24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بنكيران والصحافة

بنكيران والصحافة

* يُنشر بالاتفاق مع فرانس 24

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - صحفي الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:11
حلقة محاكمة بل جلد لرئيس حكومة منتخب!
كان على الأقل استضافة ضيف يمثل وجهة النظر الأخرى احتراما للمهنية الصحفية!!!
2 - Sonia Marrakech الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:08
الصحافة المغربية مع الاسف لا تعمل لصالح الوطن, وذلك انها لا تحاور وتساؤل و لا تذهب الى المشاكل الكبرى التي يعاني منها الشعب المغربي.
ان تبحث في ممتلكات الفاسدين الذين يستولون على الثروات بدون حق وان تستجوبهم وتضغط على السياسيين للاتخاذ اللوازم القانونية.

ان تبحث في الصهاينة الفرنسيين والاسبان لمذا يسيطرون على عقول المغاربة بلغتهم الاجنبية ليصلوا الى حقولهم وبحارهم. واستعراض الامبريالية الغربية على الشعب المغربي بكل مكوناته.

من يقف وراء صهينة كمشة من الامازيغ وكذلك التشيع, الذين يفتنون ويدعون الى الحرب الذي ينهي الشعب المغربي.

الصحافة النبيلة والحرة لا نملكها اصلا .

انشري هسبرس, شكرا.
3 - Raja الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:30
Malheureusement, le Chef de Gouvernement Marocain n´as dit que la vérité.et la majorité des Marocains savent bein que 90% de la presse Marocain doit bein réflichir á ces fautes et d´etre neutre , toute a fait neutre
4 - صوتنا دائما للعدالة الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:11
- السيد بنكيران على حق في كل ما قاله عن الصحافة العفنة في المغرب..
- تتهجمون عليه لأن قانون الصحافة المعد سيقيدكم و سيربيكم...
- يجب أيضا تغيير مناهج الدراسة لعلوم الإعلام لأنها أصبحت هجينة لا تخدم البلاد..
- منع الصحفيين من الممارسة الصحفية الذين لا صلة لهم بالصحافة و ليس لهم تكوين في علوم الإعلام( أعرف العديد من له إجازة في الأدب العربي و من له في الفرنسي و الفلسفي و من له لاشيء....و يشتغلون كصحفيين مع الأسف..)
- أما عن إشهار الكحول فهو يجب منعه و منع حتى بيعه و هذه مسألة لا دخل لبنكيران فيها مادام القصر هو من يملك صناعة و إنتاج الخمور و هي معروفة عند المواطنين و هو رئيس على بنكيران و البلاد ككل فكفاكم نباحا..
* أحسن حكومة عرفها المغرب عبر التاريخ يشتغلون بجد و أسسوا ترسنة قوية للقوانين التي افتقر لها المغرب و استغلها الإنتهازيون لسنوات و نشير أن الحكومة تقوم بتدبير شأن عام جيد للغاية ،و من يشتكي من المشاكل الإجتماعية و الشغل و غيره فليصوت عليهم في الإنتخابات المحلية لأن سبب مشاكل المغرب ليست في الشأن العام بل الشأن المحلي الذي لا يخدم المواطن اجتماعيا و اقتصاديا و ثقافيا..
5 - Zi Canada الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:41
نهاية بنكيران وحزبه حتمية و نهائية لا ريب فيها!
وليست تعاليق شبيبته المرابطة ليل نهار على المواقع الإلكترونية، لكتابة عشرات التعاليق لكل واحد للتمجيد و توزيعها علامات "-" لكل منتقد و "+" لنفسهم، هي من ستحول دون ذلك!
بل على المدى المتوسط والبعيد ستكون نهاية حتمية للفكر الخرافي اللاهوتي الرجعي الظلامي الإرهابي و الفكر العروبي البعثي العنصري الحاقد! ليعم الفكر الإنساني الديمقراطي الذي يجعل من الإنسان أساس كل إهتمام!
نتمنى صادقين أن هذه الشبيبة التي تم تخديرها وتدجينها وتضليلها بشكل خطير وباقي السلفيين والإسلاميين بشكل عام و القوميين العرب العنصريين والحاقدين على الفكر الديمقراطي الحر السليم، أن يستعيدوا حريتهم في التفكير و أن يستعيدوا انسانيتهم، ثم الإنخراط في بناء مجتمع انساني ديمقراطي متعدد متسامح!
Publish please
thanks
K.K
6 - ملاحظ الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:51
فرانس 24 وفرنسا ككل معروفة بمعاداتها للتجربة الحكومية الحالية وخصوصا مشاركة حزب العدالة والتنمية فيها. اذن لا غرابة في ان تكون كل مداخلات المدعوين ضد رئيس الحكومة.
7 - قارئ صحف الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:10
الصحافة الحرة هي من حرية الصحافة. هذه من تلك، والعكس صحيح. وهما معاً من الديموقراطية. الخوف من الصحافة هو خوف من الديموقراطية. ولولا الصحافة الحرة لما كانت هناك مراقبة ودعوات محاسبة للسياسيين والفاسدين. صحيح صحافتنا لا تخلو من هفوات وتلاعبات. لكننا نحن لا نزال نشق الطريق نحو صحافة أخلاق مهنة. وأخلاق المهنة لا تهم هنا الصحافة فقط، بل لا بد أن يلتزم بها القضاء والسياسيون ومن نصوت لهم ومن يدبرون شؤوننا. كيف يطلب من الصحافة أن تلتزم بالمهنية، وهو طلب ضروري، وأن تتغافل عن طلب نفس المهنية بل وأكثر لدى السياسي والحزبي والطبيب والمحامي والقاضي ورجل الأمن وصاحب متجر و.....؟ هي معركة طويلة لا شك لكن للصحافة الحرة دور كبير في ذلك. يجب أن تعم القوانين في حياتنا. ويجب أن تفعل بقدر ما تقرر أيضاً. القانون فوق الجميع كان حاكماً أو محكوماً. وكل المغاربة أمامه سواء. أول من يجب ان يفعل هذه القوانين هو رئيس الحكومة إن سجل تجاوزاً. وليذهب شعار"عفا الله عما سلف" إلى الجحيم. القانون يا سي بنكيران القانون والقانون ثم القانون.
8 - Mounir marrakch الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:13
المال السياسي يسيطر على الصحافة الغير حرة. وذلك ان الصحافة تلمح لموضوع في الفساد مثلا ولا تتتبعه حتى تنهيه.
الصحافة تملك استراتيجيات ذكية, حين تريد السياسة غض البصر على موضوع الفساد او طمسه او غلقه .وهولازال مفتوحا:هذا دور الصحافة السياسية.
وهذا مع الاسف غائب في الصحافة المغربية تماما. القارئ يلاحظ ان السياسة هي التي تسوق وحدها الصحافة.
موضوع الفرنسية مثلا ومدى تسلطها على المجتمع المغربي. دور الصحافة : طرح الاسئلة على المسؤوليين الحقيقين , لماذا لا يسرعون عملية تعريب المغرب .
وتداول المفردات الذكية التي تنمي الطاقات المغربية بانواعها . فالتعبير الصحافي من ناحية الجودة ,له الاثر الكبير في تاطير اللغة المتداولة بين السياسيين وعامة الناس.
تحسيس الجميع بان الجودة في الاسلوب بطريقة مغربية ليس منقولة من جهة ما, فيتعود عليها الجميع ومنهم السياسيون..
حين اسمع الراضي يتكلم, مضمون فارغ, والاهم هي بلاغة التواصل , الذي هو من شان الصحافة, ان تؤديه بجودة عالية, وتضع مثل الراضي في توبيخ سياسي: لبلاغة لغته وتنسيق حركاته وتسهيل تواصله مع الشعب اولا ثم مع زميله في البرلمان.
نحتاج الى صحافة الاختصاص
9 - mohamed الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:34
أنتم هم محور الشر في بلدنا الحبيب المغرب, و السيد بن كيران قد أخطأ عندما ادان و حسب قوله بعض الصحافيين , كان عليه ان يدين كل الجسم الصحفي العليل, انتم تساهمون في تأخير التنميه في هذا البلد الذي تدعون حبه و الحقيقة هي العكس, معروف في العالم ان اللوبي الصهيوني متحكم في الصحافة بشكلها العام, وتخبروننا أنكم قادرون ان تنسجوا لنا ثوب المسقبل بأخيط من دخان.
نعلة الله عليكم دون استثناء.
10 - إلى صاحب التعليق5 الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:19
إلى صاحب التعليق5
فرح أنت بإقامتك بكندا و تتخذ من الكفار ظهرا لك، لو كنت رجلا لبقيت في بلادك و قاومت لتغيرها و تطورها و الآن تفته فاهك النتن أيها الضعيف..إذهب أنت و كندا إلى الجحيم فهذه الدولة ضعيفة مثلها مثل أمريكا و من يتبنى فكر الديمقراطية الضال و المنحرف بجهلهم و ضيق فكرهم..كندا دولة خبزية لا يهمها سوى الإنتاج و علف من يسكن أرضها من الدواب مثلك،كل ما لديكم من نشاط هو عبودية القرن 21 في العمل و التسوق في عطلة الأسبوع و احتساء كؤوس الخمر...لا ثقافة ولا غنى فكري و لا علاقات إنسانية و لا شيء إنه الموت بعينه..صحيح قول من عاشرهم فهو منهم..الديمقراطية فكر حر كما تقول يعني هوى مطلق و نتائجها فساد في فساد هي من تحكم لسنوات و لحد الآن و ليس الإسلام و الواقع شاهد على مردوديتها..أما العرب فهم أسيادك أعزهم الله بالإسلام و علموك كيف تكون آدميا حينما كنت دابة لا تفقه شيئا في البراري أيها البدوي و العروبي الحقيقي..كندا لن تغير منك شيئا لأن فاقد الشيء لا يعطيه، فأنت خبث ركمك الله مع الخبث بكندا..و لا تفرح فأجلهم قريب لأن نظام الهوى تعصف به الريح..و أنصحك بالرجوع إلى الله و إلى دينك...
11 - hada الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:57
There is no good journalism in Morocco. Journalism in Morocco has a bad quality. Not only Bernkiran but the majority of the moroccan poeple have a negative view about journalism and journalists in morocco. And after all: There is a reason why his majesty the king never give an interview to a moroccan journalist.The bigest problem we have in Morocco is shabatism and bad journalism!
12 - يوسف حالي الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:39
مخطىء من يظن ان بن كيران ولاءه لهذا الوطن إلا إذا تبرؤ من إيمانه بالفكر الإخواني الذي أوصله في ظل الفوضى الخلاقة للشرق الأوسط الكبير إلى مراكز القرار
هذا الرجل معول في ورشة الولايات المتحدة الأمريكية لهدم أركان الدولة تحت مسمى الأسلام المعتدل المتمثل في الإخوان وهو نواة جل التنظيمات الإرهابية الموجودة في العالم الإسلامي ماعدا ايران وإسرائيل ويالها من صدفة
والفاهم يفهم
13 - rachid الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:30
is there any body who can deffend benkiran by chance on this chanel , the guy is very honest he doesn t like the hypocrsy he says what is right
14 - ahmed الخميس 31 يوليوز 2014 - 22:35
مشكل السيد بنكيران هو مشكل كل السيا سيين الاسلامويين- فهم يعتقدون ان امتلاكهم للحقيقة الدينية و قوة ايمانهم تؤهلهم لتسيير الشؤون السياسية بدون اخطاء و هدا هو الخطا الكبير- الاسلاموي لا يمتلك بقوة ايمانه اي شيء اضافي بالنسبة للسيل سيين الاخرين-
لا توجد حلول اسلامية لمشاكل التعليم او مشاكل الصحة- هناك حلول سياسية و ليست دينية-
ان الخطاب الملكي درس لللاسلامويين-
تحية لفرانس 24
شكرا
15 - مغربي الجمعة 01 غشت 2014 - 11:19
للأسف كلما كانت هنالك مشكلة داخل المغرب أو دولة مسلمة، تلقائيا المذنب هو "الصهيوني". العقل الفطن لا يسلم بالمسلمات الإجتماية ويبحث عن الأسباب في حقيقة المجتمع. ففي المغرب ينقصنا المجتمع، الصحافي المحنك مغيب، السياسي الفطن غير موجود. الفرد "بنادم" بالمغرب منشغل بالماديات وراكد وراء الملذات. الصحافي (الغالبية العظمى) لا يملك من الصحافة إلا الصخافة والبطاقة. السياسي المغربي مهموم بالمزرعة والحسابات البنكية وتسمين الكريشة.
16 - جمال الجمعة 01 غشت 2014 - 15:09
بسم الله الرحمن الرحيم
العمل السياسي تحكمه خريطة سياسية معقدة وبسيطة ،وهذه الأشياء يعرفها أهل الأختصاص المحنكون وقد تغيب التفاصيل على الكثير منهم .
فالعمل السياسي تحكمه اليوم المؤسسة الحزبية الرسمية والغير رسمية.(مابين الحضر القانوني والحضر العملي )لأن لكل دولة خطوط حمراء وهذه حرية كذلك حينما يتحقق الأجماع ولو في أعرق (الديموقراطيات) مع الثابت والمتحول ولعبة الغالب والمغلوب والمصلحة العليا..خاصة وعامة.وميكنزمات أخرى لا يسع المجال لذكرها هنا.
المهم واقع المغرب في كل تجلياته إجابيا وسلبيا.. وحسب ما أرى كإنسان مهتم..وحتى ما بعد الأنتخابات القادمة (التشريعية) فحزب العدالة والتنمية سيكتسح الصناديق..طبعا الأغلبية لا أعتقد ستكون مطلقة نظرا لواقع مميز قانوني وإداري لمسألة الإنتخابات المغربية .
وستزداد النتائج الإجابية لحزب العدالة والتنمية إذا اكتسح بنسبة موسعة المجالس المحلية.لأنه رغم النقائص يحضى بثقة المواطن عن قرب بأخلاق كثير من أعضائه..وهذا ما يحتاجه الناس اليوم خلقك لأنه مرآة صدقك وحقيقة عملك.. وخاصة حينما ينتشر الفساد في كل شيء.
لا أعلم الغيب إنما تحليل إنسان مهتم والله أعلم .
والسلام
17 - Zi Canada الجمعة 01 غشت 2014 - 16:00
إلى المسلم الخلوق الذي لا يسب ولا يشتم ، ذي الأخلاق العالية i والفكر الإنساني الصافي والعقل السليم
10 - إلى صاحب التعليق5

هل تدري أن بإمكان الإنسان أن يصل إلى الجنة بواسطة مركبة فضائية فائقة السرعة، إستنادا لحديث "نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بني آدم" صحيح رواه الترمذي
lol
18 - متتبع بنور الجمعة 01 غشت 2014 - 18:43
...للأسف كنت أتمنى أن يناقش بنكيران فيما اتهم فيه بعض......أقول بعض الصحفيين وقنوات بعينها بالبهتان والكذب بنوع من الحيادية والتجرد وأن يسهموا في إغناء النقاش بعيدا عن المزايدات الخاوية والانكباب بجدية حول بعض مظاهر الانزلاق الصحفي من ترويج أباطيل وأكاذيب واتهامات مجانية تجانب الصواب في أحايين كثيرة وحسبي في ذالك دليل واحد - بحكم علاقتي بالجسم الصحفي فأنا واحد من باعة الصحف - أن عددا من الصحف إلى عهد قريب كانت تعرف إقبالا واسعا جدا وكان لها حضور قوي داخل المجتمع إلا أنها انطفأت شعلتها حتى إنها لحد كتابة هذه السطور تأتي صحيفة واحدة ووحيدة لاتراوح مكانها ...وأستغرب بشكل أكبر على هذه النماذج التي استدعيت إلى البرنامج وكأنها أعدت سلفا للتحامل على بنكيران وكان الأولى أن تنكب على اتهامه للجسم الصحفي بنوع من الدراسة والتحليل بل وجعله أرضية للنقاش في أفق استتشراف صحفيين وصحافة تحترم الذوق السليم للمواطن....وتحية لهسبريس
19 - rahal الجمعة 01 غشت 2014 - 23:09
بن كيران اعطى اكبر نصيحة للصحافة, حيث انتقدها جملة وتفصيلا, وهذا رائ اغلبية المغاربة. نتتبعها لا يعني اننا نقرها ونستريح لها.
اما هناك صحافيين كبار ويغلق الخزن افواههم . واما صحفيين المغاربة لازالوا بدائيين. والدليل هي تلك الضوضاء في البرلمان.

مع احتراماتي لكل الصحفيين والسياسيين, اعطي مثال: احد الصحفيين استجوب السيد الوفا , الذي كان سيد الجلسة اي هو الذي يقود الصحافي اين يريد هو.

المنتظر هو احتكاك القوتين لخدمة المغرب , ومثل هاته المواقف المائلة تمثل 99 % .

عندنا معارضة ضعيييفة وصحافة جديدة وتحتاج لدفع جهد كبيير.

صحفي يربي السياسي ويحطيه دفعة للعمل لم يكن يملكها السياسي ? ليس لينتقم منه او مثل ذلك الشباطيات ولكن رفع من جيدية منتوج المغرب وكان الصحافي يجلس في مكتب السياسي ويظهر له ملفات لم تخطر على باله ويسويه للعمل الجدي . او يرسله الى مديره ليتسلم ورقة طرده في اليوم التالي .
لذلك بن كيران كايتبورد عليكم واذن علينا ولكنه صراحة واضح .

هل نملك صحافيا في المغرب يمكن ان يستجوب السيد مولى حفيظ العلمي بهذا المستوى الذي يدفع به وبالوطن درجات الى الاعلى بتقنياته ?

اوا تبورضو مع روسكم
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال