‫تعليقات الزوار

14
  • BABA
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 00:34

    للتذكير فقط …

    تفراوت آخر منطقة في شمال إفريقيا وصلها المُستعمر الفرنسي ، و أول منطقة خرج منها ….

  • FATIMA TAFRAOUT
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 01:28

    merci Hespress
    j'aimerai bien que les memes images soient prises par vidéo
    La vérité au fil des années j'apprécie la revue Hespress
    Que Allah vous aide à accomplir cette noble mission

  • tanmmirt
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 02:36

    هذه المنطقة لعبت دورا محوريا في فترة من تاريخ المغرب.في الماضي كانت نقطة وصل بن دول الساحل وبين شمال افريقيا.هذه الصور لاتعكس ان حضارة مرت من هنا في وقت ما .لم نرى سوى صخور عملاقة في مكان يبدوا موحش يشبه صحراء التكساس.اين هي حضارة سوس لم يبق منها سوى ما يسمى "اكودار"اذا اخدنا بعين الاعتبار ان تفراوت هي عاصمة سوس في الماضي

  • الخير فيما اختاره الله
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 08:56

    الله يسعدهم و يهنيهم و الله يحفظ المغرب من شماله لجنوبه من شرقه لغربه.

  • محند
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 09:18

    مناظر وانغام راءعة وعاش الشعب الامازيغي الاصيل الذي تحمل منذ عصور عوامل التعرية الطبيعية والكوارث الانسانية كالتعريب وسياسات الخراب والتهميش والاقصاء.

  • casawi
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 10:35

    belle ville que j'aime beaucoup

  • abdellahcasawi
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:30

    من عَشق تافراوت فقد شهِد في حياته قصة حب راقية

  • kamal
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:57

    أنا من ساكنة هذه المدينة الهادئة..فوراء هذا الجمال توجد مشاكل بالجملة هناك نقص المياه وارتفاع معذل البطالة وتفشي الرشوة والفساد..إضافة الى الدعارة والأمية..وغياب التطبيب

  • raissi ra ait wafkaa
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:01

    TAFRAOUT est parmis les plus belles villes du Maroc TAFRAOUT tamazirt lkhiir dwafolkiii

  • aramed
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:24

    الى رقم 8 kamal
    كل ماقلته صحيح نوعا ما الا انك لم تدكر السبب الفساد و الدعارة..هم من سكان الغير الاصليين هده المنطقة الدين كانوا يشتغلون كخماسة و خدامة لسكان الاصليين الدين غادروا المنطقة الى المدن الكبرى….و قد ساعدهم فى تفشى هدا الفيروس تساهل الدرك ..و تسيير المنطقة ليس لاهل المنطقة بل غرباء يتحكمون فى كل شئ..و يتركون مثل هده الفعلات…و السيد البرلمانى اخنوش ليس لديه وقت للتعرف على مشاكل المنطقة…اخد الصوت و دهب الى انتخابات المقبلة….و السكوت لما تبقى من سكان الاصل بدعوى حشومة و العار ان تتشابك مع السلطة

  • agrzam
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:29

    ا لى السيد فقط لتصحيح المعلومة اخر المناطق المغربية التي دخلها المستعمر هي (قبائل ايت عطا و ايت مرغاد) مدينة تنغير وهي اول المناطق التي تحررت.

  • رشيد من نيوجرسي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:52

    ما اعجبني في المنطقة كلها لما زرت تفراوت مؤخرا وشاهدت مهرجانها الرائع والمنظم هو قلة المدخنين وعدم وجود اصحاب الديطاي. كما تالقت الفنانة فاطمة الزهراء العروصي التي اتحفتنا بكشكول غنائي مغربي اصيل. والله ما سخيت بالمغرب ولكن هذه الدنيا.

  • أبودرار
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:12

    منطقة تافراوت حباها الله جمالا طبيعيا أخاذا ومناخا قاريا ممتازا ، إلا أنها للأسف مازالت لم تنل حظها من أسباب التنمية ، الدولة همشتها كما تم تهميشها من طرف المجالس المنتخبة علىيها .
    البنيات التحتية الأساسية شبه منعدمة ، إذ لا وجود لشبكة طرق في مستوى سمعة المنطقة أغلبها عبارة عن حفر ومطبات ولا يتجاوز عرضها في الغالب 2.5 م الشيء الذي لا يسمح بتقابل سيارتين خفيفتين . قطاع الصحة والخدمات الصحية حدث ولا حرج هناك مؤسسات صحية هي أقرب إلى قاعات علاج بدائية منها إلى مستوصفات ومراكز صحية قائمة الذات . الماء الصالح للشرب هناك خصاص كبير في هذه المادة والجهات المختصة لم تقم بما يجب القيام به من تخطيط خلال السنوات العجاف المتتالية وهذه الجهات كل منها يلقي اللوم على الطرف الآخر ـ ONEPو A.B.H.S.M.D . المجازر الجماعية أغلبها متوقف عن العمل والمجزرة الوحيدة التابعة لبلدية تافراوت تفتقد إلى مراقبة بيطرية حقيقية مما يطرح أسئلة عريضة حول ظروف العمل و طرق الذبح والحالة الصحية للذبائح بها .
    شبكة الواد الحار منعدمة أساسا في المنطقة مما يشكل تهديدا حقيقيا على الفرشاة المائية والسلامة البيئية .

  • driss
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:42

    قبائل تافراوت تهلة واملن وامنوز والجامع اداوسملال و ايت وافة وتافراوت;تعرف قبيلاتا تهلا واداوسملال بصياغة الفضة وهم اكبر متاجري الفضة في المغرب ويتواجدون حتي في فرنسا بما تحمله من ثقافة وارث حضاري ولاننسي تواجد اليهود في تاهلة حيث لهم الفضل في تعلم هذه المهنة التي تعرف انتشارا كبيرا في تزنيت حتي سميت بمدينة الفضة قبيلة. املن تعرف جيدا من اعرق القبائل بما تحتويه من بيوت عتيقة وكذلك جبل ضخم فيه عيون تتدفق منه المياه وبساتين والزراعة المعيشية و اشجار الزيتون في المنطقة شبه صحراوية. تافروت بصناعة التقليدية المعروفة وكذالك طبيعتها تشبه تكساس الامريكية مثلا جبل دواراكرضوضاض المشهور وكذالك طبيعة دوار دوتلزوت بقرب من اكرض عبر طريق سياحي التي صور فيها فيلم امريكي ;وينستير; منذ مدة بحكم اتشابه بين طبيعة تكساس وبتحديد المكان الذي صور فيه الفلم السينمائ يسمي ;اومركت; وصبغت حجارته الجبلية بصباغة اطلس ولا يسعنا ذكركل القبائل الاخري واغشان وتسريرت ووو الكل يتميز عن الاخار لكن ابناء تافراوت يبقون دائما الحاضرالغائب.

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس