24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  4. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | المعطلون في وقفة احتجاجية

المعطلون في وقفة احتجاجية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - مسلمه قساميه الاثنين 01 شتنبر 2014 - 02:35
والله الامرضونا ختي طبيبه باقي ليها شهرين وتخرج وصحاباتها سبقوها بشحال ومازال مخدموش ...والله الا فقصه انا كنموت بلاصتهم عارفه اش كيتسناني من هنا واحد 7سنين ...ما فهمت والو انا حتى التخصص نقصو منو حتى للحد الادنى اوا منين يمشي بنادم خارج البلاد فين غيقدرو قرايتو كيغوتو ...اش غنديرو حنا يلاه ...نحفي عيني فالقرايه وفالآخر نشومر اوا صافي ...
2 - زينب الغيشاوي الاثنين 01 شتنبر 2014 - 02:40
منذ ثلاث سنوات و الشعب المغربي و خصوصا الشبان ينتظرون و يمهلون الحكومة لايجاد حل لمشاكلهم، لكن ما يحدث هو ان البيجيدي وجد فقط حل لاعضاء حزبه الذي لا رؤية و لا تدبير و ثقافة حقيقية له.. و هكذا صرنا نتابع يوميا اعتقال الشباب المغربي بدرجة خطيرة تذكرنا بسيء الذكر "اوفقير": و صرنا نرى الصحفيين في السجون و مواقعهم تهدد بشتى انواع التهديدات و صرنا نعيش زيادات متتالية تقريبا كل اسبوع لا يخلو من زيادة جديدة بلا رحمة و روية.. مع الاصرار على تطبيق سياسة رجعية تخلفية ديماغوجية بالية اقطاعية و كأننا في الثلث الخالي و مكلخين و كل من هب و دب يحاول استحمارنا بالدين و استغلال الدين لاستيلابنا و منعنا من التفكير و التحرر و الانعتاق و قبول الامر الواقع الظالم و كأنه من الفوق، من السماء، و ليس سياسة بشرية و ارادات بشر تخادع.. هكذا تمت "عفا الله عما سلف" و بالعكس يزج بالمواطنين و الشباب و القضاة و كل مظلوم قال كلمة حق في السجون بلا محاكمة.. المغرب يتراجع ثقافيا سياسيا تعليميا شبابيا اقتصاديا و زادت الحركات الارهابية و الغلاء في كل شيئ و التحيز الحزبي لمن هم في الحكومة الخ..
3 - Résumé الاثنين 01 شتنبر 2014 - 04:23
لن اعمم ولكن هناك الكثير من يدفع شهادات طبية لمستخدهيهم لكي يقومو بالكر والفر أمام قبة البرلمان، مجازون نعم لكن ليسو في بطالة بل هم في بحث عن « القليل مداوم حسن من كثير مقطوع » وأغلبهم لديهم سيارات ويرتدون الماركات العالمية وأجورهم تصل إلى 70000 درهم أما فئة أخرى (فتيات) تبحث عن زواج أو مسبلينها علا الله وآخرون في رؤوس المجموعات في التنسيقية يقتنصون الدعائر لدى المتخلفين فهناك من لهف 30000 درهم (3 بريكات) وأين نحن من بطالة زمان حيث البطالي ينام في الشارع لشدة حاجته للعمل لكسب قوت يومه ... سمعنا عن تمرير لوائح لشبيبة الأحزاب مع الدفوعات التي تمت توضيفتها مؤخرا والله أعلم أو كما يقال عف الله عم سلف !
أين البطالة والشخص ما زال في الجامعة يزاول الذكتوراه ؟ باغين لبن وفلوس لبن !
4 - محمد سعد نصر الاثنين 01 شتنبر 2014 - 05:46
من الاكيد اننا العرب عشنا متخلفين وف جهل وفقر واستعبادوذل من حكامنا وكنا نرضي باقل القليل من لزوم الحياه والديمقراطيه وجات ثورات ربيع العرب كشفت كل المستور برغم انهامخطط امريكي صهيوني ولكن عسي ان تكرهو ا شيئ وهوخير لكم
5 - اتري الاثنين 01 شتنبر 2014 - 07:39
لا للتوظيف المباشر
نعم لتكافؤ الفرص
لا لتعطيل العقل
نعم للبحت عن البدائل
القطاع الخاص قطاع مهم وبجب الاهتمام به لتوفير فرص الشغل
6 - أبو محمد الاثنين 01 شتنبر 2014 - 08:58
بنكيران نكار المواثيق
حرام عليك يا بنكيران تنقض ميثاق الدولة المغربية، ما فيه لا حكم قضائي ولا تبرير سياسي، مسألة الطلبة المعطلون لهم ميثاق مع الوزارة الأولى والآن أنت من تمثلها، وأين هي استمرارية الدولة حيث يقول المثل الإداري:" لما ترحل الشخصيات تبقى المؤسسات".
سبحان الله التوظيف المباشر ما كاينش ولكن بالنسبة للمقربين من حزبكم كاين، أفهمتيني والا لا؟
أنت تتنكر لمن صنعوك، وفي غذ قريب ستنزل إلى حفرة النسيان وستندم طويلا أنك خنت الشعب المغربي، ونغصت عليه حياته.
اقتلت لمغاربة بالزيادات حتى في سن التقاعد؛ ولكن سوف تكون تلك نهايتك قريبا إن شاء الله يا لهفهاف
7 - خ/*محمد الاثنين 01 شتنبر 2014 - 09:06
الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المعطلون، نتيجة لمتغيرات الوضع القائم*
تبقى الإشكالية الجوهرية والمحورية أساسا مرتبطة بالقلق والذي يكون إما نتيجة فقدان للأمل لهته الشريحة المهمة في المجتمع وخوفه من المجهول، وإما كنتيجة حتمية لظروف قاهرة وطول الانتظار، والتي ألمت بالشباب العاطل والذي سبق أن رافقته ظروف عصيبة في مشواره الدراسي والعلمي، وهنا يمكن رصد القلق، كأهم تمظهر للضغط النفسي والذي يصيب المعطلين وباختلاف الظروف وتأثيراتها النفسية والجسدية على الشباب المعطل في المغرب*
تذكرت عنوانا :"المعطلون يلقون رمزيا بـ 'نعش' الحكومة إلى البحر". (عنوان تناول وقتها مسيرة "تأبين حكومة (بنكيران)"، نظمها الطلبة المعطلون جابت أحياء وشوارع " المدينة"، شاركت فيها تنسيقيات ومجموعات الطلبة المعطلين، ليتم إلقاء "النعش" الرمزي إلى البحر، كخطوة رمزية لرفض السياسة التي يتبعها رئيس الحكومة).
المعطل بمسيراته .. يعرب لكم يا كل مسؤولي هذا البلد عن تشبثه المستميت بحقه الذي هو أمانة في عنقكم ولا مجال للتنازل عنه لأنه - وبكل شفافية وصراحة وصدق - مؤمن إيمانا راسخا بعدالة قضيته وبحتمية إنصافه*
8 - موحـــــــ أطلس ــــــى الاثنين 01 شتنبر 2014 - 11:38
في الوقت الذي قررت فيه إيطاليا "طرد" وتخفيض موظفيها الى النصف رغم أنها تعتبر القوة الاقتصادية الثامنة عالميا ويفوق إنتاجها السنوي رغم الأزمة حوالي ألفين مليار دولار أي ما يعادل 19 مرات انتاج المغرب، وفي الوقت الذي جمدت فيه فرنسا التوظيف العمومي وانخفض عدد موظفيها ب 90 ألف خلال 4 سنوات الماضية رغم أن أنتاجها السنوي يفوق انتاج المغرب ب21 مرة.. لا زال في المغرب من يضحك على نفسه ويوهمها على انه سيكون موظف (بزز) فقط بالمظاهرات وليس بالمعايير المعمول بها، ويعتبر الوظيفة العمومية حـق ! فقط لأنه يحمل خرقة جامعية أصبحت في متناول الجميع، ولا تؤهل حاملها حتى ان يكون عساس أمام أبوب الشركات الحديثة إذا لم يمتحن.

لكن لا تستغرب غباء هؤلاء وتخلفهم فهم مجرد أدوات تسخرها التنظيمات السياسية والكهنوتية المتخلفة وخاصة منها طائفة ياسين الحيحي التي تجمعهم من حين لأخر وتخرجهم للشارع لممارسة هواية المشي والنبح، أمام أعين السفارات والصحافة الأجنبية لكي تبتز "المخزن" وتذكره بانها لا زالت موجودة وعلى أنها قادرة أن تخلق له المشاكل. والدليل هو وشعاراتهم السياسية التي لا تدل إطلاقا على انهم يطلبون بالشغل.
9 - Omar الاثنين 01 شتنبر 2014 - 11:39
J'ai pas bien compris , est ce que ces gens veulent que l'état leur trouve du travail ou quoi ? j'ai déjà entendu qu'ils veulent travailler sans concours ... oui oui comme vous dites vous meme allah allah ala chouha ...
10 - شبيبة العدالة والتنمية الاثنين 01 شتنبر 2014 - 12:26
والله اننا نكرهكم اذهبوا الى البحر فالسمك في انتظاركم انتم عملاء للخارج
11 - efoussy الاثنين 01 شتنبر 2014 - 13:05
qui se rappel de l'affaire efloussy je croix que personne saufs les gens qui souffrent de ses conséquences une petite recherche sur google t'e mmontrera l'ipocrisie du gouvernement marocain envers ses chomeurs est moi je combien il joue des soufrances de sa jeunesse moi je suporte ses demandeur pour leur droit car le discour qui dit de faire des entreprises est totalement faux tu change de statut d'un chomeur a un criminelle en vue de l'etat.
12 - simo الاثنين 01 شتنبر 2014 - 13:15
الشغل للجميع . هذا هو البرنامج الحزبي للعدالة و التنمية.
13 - afoulky الاثنين 01 شتنبر 2014 - 13:20
ادا كنت تدري فاتلك مصيبة
وا ادا لم تكن تدري فالمصية اعظم
14 - عبد الصمد جاحش الاثنين 01 شتنبر 2014 - 13:41
م ورطة تشغيل المراة انا اتحدث ببراءة الطفل وحكمة الساذج حتى لاأتهم من قبل الثريات. الله تعالى حين خلق الرجل والمراة قسم الوظيفة بينهما بحيث يشتغل الرجل خارج البيت وخلق له عظلات وبنية قوية ونفسية أقوى يقابل بهذه العدة الأعمال الشاقة والحروب والمعانات النفسية برباطة جأش وقوة. والمرأة أمدها الله تعالى ببحر وافر من الحب والعطف والرحمة وجعل لها خلقا متميزا خاصا بها جمال جلدي ناعم ( الجنس اللطيف ) وأثداء (نهود) لرضاعة الأطفال وعادة شهرية ورعاية للزوج والأولاد كل هذا لايسمح لها أن تتواجد داخل البيت .(الله تعالى ليبغا هوكا مشي أنا ) ومنذ أن خلق الله الانسان وهما على هذا الوضع حتى ظهرت المدنية الملعونة والعلمانية المشؤومة فأخرجت المرأة من وضعها الطبيعي إلى وضع نشاز. قالت إحدى النساء" إنما دفعن للدراسة والعمل دون اختيار منا ولو خيرنا لجلسنا في البيوت " والدولة لاتستطيع ولن تستطيع تشغيل المعطلين والمعطلات ولو رجعوا إلى الأصل لتم تشغيل المعطلين ليتزوجوا المعطلات والمسكين خاد المسكينة وتهنات المدينة. آي هاي وراكولهم تيغوتوا "إشراك المرأة في التنمية" على من تعاود زابورك آبن عدي آه أنا عطفل وساذج
15 - زهير ع الاثنين 01 شتنبر 2014 - 13:45
تحية نضالية عالية ــ في ضل سياسة التقشف التي تنهجها الحكومة فقط على الدراويش اهمها التقليص من المناصب المالية المخصصة للتوظيف ،، فهذا سيدفع بالبلاد الى موجة احتجاجية عارمة يقودها الشباب المُعطلــ،

مُمَرض مٌعَطَلْ ـ دفعة 2014
16 - محمد الاثنين 01 شتنبر 2014 - 13:52
هؤلاء لم يتم إحصاؤهم على ما يبدو في الإحصاءات السالفة ،ولذلك يوجدون خارج سلسلة الإنتاج.وربما سيجدون لهم الحل بعد إحصائهم خلال عملية الإحصاء الحالية .
17 - عاطل الاثنين 01 شتنبر 2014 - 14:16
تحية تقدير و اجلال لحاملي الشواهد العليا.
أنا بدوري حامل لدبلوم الماستر و أعاني من قسوة البطالة. الغريب العجيب في الأمر أن الحكومة المحترمة رغم أنها أعلنت أن التوظيف يثم و جوبا عن طريق المباراة، إلا أن مبارايات التوظيف قليلقة ونادرة هذه السنة، و حتى إن أعلن عنها فيطلب عدد قليل فقط، فكيف يعقل أن المباراة يجتازها أكثر من 400 متنافس و نوظف منهم 4 في الأخير، هذه مهزلة ليس بعدها مهزلة، بل هي إهانة لكل مواطن حر في هذا البلد الحبيب.
الحق في الشغل و في حياة كريمة من هنا تبدأ التنمية، و ليس من خلال غلق الطريق السيار حتى يثم تصوير فيلم أمريكي ، أو صرف ميزانيات ضخمة على مهرجانات فاسدة، و تمويل منتخبات رضاضية فاشلة.
لذلك لازم الدولة تتحمل مسؤوليتها في التشغيل و لا تعول كثيرا على القطاع الخاص.
18 - أحمد الاثنين 01 شتنبر 2014 - 14:38
هؤلاء "عاطلون" و ليسوا ب :"معطلين". المعطل هو من كان يعمل في السابق و تم توقيفه ليصبح معطلا. كذلك هؤلاء هم "حملة شواهد" و ليسوا بأطر. "الإطار" قانونا و لغة هو شخص موظف (قطاع عام أو قطاع خاص) لديه تخصص معين .(مهندس، ممرض، مدرس، طبيب،تقني،...)
19 - un diplom الاثنين 01 شتنبر 2014 - 14:59
Ou moment ou tous les états ont découvert que la fonction public c’est une charge tres lourde pour le développement et les contribuables, il y en a qui veulent enfoncer leur payer dans les gouts de cette démagogies.
Normalement c’est a cet de catégorie de personne qui doivent trouver des idées innovatrices, de créer des emplois pour ceux qui ont des diplômes moins qualifié ou qui n’ont pas du tout et pousser leur payer dans la voie du progrès et concurrencer la Turquie ou Singapour c’est pas en cherchant a se caser dans une mokata3a avec leur diplôme ca serait une double perte
Réveiller-vous
20 - Soufyane الاثنين 01 شتنبر 2014 - 15:19
Ce vidéo emérge fort une réalité qui cotoie principalement le jeunes diplomés marocaine qui sont fraichement diplomés ou anciennes.Le décrochement d'un travail noble en 'privé' demeure un opportunité non rattrapable pour ' wlad cha3b' cause des interventions par le biais des codes pistons et les appelles télephoniques qui facilitent l''insertion des diplômés soit disant aussi des lauréats des écoles privés qui sont déprouvues de sérieusité et l'éxperiences éxigés au marché du travail.En outre, la candidature par émail reste presque la plupart du temps n'est pas opportun par les gens meme ayant un diplôme étatique .
21 - fatiha الاثنين 01 شتنبر 2014 - 15:29
البطالة كترت في ضل الحكومة نفاق الجامعات تخرج الاف المعطلين


وهذه مسؤوليةالمخزن لا يوجذ اي مباريات لولوج الوضائف


اذا لم تنقذ الاوضاع سنشاهذ ربيع مغريي ابطاله شباب يطلبون بحقهم المكفول

بالذستور pgdيوضفون ابنائهم كاخ رميذ وزوجة حامي واولاذ شعب

يتنحارون من اجل راتب ينسيهم المعانات التي يعانو منها .
22 - mohaslaoui الاثنين 01 شتنبر 2014 - 15:34
أغلبية هؤلاء الشباب هم ضحايا أصحاب الكراسي
السياسية والمنظمات والجمعيات المأجورة.
ورغم تنوع ودرجات ثقافاتهم فقد صاروا
مطية و حويطات صغار لدوي النفوس الشريرة
نعم انتم أبنائنا واخواننا وقلوبنا معكم ونكن لكم
كل الخير لكن بشرط وتعبيرا لمستواياتكم
ﻻ تتركوا المتلبسبن يستغلونكم وهم أقل منكم
علما ومعرفة.
فتلك الشعارات والهتافات الزائفة تخرجون عن
النطاق المرسوم الدي انتم من أجله تنددون.
نعم الوقفة تكون لصالحكم ﻻ لصالحهم.
(يأكلون الشوك بافواهكم):
انتهى الكﻻم وشكرالهيسبراس
23 - YOUSSEF الاثنين 01 شتنبر 2014 - 15:39
واللي بغا يخدم الشمر على ايديه .... نحن ايضا موجزون قمنا بجهد كبير حتى رزقنا من عند الله ... ها نحن مستورون و الحمد لله .
24 - brahimم الاثنين 01 شتنبر 2014 - 15:51
يظن البعض من منعدمي الضمير ان الاحتجاجات تتحولت الى فولكرور وهي ليست كذلك--- لابد من الاجتهاد والبحث عن استراتجية جديدة تحقق ولو الحد الادنى من المطالب.
العنف مرفوض قد يزيد الطين بلة دون نتيجة تذكر.
25 - sanae الاثنين 01 شتنبر 2014 - 17:14
فعلا اختي فاتحة نجذ كل منزل في الاحياء شعبية معطلين وفي الجبال والبواذي

اما ابناء الحليب يحصلون علي الوظائف بسهولة بمجرذ مكالمة بالهاتف

وتجذه اتنا ء الذراسة مقتني سيارة فخمة اما نحن المعذبون علي وجه الارض

بمنزل كاصنذوق وحياة مليئة بالعذاب والقهر .
26 - الحسين الاثنين 01 شتنبر 2014 - 18:01
المغاربة سواء المعطلين أو الموظفين أو العاملين، سيندمون يوم لا ينفع الندم لانتخابهم لهؤلاء الحفنة من المهرجين المتأسلمين تجار الدين اللذين لا ملة لهم ولا دين سوى الكلام الفارغ و الكذب على الناس البسطاء. أين نسبة النمو التي سترفعونها إلى 7 في المئة، أين برامجكم المتعلقة بالتشغيل و بإصلاح الإدارة و القضاء على الفساد و...و...
27 - Mohamed Canada الاثنين 01 شتنبر 2014 - 18:22
la solution pour certains et d'immigrer à canada et de creer un groupe de pression de l'exterieur sur la politique des voleurs poursuivi sur notre richesse sous le protecte de respect de la loi et le pjd comme les autres elle a demontré son deficience et de promesse sans pratique on est fatigué de mensange de la politique aveugle lorsque tu positionne à l'extérieur tu voie mieux le faye et le vole par comparaison vraiment c'est honteux !!!!!
28 - sadoune الاثنين 01 شتنبر 2014 - 18:57
le chomage est fortement present parmi nos pauvres diplômés et dieu sait a qu a quel point ils galerent .j ai vecu t une telle experience pour plus de 4 ans il y a presque 30 ans ce qui veut dire qu il a toujours existé: solution pour au moins les nouveaux mariés de se limiter a un enfant pour ne pas les faire souffrire et les laisser a la mercie de la JUNGLE.Merrci Hespress
29 - Elmeskioui yassine الاثنين 01 شتنبر 2014 - 19:30
ا لشيئ الخطير هو ان الاشخاص الذين كانوا يوما ما يدافعون عن حق الشعوب العربية في تنمية عادلة تحولوا سريعا بقدرة شيطان الى توبيخ واعتقال المواطنين نصرة للعدالة والتنمية (الحزب)..رغم سلمية التوبيخ هذه المرة(الفيديو).
30 - أيوب الاثنين 01 شتنبر 2014 - 20:07
على كل من لايخاف ربا أن يعلم أن إبن الكادح لن يرهق يوما حتى ينتزع حقه المشروع ألا وهو العمل، لأنه ميت في الأصل ، وآحذروا أن تشتعل نيران الغضب حين يفوت الأوان وتصبح المياه بلاجدوى
31 - simo الاثنين 01 شتنبر 2014 - 21:14
Salut,j'ai pas voulu écrire, mais juste pour vous montrer que ces responsables n'ont rien fait pour le recrutement des cadres, nous ne voulons pas forcement le recrutement direct et sans concours...mais de chercher des approches nous notre intégration via des concours...et traiter nos cas....par exemple, j'ai un diplôme de master (diplôme étatique)+ diplôme d'ingénieur...étatique aussi...avec un polycopie des diplômes, mais sans travail....j'ai 46 ans...alors j'ai pas même le droit de participer aux concours...car j'ai dépassé l'âge de 45 ans...je suis en chômage depuis 17 ans....est ce que c'est légale de parler de développement....de la jeunesse...sans voir ni traiter notre situation?c'est honte...c'est paradoxale, ...c'est l'extravagance,c'est l'apocalypse,bien sur si un jour nous serons dans un autre pays, vous direz l'immigration des cerveaux aux autres...nous aimons notre pays...mais ils existent des responsables n'ont jamais pensé aux autres...  
32 - يوسف ابن تاشفين الاثنين 01 شتنبر 2014 - 21:25
مند مجيء حكومة الباجدة والابواب توصد في وجوهنا حتى المباريات تم الغاءه وبعض المهن الحرة تم احتكارها بوضع شروط تعجيزية مثل مهنة المحاماة التي اصبحت تشترط الماستر لسد الباب امام الاف المجازين
33 - زهير بن أبي سلمى الاثنين 01 شتنبر 2014 - 21:50
المعطلون الشباب بالملايين في شوارع المغرب، والدولة الطبقية تفكر في اعتقال الشيوخ بالوظيفة العمومية لما بعد ستين سنة، مع العلم بأن الموظف الصغير يعمل في شروط قاهرة، وبأجور ليست بالمتسوى، مما يجعله في حاجة للراحة المبكرة قبل سن الستين وليس العكس.لكن النظام السائد يستلذ بتعذيب الشعب، فهو يستغل الشيوخ ويعطل الشباب، ويكثف الاستغلال على الموظفين والعمال. لو كنا في بلد متقدم وديمقراطي كان الناس سيتمتعون بالصحة وبالقدرة على العمل، لكن في المغرب يتم تدمير الطاقات، وبشكل خاص يتم تدمير الموظف معنويا وصحيا ونفسيا، حتى أن سن الستين تبدو له جد بعيدة والسير إليها شاق وطويل.ولو كنا في بلد متقدم كان الشباب سيجد فرصا حقيقية للعمل بالقطاع الخاص، لكن القطاع الخاص في المغرب ضعيف. وطل هذا بسبب السياسة الفاشلة التي نهجها النظام معتمدا على توزيع منافع الدولة وثروات البلاد على الأعيان بشكل سهل وبمنطق الربح السريع، وفسح المجال للأجانب لاستغلال الثروات المغربية وتدميرها وتدمير فرص التنمية كما حدث مع المتاجم والصيد البحري,
34 - مهندس الاثنين 01 شتنبر 2014 - 22:25
كيف يعقل ان البلاد محتاجة لمهندسين و اطباء و باحتين للنهوض بالبلاد؛ و تجد معطلين في هذه الفئة؛ إنما يدل هدا فقط على أن ليس هناك نمو في البلاد؛ مع الاشارة ان هذه الأطر تكلف الدولة من حيث التكوين و الدراسة ، مع العلم ان هده الفئة في الدول الاخرى لا تمسها البطالة، لأنها بالدرجة الأولى محرك النمو ، فلا حول و لا قوة إلا بالله .....
35 - ali الاثنين 01 شتنبر 2014 - 22:38
aucune gouvernement au monde ne peut embaucher ce taux de chômeurs même les USA. arrête demander l impossible. un grand diplôme ne veut pas dire que celui qui la est compètent. pour le 27 le canada n est pas une poubelle de diplômer bas c est pas facile de décrocher un poste si tes pas capable et t as un grand bagage et un savoir faire .en plus tu dois commencer a zero .ARRET DE DIR N IMPORTE QUOI;
36 - ahmed الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 00:06
كان الله في عونكم مع حكومة الذئاب الملتحية
37 - عبد الله الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 00:14
إلى 26 - الحسين. إنتظر أعمي لاتسرع إن هؤلاء الحفنة من المهرجين المتأسلمين تجار الدين اللذين لا ملة لهم ولا دين سوى الكلام الفارغ و الكذب على الناس البسطاء (كما تقول ويقول أمثالك من المبتكرين الكبار الذين ستعتمد عليهم البلاد في رفع نسبة الثنمية) فسيدهبون إلى مزبلة التاريخ وسيأتي بعدهم من سيعبد لك الطريق لتيوظفوكم أجمعين ويغدقوا عليكم من النعم ماظهر منها وما بطن. راك كاتحلم أعمي الفقر ينتظركم أتعرف لماذا لئنكم بكل بساطة ليست لكم من الشواهد العليا غير الإسم ولاتحسنون غير فن السعاية والنواح. التنمية تكون بفضل شباب جاد مبتكر منتج وليس شباب مكاتب الوظيفة العمومية الذين يمضون أكثر أوقاتهم في الثرثرة والفراغ ولولا القطاع الخاص وبعض الشباب الجاد لأصاب أمثالكم القمل والجوع في هذا البلد. قارن فقط قطاع التعليم الحر الذي يتقاضى أساتدته أقل راتبا ممن هم في التعليم العمومي ولاحض الفرق في جودة التعليم أيها العبقري الكبير. وقارن بين إنتاج القطاع الخاص والأعمال الحرة وإنتاج الوظيفة العمومية لتعرف سبب تخلفك وامثالك وسبب تخلف البلد.وستضل الوضعية على ماهي عليه رغم أنفك. فابحث لك عن حل آخر أيها الحكيم.
38 - mohamed الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 12:16
الحكومة جاءت لمحاربة الفساد لكن مع الاسف يئسنا من الكل. لاننا نرى توضيفات وتعينات لمتقاعدين في مؤسسات عمومية ونهمش اطر اكفاء داخلها ;لماذا تغض الحكومة النظر على هذه الفضائح
39 - منى الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 12:58
السيد عبد الصمد جاحش قال ان الله خلق للرجل عضلات وبنية قوية أقوى يقابل بهذه العدة الأعمال الشاقة والحروب والمعانات النفسية برباطة جأش وقوة.
انا اقول له لماذا اذا لا يبحث هذا الرجل عن عمل يستغل فيه عضلاته وقوته بدل ان 'يتنشر' امام البرلمان او امام "حيوط الحومة" ينتظر عملا مكتبيا وياريته يقوم به على اصوله.
اسي عبد الصمد لو ان الرجل من مثل الذي تتحدث عنهم قام بما امره الله لما كان هناك مشكل لا في التوظيف ولا في الاخلاق ولا في التسيير و ولا اي شيء. انما وقعت الواقعة يوم تخلى الرجل عن رجولته واستحلى الحياة الرغيدة وعوضا عن الضرب في مناكب الارض بحثا عن الرزق قام يجادل جدالات فارغة. وكثير من اشباه الرجال اخرج نساءه الى الشارع بحثا عن لقمة العيش تطرد بها شبح الجوع عن اطفالها بل ورجالاتها في المزل ...
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال