24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. من أين لك هذا؟ (5.00)

  2. عمالة اليوسفية تمدد أوقات إغلاق المحالّ التجارية (5.00)

  3. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

  4. اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية (5.00)

  5. الوداد البيضاوي يخطف اللافي من الترجي التونسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | بقّالي.. حرَاك عالِـم

بقّالي.. حرَاك عالِـم

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - khorza السبت 02 غشت 2014 - 01:39
Il ne faut pas jouer avec le feu car on risque de se brûler les doigts
2 - محمد السجلماسي السبت 02 غشت 2014 - 04:37
المغاربة يخسرون كفاءاتهم لصالح الاخرين. البقالي واخرون يكدون ليل وعندما تاتي النتائج ستنسب لاسبانيا او امريكا او البق الزرق والخاسر الاول هم المغاربه. البحث العلمي مهم جدا ليس من اجل الرفع من امكانيات الايفون والبرقوق الهندي الخاص بالترف الغربي ولكن من اجل حل المشاكل التي يعاني منها المغاربة كالمياه والامراض والطاقة وووو -على ذكر الطاقة بصحتنا الزيادة في فاتورة الكهرباء والصحراء فيها شركات المانيا تستخرج الطاقة من الصحراء عن طريق الطاقة الشمسية وتصدر للغرب ؟؟!!! بصحتهووووم وحنا ننتظر ماذا ؟؟؟- (لم اذكر الحكومة لانني لا احس لهم ركزا ولا حركة). الخلاصة انتم ولدوا وربيوا واخسروا لفلوس يجي الغرب وياخذ عقولنا لخدمة اقتصادياتهم ناهيك عن ما اخذوه من ابوب اخرى. اللي فدار غفلون اقول له راه كيسلم عليك غفلون وهو راه مبرع وكيضحك علينا. الحياة بلا كرامة لا مذاق لها. وللعارفين المتصوفة حكمة تقول بانه ليس من ذاق كمن سمع. الكرامة والحرية لا تنفصل عن الامن والاستقرار وطابت ايامكم بالبركة والهناء.
3 - Abder Canada السبت 02 غشت 2014 - 10:04
Bonjour Dr. Mohammed,
Je vous partage completement votre avis et vos opinions. Je suis aussi Docteur (PhD). Je suis venu au Maroc pour enseigner ou faire la recherche. Effectivement, la ou tu bouges , ils te demandent 5 copies de chaque document. Pour ramasser ces 5 copies, il faut un chariot cela d'une part. D'autre part, ils affichent jamais la liste des candidats et surtout celui ou celle qui a été retenu(e). Tu peux jamais savoir qui a été retenu et sur base de quoi. Le pir le pir le pir, c'est que les évaluateurs ne connaissent rien dans ton domaine et ils ont acune competences et aucunes publciations. Mais mais mais, c'est eux qui vont evaluer ton dossier. Et oui! Et ce, j'adresse mon message à Monsieur le ministre et je suis prêt aller à le rencontrer pour lui fournir toute une procédure à adapter pour faciliter les choses dans la procédure de recrutement des professeurs. Je voulais pour parler de mon cas, mais c'est dur dur dur à l'écouter.
4 - observateur السبت 02 غشت 2014 - 11:39
Mes sincères félicitations pour ce que tu es, encore du courage et te voilà quelqu’un dans la société mondiale de la science.
D’ailleurs, vous l’avez dit : Vous étiez chanceux dans votre premier départ du parcours des études universitaires. Donc, ce n’est plus question d’autres facteurs.. et il est aussi un jeu des cartes .du fait que parmi nous au Maroc, il y en a plusieurs qui sont doués mais ont échoué par leur s chances. En fin c’est ça la vie. Oui, ce n’est pas avec un peut de chance qu’on devient quelqu’un aussi : la persévérance, la volonté, le bon savoir et la détermination restent les moyens efficace pour y arriver.
5 - طالب بعبد المالك السعدي السبت 02 غشت 2014 - 12:23
بالتوفيق أخي الكريم أتمنى أن تفيد المغرب بأبحاتك الرائعة
المغاربة مفتخرون بك و بأمتالك
شكرا لك أخي جزاك الله خيرا على علمك!
6 - أم دكتورة معطلة السبت 02 غشت 2014 - 13:07
صدقت...( ناقصهم غير الشهود ) ولا املك في هذا الصدد إلا أن أقول : لا حول ولا قوة إلا بالله والله على الظالم...فأنا اعيش هذه الحالة مع ابنتي التي نالت شهادة الدكتوراه في علم البيئة ولها مسيرة دراسية حافلة بالبحوث العلمية والتداريب داخل وخارج الوطن ، وقد بلغت تكاليف تقديم طلباتها ما يقارب 4000درهم إن لم يكن أكثر ...وسبق لها ان قدمت رسالة تظلم للوزارة الحالية ووُعدت بان يُنظر في أمرها ...ثم لا شيء ...فهنيئا لنا بوزارتنا
7 - ع.م. السبت 02 غشت 2014 - 13:55
مستحيل يتطور البحث العلمي أو العلم بالمغرب و الدول العربية لأن النظام لا يتوفر على تخطيط سياسة الزواق من برا و الزبل من الداخل.
الحمد لله لولا الأمم المتحدة لتم إلغاء الدراسة في المغرب مند سنين. الجامعة المغربية تصنع البطالة أو الموظفين باستثناء من إنتقل للخارج لأخد العلم من عند أهله.
أقسم بالله لو السيد البقالي ترشح لمنصب في المغرب لا يرضو على طلبه عكس أوروبا التي يرضو عليك مرتين مرة يأكدو توصلهم بترشحك و مرة قرار القبول أو الرفض.
نصيحة إفعل مثل الأوروبيين الدين هاجرو لأمريكا أو أستراليا و كندا أو .... إنسى المغرب و اعتبر نفسك أوروبي و أزل فكرة المغرب من عقلك الواعي و اللاواعي.
8 - kamal 1 الأحد 03 غشت 2014 - 08:02
ت حية للاخ الكريم
اخذنا دراستنا العليا منذ 1988ولم نجذ الا القصاء وكان الفرج في بلاذ العجم امريكا حيت القدرات هي الوسيلة وليست المحسوبية الحمد لله نتقاضى اجر120,الف دولار سنويا وما فوق المهم كنت احب ان اخدم وطني الذي احبه لكن للاسف لست انا اهل الفاسي او بنيس او او وفقك الله اخي وانا على يقين انك ستعود من حيث اتيت لان تجربتي مررت منها حاولت ان اخذم بلدي لكن مافيا الذءاب ارجعتني من حيت عدت وانا غير ناذم على خذمت بلدي ووطني الثاني الذي اعطاني فرصت النبوغ والبحث المفيدلتكويني والسلام
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال