24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | التازي: الاقتصاد مُعَـاق

التازي: الاقتصاد مُعَـاق

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Hicham الأربعاء 12 نونبر 2014 - 04:49
You should know what direction we had to take ..it's very simple we had to turn our back to France and built strong relation with strongest nations. Russia Usa &china
2 - تركة الإستعمار الأربعاء 12 نونبر 2014 - 05:32
أسباب الإعاقة ترجع إلى تركة عهد الإستعمار.
الإستعمار هو الذي أدخل نمط الإجتماع المعاصر إلى المغرب وقسمه إلى مغربين نافع وغير نافع حيث أقام المصانع في الدار البيضاء وتسبب في هجرة كثيفة كدست العمال في أكواخ (القصدير) واستغل أربابها الأجانب سواعدهم دون التفكير في توفير السكن اللائق لهم.
الإستعمار هو الذي أفقر القبائل في السهول الخصبة وجردها من أراضيها ووزعها على المعمرين لإستغلالها في مزارعهم الكبرى.
الإستعمار هو الذي جزأ المغرب إلى أربع كيانات (طنجة،الشمال، الوسط، الجنوب).
الإستعمار هو الذي جزأ شمال إفريقيا إلى خمس كيانات (المغرب، الجزائر،تونس،ليبيا، موريطانيا).
بعد الإستقلال وقع الصراع بين أصحاب المصالح على السلطة واستولت الأوهام على عقول المتعلمين أصحاب الرأي والحل والعقد (مثل ما هوعليه الحال اليوم) وتنازع المحافظ والتقدمي، واليميني واليساري والليبرالي والإشتراكي فاختلط الحابل بالنابل واستغل الإنتهازيون الفرص واستحال علاج إختلالات االتركة الإستعمارية.
في المنطقة المغاربية أدى الصراع على النفوذ والتنازع و التشبت بالحدود الإستعمارية والتحالف مع القوى الأجنبية إلى إعاقة التنمية.
3 - said الأربعاء 12 نونبر 2014 - 07:37
اذا أردتم ان تنموا الاقتصاد فالأولى ان تحسنوا رواتب عمالكم في مجموعتكم . الإعاقة تبدأ من عندكم
4 - WATANIONE الأربعاء 12 نونبر 2014 - 08:37
١ ـ يجب تسمية الأشخاص والعائلات ورجال الأعمال للوبيات اقتصاد الريع الفاسد الموجودين في أعلى هرم السلطة .
٢ ـ لا بدٌ من خروج بعض المُخلصين من القضات والمحامون والتجار والنقابات والمجتمع المدني في مسيرات إحتجاجية ضد هاته اللوبيات لاقتصاد الريع .
٣ ـ يُكتَب على اللافتات شعارات مُوحدة : من أين لك هذا ! وشْ دْفْعْتِ الضٌريبة ؟جميعا من أجل محاربة اقتصاد الريع والمفسدين .
٤ـ لابد على إدارات الضرائب في كل المدن المغربية و وزارة الداخلية كشف أسماء المستفيدين من الريع.
شكرا لنشر الحقائق من أجل المصلحة العامة
٥ ـ كشف شبه الوطنيين اللذين استفادوا من امتيازات منذ السنوات الأولى من الاستقلال المزعوم وعاشوا طوال ٦٠ سنة ينهبون ويسْرقون خيرات البلاد وبطبيعة الحال يدافعون عن النظام القائم بالمغرب.
بعد المحاولة الانقلابية ٢ جمع الحسن ٢ ضباط القوات المسلحة الملكية وقال لهم : «راكموا الأموال ولكن إياكم والسياسة» عن الكاتب محجوب طوبجي !
5 - التازي الأربعاء 12 نونبر 2014 - 08:54
ان الاستشهاد بكلمة معاق هو احتقار لفئة وشريحة اجتماعية كبيرة،ان دل على شئ انما يدل على أن هدا المفكر الاقتصادي لا يفكر الا امامه ولا يملك من البعد والرؤية الاقتصادية الا الاسم.
عندما نحلل اقتصاديا يجب أن نقدم مؤشرات وارقام تبين بالملموس حجم ومدى عجز القطاع،ليس أن عن نسخر من المجهودات التي بدلت في هدا الاتجاه ونسخر أيضا من شريحة اجتماعية كان من الاجدر أن يتم تكريمها
6 - الصحراوي الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:32
الاصلاح يجب ان يبدأ من دمقرطة المؤسسات ولكن الى حد الان ليست هناك نية سياسية للوصول الى هدا الهدف
شخصيا لا اخاف على المغرب من اعدائه ولكن اخاف عليه من خونة الجهاد الاكبر.
7 - ولد الشعب الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:56
كمغربي أقول لك إبحث عن وطن أخر بعيدا عن المغرب...سؤال مطروح : ماذا قدمت أنت للمغرب؛ أنت بعيد عن السياسة بعد السماء عن الأرض..المغرب يعاني الكثير بسبب أمثالك أيها الإقطاعي اللعين...تبحث عن أشياء بعيدة عنك ...كما يقول المثل المغربي " لقيتها مسكيا"
8 - abdel canada الأربعاء 12 نونبر 2014 - 10:14
زمن المعارضة من اجل المعارضة ولى ولن يعود...ان كان المشكل مع الجزائر قد قلص من رقم معاملاتك في ثصدير السدادر والنموسيات ...فالصحراء المغربية اغلى واهم...هده الحكومة تستشير في اي شئ ان كان لديك اقتراح او اي حلول قدمها او اسكت...لاننا مثل هده الخطابات التيئيسية
9 - محند الأربعاء 12 نونبر 2014 - 10:39
مبادرة جد مهمة وجريءة ستحق التقدير والاحترام والتشجيع. السيد التازي وضع الاصبع على الداء واسباب الاعاقة في جميع المجالات اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وديبلوماسيا واشار كذالك الى نقطة جد مهمة وهي فتح النقاش بدون خطوط حمراء وطابوهات وبكل حرية وجراة وشفافية بين جميع مكونات المجتمع حول القضايا المصيرية. التنمية الحقيقية لا يمكن تحقيقها بدون تنمية وصحوة فكرية وثقافية وسلوكية. لهذا فالنخبة من المثقفين وجميع القوى الحية لها دور كبير لدفع عجلة هذا التغيير المنشود. الاستثناء المغربي هو بنيوي وهذا له علاقة بالفكر والثقافة والسلوكات المخزنية التي تعرقل تحرر الانسان المغربي من كل انواع الاستعمار. في المغرب يتم الترميم والترقيع والاصلاح والتغيير داءما على الطريقة المخزنية وها نحن عندنا دستور جديد ولكن تنزيل مضامين الدستور يتم بفكر وعقلية وسلوك المخزن. فرءيس الحكومة السيد بن كيران تنازل عن صلاحياته الدستورية وتحالف مع من اتهمهم بالامس بالمفسدين وهو الذي يحارب الفساد "بعفى الله عما سلف" و يتستر عن مهربي الاموال للخارج. المواطن لن يلمس اي تغيير في اقصاد الريع والانتهازية والمحسوبية وباك صحبي!
10 - عابر سبيل الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:36
اولا اود ان اشد على ايدي الاستاذ التازي الذي ابان عن نضج كبير وفهم عميق للوضع المغربي الحالي واكد وجود شرفاء في هذا الوطن خاصة من رجال الاعمال الذين يهمهم مستقبل بلدهم ويتطلعون للانخراط الحقيقي في مسار بنائه كما فعلت البورجوازيات الوطنية بالدول المتقدمة
ثانيا اثار استغرابي هجوم مليشيات الاخوان وحزب الباجدة الاليكترونية على الاستاذ التازي الذي فضح الانتكاسة التي يعرفها وطننا في عهدهم المشؤوم وهذا ان دل على شئ فانما يعكس رغبتهم في طمس الحقائق والاستمرار في الترويج لترهات واكاذيب الاصلاح التي لم تعد تنطلي على احد
ختاما اجدد الدعوة للبورجوازية الوطنية الشريفة بضرورة التصدي للمشهد السياسي وان لاتترك المجال فارغا امام الاقطاع السياسي والريع الاقتصادي
11 - WATANIONE الأربعاء 12 نونبر 2014 - 13:51
النماذج كثيرة من إقتصاد الريع وبدايَتُها تَرْجع وكما ورد في كتاب «ضباط صاحب الجلالة» للكاتب محجوب طوبجي أن الملك الراحل الحسن الثاني جمع ضباط القوات المسلحة الملكية بعيد المحاولة الانقلابية الثانية، وقال لهم: «راكموا الأموال، ولكن إياكم والسياسة». من هذا المنطلق، أؤكد على أن أكبر نموذج لاقتصاد الريع، الذي يغفل كثيرون أهميته، يتمثل في سياسة المغربة التي انتهجها المغرب بعيد حصوله على الاستقلال. بموجب هذه السياسة، تم توزيع المقاولات على بعض الشخصيات ومنحت أراض شاسعة لشخصيات أخرى، وكانت تلك بمثابة انطلاقة إقتصاد الريع والفساد لعديد من المقاولين والعائلات المشهورين حاليا.
سَيُحارَبُ اقتصاد الريع والمفسدين مَهما طال الزّمن وسَتُظْهَرُ الكنوز والملايير من العملة الصعبة والمجوهرات كما وقع في تونس حيث لازالت الأشرطة على اليوتوب والتي فضحت النظام للشعب التونسي الشقيق !
شكرا لنشر الحقائق
12 - عمر70 الأربعاء 12 نونبر 2014 - 15:56
عرقلة الا قتصاد والنمو يا السي التازي وراجع لسيطرة لوبيات داخلية عليه مند الاستقلال ولحماية ثرواتهم يطمسون نباهة الشعب بنشر الملاهي والمخدرات والخموروالسياحةالجنسية (بدل السياحة الثقافية الاستكشافية....) وغير ذلك مما لا يخفى على احد...وقد وصفهم السيد بنكران بالذين يعرقلون عجلة التنمية ووصفهم بالا شباح لاحول ولاقوة الا بالله...اللهم اعن ملكنا نصره الله على القضاء على اعداء الامة ااامين...
13 - قاسمي الأربعاء 12 نونبر 2014 - 20:57
المشكل في رأيي المتواضع هو أن ثلة من كبار القوم... مازالوا يؤمنون أن الشعب أبله وسفيه لا يستطيع أن يحكم نفسه بنفسه
14 - مساهم في النقاش الأربعاء 12 نونبر 2014 - 21:23
باش تعرف بأن رئيس الحكومة خـــــــــــاوي، عندما جا للحكومة قال للمعطلين : ننصحكم تمشيو للقطاع الخاص. كيحسابلو مسكيــــن أن القطاع الخاص موجود فالمغرب. يحسابلو القطاع الخاص هو المحلبات والمقاهي والدكاكين وأسواق الخردة. هو يجهل بأن كل معضلة المغرب أن ليس له قطاع خاص كما ليس له قطاع عام. القطاع الخاص الحديث لدولة اقتصادية معاصرة، راه هو الشركات الكبرى أولا. وماشي غير الشركات الكبرى العصرية، بل يجب أن تكون منخرطة في قمة الاقتصاد الحديث، الأحدث وتكون منتجة وليست مسوقة فقط ، تكون مستثمرة في القطاع الإلكتروني وقطاع المعلوميات وأنتاج أحدث المعدات والآلات المطلوبة في السوق العام وفي أسواق الصحة والتعليم وغيرهما..فالتأخر الاقتصادي في المغرب ليس فقط كميا وإنما هو نوعي. وهو عموما اقتصاد تحكمه بنية متخلفة مبنية على البساطة والربح السريع، و ريع الفسفاط والسياحة والمهاجرين والصيد البحري .. ولذلك هو اقتصاد غير منتشر وغير كثيف ولا تتدفق في شرايينه ثروة رأسمالية كبيرة، ولا يفتح الفرص.. لكن هناك ناس مستفدين من الوضع وباغيين الوضعية تبقى هكذا وخايفين من صعود رأسمالية وطنية قوية ..
15 - Mohamed الخميس 13 نونبر 2014 - 07:14
السبب أظن ان الناس كتخبي الفلوس في ديورهوم ولا تروجها في الاسواق النس خائفة من المستقبل
16 - abdo الخميس 13 نونبر 2014 - 14:33
c'est la vérité que les politiques ne veulent pas dire par lâcheté. Votre parole ,Monsieur, est claire et nette parce qu'elle est juste. La Rente ne peut pas vivre dans un système démocratique.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال