‫تعليقات الزوار

26
  • MOHA RAISS
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 01:45

    سبحان الله الاجتهاد في تحويل جنس زكات الفطر من الحبوب الى المال جاءز والاجتهاد في احكام اخرى غير جاءز الاجتهاد في الارث حرام ليس فيما نزل نص صريح الدلالة فلا ييمكن تبديله للذكر حظ الانثيين ولكن في ايات اخرى كالتعصيب وغيره من الاحكاه التي وقف فيها فقهاء السنة كحمار الشيخ في العقبة وهتم جرا

  • الفاضل فاضل
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 02:06

    بارك الله فيك يا شيخ عبد الباري وشكر الله لك إفادتك لنا هذه المعلومات

  • المصطفى الشفيري
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 03:28

    جزاك الله خيرا على ما أسديت وقدمت وجعل كل ذلك في ميزان حسناتك

  • المصطفى
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 03:29

    جزاك الله شيخنا الجليل عن هذه التوضيحات . اجابة شافية وكافية . حيث كنت اتسائل دائما ما جدوى اخراج زكاة الفطر بالحبوب مادام الفقير في وقتنا هذا يحتاج الى المال اكثر منه الى اي شيء اخر حيث يحتاج الى شراء كسوة العيد , واستخلاص فاتورة الماء والكهرباء , واستخلاص واجبات الكراء . حيث انه لو تسلم الزكاة سواء بالشعير او القمح فحثما , سيضطر الى بيعه بابخس الاثمان . ويضيع بذلك ركن من اركان هذه الشعيرة الا وهو أغناء الفقير ايام العيد . تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال .

  • عبد الرحمن البيضاوي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 03:51

    كلمة جميلة ومساهمة طيبة أحسنت وأعجبني تقديرك لصدقة الفطر بعشرة دراهم وهذا هو الصواب الذي يوافق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

  • Canadien Marocain
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 04:10

    بسم الله الرحمن الرحيم :
    في ايام الصحابة كان العلماء مستيقضون والناس نيام وكان العلماء يستيقضون النيام اما عصرنا الحالي اصبح العلماء نيام والناس موتى والنيام لايستيقضون الموتى.

  • abid
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 09:56

    زكاة الفطر فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الفطر من رمضان ,قال عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الفطر من رمضان على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين " . (متفق عليه)

    وهي صاع من طعام مما يقتاته الآدميون ، قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقط والتمر " رواه البخاري .فلا تجزئ الدراهم والفرش واللباس وأقوات البهـــائم والأمتعة وغيرها ، لأن ذلك خلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد (أي مردود عليه)"

  • عبدو
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 10:18

    الى الاخ الفاضل تعليق 4 اود ان انبهك على ان تعاليم الاسلام وسنن الخلفاء الراشدين توخد بالاتباع لا اجتهادنا مثلا لمادا لانصلي ركعتين قبل صلاة العيدين و الامثلة كثيرة اما زكاة الفطر لم تثبت اخراجها نقدا مع امكانية دلك والله اعلم.

  • soy de ifni
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 13:21

    لا يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر "بدلاً عنها" لنص النبي صلى الله عليه وسلم على أنواع الأطعمة مع وجود قيمتها، فلو كانت القيمة مجزئة لبين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة. وكذلك فإنه لا يعلم أن أحداً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أخرج زكاة الفطر نقوداً

  • rifo
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 14:08

    سؤال في زكاة الفطر
    أريد أن أعطي زكاة الفطر لشخص مقرب وهو يسكن بعيد عني، هل يمكن أن أكلف شخص بجواره لإعطائها حتى أن أعطيه إياها.
    المرجو التوضيح من فضلكم وشكرا.

  • محمد
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 14:09

    الزكاة تخرج طعاما ولا تخرج مال والله انها تخرج طعاما من أراد أن تقبل منه زكاته وجب عليه إخراجها طعاما.. وبرك من الكذب أيها الغبي

  • rasalkhit
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 14:58

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    هذه المرة أتفق معك أيها الشيخ الله اجازيك خيرا. وعيدكم مبارك سعيد وعلى جميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات في مشارق الآرض ومغاربها
    اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا. هذا القرأن يصلح لكل زمان ومكان.الاجتهاد واجب جزاءك الله خيرا يا شيخ.
    تنميرت

  • ابوعمرو
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 14:59

    السلام عليكم وبعد
    اذا اسند الامر الى غير اهله فانتظر الساعة وهذا الزمزمي يتكلم في امور الشرع بلا علم ولا مراقبة لله عز وجل وطالب علم مبتدئ يعلم ان هذا الرجل يفتي بعقله والله المستعان وزكاة الفطر قال فيها العلماء استنادا للاحاديث مالك والشافعي واحمد لا تجزئ قيمة الطعام الا ابو حنيفة قال تجزئ والزمزمي اخذ قول ابي حنيفة في الزكاة لانه وافق هواه وترك اقوال ابي حنيفة الاخرى لانها تخالف هواه متل انه لا يجوز اخذ شيء من اللحية وتحريم الاغاني لكن ابتلانا الله بهذا الزمزمي الذي ينتقي من كلام المذاهب ما يوافق هواه واخراجها نقدا يضيع الغاية التي من اجلها شرعت زكاة الفطر وهي اغناء الفقراء في هذا اليوم عن السؤال والقيمة قد يشتري بها اخدوها اشياء اخرى غير الطعام ويضلون محتاجين للطعام فهي شرعت للاطعام اما ان كان كما يقول هذا القائل فليعطي الناس للفقراء اموالا اخرى يستفيدون منها في شراء اشياء غير الطعام اما المشجعون لهذا الزمزمي فاظنهم كلهم لا يعرفون ما معنى العلم وكيفية الرسوخ فيه من تعلم النحو والبلاغة والصرف وعلم الحديث والتفسير وعلم الاصول وصولا للفقه الذي هو الغاية القصوى تعلموا تم احكموا

  • حسن الجزيرة الخضراء
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 16:01

    والعنوان دال شريط أصلا خطء لإن زكاة الفطر باشي هي الصدقة

  • kamal
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 17:39

    اذا كان ديننا صالح لكل زمان ومكان فلماذا التغيير؟ واين هي زكاة المال مادام الفقير محتاجا عطوه من مالكم الكل يتكلم على زكاة الفطر ولا احد يتكلم على زكاة المال و زكاة الحبوب و زكاة التجارة و زكاة الذهب و زكاة الانعام غيرتم كل شيء (بقاليكم الدين بديتوفيه)

  • يونس
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 17:45

    الفقهاء في المغرب حددوا زكاة الفطر في 15 درهم لكل فرد من أفراد الأسرة و ليس كما قال الشيخ 10دراهم

  • سعيد علي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:34

    إن الشريعة الإسلامية بنيت على التيسير وتحقيق مصالح العباد وكذلك لها مقاصد
    كبرى فلا ينبغي أن يفتي في هذا الموضوع إلا من له فقه وعلم في الدين وليس من قرأ حديثا أو قلد مذهبا ثم نصب نفسه مفتيا يرد على العلماء.. فاتقوا الله واتركوا الأمر لأهله.

  • farid
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:43

    سؤال لشيخنا :هل يجوز الزكاة في الجزر والخيار والموز والقرعة والبطيخ الطويل واللفت وزيت العود؟؟؟؟ أفيدونا رحمكم الله ياشيخنا

  • abdo
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:15

    أتسائل كيف حصل هذا المخلوق الداهية وبدقة للنيف على ( 2 كٌريمات ) من العيار الثقيل مباشرة بعد أن أفتى بعدم جواز التظاهر ضد السلطان ، مع نصيحته للذين تذمروا من شر الفساد "بالصبر" ، وبتحالفه مباشرة مع G8 ، رغم استفادته مسبقا بتقاعد مريح مدى الحياة من البرلمان (أكثر من مليون سنتيم شهريا)!!!، … إنني أعيش خارج المغرب وأعيش في إسبانيا أدرس الدكتوراه هناك حيث يسود القانون والمساوات والعدالة، والله كم أصبحت أكره المغرب ، والله كم أصبحت أكره المغرب ، والله كم أصبحت أكره المغرب ، والله كم أصبحت أكره المغرب ، والله كم أصبحت أكره المغرب……….

  • قال الزمزمي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:17

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في " مجموع الفتاوى " ( 6/41) صَدَقَةَ الْفِطْرِ : [ أَوْجَبَهَا اللَّهُ طَعَامًا كَمَا أَوْجَبَ الْكَفَّارَةَ طَعَامًا ، وَصَدَقَةُ الْفِطْرِ وَجَبَتْ طَعَامًا لِلْأَكْلِ لَا للاستنماء ] أهـ .

    وقال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ في " شرح مسلم " ( 3/417): [أَنَّهُ ذَكَرَ أَشْيَاء قِيَمُهَا مُخْتَلِفَةٌ ، وَأَوْجَبَ فِي كُلّ نَوْع مِنْهَا صَاعًا ، فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الْمُعْتَبَر صَاع وَلَا نَظَرَ إِلَى قِيمَتِهِ وقال وَلَمْ يُجِزْ عَامَّة الْفُقَهَاء إِخْرَاج الْقِيمَة و يَتَعَيَّن عَلَيْهِ غَالِب قُوت بَلَده ] أهـ .

    وقال الإمام ابن قدامة ـ رحمه الله ـ في " المغني"( 5/488):[ مَسْأَلَةٌ ( 1966 ) قَالَ : ( وَمَنْ أَعْطَى الْقِيمَةَ ، لَمْ تُجْزِئْهُ ) قَالَ أَبُو دَاوُد قِيلَ لِأَحْمَدَ وَأَنَا أَسْمَعُ : أُعْطِي دَرَاهِمَ – يَعْنِي فِي صَدَقَةِ الْفِطْرِ – قَالَ : أَخَافُ أَنْ لَا يُجْزِئَهُ خِلَافُ سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ.

  • مومن
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 20:55

    اولا زكاة الفطر وليست بصدقة لماذا ايها الرجل جعلت نفسك في موطن شك الا تتقي الله وتتكلم دائما في المفيد فانت غير مؤهل لاي اجتهاد فعليك نقل الاحاديث كما هي والقران كلام الله كما هو و لا تزيد اضافات من عندك.

  • متسائل
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 21:01

    و الله ما بقيت فاهم والو فى هذه الدنيا.
    انت تقول أن في ذالك العهد كانت كل المعاملات تقوم على المبادلات يعني أعطيني قردية قمح نعطيك شكارة خروب ، إعطيني بيبي نعطيك 2 دجاجات، إعطيك بغل إعطيني خيمة و سلة عنب…و تقول أن هذه المعاملات لم تعد صالحة لهذا الوقت و بالتالي يجب التعامل بالمال يعني عوض إخراج صاع من القمح في زكاة الفطر يجب بدلها تسليم 10 دراهيم للفقير المحتاج. و بالمقابل قد تقول في مناسبة أخرى كما يقول جميع الفقهاء : الشريعة الإسلامية هي الحل، يعني نستغني عن ماهو معمول به حاليا في جميع الميادين ، إقتصاديا و سياسيا وإجتماعيا و نتبع طريقة أجدادنا في تسيير أمورنا السياسية و التجارية و الإقتصادية … آش ندير أنا ب وستر إنيون ، نسيفط شكارة زرع على بغل مع بودربالة يوصلهل لفين بغيت.
    عوض أن تتنازل عن لاكريمات ديال الكيران اللي عندك و تطالب بتنمية البلاد من أجل تحسين مستوى عيش الشعب و محاربة الفقر و العيش في كرامة تامة ، بدل ذالك ، أنت تشجعنا على مد يدنا يوم عيد الفطر طلبا لصاع قمح أو فول.
    أهكذا تحارب الفقر؟

  • ستيتو
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 01:22

    إن الذين ينعتون الأستاذ الفقيه الزمزمي بنعوت تقدح في شخصه هم أشخاص يفتقدون إلى أصول الحوار وقواعده ، فمن اللازم أثناء الحوار أن نحرم خصوصيات الشخص ولا نخلط الأمور بحيث نطالبه بالتنازل عن ممتلكاته ، فذلك قلة حياء وبعد عن أصول الحديث ،أما في ما يخص فتواه فلا أظنه يتكلم خارج إطار الشرع فهو عندما ينظر إلى مسألة مايقلبها على الكثير من الوجوه مراعيا الزمان والمكان ومستوى التحضر والعلائق الإجتماعية والأصلح للناس وما يدفع عنهم الحرج والعنت وما إلى ذلك فالفقيه المفتي ليس إنسانا يلعب في الدين كما يظن بعض الناس بل هو إنسان يعمل في إطار من المسؤولية لا يعلمها إلا الله وبالتالي أطالب الإخوة المتدخلين أن يحترموا علماءهم ويقدرونهم فهم نجوم الأمة بهم نقتدي في الليل البهيم ، وإني أطالب كل من يريد الرد على عالم من علمائنا أن يرقى إلى مستواه المعرفي ، وأن يكون ملما بقواعد الإجتهاد وإلا سيكون تطاولا على العالم بدون مبرر. وأنا شخصيا أحترم الأستاذ الفقيه الزمزمي ولا أرى فيه عالما يتلاعب بالدين أو يجامل فيه أو يدعي ما لا يعرفه ، وإن أخطأ في مسألة ما ، فيجب ألتماس العذر له فهو بشر قد يصيب وقد يخطئ

  • mustapheno
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 02:12

    المحتاج لزكاة الفطر عينا غير متواجد بالمدينة او قليل الوجود انتقلوا الى المناطق النائية بالمغرب وسترون الفرحة في عيون من يتلقى القمح وشعير ولا يكثرت بالمال

  • عبد الله
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 06:23

    ألم يكن لهم طعام ومال في ذلك العصر؟ ولم كانت الصدقة، غير صدقة الفطر،تؤدّى مالا في ذلك العصر؟

  • يونس لحسيني
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 11:18

    السلام عليكم ارد فقط على الاخ يونس صاحب مقال 16 وللاسف لا تحتوي حاليا المغرب على عالم دين موتوق والله المستعان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة