‫تعليقات الزوار

165
  • rachid laajili
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:29

    كتحلم اابا شباط ,اتاسف لحزب استقلال,انت وامثالك سيدخلون المغرب في نفق مسدود

  • old man
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:31

    I can't even imagine this guy as a prime minister… this is impossible. A country full of intellectuals led by someone like this, bye bye morocco for next few years. Even the vacation that we like to spend there will be somewhere else…

  • مواطن خارج اللعبة
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:32

    سوف اشارك للمرة الاولى في الانتخابات وسوف اصوت للعدالة و التنمية انا و كل العائلة والاصدقاء نكاية في هذا الشخص، ولا تزال النعال تشتكي.

  • youness
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:44

    هنيئا لحزب الإستقلال بهذا "الرجل" الذي سيكون السبب في سكتة دماغية لحزبه

  • zakariae
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:46

    ce n'est pas possible vue que::
    1-vous contribuer pas mais vous critiquer
    2-vous dites qu'ils y a des dysfonctionnement alors que vous devez trouvez des pistes d’amélioration
    3- vous manquer du respect a votre rival
    4- vous sortez du sujet a toutes reprise pour attirer l'attention
    5-j'ai jamais voter mais au prochain vote j'y serais pour que dire que t'est pas digne de ce poste, et il y a des milliers comme moi
    6-le sujet de la vidéo et plutôt de l’ironie qu'une question l'avez vous compris?
    7-vive hespress et la libre expression

  • سمير
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:51

    و الله ثم و الله و طلع هدا رئيس حكومة تتقربل البلاد
    و الله لا صبرنا كتر من هاكا

    و بزاف

  • ahmed
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:55

    il est vraiment anormal!!! il dit n'importe quoi…

  • لمليح
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:11

    أنا شخيا أ السي شباط معندي حتى مشكل تكون رئيس الحكومة المقبل غير بالحق ماشي ديال المغاربة إنشاء الله غادي تكون رئيس حكومة ديال شي قوم في كوكب المريخ.ﻷن طريقة التفكير عندك خاضعة لمنطق اﻷحﻻم وأفﻻم المستقبل العلمي و السياسي la science faxxxnnni.

  • Hatim
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:12

    أنا كنشوف بأن حزب الاستقلال مستحيل و مستحال يكون في المركز الأول

  • زكي عنب
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:25

    فقط يتهيأ لك أن حزب الإستقلال سيحتل الرتبة الأولى .. لا أظن بعد أن أوصلته إلى متاهات النسيان بأقوالك وتصرفاتك .. أي تنسيق وأي هيكلة .. ؟؟؟ عن أي شيء تتحدث ؟؟؟
    سيعيد التاريخ نفسه بإذن الله تعالى وسيتكرر فوز حزب العدالة والتنمية بمقاعد أكبر بحول الله لأن الشعب استفاق ولن يكرر تجاربكم الفاشلة .. شكرا هسبريس ..

  • Abdo
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:31

    hi if this guy became a Minister I will never came back to Morocco el Isiklal they were most of the times in the Government and they didn`t do absultly nothing just hired their people!!!! that why Morocco will never advance this guy Chabat need to fix his family first i m sorry to said that only think he know it to it to criticize benkiran and this is what I see in their newspaper and all his speeches.

  • Yassine
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:32

    والله وخا يبقى غير الحزب ديالك فالمغرب ما نصوت عليك.

  • السعيدي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:34

    واش بنادم اللي داخل للسياسة جبهة غادي يصبح رئيس للحكومة، هادي غادي تكون علامة الساعة وسوف تسجل في كتاب غينيس كاول رئيس حكومة امي.
    وعندما يتحقق حلم شباط بعدما تحقق له حلمه الاول واصبح امينا عاما لذلك الحزب المعلوم، سوف اصلي صلاة الجنازة على هذا البلد الحبيب.

  • kilani
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:37

    شبــــاط و لشكــر نسختان طبق الأصل لبنكيـــران …
    لا تنتظروا خيرا من هؤلاء … نحن بحاجة لشخصية تؤمن بالوطن وبالفئات العريضة من الشعب أولا وأخيرا … أما هؤلاء فلا يؤمنون إلا بذواتهم وعائلاتهم ثم بأحزابهم المتهالكة …
    واضح جدا أن الساحة المغربية خالية لحد الآن من شخصيات تجمع بين الحس الوطني الصادق والرغبة والقدرة على القيادة والتسيير دون تملق لأحد أو احتقار للشعب …
    إلى حين ظهور هذا المهدي فلا بأس من بعض التسلية مع هؤلاء البهلوانات …

  • yassine hadad
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:38

    علاش شباط متأكد أنه بن كيران مستحيل غادي يفوز بالانتخابات واش كي علم الغيب ؟؟؟؟؟
    أنا شخصيا مستعد نصوت على الشيطان وما نصوتش على شباط
    ما بغيتش نشوف المشهد السياسي المغربي أضحوكة أمام دول العالم
    كيفما كان الاداء الحكومي لبنكيران فهو يبقى افضل بكثير مما عشناه مع حزب الاستقلال في السنوات العجاف الماضية

  • مول الفرشي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:38

    هذا الكلام أكثر منه كان يتبجح به بن كيران وأعوانة -نقول لكم كفى "باركة "سئمنا هرمنا من كمامركم فلم نعد نريد أي كركوز من هاؤلاء الميخيات المتحركة فلتذهبو إلى الجحيم أنتم ومن يوليكم علينا فالشعب لن يعيش في جلباب أبيه

  • جلال
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:53

    هل عجزت الارحام المغربيات على تنجب السياسي كبير من طينة رجب الطيب اردوغان رئيس الوزراء تركيا الدي استطاع يحول بلاده تركيا الى دولة العظمى وزانة فيالعالم والقوة الاقتصادية الصاعدة عالميا هل يعرف مهرجين السياسة عندنا ان تركيا كانت تحتل نفس مرتبة المغرب قبل 10 السنوات قبل مجىء اردوغان وادا كان لايوجد اردوغان عندنا في المغرب من 40 مليون المغربي نتمنى فقط ان يكون السياسين متل الرئيس المصري محمد مرسي بعض المصريين يقولون على ان مرسي رئيس فاشل لكن نحن في المغرب نتمنى ان يكون محمد مرسي مغريبا لانه لايوجد ان اي السياسي المغربي مقارنته بيه او يضاهيه لمادا المغرب ابتلي بهؤلاءالعاهات السياسية وهده الكائنات الانتهازية السياسيون من بنكيران الى شباط لشكر مزوار العنصر مثيرون للشفقة والضحك والكابة لولا وجود ملكنا محمد السادس لكان الاغلبية الشعب المغربي طلبت لجوء السياسي في الخارج بسبب وجود هده طلقة السياسة متعفنة وفاسدة

  • مهاجر
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:00

    بسم الله الرحمان الرحيم . سي شباط مسكين الناس كتحلم نعاسة وانت كتحلم فايق . والله العظيم انا شخصيا محدك امين عام الحزب ما انصوت او ابحالك غادي ازرعو الفتنة في البلاد . ويكفي المغاربة كلهم عارفين قصة حياتك . شكرا هسبريس

  • لحظة تاريخية [دمراوي]
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:06

    ا لكلام الفارغ والبلطجة حكومة الاستقلال اكثر من 50 سنة تتناوب على الحكومات ولم نتقدم ولم يعش الشعب مرتاح بل فئة من القمة التى استفادت وجمعت الثروة وعاشت في النعيم الفيلات الفاخرة والسيارات الفارهة وابناء واحفاد المقاومين يعيشون في مدن القصدير والعالم النائي والامثلة لازالت حية اقول لشباط[ سير تحشم] وكفى من الضحك على ذقون الناس.

  • انوار ولد حلالة
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:15

    سلام تام.

    حكمتم المغرب وكنتم وزراء و وزراء أوائل لمدة اكثر من 50 سنة . جنينا الجهل و البطالة و السكن العشوائي و قلة الأمن و بإتلاء الشعب بالمخدرات بكل أنواعها و أنتم راكمتم الأموال واخدتم كل شئ ولم تعطوا للشعب اي شيء أخدنا استقلالنا من فرنسا فلم نستقل منكم كل مرة بوجه جديد يسرق أموال الشعب و اخركم بادو و حجيرة و وغلاب وووو و القائمة طويلة ….

    لو بقيت فرنسا لكان أهون منكم .

    ارحمونا.

    شكرًا هسبريس

  • saad
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:16

    les mensonges, istiqulal etait cela fait longtemps au gouvernement, l'histoire du maroc le juge et les Fassi sont connus au marocains sauf si on est des gents stupides.

  • احلام و أوهام
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:17

    مستوى المخزن عندنا أعلى من مستوى الشباطيات ومن المستحيل أن يتعامل مع اصحاب الطبع الإنقلابي .
    فمسار شباط كله انقلابات ، إنقلب على رئيس الجماعة التي انتخب عضوا فيها ليصل إلى منصب عمدة فاس ثم انقلب على امين الإتحاد العام للشغالين ثم احدث شرخا في حزب الإستقلال حيث أخرجه من مداره التاريخي المألوف ليتوه به في مدار غريب عنه غير معلوم العواقب ثم إنفلب على حكومة بن كيران فأحدث أضطرابا لا يغتفر في حسابات المخزن لأن الفراغ أوصله إلى مرتبة أعلى من مستواه.
    لا مكان للمشاغبين في ديموقراطية المخزن الذي لا يسمح بالإخلال بالتوازنات القائمة.
    في الإستحقاقات القادمة سيأتي حزب شباط في أخر القائمة بعد حزب لشكر لأن عطاء الحزبين استنفذ وعادا كعرجونين قديمين إثمهما أكبر من نفعهما.

  • hamid
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:21

    si hamid, si jamais tu deviens premier minitre, je croie ce sera 8eme miracles. en plus, ca sera le temps pour quitter le maroc definitivement. actuellement, je visite le marco de temps en temps et j envisage de retourner, mais je dois attendre un peut je croie.

  • curieuse
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 03:07

    On veut pas de istiqlal au maroc. surtout avec des dirigeants comme shabbat ou d autres appeartenant au meme clan.on veut du nouveau avec Des gens qui assument la responssabilites et 3ndhoum nafsse 3la bladhoum non pas des discours vides comme tjrs . et

  • bent taza
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 03:17

    Chabat, une seule chose que j aime en toi c est ton msg chaud vers le voisin de l est. Si tu nous promets de les faire chier et aller loiiin tres loin dans le dossier de notre sahara orientale, on va voter pour toi. On veut aujourdhui kelkun qui ne sera pas gené de dire les mots tels qu ils se doivent. Quand tu as piqué les algériens par ton discours l an dernier ta popularité est montée en fleche…. on attend le deuxieme tour.

  • سماوي سعاد على الشباب
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 03:42

    المشكيل بدأت تعليقات على الانتخابات وهي بعيىة شيء ما لاجديد ولا قيذم يفلاح والمشكل انا الشباب لا يفهم مامعنى السياسة ولا برلامان ولا عدة احزاب ليماد لا أحد له وقت ليفسرة هده الكليمات اليوم كامل المصارعة في البرلمان ولا إهتمام بالشباب ولا مبادرت في المداريس. او في مركز تقافي لا شيء

  • Abdel USA
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 04:07

    نراك متيقنا كامل اليقين من استحالة فوز حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات القادمة ، كيف لا وقد الفقت كل ما خبث من الصفات لزميلك بنكيران بما فيها علاقاته بداعش منذ ان بلغت رئاسة حزب الاستغلال ، عد الا رشدك فليس عندنا سياسيون حقيقيون في المغرب بل عندنا بطون تمشي على الأرض وتتهافت للفوز بحصتها من الكعكة ، هنا في الولايات المتحدة لم نرى سياسي قط يتكلم في عيوب شخصية منافسه ابدا ولكن ما نرى هو الدفاع عن المبادئ والبرامج السياسية والحلول البديلة للخروج من الازمات ، وللإشارة فلو كان حزب الا ستغلال ديمقراطيا ما وصلت إلى امانته العامة ، ،،،كوني ديمقراطية يا هسبريس وانشري , تحياتنا من بوسطن .

  • أمريكي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 04:23

    ممكن يكون على راس حكومة فاس سايس ! الى كان بنكيران زاد درهم او زوج راه على مصلحة البلاد لان المثل كيقول خيرنا ما يديه غيرنا ! اما أعضاء حزب الاستغلال راهم زادو لينا بفلوس البلاد للخارج. الله يعفو عليكم!!!!

  • rachid
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 06:21

    ا ن شاء الله ولا لا لا مقعدفي البرلمان.مللنا من حزب الاستقلال…والله لو بمقدوري التصويت بحكمي اني خارج الوطن لصوت لي العدالة و التنمية,رغم اني لا انتمي لي اي حزب.بل فقط متتبع للاحدات في بلدي العزيز.

  • mohamed takkal
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 06:24

    مزيان الانسان يحلم بعد المرات والله ما كدب س بن كران نهار ليسماكوم تماسيح انتم من سقط المتاع وستبقون كذلك حفظ الله بلدنا المغرب منكم ومن امثالكم انشري ياهسبريس وبدون انحياز انا مغربي غيور على بلده لاانتمي لاي حزب فانا مع كل اخلص في خدمة البلد والسلا م

  • مروكي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 06:44

    المغاربة يعرفون الصالح من الطالح لهدا كفاك حلما أسي شباط

  • wold fas
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 07:24

    sans doute s il etait choisi pour l etre a un moment presi,son parcour prouve qu il toujour teleguider comme un drom.a vous d emaginer le resulta……..

  • عبد الله
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 07:31

    أظن أن رئيس حكومة من طينة شباط سيجعل المغرب أضحوكة أمام العالم، سنعود بالبلد إلى القرون الوسطى وسنحطم كل الأرقام الممكنة في الرشوة و الفساد الإداري والإغتناء السريع للفئة التي تمشي مع التيار و تضرب عرض الحائط بمصلحة البلد ومستقبله وتاريخ حزب الإستقلال أكبر شاهد على ذلك، بل آخر حكومة استقلالية خرج وزراءها بغنائم وليس بإنجازات من مناصب لأفراد العائلة وفيلات وشقق في باريس و الله أعلم بما هو مستتر ولا حساب إلا يوم الحساب، مع شباط سيكون الوضع أخطر وفاس شاهدة على ذلك فبلديتها تسير بطريقة مافياوية، لو فتحت تحقيقات في الرشاوي للرخص والمخالفات وتجاوز القانون لحوكم شباط ولم يتجاسر على منصب رئيس الحكومة.

  • abou Reda
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 07:43

    Dieu, protège notre pays de cet homme, les Marocains ont déjà beaucoup souffert des conséquences de la crise économique. Les hautes autorités du pays doivent faire quelque chose pour stopper cet homme et sa bande qui font la loi à Fès. Alors, s'ils arrivent aux commandes, j'imagine déjà les dégâts qu'ils vont faire subir au pays.

  • SIMZER
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 07:45

    je ne suis pas étonné, je ne sais pas ce que les lecteurs d'Hespress en penses, que Chabat, un leader politique sans aucun niveau d'instruction connu, aspire au poste de chef de gouvernement ……c'est limite prendre le peuple marocain pour des moutons. J'espère que sa majesté, et nous avons vraiment confiance en sa sagesse et sa clairvoyance, prendra, si jamais le parti de l'Istiqlal remporte les législatives, la bonne décision de ne pas désigner cet ignorant à la tête de son gouvernement, ce sera juste un gouvernement sans tête et mettra à terre le travail fait par les premiers ministres qui se sont succédés ainsi que le 1er chef de gouvernement. Chabat n'a pas les qualités d'un chef de gouvernement, j'ai même un doute s'il serait capable de tenir un débat en français avec nos partenaires francophones. Le monsieur est habitué du travail syndicaliste et c'est tout ce qu'il sait faire et c'est justement ce qu'il fait au sein de son parti politique que sur la scène politique marocaine.

  • Invitation aux Politiciens
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 07:55

    Mr Shabate, Salaam

    Le Gouvernement Marocain -s'il veut combattre Misère et chommage et augmenter le salaire de ses employers- il n'a qu'à détourner les saisies des produits Cannabis brûlées par la Gendarmerie Royale et Services des Douanes en produits pharmaceutiques tels que
    1- Sativex, anti-ashme, anti-SCLÉROSE EN PLAQUES
    2- Marinol, anti-douleur Cancer et HIV
    3- Bedrocan

    Un traitement en stivex (2.5 microgramm/mL) d'un mois est éstimée à 400 Euro

    Donc avec 1g = 1000 mg de tetrahydrocanabidiol, nous pourrons en faire (1000 x 1000 micro g) /(2.5 x 20) soit
    disons 20.000 flacons.

    Chaque flacon coute 40 euro au minimum
    Ce qui fait exactement pour 1 gramme de tetrahedrocanabidiol; 20.000 flacons x 40 Euro soit disons 800.000 £

    Imagine pour 1kg , le bénifice….?!

    Ca depassera tous les revenues des exportations .

    Mais est-ce notre Gouvernement est à l'écoute de ses Chimistes Marocains pour s'en appercevoir
    et réfléchir à cette proposition

  • مغربي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 08:04

    دعه يحلم.. دعه يمر! فحق الحلم مشروع…
    لكن الحكومة المقبلة لن يقودها إلا شخص من الأصالة والمعاصرة.
    لست منتميا لأي حزب، ولن أصوت لأي حزب، وإذا أدليت بصوتي فسيكون الأصالة والمعاصرة آخر من أصوّت له: لكن الواقع، والوقائع، كلها مهندسة ومهيأة لتمهيد الطريق للأصالة…
    والأيام بيننا…

  • hassani
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 08:09

    بنكيران كالها اوصدقات ليه اماا انت فمحاااال تم محااااال

  • مروان
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 08:12

    شباط رئيسا للحكومة فانتضر الساعة

  • الحقاوي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 08:16

    بصفتي مواطن مغربي ومراقب لعمل الحكومة الحالية لم نلمس في الواقع المعاش اي ايجابيات لحكومة بن كيران ( شبعنا) فقط بالكلام والعمل الشفوي عبر التصريحات والندوات واللقاءات .
    المواطن ينتظر من الحكومة تحسين الوضعية وتوفير ظروف العمل للشباب الضائع الغير مبالي اطلاقا بحكومة بن كيران

  • حسين
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 08:20

    مادا يقول هدا الشباطي هل نسي ان حزب الاستقلال هو من ساهم في تاخر المغرب وفي الوضع الحالي لانه كان رئيسا لعدة حكومات خلت في المغرب.
    ادعو جميع المغاربة الى مقاطعة هدا الحزب وممثليه واعطاء فرصة اضافية للعدالة والتنمية لاصلاح ما افسده من كان قبلها.

  • من فاس
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 08:31

    بكل بساطة و دون تفسير لعمق الأشياء شباط لو قاد الحكومة المقبلة, ستكون كارثة تاريخية, على كل المستويات, لن اقول ان الحقل السياسي المغربي وصل لدرجة تنصيب انسان ليست له الخبرة الكافية في مجال التسيير و خاصة التسيير الحكومي, لانه سيرنا من قبل من أطر لم تقم باي شيئئ يدعو للمفخرة, بل أقول ايعقل ان يسيرنا شخص ليست له مبادئ و لا قيم, شخص اكل الاخضر و اليابس بمدينة فاس, شخص له أبناء يفعلون ما يحلو لهم بالمدينة, من سكر علني و جرائم و ضرب و جرح و حكرة للمواطنين, شخص رسم مسار حياته بالبلطجة و الارهاب و حرب العصابات, شخص يمول العصابات الاجرامية بمدينة فاس في كل حملة انتخابية, شخص ماكيافيلي بما تحمل الكلمة من معنى, و اقول ان صعود شباط للحكم هو بمثابة الخطوة الاولى لإسقاط الملكية بالمغرب, لان هدا الاخير اطماعه لن تقف لحد رئاسة الحكومة, اقولها لملك البلد بصفتك الدستورية رئيسا للدولة لو قبلت بشباط ريسا للحكومة فانت ستقف ضد ارادة الشعب , و الشعب في كل محطة ساندك رغم كل المشاكل التى تمر بها البلاد, ان النقطة التى ستفيض الكأس بالمغرب هي صعود شباط للحكومة و نتمنى ان لن يحصل دلك. انشري يا هسبريس

  • marocain fiere.
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:01

    Quand les Poules auront des dents Ce jour la tu sera président de gouvernement

  • hassan
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:05

    داعش أفضل من 100شباط
    المسؤولون في العالم العربي ولدوا لا يستحييون مع الأسف وقطع رؤوسهم هو الحل لردعهم بعيدا عن أي دين

  • Achraf
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:06

    شباط من كوكب آخر٬ وحزب الاستقلال فقد مصداقيته حينما ترأسه شباط للأسف

  • filali
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:09

    اذا كنت ابن هذا البلد وغيورا عليه وتهمك مصلحته يا السي شباط فاتكرنا في حالنا يكفينا اللي حنا فيه بسببك راه الكاس عمر

  • احمد اليماني
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:13

    ليس كل مايتمناه يدركه و ان يعيش….
    متفال بافراط .!!!

  • جمال
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:14

    الحمد لله وحده
    أما بعد

    السيد شباط أنت تقول Hنكم في بداية عملية هيكلت كل مؤسسات الحزب مع اللقاءات التكوينية وفي نفس الوقت تزعمون الحصول على الرتبة الأولى في العملية الإنتخابية القادمة …

    فكيف يمكن تحقيق هذا عندما يكون الإنسان منشغلا في عملية إعادة بناء وiيكلة مؤسسة حزبه..
    أنا أعرف قوة حزب الإستقلال المادية والبشرية ..لكن لا يمكن أن يكون لحزب الإستقلال الآن الحظ الأوفى في الإنتخابات القادمة لسبب واحد وهو في اثنين
    أولا تغير الخريطة السياسية للإنتخابات المغربية
    ثانية الوعي الجديد لدى الإنسان المغربي المتماشى مع الوعي الجديد للإنسان في العالم أجمع ولو في بدايته الثانية..

    قد يحصل حزب الإستقلال على العديد من المقاعد لكن لن يكون الأول ..
    وسنرى إن كنا من أهل الدنيا بحول الله ..والله أعلم ..
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • alwa3d ja
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:18

    هاد لكلام سمعناه شحاااال هد جيب شحجة مملموسة ءخليون من لكذوب تساالت يوما مع نفسي واشا تعرفون على انكم تكذبون على الشعب المغربي بهذه اللاحلام الوردية وجهكم قاصح يجي معاكم البكس اما السياسة بعييييد علكم الله الوطن الملك الحبيب

  • hamidtagzirte
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:18

    قال المثل ألأمازيغي :
    دتسرواد برا نوانرار
    معناها باللغة العربية
    تادراس بارا ديال الغاعا

  • Boussaidi.A
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:22

    Allah ya Rabi Assalama, Non, surtout pas toi Mr Chabat, mauvais représentant, aucun don, aucune qualification, ni le charisme, ni l'intelligence diplomatique, ni le potentiel communicatif nécessaire a cette fonction, ne soit pas trop égoïste, rêver tu peux mais pas trop, pas en risquant l'avenir de notre cher pays, ce n'est pas méchant et je ne veux pas te blesser mais soit un peu réaliste, avec ta façon de faire tu risque de déclencher une guerre avec nos voisins Espagne et Algérie, ce qu'on veut pas. en plus au sein de la majorité de la population tu es très mal vue et donc je pense que cela encouragerai les manifestations dans les rues et tout cela n'est pas dans l'intérêt de notre pays alors calme toi et laisse d'autres membres au sein de ton groupe espérer d'être premier ministre et aussi chef de parti parce que tu représente mal ton parti et aussi toute la politique et le les politiciens au Maroc
    Mr, veuillez agréer l'expression de mes sentiments les plus respectueux.

  • reda
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:27

    ان كان سيطبق ما يصرح به فمرحبا به !!
    انتقادات شباط لبنكيران في الصميم و لا مانع في اعطائه فرصة في تطبيق مقترحاته بعد فشل هاته الحكومة التي دمرت الطبقة الوسطى..

  • moo
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:28

    دورات تكونية في سياسة خلق الحاجة من أجل إثراء جيوبكم الخاصة لا شيء غير ذلك وا قهرتونا!!

  • Marocain de Strasbourg
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:28

    Monsieur CHABAT veut devenir MINISTRE C'est la honte, un ministre qui commis des fautes en parlant en arabe qui n'a aucun diplôme machaallah le Maroc va bien se développer avec ce genre de personne qui vive politiquement avec la distribution des poulets c'est honteux, c'est honteux pour ceux qui le choisissent !!!!

  • مواطن
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:32

    عش شيئا من الاوهام الي ان تاتي الانتخابات وتكون رئيس
    الحكومة ! .
    اظن ان احلامك هاته شيئء من الخيال فقط ، وحملة اشهار
    لهذا الحزب العجوز الذي اصبح وسيصبح شيء من الماضي
    لان هذا الحزب الذي اوصل الاقتصاد المغربي الي الافلاس
    بسبب فساده وتبديد ثرواته فلولا فساد هذا الحزب الفاسد
    لكان المغرب سويسرا الثاني ،
    من وصل صندوق التقاعد الي الافلاس ، من وصل مؤسسة
    الماء والكهرباء الي الافلاس ، والان المواطن يؤدي فاتورة
    فسادكم ، من وصل مؤسسة الصحة الي الهاوية وسرقة
    ميزانيتها ، اليست وزيرتكم المسماة "بادوا " ومثلها توفيق
    احجيرا الذي اشتغل بوزارة السكني والتعمير الذي غنم
    من خلالها الملايير من الدراهم بسبب الفساد ، من يثق
    بهذا الحزب بعدما عاث في الارض فسادا ؟
    ربما ستحصلون علي بعض المقاعد من العالم القروي فقط
    بسبب الامية والرشوة والوعود الكاذبة ، اما العالم الحضري
    فالشعب مثقف وواعي وعارف بتاريخكم وسياستكم علي
    ما يربو من ستين سنة .
    اذا ! لا تحلم كثيرا ياشباط وخصوصا بلطجتكم في فاس .
    عجوز تمنت ان يعود شبابها ** توسلت بشباط ليرد لها
    مجدها * لكن هيهات ، ما مضي قد مضي .

  • مواطن
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:37

    السيد شباط futur رئيس الحكومة
    حزبكم المحترم كان يوظف كل سنة مجموعة من المعطلين حاملي الشهادات وهده ميزت حزبكم والله يجزيكم

  • Marocaine
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:40

    Le peuple marocain sache bien qui veulent du bien au maroc et au marocains, désolé Chabat tu le méritera pas, et tu l.aura pas . Personnellement je te trouve pas apte ni niveau ni façon de parlé .

  • مهاجر
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:42

    قلنا لك لن يصوت عليك احد لاداعي لدغدغة احاسيس المغاربة راهم كرهوكم وحزبكم غادي نصوتو على بن كيران والا لن نصوت

  • عزيز
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:57

    هو لي أكيد ومستحيل أن يحتل حزب الاستغلال المرتبة الاولى في الانتخابات القادمة.

  • wili wli
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:57

    c est une blague? ou un poisson d'avril moi je n arrive même pas a admettre qu il est a la tête de l ( istiklal) .??? a la tête du gouvernement c est la cata. la catastrophe

  • المنصف
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:59

    عتقو السيد, راه بدا يدخل ويخرج فالهدرة,واش باقي بوياعمر?

  • KADER
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:00

    لن تربك حزب العدالة و التنمية بكلامك المبعتر ومستواك الدنيء، و في حالة ما اذا شاءت الاقدار أن تكون رئيس حكومة ، فاخشى على المغرب من الربيع العربي وداعش….ومافيات التهريب والمخدرات .

  • جسار
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:02

    بلغة براغماتية رياضية

    ماذا ربحنا مع بنكيران لا شئ
    الا ادعائه بانه انقد الملكية وهذه جراة يجب ان يحاسب عليه من بعد

    بالمقابل خسر المغاربة الكثير
    التشغيل رفض تشغيل ابناء الشعب وقلص المناصب الى اقصى حد والغى من ميزانية الاستثمار فاثر على القطاع الخاص

    التعليم خوصصة التعليم العالى وهجمة القطاع الخاص
    التقاعد الرغبة في الاحتفاظ بالموظف حتى سن 65 ليموت قبل التقاعد
    الاسعار والمحروقات والضرائب
    ممارسة التقية والوصاية على الشعب……………..

    فقط جعلتمونا نحن الى ايام عباس الفاسي

  • مفسر الأحلام
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:12

    ياشباط : تخيل أي شيئ إلا أن تكون رئيسا للحكومة .وإذا حدث ووقع فاعلم أنها نهاية المغرب ولا يعتقد عاقل أو حتى مجنون أن يصوت الشعب على رجل فيه صفات من صفاتك . حزب الاستقلال مادمت أنت على رأسه سينزل إلى الحضيض .وسوف ترى إن شاء الله أن حزب الاستقلال لن يحصل في الانتخابات المقبلة على أكثر من 20 مقعدا .
    ولتحلم ماشئت فإنك لن تكون رئيسا للحكومة . إلى اللقاء .

  • مفربي غيور
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:15

    عمرني ماصوت في حياتي .ولاكن الان غادي نصوت على العدالة اعتراضا على هاذ الجاهل

  • si mou
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:22

    أظن أن شباط يحلم ولم يقرأ تعليقات المواطنين إتجاه حزبه اللذى لم يكن منصفا طيلة حكمه حيت كان
    حكم العشيرة والمقربين وأل فاس فاستفادوا بناءهم من مناح لم يعرفها كل المغاربة ودرسوا بالخارج وتمكنوا من الحصول على مراتبة ومراكز المسؤلية بالتوريت . ثم إن هذا الحزب لم يترك بصات تجعل
    المواطنين يحنون إليه وتعايش مع الفساد صحبة أحزاب أخرى وما عرفته العمومية من إختلاسات إلا
    دليل على ذلك وعلى شباط ن لا يطمع فى الرتبة ألأولى ولا حتى الثانية .

  • MHAMED
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:27

    Monsieur Chabat, si vous etes incapable de gerer votre propre famille,là ou on trouve des criminels, des drogués et des escrots , comment voulez-vous diriger le royame cherifien

  • mounir 04
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:33

    ماعرفتش علاش كيستضفوه في البرامج الإذاعية ؟ .أمام شعب المغربي
    أريد إزعاج وأحداث شوشرة في المشهد السياسي
    انتهى عهده الفاشلين والمغاربة عاقو .

  • مغربي غيور على وطنه
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:33

    هل تظن ان المغاربة اغبياء لهذه الدرجة كي يصدقوا تفاهاتك
    هل تظن انك بهذا المستوى المنحط ستنقذ البلاد من الافلاس
    بل والله انك ستزيد الطين بلة وستقودنا الى الهاوية
    نريد الرجل المناسب في المكان المناسب ومكانك بعيد كل البعد عن قيادة الحكومة
    وليس لك الحق ان تتكلم باسم الشعب لان الشعب سيقول كلمته

  • tototma
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:33

    chabat president du gouvernement est une honte pour tout le maroc et l histoire du maroc

  • smomo
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:43

    لست متحزبا و أكره كل ما هو سياسة في المغرب لكني أرى في العدالة و التنمية و كوادره بصيصا من الأمل…أنا و عائلتي المتكونة من العديد من الأفراد الراشدين سنصوت لهذا الحزب مادام هناك أشخاص مثل شرشباط و لشكر يريدون إلتهام الكعكة

  • بو حمد
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:49

    لايمكن لعاقل ان يتصور ان يكون شباط رئيسا لحكومته او بالاحرى ان يتقبل ذلك. انصح شباط ان يبدء بتكوين نفسه ويستر عيوبه ويقف عند حد معرفته ويجنب الناس الاستخفاف بشخصيته .والله الموفق.

  • ghalghoul
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:50

    la grande majorite des marocains sont conscient que cet individi nomme chabat nest qu une pourriture et qui met ses interets avant toute autre priorite nationale, pour ma part autant que marocain resident a l etranger je souhaite qu il perde sa place dans l istighlal.
    wa salamou 3alikoum.

  • SAIDBO
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:57

    صاصوت للعدالة والتنمية
    تحية للعدالة والتنمية
    الرباح في رئاسة الحكومة

  • عزيز برادة
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:04

    كنت من مناضلي الحزب ناضلت وساهمت في عدة ندوات وجمعيات وكنت فخورا بانتماءي للحزب
    لكن مع كامل الأسف لما استولى شباط على الحزب ونهج سياسة الحمير تأكدت بان الحزب ينهار ويفقد مناضليه والمتعاطفين معه وأتأسف للوضعية التي اصبح فيها الحزب من تصرفات شباط ونهجه سياسة السب والشتم والطعن اللاأخلاقية ولا تنم عن سياسة الحزب العتيد
    فلا قدر الله وصوت على شباط جماعة من المرتزقة الانتهازيين فتكون الكارثة العظمى للمغرب وسياسة المغرب
    فلا المغاربة ولا غيرهم يحبون هذا العنصر الدخيل على حزب الاستقلال
    وأني أهيب بكل من بقي في الحزب من رجال مناضلين نزهاء علماء وأدباء ومثقفين وتجار وصناعيين وخدماتيين ان يقفوا ضد هذا العنصر الخطير الذي سيقود المغرب الى الفلاس والركود والفوضى فيامن بقي فيه غيرة على الحزب انقدوا الحزب من هذا العنصر الذي يحلم برءاسة الحكومة لا قدر الله فلن نرضى ولن نرض بهذا العنصر لا زعيما ولا وزيرا فالنظر الى وجهه يؤلمني ويوءزمني
    وكل وطني غيور على وطنه سيصوت ضد هذا الشباط المهرج المستغل لبعض العقول التافهة وكل من يسانده فهو مثله
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ورحمة الله على الحزب

  • azeddine halimi
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:08

    اصوت للعدالة و التنمية انا و كل العائلة

  • ABABOU
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:18

    المشكل هو ان اردوغان نفسه لو سير المغرب بهذه الظروف لما نجح. الوزير الأول في المغرب هو وزير صاحب الجلالة، والعامل عامل صاحب الجلالة، والسفير كذالك. ما أريد قوله هو أنهم هنا لينفذوا أوامر الملك و مجموعة من مستشاريه فلإصلاح لو جاءت أوامره من الملك لتم كما تأتي أوامره للتحقيق في بعض الملفات. فعندما ستتوفر عندنا الإرادة سيتم الإصلاح
    أما عن شباط فلا يستحق حتى أن نسمع ما يقول لا هو ولا حزبه. رأيت أمس هذا المهرج وأحدهم معه يتكلمون عن ماضي الاستقلال وهم يوهموننا أنهم صانعوا الاستقلال رغم أن كل مطلع على ما يطمس من الأمور يعلم الاغتيالات التي كان الحزب يقوم بها اتجاه معارضيه، والتحالف الذي قام به العديد من قيادييه مع الاستعمار حتى أصبح الحزب هو كل شيء بعد الاستقلال ففعلوا ما فعلوا بهذا الوطن، فكان لهم الفضل الأكبر فيما آلت إليه أوضاعنا.
    وإذا ما نظرنا إلى التاريخ القريب أنظر بحرقة لثلاثين ألف مواطن ضحك عباس الفاسي على آمالهم في الشغل فأضاعوا آخر دريهمات كانت لدهم لإعداد الملفات وعوض أن يساأل الفاسي عما حدث أصبح الرجل وزيرا أولا بعد ذلك. أليس هذا هو نفسهه التشجيع على الفساد

  • hichamrbm
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:24

    Quel arrogance!!!!, aucun respect aux electeurs, il va être le premier en se fichant de votes des électeurs

  • مومو
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:29

    و اش هدا الرجل بعقلو… الحمد لله كان الشريط في الفيديو قصير والا غادي اعصب الناس.
    هل رؤساء الاحزاب وصلو الى هدا المستوى?
    رحم الله شهدائنا الدين ضحو بالغالي والنفيس.
    لو استيقضو من قبورهم لحظة ليشاهدو من يتكلم باسمهم. لحملو السلاح من جديد.

  • معتدل
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:30

    نصيحة لسي شباط..أن يثقف نفسه بقراءة هسبريس..فقراءة جريدة العلم وحدها لا تكفي بل تدخله في سراب..

  • amiour
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:38

    انا شخصيا ما نقبل و لا الشعب المغربي قاطبة يقبل ان يراسه انسان يتكلم عن الحزب الدي ينتمي اليه بدون التفكير للشعب الدي ينتمي لاحزاب اخر ى او للاطياف الا منتامية …
    انا بغيت نعرف واش بعض رؤساء الاحزاب في بلادنا هده يعرفون ما يتفوهون به ام لا . غير لناض و يكول الحزب ديالي …ديالي…ديالي…..

  • عبد الله قاسى
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:50

    كم حكم حزب الاستقلال المغرب ولم يصلح اي شيء كيف يحلم شباط ان يترأس الحكومة المقبلة هذا مستحيل

  • amine
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:53

    في الدول الديموقراطية عندما يفشل الحزب الحاكم في تدبير شوؤن الدولة فان المواطنين يعاقبونه باختيار حزب اخر له برنامج انتخابي واقعي وا ختيارهم هذا بمثابة التزام وعقد يجب نفيده.من هنا اطرح السؤال التالي هل حزب بنكيران كان وافيا بالتزاماته .هل طبق ماوعد به في حملته الانتخابية.ماذا فعل بنكيران في مجال الشغل مادا فعل في قطاع التعليم و النمودج المغربي اردل نمودج.ماذا فعل في القطاع الفلاحي لولا المخطط الاخظر الملكي.ماذا اعطى للعالم القروي الذي تعيش بعض مناطقه وضعية كارتية.الذين يدافعون عن سياسة بنكيران كونوا منطقيين.اخرجوا الى المغرب العميق لتصدموا بالواقع المزري في مناطق الاطلس.في الرحامنة في شيشاوة .في نجود المغرب الشرقي في قرى و مداشر الريف في مناطق ورززات و طاطا و…..هذا هو المغرب و هذا هو وجهه ولن تتقدم هذه البلاد دون تقدم جميع مناطقه بشكل مواز.هل المواطن لمس شيئا لصالحه في سياسة بنكيران.بالفعل لم يلمس سوى الضربات تلوى الاخرى.غلاء الكازوال بكل انواعه ثم غلاء كل مايرطبت بالمحروقات كالنقل والمواد الفلاحية.غلاء الكهرباء والماء.و بصفة عامة غلاء المعيشة فهنيئا للمغاربة بسياسة بنكيران.

  • بامو
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:01

    كنت أهدد، بل واعدت نفسي بأن لا أسوط في أي استحقاق أو بالأحرى استخدام مقبل، و دعوت المغاربة في أحد تعليقاتي إلى عدم التصويت. الآن لم يعد يكفيني هذا ولم يعد يشفي غليلي، احتجاجا على الإستبلاد الذي يطالني كمغربي، و إنما سألجأ لتغيير جنسيتي.

  • contre ça
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:05

    C PO LOGIC çA !! C'EST IMPOSSIBLE !!! ET ON EST CONTRE çA

  • moudir
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:15

    j'ai fait un petit calcul ou une petite statistique des commentaire rapide et la. je voix que MR CHABAT entre oui et non pour être 1er Ministre. le résultat est flagrant, 4 sur 62 qui sont pour, réveillez vous CHABATA vous êtes entrain de rêver

  • تغيير سياسة حزب الاستقلال
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:23

    وا سي شباط وضح برنامجك قل غدي نفعل كذا وكذا بش المواطن انتخب عليك. اما دبا انت ديتها غير فالصراعات مع الحكومة . وهذا لايهم المواطن المغربي نهائيا غييروا استراتيجتكم.
    dites aux citoyens marocains voila ce qui va changer pour vous si jamais je serais élu. voila je répondrais a vous attentes dont ce que vous avez vraiment besoin santé, transport, éducation nationale , sécurité des citoyen, travail, infrastructures, intégrité territoriale dites leurs comme ça si vraiment vous étés capable de le faire quelque de bien pour notre pays. si non un conseil a vous s'abstenez vous vaut mieux laissez la place a quelqu'un d'autre qui la la compétence de faire un vrai changement pour le maroc. notre pays attend beaucoup de chose faut pas seulement s'occupé que de grande ville il y'a d’autres région dans le pays qui ont besoin de beaucoup de chose et qui sont oublier de la scene politique
    e

  • عبدو
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:27

    حزب العدالة والتنمية يلزمه على الاقل عشر سنوات لاصلاح ماافسدوه الاحزاب من بينهم الاسقلال والااتحاد الاشتراكي.
    ولهاذا اتمنا ان يفوز العدالة و التنمية باغلبية ساحقة لكي يسيروا البلاد مع صاحب الجلالة حفظه الله.كما ارى الاصلاح يجب ان لا يكون على حساب الطبقة المتوسطة وحدها.هاذه الطبقة تضررت كثيرا من الزيادات واخرها الزيادة في الماء و الكهرباء والطريقة الجديدة في احتساب الاستهلاك .

  • حسن العزواني
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:30

    للأسف لازالت دار اقمان على حالها مدام هناك أشخاص مثل شباط يعتلون المشهد السياسي في بلادنا.أتمنى شخصيا من عاهل البلاد خفضه الله التدخل لإزاحة هذه الفطريات التي تعفّن وتكرهنا في السياسة.نريد أحزاب حقيقية تعبر عن جميع أطياف الشعب ،لا أحزاب تتوارثها لقمة من الأشخاص ألفت امتصاص دم المغاربة.أتمنى كحسن بادرة أن تستغني الدولة عن نظام اللائحة والرجوع الى نضام الإقتراع الفردي مع ضمان الشفافية والنزاهة.

  • مغربي مسلم
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:44

    الالة التي صنعت بن كيران هي داتها التي انتجت شباط فكلاهما من طينة واحدة وعلى المغاربة ان يبحثوا عن البديل في المريخ

  • nabil de montreal
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 13:23

    c est drole ce qui se pense cet homme il dit n importe quoi je lui conseigne d aller et tres vite voir un psyquiatre

  • Hamid Lamdaoir NL
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 13:25

    إذا ا صبح هذا الر جل هو رئيس الوزراء، سوف افكر جديا في تسليم جواز السفر المغربي الى السلطات المختصة!

  • صيكوك يا سلام
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 13:45

    في الصحف الفرنسية وقبل الانتخابات ببلادهم يقولون مثلا احصاءات IFOP ترجح كافة المرشح" فلان " بنسبة كذا نظرا لثقة المواطنين المستجوبين عن مدى مصداقية برنامج المترشح وثقة المواطن فيه . في المغرب, الصحف تحضر فيديو لمرشح واحد يقول فيه هو الرئيس ومستحيل يكون واحد غيره وقاليك الدستور يقول ذلك ,ملي قالها الدستور حيدو نيشان بلا ماتسنى انتخابات وقاليك الديمقراطية تقول ذلك , ما شافوش رائ الشعب وكذا نسبة الثقة اللي موضوعة فيه وتيقول فقط باللي حسب الاتصالات اللي جراها هو مع المواطنين , اين المتخصصين في اخد راي المواطنين والمشكل ضرب كل الاحزاب الاخرى مع عرض الحائط وما خلا ليهم حتى فرصة يعبرو فيها, و اش هاد الحزب دار حظر اقتصادي على الحكومة باش يرجع يحكم ثاني? يبدو ان هاد الحزب جمع الدريهمات وخزنها وقفل عليها وخلى الحكومة تخبط وهو يتتفرج عليها ويقول ليها " دابا ورينا حنة يديك وعلاش قادرة وخدمي بفلوسك والى ماعندك شوفي صندوف النقد يتفضل عليك بشي دريهمات" يبدو انه في المغرب اللي عندو شركات يسرح الموظفين حتى يولي رئيس ومن بعد يرجعهم ويقول باللي استطعنا تجاوز الازمة بسلام,

  • moohha
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 13:52

    برايي المشكل ليس حول من سيقود الحكومة فادا تاملنا قليلا فاننا سنجد التحولات في المغرب تسير بوتيرة معينة مند الاستقلال الى الان اي ان من لزال يؤمن بالانتخابات فانه يحلم بمغرب افضل لم و لن يكون………..

  • عبد الاله
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 13:58

    عدم التصويت لصالح حزب الاستقلال او احد الاحزاب التقليدية كالاتحاد الاشتراكي امر محسوم لانها احزاب نفعية تحمل عنوانا واحدا هو النهب وسرقة المال العام واستنزاف ثروة البلاد وحصرها بيد عائلات واشخاص معروفين وقد اثبتوا ذلك على مدى عقود من توليهم المسؤولية الحكومية . اما فيما يخص حزب العدالة والتنمية فقد اقسمت الا ينال صوتي في الانتخابات المقبلة وجميع من اعرف يرفضون التصويت له مجددا لانه حزب خان عهده بالفقراء الذين اوصلوه للحكم وزاد من تكريس وترسيخ وتوسيع رقعة التفاوت الطبقي بينهم وبين من ينعمون بثروة البلاد بل ومنعهم حتى من التقاط الفتات .

  • Axel hyper good
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 14:16

    بحال شباط بحال بن كيران….زوند زوند.

    ابن كيران يحضى بعبارات التبجيل لانه فاسي موريسكي.

    شباط يلقى هجوما لاذعا لانه فاسي قروي.

    والاثنان وجهان لعملة واحدة….خدمة المخزن وماما فغونس.

    اما اصحاب الحق فهم عنها مبعدون…..

    هل تساءل احدكم : لما لم يتم اختيار رئيس الحكومة من حزب الاغلبية لما كان سعد الدين العثماني امينا عاما لحزب الاغلبية?

  • MOH55
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 14:21

    Si l'istighlal chassé par la porte revient par la fenêtre et surtout par la représentation de son SG l'incontournable Mister CHABAT avec son expérience ,ses bagages intellectuels bien sur ,sa compétence ,son intégrité ,sa hargne de vaincre ,son honnêteté ,son charisme ,sa droiture ,son altruisme,sa lucidité ,son flegme et tous ses SA et ses SON qui sont illimités . Le Maroc et tout ceux qui le peuplent vivront persque dans un "NIRVÂNA"tout un chacun aura ce dont il à besoin ,les inégalités disparaîtront à jamais ,les pauvres prendront leur revanche en s'emparant des postes les plus désirés et les positions les plus enviées .marocainnes et marocains votez pour Chabat qui représente le grand SAUVEUR si ce n'est le messie tant attendu par des sujets longtemps humiliées ,exploités et non considérés.une chance qui se présente qu'il ne faut surtout pas négliger et laisser passer.
    Aux bons entendeurs tous les salauds ,pardon saluts.

  • MTAIB
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 14:47

    يا أسفي على بلد أنتم من نخبته
    صدق رسول الله هدا زمن الرويبضة
    أتفه الناس يتكلم في أمور العامة
    علامة الساعة
    الله يرحمنا برحمته

  • الدكالي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 15:11

    في نطري الرتبة الاولى ستكون ما بين التقدم و الاحرار الثالتة العدالة اما الاخير هو حزب الاستغلال و الاتخاد

  • yassin
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 15:29

    بعد التجربة السياسية الباهتة لحزب العدالة والتنمية، المغاربة العاقلون سيفظلون " العمش على العمى" وسيصوتون على كل شيئ الا على حزب القنديل ذو الضوء الباهت.

  • نور
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 15:39

    الحمد لله وحده
    يبدو من خلال الفيديو أن شباط هيأ ويهيئ الطريق ليصبح رئيسا للحكومة قبل انتهاء الولاية التشريعية وهذا يعني لا فائدة من ذهاب المواطنين للمشاركة في الإنتخابات المقبلة فقد تنبأ لرئيس الحكومة بعدم إكمال ولايته وطمأننا بأن ولايته ستحقق للمواطنين ما لم يحققه لهم بنكيران وحكومته .
    كن على يقين يا شباط بأن الشعب مرتاح جدا وراضي على الوضعية التي عليها الكل مرتاح إلا أنت . بالطبع هناك مشاكل والدولة التي ليست لها مشاكل فهي ميتة فبالمشاكل تحيى الأمم فالبطالة و صندوق المقاصة وصندوق التقاعد وغيرها من المشاكل ستحل حالا أو مستقبلا لأن الشعب هو الآخر يريد الإصلاح . تبقى الطريقة والكيفية التي سيتم بها الإصلاح هي الحلقة الهامة .
    وحكومة بنكيران لها ما يكفي من الدراية للقيام بهذه الإصلاحات بطبيعة الحال بعد المشاورات مع ذوي الإختصاص طبعا .

  • علالي الفاسي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 16:02

    اذن شباط يقوم بحملة سابقة لاوانها للعدالة والتنمية
    وا السي شباط ما لم يوصل بنكيران للحكومة الا حزب الاستغلال واتحاد الشركاتي

  • aziz
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 16:21

    soit serieux au moin une fois beaucoup de chafaoui ; une grande difference entre toi et le grand monsieur benkirane

  • كل شيء ممكن
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 16:27

    تتبعت بشوق كبير و متعة و ضحك لم اضحك مثله من قبل لساعات حين كان القدافي يرشح نفسه ملك ملوك أفريقيا و الحفل الذي أقيم له و الذهب الذي أحيط به و لا زلت أعود الي الحلقة كلما أردت ان اتيقن ان كل شيء ممكن

  • ali
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 16:29

    الأسد شباط هو رئيس الحكومة المقبلة ان شاء الله.

  • aicha
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 16:38

    في معرض للحديث عن المنتخب الوطني لكرة القدم قال عبد الخالق اللوزاني مما قال وهو كثير خاصة في مسالة تغيير المدربين : الكار خاسر وخنا باركين نبدلو فالشوافر… اظن ان الالة اصيبت بالعطب لذلك فانها لن تفرخ الا الرويبضات من امثال بن كيران ونضيره شباط فان كان هناك من عمق تفكير وبعد نظر ينطلق من العميق ويحيد عليه الغميق وسياسة ربح الوقت وسير حتى اوكان تحماض ولا تخماج وينظر لحال الناس ويعرف باللي المغاربة ليسوا سدج لا يفقهون .فلازم استغلال حب المغاربة لبلادهم وتشبتهم بالحفاظ عليها وعلى توابثها يعود عليهوم بالنفع ماشي العكس ويلا كانو السياسيين يستغلو هدا الحرص لصالحهوم وما فهموش هاد العلاقة فيجب على الالة تصاوب ناس جداد وحان الوقت لذلك ليس لشئ الا لان المغرب هبة شعبه فالمغاربة يستحقون افضل من مما يقع لهم والتمادي في استغفالهم لا يمكن تصور عقباه ، العقد ساري والحفاظ عليه اساسي من الطرفين واللي فرط فصاحبو يتحمل اللي يجرا ليه ……….

  • محمد غنام
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 16:42

    كيفما يكون رئيس الحكومة المقبل, سوف لا و لن:
    ــ يزيد في اسعار المحروقات و الكهربا و الماء و سن التقاعد و المساهمة في ضندوق التقاعد.
    ــ ينقص من القدرة الشرائية للمواطن بالزيادة في الاسعار و بنقصان المعاش.
    ــ يتعالى على الحوار الاجتماعي
    ــ يتواطئ مع التماسيح و العفاريث بدعوى انه غير قادر على مواجهتهم
    ــ و الله يلطف في ما سياتي

    فهمتيني ولا لا ؟.

  • مغربية
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 16:47

    أظن ان رئيس الحكومة يجب ان يكون على مستوى عال من الدراسة، و على حسب علمي سي شباط له مستوى دراسي بسيط.

  • Jaouad
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 17:02

    Mr.chabat a dit 2 mots à propos de l'algérie ce qui poussé cette dérnière à consacrer 17 Milliards de dollards pour l'achat des armes . Voilà ce que sera la politique globale du futur président

  • ابو أيمن
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 17:11

    بسم الله الرحمان الحيم
    أن يترأس حزب الاستقلال مستقبلا حكومة جديدة فهدا سيشكل انتكاسة للشعب المغربي فيكفينا ما اكتوينا به عندما كان في معظم الحكومات التي تعاقبت على المغرب مند الاستقلال أما وإن قدر الله دلك وتراس شباط الحكومة فشخصيا سأعتبر دلك إهانة لي وسيدكرني بالمهزلة التي وقعت بمصر عندما تمت إعادة العسكر إلى الحكم اللهم نسألك اللطف في الأقدار والسلام.

  • المصطفى
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:02

    أهم مميزات حزب الاستغلال هو الدفع بالآلاف من المغاربة الى الخارج. درست ببلجيكا وتخرجت مهندسا و رجعت لأعيش في بلدي ولكن الظروف الاجتماعية التي خلقتها الحكومات المغربية السابقة حتمت علي الرجوع من حيث أتيت.
    أحب بلدي ولا أحب هذا السيكليس. اذا أصبح رئيسا للحكومة فسوف أضطر للذهاب الى اسبانيا في العطل الصيفية.

  • محمد فخور
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:08

    هناك شيء لا يفهم في السياسات العربية عند نجاح اي حكومة التي اختارها الشعب ولا شيء يعلي علي دالك احترموا الشعب المغربي واتركوا حكومته تشتغل لاجدوي للحكومات العميقة من خلق أزمات الحمد للاه المغرب افظل بكثير من العديد من الدول سيتقدم رويدا رويدا هدا اكيد

  • البيضاوي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:11

    سأضيف جملة واحدة على ماقاله المعلّقون أعلاه و هو عين الحقيقة التي يعرفها الخاص و العام أقول لرئيس الحكومة "سعداتك "بهذه المعارضة التي توفّر لك الفرص تلو الأخرى لاكتساب القواعد بسطحيتها و بهلونيتها

  • عبد الله
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:17

    تولي هذا الانسان رئاسة الحكومة علامة على اقتراب الساعة

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:21

    لماذا كل هذا العداء للرجل من بعض المعلقين…مهما اختلفنا معه. اليس من المنطقي احترام وجهات نظره…فالرجل في المعارضة ومن حقه ان يعارض بعض السياسات لحكومة بنكيران…كمغربي اقدر واحترم هذا الرجل لانه ومن خلال تصريحاته النارية حول الاراضي المغربية التي لا تزال تحت الاحتلال الجزائري. فانه استطاع ان يزلزل الارض من تحت اقدام كابرنات الجزائر. ويجعلهم يعيشون هستيريا تقض مضاجعهم الى يومنا هذا…كمغربي لا انتمي لاي تيارسياسي. لا ارى اي حظ لحزب العدالة والتنمية في الاستحقات القادمة.فلو جرت الانتخابات اليوم. لفازت الاحزاب الديمقراطية المعروفة بالاغلبية المطلقة…وفي كل الاحوال لم ولن تتصدر العدالة والتنمية استحقاقات 2016.فالمغربي البسيط لن يلدغ مرتين وما 2016 ببعيدة…

  • سياسي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:26

    من حقك أن تحلم أحلاما وردية على الطريقة التي تراها مناسبة لك. ومن حسنات حلمك هذا أن جعلت الوزير الراهن يفكر في أن منافسا له برز إلى حيز الوجود. إعلم بأن معايير أن تصبح وزيرا تغيرت و ينبغي أن تكون كذلك . شهادة جامعية عليا ومنطق دامغ و حكمة أفلاطون و سياسة الفاسي ..حاول أن تحصل على شهادة من الآن تؤلك لأداء مهام سياسية .

  • الحزب شباط
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:50

    أولا عندي موقف سلبي على الحزب الإسقلال الذي يمثل اسقلال المغرب على كل حال فقط يمثل من ينتمي إليه ظاهرًا أو باطنًا … لم و لن أصوت على هذا الحزب الكئيب و سنربي أولادنا على ذلك+ شباط سيتسبب في كارثة للمملكة المغربية ما إذا كان رئيس للحكومة و في نظري يخدم لجهة ما وليس لنفسه حتى … و هو لا يتمتع بروح سياسية سليمة و لا بأي بعد سياسي … سياسة بعيد على أقرانه … الله يهدي ما خلق …

  • عبدو
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:52

    كتحلم وانتافايق مشات أيام التزوير فالإنتخابات. الشعب عاق وفاق وتيعرف مصلاحتو مزيان. داكشي الي بديتوه هادي خمسين عام باغين تكملوه دابا. هيهات البراكا فالربيع العربي. لا للمفسدين. لا للمتسلقين.لاللإنتهازيين. باراكا داكشي الي نهبتو. غدا سيأتي يوم الحساب.

  • yassine
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 19:13

    انا بدوري كمواطن مغربي لن امنح صوتي لهدا الحزب الاستغلالي والله شاهد على ما أقول والسلام

  • houmad mansour
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 19:17

    L'impossible n'existe pas .Je connais ce monsieur .L’éclat vient après le tonnerre.Toutes les étapes qu'a brûler cet homme me donnent l'impression que le hasard l'emporte et que la chance ne promet à personne ce qu'il vaut .

  • دون تعليق
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 19:20

    كلام غير دستوري و ديكتاتوري، ينصب نفسه وحزب الاستقلال دون ذكر الانتخابات و راي الشعب.

  • abdou
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 19:57

    هذا الشخص يذكرني بالقدافي ديال ليبيا;بطريقته في الحوار وتصوره لاشياء…الله يستر هذه البلاد وملكها العزيز من هذ المسطين لكثروا بزاف في هذا الوقت……..

  • tatawi
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 20:52

    معا،، العثماني،، اردوغان المغرب رئسا مقبلا للحكومة

  • وجهة نظر
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 21:31

    ارئ بان الحزب الحاكم مازال امامه الوقت ليقول كلمته والأيام ستثبت ذلك

  • انزيض
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 22:07

    اذا عاد حزب الاستقلال الى الحكومة – لا قدر الله- سأغادر المغرب ولو ك "حراك" و اذا استمر في الحكم سأغير الجنسية. لا يمكن ان أكون محكوما بحزب اخر هذه البلاد سنوات كثيرة. لا يمكن ، بعد ان كان جيلي ضحية ديماغوجية هزا الحزب ان اقبل بان يلقى أبنائي نفس المصير. كارثة التعليم، من المسؤول عنها ؟ حالة التخلف الذي نحن فيها ، من المسؤول عنها ؟ حالة الطبقية المفرطة، من المسؤول عنها، حالة الفقر الذي يطال الكثيرين والغنى الموحش، من المسؤول عنها ؟ كل البلاوي التي أصابت المغرب سببها حزب الاستقلال الذي مكر و استغل سذاجة و تقة المغاربة في هذا الحزب بعد ان اقنع الجميع انه هو الذي أتى بالاستقلال مع ان الذي كافح من اجل هذا الحق هو الشعب المغربي. كيف يمكن لهذا الشعب ان يضع مصيره و هو مقبل على إشكاليات عويصة في يد حزب خانه و لم يصن الأمانة التي بكل تقة وسدانة وضع بين يديه. حزب الاستقلال كان حزب جلود العيد الكبير و ما زال حزب الجلود النتنة.

  • مواكنة عادية
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 22:19

    شباط رئيس الحكومة .. اعوذ بالله ، اللهم احفظنا واحفظ بلدنا انك انت خير الحافظين يا ارحم الراحمين .

  • عابر سبيل
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 22:27

    شباط وراءه أحد …ميمكنش حمق متل شباط يكون رئسيا للحكومة .
    اولا شباط ليس له اي تعليم وكان عندو شي بلوم فقط شتراه لا غير
    تانيا شباط وراءه أحد بمعنى الكلمة بيدق .

  • مغربي حر
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 22:33

    الى اللذين يعدون ويدعون الى عدم التصويت اقول لهم هذا ما قمتم به في الانتخابات الفارطة فكانت السبب لهذا الحالم برئاسة الحكومة أن يحصل على مقعد في البرلمان عدم التصويت يعطي الفرصة للمفسدين بالفوز في الانتخابات أيها المواطن الحر صوتك امانة في عنقك فلا بد من المشاركة في الانتخابات وابداء رأيك المغرب بلدك فلا تفرط في مصلحته كفانا من الجهل ولنشارك في صناعة مغرب قوي

  • citoyenne
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 22:34

    L idesirable chabat va tout faire pour realiser son reve il est identique a benkirane mais chacun detruit le peuple et le pays a sa facon mefions nous les marocains nous sommes devenus une cible vive le roi notre protecteur

  • حسن العلوي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 22:50

    أسي شباط تقنا فيك ف اللول و شمتتينا وعاوناك ولكن الوقت فضحك حيت واعدتينا ف حيّ الرياض النرجس فاس ، بلي غادي ترمم لنا الشوارع و الطرقان ديالنا ولكن كدبتي علينا ، و حتى الحسن الجبيلي كدب علينا بزاف د المرات واخا جى بنفسو وكلس معانا ف القهوى ، وأما مرشّح حي الرياض فهو كانبو و ضعيف الشخصية و ماقاري حتى زفتة مقابل غير القهوة ديالو واللي ستغل فيها حتى الملك العم و ماكاين لا ناهي ولا منتهي وماكيشوف والو يمكن حيت ماعندوش النظر طافي حيت كيدوز ف الحي صباح و عشية و ماكيشوفش بلي الإنارة ضافية و الطرقان محفرين و السيارات ديال سكان الحي ديما كيتدكدكو و الناس الكبار ملي كيمشيو ل الجامع باش يصليو كيطيحو ف الطريق بسسب الحفاري اللي ف الطرقان والعيالات مايقدروش يفتحو الشراجم بسبب الغبرة ، وكنضن بلي الخطأ ديال السي شباط هو أنه ختار ناس اللي ماشي ف المستوى باش يمتلو حزب الإستقلال وهادا سبب رجوع الحزب ل الوراء ، حنا ماكنطلبو والو من السي شباط ،اللي كنطلبو هو يعطينا حقنا من الإصلاح ويوفي الوعد ديالو و يحط الرجل المناسب ف المكان المناسب ، حيت حنا مايرضيناش يمتلنا واحد الإنسان أمي و جاهل هادا عار عار

  • le nerveux
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 22:54

    رئيسا للحشومة, للخصومة, للدرمومة, للسمومة, للهرمومة :ممكن, اما للحكومة: فبزاف عليك , لان الحكومة ماش فندق د البغال…

  • أبوا مروى
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 22:58

    إذا أردتم ان تنزلوا البلاد والعباد الى ما قبل التاريخ وتضحكون فينا الامم فموتوا على هذا …..؟ مؤسسوا هذا الحزب ورواده لما أخد هذا ….? رياسة نزلوا من سفينة مصيرها الغرق اتقوا الله فينا

  • مغربية حرة
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 23:04

    السلام عليكم
    شباط لو لشكر وغيرهما من حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي غير مرحب بهم بتاتا في الشارع المغربي الذي يدعي عودة الدفء له ،انت يا شباط ومعك لشكر وحزبيكما ستكونون سبب بلبلة حقيقية في هذا البلد الطيب ، نحن لا نريدكم لان ونتكلم بالدارجة باش تفهم مزيان اسي شباط خرجتو على المغرب نصف قرن ومزال باقي فيكم الحال حقاش خاصكم تخرجو مزال على الثروات ديالو ،بحال انت يا شباط تهديد حقيقي للملكية في المغرب لان اطماعك انت ولشكر اكبر من ان تحتويها رئاسة حكومة ، اتمنى ان يفهم المغاربة ان حزب الاستقلال هو من تسبب في ضعف التعليم و الصحة والسكن وكافة المشاكل التي نعيشها اليوم ، نحن لا نريدك يا حزب الاستقلال ، واتمنى ان يتدخل الملك محمد السادس ليحسم هذا الامر كما عهدناه ،نتمنى ذلك واتمنى لا تبثر اي كلمة من تعليقي لانني اتكلم بصوت غالبية الشعب

  • marocain
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 23:05

    JE NE SUPPORTE PAS CE MEC,
    même s il me fait rire a chaque fois il parle de la politique ahh! désolé je veux dire de benkeran

  • حسن
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 23:23

    اذا كان المعلقون الذين يسبون ويشتمون كل من يخالفهم الرأي يؤمنون بالديمقراطية فصناديق الا قتراع هي من ستحدد من سيكون رئيسا للحكومة ولكل حزب سياسي الحق في ذلك وخاصة اذا كان من وزن حزب الا ستقلا ل الذي يجهل الكثيرون من هؤلاء أنه غالبا ما يحتل الرتب الأولى وخا صة على المستوى المحلي وفي جميع مناطق المغرب نظرا لقوته التنظيمية وتجدره في أعماق التاريخ ولنا موعد مع الا ستحقاقات المقبلة ليتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

  • لنوقف شباط
    السبت 20 شتنبر 2014 - 00:01

    لنوقف شباط وطموحاته يا مغاربة لا للتصويت لحزب الإستغلال وكل يفسر لأفراد عائلته خطر هذا الشباط أمي إنتهازي لن نهديه رقابنا ليفعل بها ما يشاء سيزيد تجبرا ويرى المغاربة كحشرات لا قيمة لها جميعا ضد شباط وحزبه الإستغلالي إنشروا رحمكم الله

  • Abdelkader
    السبت 20 شتنبر 2014 - 00:11

    الحكومة ليس لها خاتم النبي سليمان ولم تعمل به!
    انها في بداية الإصلاح اما شباط فانه يحاول مع الأسف بدون معرفة تسلق الجبل .

  • mouna
    السبت 20 شتنبر 2014 - 00:41

    لاادري لما كل هذا التحامل على شباط!!! امي??? فكيف تفسرون نجاحه?? لا ادافع ن حزب الاستقلال ولكن هذا الرجل عمل من اجل التغيير اولا داخل حزبه ونجح واعطئ امل جديد.اضنه قادرا على نسج مستقبلا افظل للمغرب و المغاربة.بن كيران زاد الطين بلة و هو من يعطي صورة متخلفة عن المغرب. كفاكم قولا بانه امي.اسلوبه وطريقة كلامه افظل من بن كيران الف مرة.

  • Mourad Boston
    السبت 20 شتنبر 2014 - 00:47

    j espere que les marocain donne une chance a cet homme pour qu il ferme sa bouche pour la vie car j en suis sure et certain qu il va arrive toujours la meme chose

  • Khalil
    السبت 20 شتنبر 2014 - 01:22

    vous avez pas mal de compétences techniques et de gestion dans votre parti mais vous manquez le plus important: "UNE VISION". Consultez vos spécialistes en marketing ils vous annoceront que votre produit est en déclin donc il n y a qu'une solution: dissoudre le parti et faites une rentrée fresh à la politique avec des bases solides.

  • khalid
    السبت 20 شتنبر 2014 - 02:39

    شباط رئيسا للحكومة فانتضر الساعة

  • عبدو
    السبت 20 شتنبر 2014 - 03:01

    إستعد يا شببيط للولوج إلى مستشفى المجانين وليس فقط الأمراض العقلية !!!!! لأنك تهترف وتقول كلاما ملخبطا منذ أن نجح بنكيران وربما أنت متأكد من نفسك بأنك ستأخذ مكانه ولن يتحقق لك ذلك فستفقد عقلك وربما ستنتحر إما بحبل أو بشرب كمية مفرطة من الخمر وأقل ما قد يصيبك هو الحمق والجنون وقد بدأت تظهر بعض بوادره في خطاباتك المدعشة

  • Allal Tazi
    السبت 20 شتنبر 2014 - 05:10

    Les contingents de barbus du PJD attaquent de facon agressive Mr Chabat sur ce site comme si ce dernier n'a pas le droit de se battre democratiquement pour devenir premier ministre en tant que chef du parti de l'Istiqlal, lors des prochaines elections legislatives s'il acquit la majorite.
    Les barbus pjdistes n'accepteraient-ils pas que quelqu'un d'autre que Benkirane puisse devenir un jour chef du gouvernement?
    Au Maroc nous sommes dans un pays de droit et qui remporte les elections pourrait devenir chef du gouvernement.
    Assez de chauvinisme fanatique sterile et soyons respectueux des resultats des urnes qui departagent les concurents avec esprit sportif loin des prejuges sordides et aberrants.
    Mr Chabat ferait surement beaucoup de choses positives que Mr Benkirane n'a pas pu realiser pour les marocains.

  • techno
    السبت 20 شتنبر 2014 - 08:03

    الى رجعتي رئيس حكومة نخوي لبلاد

  • moha
    السبت 20 شتنبر 2014 - 09:12

    donnez lui une chance pourquoi pas le maroc est un champs d experience apres lui nous allons voir avec al adl wa ihsane

  • docteur
    السبت 20 شتنبر 2014 - 09:29

    moi en tant que docteur pharmacien et mes camarades de ttes les villes inchaallah on va soutenir et supporter ce monsieur q on connait tres bien …il est..un homme intelligent .. humain.. pas comme ce benkirane qui sait rien de rien..et qui fait n importe quoi. bon courage monsieur chabat on est avec vous pour le bien de ce pays et on va vous soutenir inchaalla

  • samir
    السبت 20 شتنبر 2014 - 09:43

    في حديث النبي صلعم

    سياتي زمان على امتي اصغرهم حاكمهم

    واردلهم عالمهم

  • مهاجر من كندا
    السبت 20 شتنبر 2014 - 09:46

    لما لا ينجح sسباط و له مال المخدرات ووزرا سابقين ضاربين الميزانيات ..اليس كل مدراء الادارات العمومية الشبه عمومية من حزبه …فسباط ليس عنده مشكل مادي.. مع العلم ان هدا الحزب له تاريخ عريق فالخواض و مند الاستقلال .اظن ان سباط سوف ينجح كما سائر السياسيين و النقابيين من نوعه في العالم.و لو بالخواض.و شكرا للنشر.

  • Ahmed
    السبت 20 شتنبر 2014 - 09:57

    This guy has nothing to do with politics, and I really do not know who advised him to practise it because he is a joke, he thinks Moroccans are stupid. I am kindly requesting our King Mohammed to cancel this man from the sphere of politics, its a shame to have him a leader, his best place to manage a small supermarket for food stuff.

  • محمد
    السبت 20 شتنبر 2014 - 11:06

    Une fois cette personne 1 er ministre du gouvernement marocain alors c'est la grande catastrophe il n'a même pas le style du dialogue , il dit n'importe quoi il s'impose sur l'espace politique d'une manière stupide. Il n'a pas les qualités d'un ministre je le conseille de s'enkyster et de ce taire une fois pour toute

  • mostapha__holland
    السبت 20 شتنبر 2014 - 11:16

    اقسم بالله اذا نجحت في ان تكون رئيس الحكومة سوف تكون كارثة على المغرب لسبب بسيط ليس لديك مؤهلات كلامك كل على بن كيران. على الاقل بن كيران لا يرد عليك لانه يعرف انك دون المستوى.يجب ان تشتغل باخلاص وتترك الكلام السوقي اذا اردت ان تكون لك مصداقية لدى المغاربة.لا تحلم كثيرا كن واقعيا

  • الوالتي عبد العزيز - فاس
    السبت 20 شتنبر 2014 - 11:45

    انا بدوري اتسال اين يختبء الاساتذة الجامعيون والمهندسون والمفكرون والكتاب واصحاب الاقلام وذوي الاختصاص حتى يفسحوا المجال لكل من هب ودب يعبث بالسياسة ويخرجها عن مسارها الحقيقي. بصفتي مواطفا غيورا اعاتب كل من يحمل دبلوما ويترك لهؤلاء يقررون مصيرهم. لابد من وضع قانون يفرض على المنتخبين الجماعيين دبلوم الباكالوريا وعلى البرلمانيين والوزاراء دبلوم عال بالاظافة الى اتقان ثلاثة لغات على الاقل. يجب القطع مع المنتخب الذي لامستوى له.

  • abdou.zerrak
    السبت 20 شتنبر 2014 - 12:28

    الكثير يتسائل كيف لشباط أن أصبح أمين حزب الإستقلال. أمين يعني مكلف بأمانة.المرجو طرح السؤال:من أين لك هذا يا شباط؟ مند أصبحت عمدة مدينة فاس إلى الأن.

  • رشيد
    السبت 20 شتنبر 2014 - 14:50

    أرجو من السيد شباط أن يتواضع قليلا ويصبر كثيرا ليقرأ هذه التعليقات بعدها نترك له الحكم على نفسه هل يستحق أن يكون في الصدارة أم لا
    إن الذين كذبوا بأفعالهم مستحيييييل أن يرجعوا الصدق لأنفسهم بأقوالهم
    ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون

  • الياس المغترب
    السبت 20 شتنبر 2014 - 17:38

    نريد اسي شباط ناس لي كي هضرو بصيغة الماضي او المضارع. يعني درنا او كنديرو اما الهضرة ديال غنديرو او غنديرو راها طلعات لينا في الراس

  • ممسوقش
    السبت 20 شتنبر 2014 - 18:50

    معمرني مصوت على شي حزب. ولكن هد المرة غادي نصوت على هد الراجل. حيث معاه تنحس بصح تيقول داك شي لي تنبغي نقولو. واذا كان بياع جافيل رئيس حكومة علاش لا شباط.

  • baroudi miloud
    السبت 20 شتنبر 2014 - 19:14

    Salut tout le monde,vraiment je n ai rien à dire parce que tout à été dit concernant ce dangereux personnage qu il faut absolument écarté,la clé est entre les mains du peuple qui est majeur vacciné et conscient de son choix ,chabat à déjà creusé la tombe ou il enterrera ce pauvre peuple marocain ATTENTION UN HOMME AVERTI EN VAUT DEUX

  • amazigh de france
    السبت 20 شتنبر 2014 - 21:03

    بسم الله الرحمن الرحيم، من ا نت؟؟؟؟؟؟ المغرب موحد ارحل انت واخواتك بنكيران مع الشعب عاش الملك محمد السادس

  • said
    السبت 20 شتنبر 2014 - 22:26

    العما فبلاد العور كايدير راسو كيشوف .

    عندك الصح تخلطت او الرجال في حزبك قصيتهم اولا مابقاوش ؟؟
    الله معانا وسيدنا فضمانة اوما غتردنا بحال ليبيا .

  • HIZBO CHA3B
    السبت 20 شتنبر 2014 - 22:26

    اشباط هو رجل المرحله المقبلة وأعتقد انه سوف ينجح فى المهمة التي سوف ىكلف بها.حيث وكما يعلم جميع الوزاء السابقون والحاليون .ان المملكة الشريفة؛يدير دواليبها القصر العامر ،بما تحمله الكلمة ،الملك حفظه الله لأسرته الشريفة و لشعبه الكريم المطيع.و مساعديه المخلصين من أمثال؛المستشارون،الضباط بأطيافهم،الموظفون السامون بمهامهم الجسيمة حيث معلقة بها مصير الملك ومصير الشعب.اذا مازاد على الذين ذكرتهم فهم مجرد ادوات التنفيذ لما يقرره اعظاء الداإرة الأؤلى بقيادة الملك.وأعتقد جازما ان هذا النظام هو سر أولا ديمومة العلوين وثانيا سر أمن وإستقرار المملكة و سلامة المغاربة من كل اشكال الفتنة التي يحاو ل الساسون اقاع بعض فات الشعب فيها من اجل تحقيق رغباتهم و غراإزهم السوساإديولوجية و المادتشهوانية ااا هكبوتات ااا.اتحدا بكلام هذا كل من يرا غير ذالك. و أقنعوني بالعكس ايها المتحزبون و خاصة النخبة.

  • مغربي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 13:00

    الرجل يحلم فاتركوه يحلم كما يشاء، الانتخابات و كل ما يجري داخل المغرب يخضع لعدة موازين قد يكون للشعب دخل أو العكس، و قد يكون للشعب قوة لتوجيه التقلبات للاتجاه الصحيح و العكس…

    دعوه يَحْلُم الحلم ليس عيبا، العيب هو إن رأينا الفساد أمامنا و نتمسك بفعل 'حَلُمَ' …

  • zak
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 16:13

    سوف اشارك للمرة الاولى في الانتخابات وسوف اصوت للعدالة و التنمية

  • abdo tazroute
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:54

    اذا كان الله تعالى ابتلى الشعوب و الدول بالامراض و الاوبئة, فان المغرب ابتلاه بشعودة شباط و ارسل حزب الاستغلال الى مزبلة التاريخ. واش هاد الصباط ما كيقراش التعاليق ديال عباد الله ولا معند بباه العقل ديال القرارية او كيحلم اولي رئيس الحكومة ديال المغاربة ولكن بزاف عليك. حلم بعدا تولي تعصر ماحيا هذي نتفقو معك السي السكليس

  • عزالدين
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:43

    ماذا تنتظرون من شخص يوشحه اللوبي الصهيوني و يسائل بن كيران على علاقته باللوبي الصهيوني و يدعم الإنقلاب في مصر ويعتبر مرسى إرهابي هؤلاء مستعدون لتحالف مع الشيطان مقابل السلطة ( سيسي فيسي).
    هذا راه المغرب ماشي مصر ولي بغا يركب الموجة يمشي للبحر………

  • abdo
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:49

    le pauvre Chabate dit n-importe quoi je crois qu'il est sure qu'il remportera les prochaines élections car il a fait tous pour salir l'image de la patie de la justice et de développement mais il n'a pas réussi car plusieurs citoyens soutiennent le PJD et je veux bien qu'il remporte encore une foie les éléction car puisque je suis un étudiant universitaire je vois très bien les modifications portés à l'université et au système de l'université et de la bourse

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش