‫تعليقات الزوار

8
  • manchester
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 20:01

    واش هؤلاء مغاربة ام ماذا ااعطووهم سكن االله يلطف بالجميع ناس تعيش في العصر الحجري.,.,.,

  • karim
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 20:02

    إذا كانت الكوارث الطبيعية، قدرا إلهيا لا يُستثنى منه بلدٌ، فإن الفرق هو في شكل تعامل البلدان معها وتدبيرها. فالدول التي يقوم نظامها السياسي على تعاقد حقيقي لا صوري مع الشعب تجند أجهزتها وقدراتها احتواءً للنازلة وتبذل قصارى الجهود لتخفيف هول الكوارث، إعلانا للطوارئ وإنشاءً لخلايا تدبير الأزمة، وحضورا ميدانيا للمسؤولين لتقديم الدعم والمواساة واقتسام المعاناة مع المنكوبين. أما الدول ذات الأنظمة المستبدة فتستغشي ثياب إفلاسها وتبلع لسانها وتتوارى تستطلع هول الكارثة.
    وفي التجربة المغربية، وأمام هول الكارثة ، تحركت الدولة بتردد قاتل وببطء شديد وبوسائل بدائية، وتركت الساكنة تواجه مصيرها، وظل الإعلام الرسمي خارج التغطية، ولولا مواقع التواصل الاجتماعي لما عرف الرأي العام خبر نكبة فيضانات كانت تتطلب لأهوالها إعلان الحداد والطوارئ. فبيوت بالمئات دمرت، وساكنة بالآلاف قضت ليالي في العراء، ومحاصيل هكتارات بالمئات أتلفت، وقطعان ماشية نفقت، وجسور خسفت، ودواوير لأيام عزلت وما تزال، لا مأكل ولا مشرب ولا ملبس. أما العشرات الذين قضوْا غرقا -اللهَ نسأل لهم الشهادة ولأهاليهم الصبر والسلوان.

  • aarjat01
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 20:38

    ما بني على باطل فهو باطل . تتبنيو بالتخبية و تتعطيو الرشوة و تتنكرو على الدولة .وسنطيحة عندكم

  • مجريم
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 20:39

    احسن شهادة لصبيان عن الحقائق التي يعيشونها مع لاعلام الحي من هنا لا دعي الى الكلام عن ماهو خارج اامحيط المعاش. رجوعوا بي الى صيف 1964في مخيم لكورنيش كانوا ضيوف من النوع الكبير سياتون الى زيارة المخيم جمعوا منا 50طفل للاستقبال منحونا لبسة زرقاء جديدة في البلاستيك وكانوا ذائما يمنحونها مجانا في بدايت المرحلة وهذه السنة لم يعطونها .وبعد النهاية من الاستقبال طلبوا منا خلع البدلة. اتريد مني ان اعطي صوتي لحزب او الى بشر حرام ساحاسب عليه يوم لانه لاداعية للبحت عن النزاه .اوالسلف او الاخوان او النصرى او احش اواواوااو العالم يعرف انه ليست عندنا مصضقية.

  • زهراء
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 20:53

    السلام عليكم،قبل وكل شيء هذه المنازل كانت خالية من الناس هذه مدة السنين أزيد من 15السنة،هل يعقل لو كانت هذه الأسر في منازلهم أصبحت مهدمة"غايبقاوساكتين مستحيل هذه معجزةوازيدمحفظين الأولاد مايكولوا"لاحول وقوة الا بالله.

  • mohammed
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 21:01

    إنهيار المنازل أصبح شيء عادي مثل حوادث السيرلأن المسؤولين عديمي االضمير. ما دام ليس هناك عقاب يموت لي بغا يموت.

  • From Sweden
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 21:36

    Tant qu'il y a des créatures comme le Cheick, le kaid, et le bacha vous ne pouvez jamais esperer du bien pour ce pays.

  • khalid casa
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 23:12

    سكان درب الصوفي و المدينة القديمة عموما يرون التغيير من حولهم المارينا و العمارات الحديثة تبنى من حولهم و هم منازلهم لا تقوى حتى على يوم من الأمطار و يرون أناس من حولهم بسيارات فارهة و كل مظاهر الترف و هم لايجدون حتى سقف يأويهم فيجب آن تنتظر من "ولاد المدينة" الحقد و البغض و أمراض نفسية يصعب علاجها فكيف تريد من شخص عادي و قليل الحيلة رؤية أن محيطه يتغير و هو قابع في مكانه الأمس كاليوم و اليوم كغدا أن يكون صالحا و تكون له درة وطنية و خصوصا مع التهميش الدي يطال هده المنطقة و بالخصوص ميناء الصيد الدي كان مصدر لرزق الكتير من أولا المدينة و اليوم تم تحويله إلى منطقة الهراويين قد أكون إبتعدت قليلا عن الموضوع و لكن أردت أن أظهر جانب من جوانب المعانات التي تعاني منها المدينة القديمة تزامنا مع إنهيار المنازل

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين