‫تعليقات الزوار

30
  • حسين أمحزون
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:24

    حتى نضع النقط على حروفها ويكون الواضح أوضح.
    هناك تاريخ حقيقي أضنه سيكون صادم للبعض اتمنى ان يتوغل ذوي الاختصاص في البحث عن الحلقة المفقودة حتى يخرس البعض ممن يحملون اسم امحزون ويدعون النضال وأنهم كانوا مقاومين بينما في الاصل كانوا ضد تيار المقاومة
    ودائما ما اقول اننا عائلة آلِ امحزون انتهى تاريخنا بوفاة جدنا موحى وحمو الزياني لدى قبل ان نتفوه ونلصق البطولات والمقاومة بنا يجب ان نعلم ان التاريخ سجل علينا كل صغيرة وكبيرة وسجل تواطؤ البعض منا ضد جدنا لدى خير لنا ان نفكر في مصالحة صادقة بدل التعنت بتاريخ مزيف والتكبر على عباد الله كاننا جنس ألماني بخنيفرة وهذا نلمسه في البعض الى يومنا هذا.
    صراحتي قد تزعج البعض لكنها حقيقة تتنافى مع التاريخ الرسمي المتداول .
    وأخيرا أقول ان كنا فعلا ندعي النضال اولى لنا ان ندافع عن قصبة تتهاوى اما عن قصد او عن غير قصد.

  • هشام
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:48

    مذبحة اكوراي احق بالتذكير
    أتخمت القوات الفرنسية القتل بين صفوف مجاهدي بلدة أكوراي القريبة من مكناس؛ وصلت الهمجية بتلك القوات حد فصل الرؤوس عن أجسادها، ووضعها على شاكلة ما يصطاده البشر من الحيوانات البرية، فأصدر البريد الفرنسي بطاقة بريدية لمشهد 15 رأسا وضعوا على الهيأة المذكورة مع ا لحرص على اظهار مسجد في ا لخلفية …..

  • Ra7matou Allah 3alaykoum
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:53

    A la mémoire des zayanis et de tous les combattants de l'atlas et leur chef MOHA ainsi que tous les combattants Marocains, qui ont sacrifiés leur vie pour libérer ce pays, que Dieu vous fasse miséricorde, AAmine

  • عبدو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 07:39

    هرسو لينا راسنا من وحنا صغار… قل ليك المغاربة قاومو المستعمر…
    اش من مقاومة ؟ الفرنسيس دخلو بالفور ياشيفور و الناس استقبلاتهوم بالاهازيج الشعبية..
    من ملاهوم حفيظ لاصغر قايد… كولهوم قدموا ايات البيعة و الولا لمولاهم الجديد موسيو فرانس..

  • Taika
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 08:34

    يا ترى بماذا سيفسر المتؤمزغون الطبل والتمر والحليب واحيدوس هم اللذين طالما شتموا المغاربة الاخرين متهمينهم بالترحيب بالمستعمر .لنا وثائق لا غبار عنها .الحقيقة ان المغاربة صدمو لانه اول مرة تحتل البلاد بكاملها وهذه الصدمة ادت الى الخيانات والنفاق والانفجار والتفكك.الحقيقة ان الناس اللذين ظهرو في الوثيقة يمقتون الاستعمار ومنهم ايضا الاعوان وكل المغاربة ناضلوا في السرد والعلانية الى ان فرج الله.
    الوثيقة صفعة قوية للمتؤمزغين واطرحاتهم الغبية وكذبهم واختراعاتهم لتاريخ وهمي وامجاد يستفردون بها ويقصون المغاربة ويجردونهم من كل وطنية.انظر وجهك في المراة ايها المتؤمزغ واعلم ان الاشياء اكبر من تحليلك السطحي العنصري .
    المغرب كتكك القصبة وسطو رياحوالعاصفة لان ومال لكي ينبت مستقيم القامة حر ولم ينكسر رغم القوات الهائلة اللتي واجهته من الشرق والغرب . 

  • imazeghen
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:53

    نشكر هسبريس على هذا المقطع.تمنيت لو كانت هناك اشارة الى تاريخ تصويره. ولكن على العموم اقدر بسالة اهل منطقة الاطلس في مقاومتهم للمستعمر الغاشم وارغامه على الخروج من المنطقة.فرغم عدته وعتاده وتقنياته المتطورة منذ ذلك الزمان ,لم يستطع الصمود امام اصحاب الارض.

  • امازيغ
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:25

    ما صدمني حقا في هذا الفيديو ان قواد المنطقة انذاك (جمع قائد).قد كرسوا النظرة الدونية للمرأة الامازيغية باحضارها للرقص امام الاجنبي …ومنذ ذلك التاريخ ..تبقى سنة متبعة….رغم ما يعرف بالنخوة لدى القبائل …..حيث كنا نعتقد ان بداية ظهور رقص النساء بالاطلس ….لم يكن الا مع بداية الاستقلال.
    (سنكتب ما قدموا واثارهم)صدق الله العظيم.ورحم الجميع.

  • العبوبي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:32

    السلام عليكم، هناك تاريخ و حقائق مسكوت عنها هم يلقنوننا تاريخ مغلوط في مقررات المخزن، لدي بحوث متواضعة اكتشفت من خلالها أن كل من عرفناهم في مسارنا الدراسي انهم كانوا مقاومين و رجال قضية وطنية، ما هم في الحقيقية الا إقطاعيين كانوا يطمحون الى تكوين دويلات تقوم على التفرقة القبلية (احمد الهيبة- حمو الزياني و بن ع الكريم الخطابي ….)

  • سعيد الهاشمي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:50

    الاستعمار استخدم " الشيخات" لاستقباله والترحيب به،فهل احتفاظ النظام المغربي بهذه العادة له دلالة استمرار النهج الاستعماري؟

  • TarikBenouziad
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:00

    Bonjour.Ce sont des choses qui nous font mal de voir la France entrer au Marco et nous fêtons ça. Mais on doit savoir que lorsque les armées de Hitler sont rentrées en France, les français ils ont faits de grandes fêtes. C’est la loi du plus fort! Mais choses qui nous fait mal les marocains c’est que nous étions et nous sommes du côté de la France pour l’aider dans des situations dures mais réciproquement nous nous recevons l’inverse.

  • الامازيغي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:19

    الاستعمار كان اكثر انسانية من الامازيغي الكلاوي الذى كون ثروة ضخمة على جثت اخوانه الامازيغ

  • abdel
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:19

    نحمد الله ان فرنسا مرت من هنا لولا ذلك لكنا حتى الان نعيش حياة اهل القرون الوسطى..شقو الطرق بنو الموانئ والمستشفيات وتكناتهم العسكرية كانت النواة الاولى للجيش الملكي الفوسفاط هم الذين اخرجوه ..نعم دفعنا الثمن لكن تركو لنا بنية تحتية لازالت حتى الان نشكر فرنسا الحرية وحقوق الانسان وليكن في علمكم حتى الصين تشكر..اوروبا تشكر فرنسا امريكا تشكر فرنسا ..وكفى من تلقين الشعب افكار مغلوطة.

  • godadovich
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:00

    اولا ما كتبه احد امحزان في اول التعليقات فهو صحيح اي ان الذين يدعون الطولات ليسوا كذالك بل كانوا هم من بايع و اسقبلوا المستعمر بالتمر و الحليب و في الاخير هم من استفادوا من المسعمر و اعطوهم كل الامتيازات و اسفادوا ايضا بعد الاسقلال .وكما يوضع هذا المقطع فحاشى ان يكونوا امازيغ خنيفرة قد خانوا وطنهم و ملكهم بل فروا الى الجبال وتركوا كل ما يملكونه الا بنادقهم و لعل معركة الهري خير دليل على ذلك وتجدر الاشارة الى ان هذه التطحيات كانت بدن اجر ولا طمع مادي .

  • nadir
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:05

    يجب ان نعرف ان اول هزيمة تلقاها الفرنسيون بالمغرب كانت على ايدي ابناء الأطلس بخنيفرة سنة 1914 في معركة لهري التي سحق فيها ضباط كبار من الجيش الفرنسي والصور التي شعدتمونها في هدا الفيديو تلتها احداث ذاق منها الفرنسيون المرارة وعانوا الكثير في مواجهة المقاومين الابطال بالمنطقة.

  • بيرنــار بن حــدو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:18

    قبل الكلام عن الاحتلال الفرنسي للمغرب يجب أولا أن نتكلم عن الغزو العربي لتامزغا واحتلالها الى اليوم، ويجب كذالك أن نطرح السؤال على المناضلين الأمازيغ في كل من تونس وليبيا والجزائر والمغرب، الى أين وصل المشروع الحضاري الأمازيغي ؟ وما هي الأشواط التي قطعناها وماذا حققناه من أجل قضيتنا ؟
    لا يجادل سوى جاحد في أننا حققنا مكاسب كبيرة وقطعنا نصف الطريق لكن نريد أن نسرع المشي في النصف المتبقي لكي نصل قبل الموعد الذي حددناه فالظروف مواتية والجميع معنا.
    ويخطأ من يتعقد بان الاحتلال يكسب الشرعية بالتقادم ونحن شاهدنا حالتين من الاحتلال الطويل الذي عمر 8 و25 قرن وفي النهاية زال وعادت الأمور الى أهلها، ولم يبقى في إسبانيا وإسرائيل من احتلال العرب لهما سوى بعض الأثآر.
    نحن لا نريد التخلص من العرب كما تخلصت منهم إسبانيا وطردتهم من الأندلس وكذالك فعلت اليهود حينما طردت الأعراب من إسرائيل بعد 2500 سنة واحتلالهم لها. وإنما نريد فقط تغيير طبيعة وهوية الدولة، من عربية وتحت ما يسمى ب"العالم العربي" الى فدرالية تامزاغا التي ستضم كل المكونات الأمازيغية بالإضافة الى المكون العربي. في كيان واحد هو

    تـامزغا الحرة

  • إبن مقاوم حقيقي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:38

    أين الحقيقة ياترى …حكام فغرنسا ومعهم بعض الباشوات والقواد وعلى رأسهم / باشا / مدينة مراكش ، وقواد ماكان يسمون ب إيمحزان ..جمع أمحزون …هم من كانوا وراء نفي ملك المغرب سيدي محمدة بن يوسف رضوان الله عليه ..وكان ح-كام فرنسا بباريس قد إتفقوا مع عضوين من حزبين بالجنوب على إعادة سيدي محمد بن يوسف مع أسرته وعلى رأسهم ولي عهده مولاي الحسن ووضعهم تحت الأقامة الأجبارية ، وجعل الأمير مولاي عبد الله ملكا على المغرب لكن إرادة ةالاله أبطلت ذلكم العمل بفضل الله ورئيس منظمة .
    .اليد السوداء ..بمدينة خنيفرة والمعروف ب ولد خمولاي عبد الله الذي قام بثورة الملك والشعب بثورة 20 غشت 1955 هذه ىالثورة التي حققت عودة محمدج الخامسي وأسرته من المنفى واعتراف فرنسا لجلالته باستقلال المغرب .هذه هي الحقيقة التي أهمشت من طرف الخونة ممن كانوا يسيمون بأعضاء حزب الاستقلال ..إبحثوا عن هذه الحقيقة ، واسألوا عن ولد مولاي عبد الله إن بقي على قيد الحياة فهو يعطيكم كل الحقيقة ..ولا تلبسوا الحق بالباطل ..؟

  • Younes-NWO
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:17

    للتوضيح فقط !
    يا إخواني لا تحكموا من خلال هذا الفيديو على كل قبائل زيَّان أنهم لم يقاوموا الفرنسيس! الفيديو صورته أجهزة الدعاية الفرنسية للإيحاء أن أمازيغ الأطلس يرحبون بدخول الفرنسيس؛ و إذا كان البعض من القياد و زعماء قبائل زيّان باعوا أنفسهم و دينهم لفرنسا من أجل المناصب و المال، فلا يجب إسقاط هذا الفعل على الجميع. في الشريط يظهر تقريبا 20 قائد خائن، و عشرات من الفرسان اللذين كان من السهل شراؤهم بالمال و الوعود و التحفيزات، و حشد من "الشيخات" و الراقصين اللذي يرقصون و يغنّون لمن يدفع لهم. رجاءًً أيها المغاربة لا يغرنكم مثل هذه الأشرطة و تجمعوا كل الأمازيغ في سلة واحدة. إسألوا الفرنسيس عن جهاد القبائل المغربية (عسو باسلام، حمو محمد الزياني، أمهاوش، أنوال، بوغافر، الدشيرة، الهري…).
    إذا كان في زيّان بعض عشرات أو مئات الخونة، فلا تخوّنوا جزأ كبيرا من المغاربة.

  • أبو يحيى
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:11

    يتبع..أما بخصوص بوعثمان فقد كان المقاومون يلبسون لباسا أبيضا وطرابيش حمراء,كما هي العادة آنداك.ولما خلصت المعركة كان طرابيش الشهداء من كثرتها توحي لك أن الأرض ربيع ومكسوة ببلعمان,زهرة تخرج من الأرض لون راسها أحمر,وأضيف إليك معلومات من التاريخ وليس التأريخ, الدي نسب المقاومة لأناس لا صلة لهم بها,وظلم المقاومين الأحرار والحقيقيين,وأنا أتحدث هنا عن المنطقة الوسطى دون غيرها من مناطق الصحراء والريف الدي يشهد التارخ على مقاومتهم,أدكر هنا مقاومين واد زم, وبطلها المعطاوي الدي كان يتنقل بين مقاهي واد زم,ومن تقب أبوابها قتل مايقارب 100 جندي مستعمر, فقالوا"سولوا القهاوي على المعطاوي" وأعود بك إلى منطقة الرحامنة وسبب تهميشها إلى عهد الراحل الحسن التاني,أنت تسمع بقولة مغلوطة عن هده المنطقة ورجالها,تقول الرحامنة مساخط مولاي عبد العزيز سرقوا ليه بلغته,والحقيقة أنه خلال المعركة إرتفع حصان المولى عبد العزيز ومال إلى الوراء فسقطت بلغته ولم يسترجعها,وقولهم الرحامنة 10 في عقيل صحيح, لكن حقيقتها أن المستعمر كان يلف حبلا "ربكة"أو عُقْل وليس عقيل,على عنق كل 10 أسرى,ويقودهم حفاة إلى السجون.إقرأ التاريخ جيدا.

  • baha
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:46

    Vous êtes tous des débiles, y compris celui de Hespress qui a mis un faux titre. Question, On entend la voix dire ici le général Juin, Résident de France au Maroc. En quelle année il était résident ? Avant de parler chers marocains qui connaissent rien de leur histoire, réfléchir ne fait pas de mal, avant de parler ou d'écrire. Tanmirt

  • مول النعناع
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:53

    واش فرنسا كانت مستعمرانا اول مرة نعرفها

  • tachafin
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:55

    في الوقت الذي كانت فيه الجيوش الألمانية تغزو بلاد الفرنسيس، وتحتل العاصمة الباريسية طوال 4 سنوات، كان الجبناء الفرنسيين يستعرضون إمكانياتهم العسكرية البسيطة والمتخلفة( مقارنة بالتقنية العسكرية الألمانية) أمام شعوب مستعمراتهم الضعفاء. فلولا ذخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب، لأصبحت الجمهورية في خبر كان.

  • ZAYANI
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:02

    il faut savoir que Zayane (Izeyyane pour etre juste) ont résisté au colonisateur de toutes leurs forces, à leur tete Moha ouhammou Amehzone. sauf que ce dernier était trahi par ses propres fils qui ont choisi de s'allier du coté de la france et c'est eux qu'on voit sur la video (lbacha Hassan), l'histoire témoigne que le jour de l'istichhad de moha ouhammou alors qu'il combattait les troupes français (constituées des arabes et des tribus traitres et africains) il y'avait ses fils présents de l'autre coté de la bataille. après sa mort ceux qui n'ont pas pu résister ont subi les atrosses de bacha hassan, amehrouq etc alors que ceux qui n'ont pas cédé ils n'avaient que fuir et aller regagner ait sekhman pour une derniere lutte, ce fut la battaille de tazizawt.
    allah irhem nos chouhadas et honte aux traitres qui ont gouverné ma ville à l'aide de l'appui des français alors qu'ils ont tout fait pour ne pas honorer la memoire de grand Caid mouha ouhammou

  • الشيخات للغزاة تراثهم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:33

    فرنسا سارت على نهج بريطنيا في الهند حيت جندت خدما من السكان المحليين للقتال من اجل مصالحها و وفرت رأس مالها البشري لقطعات اكتر استراتجية و الكتير من البربر استقبلوا فرنسا بالشيخات و خدموا لمصلحتها الى يومنا هدا و ماعليكم سوى قراءة ما تطالب به منضمات القومجية البربرية او من يعتقد ان نعمت العقل و التفكير جائت من فرنسا من امتال احمد عصيد رغم ان في عهد المرابطين فرنسا كانت تحرق مواطنيها احياء . خلاصة القول الشيخات للغزاة تقليد بربري .

  • انتباه من فضلكم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:48

    أغلب التعليقات كانت ضحية الالة الإعلامية للمستعمر، رغم أننا في القرن الواحد والعشرين أي بعد مضي 100سنة تقريباً عن الحدث، حيث اعتقدوا أن الإستقبال بالأهازيج كان "بالخاطر". الناس كانوا يُجبرون على الشطيخ والرديح حتى في عهد إدريس البصري فمابالكم بأيام الإستعمار. للأسف البعض انجرف وراء التلفزة الفرنسية كالأطفال.

  • Abderrahim OUARDIGHI
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:49

    J"ai deux points à préciser , c'est que la France est venue pacifier le Maroc au nom du Sultan :les enfants de MOHA ont déclaré devant les officiers que leur père MOHA était fou et qu'il tirait avec son fusil tout seul et qu'ils demandent au Sultan de les garder comme caids Chose dite , chose faite.La bataille de HERRI du 13 novembre1914 était une erreur du colonel LAVERDURE
    qui faisait des assauts frontaux mal préparés contre les tribus zayanes du Moyen Atlas

  • zoufri
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:13

    في الثانية 0,9 و0,10 من الفيلم أرى جيش فرنسا يقود معزتين بيضاء فهذا المشهد له معنى ودلالات حقيرة ومنحطة وذليلة بمعنى آخر أنهم يقودون الغنم وليس البشر لن أسامح لمسبب ذاك الذل الذي أذاقوه للمغاربة وما زلنا نذيقه الى حد يومنا هذا

  • شاكري
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:19

    غريب أن شباب المغاربة لا يعرفون الكثير عن تاريخ بلادهم…

    أما الأهازيج، فهناك من رفض الإنصياع للإستعمار ورضخ بعد الهزيمة العسكرية للمجاهدين. وتحديدا في خنيفرة، فقد خضع أبناء موحى وحمو الزياني لفرنسا، بل وقاتلوا ضد والدهم للحفاظ على القايدية في العائلة (بشكل ما، كما فعلت الملكية في الموافقة على الحماية) والقايدية وحدها لها من الولاءات والجاه ما يمكنها من تنظيم أكبر المحافل للكاميرة الدعائية الفرنسية.
    أما عن المقاومه في خنيفرة وما يحيط بها من قبائل جبل فزاز فقد دامت 7 سنوات من معركة الهري حتى الهزيمة في سنة 21. هذا نهيك عن القبائل التي لم تقبل لنفسها الرضوخ للمستعمر و"صعدت" الجبل، وشاركت بشتى أشكال المقاومة، من حرب العصابات (السياب)، أو المشاركة في المعارك العسكرية المباشرة مع الفرنسيس والقياد حتى نهاية 1932، تاريخ أخر معركة: معركة تازيزاوت. هذه الأخيرة التي كانت أشبه بحرب إبادة، حيث قاتلت الألية العسكرية مدججة بالطيران والمدفعية وألاف الجنود المغاربة والجزائر والسينغال الذي كانوا رأس الحربة أنذاك في الجيش الإستعماري الفرنسي.

  • al bolchouvia
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:47

    ويعتبر الباش حسن أبرز هؤلاء الذين إغتنوا بغنائم قبائل زيان وإشقيرن وأيت إسحاق وأيت ويرّة وأيت هودي ولعل موتااقئد بوعزى بألمسيد لخير دليل على ذلك ، وقد عاثوا في الأرض فسادا ولم يعد من حق أي كان أن تكون له زوجة جميلة ، أو حصان أصيل أو جلباب أو رزة جميل ، وكان كلئ في ملك القائد وذويه إلا ما تنازلوا به لغيرهم
    وتبقى الشهادات الشفوية التي لازال بعض المسنين يتداولونها تشهد بأن الشخصية الفذة للباشا حسن والذي حطم رقما قياسيا في التقتيل والتنكيل ببني جلدته ،
    فقد دفن الرجال أحياء ، إلا رؤوسهم ويسألهم من ربكم ؟
    وهو المشهور بقواة الجغمة والضغمة
    يستسقي جرعة ويسكي وصغمة شواء في العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين ويستبيح النساء … التوجه إذن ليس بعلماني بل تكفيري ، نكين اور التينيخ النبي اور قارخ إربي مشاغيشا شا يدود إكسييث ،،

  • متى سمى بربر bernard15
    الخميس 20 نونبر 2014 - 05:25

    ا لى 15 – بيرنــار بن حــدو: الضاهر انك لا تفهم شيئ في علم الآثار و باقي العلوم ,البربر مهاجرون و سكان غير اصليين للمغرب لهداو مند ما قبل الرومان حب الارض و دفاع عنها كان دائما شيئا مفقودا عند البربر باستتناء الخرافات و الاساطير التي تالفونها على صفحات الانترنت , لو قمتم بزيارة جنوب فرنسا تقومون بمعرفة الحركيين من اسمائهم متل كلود جاك بيرنار.

  • الىzoufri-26 و الكرامة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:00

    الى zoufri-26 وجه كلامك هدا الى ابناء البربر الدين يريدون ان يدستروا حروف فرنسا اللاتنية و مبادئها العلمانية و التي تحت حجت خدمة فرنسا و علمانيتها استعملت فرنسا غازاة محرمة دوليا للابادة البربر.الكرامة حدفة من مصطلحات القومجيين البربر.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس