‫تعليقات الزوار

37
  • ahmed bruxelles
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:57

    ما لقيتي فين تستثمر غير فى بلاد اللى حتلها اشلاهبيا ماغاديش تشاد من عندهم والوا غير رجاع لاطاليا اكماد جنابك الله يخلف ليك ما ضاع في المغرب القوي ياكل الضعيف واخاهاكيك راه المغرب بلادنا الله ياخذ الحق فدوك المسءولين اللى همهم هو اعرو المغرب وزيدوا افقروا في الشعب المغلوب والمقهور

  • lhoussaine
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:35

    عشرة دالمليون وسبعين الف درهم … ملي مزال نت بعقلك ما تقلها لحد

  • Said
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:35

    بعد اتمام دراستي الجامعية بكلية الحقوق, عملت بمحكمة بالدار البيضاء.
    مع الاسف اخي, قلة قليلة جدا تخاف الله و تسعى الى اداء واجبها بصدق.
    اما الباقي فالمحسوبية و اكل اموال الناس بالباطل. تاءكد اخي ادا لم يقف الملك الى جانبك, ان حقك سيضيع.
    من تجربتي الشخصية, فان القاضي الصهر سيتولى الامر مع الزنادقة امثاله.
    الله اكبر

  • Zweistein
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:23

    هل مازلت متزوجا من الايطالية، فأنت محضوض جدا، زرت ميلانو بياتشينسا و بولونيا، صراحة ارى أن الإيطاليين لهم عقلية حسنة ويتذكرون الازمات التي عاشوها وجعلتهم يذهبون الى الارجنتين بحثا عن لقمة عيش، فاحمذ الله انه ما زالت لك زوجة ايطالية ويمكن ان تعيش هناك ،،،

  • بوعميرة
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:13

    هذا الفعل ليس غريبا في المغرب، والأمثلة كثيرة، لستم الأولون ولن تكونوا الأخرون، فهذا هو جزاء المغاربة الأحرار الغيورون على وطنهم، ولو كنت فظا غليض القلب لرحبوا بك كثيرا، لأن هذا مغرب الخونة، ولا يوجد هنا مكان للمصلحين الأخيار.

  • حزقلان باشا
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:15

    سيدنا راه فيلالي
    ماشي بعيد يكون هو مول دوك القهاوي

  • samuel
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:17

    c’est quand même absurde de constater qu’il y a encore de l’arnaque dans notre pays. Les immigrés marocains sont toujours et encore victimes de l’escroquerie. je souhaite que le roi intervienne et donne confiance à cette catégorie de la société qui a tant souffert pour rentrer et investir dans son pays d’origine.

  • Marocain
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:19

    Allah i rejje3 lik 7e99Ek.
    Mais c’est trop long et mal présenté.
    Espérons que le web rapprochera encore plus le Roi des doléances du peuple.

  • FOUFOU
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:21

    What I can’t understand how sahara could import lavaza to Morocco if you are the excluse agent? You may have a case against Lavaza. I will suggest you see an international lawyer specialised in Commecial Law.  
    This is very scary. I am about to leave the country where I have a confortable life to be part of the development of my country, .but stories like these one worries me 
    Good luck.

  • Sarati
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:51

    tu crois que le roi va rester une heure a t’ecouter jusqu’a la fin!! ca m’etonnerais quand meme
    en tout cas moi je n’ai pas pu le faire
    que allah t’aide et te facilite les choses

  • Bouarfa lahcen de goulmima
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:45

    Salam. est ce qu il n t a personne capable de mettre fin aux agissements de ce loby qui ne cesse d entraver le developpement.
    il faut que l etat intervienne pour mettre fin aux abus de pouvoir et à l impunité ce n est pas comme àa que le maroc avancera.
    un jeune homme qui aime son pays et qui est rentré sans obligation mais avec amour et plaisir pour investir et voilç les tétus les voleurs interviennent pour nuire et vporter préjudice à son projet.c est à cause de ces gens qu un marocain avait adressé une lettre à scharon lui proposant de l admettre comme etant un citoyan d israel il a demandé la nationalité preferant etre juif OUDAY que vivre l injustice FI AJMAL BALAD FI AL AALAM.tahiyati

  • moudou
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:53

    واش اداك .غز الله فيك .كنت مهنى انت فتشتى عليها .كنت فى بلاد الديموقراطية وحقوق الانسان الطاليان. وصدقت كلام التلفزيون والدوزيم والشعارات المرفوعة .
    انا اتساءل الست تدرى بان البلاد التى لاتتوفر على قضاء نزيه والبلاد التى لديها وزيرا اول واكل حق عباد الله (قضية النجاة) والبلاد التى تحتل الصف 130 في سلم التنمية البشرية عالميالايمكن لهاان تدهب بعيدا.
    ولو كنت استثمرت مؤهلاتك وثقافتك فى عمل جمعوى محاولا الصغط على المغرب وحكامه من اجل مزيد من الديموقراطية لكان افضل.
    اواقبط.

  • NextTime
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:41

    أخي الكريم أتضامن معك في الذي وقع لك ولشركتك.. وأرى أن استغلال النفوذ قادر على فعل الكثير..
    ليس لي علم كبير بالنصوص والتشريعات لكن لي أسئلة أتمنى أن تجد لها أجوبة أو ربما ستسلط الضوء على بعض النقط:
    هل هناك نص قانوني يمنع على موظف في شركة أن يغادرها؟
    هل هناك نصوص تأطر هذه المسألة؟ بحيث يصبح جرما أن تتصل الشركة الخصم بزبائنك أو موزعيك أو تضع موزعين الخ.. صراحة لست على علم لكني لا أعتقد أن القانون يجرمه والله أعلم..
    أظن والله أعلم أن كل شركة حتى لا تبقى تحت رحمة موظفين فاسدين يسربون الأسرار أو يغيرون الجلدة مقابل المال، يجب عليها أن تعمل على إبرام عقود بشكل حصري سواء مع المنتج “في إيطاليا في هذه الحالة” وكذلك مع الموزعين هنا في المغرب.. وبالتالي يصير لها الحق في رفع دعوى في حالة الاخلال بالعقود ضد الطرف الآخر.. من جهة أخرى هذه تجربة مفيدة للناس بحيث يجب حصر المواقع الحساسة والعمل على عدم اسنادها للغير..
    والله أعلم بظروف أي شخص..
    تحية لك ولزوجك وأدعوك للمثابرة فإن لم ينصفوك.. فاعلم أنك مجرد عربة في قطار المظلومين..
    لا أدري ظروفك مع الضرائب، لكنها سبب خوف الكثيرين في هذه البلاد.. حتى السيارات المستوردة.. لا يصنعون فيها المسمار أو السلك، هم يعطونها فقط شهادة السكنى ومع ذلك تجدهم يطلبون أثمنة خيالية لتعشيرها، وهذا مثال بسيط..
    المهم لا يعلم الغيب الا الله.. وفقك الله.. لكن للأمانة سمعة القهوة الي تتكلم عنها يضرب بها المثل في الجودة..

  • هذوك
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:43

    اخي لا تخف فإن ملك البلاد يشاهد هسبرس علماً ان سيدنا سوف ينصفك بعد الله
    في المغرب لا تستغرب هذوك غر شي وحدين كولشي عارفهوم او منهوم كوايري كان يلعب الكرة معروف

  • salah
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:55

    il faut poursuivre la societe Lavazza en Italy pour avoir violee les termes du contract avec Italan lines.

  • سبهدل
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:49

    إذا كنت تريد الإستثمار في المغرب يجب عليك تغيير إسمك العائلي من متزكي إلى الفاسي أو تغيير الجنسية الإيطالية بالجنسية الفرنسية.

  • عبد القادر
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:37

    في البداية سأقول لك كيف سيتم التعامل معك يا ولدي.
    أولا سيكتبون تقريرا يتضمن كل المعلومات التي تتعلق بك و بطاسيلتك، و بعدها تقريرا حول قضيتك. هذا الجانب العادي، أما الجانب الآخر، فهو أنك ستتحول من متظلم إلى ظالم يريد أن يشوه صورة المغرب عن طريق اللجوء لموقع يوتوب، بنشر رسالة مفتوحة لملك المغرب، و هذا تصرف يرمي ليس لإيصال تظلم للمك و لكن للي يده حتى يتدخل و يعطيك حقك، مع العلم أن أي قضية يفصل فيها القضاء، أليس كذلك.
    على أية حال، أنت حر في تصرفك و ما لجؤوك للتظلم اليوتوبي سوى دليل على غياب الأذن الصاغية، أو لنقل الأذن صاغية لكل كلمة و همسة، و لكن فقط للأمور التي تريد أن تفوتها للسان كي يعلق، تفكبك الخلايا الإرهابية كمثال، و أنت و لا شك عرفت ما هو الإرهاب حقا.
    لقد دشنت برسالتك عهدا جديدا، و لا شك أنك ستخلق مهنة جديدة, يكفي أن تتزود بكاميرا، و تكتب رسالة تظلم طبقا للمواصفات الواردة في الشريط، و بعد الإنتهاء من قراءة الرسالة، تحميلها على موقع يوتوب، في انتظار أن يطلق أحدهم موقعا خاصا بنشر التظلمات الموجهة للملك.
    في الحقيقة، لو كان لدينا فعلا أجهزة أمنية حقيقة و قضاء حقيقي، لما احتجنا لكل هذا، ربما ستتغير الأمور، بعد 2012 ، من يدري.

  • latifa Casa
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:07

    allah maak Hamada ….I know theme they are very nice people really it’s shame tou our court allah Yjzihoum
    just be patient Allah maakoum

  • said warga
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:37

    يجب انصاف هدا المواطن المغربي الدي هم رمز الاجتهاد وتضحية

  • Boutayna
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:01

    on espère que se problème sera resolu le plutôt possible car sa fais mnt un bon bout de temps que sa existe et qu on puisse enfin vivre dans un pays sein ou il n ya pas de culpabilité et de force majeur
    on espère que le ROI interviendra et essayera de nettoyer un peu se pays qui devient de plus en plus catastrophique et de rendre bien-sur a Mr HAMADA son droit

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:47

    الى السيد متزكي القادم من ديار المهجر.كن على يقين ان جلالة الملك سيكون عند حسن الظن لان امثال هؤلاء هم الدين يشوهون المغرب والمغاربة ويعطون سمعة سيئة عن المغرب مما يضعف اقتصاد البلاد ويعطل عن العمل العباد مما يترتب عنه تعطيل دورة الاستثمار الاجنبي بالمغرب وفرار المستثمرين سواء مواطنين مغاربة او اجانب حسنا فعلت لما وجهت رسالتك المفتوحة لجلالة الملك وسينصفك ان شاء الله وما ضاع حق وراءه طالب ان الوثائق المدلى بها تثبت حقوقك المهضومة خاصةما يشير الى الموزع الحصري للقهوة التي تحمل الاسم التجاري lavazza واحيطك علما بضرورة تحويل دعوتك القضائية الى دعوة لدى المحكمة التجارية وتكون دعوى استعجالية والمطالبة باسترجاع كل ما ترتب من ارباح نتيجة استغلال الحقوق التجارية للعلامة المسجلة باسمك طيلة المدة المنصرمة من السنوات وادا كنت متوفرا على حجج تثبت تدخل القاضي الدي له قرابة عالية بالمدعى عليه فهنا قضية اخرى ستفتح باسم اسغلال النفود وعرقلة مجرى العدالة ممايؤثر على حقوق المدعي واضيف لك عنصرا اخر وهو متابعة كاتبتك بخيانة الامانة بعدم كتمانها للسر المهني والتجاري.اتمنى ان يوفقك الله ويكون سيف العدالة اقوى والسلام

  • younes
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:05

    bonjour monsieur
    ton message n est pas calire et juste tu demandes lintervention de sa majeste mais en fete si ta secretaire t as quite pour une raison ou autre c son droit absolu ce neat pas ton esclave,
    dautre part moi je suis aussi proprietaire dune franchise normalement c est contre ton franchiseur que tu dois porte plainte parceque comme tu dis tu as une esxlusivite il na pas le droit de vendre lavaza a quelqun dautre au maroc les cafes sahara esxiste depuis tres bien longtemps au maroc et c est un grand joueur dans le domaine et qui fait embauche des centaines de main douevre .donc si tu a ete depasse sur le marche il faut revir ta strategie comercial et non pas accuse des gens qui travail fort dans notre pays et deranger tous le rang politique pour tes probleme comercial.pour votre attention moi aussi je suis resident a letranger je nai rien avoir avec les cafes sahra mais ca me parait inpeu ose ton histoir et tu ne veut juste pas ademttre que c la concurence et la loi du lpus fort sur le marche .

  • hay hat
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:03

    bonjour Monsieur
    pensez-vous que à chaque fois que qu’un citoyen subit une injustice au Maroc,il va écrire une lettre au roi?
    il y aurait combien de lettre ,ce roi à lire par jour ?
    il l’a dit lui même “yad wahda matssaffa9”
    c’est tout le système qui est à revoir de but en comble!
    et ceci,je pense que c’est en train de se faire ,mais cela prend du temps.Peut être et au risque de faire rire sidna s’il est en train de lire ce mots,cela arrivera avec son arrière petit fils!qui s’appèlera hassan 4
    tes arrière petits fils,vivront la justice !in chaa allah comme on dit chez nous !maktoub !
    houwa ktablih ykoun Roi onta ktab lik tkoun madloum
    li yasslah al maghrib mazala omou madzadch !!!
    ngoulouha ngoulouha o li liha liha

  • younes
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:33

    bjr cher confrere rsident a lexeterieure du maroc.jai remarque que la plus part des intervenant ont trouve un champ fertile pour se lamenter et dire beaucoup du mal de notre cher pays.
    on est fruleux qu on a lidee de rentree et dinvestirc completement faux .notre pays est en plein boom et demarage economique c locasion de faire les affaires .et surtout faire les choses correctement c samsaara et tammae et lidee et lenvie de faire largent vite qui fait qu on se laisse pieger par les autres,mais le cas de notre confrere nest pas representatif de la realite economique,c vrai que rashoua existe fort dans notre pays mais pour contrcarer ce phenomene il faut qu on se mobilise tous contre ce fleau et qu on sout patient qu on attende notre tour qu on face la file comme tous le monde c nous qui cree ce fleau et cest nous qui deveront l a bolir. bonne chance

  • anmoun
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:11

    le commerce c”est comme la jungle il faut savoir comment survivre et te proteger . Juste un truc que je n’arrive pas a comprendre si t’avait un contrat d’exclusivité de la distribution de ton produit dans une zone geographique pour ce cas est le maroc tu dois attaquer en justice la société mere qui te l’a accordé c’est elle qui doit assumer sa responabilité de revendre c’est produit a un autre distributeur et tu dois le faire en italie par contre ce que tu devais faire avant d’investir au maroc c il a fallu crée la maison mere de distribution en italie puis créer un succursale au maroc…….. mais bon ce qui est fait est fait tu dois te resaisir et de te trouver un moyan pour t’en sortir avnt que le mal detruit tout bon courage et soit un loup

  • hicham
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:29

    Bonjour,
    merci beaucoup Monsieur pour nous presenter votre cas, car je suis en exile et j’evolu
    investir soit au maroc ou en tunisi, j’evolu ouvrir un cabinet de conseil, un projet qui doit me couter 1 million euros, mais aujourd’hui je prend une decision avec ma femme: c’est d’abonndonné d’investir au maroc et se tourner vers tunisi.
    Merci encore monsieur et j’espère que vous trouverez une solution bientôt

  • أغبال
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:27

    ما ضاع حق وراءه طالب

  • محماد
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:39

    الله يخلف عليك. رجع اذلإيطاليا أخبر صحابك امعارفك، أن المافبيا الفاسية تتلاعب بالقوانين باش تبقى متحكمة بزمام الأمور في المغرب ومع الفساد الإداري والقضائي تتبقى المافيا الفاسية عيشة ومستمرة.
    الله يخلف عليك، أما انتما معشر الجالية المغربية مأطريين في ارسال العملة الصعبة لاغير. فهمت ألا مزال.
    الله يخلف عليك

  • fox
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:09

    I think you should pursue lavazza for contract breaching first,your concurrent doesn’t have any matter in that conflict and in case you want to pursue him in justice it must be done in the court of commerce if you mean that your concurrent is selling a faked lavazza product,then it’s up to lavazza to pursue him or not . Regarding your secretary, she is free to move to any other company under the rules of labor law.
    Good luck

  • طبيب القلوب ورد
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:59

    لا للعاطفة
    لا للحكم المسبق
    لا للعدالة المطلقة بدون مراقبة قبلية وبعدية
    ميدان التجارة صعب لا يعرف العاطفة مثله كمثل قانون الغاب فرط كرط كما يقول المثل الدارجي والويل لمن سها او ترك حرفا من القانون
    يا سيدي لا يحق لاي كان ان يسمع منك ثم يدين الاخر هنا يتدخل القضاء النزيه بقضاته المثاليين الذين يخافون من يوم الحساب امام الله بخبرتهم بتكوينهم بثقافتهم بهمتهم للفصل في الامر كنت مغربيا او جئت من وراء البحار ويا حسرتاه على المغرب كم عاينا من مشاكل تجارية من مثل هذا النوع كان الفصل فيها من قبل القضاء بمثابة مسرحية مفضوحة اخراجها يضع المغرب في مؤخرة الدول التي ليس لسكانه حتى ما يستر عورتهم من شدة التخلف
    فكم من مستثمرين جاؤوا باموال طائلة وعادوا من دون اي فلس لبلادهم جراء نصب تفنن فيه مسؤولين اداريين رغم قيام الدولة باحداث هيئة فريدة سمتها المخاطب الوحيد للاستثمار وما ادراك ما تفنن فيه هذا المخاطب من طرق للمراوغة حتى صرف كل المستثمرين الاجانب وجهتهم لدول اخرى
    قضيتك يا اخي قضية يفصلها وجود قاضي بهيئة نزيهة وهناك قضاة نزهاء لا يصرفون اوقاتهم في مراقبة عمليات بناء فيلاتهم ومساكنهم الخاصة ونحن المغاربة نعرف بعضنا البعض عن طريقهم تسمع كلمة الفصل والحمد لله ان بلدك المغرب يعتبرا الدولة الرائدة في سن القوانين هي موجودة في الرفوف طبعا لا يطبق منها الا ما يريدوساعة ما يريد وعلى من يريد ولله الامر من قبل ومن قبل

  • said
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:25

    depuis 1999 et notre roi court a gouche et a droit pour donner une autre vie a notre paye et c est pas moi seul ki dit et pense ca mais des milion de personne marocain et etranges mais est ce que vous pensez qu un seul homme peut faire tout. meme le prophete avait des sahaba a cote de lui pour qu il arrive a ce qu il a arrive de faire mais malheureusement l entourage de sa majeste et pas tous car y en a beaucoup ki font du bien pour le maroc mais malheureusement y en a d autre que dieu les pardonne .sincerement le maroc est sur le bon chemain mais au lieu de mettre 50 ans pour etre le paye que chaque maroccain sera fier de l habiter et d etre un de ce poeple on vas mettre quelques annees en plus grace a nos chers freres ki pensent encors a leur poches et leurs interets moi je dirai patience sa majeste car vous etes entrain de faire le miracle dans le paye des miracle et que dieu vous donne la sonte pour pouvoir contunue votre chemain ki sera sans doute le bon chemain vers un paye auquelle chaque maroccain sera fier

  • paradiso
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:31

    I see people gave somany options to get back what was taken from you. You are going to need a miracle to get your money back. When you invest in Morocco , you have to know how they do business in Morocco .you have to gave kick backs and share your business in order to get something in returne Do you know why Tunisia took all investors who want to invest in Morocco because they have all the ministries in one building ,so they facilitate to you that bridge and they have a president who do not tolorates that type behavior.corruption can not let a country to move forward. It’ s a cancer that should be cured by cutting off some heads and set an example so others think twice before they destroy someones life. I hope our king god bless him and his family is informed about your situation , and can help you solve your problem . I hope you learn from this and be wise next time . This will be an example to any who want to invest and think that our country is green and rose . You must living in the wonder world.

  • عزيز سلاوي
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 04:29

    السلام عليكم ورحمة الله
    شركة لفازا معروفة جداً و لديها مكانتها بالسوق المغربي , نرجوا إنصاف هذا المواطن و أتمنى أن نسمع أخبار عن ذالك

  • ذ.ربيع ورياغلي
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:27

    تمام اكيد اذا راى الملك هذا التظلم فنعلم ان من انسانيته بعد التحقق الموضوعي من النازله سيعالج الامر و خصوصا ان التظلم بلغ الى ما يقرب 10 ملايين من الدراهم بغض النظر على البعد النفسي والروحي والصدمةالاجتماعية من سلوك مواطن يرجى منه الترحيب بمن ولج الى سوق التنمية
    و اكيد ان هاته الطريقة في رفع التظلمات بعد ما كانت كتابيه صارت الان مرئية
    مما سيشجع موجات من رفع العديد من امثالها على هذا المنوال او اكثر
    لذا ولان هذا سلوك اجتماعي انساني اصغى له ملك البلاد واسس لاعادة احياء ثقافة استقبال التظلم بطريق وظيفيه بنيوية ديوان المظالم لهذا اذا توفرت هاته البنيه في قانونها التاسيسي صلاحيات التظلم الاكتروني وجب ارشاد هذا المواطن المكافح اليه اما اذا لا فاظن انه من صالح الدوله انشاء موقع او رابط بموقع ديوان المظالم الاكتروني خاص بها تقنن فيه انزال التظلمات وتكون مراقبه لهذا وجب على الصفحة االانزاليه ان تكون مهندسه و مطوره بطريقة تقنيه تسمح من خلال الولوج اليها وملأ بياناتها تفادي الانحرافات التواصليه مع ملك البلاد و رمزه اذا ما تمت مخاطبته و ربما بالرغم من موقع حكومي مقنن سيعمد البعض لانشاء مواقع تظلمية تواصليه مع الملك خوفا من عدم نزاهة الانزال على الموقع الحكومي في كلتا الحالات وجب مراقبة وتقنين التظلم لكي لا يصير الى العبثية
    اما فيما يخص المتزكي فمشكلته تبدا مع لافازا اصلا لانها سمحت بتصدير حبوب قهوتها الى شخص معنوي اخر لاغيه لحصرية التوزيع لشركته مما يضعف ملفه تجاريا امام اي تدخل علاجي
    ثانيا ملفك بعد ان يعالج مع لافازا ويتم تثبيت حصرية التوزيع وسحبها من قهاوي الصحراء ممكن حينذاك اثبات التجسس الغير الشريف من اجل السيطرة على شبكتك التسويقيه
    ثالث وجب اثبات تسرب المعلومات عبرالكاتبه التجارية لديك وهكذا تتحقق الموضوعيه لملف تظلمكم نرجو لكم السداد وحسن التعامل مع الابتلاء وانما هي دنيا تداول بين العباد من سعى لها مستشرفا اوهنته و من نساهابذكراتته راغمه
    ذ.ربيع ورياغلي
    [email protected]

  • Omar Lmarbti
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:33

    ياسيدي إن التجارة لا يوجد فيها إستعطاف وتوسل هناك بيع وشراء ربح وخسارة, أنت تتهم قهاوي صحرى لماذا لاترفع قضيتك أمام القضاء الإيطالي الذي هو أنزه وأصدق من القضاء المغربي ضد شركة لافانزا التي وقعت معك حق البيع والشراء بالمغرب ؟ هذا معناه أن ملفك التجاري خاوي ولا أساس له من الصحة, وتتهم السيدة التي كانت تشتغل معك أنها غدرت بك وذهبت تشتغل عند قهاوي صحرى حاملة مع أسرار الشركة, لو لم يسبق لك أن عشت في بلد متقدم كإيطاليا لكنت إعتذرت لك عندما أنعتك بجاهل ولا تفهم أي شيء , ياسيدي لكل شخص له الحق أن يختار الشغل الذي يحبه ويغادر الشغل الذي لا يحبه إلا إذا كان هناك إبرام عقد الشغل بين المشغل والشغيل, إذا كانت تلك السيدة التي تتهمها أنها خالفت عقد الشغل فلك الحق بأن ترفع عليها دعوة إذا كانت لديك حجة على عقد الشغل أما كونك تتهمها هكذا أنها تخلت عنك وكشفت أسرار المهنة, وأي أسرار أن تحملها على تلك السيدة ؟ هل لديك أسرار ببيع المخدرات, أو بيع الأسلحة النووية فأنت ياسيدي تبيع القهوة كما تقول فما هي الأسرار التي لا تريد أن يكتشفها أحد عن تجارتك؟ أرجوك كن واقعيا وإترك جانب البكاء والعواطف خارج عن التجارة, كيف تريد من الملك أن ينصفك وأنت لم تستطع أن ترفع دعوى قضائية ضد الشركة المعنية معك لافانزا بإيطاليا أما شركة صحارى فهي مثل أي شركة أو شخص له الإمكانيات المالية لكي يكتسح السوق التجارية وتتهم الناس بالإحتيال والنصب وكشف أسرار المهنة, فأي واحد يأتي إلينا بزوجته ويبكي لنا أمام الكاميرات سنصدقه ياسيدي هل لديك حججة كافية أم أن ملفك خالي من المصداقية, نحن نعرف جيدا أن هناك قضاء فاسد ومرتشي بالمغرب هذا لا شك فيه, إعلم جيدا ياسيدي حتى لو كنت مظلوما في المغرب وأردت أن تأخذ حقك عن طريق القضاء يجب أن تدفع الرشاوي إلى الشرطة وإلى مكتب التسجيل بالمحكمة وإلى كتابة وكيل الملك وإلى وكيل الملك وإلى النيابة العامة وإلى القاضي الكلف بالملف لأن خصمك الظالم يمر من نفس المرحلة الإرتشائية وإذا تفوق عليك برش الحواجزبالمال خسرت القضية. لأن الدين سينصفونك في المحكمة لا تهمهم قضيتك إن كنت ظالما أو مظلوما, همهم هو جمع المال فقط , وكيل الملك أو القاضي عندما يرى مفتش الشرطة ودركي عنده عمارات ويسكن في فيلا راقية ويسوق سيارة فخمة ولا من يحاسبه أو يتابع أعماله أو يٍسأله من أين لك هذا فهو يفضل أن يركب قافلة الإرتشاء والغناء الفاحش السريع.
    نعم يوجد بالمغرب جهاز إداري فاسد ومرتشي والملك يعلم جيدا بذلك ويرى بعينه الناس تظلم وتقمع وتجبرعلى دفع الإرتشاء في مكاتب الشرطة والمحاكم وجميع الإدارات المغربية لكنه لا يستطيع أن يفعل أي شيء لأن وزرائه كلهم فاسدون والبرلمانيون يطبلون وينبحون في داخل قبة البرلمان المزيف يبحثون عن مصالحهم أحزاب مسطنعة لا قيمة لها.
    عمر مرابطي

  • ضنضرمة
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:39

    كان الله في عونك يا مسكين!
    انا بعدا منقدر نربي ونستثمر تما حتى فداك الفليليس ديال درهم!
    جيت اخر مرة تما نتزوج بنت بلادي زعما؛طلعوني او نزلوني وكريساوني ف70 درهم عاد اعطاوني عقد الا زدياد ديالها؛الله يعطيهوم الحكة اولاد الكلب؛يا صاحبي احساب ليك باغي تصيد الرخا راه المغرب ديالنا هداك واجرك على الله؛المهم اشغنقوليك ان الله مع الصابرين!
    امضاء مواطن امريكي.

  • Ilias
    الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 05:31

    I read all the comments, some are very interesting.. as some have said, you have to sue Lavazza for not respecting the exclusivity contract, your secretary is free to move to other companies if there is no evidence that she has to stay with you for all her professional career.. i think you didn’t calculate well the risk of your business and how to protect and beat your competitors..no doubt you have a great mind as an investor but we have to be careful while doing your business..I guess you don’t have intelligent counselors who would let you avoid this mess… Good luck from my heart!! Ilias from Italy

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين