24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  2. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  3. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

  4. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

  5. المتعاقدون يؤازرون والد أستاذة ويتوعدون أمزازي بصيف ساخن (5.00)

قيم هذا المقال

3.18

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تضامن أمازيغي

تضامن أمازيغي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - المختار السوسي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 13:04
حكومة بنكيران تتحمل المسؤولية .. في الدنيا و الاخرة ..


بناة القناطر و الطرق .. ملفهم موجود .. و اللي شراو المارشي ..معروفين .

و المهندسين الذين وافقوا على هذه المشاريع معروفين ..



لماذا لا تقدمهم الحكومة الى العدالة ... او انشاء لجنة تقصي الحقائق ..




التحقيق .. و المسؤولية .. ورد الحقوق في رقابكم الان ..


يقول سيدنا عمر :(لو عثرت بغلة في العراق لسألنى الله تعالى عنها لما لم تمهد لها الطريق يا عمر)..


و نحن نقول ليس البغلة من عثرت الان ... بل همش و غرق الجنوب الان ..

و هو في رقابكم .. و رقاب حزبكم .. و رقاب من يساندكم ..


اللهم فاشهد..
اللهم فاشهد..
اللهم فاشهد..
2 - eclipse الجمعة 12 دجنبر 2014 - 13:12
Vous approfitez de tous, même des drames des autres.
3 - سليم الجمعة 12 دجنبر 2014 - 13:34
اطلبو حقوكم بطريقه عصريه وبدون وقوف فى الشارع
اكتبو طلب الى المجلس البلدى او الحكومه وتابعو الطلب
اجمعو تبرعات وعاونو المحتاجين وستجدون كل الناس المقتدرين يقفون
معكم
الله يعطيكم الخير من فضله
4 - Said Fahmi الجمعة 12 دجنبر 2014 - 14:13
Greetings Hespress and dear Moroccans,

Given the clear exposure of the Moroccan government in so many of its failing infrastructure through the entire country, we Moroccans of the United States are mobilizing our efforts to boycott Morocco on so many fronts. We will not send any more of our hard-earned monies to help with any cause.

It appears that when we do, the Moroccan ministers keep robbing the nation with absolute immunity.

We want the king to bring those reponsible to the fore and try them for all the ills they have caused millions of our citizens especially under their failing policies.

My dear Ikhwan and Akahwat,

You need to rally by the millions in every city of the country in order to win. Otherwise, your rights will always be seized to the benefit of the upper cliques of hyennas.

Thank you.
5 - أحمد الرواس الجمعة 12 دجنبر 2014 - 14:14
أسابيع من التعبئة لم يستطع عصيد أن يجمع فيها أكثر من 10 إلى 15 شخصا أغلبهم من عائلاته..هذه هي الشوهة و إلا فلا.
عصيد الذي يقول بأنه يمثل الأمازيغ يبدو ألا وزن له بينهم. لقد فضح عصيد نفسه أمام الجهات الخارجية الداعمة لمشاريعه الوهمية.
6 - ali الجمعة 12 دجنبر 2014 - 14:34
une grande chance pour le Maroc que Monsieur assid n'était pas pendant le dahir barbari.
7 - خ/*محمد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 14:35
مثل هذه الوقفة او هذا الفيديو القصير، يبين التضامن،ويشجيع المغاربة الراغبين في الحملة التضامنية لصالح سكان المناطق المتضررة من الفيضانات الاخيرة*انها رسالة واضحة لانصاف المناطق المنكوبة*
8 - العربي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 14:56
مادام لهم ثقة في حرفهم المصطنع لماذا "يتوسلون" للغة العربية لإنقاذهم من الصمت حتى يتواصلوا
أما كمغربي فأنا أتضامن من كل المنكوبين والفقراء أكانوا إخوة أمازيغ أو غيرهم لأننا عندما نلاحظ أن المتضررين لم تقدم لهم المساعدة في المأوى والغذاء والدواء وتعويض الأضرار نتساءل أين حق مواطنتهم نقول هذا من منطلق مغربي وليس مثل الشوفنيين لأن هؤلاء والفاسدين المفسدين وجهان لعملة واحدة
9 - الجمعة 12 دجنبر 2014 - 15:12
It's what your country cann do for you it's what you can cca
10 - hamza الجمعة 12 دجنبر 2014 - 15:13
أنا لست أمازيغي ولكن جل اصدقائي وبعض اقربائي أمازيغ و أنا متضامن مع ناس متضررين الله يكون فعونهم ولكن لما فهمتش ف هاد لوقفة علاش كين هداك الملحد الكافر ديال عصيد هداك ما كي همه لا ناس متضررين ولا يحزنون هداك رسالة ديالو واضحة هي محاربة الاسلام تحت شعار الانفتاح والحرية و حاجة أخرى ناس لكي حمل لحكومة المسؤولية مالهم هما لبناو القناطر لي رابو ؟ را لبنوهم هم احزاب شفرا لنهبو رزق شعب بحال لميزان أو غيرهم من لكلاب
11 - تقدمي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 15:33
جائت الوقفة trop tard و هذه الوقفة لم ينظمها وفقط الأمازيغ بل شارك فيها الطلبة التقدميين
12 - ahmedif الجمعة 12 دجنبر 2014 - 15:45
اتقوا الله حكومة بنكيران زعما هي لي دارت دوك القناطر كونو تحشموا
13 - عبدالمجيد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 15:45
أنا لا أرى انها وقفة تضامنية وانما هي دعوة بربرية عصيدية هدفها تفرقت الشعب المغربي
14 - عبدالله الجمعة 12 دجنبر 2014 - 16:08
ردا على من دعا الى التظاهر بلغتهم اقول ان اللغة العربية او كل اللغات هي نعمة من عند الله فلا احد منا اختار اللغة التى يريد. لو ولدت في منطقة امازيغة لما قلت هذا, زيد على ذلك فتكريمنا للغة العربية نابع من حبنا لها لانها اللغة التي انزل بها القران .فكيف تسب لغة وهي نعمة من عند الله فالله ابلغ و افصح منا في اللغة الامازيغية . لكن ربما ذوي العقول الصغيرة و الجاهلة هي فقط من تناقش الجزئيات و الاشياء الصغيرة .
ولكم مني كامل الاحترام
اخوكم الامازيغي في الله عبدالله
15 - امازيغي غاضب الجمعة 12 دجنبر 2014 - 16:17
وقفة مخجلة دون مستوى معانات اهلنا في الجنوب الشرقي ، الم يكن بامكان عشرات الجمعيات الامازيغية من التنسيق فيما بينها وتعميم اعلان الوقفة التضامنية كي يتسنى لاكبر عدد من المواطين المتعاطفين مع ضحايا الفيضانات من المشاركة في هذه الوقفة ، وانا على يقين ان هناك كثير ممن يرغبون في المشاركة وانا واحد منهم .
الا تستطيع هذه الجمعيات ان تنشئ موقع الكتروني خاص بها ، كموقع هسبريس لتبادل الافكار والاعلان من خلاله على مثل هذه الوقفات التضامنية او غيرها من الوقفات المؤيدة للقضية الامازيغية.
لماذا تصر كل جمعية على تنظيم وقفة خاصة بها ، تقتصر على بضعة افراد من
المنخرطين في الجمعية.
لماذا لا تنفتح هذه الجمعيات على جميع مكونات المجتمع وتتخلى عن سياسة
الانغلاق.
ان مثل هذه الوقفات بهذه الاعداد سيضر بالقضية الامازيغية العادلة .
16 - بلعيد المغربي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 17:04
للاسف هذه الوقفة جاءت في وقت متاخر,واقول هنا للذين يطلقون العنان لالسنتهم لسب الامازيغ,ان السب واخراج الفاظ الواد الحار من الافواه هو سلاح الضعفاء والجبناء,وان كان لكم حساب مع عصيد فانزلوا معه الى ميدان الفكر والحوار,ودعوا عنكم مواجهة اخوانكم الامازيغ بفكر الدواعش الهمجي.ورغم كوني لا اتفق مع عصيد في منهج فكره الا انني اشجعه على دفاعه عن حقوق الامازيغ المستضعفين والمهمشين منذ طردهم للمستعمر الى اليوم.واخيرا احييكم متمنيا لكم ولمغربنا الحبيب التقدم والرخاء في اطار اسلامي سليم.
17 - سيفا الجمعة 12 دجنبر 2014 - 17:22
هذه مبادرة للتعبير عن التضامن والتنديد باستهتار الحكومة التي لا تجد سوى شاحنة النفايات لنفل الموتى، كفى من المزايادات التافهة، لواه أمازيغي لواه كافر لواه مجموعة قليلة. كفى من هذ الدل وهذ الانبطاح
18 - noran الجمعة 12 دجنبر 2014 - 17:29
if there is only one Imazighan man will survive in the country of slaves he will be Mr. Assid ,oh yeah he try his best to help Imazighan ;for any action he does we see his perseverance his patience to establish Imazighan right to live in dignity ,oh yeah it's a first drop of the rain that will sink all darkness and vampire in the ocean of Imazighan
proud to be Imazighan
19 - ACHELHI الجمعة 12 دجنبر 2014 - 17:38
hier ici au canada , suite au forte pluie un pont a été détruit , les journalistes ont expliqué que le volume d'eau était énorme , et que c'est normal. vous ces associations vous ne cherchez pas la vérité mais autre chose créer les tensions déranger le gouvernement et c'est tout. moi ma question c'est : qui finance ces associations?
20 - Fassi الجمعة 12 دجنبر 2014 - 17:48
أتساءل لما بعظ المستعربين و ناكري هويتهم يستفزهم تضامن الأمازيغ مع إخوتهم الأمازيغ ؟؟ واحد قالك طلبوا بحقوقكم في الأراقو ليس بالخروج للشارع!!!
هنا يتبين أن المغاربةالمستعربين ليستهم لهم وطنية و لا يهمهم لا وطن و لاشيء كل ما يهمهم هو القومية و العنصريقلما تقصف غزة يخرجون كالبعير و لما يموت المغاربة لا مشكل لأنهم أمازيغ
21 - bourit said الجمعة 12 دجنبر 2014 - 18:00
مجموعة من مرضى القلب يحسبون انفسهم انهم على حق اوعلى شيء, راكبين على جتث وضحايا الفياضانات التي عرفها المغرب اخيرا,ودلك بارسالهم رسالة الفرقة والطائفية الى الرءي العام المغربي ,نحن في غنى عنها,هكدا تبدء النزعة الطافية العنصرية بالتضاهر بالقيم الانسانية كالتضامن ناسين ان الوحدة بين المغاربة ككل هي الاسمى التي تجمعنا في اطار الديني الاسلامي الحنيف.كلنا امازيغ لكن بعد ان جاء الاسلام اصبحنا مغاربة مسلمون,لا امازيغ ولا بربر ولا شلح ولاسوسي ولا ريفي ولا صحراوي ولا عروبي...والغريب ان من يتزعم هده السخافة والفتنة عصيد ومجموعته المعروفة بالعنصرية والزندقة همهم الوحيد هي ايقاض نار الفتنة بين الاخوة المغاربة,وهومن اتهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالارهاب واشياء اخرى يندى لها الجبين ضاربا بعرض الحائط مشاعر الامة باكملها,فاي مصداقية يتوخاها من المغاربة بعد كل ما صدر منه,انه منبود ولا احد يثق فيه .نريد رجال حكماء يجمعون ولا يفرقون يتضامنون مع الضحايا ولكن بقلب سليم ولسان تابت عفيف وارادة عملية فعالة لا شعارت في الشوارع.لو كانت نيتكم حسنة يا معشر المفتونين لدهبتم الى مكان الكوارت لتعينوا اخوانكم.
22 - أبو سعد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 18:01
"اللهم يالطيف ألطف بنا فيما جرت به المقادير ولا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابر"دعاء أطلقه المغاربة في وجه المستعمر بمناسبة صدور الظهير البربري الذي كان يرمي لزرع الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد ممتطيا سياسة "فرق تسد",,أظن أن المغاربة يعرفون هذا الدعاء ,,فاللهم لا تفرق بيننا وبين إخواننا الأمازيغ,,فهم أبناء الوطن والدين,,مصيرنا واحد,,سراؤنا وضراؤنا واحدة,,,اللهم اقسم ظهر من يظن عكس ذلك,,وادحر كل دعوة لعكس ذلك,,واجعل كيد من يصطادون في الماء العكر في نحورهم,,اللهم أنت تعلم أن كل من يبحث عن حظوة أوشهرة يتلون بطلاء صيحة معتوه أومفتون أو قزم يعاني من ضحالة في الفكر والضمير فيقوي صيحته ويدعمها عسى أن تشق المدى,,اللهم اجعل صيحتهم في واد,,اللهم ابتلي ببلائك الشديد من يريد أن تصبح ساحتنا "عصيدة",,فالجنوب جنوب كل المغاربة مثلما باقي جهاته,,فلا داعي للمزايدات,, فالشعب الذي حزن على موت المرحوم الزايدي ذو الجذور الشاوية هو نفسه من نحب على المرحوم باها ذو الجذور الأمازيغية,,وقد احترمهم الشعب في حياتهم كما عند مماتهم لأنهم قضوا حياتهم "يجمعون ولا يفرقون",,قولوا معي آمين,,,
23 - امازيغ الجمعة 12 دجنبر 2014 - 18:27
اخص العروبيين واقول اخص الدين يقولون عن اللغة الامازيغية البربرية ما البربيرية التفرقة ما التفرقة ما تقولونه قاله عروبين اكبر منكم يل حتى بعض الشلوح عن البربر ايمازيغن كالقدافي صدام الاسد عفلق بومدين ....وانا اقول لكم واصلو سدد الشيطان خطاكم ونوايكم
24 - العربي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 18:34
إلى رقم 17
لماذا ذكر الفئة ؟ هل فعلا الأمازيغ مهمشين فئة منهم نعم وهل العرب مهمشين فئة منهم نعم إذا يجب كمغاربة الدفاع عن المهمشين كيفما كانوا وأينما كانوا بذون ذكر أمازيغ أوعرب أو صحراوي بل ذكر القرية أو الجهة
الغالبية الساحقة من المغاربة متصاهرين وليس لذيهم أي عنصرية بل فئة عددها بالمئات من 30 مليون تريد زرع الفتنة والكل يعرف من يمولهم
عاشت الأخوة الأمازيغية العربية والكل يجب الدفاع عن حقوق القرى التي تعرضت للفيضانات هذا واجب كل مغربي
25 - امحمد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:37
لديكم كل الحق للمطالبة بحقوقكم ولكن ماذا يفعل عصيد و أمين و الآخرين بينكم؟ يجب ان لا يستغلونكم لتحقيق أهدافهم الشخصية والله العظيم إنهم خونة ولا تهمهم مشاكلكم . لكي تكون وقفتكم شريفة يجب اولا ابعاد هؤلاء الخونة والسلام
26 - abousama الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:44
Ya latif taltaf bina voila mon cher aaaassssid
27 - فواد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:15
اتظامن مع المتظررين واين الحكومة اين الاحزاب اين الجمعيات الناس راهامتظررة بزاف واكواك اعبادالله وانشر الله اخليك
28 - هلالي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:40
امازيغ اشلحي اريفي وليس بربري كما يصفها بعض المشاركين الله اهديهوم ومن حق اي مواطن ان يطلب حقه بالطرق السلمية كما فعلو اخوانونا جزاهم الله خير. انشر ياهسبريس
29 - soussi الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:48
مع كل إحتراماتي للمكون العروبي من الشعب المغربي ومع كل تقديري للغة الضاد لغة القرآن الذي أقرفيه الله عز وجل الإختلاف بين عباده في اللون واللسان ومن غير ذالك مما يعلم سبحانه فإنني متشبت بلغتي الأم السوسية ولن أزيغ عنها مهما حاول البعض إتهامنا بخلق الفتن والتفرقة مستعملين في ذالك حججا مردودة عليهم وهم يعلمون علم اليقين أن الأمازيغ أكثرتشبتا بالإسلام عبادة وعملا وبوحدة هذا البلد وتماسك كل مكوناته وسمعتهم ولله الحمد ناصعة البياض وكل ما يريدونه هو إزالة الحيف الذي لحق بهم في تاريخهم ولغتهم وأرضهم وتمكينهم من حقهم السياسي والإقتصادي ورفع التهميش عن مناطقهم وأن يكف البعض عن فكرة التعريب العفنة التي فشلت وستفشل في طمس لغة لم تستطع آلاف السنين طمسها أما ؤلائك المعلقين الذين يستهزؤون ممن يطالب برفع الضلم عن مناطق الجنوب المتضررة وبمحاسبة كل من ساهم في بناء تلك البنية التحتية الهشة فأقول لهم لو كان جل العروبيين مثلكم لكان المغرب في خبر كان فاتقوا االله في الأمازيغ فهو من وهب لهم تلك اللغة وما كان صعبا عليه سبحانه أن يخلقهم عربا.
30 - مساران لا تالث لهما الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:12
المغرب أمامه مساران لا تالث لهما:
إما التوجه نحو الديموقراطية الحقيقية المبنية على العلمانية والمساوات في الحقوق بين كل المغاربة وبين كل جهات المغرب والإنتصار للهوية الحقيقية للمغرب وإدخاله عصر الحداثة.
وإما البقاء في موقعه الرمادي ومن تم تغلغل الفكر الضلامي (مؤشر واضح في بعض التعليقات)داخل المجتمع حتى يخنق أنفاسه وأنفاس الدولة وتحل الكارثة.
31 - خالد ايطاليا الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:17
رد على رقم : 5 .احمد الرواس .
المثل الامازيغي يقول .{طمزت نتزوا ,توف اشواري أزان ..} بمعنى {كمشة دنحل حسن من شواري ذبان }..؟؟ على كل حال نشكر كل المتعاطفين مع ضحايا الفياضانات في كل ربوع الوطن .
32 - العربي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:35
إلى رقم 30
أولا قل العربي لأن "العروبي" يعني "بلدي" وأنت تعرف ذلك ويمكن قول أمازيغي عروبي مثلك بمعنى لا يواكب الحداثة
وأتركك من المغالطات تقول:"....من حقهم السياسي والإقتصادي" من يتحكم في إقتصاد المغرب ومن المكون الأكبر في الحكومة وبما أنك تدعي أنك سوسي من يتحكم في التصدير...... الأسطوانة الشوفنية التي تريد تشغيلها مشروخة
" وأن يكف البعض عن فكرة التعريب" ....." يادمك " كما يقول المصريين
العرب لم يفكروا يوما في طمس الهوية الأمازيغية وإلا فعلوا كالأمريكان إسأل الهنوذ الحمر وأنك تعلم شجاعة هؤلاء أعني الهنوذ
33 - سوسي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:40
قالَ رسولُ اللهِ "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى امزيغي و افتخير لكن انا كا شلح لا يشرفني هادا الملحد عصيد الدي اجرم في حق الدين و اعتقد يريد الفتنة ويريد تشتيت المسلمين و هو يخد تعليمات من فرانساء و هو يعترف بدلك و رجعو عصيد في قافص الاتهام ستسمعون انه مادا دكر عن البرلمان الاوربي وانهم يسعدونه و يمدونه اما حق اخوننا في كلميم و الواجب التضمن معهم واجب ديني سوى كان شلح او عروبي مادم مسلم فهو اخي اما عصيد فهو كافر زنديق لا يمتل الا نفسه و يريد ان يصعد فوق جراح المتضررين
34 - ahmadinov الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:08
من خلال ملابس هؤلاء المحتجين يظهر النعيم الذين يرفلون فيه.
لذا وجب عليهم انتقاء عبارات الا حتجاج حتى يعرف المواطن سبب ودواعي الاحتجاج للانضمام اليهم
"فواكواك على2 بحور والعيش مقهورا" لا تتناسب ولا تتناغم ومظهرهم الجارجي .
35 - Axel hyper good الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:16
اهدي التعاليق السابقة لكل امازيغي لا يزال يظن ان الاعراب اخواننا.....

بدل ان يتضامن معنا بني عربان ههم يسبوننا ويشمتون في ماساتنا....رغم انهم السبب في كل مشكلنا.....

انا الان اؤيد عسو فيما قاله.....

وجب طرد الاعراب الى الخلاء والقفار الذي اتوا منه.
36 - Yedir du Canada السبت 13 دجنبر 2014 - 00:28
Pour ceux qui ont insulté les Amazighs, il faut qu’ils sachent qu’ils sont étrangers sur notre terre et qu’ils ont toujours le choix de rejoindre leurs frères chameliers dans la péninsule arabique. Ils y jouiront en plus de revenus pétroliers. En tout cas, il viendra un jour où l’on va vous faire comprendre cette vérité par les moyens que vous comprendrez.
L’idéologie et les superstitions colportées par votre religion sont dépassées depuis la proclamation des droits de l’Homme aux Nations-Unis. Clairement, les gens n’ont pas besoin ni de vous ni de votre religion.
Cette négligence des habitants du Sud –Est lors des dernières inondations prouve encore que le système politique en place ne sert pas nos intérêts et qu’il est temps de refondre les assises du pouvoir afin de donner à chacun ses droits qui lui reviennent et de restaurer la dignité tant perdue des Amazighs sur leur terre.
37 - من الاعراب السبت 13 دجنبر 2014 - 00:41
الى 35 - Axel hyper good
وكيف تعرف ان الاعراب هم الذين يكتبون ما تقرأئه فى هسبرس
ربما يكون واحد من اليهود متخصص لنشر الفتن بين الناس
احسن شىء تقرأ سورة الحجرات وتجد ما تطمئن اليه
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ
ولو استطعت ان تطرد الاعراب يعودون مرة ثانيه ويعلنون الجهاد
وتكون انت واحد منهم لانك مسلم وتجاهد معهم
38 - ابن سوس من فرنسا السبت 13 دجنبر 2014 - 02:30
الى ما تى هذه السداجة ؟ ألأمازيغية ما هي الا وسيلة لنيل المناصب أين كان هؤلاء الذين يدعون انهم أمازيغ كل هذه الحقب ،مات الأجداد أجدادنا دون ان يكونوا على علم بهذه الحروف....واليوم يرى البعض انه ان الوقت كي نتكلم عن الأمازيغ أين كنت يا مدعي ألأمازيغية في وقت غير بعيد لماذا هذا التأخر في خوض هذا الغمار؟ كفى من الكذب والضحك على أناس قهرتهم الأمية والفقر الا ترون ان هناك ما هو أولى من دفع الناس الى التفرقة ....ابحث عن اول مكان انعقد فيه مؤتمر أمازيغي وأبحت عن مموله لعلك تراجع نفسك ان اللغة ماهي الا وسيلة للتواصل فلا تجعلها حتى النحل له لغته يتواصل بها و بانتظام .....سأسألك يامن يدعي ألأمازيغية ما المبتغى ؟؟؟؟استصنع لنا يوما ما طيرة بنظام معلوماتي أمازيغي ...كفى من استغلال الأمية والجهل لزرع لإيديولوجيات ان فاقد الشيء لا يعطيه. فما ذا تملك يا مدعي ألأمازيغية لكي ننتظره منك .. كفى من التبعية .....ما مكانتك يا مدعي ألأمازيغية امام المختار السوسي وغيره من كبار العلماء
39 - سقط القناع السبت 13 دجنبر 2014 - 03:24
بعد كل الأهوال التي تعرضنا لها و المنازل التي هدمت على عائلاتنا في الجنوب الشرقي ، يأتي بعض الأعراب يسببون على بعض المتضامنين معنا في محنتنا لأننا أمازيغ، أينهي الأخوة و الآزر يا عرب لا جمعنا الله بكم يا ناكري الجميل، العرب ليسوا إخولننا يا أمازيغ ، نخرج معهم في مسيراتهم إحتجاجا على إخوانهم في فلسطين ، و الآن يتشفون علينا و يسفهون نبدة التي أبداها اولاءك الرجال الأحرار. لا أخوة بيننا بعد اليوم يا عديمي الإنسانية.
أجدد شكري للإخوة في الفيديو المتضامنين معنا
40 - فالح شعبان السبت 13 دجنبر 2014 - 03:46
الى تعليق20 - Fassi
وهل كل من تضرر من الامازيق كل المغاربه فى مناطق الفيضا نات
نالهم امر الله ومن مات ومن هدم بيته
ومن مات غرقا فهو شهيد ومن يرد قدر الله المطر والسيول ليست من صنع
الحكومه ولا العرب
البعض ما اصابه شىء الا اتهم الاخرين بانهم السبب
واين الصبر والشكر على نعم الله ؟
اتق الله واعلم ان الكون له مدبر ويحيى ويميت وكثير ممن اصيبو
علمو انه مكتوب لانهم مؤمنين
وكثير تطوعو واسعفو المحتاجين اما الزعيق فى الشوارع لايسمن ولايغنى من جوع
41 - asulil السبت 13 دجنبر 2014 - 04:39
عندما يخرج الامازيغ للتظامن مع ضحايا الفيظانات و ضد التهميش الي الفيضانات عرات عليه و بينات عدم اهتمام المسؤولين بهاد المناطق و بينات من خلال التعليقات المريضة و الحقد على كل من هو امازيغي فنضرهم الامازيغي يموت بالبرد و الا يتشرد فهو لا يرقى ليخرج الناس و يتضامنو معاهم هاد الناس و لفو هاد الشي التضامن كيكون مع اسيادهم العرب الي يسبوهم و يوصفوهم بباقدر الاوصاف هادوك هما الي يتضاامنو معاهم بالملايين ااما الامازيغ عا كرابز
42 - soussi السبت 13 دجنبر 2014 - 08:15
ردا على التعليق 32 للأخ العربي وأقول الأخ لأنني أعتبر كل مغربي أخا لي في الوطن بغض النضر عن إتنيته ،الأخ العربي يلوموني لأنني ضد التعريب الممنهج وينفي وجوده أصلا إما عن جهل وإما بسبب الفكرالعاطفي العقيم الذي يستحودعلى أغلبيتنا ويلومني لأني طالبت بالحقوق السياسية والإقتصادية واللغوية والتاريخية ويدعي أن الأمازيغ هم من يتحكم في إقتصاد المغرب ولقد أبانت الفيضانات الأخيرة عن الرفاهية التي يعيشها أهل الجنوب . أقول للأخ ولن أدخل معه في حوار بيزنطي أن عليه أن يتخلص من الفكر لعاطفي ليرى الأمور على حقيقتها.
43 - ادريس السبت 13 دجنبر 2014 - 10:41
أنا أمازيغي من سوس وأفتخر بذلك ، ولكن المغرب والحمد لله بخير الآن وفي الطريق الصحيح فلا داعي للفتنة . وكإنسان واع بما يجول حولي لا أقبل أن يمثلني ذاك الصعلوك عصيد في أي شيء. لأنه يدفع بالمغاربة للهاوية سواءا منهم الأمازيغ أو العرب. والمغرب كبير والحمد لله ويسع لنا جميعا فلنتعاون على البر والتقوى،
عوض أن نخسر طاقتنا في التفاهات ، بالاحرى أن نقف معا لمحاربة العفاريت والتماسيح.
44 - سماعيل10 السبت 13 دجنبر 2014 - 11:32
في الحقيقة الفاجعة كانت قوية على المغرب من الفياضانات المدمرة.لكن كل المدن المغربية لاتقوى على مثل هذا الحدث الصعب مع ان البنية التحتية لا تصمد كثيرا..الخ. اتساءل لما لا ترفعون راية المغرب فقط مع حملكم راية امازيغ ان الامر فيه سر والفاهم يفهم... عاش المغرب تحت راية واحدة رغم الظروف الصعبة على الجميع... انشر
45 - محمد السالك السبت 13 دجنبر 2014 - 13:41
كل دول العالم تتعرض لكوارث وتتوحد ضد اى دخيل او مريض نفسى
يحاول اضعافها و هذه الفلبين اصابها اعصار مدمر لم يخرجو فى احتجاج
وانما هبو للمساعده كل على قدر استطاعته
وهذه امريكا اصيبت بموجة اعصار وبرد فى ولاية نيويورك ووقفو صفا
واحد لمساعدة المتضررين
والمغرب بامكانياته يفعل ما يستطيع
اما من فى قلبه حسد او يريد يصفى حسابات فلن يجنى الا الندم والخسران
والمتضررين لهم رب خالقهم ويسخر لهم
46 - مواطن اخر السبت 13 دجنبر 2014 - 18:11
جرت العادة ان الفلاسفة الكبار
من بروجهم الشامخة ينظرون ويحتجون ويناضلون
ولا ينزلون الى الشوارع
ثم جاء فيلسوفنا العظيم احمد عصيد
وكان الاستتناء
47 - karima السبت 13 دجنبر 2014 - 22:03
لماذَا تخلطون الملفات ؟ اذا كُنتُم متضامنين مع المناطق اللتي اصابتها الفياضانات، لماذا تحشرون ألأمازيغية في هذا الموضوع !!؟ كما تفعلون مع قضايا المرأة .. تخرجون الى الشارع لمناهضة العنف ضد المرأة و تحشرون أشياء اخرى تحاربون بها دين الله.
48 - Idder الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:38
Merci à vous tous pour votre soutien, j'espère que vous serez très nombreux à la marche TAWADA du 28 Décembre 2014 organisée à casablanca pour protester contre toutes ces injustices et la marginalisation qui continuent dans notre pays
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

التعليقات مغلقة على هذا المقال