‫تعليقات الزوار

19
  • أدمين الشبكة
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 19:35

    طبعا اكبر متجر لا تتوفر فيه ادني شروط السلامة وفيه حتى عجلات السيارات والمحلات ليس فيها وسائل مكافحة الحرائق الذاتية، واجزم بان صاحب العمارة التي توجد فيها المحلات لا توجد لديه اي شهادة تأمين وكذالك أصحاب المحلات التجارية غير مؤمنين. وكما هو معتاد فإننا نحن دافعي الضرائب من سيعيد بناء ذالك المتجر.
    نحن نرفض اي مساعدة للدولة لهؤلاء البارونات كان عليهم أن يؤدوا واجبات التأمين لكي تتكلف بكل شيئ. ونرفض اي تدخل للدولة لان اي مساعدة ستكون من خزينة دافعي الضرائب، ونحن لا ناقة ولا جمال لكم في ما أصابهم ولتكن عبرة للأخريين لكي يؤدوا واجبات التأمين على محلاتهم لكي تتكفل بهم شركات التأمين في حالة كوارث.

    أننا لا نتقاسم معهم أرباحهم لطي نتقاسم معهم الأضرار التي لحقت بهم واحزم أن غالبيتهم لا يصرحون حتى بعائداتهم لخزينة الدولة .. ولا يؤدون الضرائب.

  • باباراتزي
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 21:21

    كلام معقول الدولة لا تتحمل مسؤولية الحادث

  • mohamed
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 23:20

    المسؤول الأول عن الكارثة هي الدولة ..كان على الدولة أن تقوم بواجبها عبر مراقبة هذا المركب التجاري ومراقبة المحلات و إجبار اصحابها على تأمين محلاتهم وكذلك مراقبة مرافق و أدوات الأمان من طرف مصالح الوقاية المدنية

  • refia
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 00:09

    لصاحب التعليق الاول و الثاني . لم اصدق كمية الحقد و الغل الدفينان في قلبكما اعلما ان الحقد لا يقتل الا صاحبه. مركب المغرب الكبير هو من اكبر الاسواق التجارية في الجهة الشرقية و رواده من جميع أنحاء المملكة واكثر من 1000 عامل من عامة الشعب الشعب لي بحالي و بحالكم يدفع الضرائب و كاي فرد .الدولة مسؤولة عن هكذا حوادث أغلبية المحلات التجارية محفظة وأرباب المحلات تدفع الضرائب الناظور ثاني أكبر مدينة في المغرب من حيث الضرائب بعد الدار البيضاء و الأولى من حيث العملة يعني كون مكانش الناظور كن ضرائب ديالكم متزفتليكم حتى درب داركم والآخر ردونا اوباش حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ابو أيوب
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 03:37

    أنا هنا لانصح صاحب التعليق الاول ،اخي لا تنسي انك في المغرب ،فالذي وقع لاخوتك في الناظور قد يقع لك ولاخوتك فتصور معي انه يعيش اكثر من 1000 شخص من هذا المشروع المحترق ،أتقي الله فيما تقول فان السمع والبصر وكل ما تنطق به كان عنه مسؤولا،احذر فان الله قد يمتحنك اسأل الله العلي العظيم ان يرشدنا ويرشدك الي الصواب،وتقبل الله منك ومني خير العمل

  • anas bni nssar
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 04:18

    إلى تعليق 1 و 2، كلامكم مرفوض، أنا مع التعليق 4، إذا كنتم تردون التحدث بمنطق الضرائب فاسألوا البنك المغربي من يدفع الضرائب أكثر وسوف تصعق عند سماع الإجابة. أقسم بالله لدي صديق لإحدى المحلات المحترقة كان به 3 أفراد عمال من الدار البيضاء متزوجون،أين سيذهبون الآن؟أليسوا مغاربة؟أم لديكم حقد على الناضور وتعتقدون أن المركب المحترق به أصحاب الريف فقط أو البارونات كما تعتقد،وإذا كنت تتبجح بدريعة التهرب من الضرائب سوف أصعقق بإجابة قبل أن تصعق من طرف مسؤول،الناضور 2 مدينة من حيث السيولة المالية ب 250000 نسمة مقابل 1800000 نسمة للرباط العاصمة ،و الآن من يتهرب من الضرائب؟؟؟أرجوا أن تمسح حقدك على الناضور لأن المسؤولون في البرلمان يعرفون قيمته المادية لهذا يحاولون مساعدته لمصلحة الوطن لأن لولا اموال الناضور كما قالت صاحبة التعليق 4، كون مكانش الناظور كن ضرائب ديالكم متزفتليكم حتى درب داركم ،إوا مسح بها فمك قبل متكلم على الناضور سكانها لا يملئون ملعب كرة قدم،وتكلم على سكان المدن الكبرى أين ضرائبهم؟؟؟؟

  • oujda ma ville
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 06:08

    au commentaire RIFIA 4 : bravo ma soeur tu les a casser ! .. comme le dit nos frère et cher marocain du nord ( chamal) que ceux de gharb se sont tous des racistes il se croient malin ! il faut savoir que la ville la plus riche au Maroc ou il y a plus de liquidité c'est DRIOUECH près de Nador … demander a vos amis banquier pour qu'il vous nourrit vos matière noir machi grise .. bande d'incultes … salam et merci hepress

  • مغربية حرة
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 08:56

    ليكن في علمكم انا شركات التأمين لا تقبل تأمين الاسواق، لان الخطر يكون كبير و شركات التأمين في المغرب تخاف على نفسها من الافلاس. إذهب واسأل بنفسك اي شركة تقبل تأمين دكان في سوق و ستعرف ما اقصد. لان التأمين لا يؤمن دكان فقط و انما كل ما ينتج عن هذا الدكان من اضرار باي سبب من الاسباب لجيرانه.

  • sansan
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 08:59

    عجيب أمر وطني ،مسؤول يعلن على العموم أنه لامسؤلية للدولة في الحريق.سيدي هل المركب التجاري كان في جزيرة الوقواق؟.أين هي شروط السلامة التي كان على أجهزة الدولة أن تضمنها؟.من رخّص لهذا المركب بالاشتغال ؟ هنا يعلن مسؤول أنه لا توجد لدينا دولة ،إنما غابة ،الكل يفعل ما يريد ،سيدي لو كنتم في دولة من دول القانون لكان تصريحكم بمثابة إعلان ٱنهيار دولة !!! وأزن ما أقول ، والله عجيب أمر وطني .إشارة ليس لي صلة بالمركب

  • الوجدي
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 10:05

    ما يجب معرفته ان الحريق كان مصنوعا و ليس حادث حريق سوق مليلية بوجدة و بركان و و كانا في رمضان و بالليل نفس ما جرى بالناظور و بدون جرحى اختيار الزمان و المكان يدل ان الدولة لها يدها كفانا استعباطا لماذا حريق سوق مليلية بوجدة و لا سوق باب سيدي عبد الوهاب الأكثر عشوائية لان هذا الأخير يوجد بداخل مبنى تاريخي لا نريد الشر لبلدنا ولكن ما لا نريد هو استعباط المواطن الحر و ليعرف المسئولين ان المغاربة لهم خبراء من أبناء الجالية في التأمين فكفاكم جزاكم الله من الذكاء المحدود

  • عبد الكريم الخطابي
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 11:37

    لماذا التهرب عن تحمل المسؤولية ؟
    كل واحد يتحمل المسؤولية و أكبرها يتحملها الجهاز الحاكم لأنه هو من صادق على تصميم السوق و جمع الضرائب من التجار.
    قال عمر رضي الله عنه : لو عثرت بغلت في العراق لسألني الله عنها لم لم تصلح لها الطريق ياعمر
    ومن يا ترى يتحمل مسؤولية الملايير التي تصرف على الشطاحة بموازين ؟
    براكا من التفلية المغاربة عاقوا .
    و صندوق الكوارث ألم يخصص لمثل هذه الأمور ؟
    براكا من تبذير المال في مالا يعود عن الشعب بغير نتيجة
    و ادفعوا المال للشعب المنكوب الملهوف الضائع.
    السيد الوزير يقول نكونو صرحاء ليس هناك دعم
    لماذا تؤدى أجور الأشباح و بالملايير و شهريا .
    إنكم لا تعطوهم من جيوبكم بل من تعاطف الشعب من الشعب إلى الشعب.
    إ‘سألوا الشعب هل يريد أن يساعد المنكوبين ؟ نعم يريد بل يتحرق و يتألم تجاه ما تعرض إليه.
    أين التكافل ؟
    أن المواطنة ؟ ألا يحق للمواطن أن يخفف عنه و يواسى من طرف صندوق الشعب؟
    براكا من رمي المال في أحضان الراقصات . حولوها للمتضررين

  • كريم ريفي مقيم بالدار البيضاء
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 11:40

    أولا أريد أن أقول لصاحب التعليق الأول أنك عنصري بوصفك لهؤلاء التجار الشرفاء بالبارونات وتفتقد لأدنى القيم الإنسانية النبيلة التي تحث على التضامن في المحن.
    اعلم ايها السفيه ان هؤلاء الضحايا رجال شرفاء تجري في عروقهم دماء ريفية لاترضى بالذل و مد اليد في الشوارع… و اعلم كذلك ان مدينة الناظور او مدينة النور كما سماها محمد الخامس قد ضخت في صناديق الدولة أموالا طائلة لا تعد و لا تحصى التي استفادت منها مناطق اخرى "كمنطقتك انت حتما" ولم تنل ابدا حقها.
    اضف الى معلوماتك ان سكان الريف الأحرار يطلبون فقط و لاغيره جلالة الملك محمد السادس الذي يحضى بحب و احترام كبيرين في الريف ان يعطي أوامره السامية لفتح تحقيق و إيجاد الحل المناسب.

  • rifi nador
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 11:51

    إلى التيق رقم 1 – 2 ليكن في علمكم أننا في شهر الرحمة والتوبة والتخلي عن العنصرية والحقد والكراهية … باعتبار أن رمضان دواء القلوب المريضة .
    ___ الناظور مدينة ذات سيولة مالية تحتل الصدارة على المستوى الوطني ، والدولة مجبورة جبرا في المساعدة والدعم الكامل وفي أقرب وقت ، آلاف العائلات تعيش بفضل السوق أو المركب المحترق ألأ تشفق على إخوتك وبني أمتك ؟؟؟ إنه الريف يا حبيي خزينة الدولة كيف لا يجدر بالحكومة أن تتحرك ؟؟؟ شئتم أم أبيتم إن الله مع المتظررين لا مع الحاقدين
    ___ إتقوا الله في أنفسكم ولا تجعلوا الشيطان وليكم إدعوا مع كل مسلم ومسلمة .

  • sansan
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 12:09

    أعود لأقول :سيدي لو كان فيكم درة من منطق المسؤولية لتسألتم ،كيف يمكن لما يسمى بدولة أن تغض البصر على مركب يظم كل هذا العدد من المحلات التجارية،بدون تأمين ،ناهيك عن شروط السلامة .إسمحوا لي سيدي فكلامكم يعني فشل صريح لهذا البلد .والله إنه إقشعر جسمي وأنا أسمع ما تقولون.monsieur ce que vous dites ,est tout simplement horrible .j'ai du mal à croire à mes oreilles en entendant de telles déclarations .permettez-moi de vous poser ces questions .elle était ou l'état en autorisant ce complexe commerciale en exercice? ils sont ou les contrôleurs d'état pour ce qui concerne les déclarations d'assurance des occupants ? vous dites sans rougir que l'état n'a aucun rôle dans ce qui c'est passé . je vous dit monsieur à part de prendre les gens pour des cons comme vous le faites si bien !!! l'état est premier responsable est pire elle doit être condamner lourdement ,c'est tout simplement incroyable ce que vous dites .C'est un aveux d'échec de tout un pays..

  • simoh bari
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 12:37

    يكفيكم تبدير المال العام في تموين المهرجانات التافهة بتفاهة مجالسكم البرلمانية فهي ببساطة مجرد مجمع للفاسدين والجهلاء المتامرين على هذا الشعب الذي اصبح في وضعية مزرية ومتدهورة بسبب قراراتكم المبعثرة والتي لا تمثل الشعب باية صلة.لحد هذه الساعة لا نعرف ان كان حريق هذه المتاجر من ضمن مخططاتكم للانتخابات المقبلة فمن يعرف اضرام حرائق بهذا الحجم لا طالما كانت من اختصاصكم فالسؤال المطروح هنا كيف لسلسلة ضخمة من المتاجر والتي تقوم بتمويل مناطق الشرق برمتها ان تخلو من تجهيزات بسيطة مثل كاميرات ومطافئ الحريق وكيف للحريق ان يستمرقرابة يوم كامل اين نحن من الدول المتخلفة.وان لم تتحملو مسؤوليات اهمالكم من برايكم سيتحملها .

  • Karim Ingénieur Casa
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 12:38

    Bonjour à tout le monde,
    En 1998, quand j'étais étudiant au lycée Abdelkarim El Khattabi à Nador, j'ai assisté à l'incendie de l'ancien grand marché qui s'appelait à l'époque -JOUTYA- et c'était la même chose la nuit et pendant l'été de la coupe du monde France 1998.
    En 2014, pendant la nuit dans l'été de la coupe du monde de Brésil 2014, on assiste au même scénario avec cette fois ci le plus beau centre commercial de la région (Morocco Mall des années 90) qui contient plus de 1000 boutiques.
    Sachez que la plupart des commerçants de ce centre étaient les anciens victimes de 1998. et dans les deux cas se sont les espagnoles de Melilla qui ont sauvé la situation!!!
    Quel hasard !!! cela nous mène à poser plusieurs questions !!!???
    Quand j'analyse les données de la ville de Nador: dépôts bancaires, liquidité,impots, dépenses des ménages,transferts MRE,investissements….etc etc je dis souvent que cette ville n'a pas eu le minimun de ce qu'elle devait avoir. Had chi 3ib o 3ar !!!!!!!!!!!!

  • khalil
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 13:36

    ان هذا الشخص الذي فوضه السكان للدفاع عن مصالحهم والتكلم باسمهم في مجلس النوام انقلب على عقبيه ونصب نفسه محام للدولة وابعدها عن المسؤولية بينما في حقيقة الامر هي متورطة حتى النخاع في المسؤولية عن الحريق الذي اكتوى بلهيبه المواطن البسيط اين كانت الدولة عندما وزعت التراخيص التي لا تعطى الا بتوفر شروط السلامة اين هي المراقبة الدائمة لمتاجر دافعي الضرائب اين تجهيزات الخاصة برجال المطافئ اين كنتم لما تم الاستعانة باالجارة اسبانيا في اخماد الحريق اليس هذا اعتراف ضمني بسيادة اسبانيا على ملليلية التي ما فتئتم تطالبون بضمها الى السيادة المغربية لتفقير ساكنتها وسرقة مواردها وهذا ما جنيتموه في حق ساكنة الناظور الذي اصبح نائبها مدافع ومحام بارع للدولة

  • أدميــــن ألشبكة (حق الرد)
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 20:48

    الى 6 و 4

    لماذا أنا حاقد ؟؟ وأنا وأؤدي واجبات ضرائبية تفوق ما يؤديه كل أصحاب تلك الحوانيت التي تنعدم فيها أدني شروط السلامة وتكدسون فيها حتى إطارات السيارات.

    ثم إذا كان هؤلاء يؤدون الضرائب فذالك ليس منة منهم ولا صدقة على الدولة وإنما هو واجب اجباري.

    ودفعهم للضرائب لا يعفيهم من مسؤوليتهم لعدم تامين محلاتهم التجارية. وإذا كانوا لا يتوفرون على التأمينات فكيف يمكن أن تكون تجارتهم قانونية وتحترم القانون والقانون يجبر أي تاجر أن يأمن محله التجاري؟

    أما من يقول بان على الدولة أن تعوض لأنها لم تراقب، فأقول بأن كلامكم واهي، لأننه يجب يكون الإنسان حمار ويستثمر عشرات الملايين في تجارة دون أن يؤمنها لدى شركة التأمين.

    هل على الدولة اليوم أن تغلق كل المحلات التجارية في المغرب لأنها لا تخضع لشروط السلامة ؟

    وإذا فعلت فإنكم أول من يخرج للشارع لكي تتظاهروا وترفعوا شعارات (اللهما أن هذا منكر الدولة تحرم الناس من أرزاقها) كما تفعلون حينما تتدخل لإخلاء الشارع العام من الباعة المتجولين.
    وهذا هو فكر ومنطق عبيد ياسين الحيحي الذين يصطادون دائما في الماء العكر ويحاولون دائما أن يلقوا اللوم على الدولة.

  • reda meknassi
    الجمعة 4 يوليوز 2014 - 15:52

    إخواني لله يهديكم لما هذه التفرقة بحال ريافا بحال لعرب أنا شخصيا عربي و تنحبكم كاملين علاش شي يخطي ف شي كلنا مغاربة مَتْشَفِوْشْ فينا لعديان لي بغاو يشوفونا هَكْدا.
    قال عليه الصلاة والسلام (( لأفرق بين عربي ولأ اعجمي ولأ ابيض ولأ اسود الأ بالتقوى )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم …
    وقال تعالى في كتابه الكريم
    (( ياايها الناس اناخلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ))

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة