‫تعليقات الزوار

20
  • Anouar
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:32

    لا الاه الا الله , آلله اكون فعواني وفعوان لمعندوش

  • مغربي
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:38

    عندما نتحدث عن تنكر للدين الاسلامي واللغة العربية وغيابهما في مناهج هذه المدارس اضافة الى عمل الكفائات المتخرجة في الخارج فاننا نتحدث عن امبريالية فكرية وتعليمية

  • ifrane anti atlas
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 22:10

    ecoute monsieur le “maghrébien” qui ce qui vont nous ajouter la langue arabe et l’ducation islamique
    pour moi si qlq 1 veut l’education islamique ou religieuse il doit aller a la mosqueé ou les endroits spirituels.en personne,ça c une reflexion retrograde.les pays avancés s’acharnent aux technologies modernes,enseignement ,economie,dans le dessein de donner une impulsion favorable aux individus .c un levier de developpement.pourquoi les occidentaux avancent et nous on marche en arrière?!!!!!

  • azize
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:30

    لكم الله ياابناء وطني

  • أردوغان
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 22:12

    هؤلاء هم من سيحكمون في المستقبل ذلك القطيع المسمى خطأ بالشعب والذي أكبر همه في الحياة توفير الأطيبين “الأكل+النكاح”.حسبي الله و نعم الوكيل,إلى متى تستمر المهزلة.الله و حده أعلم.

  • Mehdi
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 22:02

    Au préalable, je trouve que c lamentable de commencer ton commentaire par un verbe à l’impératif adressé à quelqu’un que tu ne connais pas apparemment…
    Personnellement je trouve le fait d’inculquer à nos jeunes la langue arabe,et les fondements de la religion islamique reste indispensable et relève même de l’identité… on ne peut avancer sans identité..je vous donne le simple exemple de la l’arc à flèche; pour pouvoir lancer la flèche le plus loin possible, il faudrait bien évidemment bien la retirer en arrière…
    Cela dit je pense que les matières scientifiques doivent être enseigner en langue française durant la formation de base (primaire, collège, lycée) parce que c’est absurde d’octroyer une telle formation en arabe durant cette période et puis de changer en français une fois que l’étudiant intègre une école supérieure, faculté….

  • One From Brussel
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:34

    vous avez posé une question , “pourquoi les occidentaux avancent et nous on marche en arrière” bein la réponse est plus simple qu’on peut l’imaginer : quand il y aura pas des gens comme toi (et quand on arrive à se débarasser de vous et de votre mentalité rétrgrade ” là on peut avancer . ya bnadam notre religion n’a jamais et ne sera jamais contre la science et dans le Coran il y a plus de 1000 aya-verset-qui parle de la science et il y a plusieurs ayat qui résume tous ça , “seuls les savants craignent Allah “. la seule solution qui peut nous faire sortir de cette misère est de pratiquer l’Islam sur le terrain….
    PS : ça m’énerve trop le fait qu’il y a des ignorants et des gens mal-instruits qui parle de l’Islam…

  • salah eddine
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:36

    حنا غير مونسينهم ف هاد لبلاد خايفين يكلسو بوحدهم

  • BRAHIM EL ADDAOUI
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:56

    Tout d’abord, je tiens à signaler que les discussions sont pas au niveaux ainsi les personnes qui les guident sont pas raisonables et elles analysent les problématiques dans un tout petit coin loin des réalités et des vérités qui paraissent toutes claires. Le cycle de l’enseignement dans notre pays était et reste victime des mauvaises volontés des dirigents et que la non reconnaissance des compétences de ce pays est la justification la plus solide et la plus convaincante. Le problème du champ de l’éducation au Maroc n’est plus le problème du programme adopté mais c’est un pur problème de gérance et de gouvernance qui n’étaient jamais à ce niveau souhaité par tous. Et que chaque gouvernement chaque ministre arrive avec une stratégie toute différente de la précédente. C’est pire quand meme!!!!!!!

  • observateur
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:46

    للغافلين عن اصولهم العربية الاسلامية اقول ابحثوا شيئا في التاريخ الاسلامي بحضارته وتقدمه قبل ما تسموه تقدم الغرب الذي تمجدون، بل وانظروا قريبا منكم دول اسيا الصين كوريا و اليابان هل تقدموا باتباع الغرب وما حفظتموه من مفردات فرنسية او انجليزية فبدا لكم طريق التقدم،و لاحظوا ايضا اين وصلت ايران وباي ثقافة كانت تاسس لمجدها وزد على دلك روسيا . استيقضوا من غفلتكم و ابحثوا في اصولكم ان تخلفت الدول العربية فذلك مرده لانسلاخهم عن هويتهم وتكاسلهم وتبعيتهم للغير بالاستهلاك ليس المادي بل استهلاك العلوم الجاهزة يعني تلقنها مباشرة و انعدام مطلق للابحاث العلمية المنتجة للصناعات في جميع المجالات. اذن ماتراه انت في التعلم بالغرب تقدما فانت مجرد مستهلك وان وصلت ابعد ما يكون بالغرب فذلك ليس الا في مصلحة البلد الذي استضافك كلاجئ.. تعقلوا يا من تظنوا انفسكم تحملون العقول.

  • a man in the west
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:42

    La plupart des bacheliers des écoles de la mission française sont les enfants des familles fassis …..C’est l’un des moyens pour eux pour rester comme la première élite très francophone….
    Le français pour les fassis ..darija pour les pauvres.
    bouzebbal doit se contenter du public qui vaux plus rien…sauf peut être les classes préparatoires.
    Toutes les nations s’orionentent vers english saut chez nous car ces mecs la sont mega ignorants et leur bouches sont programmes uniquement pour cette langue malheuresement en declin countinue.
    Mais n’oublions pas..tu meprise ta langue..les autres te mepriseront meme si tu parle leur langue.

  • hamid
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 22:08

    salamo alaikom wr allah wb. je pense que si on doit avancer an avant comme le monsieur de deixieme commentaire a dit, on doit avancer de notre facon mais si on cherche toujours a avancer deriere eux on va rester toujours deriere c pour cela qu on n a pas autre choix que tenir a notre religion et anotre culture sinon on va perdre notre identite et vivre comme des copies . le grand obstacle qui nous emmpeche a vraiment s avancer ce sont ces n importe qui veulent nous rendre comme des singes comme ce monsieur de 3eme commentaire qui est comme des milliers comme lui ne comprennent rien en islam mais ont des grandes gueules. ce sont ces gents la qui represent les premiers barrieres a eliminer. et la solution c l islam malgres ces petits singes!!!

  • observateur
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:52

    للغافلين عن اصولهم العربية الاسلامية اقول ابحثوا شيئا في التاريخ الاسلامي بحضارته وتقدمه قبل ما تسموه تقدم الغرب الذي تمجدون، بل وانظروا قريبا منكم دول اسيا الصين كوريا و اليابان هل تقدموا باتباع الغرب وما حفظتموه من مفردات فرنسية او انجليزية فبدا لكم طريق التقدم،و لاحظوا ايضا اين وصلت ايران وباي ثقافة كانت تاسس لمجدها وزد على دلك روسيا . استيقضوا من غفلتكم و ابحثوا في اصولكم ان تخلفت الدول العربية فذلك مرده لانسلاخهم عن هويتهم وتكاسلهم وتبعيتهم للغير بالاستهلاك ليس المادي بل استهلاك العلوم الجاهزة يعني تلقنها مباشرة و انعدام مطلق للابحاث العلمية المنتجة للصناعات في جميع المجالات. اذن ماتراه انت في التعلم بالغرب تقدما فانت مجرد مستهلك وان وصلت ابعد ما يكون بالغرب فذلك ليس الا في مصلحة البلد الذي استضافك كلاجئ.. تعقلوا يا من تظنوا انفسكم تحملون العقول.

  • عادل
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:40

    ما دام في المغرب لا يوجد بحوث علمية لا يمكننا ان نتقدم,,بخصوص هده المدارس الاجنبية فهي من مخلفات الاستعمار وهي مفروضة على المغرب في بنود وثيقة الاستقلال والا العصى لمن يعصى,,يجب ان يكون تقييما و بحوثا بخصوص هده الدارس و امتيازات تلاميداتها فلا يعقل مثلا ان نجد تلميد ثانوية ديكارت الرباط ان يلج جامعة الطب بمعدل 10 في حين ان تلميد الثانويات العمومية يحلم ان يلجها ب 16 في المعدل,,ان هدا لضلم و غبن,,,فمادا تقول لنا وزارة التعليم!!????

  • SOUSSI
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:54

    لإننا لا نتفق مع تعريب أبنائنا و تجريدهم من لغتهم الأصلية يجب تدريسهم بالفرنسية .

  • mou3allim
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:48

    Un bon reportage , professionel et bien ciblé.Ce sont des sujets tabous pour 2m et la tv de la snrtm

  • مغربي هنا
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 22:00

    لبعض المعلقين من هنا و هناك…نعم كلنا مسلمون و الإسلام كسائر الديانات السماوية الأخرى لن يزيد و لن ينقص في عزيمة الإنسان بتسلق درجات العلم..لأنه تعلمنا نحن المسلمون أن ناخذ من الدين ما هو روحاني و ما سينفعنا في ألاخرة..و تركنا كل ما قاله الإسلام و وصى به بالنسبة للحياة الدنيا..لكن متى سنحتاج للإسلام للحياة الدنيا ؟ ها نحن بدأنا بالفعل نحتاج إليه…حين يتبين عيب استخدام التكنولوجيا..مثلا الآن من الذي يهدد الإنسانية جمعاء ؟؟ هل هو الفقر..هل هو الجهل ؟؟ لا بطبيعة الحال بل ذكاء الإنسان الذي لم يستعمل في محله..و ها هي أكبر دول العالم في التكنلوجيا اجتمعت و تجتمع و ستجتمع لكن لا مفر من تقهقر االإنسانية ككل ..إذن التعاليم الإسلامية ليست في المسجد فحسب بل هي التي و إن طبقناها ستخلص الإنسان من تهوره عن قصد أو عن غير قصد..مثلا القنبلة الذرية هي فساد فيس الأرض لا يجب على الإنسان صنع يصنع و لو قنبلة واحدة..الفيزا هي من تقسم العالم إلى فقراء و أغنياء و الإسلام يقول سيروا في الأرض قانظروا..حثما ستظهر العيوب و الأمراض من الزواج من نفس الجنس و هو محرم..إذا لا تسبتشروا خيرا من التكنلوجيا و من ذكاء الإنسان ..ربما ذكاء الإنسان هو من سيودي به إلى الهاوية..

  • بثينة العصامي
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 22:04

    هاد الشي باين ومعروف التقرير ما فيهش الجديد. ماشي بحال التقارير ديال الجزيرة

  • مدارس لتكوين الجواسيس بامتياز
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 21:58

    من فاز ابنه بمقعد في بعثة ثقافية فرنسية او امريكية او انجليزية من اكابر القوم ومسؤولي الدولة فكانما فاز بكنز عظيم لا يسأل الفائزعن قيمة مقعد ابنه وانما الذي يهمه انه فاز بصكوك الغفران وضمن لابنه الجنسية المزدوجة ومستقبل زاهر يبوؤه اعلى المناصب في البلد بعد حين والنتيجة ما نراه حاليا.
    فيادولتنا التي لا زلت تترنحين كالمغشى عليه من الموت اما هداك ربنا لايجاد مخرج لجعل منظومة التعليم في بلادنا جدابة كما نراه في بلاد اجنبية
    ليس للذين يملكون زمام الامور فيك عزيمة للخروج من ازمة الا ويدخلون في ازمة اكبر من اختها في برامج التعليم ، فلا  مخططات لمستقبل منظور، فجعلوا لتعليمنا كالبقرة الحلوب يوميا يستنزف الملايير مقابل تكوين جيل من العاطلين خريجوا الجامعات يواجهون مصيرهم السيئ امام البرلمان على يد القوات العمومية وكانه درس ختامي لتتويج الشواهد التي يحملونها.
    زرت الخارج وكنت احملق في رؤوس مواطنيه لاعرف الفرق بيننا وبينهم في التقدم فاستخلصت ان الفرق بينناهو في الوطنية في الصدق في كل شئ التفاني في العمل ابن الوزير يجلس في مقعد جنب مواطن عادي مناهج تعليمية مخططة من قبل وطنيين لا دبازين ووصوليون كما هو الشان عندنا فجعلوا من تعليمنا ومن ناشئتنا كالفئران في المختبرات
    والعبرة بالنتائج وبالاشخاص الذين تحملوا المسؤولية على وزاراة التربية
    عشنا وطال عمرنا حتى بدأنا نشاهد ونسمع حفدة المستعمر الخارجي تناقش في المجالس البلدية امور الصرف الصحي للمدينة باللغة الفرنسية هذا من فضل البعثات الاجنبية فما دامت الوطنية تكاد تكون منعدمة فاهلا ببعثات المستعمر بالمغرب وصولي وجولي في بلاد الغربان الى اشعار اخر كما صالت وجالت البعثات التبشيرية في القرى والمداشر بكل حرية. 

  • moi رشيد
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:26

    والله زمان يا رجاء .

    ايوة هادي هي الرجاء الي كيعرفها القاصي و الداني . الي كتجيب العز لينا و للعرب

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال