24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مئوية تعمير القنيطرة

مئوية تعمير القنيطرة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Rama الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:01
اشتقنا لمثل هؤلاء الشخصيات في مدينتنا انها فعلا شخصية القرن لمدينة القنيطرة شكرا كثيرا لملكنا اللدي عين لنا السيدة العدوى زينب امرءة مناسبة في مكان مناسب تسهر من اجل النهوض بهده المدينة لكن للاسف هناك من يريد ان يعرقل مسارها لكن الله هو مولاها ونعم النصير
اللهم انصر ملكنا وعجل بشفائه يارب العالمين
TAXI 719 KENITRA
2 - منصف الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:05
باركا من الهضرة واسيرو عتقوا عيباد الله راه محاصرين بلا ماء بلا ضو بلا طرقان فنواحي كلميم و و نواحي ورزازات و بغاو الكواش و فين انعسو و ماياكلو!!!!أش من قطار سريع أش من تخربيق ؟؟ وا العواصف جايين فالقدام من نهار الخميس حتى الأحد و الناس فالبرد لا رحيم لا كريم.. عتقوا الناس بعدا
3 - abdo الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:01
مدينة القنيطرة ظلمت من فجر الاستقلال فحتى الاستثمارات التي كانت بها حولت لمدن اخرى و بناء الميناء الكبير تبخرت بعدما اتضح ان ميناء البيضاء سيقل نشاطه ووووو=لو كانت في يد الاجانب لاصبحت فردوسا لما تتوفر عليه من اراض خصبة و جادبية سياحية لو استغلت شواطؤها و غاباتها وبحيرتها ونهرها الكبير المار من وسطها كالاسكندرية و باريس ووووو=منطقة سياحية بامتياز -اعطني مدينة مغربية تجتمع فيها هاته الخيرات-لكن الحقد والسخط المخزني و غيره اخروا المدينة الفاضلة
4 - L Sweden الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:32
مدينة القنيطرة إنشاها الفرنسيون لموقعها وخصوبة أراضيها الفلاحية ثم دخلها الأمريكان وعمروا زمناً بالقاعدة الجوية ولقد كانت مزدهرة أيامها لكن مند انطلا ق الطائرات الحربية والتي سخرها الجنرال اوفقير اضرب طاىرة الحسن الثاني في الانقلاب لسيطرة على البلاد ،ووجود نادي الضباط ( المكان الذي تم فيه التخطيط للانقلاب ) جعل الرباط تنتقم من القنيطرة ،فقد كانت اضعف ميزانية في المغرب تخصص للقنيطرة فقدشملهاآلاهمال و الركود الاقتصادي حتى ان بعض المعامل رحلت من القنيطرة الى الدار البيضاء مثلا معمل زيت لوسيور وأمثلة اخرى كتحويل أعمدة الإنارة التي كانت موجهة للملعب البلدي بالقنيطرة فحولها البصري وزير داخلية أنداك في الثمانينات لملعب مدينة سلطات هات بعض الأمثلة من لإهمال ولا مبالات التي كانت تعاني منها المدينة الحبيبة ولكن بالرغم من ذالك ظلت صامدة في وجه سياسة الرباط بصمود سكانها اولاد حلالة الاصليين
قنيطري يحييكم من اسطوكهولم
5 - peredesenfants الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:08
موضوع مهم حول مدينة لم تساير الركب مند عقود و حضور وازن لشخصيات مهمة على الصعيد الوطني و لكن على ما يبدو من خلال عدسة المخرج انه حضور من اجل الحضور, كان بود الحضور الكريم التحدة عن المسائل الشخصية خارج قاعة العرض و الاهتمام و الاسغاء لما يقال حول الموضوع الملقى و الادلاء بمقترحات و نقاشات خلال و قة الاسئلة , انه عدم الاهتمام و الحضور من اجل الحضور فقط.
يجب على المسؤولين التحلي بنوع من الموضوعية لانهم يعطى بهم المتل في متل هذه التجمعات .
6 - rachid الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:45
اتفق مع المعلق 3.مدينة ذات مؤهلات كبيرة.الا انه يبدو ان يد الاهمال المتعمد تطالها.حتى المعمار. شتان بين احياء1940 حيث المعمار الفساحة الطبيعة..ومعمار اليوم.حيث الازدحام وتدمير كل شئ.
النهر كان ممكنا ان يحول المدينة الى باريس المغرب..الا انهم حولوه الى واد حار.
لو فقط حافظوا على النمط المعماري القديم لكانت القنيطرة تحفة.لكن المدمرين لا ذوق لهم.انظروا احياء''اولاد اوجيه''.''الخبازات''...تدعوا للغثيان...ثم يقولون انهم خير امة....في التدمير ممكن.
7 - sama maroc الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:46
الحمد لله الذي وهبنا هذه السيدة الخدوم التي تعمل -منذ استلامها هذا المنصب - جاهدة على النهوظ بهذه المدينة و كذا الجهة اعانها الله و وفقها لكل ما فيه خير لهذه المنطقة و ابعد عنها كل من يريد بهذه المدينة من سوء و يعيق مسيرتها التنموية.
لكن يد واحدة لا تصفق لهذا وجب على كل فرد منا ان يتحمل مسؤولية تنمية مدينته مهما كان شانه صغيرا او كبيرا رجلا ام امراة مسؤولا او مواطن.ا
8 - الأفكار قبل الأحجار الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:54
الاستثمار في الأفكار قبل الأحجار فكل مسؤول وصل الا و يتشبت بالأحجار لان الربح من وراءه مضمون مائة في الماءة و بسرعة قبل ان يتربع اخر عليه ،، في حين ان القنيطرة تعاني من تفاقم البطالة و تسكع الشباب و المنحرفين و المرضي النفسانيين و مستشفيات. يرثي لها مثل سيدي بوغابة و أزبال و سموم بيءية ناهيك عما يتصف به أهل البوادي من أفكار مخربة زيادة علي مصانع وسط المدينة ،،، مدينة ملوثة فكريا و عقائديا بكثرة الشعوذة و بيءيا فماذا سيعمل هولاء بالعكر علي الحنونة ،، يقول المثل قراب خاوي و لا عيش غرباوي،،، يعني تفعل ما تفعل و يبقي الحال علي ما هو عليه
9 - ال....دمراوي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:11
عندما تقترب الانتخابات ترى حركة دائبة ومؤتمرات وندوات وتخليد ذكرى وترى الوجوه السياسية في البلاد تتهافت على المكرفون لتظهر في الواجهة لغرض ما في نفس يعقوب
بينما الجنوب يعيش منعزل على باقي المدن ولا التفاتة من ممثلي الشعب( البر ). ( أمان )
ولا حكومة الإنقاذ و لا زعماء الاحزاب الذين يدعون
بالوطنية وحب الوطن تفقدوا تلك المنطقة
مجرد خطابات رنانة في مثل هاته المناسبة
نحن في انتظار الملك ان يقوم بالمبادرة ويتفقد رعيته المنكوبة في المناطق الجنوبية والله المعين
10 - helala الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:51
المدينة الوحيدة التي تتميز بالنهر و البحر و البحيرة و الغابات في اَن واحد لو استغلو المدينة لجعلوها مدينة سياحية بامتياز بالمناضر الطبيعية ، من منكم زار مصب نهر سبو على الشاطئ و من منكم زار محمية سيدي بوغابة التي تزغر بالطيور المهاجرة وهناك بعض الانواع الطيور المهددة بالانقراد وم منكم استمتع بفصل الربيع بالغابة المعمورة و البلوط القنيطري كل هده المميزات الا ان مدينة تبقى مهملة ناهيك عن الصناعة و الثروات الفلاحية و الرياضة ...
11 - abdou الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:05
كل من هب ودب يقدم في مدينة القنيطرة مشروع استغلاله لجيوب المواطنين والساكنة فلنأخد مثلا شركة النقل الحضري المتواجدة بالمدينة فجل{ عرباتها }
التي تجول بالمدينة هي عبارة عن {براريك}متحركة تغمرها المياه و يجد الركاب المقاعد مبللة لا يمكن حتى الوقوف بجانبها لماذا تفرض على السيارات وسيارات الأجرة فحوصات تقنية ولا تلقى ولو نظرة على هذه الحافلات للتأكد من صلاحيتها فهي مخصصة لنقل البشر لا الحيوانات أين اللجن التقنية المكلفة بالمراقبة أين متابعة دفتر التحملات ومراقبة الإلتزامات التي أقر بها صاحب هذه {البراريك}لماذا تنظر الولاية ولا تعمل لماذا السكوت على هذا المنكر ناهيك عن عدم احترام مرور {البراريك}في جميع نقط التوقف بحيت أن أطفال المدارس رغم أدائهم لواجبات البطاقة في الوقت المحدد لا يتمكنون من تناول وجباتهم الغذائية في منازلهم لا لشيئ إلا لأن السائق يحلو له عند المرور تجنب إما نقطة الوقوف أو عدم الوقوف إذا اضطر إلى اتباع خطه الواجب استعماله كيف سيلتحق هؤلاء التلاميذ بحصتهم المسائية إذا لم يتمكنوا من التنقل في الوقت المناسب ناهيك عن المساء فحدث ولا حرج من التلاميذ من يلتحق بمنزله بعد العشاء
12 - Mostafa الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:16
شتان بين قنيطرة الأمس وقنيطرة اليوم. كانت مدينة يشعر فيها المرء بالأمان . مدينة الرخاء. والمتعة الكروية مع الكاك والنهضة. اما الان فقد ساءت سمعة هذه المدينة : الانحراف وانعدام الأمان وانسداد الآفاق امام الشباب . فعلى الجميع ان يتحمل المسؤولية...
13 - التعليق رقم 8 الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:39
اقرؤوا بين السطور في التعليق رقم 8 أنها الحقيقة سواء تعلق الأمربالبيءة او البشر،،، و قراب خاوي و لا عيش غرباوي،، يقال علي شح و بخل و سوء المعاملة ،،،، بدون جدوي ،،،بخلاف كرم و جود أهل الجنوب و الله يجازي علي الجود و الكرم و يدم الشح و البخل حتي في العواطف ،،،، و ما من خير ينعم به الله علي منطقة او بشر الا بنتيجة فعله و عمله نسال الله العافية و الابتعاد عن شح الأنفس و البخل و الشعوذة و العناد و كره الخير للناس كلها صفات مدمومة
14 - yassine الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:51
يايها المتشدقون بهذه الوالي زينب .ماهو الجديد الذي قدمته لمدينة القنيطرة لا شئ فالوضع مازال على ماهو عليه احتلال الملك العام من المقاهي و الباع المتجولين نقل بئيس تريبورتي يتلاعبون بروح الساكنة لوبيات المقاليع ماسات سي طيبي . برك من الكذوب امسيح الكابة فهي عاجزة على خدمة المدينة
15 - م الصطفى الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:27
شيء غريب قل نظيره في العالم هو النفق الخطير الذي يوجد بالقنيطرة في الطريق الرابطة بين الجامعة وبئر الرامي الشرقية
سيدتي الوالية المحترمة لست المسؤولة عن هذا النفق الغريب إطلاقا ولكن بإمكانك العمل على تقويم الاعوجاج والخطورة التي تخيم عليه
إنني آقطن بفرنسا وحبي لبلدي المغرب عموما ولهذه المدينة خصوصا التي أزورها مرارا هو الذي دفعني لإبداء هذه الملاحظة التي أتمنى أن تؤخذ بعين الاعتبار،،،
16 - marocaine الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:53
les filles gare aux hommes de kenitra, macho et tres pretentieux, ne perdez pas votre precieux temps, ils ne changeront pas!!
17 - سلاوي يعشق القنيطرة الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:35
رسالة الى كل المعلقين المتشائمين .هذه المدينة الرائعة ستكون من احسن المدن المغربية ان شاء الله : يجب على المرء ان يسال نفسه ماذا قدم لمدينته بدل تسليط الضوء على السلبيات وتعليق اللوم على الاخرين اما بخصوص التعليق رقم ثمانية فاقول له اتق الله .
18 - mohamed cherif zouaki ouazzani الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:55
فرق شاسع في الفصاحة اللغوية للوالية ، وركاكة الوزير ، الوالية العدوي نموذج للمرأة المغربية المتمكنة ، لكن بالمقابل إن كان عمر القنيطرة 100 سنة وتطورت كثيرا فمدنة وزان الجبلية عمرها أكثر من 400 سنة ولم تعرف أي تطور وهي من أقدم 5 بلديات المغرب لكن رغم ذلك لا تزال إلى اليوم مهمشة
19 - الهيت الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:26
اهتزت الارض واشتكت.
من خبط الأرجل و بكت
من غبار تصاعد فوقها.
و نباح علا فاختلط
أعطتهم الغابات و الخضر
و لم تنل الا الضرب و العبث
فما بال قلوب لم ترحم أرضها.
فكيف بها ان ترحم البشر
20 - samir الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:32
انا من سكان القنيطرة .هاجرت الى امريكا ورجعت الى القنيطرة بعد اكثر من عشر سنوات من الغياب .وجدت القنيطرة كلها عمارات واعني تنمية عمودية فقط بسبب سرطان مجموعة الضحى واخواتها في غيات تام لتنمية افقية شاملة على مستوى الطرق او المرافق العامة فلا شئ تغير في القنيطرة افقيا .
21 - بدوي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:47
عندما غيرت اسمها من "بور ليوطي" تغيرت معالمها.
22 - nordin الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:09
Je suis d'accord avec Moustapha nr 15. Le Tunnel est une vraie honte du savoir faire marocain; très dangereux très étroit. La société qui l'a construit et les autres responsables méritent la prison ferme pour cela. Il est question du tunel qui lie Birrami et l'université Ibn Toufeil
23 - امين الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:10
مدينة بناها المستعمر و سماها ب"port de lyauteyé"فعن اي مئوية يتحدث القوم؟و عن اي تعمير؟ فأغلب كما يعلم الجميع اغلب المنشات الحيوية بالمدينة تعود الى سنوات الاستعمار منها المستشفى اليتيم،و الطريق الوحيد و الأوحد،و الحدائق،المغاربة لم يعمروا فيها الا بانشاء بعض الاحياء السكنية المفتقدة لرونق يليق بمدينة اوروبية،و بعض الطرق لفك العزلة عن تلك الاحياء التي بناها اباطرة العقار اين التعمير المغربي في القنيطرة اليس عمارات شاهقة دون تهيئة عامة و سجون تأوي الالاف من خيرة شباب المدينة؟الم يغلق المغاربة كل المعامل التي تركها المستعمر،اليس هناك اكثر من نصف السكان يعيشون تحت عتبة الفقر...اي تعمير يتحدث القوم؟ فالقنيطرة لم يزدها المغاربة الا سوءا بعض رحيل المستعمر؟ اي تعمير هل بناء جامعة يتيمة فرضتها شروط الانفجار العمراني بالمدينة و المنطقة يعتبر لوحده تعميرا؟ ام ان الاحياء الراقية التي انشئوها هي معاييرهم و كل تلك الاحياء التي تغرق في الفيضانات ايام الشتاء حيث ينتشر الاجرام و الدعارة و المخدرات لا يرون بانها جزء من القنيطرة التي يتحدثون عنها؟
.
24 - الغرباوي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 22:18
السيدة العدوي امرأة حديدية و تحذوها رغبة كبيرة في تحديث الادارة و فتح قنوات التواصل بين مختلف الفاعلين في تدبير الشأن المحلي الا أن الحرس القديم بالولاية من المرتزقة و الانتهازيين يحيطون بها من كل جهة و ينتظرون الفرصة منذ تعيينها لنسف المشروع الذي تحمله لاعادة الاعتبار لهذه المدينة التي قدر لها أن تكون بقرة حلوب لكل من هب و دب.
25 - عزاما الخميس 27 نونبر 2014 - 00:15
منذ تم تعيين هذه السيدة على القنيطرة كوالية والمدينة في مسلسل من المهازل والمشاكل ومنها فضيحة الوالية ة،زينب مع مساعدتها "الخادمة" وتعيين محام للدفاع عن مساعدتها.. فكيف يكتب أحد المعلقين أن العاملة الجديدة هي "شخصية القرن" !!؟؟.. في أوروبا العمدة ينتخب وفي المغرب العامل والوالي يعينان من طرف الملك بلا انتخابات.. أتمنى أن تقرأني السيدة الولاية لتعلم أن المغازلة يتابعون مهازل القنيطرة وأخبارها الغير السارة.. عزام
26 - ولد خلالة الخميس 27 نونبر 2014 - 00:35
تتوفر مدينة القنيطرة أو (بورليوطي) كما كان يطلق عليها قديما على العديد من المؤهلات والإمكانيات البشرية التي تجعل منها أهم المدن الساحلية، لكنها تبقى في حاجة ماسة إلى تنمية مستدامة، خصوصا في ظل تحولها إلى قطب صناعي مهم بجهة الشمال الغربي للمملكة. كما أن امتداد أراضيها الفلاحية بسهل الغرب يجعل منها أيضا منطقة فلاحية بامتياز خاصة في السنوات الأخيرة حيث أصبح فلاحون فيها يعتمدون على الزارعات الحديثة والعصرية، لاسيما، الزراعات المعدة للصناعة والتصدير. وتتميز المدينة بشواطئها السياحية وبحيراتها الدولية التي تؤهلها أن تكون أحد الأقطاب السياحية المهمة ببلادنا، إلا أنه ورغم كل هذه المؤهلات فإن المدينة تعاني العديد من الإشكالات المرتبطة أساسا بضعف البنية التحتية وتآكلها وتنامي ظاهرة البناء العشوائي وغياب مخططات للتنمية.
رغم المؤهلات التي تزخر بها المدينة لم تعرف تنمية حقيقة، ورغم مساهمتها في الاقتصاد الوطني كمصدر لإنتاج الحبوب والقطاني إضافة إلى الرمال التي تستغل في البناء والتشييد وتدر أموالا طائلة على خزينة هذه المدينة.
27 - Loubna الخميس 27 نونبر 2014 - 11:54
Bonjour,
C'est la honte de la honte. Vraiment Kénitra était parmi les meilleurs ville de notre pays. La mauvaise gestion de cette merveilleuse a fait qu'elle s'est dégradée de pire en pire. Je me demande s'il y'a des vrais kénitrien comme monsieur Rachid El Mounacifi pour faire vivre notre ville.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال