لانزال نواجه فبم يناضل الفلسطينيون والافغان وكشمير والبوسنةوالشيشان ان لم يكن القنبلة النسفية البشرية التوالدية وبما اننا ننجب فنحن صامدون فتكنولوجيا الحرب وتهريب الاسلحة محضورة.واليوم بعد الفشل الذريع في تحديد نسلنا لا نسلهم فهم الذين يشجعون بالعلاوات والامتيتزات الانجاب لتكثير سوادهم كونهم مضوا قدما في ما نحب ان نشيعه بيننا من الزناوالذي يعتبرونه حقا وحرية فردية جنت عليهم من تعاظم نسب الشيخوخة لديهم فهم مجتمعات هالكة لامحالة فهرمهم مقلوب راسا على عقب اقل نسبه الشباب وكل هذا من جراء تركهم للزواج الى بلوغ مابعد الاربعين فتقل الهرمونا ان لم يصابوا بالعقم او الايدز ومنهم من يكتري من تحمل له ولربما عند الولادة تخاصمه فيه .والكلام دو شجون في هذا المجال ارجو منك اخي القارىء ومنك اختي المسلمة ان لاتتركي العنان لطيبوبتك فتجري الويلات على وطنك وعليك فالله اختار الافضل والامثل والاريح لك فلا تزهدي في ولى نعمتك.
26 - moroccophobia الجمعة 21 ماي 2010 - 06:54
سوا هاد روبورطاج صح ولا كذوب..
دولة قزمة بها 9مليون بن آدم تريد أن تتطاول هي الأخرى بين العمالقة لتدخل كل البيوت لذا تجدها تتطرق لمواضيع تسيء لها بالأساس كدولة مسلمة وقد وظفت هذه القناة السخيفة للعمل على جذب الأنظار وترك الإنطباع على أنها دولة منفتحة(منفسخة)...
إلى بغيتو تبانو بانو على شي حاجة ديال الصح مشي تخرجو على عباد الله أعيباض الله
27 - عائشة. الجمعة 21 ماي 2010 - 06:56
الرّجاء طرح هذا السّؤال على مسؤوليّ جريدة
الأحداث المغربية.
أعتقد أن أصحاب هذه الجريدة لهم دِراية بحقوق الفرد
وكيفية عيشه وفقا لقناعاته طالما أنّ ذلك لا يضرّ بالآخرين.!
مواطنة مغربية غيورة على أخواتها .
عائشة.
28 - مراقب المنتديات الجمعة 21 ماي 2010 - 07:00
العلاقة الجنسية في الاسلام اما مع الزوجة أو مع ما ملكت أيمانكم بمعنى أنه من كان يصرف على بنت ويسكنها معه ويبر بها مثل زوجته تصبح كملك اليمين..والعلاقة الجنسية حلال بحكم الشرع..
وابحثوا جيدا وفسروا "ما ملكت ايمانكم" قبل ان تمطروني بشتائمكم وخاصة الاسلاميون المتعصبون والذين تزعجهم مثل هذه الأحكام الربانية.
29 - ابن البناي المراكشي الجمعة 21 ماي 2010 - 07:02
قل
( اللهم اغفر ذنبي وطهر قلبي واحصن فرجي)
دعاء دعا به صفي هده الامة للشاب الذي استادنه للزنا فاصبح بعد الدعاء احصن شباب الامة ولنا في سيرة الرسول اسوة حسنة وفي الله الثقة.
فالدعاء الدعاء يا شابات وشباب المغرب فنحن والله مستهدفين من احصنة ترواضة و الاعلام الصهيوني من الداخل2م ومن الخارج من قنوات تستغل لغة الضاد لتمرير الامراض.
ولاتنسو رحمكم الله نصرة رسولكم في كلامكم ولباسكم وتحركاتكم واعلموا ان محبته شفاعة لكم يوم القيامة visa مهما عظمت الدنوب والزلات... ثمنها ببساطة هي محبته وكره ما يكره (زنا-خمر-...)وحب ما يحب (سمو ورقي الانسانية وتبادل المصالح) الجابري م.
30 - YANISS MEKNASSI الجمعة 21 ماي 2010 - 07:04
يجب طرح السؤال بالشكل الصحيح ... هل أنت مع الزنا قبل الزواج ؟
قال الله تعالى : ﴿ و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشةً وساء سبيــلاً ﴾ [ الإسراء : 32 ] .
إنّ الإسلام عندما حرّم الزنا إنما حرمه لمجموعة من الأسباب ، وليس بالضرورة عندما يحرم الإسلام شيئا أن يحرمه لسبب واحد. و من أسباب تحريم الزنا :
①الحفاظ على النسب لأنّ الزنا يؤدّي إلى ضياع النسب .
②الزنا تغرير بالزوج لأنّ المرأة المتزوجة قد تحمل من غير زوجها وفي هذه الحالة يُلصق المولود بالأسرة ويقوم الأب بتربية المولود على انه ابنه ثمّ هو يجد نفسه يربي ويقدّم لغير ابنه .
③الغيرة هي أيضاً من أسباب تحريم الزنا فهي ليست فقط موجودة في الإنسان بل هي موجودة في عالم الحيوان ، فالإنسان لا يرضى هذا الأمر لأخته أو ابنته أو أمه أو زوجته وكذا سائر الناس .
④ ثم إنّ ممارسة الجنس بهذا الطريق أي طريق الزنا فيه انحطاط لما دون الحيوان ، فالإسلام أراد أن يرتقي بالناس إلى مستوى أعلى فشرع الزواج الذي يشتمل ليس فقط على ممارسة الجنس بل وعلى تحمّل مسؤولية هذا العمل بتحمّل مسؤولية الأولاد والحفاظ على النوع البشري وبناء الأسرة التي هي اللبنة الأساسية في بناء المجتمع .
هذه بعض أسباب تحريم الزنا وقد يكون هناك أسباب أخرى ولكن واحداً من أهم الأسباب هو الذي سوف نتكلم عنه ، ألا وهو انتشار الأمراض الجلدية الفتاكة والهدامة عن طريق العلاقات الجنسية غير الشرعية .
31 - امازيغية اصيلة الجمعة 21 ماي 2010 - 07:06
لانني مسلمة اشهد بلا اله الا الله محمد رسول اقول انني ضد العلاقات الغرامية قبل الزواج و ليس الجنسية فقط لان هذه الاخيرة كارثة اعظم
اساس الزواج السليم ينبغي ان يكون مبنيا على سنة الله و رسوله و الله قد حرم الزنا بل و نها عن كل ما يقرب اليها في قوله تعالى " و لا تقربوا الزنا انه كان فاحشة و ساء سبيلا " فكيف سيبدع هؤلاء العلمانيون مجددا في ايجاد طريقة اخرى تمكن من الزواج بغير اساس اسلامي يرضى عنه الله عز و جل فلم يتركوا جانبا الا و نفثوا فيه افكارهم السامة باسم العصرنة و يا خيبتنا بهذه العصرنة التي لم تجلب لامتنا سوى الدمار و يا فرحة اعداء الاسلام بامثالهم
32 - Tanjawi الجمعة 21 ماي 2010 - 07:08
إلى التعليق 9
ماشاء الله آختي آو آخي تعليقك صغير جداً ولكنه كافي وكامل
هذا ما لاحظته في وسط الفيديو هو تقطيع اللقطات فقط التي تقول ( نعم ) لما لا يظهرون من البداية حتى نهاية و لزم الآمر دقيقة لكل واحد ... فخير مثال هو مثالك ( فويل للمصلين )
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
33 - عبد الاله الجمعة 21 ماي 2010 - 07:10
انتبهو الى لقطة في التقرير حين يقول خمسون في المائة من اللذين يمارسون الجنس قبل الزواج لا يستمرون في زواجهم...
ليس عبثا ان يحرم الله اتخاذ الاخدان فاذا كان ذالك فلا عجب ان نرى مجتمعاتنا تسير الى الكارثة .
34 - omu nidae الجمعة 21 ماي 2010 - 07:12
قال تعالى الخبيثون للخبيثات و الطيبون للطيبات هنا الجواب الدقيق على السؤال المطروح وحسب التعاليق الموجودة فاني تدكرت قول الرسول ص ما زال في لامة خير.فلا تحزنوا ايها الاخوة المسلمنوفلولا كلمة سبقت من ربك لعجل لهم العداب والسلام على من اهتدى
35 - ياسمين قطر الجمعة 21 ماي 2010 - 07:14
للاسفاخواني القراء الضاهرة متفشيية في البلاد الاسلامية لكن تبقى النسب متفاوتةحتى اصبح الامر عادي بالنسبة لشباب ايقولها بكل جراة سواء العلاقات قبل الزواج او الممارسة قبل الزواج فبدل هده البرامج التي تشجع الشباب على الرديلة لمادا لاتكن برامج توعوية لشباب ووعضهم لان الزنا من الكبائر تم الامراض الجنسية كما اقول للفتاة التي تجري وراء رضا حبيبه ومعصية خالقها ان الرجل مع ممارسة الجس قبل الزواج لكن ليس مع المراة التي سيزوجها
36 - omarabat الجمعة 21 ماي 2010 - 07:16
Bonjour,
Parmi les résultats de tourisme l'augmentation ces medias qui alimentent de cette culture étrange.
En réalité l’indicateur est pire ce ces chiffres,
A cet effet, Il faut luter contre et que le fait de dire "c'est dommage …ou sondage truqué..."
Il est temps de sensibiliser les gens que le future de leurs enfants est en danger et que l'ennemi utilise toute occasion et outils pour nous détruire car peut être on est des musellements.
37 - الجنرال ياسين الجمعة 21 ماي 2010 - 07:18
ما هذا الخبث ، أصبحنا نزين الكلام و نغيره بالطريقة الغير المباشرة ،، الزنى و الفاحشة التي يفتخر بها اليهودي و المسيحي ، أصبحنا كذلك كمسلمين نفتخر بنعم للمتعة قبل الزواج ، يا الله يهدي مسلمين
38 - habib الجمعة 21 ماي 2010 - 07:20
ا على أخي معاذ كمال، علاش غادي يحشم مقدم الزفت ديال البرنامج، 1 نهار كانو جابو رئيس وزراء إيطاليا في نسمة و من بعد بدأ بيرلسكوني يغازل صحفية كانت مع هذاك الديوثي لي أنت قولتي عليه واش مكايستحييش من الله على هدا الموضوع ، و المصيبة الكبرى هي البرامج الثقافية الإباحية بدأنا نشاهدها في قنوات المسلمين.... يعني هاد الشمايت ديال الصحفيين أخر الزمن واخضين بعض الأروات من عند هاد دول أروبية باش دمرو الأخلاق ويزول الحياء بين الأب وأولاده و الم و أولادها . يولي كلشي عادي.... الله يسترنا شي يوم تجي البنت عند أبيها أو أخيها و تقول له إني ذاهبة مع فلان لكي نمارس الجنس، وهدا لي عندهم الأن البنت تستدعي صديقها لممارسة الجنس في منزلهما و بمباركة الأب والعائلة...يا مسلمين خاصنا نفيقو من هاد الغرور... اللهم إهدينا يا ربي وآحفظنا من كيد المجرمين. أمين و الصلاة السلام على حبيبنا محمد
39 - حميد الجمعة 21 ماي 2010 - 07:22
بسم الله
يقول الله سبحانه وتعالى بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم" وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ" الأخدان هم boyfreinds
هدا حكم الله أما ما يريده أعداؤه فالله وحده يعلمه وعلى سبيل المثال لا الحصر فما سبب تأجيل البث في ملف التعدد الذي تقدمت به لذى هيأة قضاء الأسرة بحضور الزوجة الأولى . بالنسبة للطلاق أناأؤيد ذلك عسى الله أن يقذف في قلوبهما الرحمة . لذا أستنتج من هذا التصرف تشجيع على الفساد والرذيلة كما الحال في تونس حيث إن ضبطوك رجال الأمن مع إمرأة وقلت لهم إنها عشيقة أخلوا سبيلك مع الإعتذار التام أما إذا تبين أنها زوجته زج بهما في السجن
40 - ZIGZAG الجمعة 21 ماي 2010 - 07:24
من يرى ردود المشاركين هنا، اللذين يتشدقون بالاسلام، وهم في الحقيقة لايدركون منه الا ماهو سطحي، يخيل له ان المغرب هو بلاد الفضيلة و الوقار,بحكم الارث التقليدي النمطي الذي اضحينا نفسربه الاسلام و نسقطه على دينيا الحنيف، و الله عزوجل منه براء ، وحالنا للاسف ينطبق عليه المثل المصري، اسمع كلامك اصدقك ارى امورك استعجب، كفانا نفاقا و كفانا هروبا من مواجهة واقع شئنا ام ابينا هو واقع ،وكفاناهروبا حتى من مواجهة انفسنا والوقوف معها بصدق وبكل شفافية ، فالتشدق بالاسلام لن يسمن من جوع وليس هو الحل ، لانه لو كان الاسلام في القلب و الله عز و جل و رسوله كما تدعون في القلب لما آل الوضع يا ربعات النصابة لهدا الوضع اللذي نحن عليه اليوم، كم من شابة احبت بصدق واعطت الغالي و النفيس واعزماتملك فكان المصير الجحدان والعتاب ، سوف تقولون لي اشدها جاع من اللول غادي نجوبكوم :
اولا انه هناك خلل فاقع للعين لمفهوم الزواج عندنا، للاسف حرف ومزج بالعادات و التقاليد، و اضحى ا لزواج هو الوتيقة، فبمنظوري الزواج يتم فعلا بين اثنين متحابين اشهدا الله عز وجل وذهبا بنية الزواج ، فالزواج حينها قد ثم فعليا، و من اخل منهما حينها بالعهد فحسابه عسير باذن الله عنده : فبالله عليكم كيف لمرء احببته شابة واشهدته الله ، و تضاهرهو بحبه لها ، فلما اخذ منها مايريد اعطاها الظهر وفر، تم راح يصول و يجول كالحيوان المفترس بحتا عن ضحايا جدد. وهنا المفارقة الكبرى كيف لناان نتشدق بالاسلام ونحن ندعي مخافة الله جهرا، و سرا لنهابه و لنخافه و كأن الله جهرا موجود وسرا غير موجود اليس هذا هو النفاق بعينه ياربعات النصابة!
41 - harzallah mourad الجمعة 21 ماي 2010 - 07:26
نحن مسلمون وهذا النوع من الأسئلة مرفوووووووووووض.. العلاقات حرااااااااام قبل الزواج.
42 - Marouane الجمعة 21 ماي 2010 - 07:28
Salam,
les réponses n'ont rien a voir avec la question. je crois que la que la vrai question été "est ce que tu es avec les relations avant le mariage? pas les relations sexuelles avant le mariage"
allah yehdihom cheouhohom msaken
ina lilah oua ina ilayhi raji3oun
43 - salaheddine الجمعة 21 ماي 2010 - 07:30
franchement pas de commentaire la honte pour la communautée musulmane la position de notre religion est bien claire et nous essayons d'imiter des societé ki n'ont pas de morale ni de religion
44 - مسلم الجمعة 21 ماي 2010 - 07:32
لاحول ولا قوة إلا بالله
أين أخلاق و قيم الإسلام
45 - SHAHRUKH KHAN الجمعة 21 ماي 2010 - 07:34
C'est vraiment honteux de posé une question pareill dans un pays islamique comme la Tunisie
est ce qui m'a traumatisé c'est que la plupart des jeunes intérogé sont pour la relation avant le marige et ce qui me choque plus c'est la manéire dans ils répondent parcque 'on remarque le sens froid chez les jeune on répendons par oui je suis pour comme s'il n'est pa musulman et que c normal rebbi ihdina la 2laha illa allah mohamed rassol allah
finalment je voulais s'arrêter sur ce qu l'animateur a dit que la mentalité à évoluer
je répondrai que c'est pa ca masi on s'eloignent de islam et on imitent l'occident la ilah illa allah
46 - سوسي اصيل الجمعة 21 ماي 2010 - 07:36
يبدو لي ان الجميع ضد ممارسة الجنس قبل الزواج لكن ايضا يبدو لي في الواقع عكس ذلك فالفتيات يمارسن الجنس عند اول فرصة سانحة حتى انهن يكذبن على اسرهن بانهن عند صديقات وهن في الحقيقة في غرف موصدة يمارسن الجنس بطرق تحفظ لهن البكرة وانتم اعلم مني بها كالجنس الفموي والدبري و..و..و..طبعا استثني العفيفات الطاهرات وفي كل حي هناك روايات قد لا نسمع بها لكنها صحيحة لزناة هذا الزمان لعنهم الله اجمعين ...
47 - said min diyari al mahjar الجمعة 21 ماي 2010 - 07:38
لغيرة؟ ولاإحساس ؟ فين هو الإسلام ؟؟؟؟؟
واش ترضاي براجل كل نهار مع وحدة أتزوجي بيه (الله يستر)؟
والسؤال للراجل حت هو ؟وأخيرًا ...إل ما كانش العرض مكيكونش الطلب أو لا أنا غالط ؟
48 - الغريب الجمعة 21 ماي 2010 - 07:40
السلام عليكم
والله لا يتحصر القلب من هذا الكلام الذي نسمع عن هذه الرذلة التي تفشت في مجتمعنا وبين شبابنا وشاباتنا
وماهذا إلا تقليد للغرب الكافر المنحط أخلاقيا وإبتعاد عن القيم الدنية التي تسموا بالإنسان في أعلا درجات الرقي والتي تميزه عن الحيوان .
فأصبحة العلاقة الجنسية تمارس قبل الزواج بين المقبلين عليه كيف لهذا الزوج أن يعش مع هذه المرأة التي مكنته من نفسها قبل الزواج هنا تفقد التقة بين الزوجين والتالي ينتهي بهم المطاف إلى الطلاق .
وفي تقرير بنامج دكر سبب هذه المعظلة وحلها فبمقرنتي نسب إنتشار هده الرذيلة في دول العربية لوحظ أنها تنتشر بكترة في الدول المغرب العربي مقرنة مع الدول الخليج وسبب هو الزواج المبركر في هذه الدول ووووو ..... والله المستعان
49 - حنان مغربية الجمعة 21 ماي 2010 - 07:42
اعود بالله من شيطان رجيم عيب حشومة هدا حرام
50 - القبطان الجمعة 21 ماي 2010 - 07:44
نقص الدين ... هو السبب في ذلك سواء في شخصية الأشخاص أو في وسط المجتمع
51 - غيور على دينه الجمعة 21 ماي 2010 - 07:46
قناة نسمة هي قناة هدامة مثلها مثل 2M. لا يخدمن إلا الفرنكفونية و الصهيونية
52 - repenti الجمعة 21 ماي 2010 - 07:48
jai vecu qlq temps a paris et jai eu une relation avec une beurette , je regrette , jvouslais me marier avec elle , mais elle voulait vivre sa life comme dit qlq beurettes, bref je regrette meme d etre aller en europe , les filles arabes en gles sont devenue trés libres du mauvais coté,
53 - moi الجمعة 21 ماي 2010 - 07:50
J'ai avait deja vu ca. malheureusement la question qui était poser pour les gens concerne la relation pas de rapport avec le sexe et le montage a mis une autre chose
54 - marième الجمعة 21 ماي 2010 - 07:52
bonjour,
avant tout ce sont des stratistique donnée par une chaine internationale et donc il doivent etres fiables , moi j y croie et il faut que tout le monde l'accepte car il faut pas tjr dire que ca n'existe pas , mais bien au contraire ça existe au maroc et il faut l'assumer , et cette pratique existe fortement a casablanca rabat marakech tanger fes agadir et un peu oujda
pour conclure , il faut lire après la réponse des gens du reportage : est t vous pour le sexe avant le mariage ? la reponse est oui il faut demander avec : est ce que vous le pratiquer la réponse sera "dans la plus part des cas des gens qui on dit oui" :non
55 - مغربية حسيمية مسلمة الجمعة 21 ماي 2010 - 07:54
يا رب استرنا ولا تفضحنا . اللهم اهدي من اراد بنا سوء أواشغله في
نفسه يارب العالمين . اللهم من اراد لهذا البلد سوء فأشغله في نفسه
واجعل كيده في نحره يارب العالمين . أحبتي إخواني واخاواتي .
كلنا يعلم ان قناة نسمة هي قناة هدامة مثلها مثل 2M. لا يخدمن إلا
الفرنكفونية و الصهيونية . اي هدفهم هو سلخ هذه الأمة عن قيمها
وأخلاقها النبيلة .اخلاق ديننا الحنيف. أقرأتم على هس بريس . عن
الحادثة الغريبة التي وقعت في العاصمة الرباط .4 شباب اخرجوالجثة
لفتاة من قبرها ليغتصبوها . شيء غريب لا يكاد يصدقه العقل ،
اتدرون من اوصل شبابنا لهاذ المنكر . وهم ابناء المرابطين وابناء
الموحدين وابناء المجاهدين . انه مثل هاذه القنوات ،؟؟؟
والمهرجانات الساقطة ،؟ هم من اوصل شبابنا الى هذا الإنحراف
الغير مسبوق،؟ اما الإستفتاء فإنه غير صحيح ،؟ إنه من خطط
العلمانيين أرادو به شئ آخر ومكائدهم لا تخفى على احد ، إنهم
هاذه هي مشارعهم الرابحة . (وألبترون ديلهم سخي حين يحققون له
اهدافه،؟) لكن يجب علينا حتى نحن ان نسال أنفسنا ماهو دورنا ،؟
(وش يكفي غير نتبعو أونتفرجو ام ماذ،؟) هاأنتم ترون كيف تكالبو
علينا من لا يريدون لنا الخير . ويسعدهم حين يرونا في المستنقعات ،
فهل نرضى بهاذ الذل ونصمت،؟؟؟
يا من قال فيهم رب العزة ، ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون
بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ) ..........
56 - journaliste الجمعة 21 ماي 2010 - 07:58
الاجوبة لم تتضمن كلمة علاقة جنسية فالصحفي تخايل على المستجوبين ليقتنص منهم اجوبة تتعلق بعلاقة معينة لكنه فبرك الموضوع خلال المونتاج فوض السؤال الذي يحب واالاجوبة التي احب
57 - محمد الجمعة 21 ماي 2010 - 08:00
هنيئا لكل للمتدخلين الذين قرأت تدخلاتهم إلى حدود الرقم 50 وإلى حد كتابة تدخلي هذا حيث عبروا جميعهم عن نضج معرفي ووعي ديني قل نظيره في المجتمعات العربية الأخرى. هذا هو المغرب الحقيقي وليس المغرب كما هو في التصور التونسي والعربي عند بعض الإعلاميين والسياسيين من زعماء الحقد البشري العربي. وبالنسبة لقناة نشبة واستطلاعها أقول للقراء لا تنسوا إنها تونس بورقيبة وبوعليوة. فهذا الاستطلاع يعكس حقا ثقافة بنعلي الحاصل على الباك ناقص 3 أي مايعادل عندنا الجذع المشترك شكرا لكل الغيورين والغيورات على ما تبقى من قيم هذه البلاد.
58 - واحد من الناس الجمعة 21 ماي 2010 - 08:02
السلام عليكم ورحمة الله
اولا السؤال الموجه كان حول العلاقات العادية (التتصاحيب) مع العلم انها هي الأخرى محرمة ولم تكن كلمة "الجنسية" في السؤال والدليل الشاب اللي جاوب بالايجاب فيما يخص العلاقة قبل الزواج ولكن غيرو قال لآلآ السؤال كان "relation avant mariage"
وبغض النظر على ان تونس دولة علمانية فشعب تونس بحال كل الشعوب فيها الخايب وفيها الزين
مكاين لاش نتسرعو فنقد الناس
احسنو الظن (ان بعد الظن اثم)
59 - mossahihe الجمعة 21 ماي 2010 - 08:04
j'ai jamais vu l'arnaque dans les questions, tout les gens qui réponds, ils réponds a la question de "pour ou contre les relation avant le mariage?" pa "pour ou contre relation sexuel avant le mariage?" vraiment c du n'importe quoii pffffffffff
60 - ZIGZAG الجمعة 21 ماي 2010 - 08:06
تانيا: ادا مالم تبنى مجتمعاتنا على الحب الذي هو اسمى شعورانساني نبيل جعله الله على هده الدنيا، فمن اين لنا ان نجد المشاعر الانسانية الاخرى كالصدق والوفاء والشفافية، ان الزواج بدون حب وما اكتره في مغربنا الحبيب لم نجني منه الا الويلات و النفاق في كل شيء فالزواج اضحى كصفقة، ان لم اقل كسوق نتزايد فيه لشراء بقرة ، اليس هداهو قمة الاحتقار للمراة! باختصارانا مع العلاقة الجنسية، التي تتم بين اتنين متحابين اشهدا الله عز وجل مافي قلبيهما وكان وسوف يكون الله فعلا شاهدا على ميتاقهما حتى لو حدث هدا بوتيقة زواج ام لا المهم هي النية ديالو و ديالها.اما الزنا الذي تتشدقون بها فهي معروفة لمن : لدعارة فقط اللي كاي تخلصو، او لبغات تتلذذ فقط،او لكيضحك على بنات الناس.
61 - عاشق الأطلس الجمعة 21 ماي 2010 - 08:10
اول شي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى ان اكون ضيفا خفيفا عليكم وما شدني للمشاركة صراحة هو العنوان اظن ان الشخص الذي طرح السؤال لا يفقه شيئاعن تعاليم الدين الاسلامي فكان الاجدر به ان يتعلم, ويعرف كيف يطرح لأن صيغة السؤال تدل على بلادة صاحبه,
السؤال هو هل الزنا حلال ام حرام ؟اما العلاقات الجنسية قبل الزواج فهي زنا فاحش وهل يرضي الكاتب اوغيره ان تقيم اخته او قريبته علاقة جنسية مع شخص ما يدعي انه زوج لها في المستقبل?
تحياتي
62 - Sunsi Pain Akatsuki الجمعة 21 ماي 2010 - 08:12
خاصهم إديرو إحصاء لمعرفة نسبة المسلمين و موحال واش غادي إلقاو 1%،،،كيف يعقل أنه لا أحد من هؤلاء لم يذكر بأن العلاقات الجنسية قبل الزواج حرااااااااااااااااااااااام
63 - rim الجمعة 21 ماي 2010 - 08:14
je suis pour biensur car comme ça yaura une connaissance suffisante pour être sous la respensabilité de ce qu'on appelle mariage ya celles qui ne savent même qui sera l'homme de leur vie afin qu'ils le voient dans la nuit du mariage alors la je suis trés contre mais pour les relations sexuels ça ne fait que du mal pour la fille elle devint vièrge mais des fois ça fait un tombe -enceint ce qui fait donc des milliers de problèmes familials et sossials ce qui multiplie les suicides surtout quand sa religion sois islamique
64 - السيدة الحرة الجمعة 21 ماي 2010 - 08:16
أؤيد ما جاء في التعليقات 74-76-86-87-90.
للتذكير ,95% من المغاربة يمارسون الجنس -رجالا ونساءا- بشكل أو بآخر قبل وبعد الزواج ,كانوا متدينين او غير متدينين ,شبانااو شيوخا...كفاكم نفاقا ورياءا وتعفنا.
شكرا الهيسبريس
65 - الكاتب الأمي الجمعة 21 ماي 2010 - 08:18
سؤال صعب خصوصا مع الازمة المغربية المزمنة والبطالة وتعذر الزواج وفتح بيت..يعني بأن شباب اليوم إما أن يمارس الجنس أو الزنا من المنظور الديني والله غالب وهو بكل شيء عليم أو يعتكف ويمارس تساميه أو تدانيه بشكل من الأشكال..أو يقطع عضوه التناسلي أو ربما انقرض من تلقاء نفسه باعتبار العضو الذي لايعمل ينقرض أو يصبح شاذا جنسيا ينضم إلى قافلة كيف كيف ويطالب بما يعتبره حقه في الاختلاف..
66 - ياسين غيتو الجمعة 21 ماي 2010 - 08:20
بسم الله الرحمان الرحيم, أما بعد فإن هذا الموضوع يشكل للمسليمن عائقا
كبير نحو التطور,بالتالي فإن كل إنسان مسلم لا ينبغي له أن يناقش هذه المسائل لأنها متجدرة الاصل بمعنا أخر أن أجدادنا قد إستأصلوا جرثومة الذاء ثم وصفوا لنا الدواء أي أن هذا الأخيرمتجاوز,لايجب علينا نبش فيه لأن دلك سيضفي عليه قيمة كبيرة وبالتالي سيكون همونا الوحيد هو إجاد حلول لهذه المعضلة رغم أن الحل واضح وضوح الشمس في نهار جميل وضح أو باين وضح أو باين......
67 - bija الجمعة 21 ماي 2010 - 08:22
الى كل اولئك الذين تهجموا على المتفقين مع العلاقات الجنسية قبل ما يسمى عندهم بالزواج،هل يعقل ان يبقى او يعيش شاب او شابة دون ان يمارس الجنس مع شريكته ،ان من يجيب بلا فهو اما بلا اعضاء تناسلية او يمارس النفاق الاجتماعي ،وهذا هو حال مجموعة ممن علق على الروبورطاج .
ان من يسمي العلاقات الجنسية خارج مؤسسة الزواج بالزنا فيكفيني ان اشفق على جموده الفكري وحتى معاناته النفسية التي سببها له دينه الاسلامي المحترم
68 - الخامس ابوهيثم الجمعة 21 ماي 2010 - 08:24
بسم الله الرحمن الرحيم
حقيقة بعد مشاهدتي لهذا التقريرلم أفاجأ لأني أعتقد بل سأظل على إعتقادي أننا في تقدم مستمر إلى أبواب الحظيرة الغربية،من جهة وإلى باب جهنم من جهة أخرى،وذلك من خلال تدنيسنا لمقدسنا الديني.
ولهذا الغرض أقول سأكون مع هذه الرذيلة إذا كانت مرفوقة بشهادة تضمن لي النجاة من عذاب يوم عظيم.
اللهم طهر قلوبنا وقينا من شر ما بتنا نرى و نسمع.
69 - محمد الشريف الإسباني الجمعة 21 ماي 2010 - 08:26
ماشاء الله كل المعلقين صلحاء ينتقدون العلاقة الجنسية قبل الزواج ، إذن من يزني في المغرب ؟ الأشباح المغرب رجاله ونسائه الواحد يجري وراء الآخر ، ومن ينتقد وله أخت أو أخ في الثانوي فاليذهب ويرى ماهو فاعل ، راجعوا أنفسكم فكلام النفاق سهل كتابته وكأنكم تعيشون خارج الكوكب اللهم عالج قلوب المنافقين .
70 - عابر سبيل في الدنيا الجمعة 21 ماي 2010 - 08:30
أرى بأن الغرب بدؤوا بزرع أفكارهم بطريقة عقلانية و بشعار واحد إسمه الحريات الشخصية و نحن ننظر بعيون المتفرجين و نصفق و أسف على هذه الكلمة التي سأقول "مكلخين أو خصنا العصا من المزيان" و أظن بأن الأن المجتمعات الإسلامية راحت في جو من التفكك و الفرقة وما يدل على ذلك هو طرح مثل هذه الأسئلة و لا حول ولا قوة إلا بالله
71 - مسلم الجمعة 21 ماي 2010 - 08:32
عيب عليكم استفتاء على مثل هذه الامور لان الشرع السلامي حرم الزنا ومادام انه حرام كيف نجي ونقول انت مع او ضد ( الزنا ) قبل او بعد الزواج الزنا حرام ولا يجوز التقاء الرجل والمرأة جنسياً إلا بالزواج الحقيقي الحلال .
72 - mouslima ghayoura الجمعة 21 ماي 2010 - 08:34
مع أو ضد العلاقات الجنسية قبل الزواج؟ اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا حول ولا قوة الا بالله ما ذا اقول يا اخواني هذا السؤال المخجل لا يجب اساسا طرحه في مجتمع اسلامي حيث الزنا محرم قطعا يجب منع بث مثل هذه البرامج لانها تزيد من الانحلال الخلقي كيف لا وانا على تقة اغلب من شاهد هذا الربورطاج سيجده عذرا لممارسة الرذيلة والزنا والعياذ بالله والطامة الكبرى هي غياب مناقشة الجانب الاسلامي لهذه الكارثة وراي الدين واقرانه بالايات القرانية التي تحرم الزنا وكاننا في بلد اوروبي لا قيم ولا دين له . الا متى سنسكت على مثل هذه الانحطاطات التي اصبحت تنخر مجتمعاتنا وتجرد منا ديننا عقيدتنا واخلاقنا فسحقا لهذا البرنامج الذي يشيع الفاحشة في مجتمعاتنا الاسلامية ويشجعها .
73 - تطــــــــــــــــــــــــواني الجمعة 21 ماي 2010 - 08:36
الذي يقول أن الاسلام حرم الزنا يقول الحقيقة وليس كلها : الحقيقة كلها: أهل الكتاب كلهم بجرمون الزنا لما فيه من أضرار معنوية أكثر من جسدية
اثارة مثل هذه الربورتاجات لا تخدم الانسانية بقدر ما تخدم الذي يثيرها ، هو في الأصل يسعى الى تجريد الانسانية من قيمها النبيلة
74 - toto الجمعة 21 ماي 2010 - 08:38
سؤال الى الصحافي المنشط لمذا البرنامج . ٥ل تقبل بامرأة مارست الجنس مع غيرك قبل الزواج ان تكون زجة لك وام اولادك ? و٥ل تتسامح مع اخت لك اوا بنتك وتتقبل ذلك اذا اقامت علاقة جنسية قبل الزواج?
اذا كان الجواب نعم فاعلم انك ديوت وتستحق القتل شرعا
75 - Mutato الجمعة 21 ماي 2010 - 08:40
une guerre sans merci contre l'islam, avec des méthodes sales et parmi elles ce qu'on vient de voir, on croyant à la liberté, mais notre liberté s'est dictée par notre créateur et qui est valable toute l'éternité et n'est pas formulé par des personnes, tout ça parceque on s'est éloignées mina a7kames char3eya et l'islam viendera un jour comme une mode de vie et qui s'appliquera correctement dans notre vie et pas comme des théories cachés dans des livres
76 - simo الجمعة 21 ماي 2010 - 08:42
بمأنني عشت بالديار الآطالية فإنني أستنتج أنه توجد قنوات توقلد برامجها هدا ونحن نعلم ان جل شباب المغرب العربي يومارسون الجنس قبلة الزواج ,اللاهم اغفر لى و للأمتي و لشباب بلآدي
77 - مراد الجمعة 21 ماي 2010 - 08:44
تحية كبيرة للشعب المغربي فأنا أخدم في جهة تابعة لمنظمة أوربية وإحصائيااما العلمانيون فإلى الجحيمتنا تؤشر على أن المغرب أكثر تشبثا بدينه أكثر من اي بلد آخر ، وهذه المفرقعات الاعلامية فهي لجس نبض الشعوب والحمد لله المغاربة مشرفينا بالدفاع عن دينهم. أما العلمانيين فإلى الجحيم
78 - يونس العصفور الجمعة 21 ماي 2010 - 08:46
هذا ٌٌاسمه التسيب نحن عندنا تقاليدنا لا تسمح بأي علاقة غير رسمية . وهذا السؤال المطروح سخيف بسخافة لغة صاحبه .
79 - QuelQu'un d'agadir الجمعة 21 ماي 2010 - 08:48
Dnia fsdate bzaff dlhwayj khasso tgualo ....ana li ghan guolékom lwa7d déha fraso fakar le jour il va rencontré Allah la vie c k'un passage voilà c tout bda b rask li bgha zni izni on s'en fou ;)
80 - حدو الجمعة 21 ماي 2010 - 08:50
و الله لقد أضحكتني بعض تعليقات الفتيات و بعض الشبان.
المهم أنا أيضا ضد العلاقات الجنسية قبل الزواج و الحل هو اللجوء إلى وسائل أخرى فما رأيكم هل يوجد شاب أو شابة لم يستمتع بأعضائه التناسلية بطريقة ما قبل الزواج إن وجد هذا الزواج أصلا.
أحد البسطاء من تنظين إخواني اعترف لي بأنهم يلجؤون و يلجئن إلى الإستمناء يا لطيف.
السؤال الحقيقي هو هل توجد ممارسات جنسية قبل الزواج أم لا و أقول لكم بأنه باستثناء الممارسات الجنسية الذاتية أو الشادة فإن أية علاقة جنسية تتطلب امرا’ و رجل.
هنيئا للأغبياء من الشبان خصوصا عندما تجد فتاة لازالت تحتفظ ببكارتها الطبيعية فإن ذلك لا يعني أنها لن تمارس علاقة جنسية من قبل حلوا عينكم مزيان راه حسن تعترف و للى يعتبروك مغفل.
81 - لعروسي عبد الرحمان - بباريس. الجمعة 21 ماي 2010 - 08:52
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على
اشرف المرسلين (ص).
والله ثم والله ان الصحافيين لهذه القناة المفسدة
لييسهمون الا في تشجيع القاعدة و الدفع الى إخلال بالآداب داخل مجتمعاتنا و الدفع بتفجير هذه القناة الفاسقة في يوم من الايام ان شاء الله اما السؤال الذي طرحه الصحفي التونسي على المسلمين لا يتلقى الا السخط عليكم و على من يعمل معكم داخل قناتكم المسخة و انني اريد ان
ارد على الصحافي او الصحافيون التنوسيون ،
فانني هنا لا أعمم ، والسؤال هو كالتالي لماذا لم
تطلب من امك و من بنتك و من كل عائلتك ممارسة
الجنس اي الزنا قبل الزواج ؟ ؟ و هذا من حقك لأنك علماني و في الاخير ارجو من كل المغاربة
و التنوسيون الاحرار مقاطعة قناة المفسدين . 
82 - مبهور الجمعة 21 ماي 2010 - 08:54
نادت زمانا وامعتصماه فكان الجواب"سأرسل لك يامتحرش جيشا أوله عندك وآخره عندي"
والى وقت قريب قال الشاعر ما يفيد أنك انأعددت المرأة اعددت شعبا طيب الأخلاق
ويقال ان نابوليون غزى مصر ببواخر تحمل جندا وأخرى تحمل بغايا
بحث غزاة اليوم عن سبب استعصاء بعض البلاد الاسلامية عن الاستعمار أو نهب الثروات وجدو أن من يغار على عرض أهله غالبا ما لايسمح باستباحة عشيرته تم وطنه والعكس بالعكس
هذه القاعدة الذهبية التي تعتبر قلة الحياء اهم معيار فيها يتم تطبيقها اليوم في بلداننا عبر جيش من الفرنكوفونيين المأجورين ..
لنتفحص الظواهر الثالية..
-الهوس بموضة العري رغم الفقر المدقع
-تثمين الرقص والغناء على حساب أسباب الرقي والمنعة والقوة
-ابراز الكتاب المغمورين لمجرد تحولهم الى الجرأة في قلة الحياء كأن يكتب أحدهم عن علاقة أمه بالدلال أو مول الفران تحت دريعة كسر الطابوهات
-حصول بعض أفلام قلة الحياء العربية على المنح الفرنكوفونية بمجرد قبول المخرج بمشاهد الخلاعة
-القفز السريع لبعض الممثلين العرب نحو الشهرة والنجومية والأبواب المفتوحة ليكتشف فيما بعد أنهم مثلو مشاهد خليعة
هذا غيض من فيض
ذلك لنقول بأن هذه القناة التي طرحت السؤال لا تخرج عن هذه الدائرة فهي تتزلف عبر العمل في مجال التطبيع مع قلة الحياء .
وعن بعض التعليقات
يقول أحدهم بأنه لامانع من العلاقة لأن ذلك ينمي الثقافة الجنسية..ان كان يومن بذلك فليعط خاصرته لشاد يتعلم فيها أو ليتعلم هو في الأقربين
-وبالنسبة للأخ المصدوم من المغرب الذي تكالب عليه التنصير الشدود و..و..أقول هناك دستور لايسمح بذلك ينبغي أن يفعل وهناك علماء نائمون أو ربما خائفون من فقدان المانضة ينتضرون الاشارات ولن يسمع لهم صوت الا عندما يتحدث قرضاوي من الشرق ليقولو له "ادخل سوق راسك"
83 - شروق الجمعة 21 ماي 2010 - 08:56
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
84 - المغربي الجمعة 21 ماي 2010 - 08:58
الى 140 مراقب المنتديات حول"ماملكت أيمانكم"
أنا ماقاريش بزاف لكن لايغيب عني أن مسألة ملك اليمين كانت في وقت التدرج بالمجتمع الجاهلي الذي كان يغلب عليه الرق والخمر والعصبية ليصبح مجتمعا عم سموه آفاق الدنيا كلها..يكفي أن نضع بجانب الشطر الذي اجتزأته من اللآية كما هي العادة الآية التالية لنفهم ظروف نزول لآية"لاتقربو الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ماتقولون"صدق الله العظيم.
85 - s.o.s الجمعة 21 ماي 2010 - 09:00
أنت ياصاحب التعليق رقم (140) المسمى "مراقب المنتديات " يبدو أنك لم تكمل تعليمك خصوصا في اللغة العربية ..فملك اليمين هي أمة مملوكة إما بالسبي أوصك تملك بشرائها ...وأنت إذ تتوقع أن هناك من سيسبك ويشتمك ..أقول لك لاتخف فإن "الشيفون" المتسخ الذي غلب عليه السواد لايختاره الناس ليمسحوا فيه أيديهم مرة أخرى..فارتح ولاتنزعج ..وأقول للإناث منأخواتنا الزائرات لهذا الموقع إن هذا التافه المسمى "مراقب المنتديات" كان أكثر تعصبا من غيره حين فسر ملك اليمين بأنها كل من ظفر بها وقادها إلى فراش الخنى والدعارة ( وانشروا تؤجروا )
86 - عبد القادر من الداخلة المغربية الجمعة 21 ماي 2010 - 09:02
مند ان اصبح تحرير القنوات الفضائية في جل بلدان العالم العربي لم تعد لديها اي رؤية تقدمها لشعوبها غير البرامج الفاسدة و المنحلة اخلاقيا و خلقي، فهذا سؤال لا يجب ان يقدم بهذه الطريقة فهي اها اسمها وهو الزنى فلماذا يتم تحريفها عن معناها و يسمونها علاقات خارج الزواج، ان الذين يسهروا على هذه البرامج يسمون انفسهم ديموقراطيين بل هم منحلين خلقيا و هل يقبلون على بناتهم ان تمارس الزنى، فان قبلوا فاكيد انهم ليسوا رجالا و عربا ومسلمين
87 - sousou الجمعة 21 ماي 2010 - 09:04
بصراحة اللي مشا حتى داقو قبل الزواج ما بقى عندو ما يدير به
88 - ولد الشعب الجمعة 21 ماي 2010 - 09:06
جيل يطغى عليه فساد القيم وقلة العصا
89 - السحسن الجمعة 21 ماي 2010 - 09:08
تكون في اطار التربية الجنسية التي يفتقر لها الكثير منا نحن العرب ولا يجب ان ننظر اليها من زاوية واحدة و من الفروض ان تكون في سن البلوغ ال فكري و ان لا تتحدى الحدود
90 - ayoub bounor الجمعة 21 ماي 2010 - 09:10
لمعلوماتك اثبتت الدراسات أن الزواج التقليدي هو الأكثر ديمومة
أنا لا أقصد الزواج فقط لمجرد التزكية دون أي ترى الفتاة الشاب المتقدم لخطبتها لكن من أن يحدث
تعارف ضمن الاطار العائلي ولا مانع من أن يتحدث الشاب مع الفتاة ضمن هذا الاطار
91 - يوسف الجمعة 21 ماي 2010 - 09:12
انى ارى هذا كفر بالله لأنهم يستحلون ما حرم الله سبحانه و تعالى و الله يقول: ﴿الزانية و الزاني فآجلدو كل واحد منهما مئة جلدة...............﴾ و يقول جل في علاه ﴿ و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشةً وساء سبيــلاً ﴾
و هذا مخالف لشرع الله و هذا من عدم التفقه في الدين و قلة العلم بل ارادو ان يتشبهو بالغربيين و الله اعلم
92 - Ilham الجمعة 21 ماي 2010 - 09:14
salam je me heurte chaque jour à de plus en plus d'hypocrisie de la part de nos confréres les marocains et les arabes en général. Oui, la question se pose même pas on est musulman et dans la plupart du temps pratiquant mais à côté tout le monde a pris goût aux relations sexuelles hors mariage.tout le monde y trouve son compte , le mec cherche son plaisir la fille veut généralement passer un bon moment en espérant que ce mec une fois qu'il a goûté à on gâteau il ne va plus la quitter et la vie continue donc ne soyez pas si choqué par cette vidéo ce n'est qu'une réalité que tout le monde essaie de dissimuler .
je ne dis pas qu'il y a des gens qui sont tellement pieux qui ne font rien de Haram hors mariage mais une grande majorité ne résiste pas . Imaginons un mec ayant la quarantaine et toujours puceau ca peut même devenir la risée de tout le monde soyons réaliste et arrêtons de nous voiler la face.
Le deuxième point c'est que lorsque une relation débute même sainement entre deux personnes il y a des avances sexuelles entre les deux parties en arguant que c'est naturel et l'envie augmente avec l'amour , dans le cas où la fille refuse le mec dit salut à la fille tu es comme ma soeur ... lol
bye a bientot
93 - مسلمة الجمعة 21 ماي 2010 - 09:16
شيء غريب و محرم شرعا أن نقبل بعلاقة جنسية قبل الزواج. إذا كنا لا نكترث لكرامتنا يجب أن نهاب خالقنا
94 - wind الجمعة 21 ماي 2010 - 09:18
صاحب القناة طرد صاحب هدا التقرير لانه لعب في المونطاج حيت كان السؤال هل أنت مع العلاقات قبل الزواج وعند عرضه أصبح السؤال هل انت مع العلاقات الجنسية قبل الزواج ..يعني أضاف كلمة (الجنسية) الى السؤال
95 - H.T الجمعة 21 ماي 2010 - 09:20
لا توجد علاقة جنسية بين البنت والولد قبل الزواج
96 - souna الجمعة 21 ماي 2010 - 09:22
يا لالي يا لالي ... المغرب كالعادة سباق للخلاعة و الميوعة و قلة الأدب
تونس و لبنان جات معاهم كلشي عارف التوجه ديالهم ... توجه علماني محض ؛ إيوا و حنا بسلامة آش حشا كرموستنا معاهم .... لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
و المشكلة ـ هاد نسمة حتى هي الله يعطينا ببركتها ـ عالجت الموضوع بعيدا عن الدين الإسلامي ؛ و كل ما تطرقت إليه هو العادات و التقاليد.
إيوا الله يدينا فضو ما بقى ما يعجب ....
97 - katikou الجمعة 21 ماي 2010 - 09:24
لبنان نعذره لأن أغلبية سكانه مسيحيين،فالجنس أمر عادي عندهم.
أما تونس والمغرب فمصيبة هذي.
شباب وشابات مسلمات يوافقون بكل جرأة على الجنس قبل الزواج.
98 - عازف الليل الجمعة 21 ماي 2010 - 09:26
يا أمة.. أما اكتفيت من إشهار سيف فجورك في وجه الله.أنظري إلى حالك اليوم وستعرفين يقين الجواب..أنظري إلى هاته الالاف المؤلفة من العوانس رغم حسن جمالهن و رفعة مقامهن وأصالة نسبهن..إنهن وببساطة شديدة نساء إقتنعن بادئ الامر بمثل هاته المغالطات،فكانت عاقبة أمرهن خسرانا مبينا..استمتع بكل منهن الزاني الاول وانصرف..ثم الثاني..والثالث لتكون هي في الاخر زانيتهم جميعا بعدما تحولت من بكر إلى تييب،فعافها الجميع ورفضها للحلال الكل ولم تعد صالحة إلى للمتعة الرخيصة التي سرعان ما ينتهي تاريخ صلاحيتها بانتهاء شبابها..و نادرا ما تتزوج إحداهن،فإن هي تزوجت فلن تتزوج إلا بزان يخونها من أول ليلة لها معه وصدق الباري تعالى إد يقول في محكم تنزيله(الزاني لا ينكح إلا زانية او مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان او مشرك و حرم دلك على المومنين)صدق الله العظيم.
99 - rachid001 الجمعة 21 ماي 2010 - 09:28
le sondage est bien truqué et ya une video qui montre ce que j dit la question posée sur les gens ne précise pas le type de relation
nesma se foute de nos gueules et suit une agenda bien claire anti-islamique
100 - عائشة (الدار البيضاء) الجمعة 21 ماي 2010 - 09:30
حشومة كع هادشي والله.أن كنضن لو جاو دارو هاد الربورطاج فالمغرب لو كل المغاربة قالو "ضد" حيث واخا يكونو كيديرو لعجب ولكن مازال الخوف عندنا من نظرة الجتمع لكن التوانسة خارجين ليها طاي طاي
101 - wahib الجمعة 21 ماي 2010 - 09:32
فالشاب الذي استهوى فتاة ومارس الجنس معها سرعان ما يستفيق لنفسه ويتساءل ترى كم من شاب آخر سلمت هذه الفتاة نفسها له قبلي؟ ومن ثم يعتبر الشاب انه في نظر حبيبته لا يختلف كثيرا عن بقية الشباب الذين أوقعوها في شراكهم من قبل. والفتاة ايضا تراودها أفكار عدم الثقة والشك في حبيبها الذي استهواها وتتساءل ترى كم من فتاة سلمت نفسها له قبلي؟ واذا كان قد مارس الجنس مع اخريات قبل الزواج فما الذي يمنعه عن ذلك بعد الزواج؟ هذه الشكوك تتزايد في عقول الذين يمارسون الجنس قبل الزواج وتستمر بعد أن يتزوجوا فتصبح العلاقة الجنسية مجرد روتين ممل.
التجربة لا تفيد في هذا المجال:
يوجد اعتقاد خاطئ مفاده على الذين يزعمون الزواج أن يمارسوا الجنس حتى يقرروا فيما إذا كانوا يتلاءمون مع بعضهم جنسيا أم لا. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ من أساسه. فهل سيمارس الشاب الجنس مع كل الفتيات حتى يرى التي تناسبه قبل أن يتزوجها؟ والخطأ الفادح الذي يقع فيه هؤلاء المفكرون السقماء هو اعتقادهم بأن الانسجام الجنسي يجب اكتشافه قبل الزواج. وهذا ليس حقيقيا، فالتوافق والانسجام الجنسي يتولد في نطاق الرابطة الزوجية المقدسة التي تجد الحماية والأمن في ظل القانون والعرف الذي يصادق على علاقتهما الشرعية. فالتقدير الكامل الواعي لعطية المحبة هذه التي حبانا بها الخالق المحب لا يتم اكتشافه أو اختباره إلا في نطاق الرابطة الزوجية.
102 - عمو الجمعة 21 ماي 2010 - 09:34
انا اضن انه تم التلاعب في هدا الاستطلاع فالسؤال الدي طرح على المستجوبين هو هل انت مع علاقة قبل الزواج ام لا ليس بالضرورة علاقة جنسية؛؛ لقد تم التلفيق ودلك لكي يتعود هدا الانسان العربي المسكين على هكدا ممارسات ويتم ترسيخها في مجتمعاتنا المتخلفة وهاته القناة بالدات تكرس كل طاقاتها لهدا الغرض
103 - zakaria الجمعة 21 ماي 2010 - 09:36
أن يصل الجهل إلى إباحة الزنا في بلاد المسلمين فهذا يسمى الخلل العقائدي،
كل الذين أباحوا العلاقات الجنسية قبل الزواج يحاربون الله و رسوله و يضربون عرض الحائط
كل ما جاء به القرآن عن تحريم الزنا،قال تعالى:"الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ" قال تعالى: {وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلزّنَىٰ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً}.
وقال ابن جرير: "وساء طريق الزنا طريقاً، لأنه طريق أهل معصية الله والمخالفين أمره، فأسوِئ به طريقاً يورد صاحبه نار جهنم.
أنا لا أفهم كيف سيكون موقف الأب و هو يرى إبنته في هذا الفيديو تبيح لنفسها أن تزني.
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
104 - قفل مصدي الجمعة 21 ماي 2010 - 09:38
لاحظوا اربع دقائق لم يذكروا كلمة "اسلام".تونس دولة علمانية هجينة بقايا الدولة العثمانية لا تاريخ لها ولا عادات ولادين. شعب الهريسة
105 - aouni الجمعة 21 ماي 2010 - 09:40
لا نظلم التونسيين، هناك تحايل على الناس في هاد الروبورتاج؛ حيث أن الناس تجيب عن سؤال حول العلاقات و التعارف قبل الزواج وليس عن الجنس.
دون أن ننسى أن الأجوبة يتم اختيارها لغرض في أنفسهم
106 - أيوب المغربي الجمعة 21 ماي 2010 - 09:42
حسبي الله ونعم الوكيل--------أقول للذي يمارس الزنى هل ترضاه لأمك هل ترضاه لأختك هل ترضاه لزوجتك هل ترضاه لإبنتك إعلم أيها الزاني أن الزنى دين إن إستغربته كان الوفى من أهل بيتك فعلمي..............
107 - TANGEROISE الجمعة 21 ماي 2010 - 09:44
ما بقا ما يتسمع ما يتعجب ف هاد الدنيا ايوا الله يهدي الواحد ن الطريق د الخير و صافي هاد الشي ل يقدر يقول الواحد.
108 - الحاج الجمعة 21 ماي 2010 - 09:46
في الحقيقة ما عرفتش شنو القصد من استطلاع الراي في موضوع العلاقة الجنسية قبل الزواج ، بدأ يجب الإقرار على انها علاقة جنسية غير شرعيةاي زنا بتعبير ديني حرام هذا هو الحكم الشرعي ، في القانون الوضعي المشرع المغربي جرم العلاقة الجنسية خارج اطار الزواج وعطاها وصف قانوني هو الفساد ، حتى لا يصفنا البعض اننا متزمتون متشددون متعصبون او ظلاميون ، ما علينا خلينا من الحكم الشرعي وخلينا حتى شنو يقول القانون المسالة جد مقعدة والسكوت عليها افضل من كشفها اعتقد اذا كان شخص مثلا لا يرى مانعا في العلاقة الجنسية قبل الزواح احترم رايه بشرط ان يرضى لأخته ان تمارس الجنس مع من تحب ، وان يرضى ايضا ان تكون الفتاة التي يمارس معها الجنس قبل زواجهما ان تكون قد فعلت ذلك مع غيره ، اذا كان الأمر كذلك دبر راسو هذي قناعته شغلو هذاك ، علاش قلت السكوت افضل لأن فيه الستر حتى تستمر العلاقة الزوجية وتكون مبنية على اساس يعني من الأفضل للطرفين انهما يبداو علاقة جديدة اذا كانا يمارسان الجنس قبل الزواج فبعد الزواج بلا ما يحاول الزوج انه يذكر زوجته انها مارست معه الجنس خارج اطار الزواج فبالتالي هذا نوع من العهر اذن هذه الزوجة قد تمارس الجنس مع غيره ولا غر تبقى هاد الفكرة مسيطرة عليه تشوش لو راسو تخليه عايش التعاسة اذا كان اي واحد يظن نفسو منفتح والجنس اساسا ماشي مشكل بالنسبة لو ، وبغا يقطع مع العادات والتقاليد وحتى الدين شغلو هاداك ، بحال حال الغرب لي الزوج على علم ان زوجته تخونه والعكس بالنسبة للزوجة ، وهمه انه تكون مارست الجنس وكفى غير ما يكونش الجنس بدافع حب ديك الساعة يبقى ف الزوج الحال اذا شاف الإنسان نفسو منفتح شغلو هاداك ، وحنا شغلنا هاداك بغينا بناتنا وزوجاتنا يكونو عفيفات طاهرات ياك حنا متحررين لقدر على شي حاجة او بغا شي حاجة يديرهاما عرفت عاود هذا نظر
109 - يونس السلفي الجمعة 21 ماي 2010 - 09:48
و الله بعد هذا المقطع لم أملك إلا أن أحمد الله على نعمة الإسلام .. مقطع لا يحتاج لأي تعليق إطلاقا.
110 - عبسام الجمعة 21 ماي 2010 - 09:50
كان الاجدر قناة نسمة ان تعيد صياغة السؤال على الشكل التالي "هل انت مع او ضد الزواج قبل الجنس?"
ملحوظة= اكثر من نصف مرتادي اوكار الدعارة في المغرب هم من المتزوجين.
111 - karim_pays-bas الجمعة 21 ماي 2010 - 09:52
المجتمع العربي مجتمع ذكوري ،فهو يبيح الجنس للذكر ويحرم على البنت كل أشكال التواصلية مع الطرف الأخر .نسبة شباب مارس الجنس ١٨/١٠٠ قبل الزواج نسبة مغلوطة ،جل الشباب يمارسون الجنس سواء مع رفيقاتهم أو مع بنات الهوى .ملكية الجسد ملكية فردية وكل حر في حريته الشخصية مدام هناك إقتناع .للاسف بحكم تنشاتي الاجتماعية لا اسمح لأختي ،لكن لا يعني أن أجبر طرف التاني وأن استعمل كل وسائل المكر لiغراء الفتاة لكن أن اقتنعت لا باس .
112 - s.o.s الجمعة 21 ماي 2010 - 09:54
...السؤال بصيغة أخرى صريحة جدا..هل أنت مع السفاح (المحرم والذي هو من كبائر الذنوب ..تلك العلاقة الآثمة التي تعمى فيها بصيرة الفطرة ) أم النكاح (الذي هو الزواج الشرعي الذي يشترط فيه الولي والمهر والشهود والقبول والإيجاب ويكون بالإشهار ) ثم أن كلمة "علاقات جنسية
" كلمة تسوي بين فعلين لايستويان شرعا وعقلا وعرفا. أج\هما حرام محض..والثاني حلال محض.
ومن تبعات السفاح – إن تلاه حمل بعده زواج "تلفيقي" لستر الفضيحة و"إصلاح الجرة " – فإن الولد لايلحق بأبيه ولا يلحق بإخوته الشرعيين ليكون معهم وريثا نديا لوالده أو والدته...
ومن تبعات السفاح أن شجرة الأنساب يقع في أعصانها وفروعها خلط وبتر..والأدهى والأمر أن تتزوج الأخ أخنه وقد حدث ..ذلك أن الحمل من السفاح وانتقال الزناة من فرج داعر إلى آخرتترتب عنه معضلات أقلها أن اختلاط الانساب..لهذا قطع الشارع دابر هذه الفوضى بأن حرم أي علاقة جنسية خارجة عن مؤسسة الزواج الشرعي ..
وقبل الختام أود أن أشير إلى شيء غاية في الأهمية – وهذا والله تدركه الإناث وتعلم أنه حق ويؤيده الواقع – وهي أن هذا الاغتصاب ..وأسميه اغتصاب ، الذي يكون قبل الزواج كما يدعون...غالبا ما يتبرأ منه الذكورويخرجون من الورطة كما تخرج الشعرة من العجين حتى لايتحملون تبعاته..والضحية تعض أصابع الندم ولات حين مناص..ومن عنده شك فيماذكرت فدونه المحاكم التي تشهد مئات القضايا مما ذكرت ..والحقيقة أن الضجية هي التي تتحمل النصيب الأكبر في الخطأ..فمن فرطت في عرضها بهذه السهولة مع أول خاطب ..كان عليه تجرع مرارة النتيجة (لأن الخطبة وعد بالزواج ولاتجوز الخلوة بالمخطوبة قبل العقد )...(وانشروا تؤجروا )
113 - عبد الله الجمعة 21 ماي 2010 - 09:58
إن صاحب البرنامج وفكرته تطرح تساؤلا قبل كل شئ
هل صاحب البرنامج مسلم ؟
هل يؤمن بالله وما جاء به سيدنا محمد ؟
هل يخطر على بال أي مسلم يحترم الدين الإسلامي وتعاليمه أن يسمح لبنته بارتباط غير شرعي مع أي مخلوق؟هل يسمح الإسلام بالإختلاط والأتصال جنسيا وارتكاب جريمة الزنا قبل الزواج ؟ وعندما تحمل هده البنت من هده العلاقة الغير شرعية ماذا سيكون مصيرها ووضعيتها أما المجتمع ككل؟
إنها في هذه الوضعية زانية
لهذا فصاحب البرنامج يبث الشكوك في الدين الإسلامي وما حرمه على معتنقيه، بهذه الأسئلة الملقاة على الشباب تشككون في تحريم هذه العلاقة، وكان من الصواب هو بث برنامج يجذر منعقوبة هذه العلاقة الغير شرعية ويبين عواقبها الوخيمة للشباب والأباء والأمهات لا أن يفتح أسئلة على مرلاآى ومسمع من العالم الإسلامي، لهذا فإنكم بهذه البرامج السيئة تخدمون الكفار الملحدين الذين لا يحرمون هذه العلاقة سواء قبل الزواج أو بعده،
إن الإسلام صريح في هذه الباب ويأمر بجلد مرتكبي هذه المحرمات الزنا الفاحشة اللواط ولا جدال في هذا الأمر الإلهي، فلماذا نسأل الشباب والشابات في ريعان شبابهم كأننا لا نؤمن بما جاء به القرآن الكريم وما جاء به سيد المرسلين، فعار على أمة تسمح لأمثال هؤلاء بفتح نقاش حول ما هو محرم، إننا نهيب بالإخوة في كل مكان ومن منابر البث التلفزي أن يتحروا مثل هذه الأسئلة ويكفينا ما نحن فيه من بطالة وغش ورشوة وخداع وركود فلا نزيد فوق كل هذا الشك في أمور ديننا الحنيف، فاتقوا الله في أنفسكم وفي الأمانة واجتنبوا الظنون والشك واعملوا على التوجيه السليم لتنالوا الأجر عوضا عن الخزي والعار وتشجيع المحرمات
114 - عبد الله الجمعة 21 ماي 2010 - 10:00
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت‏*‏فإذا هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا فهاهي نتيجة انحلال أخلاقنا و إبتعادنا عن ديننا اليوم هل تقبل الزنا قبل الزواج و غدا هل تسمح لزوجتك بالخيانة الزوجية بعد الزواج أعود بالله أين نحن من ديننا قرآننا و سنة نبينا
115 - nido الجمعة 21 ماي 2010 - 10:02
بغيت غير نسولكم واش انتما عايشين في المغرب اولا ما بقيناش كنطلبوا من البنت تكون عفيفة ولينا واحلين مع النساء المتزوجات باش يكونوا عفيفات و المصبية ان الرجل و هده حقيقة لا يحب الرجل ان يتزوج ب البنت الا ادامارست معه الجنس و عرف انه سوف يكون مرتاحا جنسيا اغلب المشاكل الزوجية سبها عدم التوافق الجنسي الرجل يعيش في تناقظ غريب يريد ان يتزوج بامراة تعرف كيف تمارس الجنس لاشباع رغباته الجنسية و في نفس الوقت يطلب بنتا عفيفة لارضاء رجولته عجيب امرك ايها المجتمع الناس اصبحوا يخافون بعضهم ولا يخافون الله
116 - صفوان الجمعة 21 ماي 2010 - 10:04
شرذمة قليلة من العلمانيين و الفسقة لا يتوانون عن إفساد المسلمين وإشاعة الفاحشة بينهم.
إفطار جماعي في رمضان إغلاق لدور القرآن وإلى ما هنالك.سؤال هل أنت مع منع النقاب في المغرب? هل أنت مع الزنا قبل الزواج?من أكون هذا الأنا حتى أردشرع الله !!!!
غدا ستسمعون, هل أنت مع منع المصلين من أداء الصلاة?هل أنت مع هدم المساجد عياذا بالله?
أو شيئا آخر من هذاالقبيل.فليعلم كل علماني خبيث أن المغرب بلد إسلام شعبا وملكا مهما حاولتم زعزعة المغاربة عن دينهم و إلا فانظروا إلى تعليقات السادة القراء على أمثال هذه المقاطع التي يراد بها التطبيع.قيمنا لا تستورد من الغرب,فإذا أكلتم على موائدهم, رجاء لا تتغوطوا هنا بل تغوطوا هناك.
117 - حبة فهامة الجمعة 21 ماي 2010 - 10:08
هذا المقطع يروج بشكل أو بآخر للأفكار المطروحة..يجب إنتقاء المواضيع و الأخبار بشكل عقلاني؛ يا hespress هذا عتابي عليكم. أما تعليقي فأقول ابيات شعرية للامام الشافعي رحمه الله :
إن الزنا دين فإن أقرضته .. كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا .. سبل المودة عشت غير مكرم
لو كنت حرا من سلالة ماجد .. ما كنت هتاكا لحرمة مسلم
من يزن يزن به ولو بجداره .. إن كنت يا هذا لبيبا فافهم
من يزن في قوم بألفي درهم .. يزن في أهل بيته ولو بالدرهم
118 - simo51 الجمعة 21 ماي 2010 - 10:10
je trouve vraiment que toutes les interventions et tous les commentaires sont merdiques, si vous croyez en dieu bein faites le pour vous et laissez les gens libres, ceux qui veulent pratiquer le sexe avant la mariage qu'ils le pratiquent et ceux qui veulent faire le contraire c'est leur droit! mais arretez de jugez les gens et arretez avec votre notion de hchouma car c'est a cause de tout ça qu'on est une société retardée et surtout hypocrite.
119 - Etudiant ISTA Nador الجمعة 21 ماي 2010 - 10:12
السلام عليكم و رحمة الله
هذه تحية الإسلام التي استغفلها معظم المعلقين على المقال قبل تعليقنا على الموضوع مما يدفعنا للتساؤل هل المغرب دولة إسلامية محض أو فقط إسم ننطوي تحت تاريخه العريق وهنا توضع نقظ إستفهام؟؟؟ يجب مراجعة أنفسنا قبل كل شيئ اليس كذلك؟؟؟؟
ومن جهة أخرى المغرب دولة إسلامية قبل كل شيئ و أقول هذا الكلام ردا على بعض التعليقات التي أرى فيها بعض الإنسياب إن صح التعبير و ذلك بإحلال الجنس والشدود بدريعة أنه لكل عصر ميولاته ورجاله. كيف ذلك؟؟ هل بالإنحراف التدريجي و الإنسياق مع العصرنة المتخلفة...
"قالو شنو خاصك العريان قالهم خاصني لخواتم"
120 - Protégé الجمعة 21 ماي 2010 - 10:14
Triste peuple qui substitue un baiser à la foi.Que Dieu ne nous maudisse pas à cause des sottises d'une frange qui n'est ni musulmane ni occidentale, une frange d'une race dégénérée....
121 - هل نحن مسلمون ؟؟؟............ الجمعة 21 ماي 2010 - 10:16
اعود بالله من شيطان رجيم عيب حسبي الله ونعم الوكيل--------أقول للذي يمارس الزنى هل ترضاه لأمك هل ترضاه لأختك هل ترضاه لزوجتك هل ترضاه لإبنتك إعلم أيها الزاني أن الزنى دين إن إستغربته كان الوفى من أهل بيتك فعلمي..............
122 - عبد الرحيم الجمعة 21 ماي 2010 - 10:18
الحلال بين و الحرام بين. ديننا لا يمنع التعارف بين الخطيبين قبل الزواج لكن بحدود و تحت اشراف عائلتيهماو يحرم قطعا اي علاقة جنسية بينهما ماداما لم يتزوجا. فدعونا من كلام العلمانيين و لنتبع شرع ربنا و سنة رسولنا.
123 - يقضان المغرب الجمعة 21 ماي 2010 - 10:20

بسم الله الرحمان الرحيم و أفضل الصلاة على خاتم المرسلين
أقول :
هذا السؤال مفبرك بطريقةغبيةوفاضحة فالسؤال على الواضح كان :
هل أنت مع اقامة علاقة بين الرجل والمراة قبل الزواج ? وهذا واضح من أجوبة المستجوبين فهم لم يتطرقوا إلى الإشادة بممارسة الجنس قبل الزواج وإنما أشادوا بالعلاقة من أجل التعارف و بناء أرضية جيدة يمكن أن تكون حاضنة لهذا الزواج
طبعا أنا مع التعارف قبل الزواج ولكن في إطار شرعي لا يخالف الدين يعرف كل واحد منهما ما له و ما عليه ...........والسلام عليكم
124 - الزهراء الجمعة 21 ماي 2010 - 10:22
السؤال المطروح خبيث جدا وهو قلب وخلط للمفاهيم الدينية والاخلاقية واستشف ان الغاية من هذا الاستطلاع هى تجميل الباطل بثوب الحق فمتى كانت الزنا اقصد العلاقة الجنسية امر معتاد ومقبول فى ديننا ومجتمعنا وتقالدنا واعرافنا قبل الزواج فالله تعالى حرم الزنا وجعلها من الكبائر فتقوا الله ولا تتعمدوا نشر الرذيلة والفحشاء بين ابناء المسلمين
125 - mohamed الجمعة 21 ماي 2010 - 10:24
tout simplement je suis contre ces relation sexuelles avant le mariage .....
126 - azrem الجمعة 21 ماي 2010 - 10:26
الله يلطف اصبح الجهر بالمعصية شيء عادي لاننا تركنا دستورنا الحيم وسنة حبيبنا المصطفى واتبعناشياطين لبنان السكسية لان لبنان لها عقدة نفسية ضد المغرب ليست المرة الاولى ونقول لكم ياشعب لبنان اعلي مافخيلكم اركبوه مسلمون صامدون اين كنتم لما دخلت اسرائيل تربيكم اين دهبتم اختبءتم كالنعاج لولا الرجال انتم والله عار على الامة
127 - ni body knows who i realy am الجمعة 21 ماي 2010 - 10:28
يعني إذا كنا نتهاون بين العلاقة بين الولد والبنت الي هي قبل الزواج ((الحب)) ..فشوف الحين وين وصلنا الى إنه يصير نقاش إذا إحنا مع أو ضد الزنى!!
والعنوان يقول قبل الزواج!!
فهل هو مضمون إنه بعد هذا الزنى يكون زواج!!!!
يعني أغلب الشباب بيقولك لا أنا مستحيل أتزوج بنت تكون أم العيااال وهي زانية !!
يعني السالفة معقده مش مجرد زنى وبعدها يجي زواج!!
في شباب الحين يقولك أنا أحب البنت لكن ما أفكر أتزوجها!!
فإحنا ما نناقش في شي حرام
الدين يقول حرام
يعني لا مجال للنقاش!!
وياخي الحلال سهل إذا نيت تتزوج لا تزنى ..تنزوج والحلال حلو...
الحمد لله على كل حال
128 - angel الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 20:36
انا ايضا مع العلاقات الجنسة قبل الزواج الان فقد لنتخيل ان احدا منا تزوج من شخص اعتقد انه توام و لكن بع الزواج ينصدم به بحيث يكتشف انه ليس توم حياته بما معنى ان احد يريد واحد لا
المجموع: 128 | عرض: 1 - 128

التعليقات مغلقة على هذا المقال