‫تعليقات الزوار

47
  • عاجل
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 01:16

    لا لا لا والف مليار لا،انا امازيغي ولن اعلم ابنائي ولو حرفا واحدا من الاماريغية،لغتي هي العربية وديني هو الاسلام،وساعلم ابنائي اللغة العربية الفصحى،اما الدارجة واللهجات واللغات الاجنبية من فرنسية وانجليزية و تخربيقية فهذا كله نتائج سياسات تربوية تعليمية اعتمدتها الدولة المغربية منذ الاستقلال لتخريب العقول،والنتيجة مانراه الان،هناك من يدعو الى اعتماد الدارجة في التعليم وهذا يدعو الى تعليم الريفية وهذا الى السوسية وهذا الى شلحة رويشة الله ارحمو،اتريدون شحن عقل الطفل بلغة ام بشلاظة او سباكيتي.الله اهديكم

  • بلعيد-اكادير
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 01:32

    من هو المسؤول عن هذا التراجع ؟؟؟

    وزير التربية الوطنية هو عضو تنفيذي في حكومة الاخوان المسلمين او حزب العدالة و التنمية .

    حكومة حزب العدالة و التنمية . هي المسؤولة . و سيكتب التاريخ ذالك كونوا على يقين .

    الاخوان المسلمين خربوا مصر
    الاخوان خربوا تونس

    الاخوان خربوا ليبيا

    وهم الان يخربون المغرب للاسف .

  • ait Souka
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 01:55

    انت يجني اموال من تيفيناغ , انا كامازيغ اي مال اجني من تيفيناغ اذا تعلمتها.

    بالانجليزية يمكنني ان احصل على عمل مال, اعطيني عذرا كامزيغي (انا) واتكلم الامازيغية, هل تضمن لي عمل و مال ?

    طبعا لا. اذن ما الفائدة من ان نخر البلد باموال طائلة. فقط لتجد لنفسك وزملائك عمل-

    تيفيناغ درب مسدود لا مستقبل فيه ولا له .. الا للثقافة من اجل الثقافة..والوا اقارضن

  • أمين صادق
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 01:58

    ينص الفصل5 من الدستور المغربي، أسمى قانون في المملكة، على ما يلي:

    " تظل العربية اللغة الرسمية للدولة.

    وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها.

    تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.

    يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية.

    تعمل الدولة على صيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة، وعلى حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب، وتسهر على انسجام السياسة اللغوية والثقافية الوطنية، وعلى تعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم؛ باعتبارها وسائل للتواصل، والانخراط والتفاعل مع مجتمع المعرفة، والانفتاح على مختلف الثقافات، وعلى حضارة العصر.

    يُحدَث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية، مهمته، على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا.[…]."

  • Hic Lnd to Atl
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 03:31

    السؤال المطروح هنا هل تدريس اللغة الامازيغية في 2014 خطوة الى الامام ام الوراء

  • إلياس
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 05:14

    يمكن وضع سؤال للشعب المغربي..

    هل هذه الممارسات من التعطيل و العرقلة و المماطلة و المساومة.. و و و.. ضد اللغة الأمازيغية.. التي هي لغة وطنية مغربية.. و رسمية.. و شعبية.. و التي روت أرض وطن المغرب.. و التي هي منه.. شعبا و أرضا…

    هل هذه الممارسات.. هي ممارسات صهيونية متصهينة.. ضد الأمازيغية.. من طرف من يعتبرون أنفسهم فوق المغرب.. و تاريخه.. المعاش و الحي.. و من إرتووا من معين القومجية الأعرابية.. المستوردة في أربعينات القرن الماضي.. إلى هذا البلد المغربي الأمين.. الذي تاريخه يتجاوز أربعينات القرن الماضي.. إلى آلاف السنين..

    لغة بلد و وطن.. تحرم من مدارسه…

    إسرائيل ليست لها مثل هذه المعاملات..

    أين هو الدين و الأخوة و المواطنة و الكلام الفارغ…

    و للشعب المغربي واسع النظر…
    .
    في هذه
    .
    الممارسات الصهيونية المتصهينة.. من طرف متطرفي و عنصريي… العربية..

    أغاب عنكم المغرب.. و ما هو المغرب.. و من ماذا هو متكون المغرب..

  • مغربي
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 06:34

    ما الفائدة من تدريس الامازيغية ؟ ؟ الفائدة هي نقل مجموعة من الاساتذة من القروي الى الحضري. ….

    لماذا التعصب من اجل تدريس لهجة لا تسمن و لاتغني من جوع.؟؟؟؟

    هؤلاء الشباب نوع آخر من الشباب باغين إبانو على والو….مراض مساكن

  • Inconnu
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 08:05

    Commentaire n1
    Comment tu peux renier ton identité ? Un jour peut être tes enfants te demanderont des comptes . Tu dis que tu es arabe mais tu ne l es pas .l islam est une religion indépendante de l arabe

  • Jugurtha
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 08:29

    Tamazight n'est pas un choix , c'est une obligation ! Pourquoi refuser cette langue ancestrale ?

  • محمد س
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 08:36

    للأسف لا يتم التراجع فقط وإنما هناك سعي لإيقاف مسلسل تدريس اللغة الأمازيغية ووضع العراقيل أمام الحاملين لهذا المشروع الوطني والمتحمسين لتدريس اللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية كما ينص على ذلك الدستور المغربي فمن يقف إذا سدا منيعا في وجه التطبيق السليم للدستورالمغربي ؟
    كمغاربة عربا وأمازيغ نريد من الحكومة الحالية وبالضبط من رئيسها تنزيل بنود الدستور وتفعيل كل ما يتعلق بإدماج اللغة الأمازيغية في كل القطاعات من إعلام وعدل وداخية وإدارة نعم إدماجها في الحياة العامة باعتبارها لغة المغاربة جميعا وبدون استثناء

  • Mehdi
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 08:39

    It`s good that our children learn Tamazight but we should know and understand that it won`t help in the development of the country. The government should focus on English. English is the future for all Moroccans. English is not only for English or American people but it`s for everyone to learn, It `s the key language for success and prosperity. Iwa khlikoum t3lmou chl7a daba tnf3koum f chi7aja.

  • Badri
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 08:39

    جيد، علمو أبنائكم الأمازيغية كي ينتجو ويبدعو السيارات والطائرات والسواريخ، وكي يحلو المعادلات الصعبة، ويتعلمو بها العلوم الأخرى ويقرأو بها القرآن ويتدبروه.
    اللغة الامازيغية لغة نفخر بها وتعلمناها من آبائنا وأجدادنا، ونتذكر بها حضارتنا وماضينا لكنها لن تنفع في العلوم الحديثة، كفاكم تعصبا وعنصرية وكفا كم جذبا إلى الأسفل.

  • انيس
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 09:20

    قمة التناقض تهينون العربية وتتهمونها بالقصور والعجز وسبب كل ماسي المغرب لكنها الحاضرة دوما في محاضراتكم وندواتكم وكل اطروحاتكم فماالذي يمنعكم من التواصل بلغتكم -تنعتونها باقبح النعوت وافدحها -لغة الاعراب الهمج -لغة ابو جهل اليست لغة القران والرسول الاعظم -عمموا لغتكم على مناطقكم اما نحن العرب فلدينا لغتنا وهويتنا وثقافتنا

  • أميـــ ناصح ــــــــــن
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 09:40

    تعميم تدريس الأمازيغية مشروع يستبطن في داخله بدور الفشل،وسيفشل،لأنه بكل بساطة مشروع غير واقعي،فالأمازيغية ليست لسانا واحدا كي نفرضه على الأمازيغ أنفسهم،عندما يتواجد السوسي في الريف،فإنه يحتاج لمترجم ليفهم ما يقوله ريافة،ونفس الشيء يقال عن بقية الجهات واللهجات.
    المنظرون لهذا المشروع عموما يفعلون ذلك بالأساس لأنه مصدر رزق لهم،وآخر ما يفكرون فيه هو الهوية الوطنية أو مصلحة الأمازيغ أو مستقبل الأجيال غدا.
    إذا كان لابد من تدريس اللهجات الأمازيغية،فليكن ذلك في نطاق جهوي،كل جهة تدرس لهجتها المحلية،فليتعلموها،ويبدعوا بها في كل المجالات المتاحة، وسيكون الأمر أفضل لو تم تبني الحرف العربي ليسره وألفته،ولأنه سيسهل الأمر في المستقبل على الراغبين في تعلم هذه اللهجات من المستعربين.
    إن المغاربة ينظرون بعين الريبة والحذر لهذه الجمعيات التي لم تعد تخفي وجهها العنصري الإنفصالي الإستئصالي،فالمطالب الثقافية لم تعد كذلك بعد أن أصبح الحديث عن شعب وإقليم وعلم وطني بديل وعنصر أجنبي دخيل،بتنسيق مع دولة تخوض صراع وجود في منطقة الشرق الأوسط.
    المغاربة مغاربة،وليسوا عربا،يمكن استغفالهم بعض الوقت،لكن ليس كل الوقت.

  • ام لطفلين
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 09:59

    ما هونصيب هذه اللهجات من التكنولوجبا والعلوم ومدى تواجدها في الشبكة المعلوماتية ام ان الفائدة الوحيدة فهم ما يقوله احواش واحدوس ان ادرسها لابنائي ولن اثقل كاهلهم بحروف غريبة ولهجات لسنا من المنتسبين اليها فلتعمم في المناطق الامازيغية فقط اما انا لست امازيغية ولا اولادي امازيغ

  • marocain
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 10:11

    تجاوزات خطيرة..!!التجاوز الخطير الوحيد الذي الاحظه شخصيا هو موظفان حكوميان مغربيان تحت علم الانفصاليين الامازيغ بالجزائر عوض علم المغرب!!!!سؤال هل كانت الداخلية المغربية لتقبل بنقابة الpdj تضع علم السعودية في مؤتمراتها?? اوبنقابة PPS تضع علم روسيا ..او يهود المغرب بعلم اسرائيل?المسالة خطيرة جدا!! انهاء تكليف تقوم له الدنيا وتوظف فيه رسائل انفصال??اين تنام يا رئيس الحكومة? مهمة الاستاذ واضحة تربوية لا سياسية!!مهمته التدريس وليس مادة بعينها !!وهو رهن اشارة الادارة..ما هذه المغالطات يا رفاق??

  • المنطق
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 10:25

    الى رقم6 سؤالك هذا لايطرحه الشعب المغربي لان امازيغيتك لا تعنيه فهو عربي اسلامي الانتماء ولايرى نفسه الا كذلك حتى الاقلية التي تنتمي اليها ليست كلها متحمسة لافكارك وليس من المعقول فرض لهجات الاقليات على المغاربة باسرهم واخر احصاء كان واضح المغاربة العرب %72و الامازيغ%28

  • أستاذ
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 10:39

    المستفيد الوحيد من تدريس الأمازيغية واللهجات المحلية هم أعداء الإسلام بصفة عامة وفرنسا بصفة خاصة حيث سيؤدي ذلك إلى التقليل من عدد الأشخاص الذين يتقنون اللغة العربية يعني سيؤدي إلى التقليل من التواصل مع باقي الدول العربية والإسلامية وسوء فهم الدين الإسلامي وسوء فهم برامج العشرات من القنوات العربية وبذلك سيزداد عدد مشاهدي القنوات الفرنسية والأجنبية حيث سيتأثر عدد كبير من المواطنين بثقافتهم.
    وفي الأخير ستتخلص اللغة الفرنسية من منافسة اللغة العربية لها.
    أما اللغة الأمازيغية فلن تتقدم ولو تعلمها جميع المواطنين لأن عدد الأمازيغ في العالم قليل والإبداع العلمي والأدبي والثقافي الأمازيغي شبه منعدم ولا أهمية له وبالتالي فلا فائدة للأخر في تعلمها…..

  • masin
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 10:47

    نعم للامزيغية هي لساننا تعيش ونعيش معها ونريد لها التقدم , اكيد بابنائها تتقدم رغم الاقصاء الممنهج لكن هيهاة مهما طال الزمن لابد للحق ان ينتصر

  • samir
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 10:54

    من وجهة نظري المتواضعة هذه اللغة تدرس من اجل الثقافة و الهوية لا غير. لذلك لا أعتقد أن تعميمها سيجدي نفعا بل يجب الإقتداء بتركيا في هذا المجال التي جعلت من تدريس اللغة الكردية قرارا إختياريا. هذه الأموال حبذا لو صرفت في تطوير أساليب دراسة اللغات في مدارسنا خاصة في الإبتدائي و التعليم الأولي. أختي في السادسة إبتدائي دائما ما تكون هي الأولى في القسمحصلت على معدل 9 في الدورة الأولى، لا تعرف جملة مفيدة في اللغة الفرنسية التي هي اللغة الأجنبية الأولى في البلاد فما بالك بالأخرين. صراحة في مجال اللغات تعليمنا = 0.

  • طارق
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 11:27

    هل استفتيتم الشعب ان كان يريد ان يتعلم اطفال المغاربة الحروف التي لاتفيد في شئ

  • HAMMOURABI
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 12:19

    Tous ceux qui sont contre la langue amazigh doivent

    savoire que la langue ARABE ,l ethiopique AMHARY ou

    ARAMAIQUE et la langue HEBREUSE sont tous des

    langues ISRAILITES-SEMITIQUES.z

    par contre la langue AMAZIGH est une langue KAMITIK

    somalo-oromo et autres dialectes ethiopiques

    les autres langues AUTOCTONES-AFRIKAINES

    tel le BANTU-MANDE-NILOTIQUE-UBANGUI-HAUSA

  • أمازيغي ولكن
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 12:38

    بالطبع بذور الفشل كامنة في تدريس اللغة الأمازيغية لعدة اعتبارات:
    1/ اللغة الأمازيغية المعيارية انطلقت من الصفر وتريد أن تكون لغة موحدة لجميع اللهجات
    2/ تباعد اللهجات الأمازيغية وتعددها ، تمانع في تقبل لغة أخرى
    3/ اعتماد المدرسين على تعليم اللهجة التي ينتمي اليها في أقسام تلاميذه غير متجانسين في اللهجات
    4/ اعتماد حروف تفناغ في الكتابة،يجعلها كتابة غير سريعة غير سلسة ،وغريبة عن الأطفال لأنهم لم يتعودوا رؤيتها أو استعمالها ولم يسبق الـتاليف بها في التراث الأمازيغي
    5/ اعتزاز كل جهة بلهجتها التي توارثتها عن الأجداد
    6/ سوء ترويج الجمعيات الأمازيغية العنصرية ـ التي لا تمثل ألا نفسهاـ لتعلم الأمازيغية، لأنها اتبعت أسلوب مواجهة الثقافة العربية وخاصة لغتها العربية المجيدة ،والدين الاسلامي، وبأفكار عنصرية اقصائية الحادية
    7/ الأغلبية الساحقة من المغاربة عربا وأمازيغ وغيرهم ترفض وتنفر من تعلم لغة جديدة وبحروف غريبة لأنها ستكون مضيعة للوقت والجهد والمال وعبئا أضافيا للتلاميذ:فالجمعيات الأمازيغية في تجمعاتها لا تتكلم الا بالعربية أو الفرنسية أحيانا وتعلم ابناءها في الخارج

    فاقد الشيء لا يعطيه

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 12:39

    أثبتت دراسات عديدة أن من لم يتعلم لغة الأم قراءة وكتابة، لا يمكنه أن يتعلم لغات أخرى كما الأمر مع كثير من الإخوان الذين يدعون بأنهم أمازيغ وفي نفس الوقت يتبرأون منها.عودو إلى رشدكم فماليزيا أكبر دولة إسلامية لهم لغتهم الخاصة ماتخلطوش أوراق عفاكم

  • Ourtry
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 13:31

    وهاحنا كاع تعلمنا نكتبوا الأمازيغية،ونقراوها !! مع من غادي ندويو بيها ؟! آشمن آفاق غادي نفتحوا بيها ؟!…أنا ضد الفكرة جملة وتفصيلا ! مع العلم أنني أمازيغي أبا عن جد !

  • Ayour
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 13:50

    Chers frères de tout le Maroc
    Même si moi je suis amazighe( et j'en suis fier) je suis aussi marocain et musulman. Mais J'appelle tous les marocains de faire attention à la politique de certains qui ne veulent pas voir le patrimoine amazigh en vie, ces ersonnes avancent toujours l'argument que la langue AMAZIGH ne servira pas à monter des fusils ou construire une voiture etc. Mais aussi la Darija et l'arabe ne servent aujourd'hui en aucun cas à des industries etc….. tout ce fait en anglais en premier lieu. Alors cessez s'il vous plait de dire que notre langue amazighe qui une partie du patrimoine culturel marocain doit être abandonnée, NON et UN MILLIARD NON, la langue AMAZIGHE doit être protégée et dévelopée comme l'arabe . Les arabes et les amazighes sont tous des marocains et des musulmans et doivent être traités de la même facon . Pas de racisme envers la langue amazighe ni envers l'arabe. Publiez s'il vous plait.

  • الهوى شريك العمى
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 13:51

    المسؤولون عن التراجع هم جهابذة المتعلمين الأمازيغ الذين لفقوا للأمازيغية أيديولوجية تجعلها تدور لوحدها في فلك منفصل لتكون جوهرة صافية جذابة لا تشوبها شائبة فصار لزاما إختراع حروف خاصة بها وتوليد لغة جديدة مثل اللغة (الكريولية الهايتية) أو (الإسبرانتو). وتعتبر هذه المولودة المستنسخة مثل (النعجة دولي) إحياء لرموز سلالة أجداد أمجاد أولهم الفرعون شيشنق وآخرهم الأبطال بعد ماسينيسا ويوغرطة كسيلة و تيهيا.
    وللعودة إلى زمان تلك التيجان ترى الأيديولوجيا أن الحل ليس عند الكاهنة المنهزمة بل عند إيزابيلا المنتصرة وهو إخراج العرب من شمال إفريقيا كما أخرجوا من الأندلس ورفع راية الأمازيغ بدل راية الإسلام تصحيحا لأخطاء طارق وبن تاشفين.
    ولتحقيق الهدف إرتفعت أصوات لإذلال رموز الصرح الإسلامي بالطعن أولا في نسب الأدارسة مما نفرأغلب الأمازيغ بسبب إنتشار وإندماج الادارسة في نسيجهم الإجتماعي وقيادة الرأي فيه.
    ركوب الدعوة الأمازيغية حصان التفرقة بين مختلف مكونات الشعب المغربي وحمولتها الإقصائية إنزلاق خطير و مخيف.
    المعهد الأمازيغي منحة ملكية تأسس من إجل ثقافة الأمازيغيات الموروثة وليس لوضع لغة جديدة.

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 14:06

    لا يمكنكم أن تفرضو علينا لغة لا زالت مولودة مؤخرا
    لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
    فكلنا نعلم ان اللغة المسماة بالامازيغية وحروف تيفيناغ تم صنعها سنة 2001 بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و الاكاديمية البربرية بباريس

    أما الأمازيغ القدامى فكانت لغتهم العربية وفقط

    كطارق بن زياد و المختار السوسسي وابن خلدون يوسف بن تاشفين

    كفى من الكذب على ذقوننا وتقولون هذه لغة تاريخية

    بالله عليك بمذا ستفيدني هذه الامازيغية التي هي خليط وعجين من تريفيت وتمازيغت و تشلحيت علما أنها لا يمكنك أن تتواصل بها مع أي أحد حتى مع مول اللحانوت الذي يتكلم تشلحيت

    أبنائي الذين لم يضبطوا حتى الفرنسية و الانجليزية العربية اللغات العالمية الحية

    راه غير يغيتو دستر هذيك الأمازيغية نتيجة التعصب والمغالات والهوس الهوياتي لمنافسة العربية

    لازال الوقت مبكرا جدا على دسترتها
    بإعتباري رب أسرة لدي 3 أبناء أرفض رفضا قاطعا وباتا أن يتم فرض تيفيناغ و امازيغية المختبر على أبنائي

    لعلا يتكافاو غير مع الفرنسية والانجليزية والعربية

    تمنى أن تتفهمو موقفي وموقف الأغلبية الساححقة من أولياء لأمور

  • دسترة تيفيناغ خطأ سياسي
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 14:09

    إن من اكبر الأخطاء السياسية التي عرفها المغرب المعاصر هو ترسيم اللغة الامازيغية المطبوخة في المختبر بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية سنة 2002

    ولو كان على الاقل كتبت الامازيغية بالحرف الاتيني أو العربي ممكن نناقش ذالك لكن الاصرار على ذلك الحرف الغريب العجيب البعيد عن المغاربة والذي لم نراه قط ولا نفهم فيه أي شيئ يؤكد ذلك أنهم متعصبون لا يريدوننا ان نتعلمه بقدر ما يريدون التشويش على وحدة الشعب المغرب اتمنى من الحكومة ان تعلن استفتاء شعبي شفاف ونزيه حول تدريس الامازيغية المعيارية وترسيمها والقصر و المخزن مطالب بالناي بنفسه بعيدا هذه المرة ليس كما فعل في الدستور. حروف لم يكن لها أي وجود علمي أو ثقافي أو أدبي قبل سنة 2006 يريدون تجريبها في المغاربة المغاربة الذين لم يضبطوا حتى الفرنسية والانجليزية اللغات العالمية الحية يريدون أن يزيدوهم هذه اللغة الهجينة

    الفرنسية لغة عالمية و اللغة الانجليزية لغة عالمية والعربية لغة 24 دولة ولغة الدين ولغة عمل بالامم المتحدة أما الامازيغية المعيارية شكون كايتكلم بيها و شكون كيعرفها راه لا علاقة لها بالريفية وتشلحيت وتمازيغت والزيانية والقبايلية

  • Samir
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 14:56

    من درس العربية فيمكنه ان يتعمق في الفقه، و التفسير،و الفلسفة، والرياضيات، والسياسة، والفيزياء،و الطب والخ

    ماذا يدرس من تعلم الامازيغية بعد دراسته لهذه اللغة التي لا تكتب؟؟؟؟؟

    من اراد النمو فعليه بالعربية والانجليزية اللواتي لهم مستقبل اكثر من الفرنسية فما بالك بالامازيغية

  • كمال
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 15:06

    طفرناه العربية باقين كانتهجاو فيها او نزيدو حتى الشلحة علاش الا قرينا الامازيغية او وعارينا فيها كاع فين انوصلو حدنا بيسرى هو لي نخدمو فيه وانتوما قراو لغة القران او باراكا من الهدرا الخاوية

  • امازيغي اساير العصر
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 15:08

    ما الذي جنيته من الامازيغية حتى اعلمها لابنائي 'انا زاياني واتقن الزايانية لكن العربية والفرنسية من ساعدتني في الدراسة وبعد ذلك في العمل بل حتى خنيفرة مسقط راسي لااحد يحتاج للامازيغية للتواصل فهي لغة كبار السن فقط ولم اعلمها لابنائي لانها بدون منفعة

  • tamazighte
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 15:44

    A chaque fois qu'un article est publié sur le sujet de tamazighte, certains limites d'esprit s’empressent a mépriser tout ce qui est amazigh et nous emmerdent par leurs commentaires si piétinants. Je souhaite profondément que ces gens ne sont qu'une minorité qui consacre son temps a ces agissements, sinon je crains que la cohabitation risque d’être difficile dans un tel climat de non respect.
    J'arrive pas également a comprendre en quoi l'enseignement de tamazighte vous dérange a ce point ci, et pourquoi nous n'avons rien dit quand nous avions fait toutes nous études en arabe.
    Vous manquez d'empathie chers frères
    Un peu d'ouverture d'esprit, SVP, chers frères la cohabitation ne peut se assurer que par des concessions et compromis et pas autrement…

  • AMAZIGHN ANAJI
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 15:59

    أنا امازيغي إلى النخاع ولكن ضد تعليم اللغة وبزاف على درار مشحونين كتر من لقياس غير ولد أنا كيجي إقول لي بابا شرح ليا هاد الكلمة مكنعرف مانقول والدروس كتار حتى كره يمشي إقرا وبزاف على أولادنا وشكرا

  • marocain d origine
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 16:06

    je lance un appel au gouvernement d apliquer notre contitionnel 2011 en vigeur surtout notre langue mere de tous les marocains amazigh et s il vous plais accelerer le processut del apliquation d etudier notre langue amazigh a cote de l arabe dans toutes les ecoles du royaume et pas de descrimination vous etes en retard et il faut comprendre une chose tous les marocains sont des amzighs meme qu il parlent darija marocaine avec les juifs marocains et les indalout et on est tous fideles a notre roi et tous on defont notre royaute et notre integrite territoriales du sud de l espane jusqu a la riviere du senegal vive notre roi vive les marocains fideles de notre roi et notre royaume diffuser hespress et merci

  • yuba amazigh
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 16:14

    azul اللغة الأمازيغية لها شرعية وحق طبيعي لأنها في قعر دارها شرعية العراقة التاريخية والجغرافية, لم تغزوا أحدا ولم تكن دخيلة على أي شعب.
    نحن نعرف جيدا أن جُل الشعب المغربي مسلم من أصول أمازيغية رغم نظريات العربان الإستعمارية التظليلية "بما أنك مسلم إذن عربي" لا نريد التكالب على إستغلال سياسوي لمفهوم النظال الأمازيغي والركوب عليه من طرف الأحزاب العروبية المخزنية وشردمة من كتاب الزور ومفكري التظليلات, بل نريد تعميم حقيقي وإجباري للغة أمنا الحقيقية هذه عى أرضها.هذا حقي الطبيعي في تعلم وتطوير لغة أمي الأمازيغية.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.كل شيئ عربي: تِكرارُها وانتشارها وشبه الإجماع الحاصل حولها،يتمنى العربان أن تصبح بمثابة حقائق ثابتة ومسلمات بديهية تشكّل الإطار المرجعي الذي صنعه وقام بحراسته القومجيون العرب البعثيين التَّعريبيِّين بعد الإستقلال الشكلي.لا تضحكوا على البسطاء من الناس.لَوْ كُنا عرباً؟ ما معنى تعريب العَرب؟
    كلمة أمازيغ تغضب و تصيب مهندسي التعريب بالجنون, يبدؤون بتعريب اللسان لِينْتهُو بتعريب الهوية والأرض. afus k afus

  • Ahmed
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 16:28

    إن اردتم الإستفتاء على من يريد تدريس اللغة الأمازيغية مرحبا
    لكن سوف نقوم بنفس الشيء بالنسبة لمن يريد الغة العربية.
    أليست هده هي الديمقراطية ! ؟
    هل الأمازيغ يدفعون ضرائبهم إلى الدولة كي تصرف في تطوير اللغة العربية ؟؟
    هل الأمازيغ ليس لهم ألحق في تدريس لغتهم الأمازيغية لأبنائهم ؟؟
    في حين يحق لل قبائل العربية في المغرب بتدريس ابنائهم باللغة العربية!! (أين هي الديمقراطية !)
    ماهو الفرق بين الدكتاتورية والديمقراطية ؟؟
    إفتخرو بدارجتكم وأمازغيتكم

  • امازيغي لكن
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 16:50

    انا مواطن امازيغي من اولماس قبيلة ايت اومالو وزوجتي ريفية من ايقبارن ونحن معتزون بامازيغيتنا لكن السؤال ماالذي استفذته من الزمورية وزوجتي من ريفيتها حتى يتعلمهما ابنائنا والله تعلم السدور في التكوين المهني افيد لهم -لست امازيغي خائن او اقل امازيغية منكم لكننى لست بعاطفي وجثة ابي عزيزة وغالية لكنني لااستطيع الاحتفاظ بها وثوريتها لابنائي وكدلك الامازيغية -اريد ان ارى ابنائي اناس ناجحين في المجتمع لا امازيغ وفاشلين

  • كمال التطواني
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 16:56

    نعم سأدرس لأبنائي الامازيغية و سأتعلمها أنا أيضا و من كان ضدها و يحاربها فسأقول له حسبي الله ونعم الوكيل
    و أولئك الامازيغ الدين ينكرون أصلهم فسأقول لهم حسبي الله و نعم الوكيل

  • بوسيف
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 18:13

    اولا : جميع الجمعيات المتواجدة والتى سوف ترى النورلا تعبر الا عن تفسها وليس عن اﻷمازيغ لأنكم ببساطة لا تمثلون الا 01 فى المائة على اكبر تقدير.
    2-من اخد براى اﻷمازيغ فى شئون تدريس تيفيناغ؟وبناء عليه فكل المحاولات تبقى مرفوضة الى ان يتم استفتاء يدلى فيه الجميع بدلوه,بعيدا عن الدوافع المحركة لخلق شرخ أخر ياتى على اﻷخضر واليابس.

  • مغربي
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 19:30

    مهزلة بطابع مغربي صرف, على غرار (المغرب اجمل بلد في العلم) ..التعليم في اسفل ترتيب تتفوق عليه موريطانيا و هم يتحدثون عن تعميم الامازيغية!!البعض وجد فيها الفرصة لتغيير مقر العمل والاخر راحة من التدريس و..و…والخاسر هو مستقبل الطفل البريء ,ماذا سيستفيذ من تعلم كلمات وحروف لا يعرفها الا استاذه العبقري!!

  • أمازيغي
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 19:32

    العرب هم الدين يتحكمون في القرار في المغرب والسبب في كونهم قبلوا بجعل الدستور يعترف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية في الدستور ليس كونهم يحبون هده اللغو وشعبها بل خوفهم من القوة التي ضغطت عليهم في دلك الضرف الدي غير العديد من الموازن في العالم وخوفهم من أن يأتي ما لا يروق لهم بادرو الى قبول أي شيئ أما العرب فهم أعدا الأمازيغ وأعداء القوميات الغير العربية لاحظو أروبا لا تربطها بالعرب "أية صلة وهي قارة قوية بما تحمله الكلمة من معنى ورغم دلم هم دائمي الازعاج في هده القارة سواء بالدين الاسلامي والحجاب وكدلك بفرض لغتهم باستعمال جميع الطرق حتى يتمكنو من شعوب هده المناطق الغير عربية لكي يستولوا عليها ثقافيا ربما بعد دلك سياسيا فكيف نحن الأمازيغ نريد منهم أن يعترفو بنا وبلغتنا ويتركون هده اللغة تنافس لغتهم التي تمكنت من أرضنا ومن شعبنا الأمازيغي وجعلته ينكر داته وينكر نفسه أمام العربية والعرب فالأمازيغي بهويته وبنفسه كما هو يحتقر نفسه لكنه عندما يتخد شكله العربي فانه ينظر الى نفسه كقيمة وهدا سببه سنوات من البرمجة ومن تلقين الايديولوجية المتبعة لتعريب هدا الانسان الأمازيغي

  • مغربية
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 19:42

    الامازيغية لغة شفهية حافظت عليها الام ولقنتها لابنائها جيلا بعد جيل ، لم تعتمد الامازيغية على الجمعيات العنصرية لتضمن بقائها وتدريسها في المدارس مرفوض مرفوض مرفوض ليس من عروبيين فقط بل من الامازيغ كذلك.

  • أمازيغي
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 19:42

    ادا كانت هناك ديمقراطية وقانون ونظام محكم فان الدستور قد اعترف بهده اللغة وأقر بتدريسها للمغاربة كلهم فادا كان العكس فان هدا الدستور وكل ما جاء فيه لا يعني لنا شيئا ولن نعترف به كأمازيغ فكل ما قاله هدا الدستور فهو كدب فالأمازيغية لو عممت على الشعب المغربي فهو قيمة مضافة لهدا الشعب وهو ارساء أسمم متينة لاستقرار هدا البلد حتى نقضي على النفور السائد في المجتمع فاللغات ليست بالعيب ان تعلمها الانسان وأتقنها اضافتا الى كون تدريس هده اللغة ستنقد العديدج من الشباب من البطالة وستساعد على فهم بعضنا البعض ومع مرور الزمن ستتلاشى تلك الفوارق بين مناطق المغرب بحيت ستتحد اللغة الوحيدة وهي الأمازيغية ودلك سيساهم في تنمية الأرض سياسيا واقتصاديا وثقافيا وسياحيا الى غير دلك من المجالات ومن يرى في الأمازيغية عكس دلك فان نظره لا يتعدة قمة أنفه فلا عيب أنم يتحدث كل المغاربة الأمازيغية ويفهم بعضهم البعض

  • ahmed
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 20:07

    من اراد ان يعرف الحقيقه ف استفتاء في الجنوب شمال شرق غرب .دوله عربيه الغه عربيه انكليزيه حروف ارامي دوله امازيغيه الغه امازيغيه فرنسيه حروف عربيه

  • noran
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 20:48

    to ben kiran until now you don't practice any responsibility we give you ,until now you show you are not able to protect the people who vote for you and for your party , until now we get from you only balabala ,moreover our king write for you our chart ,but you don't applied anything in the ground .if you are not apt to do anything why you introduce your self to be our prime minister ,or all the time you need our king to do what it should be done. keep in your mind that our king will not let destroy his monarchy you have to applied the chart or you have to disappear
    Tamazight is coming soon
    proud to be Imazighan

  • خ/*محمد
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 21:13

    من حق الإنسان أن يتبع لغة والديه** أمر الحسن الثاني البرلمان بوضع كرسي للأمازيغية.. نعرف ان المشاكل التي تطرحها اللغات، لأنها لا تبقى كوسيلة للتعبير فقط وإنما هي جزء من الجينات، فلو أعطيت الحقوق للأمازيغيين منذ ذلك الوقت، أي منذ حديث الحسن الثاني لوجدوا اليوم الأساتذة والكتب ولكتبت اللغة الأمازيغية بالحرف العربي لأنه حرف القرآن، وبما أن الأمور تتناسل وأيضا السياسيين » خاصهم فاش ينقبوا « ، تطورت الأمور إلى درجة نزاع سياسي، وعلال الفاسي كان يتكلم الأمازيغية.
    وعلى كل حال لم يعرف المجتمع المغربي العنصرية إلا بعد الاستقلال، فلولا الفقيه السوسي لضاعت اللغة العربية، فمن كان يتكلم العربية ويتقنها؟ إنهم الأمازيغ ومنهم محمد شفيق وعبد السلام ياسين ثم أحمد غزال.

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال