24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  2. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  3. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  4. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

  5. انتقادات وزارة الخارجية تدفع مزوار إلى الاستقالة من "اتحاد الباطرونا" (5.00)

قيم هذا المقال

2.30

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | القطار قاتل وزير الدّولة

القطار قاتل وزير الدّولة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - Morrocan الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:22
ما حدث فعل فاعل و الله يمهل و لا يهمل
2 - تميم مراكش الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:25
رحمه الله .و عار على الاداعة الوطنية التي كانت كالعادة اخر من بت الخبر.
3 - samah الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:29
انا لله و انا اليه راجعون ،
4 - ahmed الاثنين 08 دجنبر 2014 - 02:59
يستحيل ان لا يسمع القطار ولو من بعيد القطار يمهلك عدة دقائق للهرب وهو على مسافة معينة اشم رائحة تصفية حسابات يسارية اسلامية بهده القنطرة والله اعلم
5 - ayoub70 الاثنين 08 دجنبر 2014 - 03:04
الله ايواليه برحمة الله مكان ربما شبيه اوشديد القرب من مكان وفاة المرحوم الزايدي الله اوصلنا عليهم مومنين
6 - Sami الاثنين 08 دجنبر 2014 - 03:43
Que va Monsieur BAHA faire a cette place et a ce moment.

Mr RAMID une investigation s impose
7 - المهدي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 03:51
القطار قاتل وزير الدولة باها و بركة الماء أسفله قاتلة القيادي الزايدي هل هي الصدفة يا ترى؟ أم هي أياد خفية وراء الكواليس؟ .
أن يموت الزايدي و باها غرقا و دهسا فهذا قضاء الله و قدره لا يختلف فيه إثنان ,لكن الروايات تبعث على الحيرة و انعدام الشهود و ندرة المعطيات تحيل على ألف سؤال و سؤال.
8 - atifsom الاثنين 08 دجنبر 2014 - 04:45
بسم الله والحمد لله وبعد انا لله و ان اليه راجعون ص ق حينما ينزل القدر يعمى البصر ولكن السؤال هل هذا المكان خصص لبعض الاطر او بعض دون الاخر ام الاشكالية فيمن يتحكم بالمكان ومن يقول هذا المكان بالضبط مسكين مسكون وقد نرى في الصورة عبارة عن سكة قطار وقنطرة صغيرة و واد من بحتها لا شئ بجانبها بعيد عن الحركة المتداومة والفاجعتين مختلفة الاولى داخل السيارة و الثانية خارج السيارة هل هي الصدفة ام ماذا انما ياكل الذئب من الغنم القاصية واطلب من الله ان يتغمدهما برحمته امين والسلام
9 - zineb younissa الاثنين 08 دجنبر 2014 - 05:27
إن لله وإن إليه راجعون لا أحد يعرف أجل الموت إلا الله لا أحد يعرف هل سيموت موتة عادية أو بسكتة قلبية أو بعملية جراحية أو بحادثة سيرية اللهم اغفر لنا دنوبنا
10 - مغربي يبحث عن الحقيقة الغائبة الاثنين 08 دجنبر 2014 - 05:33
أســـئـــلة معلقة حول وفاة سي عبد الله بها :
ـ من أعلمنا بأن الأستاذ بها كان فعلا في زيارة تفقدية لمكان غرق القيادي الاتحادي؟
ـ مالفائدة من ذهاب الأستاذ بها إلى هذا المكان ليتفقّد ظروف مقتل الأستاذ الزايدي، وهو الحكيم المنزّه عن العبث؟
ـ وهل الزيارة التفقدية تكون قبيل المغرب عندما تكون الرؤية ضعيفة؟
وهل كان الأستاذ بها يشك في الرواية الرسمية لوفاة الزايدي حتى يتحرّى بنفسه؟
ـ كيف يؤمّ الأستاذ بها هذا المكان يوم الأحد، وهو وزير دولة، دون مرافق؟
ـ كيف ينزل من سيارته، ثمّ يتوجّه راجلا ولا ينتبه للقطار مع العلم أن الأستاذ بها عاش في الرباط ويعرف جيّدا صوت القطار؟
ـ أجزم أن الأستاذ عبد الله بها، لا يمكن أن يقوم بعمل مثل هذا دون أن يكون قد أخبر واستشار أخاه عبد الإله بنكيران..فإذا كان هذا الأخير على علم مسبق بخبر انتقال صاحبه إلى بوزنيقة من أجل تفقد مكان وفاة القيادي الاتحادي، فإن الأسئلة التي طرحتها لا قيمة لها..وإلا فإنّ عقل الحركة والحزب قد تمّ استهدافه، إلى أن تظهر الحقيقة..
11 - الشبة والحرمل الاثنين 08 دجنبر 2014 - 06:15
لماذا ذهب عبد الله باها يتفقد مكان وفاة الزايدي...هل هي رومانسية روحية حلت بعبد باها في عين المكان لنعي زميله في المؤسسة التشريعية أم أسئلة فضول تحوم حول وفاة الزايدي...وتحوم بذهن -عبد الله باها- وهو رجل غير عادي في وضع التدبير السياسي
12 - مراقب للأحداث من بعيد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 06:24
إنا لله وإنا إليه راجعون
تقبل الله روح الفقيد الجنة وألهم أهله و دويه الصبر و السلوان.
يبدو ان موضوع الحادث مريبا و سادجا
السؤال الذي يطرح نفسه مالذي جعل رجل دولة مهم أن يقف وحده في هذا المكان الذي قتل فيه رجل دولة آخر؟ هل كان بإرادته أم كان مجبر؟!!!
وكيف له أن لا ينتبه للقطار او لصوته العالي لا سيمى تواجده في السكة الحديدية.
خوفي أن يتحول السياسيين و ناهبي المال العام الى قتلة يتزعموا مافيا الاجرام ضد المصلحين.
13 - dinamed الاثنين 08 دجنبر 2014 - 07:02
قطارات المغرب في العراء بدون اسوار ولا حواجز
14 - jamaa chourou الاثنين 08 دجنبر 2014 - 07:08
رحم الله الفقيد عبد الله بها الذي كان رمزا الثقة والمثابرة والتضحية.
15 - جميلة الاثنين 08 دجنبر 2014 - 08:00
بها و الزايدي رحمها الله ...تركوا للمغاربة أسئلة يصعب الاجابة عنها... و السؤال الذي يطرح نفسه .. هل بها باغته القطار على السكة فعلا ؟؟؟ .. .و هل الزايدي الذي مات أولا غرقا ليس و ببعيد عن الماكن الاول ؟؟؟.. واذا صدقنا قصتهم .. اليس بالغريب بان يذهب باها إلى ذاك الماكن بعد نزول الظلام اي باليل و حجتهم هو تفقده للمكان لا غير .. ام انه التساؤل الذي يطرح نفسه بقوة ..هل عدنا إلى زمن تصفية الحسابات و الإغتيالات .. ام أن مشيئة الله قدرة علهم الموت بنفس المكان .. ام أنه هذا المكان هو بمثابة مثلث بارمودا للسياسين فقط ؟؟؟؟
16 - UNEQUESTION الاثنين 08 دجنبر 2014 - 08:20
القطار أوالماء أو l'acide أو غيردلك ماهم إلا وسائل
يعلم الله من كان وراء موت، قتل أو إستشهاد السيدين ايت باها و اليزيدي!!!
17 - امحروش الاثنين 08 دجنبر 2014 - 09:02
رحمة الله عليه ، الموت واحدة وأسبابها متعددة. فاكلنا ميتون،
18 - محمد نجدي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 09:20
تغمده الله في رحمته وانا لله وانا اليه راجعون
19 - رحم الله الفقيد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 09:21
بسم الله الرحمن الرحيم
رحم الله الفقيد إنا لله وإنا إليه راجعون
يقول تعالى:
إنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

[لقمان:34]
يقول تعالى:
(فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ( [السجدة: 17].
رحم الله الفقيد وعظم الله أجركم جميا
الله احد البأس
------------
الغيور على دينه وبلده / ميضار
20 - ابو واصف الاثنين 08 دجنبر 2014 - 10:08
رحل أحمد الزايدي صدفة ..ورحل عبدالله باها صدفة..هو رحيل تتكرر صدفه بنفس المكان...وحينما تتكرر الصدف تصبح قانونا..هو إذن قانون الموت بإخراج واحد...!!!
من سن هذا القانون؟؟؟؟؟؟!!!!!!
21 - abir sabyl الاثنين 08 دجنبر 2014 - 10:21
avec tout ce bruit et vous dites(les autorités) qu' il n'a pas enttendus le train arriver qui va croire votre version ??!! comment ,ont peut ne pas enttendre ce bruit de loin meme?!! dés qu il y a des vrrai hommes qui travail et qui construit ce pays sans (rachwa) sans (zigzag) il faut les elimener heuresement qu il y a le jour du jujement dernier
22 - أبو أيوب الاثنين 08 دجنبر 2014 - 10:40
ربما كان ينتابني بعض الشك عندما سمعت بأن المرحوم أحمد الزايدي قد توفي جراء اختناق داخل سيارته بفعل سقوطه أو غرقه في واد بجماعته ، أما الآن، فنفس السيناريو تقربا ونفس المكان يتوفى فيهما عبد الله بها، فلا أستبعد بأن كلتا الحادثتين مدبرتان، وأن الواد والقطار السريع بريئان من دم الفقيدين.
لهذا وجب تنوير الرأي العام بالحقيقة، حتى لا تكون شخصية مغربية أخرى مستهدفة مستقبلا.
23 - amin الاثنين 08 دجنبر 2014 - 10:51
من خلال مشاهدثي للفيديواضن ان الوزر رحمه الله كان عن طريق السثطلاع يرييد معرفة ملابساث وفاث الزياد رحمه الله.و بما ان الوقت كان مغربا و متزامن مع تواجد الفقيد فوق القنطرة الةي قضئ ثحثها الزيادي,فلا اظن انه سيثبقئ وقت كاف لديه للفراربعيدا عن القنطرة من قطاربهده السرعة الكبيرة
24 - ابو مروان الاثنين 08 دجنبر 2014 - 11:16
ا لموت واحدة واسباب متعددة غرق زايدي لمالاتقولوا ان موت زايدي كانوا وراء ه فكر ظلامي دائما نظام فعل فاعل لما لاتقولوا .....
25 - مواطن حائر الاثنين 08 دجنبر 2014 - 11:22
ما هذه الصدفة الغريبة ؟؟
كيف لم يتمكن معالي الوزير من سماع صوت القطار؟
لا يوجد حواجز تقلص مكان الهروب أو رد الفعل
هل تخطى الراحل السكة تطوعا أم رغما عنه؟
من قال أنه ذهب إلى تفقد مكان حادث غرق الراحل الزايدي ؟
أسئلة كثيرة نتمنى اﻹجابة عنها إن لله وانا إليه راجعون
26 - soufyane الاثنين 08 دجنبر 2014 - 11:31
إن لله و إن إليه راجعون، كل نفس ذائقة الموت
27 - soussi haouari الاثنين 08 دجنبر 2014 - 11:31
اللهم اغفرله وارحمه وعافه واعف عنه .. اللهم ابدله دارا خيرا من داره .. واهلا خيرا من اهله ... اللهم اجعل الفردوس داره ومستقره
28 - Grave الاثنين 08 دجنبر 2014 - 11:37
Rien n'est conforme dans ce pays, ni pont, ni route, ni passage piéton, ni conduite , ni permis de conduire, ni, ni, ni
Si le pont était conforme au standard international ,
est ce que Le défunt Baha aura perdu sa vie

Regarder le comble, depuis la mort de ZAYDI ALLAH YRAHMOU,
la pompe qui a était volé n'est pas encore remplacer et regarder ils sont entrain de pomper l'eau

Chez nous tout est avec les Événement, que du maquillage
les routes à la dernière minute comme l'arrivée du prince à Marakech, ils comment à courir pour arranger la route du festival.
que du BRICOLAGE dans tous les actions, du parlement au collectivité rurale
et tout le monde le sais, par ce que chez nous on travaille pas avec un planning, juste avec le passage du ROI ou du prince ou, ou ou....

Mais chez nous , c'est le destin

رحمه الله و رزق أهله الصبر
29 - ayoub الاثنين 08 دجنبر 2014 - 11:50
غير معقول ؛ليس من المنطق ان يدهب شخص لتفقد مكان على الساعة الثامنة من مساء أمس هناك شيء وراء مقتل وزير الدول باها و الزايدي 100% نطلب من السلطات الاجتهاد في حل اللغز الدي هو تحت عنوان “نقطة الموت”
30 - nordin الاثنين 08 دجنبر 2014 - 11:51
Que Dieu aie son âme. Tout est est possible, Mais je vous assure que même dans les pays développés des dizaines de personnes meurent heurtées par des trains
31 - مواطنة الاثنين 08 دجنبر 2014 - 11:56
هل آصبح هذا المكان مثلث برمودا بالمغرب ؟
32 - محمد من حزب البيجيدي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 12:08
القضية فيها إنا:
- أولا يرجح أن يكون باها قد ذهب هناك لمعاينة مكان وفاة الزايدي في إطار التأكد من معطيات تهم ملف الوفاة ، لكن هل يعقل أن يتحرك الوزير وحده بدون مرافقين من وزارته و حراسة إذا كان الأمر يهم ملفا ؟ و هل في ذلك التوقيت المسائي؟
- ثانيا لنفترض أنه قام بمعاينة الزايدي للتأمل وهو رجل دعوي يومن بالخلوة و الاعتبار بالغير للذكرى الخ .. لكن هل يعقل أن يقطع السكة و لا ينتبه للقطار الذي يسمع صوته من كيلومترات و صفاراته الخ . وكم كانت المسافة و كم كانت السرعة حتى لا يتمكن من الوزير من الابتعاد عن السكة ؟
أكاد أجزم أن في المر سر و لا بد من فتح تحقيق و الأكيد أنه سيفتح. لكن مع ذلك لا ينبغي التسرع و إطلاق الأحكام بل يجب علينا الصبر وعدم ترويج الإشاعات حتى يتبين الخيط الأبيض من ألسود و تتضح الأمور اكثر... إن لله و إن إليه راجعون و رحم الله الفقيد وكان الله في عون بنكيران و الحزب
33 - مجرد سؤال الاثنين 08 دجنبر 2014 - 12:10
رحمة الله عليه وعلى جميع المسلمين . سؤالي هو كالتالي ’
هل يعقل أن الضجيج الذي تحدثه القطارات لا يسمع ??? ; وأنا أسمعه من على بعد كيلومتر من منزلي !!!!!!! الله يهدينا
34 - الشرقي المرواني الاثنين 08 دجنبر 2014 - 12:14
شاءت الأقدار في هذا المعبر المشؤون أن يلتقيا شخصان حكيمان في يوم واحد هو اليو م الأحد؛ انتقلا إلى جوار ربهما فنسأل الله لهما المغفرة والرحمة.لكن أن تقع كل هذه الكوارث ولا من يحرك ساكنا اللهم إن هذا منكر . لا الممر التحتي قد تم إصلاحه ولا السور الواقي قد تم تشيده. من المسؤول عن كل هذا؟ بل أكثر من هذا فإن سكان هذا الدوار دوار اولاد موسى منذ وقوع الحادث الأول وهم يعانون خصوصا وأن الفترة فترة فصل الشتاء.فإنهم يعيشون في جزيرة ولو أدنى ممر يتوفرون عليه قصد الذهاب إلى المدينة من أجل قضاء حاجاتهم.
35 - محمد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 12:41
انا لله وانا اليه راجعون اللهم تقبله شهيدا وجعل قبره روضاً من رياض الجنة
36 - Othmane Rida الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:00
أولا قبل كل شئ الأخ صاحب التعليق 11 -" مغربي يبحث عن الحقيقة الغائبة "
أنت أخدت تعليقي ونسبته لنفسك وهذا يتنافى مع سياسة الإستخدام مثلا ...!!!
عندما أعجبت بتعليقي خده لكن مع دكر المصد أي أنا صاحبه وليس نسبه لنفسك
وهذا إن دل على شئ فإنه يدل على عدم توفرك على رصيد معرفي غني بالأفكار والأساليب .
أاااااسف لأني عاتبتك ... لكن راجع نفسك .
وشكرا .
37 - Youssef الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:03
My Question is, from all the empty space out there, why was he stood on the track !?

Inna lilah wa ina ilayhi raji3on
38 - تماري الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:20
شعب يطالب بتحقيق احترافي عن اسباب في الحداث
39 - منال الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:21
إن لله وإن إليه راجعون رحم الله الفقيد وألهم أهله الصبر والسلوان
40 - MAROCAIN الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:22
1* personne n'a le droit de dire qu'il était entrain d'investiguer la mort du parlementaire decédé a proximité, et personne n'a le droit de dire qu'il a été tué par un train, ON DIT: il était à cet endroit, et il était mort. Cause de la mort, train ?mort avant train? assassinat et disposition du cadavre ? REMARQUER comment les médias ont déja crée l'histoire: il investiguait la mort d'un parlementaire et il a été heurté par un train....EN TOUT CAS, ceci fait un très bon scénario d'assassinat. CELA DIT, les investigations n'aboutiront a rien.
41 - أبو رهف الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:25
الذي يظهر والله أعلم أن هذه السكة سوف تأخذ من كل حزب رجلا .
رحم الله أموات المسلمين
42 - nadir sifalnassr الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:35
يقول الحق سبحانه وتعالى:(كل نفس ذائقة الموت)ويقول ايضا(ولا تدري نفس بأي أرض تموت)
ويقول المثل :لما تنزل الأقدار تعما الأبصار،لا شك أن الموت حق في كل ما خلقه الله عزوجل لكن تبقى طريقة وفاة كل كائن تختلف من انسان الى انسان لذلك قيل تعددت الأسباب والموت واحد ،عندما يحين الأجل تتدخل قدرة الله لتحدد الكيفية،لذلك الإنسان عوض أن يتدبر الموت ويتخذه عبرة يلتجيء للبحث عن الأسباب ،لذلك قال الله تعالى (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا) نتخذه عبرة لنحسن أعمالنا لأننا كلنا سنلقا الله ،فنبقى دائما مستعدين له بالعمل.لذلك قيل الموت مصيبة لكن الغفلة عنه أكبر مصيبة.نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن لا يحرمنا أجره ولا يفتنا بعده،آمين. فالفقيد يشهد له الكل بالخلق الحسن من خلال ابتسامته وحكمته ورزانتة ،نسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسنالته.وأن يرزق أسرته الكبيرة والصغيرة وكل محبيه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.
43 - vannilla الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:36
inna lilla wa inna lillah raje3oun, c'est bizzarre wellah je suis sure et certaine qu'il ya une chose qui cloche dans cette affaire :(:( la ilaha illa llah
44 - مراد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:37
أنا أريد من مسؤولين الةحقيق أن يسالو اللدي كان يسوق هدا القطار
أنا إحساسي يقول أن الحادتتين بفعل غاعل وللله أعلم
45 - bihi الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:49
إن لله وإن إليه راجعون رحم الله الفقيد وألهم أهله الصبر والسلوان
46 - جلال الحلبي ساىق إيطاليا الاثنين 08 دجنبر 2014 - 13:52
نرجوا له الرحمة ، من المعروف ان ابن آدم اذا مات تنقطع علاقة بأهل الدنيا الا من ثلاثة : صدقة جارية - علم ينتفع به - ابن صالح يدعوا له ، اما غير ذلك فكل نفس بما كسبت رهينة ، أيها الإخوة انه عبرة لمن شاء منا ان يعود لربه ويصوب ويتسامح مع أهله جيرانه أصحابه قبل فوات الاوان ، اما تعاليق عن قنطرة الموت او مكان واد الشراط بوأد الشوم فهذا علمه عند الله فمكان موت كل واحد علمه عنده سبحانه وتعالى فالموت واحدة وحق علينا لكن تختلف الأسباب والمكان والطريقة ، فلا اله الا الله محمد رسول الله ونسأل الله له المغفرة ولأهله الصبر والسلوان ، ولزملائه من طاقم الحكومة ان الله يمهل ولا يهمل فاتقوا الله واعلموا ان الله هو الوارث للأرض ومن عليها
47 - يوسف الاثنين 08 دجنبر 2014 - 14:08
القضية فيها ان و تخواتها . الى كان جاي القطار مداير سلونسيوه مانعرف الوزير باها رحمه الله ميسمعوش . كيف يعقل انسان عاش في ضجيج القطارت لا ينتبه الى هدا الاخير . اخوتنا هذا راه تهديد حقيقي ل سي بنكيران او الوزارة ككل . رحم الله االوزير باها ويجعله و صديقه المرحوم الزايدي من اصحاب الجنة . ان لله و ان اليه راجعون
48 - اضريف الاثنين 08 دجنبر 2014 - 14:39
سبحان الله
السابعة و النصف في فصل الشتاء يعني السابعة والنصف ليلا
المرحوم يتوقف في ارض خالية لوحده
القطار قادم بدون ادنى صوت
القطار قادم بدون اضواء بدون منبه
المرحوم لا يعي خطر الاقتراب من سكة القطار ليلا ويقف فوق السكة االحديدية دون وعي
خسارة المغاربة كبيرة في هدا الرجل الدي يمارس السياسة بادب و احترام واخلاق لا يعرف السب والشتم والقدف كما يمارس جل السياسيين عندنا
رحمه الله رحمة واسعة ووسع له قبره مد بصره ولقنه حجته وثبثه عند السوءال
لله ما اعطى وما اخد
عظم الله اجر المغاربة وعائلته الصغيرة و السيد بنكيران واصدقاءه
انا لله وانا ءاليه راجعون
49 - مغربي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 15:02
فعلاً سرعة القطار ليست بالسريعة جداً كما نراها في قطارات لندن و اليابان و .. أولا القطار له صوت وللفقيد على الاقل دقيقة لتدارك الموقف و تفادي تصادم القطار به.. مما يطرح أكثر من تساؤل حول وفاته الغامضة.
50 - كمال الاثنين 08 دجنبر 2014 - 15:07
الافتراضات المقدمة لا يمكن استساغتها.هناك رائحة الجريمة المدبرة فى الحادتتين
51 - سندس الاثنين 08 دجنبر 2014 - 15:19
من اكد لهم ان وزير الدولة كان يتفقد مكان موت الزايدي الله يرحمه ... وكيف للفقيد انه لم يسمع ضجيج القطار .. والمكان مبين فيه خطورة .. . وحتى كيف هتة الصدفة موت رجال السياسة بنفس اليوم هو الاحد ؟؟
52 - ROCH الاثنين 08 دجنبر 2014 - 15:28
الله يرحم سي باها. ونسال الله له الجنة
53 - تاوناتي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 16:16
التماسح التي تكلم عنها بنكيران توجد في واد الشراط و للاسف تماسح خبيثة تلتهم ارواح الشرفاء.
54 - ما وراء الحقيقة الاثنين 08 دجنبر 2014 - 16:19
رحم الله الفقيد الزايدي و غفر له و رحم الله الوزير باها و غفر الله له أيضا و اسكنهما فسيح جناته.لكن شيئا ما يحيرني في الوفاتين معا و لا يستطيع عقلي أن يستوعبه.صحيح أن الوفاة قضاء و قدر لانها حدثت بالفعل و لم يكن ممكنا تجنبها و لا دفعها . فالامر لما يكون مستحيلا دفعه أو رده فهو يقع في دائرة القضاء لكن قبل أن يحدث الذي حدث هناك سلسلة من الاحداث المرتبطة ببعضها و التي تصنع القدر قبل أن يصير في النهاية قضاء محتوما لا مرد له .نحن كمجتمع مدني نريد الحقيقة سواء تعلق الامر بالمرحوم الزايدي أو المرحوم باها أو غيرهما ممن لا تزال وفاتهم غامضة حتى صارات لغزا محيرا.هناك أسئلة يصعب الاجابة عنها و قد أشار كثير من الاخوة المعلقين اليها هنا و هي أسئلة منطقية ينبغي للمحققين في مثل هذه الحوادث أن يعمقوا البحث قصد الاجابة عنها ..لا أفهم كيف يزور وزير الدولة مكان غرق الزايدي من دون رفقة و لا أفهم التوقيت الذي اختاره كما لا أستوعب أن يترك المرحوم نفسه عرضة للصدم و أضواء القطار ساطعة جدا اذ أن ثانية أو ثانيتين قد تمكنانه من الافلات من الصدم.لا أفهم عدم انتباه المرحوم لصوت القطار القادم....لا أفهم...
55 - عبد الرحمان الاثنين 08 دجنبر 2014 - 16:33
لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.نسأل الله تعالى أن يرحم الفقيد رحمة واسعة وأن يدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان. إنها لمصيبة كبرى وفاجعة كبيرة لكل المغاربة إثر فقدان هذا الرجل الصالح. وفاة الأستاذ عبد الله باها بهذه الطريقة المؤلمة والغريبة يطرح أكثر من علامة استفهام، خاصة وأن الأستاذ وكما يعرف الجميع حكيم ومتبصر، ولا يمكن أن يجازف بحياته بتفقد ذاك المكان ليلا ودون رفقة وأثناء موعد صلاة المغرب. وإذا افترضنا جدلا أنه قام بذلك فعلا، فلا يمكن أن نتصور أنه لم ينتبه للقطار السريع عند قدومه.نتمنى أن يؤدي التحقيق الذي فتحته مصالح الشرطة إلى إظهار أسباب هذه الوفاة الأليمة وأيضا وفاة الراحل الزايدي. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وإنا لله وإنا إليه راجعون.
56 - Citoyen الاثنين 08 دجنبر 2014 - 16:38
القطار قاتل وزير الدولة ؟؟ كيف يمكن ذلك؟ وإذا كان القاتل هو القطار فما عليكم الا محاكمته !!!
57 - جلال الحلبي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 16:46
فالمغرب سكة القطار لاتزال تصدر ضجيج اهتزازي لمسافة طويلة لقطار القادم بينما في أوروبا هذا الضجيج ضئيل جداً جداً وان لم نقل تشعربه فقط عندما يصبح القطار على مسافة جد قريبة ثم البنية التحتية للسكة الحديدية في أوروبا ( سكة قطار فايق السرعة ) لها عدة طبقات من التربة والجير الأبيض لامتصاص الضجيج فقد سالت مرة عندما نقلت بشاحنتي قضبان حديدية لورشة السكة ليون ميلانو عن الطبقات المتعددة من التربة والقماش العريض دوالمسافة الطويلة فكان الجواب لامتصاص الضجيج والماء تحت السكة وعدم زلزلت المسافة القليلة على جنبات السكة ، لان القطار يمر حتى بجوار المباني السكنية ، اذا فهل السكة الحديدية بالمغرب بها هذه المواصفات حتى لايشعر احدا بقرب القطار منه فأنا عشت حياتي لمدة طويلة على مسافة 1,500كلم من السكة الحديدية بسلا فالبيت كنّا نعرف ساعات مرور القطار بل نعرف ان كان قطار المسافرين او قطار البضائع ، ورغم التجديد في سكة الحديد بالمغرب الا ان ضجيج القطار يسمع من بعيد جداً والصوت عبر القضبان تشعر به كاهتزازات ولو كان القطار على بعد كليومترات ، ثم الرجل ذهب لحظة العشية ،وشهر دجنبر الظلام يحل مع 5 .......؟؟
58 - marocain الاثنين 08 دجنبر 2014 - 16:54
للذين يجهلون سكة حديدية حين يقترب القطار بمسافة معينة يصال التيار الكهربائي بالسكة فيتعرض كل من على سكة الى الصعق بتالي لا يجد امكانية للهروب تماما .اللهم رزقه رحمة ولي اهله الصبر وسلوان......
59 - عبد العزيز بوعويدي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 17:04
ان اللعب مع الكبار ليس بدون ثمن ،فالاخوين الزايدي وبها ضحيتين لمافيا الانتخابات وناهبي المال العام . فالأخ الزايدي كان يدعو الى الانشقاق وأدى ثمن حياته لان المرتزقة اصبح يشكل خطرعلى مصالحهم لهذا وجبت تصفيته خاصة وأننا لسنا في دولة الحق والقانون بل نعيش وسط غابة من الذىاب . والحر بالغمزة و.... شرف الله قدركم بالدبزة.عع
60 - محسن الاثنين 08 دجنبر 2014 - 18:05
اولا رحم الله الفقيد وهذه طريقنا جميعا.معروف ان حوادث القطار في المغرب حصدت العديد من ارواح المواطنين والوزير ليس الا واحدا منهم تحدث البعض على انه لايمكن ان يسمع صوت القطار ولكن ممكن انه كان يستخدم هاتفه النقال اثناء عبوره السكة على العموم التحقيق سوف يكشف الحقيقة...
61 - زينب الاثنين 08 دجنبر 2014 - 18:49
السلام عليكم
كيف يعقل أن يأتي سي باها رحمه الله في الليل ليتفقد مكان وفاة الزايدي رحمه الله
أسأل الله أن يتغمده و يشمله برحمته الواسعة و يسكنه فسيح جناته و يرزق أهله الصبر و السلوان
62 - مفهمتش الاثنين 08 دجنبر 2014 - 18:53
صبر ال باها ان موعدكم الجنة انشاء الله.واقول لكل مغرب حر لاتنس الو تتنسا هذا الالم.ربما ياتى دوري ودورك موت بالجوع.اااااااااااااااااااااااااااااحضرو المنافقين من بنى جلدتنا..... فهم اشر من اليهود والملحدين
63 - AGRZZAM الاثنين 08 دجنبر 2014 - 18:54
الله اعلم امكن قتلوه و حطوه على السكة فى هاد البلاد كولشي ممكن . الحصول الله ارحمو و يوسع عليه وتبان الحقيقة في أقرب وقت يا رب .
64 - Mdm الاثنين 08 دجنبر 2014 - 19:36
بما انا الحادث فيه تساؤلات وعلامات استفهام......يجب استطلاع للرأي الثاني من خبراء باحثين دوليين من اجل معرفة اسباب الحادث .
65 - Investigator FBI الاثنين 08 دجنبر 2014 - 19:36
فقط أريد أن أعرف من أخبر من .. بأن الفقيد باها رحمه الله كان بصدد إطلاع على مكان موت الزايدي رحمه الله ؟ إن كان الخبر عبر الهاتف .. فأمر يتعلق بجهة خطيرة تريد توريط المـ***كية فيما حصل .. و أفهم من هذا هو إشعار الفتن ما ظهر منها و ما بطن .. و يجب إدخال الإستخبارات المغربية العسكرية و المدنية في التحقيق و أن يشملها التحقيق هي الأخرى
الفقيدين ماتا بفعل فاعل بشكل مدروس و محبوك للغاية و بكل إحترافية و الهدف هو التصفية مع وضع أحداث عرضية .. و ما خفي كان أعظم .. و الله أعلم
66 - hani الاثنين 08 دجنبر 2014 - 19:47
فيها ان

بمدينة أسفي قام أب بقثل ابنه بمساعدة الابن التاني
حملوا القثيل الى مكان بعيد عن مكان القتل’ في ليلة مضلمة رماو القثيل من فوق قنطرة مع مرور شاحنة كبيرة (رموك) فدهسه’ حتى أن سائق الشاحنة اعترف بضربه’ ولكم واسع النظر
67 - ذ.إدريس جاية الاثنين 08 دجنبر 2014 - 20:11
تآمروا قديماً على قتل النبي الكريم, وطلبوا من كل قبيلة أن تأتي برجل منهم حتى يتفرق دمه في القبائل ,وعندنا في الأمثلة المعاصرة الدالة على ضياع المسؤول والمسؤولية, _ضربو تران(أي قطار )_.
68 - hamid sbiaa el baghdadi الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:50
ما هذا الذي يقع يا وطني؟
لماذا كل هذا يا وطني؟
وطني انا وانت يا وطني
69 - adel الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:55
ا نا لله وانا اليه راجعون.الزايدي يموت غرقا وباها يموت دهسا بالقطار.والقاسم المشترك نفس المكان ويوم الاحد.
70 - مهاجر الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:21
رحم لله الفقيد باها اللهم ارزق الصبر لذويه امين سؤالي كيف ذهب لوحده هل اخبر احد التوقيت في المساء بدء الظلام ترك سيارته بعيدة كان واقف ينتضر القطار
71 - TAZIII الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:42
ربما اجرم في حق نفسه و العلم لله
72 - مهاجر الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:13
هذه القضية مبهمة.ليت الاموات تستيقظ لتقول الحقيقة.الاطوبسي بدورها صعبة ربما في هذه الحالة.رحم الله الفقيد.
73 - كونان الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:36
انا لله و انا اليه راجعون .
إنه لمن غير المعقول أن تمر هذه المأسات الواحدة تلوى الأخرى دون الوقوف عندها والتفكير فيها ، والسؤال اللذي يطرح نفسه بشدة هل إستوعب السيد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الدرس أم لا ؟
من خلال قرائتي لما بين سطور الأحداث يضهر لي أنها عبارة على رسائل غير مباشرة راح ضحيتها رمزان من رموز الدولة المغربية ... !!!
74 - Amazigh Muslim الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:14
الإشارة الصوتية جد متأخرة.
يجب أن تكون إشارة صوتية مرتفعة و ضوئية أولى على بعد 500 متر على الأقل, ثم ثانية على بعد 250 متر.
وخاصة الإحترام المسؤول للتعليمات من طرف السائقين.
75 - زائرة الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:35
انا لله وانا اليه راجعون
كل نفس دائقة الموت
ربي وحد هو لعالم كيف مات ولكن الروح عند الله عزيزة الله يرحم ويغفرل
لاا لاه الا الله محمد رسول الله
76 - القطار البشري الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 08:48
إنا لله وإنا إليه راجعون ورحم الله اللفقيدين من عليه الدور?
77 - sسمير علوان الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:31
اللهم ارحم الفقيد رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته ان السيد بها قدم للمغرب
خدمة جبارة ومن موت الفجأة ناخد العبرة ان لله وانا اليه راجعون
78 - الرحماني الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 12:26
رحمة الله على الفقيد عالله باها ومن قبله المرحوم الزايدي وأنا اقرأ هسبريس رمقت عيناي المعزين من الدول واللافت ان فرنسا كانت من اول من بعث بالتعزية فجالت في مخيلتي بعض الافكار من قبيل من له المصلحة في تعكير أجواء الصفاء السياسي الذي ينعم به بلدي وماهي الدول التي تضررت من هاذا الواقع الجديد في بلدي وبالتالي تريد ان تخلط الاوراق من جديد بصراحة ودون أدنى شك اتهمت فرنسا وذلك لانها البلد الوحيد الذي تتمتع مخابراته بالتحرك وبحرية في بلدي كما أنها متغلغلة في جميع دوالب البلد وبالتالي فعملية مثل هاته او التي سبقتها لا تصعب على هاو في مخابراتها
79 - chak الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 13:53
أسئلتك في محلها و تدور في ذهني و أتمنى أن يتم التحقيق في هذه القضية و أتمنى أن يخرج بن كيران في تصريح. كما أنني أشك في إستهداف من سلطات عليا هي من تدخلت في هذا الإغتيال
80 - مواطن الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 17:29
أقطن على مسافة 800m من السكة ة عندما يقدم قطار أسمع ضجيجه في بيتي رغم إن إقتربت من السكة و القطار قادم تسمع صوت السكة يتكلم بصوت الاحتكاك الناتج و هذا عندما يكون القطار على على مسافة تقريبا 1200- 1500 متر
81 - reda الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 18:41
من المستحيل ان تكون حادتتة عادية , حتى ولو كان مكان السيد باها شخص يريد الانتحار , لنجا من القطار قبل ان يصدمه , من المستحيل ان لا يسمع المرحوم باها صوت القطار حتى يباغته و يصضمه , ف صوت القطار يسمع على مسافة بعيييييدة خدا
82 - aziz الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 20:15
انا لله و اليه راجعون . تعددت الأسباب و الموت واحد و كل نفس دائقة الموت .
لعل هذه الفاجئات تطبع و تولد في قلوب المسؤولين القليل من الشفافية و العمل و الاحراص على الامانة التي في ارقابهم ... اللهم اصلح خواتمنا ياااا رب
83 - عبد المولى الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 22:11
بسم الله الرحمن الرحيم
تعازينا الى أسرة الفقيد ونسأل الله أن يتغمد الشهيد برحمته ونسأل لهم الصبر والسلوان.خسارة كبيرة للحزب وللأمة المغربية .
لي اليقين بأن موته وموت الزايدي وموت السياسين المناضلين الشرفاء ليس طبيعيا ؟وأين واجب الدولة وتحريات الشرطة العلمية الوطنية والدولية في اثبات طبيعة الوفاةلكل هؤلاء ؟
84 - hind ahchari الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:01
انا لله و انا اليه راجعون
رحمه لله
85 - امير الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:18
الواقع ان قنطرة وادي الشراط اصبحت مثل مثلث برمودا كل من يقترب منها من اجل الاستطلاع سيكون مصيره في عداد المفقودين اي الموتى والموسف ان لجنة التحقيق التي توفد الى عين المكان تكون مشاركة وعلى علم بما وقع
86 - مغربيةحتى النخاع. الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:26
السلام عليكم تغمدالله الفقيد برحمته والهم ذويه الصبر والسلوان لا اريدان اشك لان بعض الظن اثم لكني شككت في مسالة ربماتم اختطافه و تخديره ووضعه على السكة وفي لحظة قدوم القطار ولشدة الصوت وقف لكن فات الاوان هده مجرد افكار راودتني واستغفر الله.
87 - hiba الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:59
pourquoi certaine personne doutent de cet accident es ce que c'est la première fois qu'un train percute quelqu'un les gens meurent chaque jour par des accidents similaires , hier encore une femme a été heurtée par un train dans la région de meknes. baha n'entendait pas bien avec une oreille , c'est un homme de 60 ans et il passait par là car il venait de déposer sa fille à l'ENSG et revenait chez lui par cette route , et puis il ya le conducteur de train qui a donné tous les détails
88 - MIHAJIR الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:19
اولا رحم الله الفقيد وان لله وان اليه راجعون ثاثرنا كتيرا لفقدان احد رموز الدولة والله يرزق اهله الصبر يجب اسثنطاق السائق والسلام
89 - chouf الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:46
ما همونا الي الرجال الى ضعوا الله ايرحم الي غناوها.الله يرحمك و اوسع علك كل نفس الي الممات .وحتي واحد ما غادي يدي شي حاجة الي القبر. ويبقي العمل الصالح وكل امرئ حسب صنيعه ولا يفرح احد با لدنيا ال فا نية.شي اموت في بركة وشي اقتل القطار وزد وزد والله احد الباس.
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

التعليقات مغلقة على هذا المقال