‫تعليقات الزوار

3
  • kingdom
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:57

    أتحدى أي مرصد أو مؤسسة إحصائية أن تؤكد لنا أن جل المغاربة يفهمون لهجات المشرق العربي خليجية كانت او شامية أو مصرية لان التنوع الثقافي للمغرب يجعله مرتبطا بشدة بروافده الذاتية وما تلكأ المشارقة حول قبولهم لمشاهدة كل الإنتاجات السينمائية المغربية سوى رفض للأخر المختلف عنهم ثقافيا وفكريا بسبب التيمات المعالجة وطريقة الرؤية الجمالية للأشياء فهناك ناقدون مشارقة يشيدون بموضوعية تامة على كون السينما المغربية هي السينما العربية الوحيدة التي تتوفر على المقومات الحقيقية لسينما اضف إلى كون السياسة الثقافية للمشارقة تقوم على فكرة " نحن من يجب أن يشاهد ولا حق للغير في الدخول إلى بيوتنا" نظرا للأموال الطائلة التي يصرفونها على أعمالهم لكن للأسف لا يكون لها صدى على نطاق واسع على خلاف السينما المغربية التي عانقت العالمية رغم محدودية الإمكانيات المادية.

  • khalid
    الأحد 9 نونبر 2014 - 01:19

    الشيء الذي لا يفهمه المشارقة(العرب) و بعض ا لمغاربة هو ان الشعب المغربي والشمال افريقي عامة يختلف ثقافة وتاريخا وبالتالي لغة و ابداعا مع الشعب العربي.

  • الرياحي
    الأحد 9 نونبر 2014 - 08:47

    قال المتحدث par hasard وكانه استدرك خطا لغوي صححه بكلمة "الصدفة" واصلا لا يوجد خطا لان كلمة hasard عربية : الزهر وتستعمل ايضا الدارجة "ما عندكش الزهر" والزهر كلمة عربية استعملت في الاندلس في لعبة قمار (dee) كان وجه له عبارة عن صورة لزهرة .
    كثير من الكلام ذو الاصل العربي تستعمله اروبا ويرجع لنا ونستعمله بالصيغة الاروبية مثل "البوكاضي او البوكاضو" وهي ابو القضاء او الطابلة….
    الصدفة لا ترادف تماما "الزهر" الصدفة شيئ يقع غير منتظر imprevu والزهر شيئ من الممكن توقعه مثلا نلعب لعبة ونتوقع الربح قد ياتي او لا ياتي .لا نربح صدفتا لاننا اصلا شاركنا او لعبنا ونوقع الربح او الخسران.
    اطلت عليكم لان الموضوع فارغ ، كل من ينتج فيلم مغربي يوججه للمغاربة وليس لغيرهم شرقا او غربا واذا نجح هذا الفيلم خارج المغرب فهو "خضرة فوق طعام ".السؤال الحقيقي هو هل المغاربة يفهون ويعجبون بسينمائهم ام لا.هل هذا السينما يمثل مشاكلهم ويعالج قضياهم ام لا.نحن مستهلكين لسينما الغير واحيانا ننتج ما قيمة هذا الانتاج ؟
    وشكرا 

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين