‫تعليقات الزوار

10
  • Titwani
    السبت 7 يونيو 2014 - 08:23

    Très belle ville. L'image dans la minute 2:20 n'est pas Tétouan mais c'est plutôt Rabat

  • Tangaouia
    السبت 7 يونيو 2014 - 08:31

    مدينة جميلة منذ العصور الوسطى وكانت ريفية فاصبحت بعد هروب الموريسكيين تتعرب الى اليوم وبمدينة تطوان بيع المغرب من الداخل حيث الاحزاب خانت الوطن وانتشر منها النفاق السياسي الذي نعيشه اليوم

    من ايام عبدالخالق طريس وبنونة اللذان اظهرا وطنية عالية واخفيا الكثيرة من المكيدة التي انتشرت فيما بعد في العديد من الاحزاب وعلى راسها الاستغلاليون

    هذا ما قرات في تاريخها وانشري يا هيسبريس

  • واعقنا
    السبت 7 يونيو 2014 - 10:16

    إسمها الحقيقي هو تيطاوين وتعني بالأمازيغية العيون وقد تم تحريف إسمها من طرف الطبقة الفاسية بعد تحكمهم في السلطة بعد الإستقلال وبعد دخول المغرب جامعة الدول الخربية ، وكان الهدف تعريب كل ماهو أمازيغي

  • Siham Nour
    السبت 7 يونيو 2014 - 21:49

    الأبابة والألم الذي يعانيه المريض إثر حنينه للعودة لبيته وخوفه من عدم تمكنه من ذلك للأبد و هذا يوافق تطوان حقا.
    اسبانيا القت بهم الى الموت ودفعت الثمن غال للبرتغال من اجل سبتة التي تهمهم, ومع الاسف تطوانيين يتعلقون بالندى الزائل حين يحسبون انهم من الاسبان وهي لاتشبههم في اي شئ.
    وعادي ان الانسان يفقد توازنه في كل تلك التدحرجات. الاسبان شعب يحتاط من المغرب, ويستعمل ضعفاء التاريخ كجدار اصم يدافع عنهم.

    ان تكون مغربيا ليس بالامرالسهل, وان تكون اسبانيا ايضا ولكن ان لاتكون لا من هؤلاء لامن هؤلاء ذلك هو الضياع التاريخي. ولذلك سهلت هناك الخيانة, وبيع الذمم.

    الاسبان لخوفهم خالفوا, وكيف لك انت ان تخالف او تخون من اواك لمئاة السنين.

    الامر امر شخصية وهوية ولاتتكبر على من اواك وانت الان تخونه والتاريخ يرى..ولايسامح…نعم خيانات كبرى ضد شمال المغرب وضد المغرب

  • Zahra Ait Ouchen
    الأحد 8 يونيو 2014 - 02:26

    هناك فرق كبير بين الفاتحين والهاربين . ويجب اعادة المفاهيم الصحيحة الى مكانها . لايمكننا بناء مغرب قوي الا اذا رجعت العزة لاهلها .

    علو البناية ونقشها ليس دائما دال على الحضارة ولا حتى التمدن , وربما يدل على القهر والنهب .

    ملوك الطوائف جمع تخلف والاصل في التقدم هو ملك واحد يجمع قوة المجتمع والوطن , فالاسم اذن يدل على التفرقة .

    ومنذ ذلك الحين نعيش الذل تحت الاسبان بشكل ظاهر او غير ظاهر. وقد عطلت طاقاتنا بهؤلاء المتاثرون بالاسبان ظنا بانه رقي وهو فراغ من العزة التي كانت عند الفاتحيين البانيين.

    تطور الامر حتى اصبح دفاعا عن اسبانيا من بعض المغاربة فوق ثمن زمان المغرب المسلم وهذا تخريب لنا بايدينا ولا نقبله ان يستمر.

    ان مشكلة الهوية عند بعض التطوانيين بانمائهم للثقافة الاسبانية وقابلية سمومها كما منافعها بشكل عشوائي افسدوا صورة الهوية المغربية . كنا متمدنين ام لم نكن , فالتاريخ يشهد ان المرابطيين بنوا اكثر من 250 خزانة في سبتة وحدها واليوم سبتة لا تملك الا 5 مساجد بعد ما كان بها اكثر من 1000 مسجد رغم صغرها 18 km² تقريبا. دلالة ان الاسبان احتقروا سبتة لوجودها جغرافيا..

  • تطواني
    الأحد 8 يونيو 2014 - 09:00

    تطوان مدينة بناها الموريسكيون و لم تكن موجودة قبلهم و لم يبنيها لا بربر و لا عرب و تطوان و بلاد جبالة لا علاقة لها بالريف لا من قريب و لا من بعيد فنحن محتلفون عن الريف 180 درجة ما يجمعنا هو خارطة المغرب و ليس شئ اخر لا لغة لا ثقافة لا عمران و لا تاريخ مشترك و لا عرق و لا عقلية و من بريد التحدث عن الريف فالريف هناك من ترجيست و الحسيمة وو الناضور امزورن و بني بوفراح ووووووووو اصدقائي الريفين لا تنسبوا لانفسكم اشياء ليست لكم

  • yusef..
    الأحد 8 يونيو 2014 - 10:38

    السلام..دايمان في كل التعليقات نرى الاتهامات لتطوان و سكانها…لا اعرف لماذا ..؟ رغم تجريدها من كل انواع التقدم وتخريب معالمها التشويش على تقاليدها وعاداتها..بعد الااستقلال.حتى مظاهر التقدم التي دأب عليها السكان ومسيري المدينة بعد الاستقلال تم حذفها بعد وصول الغير تطوانيون الى تسيير المدينة..صدق من قال اذا عربت خربت….وهذا ما حدث فعلا..ولا يحق لاحد انتقاد عادات تطوان الا سكانها الاصليون..

  • tetouaniya
    الأحد 8 يونيو 2014 - 11:41

    تطوانية و افتخر
    تطوان مدينة تاريخية صامدة بعمرانها و اهلها ،مدينة السلام والحضارة رغم الاستعمار ظلت محافظة الى ان اتت اقوام تحمل الخراب و الدمار لكل ما هو جميل و الذين يتكلمون بحقد وكراهية اقول لهم ليس لديكم ما تقدمونه من خير لا علم ولا فكر و لا سلوك ،انتم سلبيون مدمرون،مخربون ،لا نريدكم بيننا وليس مرحب بكم في مدينتنا اتركونا نعش بسلام وسكينة.

  • اليونسي عبد الهادي
    الأحد 8 يونيو 2014 - 12:43

    اي تاريخ هذا.اولا اقول للخلوط انكم لاتصلحون الا ان يعود فرانكو ويقول لكم فويرا……مزاجكم سيء وريعكم رديء مثلكم عربان الشرق.اما المورسكون ابهروا العالم في مجال اللحضارة الانسانية وكتبوا التاريخ بدماءهم . عندما تكالب برابرة الصليب على الاندلس , قاوم لمدة سنتين في العراء في اعلى قمام جبال سيير نبضا ينتظرون العون من الترك المغول والعربان لنجدتهم . ضاعت الاندس وضاع شعبها ……وضاعت فلسطين الحبيبة وكل بلاد الاسلام تحة ما يسمى التطبيع مع العدو .ووجود مستعمرة سبتت ومليلية الا دليل خيانة تاريخية او تقاععس ذليل ومهزلة فاجرة وصفعة لقومية المورسكيون .لم يكتفي العدو بطردهم وراء البحار اقتفى اترهم لزرع اديولجيته الخبيثة لطمس هويتهم واخفاء جراءمه الفضيعة في حق امتنا التي لا تلد الا النساء.

  • Souad Benhima
    الأحد 8 يونيو 2014 - 14:52

    ليس اهل الريف من يعلق على تطوان, بل التاريخ هو من يظهر اشباه الرجال من تطوان. باعوا الوطن كما باعوا الاندلس.
    ولذلك يجب علينا ان نتعلم من التاريخ..

    الذي هو فخور ان يكون اسبانيا ولايستحمل تاريخ المغرب والمغاربة, فهو مريض واحمق.

    والمغرب يرحب بالجميع ان كان يحافظ على هوية وتراب الوطن.

    فالحاكم حين يقرر بناء مدينة او تجمع, يكون قد فكر اولا في المغرب وفي مصالحه التاريخية, وتبنى باموال الضرائب لكل المغاربة.

    لذلك ان تتعايش مع المغاربة لسنوات وتقول اليوم انك غير راض بهم فهذا هراء.

    المغرب بلدي في ضعفه وقوته ولو كانت عندي 1000 جنسية من بلدان اخرى.

    والعرق الاخير اعطيه للوطن …

    نعم نقرا الكثير من الخيانات عند بعض التطوانيين ضد المغرب. واتمنى ان لا تكرر … والتاريخ مملوء بمثل تلك الوثائق الممضات بين الاسبان وبعض التطوانيين..

    والاجدر ان يتكلم التطوانيين بانفسهم عن ارشيف مدريد وعبد الخالق طريس او الحاج بنونة او مع الكويت .

    التاريخ يمكننا اعادة كتابته ولكن لا يمكننا ان نتجاوزه لانه لايغفر ..

    فخيانة الشيعة في العراق لايمكن مسحها هكذا ولا اشبه تطوان بالشيعة.
    بل تطوان اخواننا بكل معنا للكلمة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة