‫تعليقات الزوار

74
  • bouchaib redad
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 23:46

    Les ennemis de la démocratie s'impatientent ils commencent a utiliser un langage de menace déguisé , vous jouez avec le feu sa majesté a parlé de toute trahison pas juste celle qui vient des gens du sud mais aussi celle qui peut venir des gens du nord " 7adari 7adari" on est en démocratie si vous voulez prendre le pouvoir c'est avec les urnes pas autrement et notre armée vielle

  • bdou@
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 00:17

    كنت كلما أسمع أحدا يتكلم الأمازيغية من الشمال أسأله هل أنت ريفي فيجيب بلا ، لست ريفيا بل من الناظور ، فأقول له اليس الناظور ريفا؟ فينفي ويصحح لي بأن الحسيمة وما حولها هي الريف حصرا، ونفس السؤال إذا سألته لساكن بركان أو جرسيف أو الدريوش رغم أنها لا تبعد عن الحسيمة بأكثر من 120 كلم، كل هؤلاء أجمعوا على أن الريف هو فقط منطقة الحسيمة هي فقط، عبد الكريم الخطابي هو من توسع في إطلاق اسم قبيلته الريف على شمال المغرب، كان يريد تأسيس جمهورية الريف من طنجة إلى السعيدية بعلمها ونشيدها الوطني، فلما خاب مسعاه ادعى بأنه كان فقط يريد تحرير الشمال دون الانفصال عن المغرب، أنت أعلنت عن قيام دولة جمهورية الريف برايتها ونشيدها الوطني وجيشها لو كان في ذالك الوقت منظمة المتحدة واعترفت بجمهوريتك هل كنت ستتراجع وتعيد الريف إلى المغرب بعد أن أصبحت رئيسا معترفا بك في هيئة الأمم؟ كلا، بل لأصبح المغرب منقسما كاليمن من قبل صارت يمنين، والسودان صار سودانين.

  • mbareke
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 00:41

    هل خصوصيات الريفي هي نفسها بالنسبة للجبلي أو العربي أو الصحراوي؟الريف الكبير من السعيدية إلى طنجة ؟أواااااه وزيد كملها حتى الكويرة،حدكم الناظور والحسيمة وجيرانهما الأقربون ، ،بدون مزايدة هذا هو التقسيم ،

  • عبدالاله العروي
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 00:46

    يبدو لي سيدي الفاضل في مداخلتك انك تخلط الحابل بالنابل وتحاول ان تكرس مفهوم القبيلة او العشيرة في مجالها الضيق والمحدود انا ايضا ابن الريف وقد لا اتفق معك في في هذا الراي وفي مجموعة من النقط التي جاءت علي لسانك علي اي الاختلاف لايفسد في الود قضية اما فيما يخص ما جاء في مداخلتك عن الجهوية في رأيي المتواضع لا يمكنها ان تنجح ولن تحل مشاكل الساكنة بالجهة ما دام المركز هو صاحب القرار و التوصيات وبالتالي سوف ندور في حلقة مفرغة وان ساكنة الجهة و المنطقة لاتسير شؤونها بنفسها مادمنا نسلك منهج سياسة المخزن وهو نفس المسلك والمنهج الحالي الذي يعتمد علي والي المملكة وعا مل الجهة المعينان من عاهل البلاد يبدو لي كان من الاجدر ان نعتمد علي التجربةالالمانية وتنعت عندهم بالفدرالية federal وتعني الاتحاد وبالتالي يمكن الاقتداء بها بحيث عرفت نجاحا كبيرا بحيث الغت لفوارق بين الجهات وكرست مفهوم الا مركزية واعطت صلاحيات واسعة لي مفهوم الجهة بحيث زادت من حدة التنافسية بين الاتحادات الوطنية وبالتالي كرست بالملموس مفهوم الشعب يسير شؤونه بنفسه دون وصايا من المركز وشك

  • moha
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 01:00

    كلام معقول يا السي بودرا
    est ce que vous savez qu'il y a une partie de l'ouest d’Algérie s'appelle le Rif algérien
    la culture l'identité l'histoire les reliefs réunissent cette région
    évidement que cette région des gens qui parle darija et les autres parlent tamazight, malgré qu'il y a une petite différence on arrivent à s'entendre à merveille
    donc si le Maroc veut réussir cette régionalisation il doit commencer par équilibrer les régions économiquement, actuellement il y a que la région de CASA et de RABAT qui monopolisent l'économie du Maroc
    d'autre par un petit exemple d'histoire, il faut savoir que les Beniznassen ont soutenu Abdelkarim ELkatabi et ceci est un honneur pour eux et pour le Maroc entier
    à savoir aussi les armes sont parti des KABDANA vers l'Algérie portés par les ZNASSNI
    j'éspère que les commentaires de cette vidéo vont vous comprendre cher monsieur et ne vont pas être racistes avec les rifains
    et oui
    شفشاون = اشاون
    تطوان= ثطاوين
    طنجة= اتمازيغث
    ابركان =ذبركان

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 01:27

    والله العظيم صدق من قال، أمة من جهلها ضحكت اﻷمم، بلدنا المغرب التاريخي العظيم يتأمر عليه الاعداء في( الشرق والشمال الدزاير واسبانيا )لتشتيته وتقزميه الى دويلات وطابور خامس في الداخل يتقوقع ويركض وراء مطالب جهوية ضيقة عصبية على حساب شعب ووطن مغربي تاريخي اختلط دمه منذ قرون، كل منطقة في بلدنا من حقها أن تطالب بالعيش بكرامة، ولكن أن تخدمو الاعداء المتربصين الذين ينتظرون ويعملون على تخريب بلدنا من خلال العرقية والجهوية الضيقة فا انكم تخدمونهم فا هم يتمنون أن يصبح المغرب مثل سوريا اليمن وليبيا، لكي يصلو الى غايتهم. فل نركز على المطالبة بالعدالة الاجتماعية ودولة الحق والقانون في مغرب قوي بسواعد وشباب مغربي مكون تكوين علمي محاربة الفساد والرشوة المحسوبية وباك صاحبي

  • ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ-nadori
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 01:52

    كلامه منطقي وفي محله

  • Znassni
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 02:07

    عبد الكريم الخطابي رحمه الله كان وحاول تحرير المنطقة التي كان يعيش فيها ،وأطلق عليها جمهورية الريف، نسبة لجبال الريف ! ، أما حديتك عن طنجة ووصولك لبركان وجبال بني يزناسن التي أنا تربيت فيها سأجيبك عنها، أقول لك أنك تريد وتحاول أن تجمع بين أمازيغ المنطقة أللدين لاينتمون لمنطقة الريف سواء الجغرافية أو التاريخية تحث غطاء المقاومة التاريخية البطولية، الجواب: نحن في يزناسن وفي مناطق أخرى أنت تعتبرها ريفية،كنا نجاهد من أجل إستقلال المغرب ،ولم يكن لنا إلا قائد واحد ومثل أعلى هو الملك الراحل محمد الخامس، لقد تربيت مع أجدادي وكانوا يحكون لي عن المقاومة ضد الفرنسين وعن السلطان محمد الخامس، أما الأمير أو سيد ألمير الخطابي فلم أسمع عنه أبدا، إلا في وسأئل الإعلام

  • noran
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 02:49

    I'm with them if they support Tamazight, and I think he is reasonable when he ask any to work and get the job done
    proud to be Imazighan

  • eliotski
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 02:59

    el reyra men ahl rif (mauretania) et son histoire poussent le reste du maroc a incrementer la touche independentiste a tout ceux qui essaient de sauver ce qui reste a sauver de ce qui est le coeur de la nation marocaine…en faisant ainsi ils ne font que donner plus de chance à ceux ayant les idéees les plus extremes, daba wach maroc radi yeb9a ihareb wlado ila mala nihaya ? wach nass dial chamal 3andhum hou9ou9 awla la ?

  • RAh
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 04:13

    On veut voir , les gens Riches du North investir dans leur region , on sait que le Hashish a creer A billion of dollars de ces gens a l'etranger . Ils sont tres riches a l'etranger , Mais ils sont tres pauvres dans leurs regions . C'est come les secilians (Italy ) en Amerique .

  • Les Amazighs Du RIF
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 05:04

    Au N°: 1 – bouchaib redad

    Tu viens juste de te réveiller!il était temps après tout ce temps

    Nous avons été trahi en 1926,par tes ancêtres les collaborateurs avec les occupants,nous avons été exclus durant des décennies pour une seule et simple raison par ce que nos glorieux ancêtres LES RIFAINS ont combattu Les Envahisseurs que tes ancêtres ont invité à nous coloniser
    ________________

    Au N°: 2 – bdou@

    Tu peux toujours causer,tu ne connais absolument rien du tout de la culture Rifaine,ta démonstration de mettre en exergue une fantomatique DIVISION des Rifains ne trouvera pas preneur,Le Rifain ne te parlera jamais sérieusement ni aisément s'il n'a pas confiance à celui qui est en face,et moins vous que nous savons par avance que vous êtes Anti-Rifains en général

    Les Descendants de Traitres resteront toujours accrochés à la doctrine de leurs ancêtres Trahir c'est un honneur pour vous,c'est un mode de vie,un style de bien d'être,contrairement à nous Les Amazighs Du RIF

  • Dr driwch
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 07:25

    أخي abdou بعد تصفحي لتعليقك السابق اتضح لي جليا بانك ليست لك ادنى دراية بتاريخ المقاومة المغربية وخاصة المقاومة بالريف التي قادها اسد الريف بدوره تجهل عنه الكثير٠ كل ما لديك حقد دفين تجاه الريف والريفيين خاصة وسرت تزرعه لعله يثمر فما حصدت انت ولا امثالك الا شوكا قد يفنيك يوما٠

  • abdellatif
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 07:42

    En ce qui me concerne, je demande un régionalisation qui respecte le fond historique et pour ce je propose une région au nord du maroc qui s'appelerait la grande phénicie puisque au vu de l'histoire le nord n'a connu comme civilisation batissante que les phéniciens. Pour soutenir ma proposition je demande à ceux qui se disent rifains de de me trouver le moindre tombeau rifain datant de plus de 1200 av. J.-C. et s'il en trouvent alors là on changera le nom de la région au grand rif (j'espère qu'on ne me dira pas que les rifains n'enterraient pas leurs défunts mais les brulaient ou autre chose). De plus, je me demande bel et bien de la signification du mot "rif", a-t-il une signification dans le tifinagh?? ou bien c'est un mot arabe que les soit-disant rifains ont emprunté avec ferveur et honneur?

  • اسماء
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 08:19

    هناك فرق بين الريف والريف كقبيلة و اريف
    اخي bdou نحن في الناظور لا نعتبر انفسنا رييفين لان الريف فالمصطلح عندنا هي القبيلة الواقع في الحسيمة لكن نعتبر انفسنا مغاربة امازيغ ننتمي الى اريف وليس الريف
    و الاعتزاز ب اريف متجذر في هويتنا بشكل قوي من السعيدية الى جبالة اما الريف فهو مصطلح لا علاقة له ب اريف بل حتى انه مصطلح لاعلاقة له في اللغة الامازيغبة و المعنى غير موجود
    لذلك وجب التفريف بين الريف كمصطلح عربي و كقبيلة و بين اريف الذي يعني منطقتنا
    اما المزايدة علىينا فهو امر غير مقبول لان اهل اريف او الريف كما يسمى هم اناس يعتزون بمغربيتهم وخير دليل على ذلك انه حينما يزور جلالة الملك الناظور او الحسيمة او باقي مدن الشمال فان الناس ترحب به بشكل منقطع النظير دليلا على الوحدة الوطنية التي نشعر بها والتي تغذيها القيم الاسلامية التي تجمعنا في هذا المغرب

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 08:31

    فكرة الريف من السعيدية الى طنجة فكرة ممتازة لاحترامها :
    1- الخصوصية الثقافية لتقوية الانسجام بين أبناء الريف كيفما كان عرقهم أو أصلهم فكل من يوجد على ارض الريف فهو ريفي
    2-تقوية مفهوم الجهوية:المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف فجهة قوية معناها قوة اقتصادية و ثقافية و سياسية تمكنها من الرفع من المردودية في كل المجالات
    3-ستساهم في تقليل عدد الجهات مما يسهل على الدولة المركزية التنسيق البناء على المدى البعيد
    4-تقوية الارتباط المواطن بأرضه و ترسيخ مفهوم الجهوية الموسعة و المتقدمة
    5-يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها : السكان المحليين هم أدرى باحتياجاتهم الحقيقية
    6- و كدالك لقطع الطريق على أعداء الةطن الدين يشككون في وطنية الريف و اتهامهم بالعمالة و معادات العرب وبالعنصرية , و و و الريفي هو أكثر الناس حبه لأرضه واعتزازه بمغربيته و لتاريخه الدي أثر و تفاعل مع المحيط المتوسطي

  • OUJDI
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 08:55

    Je suis avec le grand RIF de OUJDA jusqu'à ALHOUCIMA et la capital c'est Oujda, mais nous sommes contre l'argent facile, nous voulons que vous gagnez l'argent avec votre sueur, banditisme et le traffic, on n'accepte pas.
    Vous devrez être droit, pas de chipotage.
    Je sais bien qu'il vous faut une 20 aine d'années pour se sentir dans votre peau, pas de complexe, un comportement citoyen avec une grande maturité, pas de lanceur de pierre.
    De toute façon , on va délégué les Bni Znassen de vous apprendre le bien être
    Nous sommes prêt à partager avec vous nos ressources même s'ils sont limités

    Il n y aura ni Bougraa ni Boudara, juste en analysant son discours il me rappel les Président de l'Afrique,
    les Fachos déguisé de gauchiste sont maladroit et grace au Mecanicien ELOMARI qu'il ouvre sa bouche et Grace à ELOMARI qu'il est devenu parlementaire comme BENCHAMASS,e.

    Vive le Maroc, de Oujda à TANGER et de TANGER à LAGOUIRRA le reste vous des malades et des Paranos, bande de separatiste

  • Jebli
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 09:40

    بودرا
    يخطط إلي تكوين منطقة كبيرة وغنية ومنتجة
    وإسمها الريف الكبير

    لمادا ؟

    لأن المنطقة المسماة الريف
    وهي المنطقة الناطقة باللهجة المغربية الريفية
    منطقة حجرية لا تنتج أي شيء
    أي منطقة تقتات من المناطق المجاورة
    والعمال المهاجرين.

    هذه المنطقة الريفية هي من أفقر مناطق المغرب
    لا تستطيع أن تعيش لوحدها إدا طلبت الإستقلال

    إنهم يخططون لضم المناطق الغنية والمنتجة إليهم
    وتلقيبها بالريف الكبير
    وبعدها طلب الإستقلال

    لا يسيدي ؟؟؟؟

    سكان اجبالة لا يقبلون الإنضمام إليكم تحت إسم
    الريف الكبير
    لأن سكان اجبالة يمتلون الأغلبية ومنطقتهم غنية ولا يريدون
    هدا الإسم الريف الكبير

    هم المنتجون
    وأنتم الغير المنتجون

    وكيف تريدون ضمهم إليكم وتسميتهم بالريف؟؟
    وهم ليسوا ريفيين؟؟

    بكل صراحة
    نحن اجبالة
    لا نريدكم

  • amazigh n arif
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 09:52

    والله حقيقة كلمة الريف وايمازيغن كتخلع المفسدين والخونة الذي ورثوا وتسلموا مشعل الاستعمار وللأسف هؤلاء جعلوا أنفسهم منذ الاستقلال مواطنيين من الدرجة الأولى يستفيدون من جميع الامتيازات الشرعية والغير الشرعية على حساب باقي مكونات الشعب المغربي .

  • التمسماني
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 10:21

    الريف الجغرافي هي المنطقة الممتدة من كاب سبارتيل في طنجة غربا إلى رأس الماء في أقصى شرق اقليم الناظور، وتحد جنوبا بفاس، وإمارة الريف التي تزعمها محمد بن عبد الكريم الخطابي التي حاربت الاسبان والفرنسيين وحلفائهم كانت تدخل ضمنها مدن العرائش وأصيلا والقصر الكبير ووزان وتاونات والشاون وتازة والناظور والعروي والدريوش و أجدير وتمسمان وكبدانة وتارجيست والشاون وتطوان باستثناء طنجة التي كانت دولية، وكانوا بصدد الزحف نحوها إلى أن وصلوا إلى منطقة عين الحصن ودار الشاوي.

    أما الريف الذي يطلق على الناطقين بالريفية فهي المنطقة الممتدة من اساكن غربا إلى رأس الماء كبدانة شرقا باعتبار أن جبالة وغمارة تعربوا ولا زالت أسماء مناطقهم وقراهم مسماة بالريفية ( تيطاوين، أشاون، أقشور، تالاتسماط، تالا نبوط، ترغة، تزروت، تغرامت، تيغسة،.الخ …) وتدخل ضمنها مدن وبلدات كثيرة عكس ما يختزله البعض في الريف كونه الناظور والحسيمة، فالريف يتكون من أكثر من عشرات المدن والبلدات : تارجيست والحسيمة وامزورن وقاسيطا وميضار والدريوش وابن الطيب وعين زهرة ودار الكبداني وتمسمان وأجدير و الناظور وسلوان والعروي وزايو وبني انصار و..

  • maach krim
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 11:27

    N° 6 tu es mon frére.et tu as raison sur toute la ligne

  • محمد
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 11:54

    طنجة ريفية!!!!!! باراكا من المبالغة طنجة هي خليط من الاجناس منذ القدم وليست ريفية واذا كانت كما تدعي لماذا لا يتحدث اهل طنجة الريفية؟طبعا باستثناء المهاجرين من الريف الى طنجة وحتى يمكن ان تعرفهم من لهجتهم انهم ليسوا طنجاوة.

  • طنجاوي
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 11:58

    يتحدثون عن مدينة طنجة وكانها يتيمة بلا اب ولا ابناء ولا من يغيرون عليها نحن في طنجة لسنا تبع لاحد وعندنا عهد ليس ببعيد بطنجة الدولية ومع دالك فضلا اجدادنا الالتحاق بالمغرب ونحن مع المغرب ووحدة المغرب ولسنا مع التقسيم كما يفعل بعض السياسيين.

  • jamal oujda
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 12:03

    أريد أن أتكلم أولا عن بعض الذين يتكلمون عن وجدة العربية الشهمة الذين ليست مدينتهم أب عن جد ويتكلمون عنها كما لاحظت في بعض التعاليق, فهذامن الفضول.
    فأبناء وأحفاذ زيري بن عطية وعقبة بن نافع لكم بالمرصاد لمن سولت له نفسه زعزعزت إستقرار المغرب وخاصة المغرب الشرقي (من رأس الماء والسعيدية إلى حاسي بيضة بفجيج)

  • Maroc
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 12:22

    في المغرب

    المنطقة الناطقة بالريفية هي الريف
    وانتهت قصتك هنا

  • jebli
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 12:26

    تماما يا jebli انا متفق معك في ما قلت زائد انهم هم من خلقو العنصرية بيننا

  • إلى رقم : 15 - اسماء
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 12:34

    إلى رقم : 15 – اسماء

    أنت لست ريفية بعيدة كل البعد عن الريف أصلاً و ملة
    أولاً : معنى الريف باللغة الأمازيغية شيء،و باللغة القريشية لأبا لهب و اللات و العزى شيء أخر
    لو كنت تعلمين ما معنى إسم " الريف " بالأمازيغي لما آختلطت عليك المفاهيم،أما الريف بلغة الجزيرة العربية فمعناه البادية…
    الريف : معناه بالأمازيغي : السد أو الحاجز المتين أو المنيع…
    الريفي : الـــحــــر
    هذا هو الذي تجهلين جهلاً فضيعاً،وبالتالي أنت لا صلة لك بالريف و لا الريفيين الأقحاح…
    أما مدينة الناظور هي في الأصل تسمى " النظير " ( المراقب ) أو منطقة المراقبة…هي مدينة ريفية أصيلة يجتمع فيه كل الريفيين منذ القدم و قبل وصول الإسلام و العروبة الفاشية لشمال إفريقيا…إلخ
    أنصحك بالعودة لمدرسة الريفيين المتخصصة في التاريخ الحقيقي للريف و الريفيين من " فاس " إلى " السعيدية مروراً بالناظور قلب الريف النابض و حتى طنجة طارق آبن زياد الريفي و إلى الحسيمة جوهرة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي " المنفي " بسبب تحريره للوطن هناك في القاهرة موجود…و إلى تطوان عفواً " تطاوين " و الأمير عبد الحق الريفي التطواني…إلخ

  • Tanger
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 12:51

    أقول للناطقين بالريفية
    كونوا متيقنين كل اليقين

    لا أحد من أبناء المنطقة الغير الناطقين بالريفية
    يريد أن يختلط معكم أو ينضم إليكم

    لأن منطقتكم هي أفقر منطقة في المغرب
    لا تنتجون أي شيء جبالكم كلها حجر
    وأغلبكم مهاجرين

    والمشكل العويص هو أنكم عنصريون
    وعندكم صراع قبلي
    قبيلة لا تتزوج من قبيلة
    قبيلة تكره قبيلة
    قبيلة لا تشتري من عند قبيلة

    هذا الفروس القبلي لا نريده أن ينقل للمناطق المجاورة
    أنتم لم تتفاهموا بينكم فكيف ستتفاهموا مع غيركم

    مشروع خاسر

    المنطقة الناطقة بالريفية هي الريف
    يجب عليكم الإهتمام بها وبنائها

  • hollandddddd
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 13:09

    الي صاحب لتليق رقم 18 تعليقك صحيح تشكر عليه

    انا كمواطن جبلي ابا عن جد لا علاقة لي بالريفي اذا كان هناك من سكن في منطقة جباله فهاذا لا يعنيني في شئ مع العلم ان ريافة ناس طيبين ولاكن بدون مزايدة ولا وصية علينا من احد مهما كان. نريد تسير انفسنا, الوالي من منطقتنا لكي ننتخبة ونحاسبه ويبقي الملك محمد السادس للتزكه فاذا رفظه ننتخب شخصا اخر ذكرا كان او انثا, جباة يتكالب عليها الريفي والجنوب ولا كن لالالالا

  • عبدالله
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 13:13

    قلب الريف الامازيغي يتكون من القبائل التالية تافرسيت – آيت وليشك – آيت توزين – آيت تامسمان – آيت سعيد – آيت وارياغل – آيت بويحيي – إيقلعيين – إيبدالسن – إيكزناين – إيبقويين – إكبدانن ,هذه القبائل لها نفس اللغة و العادات و التقاليد و حدودها معروفة و هي متفرعة من قبيلة زناتة الكبرى التي تحدث عنها ابن خلدون و هي تتظم العشرات من الجماعات الحضرية سواء الكبرى أو المتوسطة او الصغرى و المئات من القرى و المداشر و سكانها يتراوحون بين ثلاثة إلى خمسة او سبعة ملايين , و اذا اضفنا الى هذه القبائل التي توجد في المركز القبائل الناطقة بالامازيغية في الشرق ك إيزناسن و ولاد ستوت و لغتهم زناتية كذلك رغم الإختلاف البسيط ثم اضفنا القبائل من جهة الغرب و هي قبائل صنهاجية و غمارية و مصمودية لغتهم مختلفة اكثر عن امازيغية الريف و جزء كبير منهم تعرب مع الوقت من الجهة المحادية لمناطق جبالة , اما المناطق التي ما زالت محتفظة بالامازيغية الصنهاجية هناك فهي آيت يطفت – آيت بوفراج – آيت مزدوي – آيت عمارت – آيت بصير – آيت بوشيبط – آيت حمد – آيت بونصار – آيت حنوس – آيت سدات – آيت جميل – كتامة – تاغزوت – تارغيست -زرقيط

  • adil
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 13:50

    الريف التاريخي من السعيدية الى العراءش هذه المناطق لديها اسماء امازيغية شاون ثطاوين رعرايش اي العراءش مازال ابناء العراءش يبعون في اسواقهم بالعرش من البطاطس والطماطم والجزر والفول اباون بالامازيغية يسمى عرش والجمع رعرايش وكتبوها بالعربية بالعراءش وثونات ووزان كلها بالامازيغية وكلمت ثونانت التبن المني عمودي يسمى بثونانت اما المداشر والتجمعات السكنية كلها بالامازيغية هذا هو الاصل والتاريخ

  • mes natmath
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 13:52

    نعم هاذ السيد مقال غي الواقع علاش كلما ذكرنا اريييف بحال لي برزتي النحل.كل واحد كيولي يعرف علينا كثر منا جمهورية الريف بال جوغرافية ديالو كانت واقع معترف به دوليا ما كنزيدو ما كان نقصوا ما كان ما اجمل من الحقيقة والواقع ايوز ثومات بودرا.

  • احزاب تبيع البلاد لتجار مخدرات
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 14:04

    هناك من الريفين من يعتبر ان غيتوهات هولاندا جزء من الريف و ان كل مزرعة داخل او خارج المغرب يشتغل فيها الريفي جزء من الريف الكبير بما في دالك مزارع المؤسسات الاصلاحية حيت يوجد الكتير من ريافة في المغرب و اروبا.
    المليارات من الدولارات من عائدات المخدرات , التهريب, الاتجار في كل ما هو ممنوع و محرم متل بيع الاطفال للاروبيين من اجل التنصير و الدعارة , و الهجرة السرية كل هدا جعل المنطقة تتوفر على احد اعلى مستويات الدخل الفردي السؤال الدي يطرح نفسح هو اين تدهب كل هده العائدات ?
    ادا تسنى لهم وحصلوا على مطلبهم فنتيجة سوف متشابه, زيادتا على هدا كل التفككت و تقسمت الان اقام فيها خونتها بحراك متل هدا الموجود عندنا فيجب علينا التصدي له كرجل واحد من اجل بلد واحد .

  • امازيغ ناريف
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 14:07

    بعد كل هذه السنين الطويلة يابى الجاهلون والمتعنتون الا ان يتنكروا للحقيقة والتاريخ ويتمادوا في نكران الجميل والاعتراف لاهل الفضل بفضلهم ولاهل الحق بحقهم٠ لقد صدق الرجل وليس في كلامه اي عنصرية ولا دعوة الى تقسيم المغرب او اسقلال الريف٠لكن اصحاب القلوب المليئة بالحقد والعنصرية خرجت تصرخ وتعوي كما العادة معبرة عن جهلها لحقاءق الموضوع من جميع جوانبه ٠اقول لهم بدل الصراخ والعويل اذهبوا واستقرؤوا التاريخ كي تعلموا جغرافة الريف وبدل التهديد والوعيد تعلموا الا دب في المناقشة والجدال يكون بالحجة وليس بالهذيان٠ونحن مع الحق في كل مكان وزمان احب من احب وكره من كره٠وسي بودرا لم يقل الا حقا وانا معه ٠

  • جبلي قح
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 14:50

    لا لمحاولة الهيمنة الاقتصادية والسياسية على جهة طنجة تطوان لا لمحاولات التطاول على تاريخ بلاد جبالة ثقافة أهلها من خلال فبركة خريطة مزيفة وبدعة الريف الكبير الذي لم ولن يوجد إلا في مخيلة مجموعة من موالين الشكارة وبعض أشباه المثقفين المستفيدين من فتات موائد مشبوهة تعمل ليل نهار لبث روح التفرقة والعداوة والبغضاء وزرع الفتنة والقبلية والعنصرية البغيضة. نحن مغاربة جميعنا، لكن ثقافة بلاد الريف ولغتهم وعاداتهم وأكلهم ومسكنهم لا يمت بأي صلة مع ثقافة بلاد جبالة ولغتهم وعاداتهم وتربيتهم. فعلى الجميع احترام خصوصية كل جهة. وإذا كان حزب بودرا المصنوع في الرباط والممول بأموال يعرف الجميع منبتها، يريد أن يقوي قبيلة إلياس العمري الذي زرع أخاه عمدة مفروضا على سكان طنجة وهو الذي جاء إليها لجمع التبرعات لضحايا الزلزال الذي ضرب الحسيمة في التسعينات، فإن التمادي في مثل هذه التصرفات الصبيانية الماكرة سيدفع بأهل بلاد جبالة وطنجة تطوان العرائش القصر الكبير ووزان والشاون إلى القيام بانتفاضات شاملة وعارمة. والتاريخ خير شهيد على ما نقول…وهدوء سكان جبالة يمهل ولا يهمل.انشر يا هسبريس ولا تكن منحازا لقبيلتك

  • ازناسني
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 14:53

    بني زناسن لا علاقة لها بالريف تاريخيا وجغرافيا. حنا مغاربة بني زناسن ولسنا ريفيين ولن نكون ريفيين

  • أرجاز امعذور
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 14:59

    بداية اود ان أوضح انني أسمى من الانتماءات الضيقة موضوع تهاتر البعض هنا. عن حديث بودراع، يفتتحه بتصوره الخاص للامتداد الترابي للريف وينهيه بمشكلات تخص اساسا الناظور ونواحيها. خلاصة: صاحبنا، كمعظم منتخبينا للأسف، يود حل معاناة محلية بموارد غير محلية، تلك التي تراكمها طنجة بالخصوص. هل يليق هذا؟ حتما لا، فما الجدوى من انتخاب مسؤولين اذا كانوا سيحلون مشكلات باستنزاف موارد الاخرين؟ ان حنكة ونزاهة اي منتخب لدينا هو العمل على النهوض بترابه دون اللجوء الى موارد الغير. عدا ذلك، يصبح بإمكان اي كان حل تلك المشكلات. عن الخصوصية اللغوية لمنطقة الريف، تتداخل القبائل الناطقة بالعربية بتلك التي تتحدث اللهجات الريفية. نعم الريفية لهجات تزيد وتنقص في الاختلاف. وما يهيا للبعض من انها تسميات ريفية هو في الاصل عربي وكنت قد نشرت من على هذا المنبر جل اسماء القبائل الريفية التي تبدو غير عربية وبينت كيف انها ليست كذلك. أدعو السيد بودراع الى قراءة شهادة القبائل "الامازيغية" الخمس عن لغتهم الاصلية العربية، وكيف لواها الانسان والزمان. الكلام موثق في كتاب افريقيا للراهب الاسباني مار مول كاربخال في القرن السادس عشر

  • امازيغ ناريف
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 15:13

    كلما نفذت حجج احدهم وعجز عن مقارعة اقرانه بالدليل والحكمة هرع الى اسلوب الخلط والجلط واتهام اهل الريف الاشاوس الابطال ذوي السواعد العاملة المكافحة التي لا ترضى بالذل والعار ومد اليد الى الغير المدافعة عن العرظ والحياء ٠يهرع هؤلاء الفاشلون الى محاولات ياءسة من اجل النيل من اهل الريف الذين يجدون من اجل اهلهم وطنهم سواء في الداخل كانوا ام في الخارج٠ عملا بقول الله عز وجل : وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والومنون٠ وايضا قول الشاعر: وما نيل المطالب بالتمني ÷ولكن تؤخذ الدنيا غلابا٠ اما الفاشلون فيعملون كما قال الشاعر فيهم : وعاجز الرأي مضياع لفرصته÷ حتى اذا فاته امر عاتب القدرا ٠اقول لهم كفاكم حقدا وشمروا على سواعدكم وعاندوا ولا تحسدوا فإن لم تسطيعوا فاعلموا ان اللسمت حكمة والثرثرة جهالة وقلة حياء٠

  • ريـــــــــفي
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 15:31

    من يعيش في الــــــريــــف الـــكــــبير من طنجة إلى السعيدية و حدود فاس و يعتبر نفسه لا علاقة له بالريف يجب عليه أن يقدم طلب بطاقة إقامة و سيعتبر مستوطن محتل مقيم غير شرعي في بلاد الــــــريــــف الـــكــــبير،فبلاد العرب في الـــجــــزيــــرة العربـــيـــة حيث اليمن و قطر و أحفاد أبا لهب…من الآن فصاعداً سأعتبر ما كان يعبر عليه إخوننا " القبائل الأمازيغ " في بلاد " الدزاير الأمازيغية " كلام صحيح و منطقي،العروبيون يستغلون الدين الإسلامي من أجل نهب ثروات و بلاد الأمازيغ " شمال إفريقيا " و السيطرة على شعوبها…يعتبرون إسرائيل قوة آحتلال لفلسطين و لكن لم ينظرون إلى الصورة المعاكسة،فشمال إفريقيا لم تكون عربية قبل الإسلام و لماذا تشرعون الإحتلال و الإستيطان العربي لبلاد تمازغا…هاهم يفاوضون على هوية المروك الأمازيغي وهم يعرفون جيداً أنهم أحفاد مهاجرين يأكلون الغلة و يسبون الملة…إلخ

    الريف و الريفيين أقوى بكثير عن البوليساريو،شمال مملكة موريتانيا الطنجنتية هو ريـــــــــفي قبل وصول المهاجرين العرب من الشرق الأوسخ،لا شرعية عندكم هنا،فبلاد العرب هي اليمن و قطر و البحرين…

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 15:44

    نحن السوسيين أريف هو الشمال من المحيط الى حدود دزاير ولا نقبل بتفتيت أريف وخلق مجموعات فا دجبالة أمازيغ صنهاجة لهجة جبالة مزيج من الريفية والاسبانية والعربية عربوا قسرا فقط والطنجاوي والتطاوني هم ريفيين أمازيغ أغلبية عرقيا ولا ننكر الأندلسيين المستوطنين بهذه المدن طنجة تطوان وجدة فهم أقلية طبعا نعم لتوحد أريف إقتصاديا تقافيا جغرافيا سوس كذلك في أدهانينا هو الإسم الذي سمي به المغرب من قبل الموحدين سوس الأقصى وسوس الأدنى الأقصى يعني الشمال والادنى هو الجنوب من مراكوش إلى تخوم أموريتان

  • امازيغ ناريف
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 15:46

    ما نراه من تعليقات ينم عن كثير من الجهل والعصبية ٠بقي فقط ان يقول احدهم ان الريف كان عربيا حتى قبل مجيئ العرب الى شمال افريقيا٠وإ ن الكثير من الباطل يراد به الحق وهذ\ لا يجوز في هذ\ الزمان اللذي سقطت فيه اقنعة الخونة والمتسلطين ٠اما الريف فهو جزء من المغرب لكن له خصوصياته لغوية واجتماعية وله حدوده يقرها واقعه التاريخي٠كما لجهة سوس خصوصيات وتاريخ وحدود ٠وكلما احترمت خصوصيات الجهات كلما كانت مصدر قوة للمغرب كدولة٠اما اذا قسمت الجهات بناء على المقاربات الأمنية والحسبات السياسية الآنية فإن العواقب ستكون فادحة في المستقبل٠

  • أرجاز امعذور
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 15:56

    ولتعميم الفائدة اللغوية، يختلف معنى اريف بين القبائل الريفية، فمنها ما تستعمله على انه سلسلة جبلية، ومعناه لدى البعض كما تفضل بعض القراء هنا الحاجز وبالنسبة لآخرين هو الجانب. اصل الكلمة بالعربية هو ريف ويعني الساحل او الجانب او الضفة. وكانت تنطق في العربية المصدرية ريp قبل انقلاب الحرف الاخير فاء. وثمة في الأطلس المتوسط من يفهم اريف على انه الجانب الاخير، فيقولون اما رن ن اريف اي أمازيغ الجانب الاخر، اي من لا يقطنون بالأطلس المتوسط ولا بالكبير. في اللاتينية ripae تعني ضفة أيضاً.

  • tifindati
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 16:07

    كلمة واحدة بالبربرية و100 بالعربية؟
    حلل وناقش
    خير الكلام ملقل ودل

  • ali terrass
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 16:28

    بحثت كثيرا في ما كتب عن تاريخ الريف وبلاد الريف ، وحاولت أن أجد مايفسر كل هذه الهالة والبهرجة المختلقة بإتقان المحترفين في فن التزوير، فلم أعثر سوى على فقعات أوهام ، كلما حاولت الإمساك بواحدة إلا وضاعت مني لتغرقني أخرى في دوامة البحث والتساءل أين أنت أيها الصدق بين أحضان الريف ؟

    منذ فترة وأدعياء الريف يروجون هذه اليافطة الكاذبة عن الريف الكبير والريفية او تاريفيت حيث يدعون أن الريفية يتحدث بها أكثر من 4 ملايين من المغاربة
    وهم يتوزعون على مساحة جغرافية تزيد عن 50 ألف كلم من السهول والجبال والسواحل بالاضافة الى المدن والقرى، ويبلغ عدد المهاجرين المتحدثين بتاريفيت في اوربا حوالي 1 مليون مغربي

    وتستخدم تمازيغت تاريفيت في مدن

    وجدة تازة بركان الناظور الحسيمة تاونات وزان شفشاون تطوان طنجة أصيلة العرائش القصر الكبير

    بالاضافة الى وجود تجمعات مغربية ناطقة بالريفية في الدول الاوربية ويبلغ عددها 10 بلدان أوروبية أهمها: هولندا بلجيكا اسبانيا المانيا فرنسا

    إذن هكذا يروج الريفيين سلعتهم المزورة من خلال أبواقهم المتطاولة على بلاد جبالة من أمثال بودرة والبطيوي والعمراني الخ

  • Tanger
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 16:29

    اصل شمال المغرب الريف, التاريخ غير طبيعيا المنطقة. الاسلام لعب الدور الاساسي في هذا التغيير التاريخي. وبعد ذلك انسلخ الناس من سماحة الاسلام.
    وانتشر الحرام بالونه, فاصبح صعبا فهم او الرجوع الى الوراء.

    مهما ظهر هذا الكلام, اي طلب ريفية الشمال عن طريقة ما بعد الوحدة, التي بنيت على تفهم وشرب العقيدة الاسلامية. فقد بدات الطريق الى ما لا يضحك.

    فليسال كل واحد نفسه : لماذا وعلى مذا القينا ? لندرك من نحن ?

    شكرا

  • HOLLNDDDDDDDddddddd
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 16:38

    انا اري ان الخابي حدد منطقة الريف في جهوريته الريفية وكانت له راية وعملة وبرنمال وحكومة. فاذا ارادوا من كانوا تحت امرتة ان يكونوا جهة مثل باقي الجهات والله انا افضل هاذا حتي تكون لهم حماسة من اجل النهوظ بمنطقتهم ولهم ما فيه الكفاية من الطاقات والامكانيات في الداخل والخارج.

    اما بدرا واشهبار واخرون فانهم يصطادون في الماء العكر وهم بتفكيرهم المعوج سيفقرون المنطقه. جبالة منطقة معروفة تمتد من منطقة تازة شرقا الي طنجة غربا اما جهة طنجة تطوان فقط فهاذا ظلم وتقزيم ولاكن ما يراه الملك صوابا ويرظاه لنا فلا يمكننا الا ان نرحب به ونرضي به.

  • rifi
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:10

    انا ريفي ابا عن جد لذا لا يهمني الامر ان يجمعوا الحسيمة بمناطق اخرى فالريف بالنسبة لي انا شرقا يبتدء من واد نكور وينتهي باحد الروضي غربا هذا والريف اما ما تبقى فمجرد رحال ومرتزقة اوبرك من البلبلة اعروبان شمن تقسيم انا مكيحصليش الشرف نتخلط بيكم تحية لكل مغربي حر

  • الريف
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:48

    صراحة ما اللدي قام به العرب .عندما أتو الى المغرب من غير اخراجنا من الظلمات الى النور. عبد الكريم الخطابي بزاف عليكم الشمايت .ما اللدي قدمتموه لالمغرب .
    لقد قدمتم فقط بناتكم لالخليج.صدق من قال الريف العز.حنا هما جنود عبد الكريم و أنتم هما أحفاد الخونة لتحالفو مع الاسبان ضدنا..

  • مغربي عربي من ام امازيغية
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:48

    وهل تعتقد نفسك افضل من الريفي فانت ايضا ريفي قح لان اجبالة هم ابناء الريف . فقط ان الاسم يختلف بين جبلي نسبة الى الجبل والريفي نسبة للارياف اي المعنى تلتقي في كلمة واحدة وما العيب ان يكون انتمائك ريفي او جبلي كلهم رجال ابانوا عن رجولتهم وشجاعتهم في صد الاستعمار هدا الاخير الذي ترك في قلوب البعض تلك الحزازة التي غالبا ما تعبر عن القبلية والعنصرية اتق الله يا اخي في نفسك فاهل الريف اخواننا ونعتز بهم كما نعتز باخواننا جبالة وكل المغاربة عربا وامازيع من الاطلس وسوس وصحراويين لاننا نلتقي في كلمة توحيد اسم الله جل جلاله وارجو منك ان تتقبل مني هدا النقد بروح رياضية

  • bdou@
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:45

    إلى الأخت أسماء رقم 15 ، ردي السابق يتفق مع ردك، أنا أمي من الدريوش ، وحين يسأل أحد أخوالي هل أنتم ريافة فإنهم يجيبون بأن الريف هو فقط الحسيمة ونواحيها، ليسوا هم فقط الذين يعرفون الريف بأنه هو الحسيمة، بل سكان إقليم الناظور وبركان وتازة وتاونات وغيرها، لقد أطلق الخطابي اسم الريف على شمال المغرب كله كاسم لهذا الجزء من الوطن لأنه في حالة استقلاله وقيام الجمهورية فيه كما كان يطمح الخطابي فإنها ستحتاج إلى اسم، فرأى أن دولا اتخذت أسماء مدن ، كمدينة تونس سميت الدولة باسمها، ودولة الجزائر اتخذت اسم مدينة الجزائر ،فقال لم لا إذا قامت الجمهورية فسيكون اسمها جمهورية الريف، فتسمى الجمهورية باسم قبيلتي، أهل الشمال أكثرهم جبالة أرضهم خصبة عكس قبائل الريف الذين أرضهم غير ذات زرع ينبت فيها الشيح والحلفاء.

  • وهيبة المغربية
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:51

    الي " بودرا " صــائب وعـلى حق

    مع تحاتي "للعلواني" و " الدراز"….

    وهيبة المغربية

  • مروكي زناسني
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:09

    انا لا احمل اي ضعينة او كراهية للريفيين لكن غير متفق مع من يريد ان يقحم بني ازناسن مع القبائل الريفية لاننا لا علاقة لنا بالريف اصلا هم اخواننا طبعا لكن طبيعتنا تختلف في التقاليد والتصرفات بني ازناسن يتكلمون العربية ومنهم فئة قليلة تتكلم الزناتية التي هي ممزوجة بالامازيغية والعربية والفرنسية والتي تكاد ان تنقرض بحيث يتكلمها الاغلبية من المسننين او احدى الجهات القريبة من المنطقة اغلب الريفيين يكرهون من يتكلم العربية من صفاتهم لا يعطون قيمة للمراة من الملاحظ ان بعظهم حين يرافق زوجته يمشي الى الامام تاركا خمسة امتار بينه وبين الزوجة التي تتبعه من الخلف اغلبهم يكلمونك بالريفية بدون مبالاة وهدا المشكل لا نجده مع ابناء سوس او امازيغ الاطلس كل هده الصفات تضع المشكل قائم على العموم في صورة نمطية بالرغم من كون ان هناك اناس مثقفين يلمسون ما يجري في مجتمعهم وينتقدونه بشدة لكن لا يلاقون الا المواجهة بالسخط

  • hamza31
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:34

    الأمازيغ هم الشعب الأصلي لهاذا البلد و الفرق بين الأمازيغ و "الغير الأمازيغ" هو أنهم حافضوا على أمازغيتهم بعد إعتناقِهم للإسلام و للعروبة، بينما الأخرون فرّطوا في أمازغيتهم مقابل العروبة! بمعنى أننا جميعا عرب مسلمين بالأمازيغي و الغير أمازيغي، بمعنى أخر قد تكون أمازيغي من أصل عربي(من شبه الجزيرة العربية) أو عربي"مغربي" من أصول أمازغية، وكي أبرهن لمن يدّعي أنه عربيا متجدرا في التاريخ "لأنه غير أمازيغي" ، أقول له أنني شخصيا من سُلالة الأدارسة و الشرفاء و في نفس الوقت أمازيغي قح و الكثير من "الشرفاء" هم أمازيغ .

  • FreddieMercury
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:49

    أنا من بني يزناسن لم أسمع يوما لا كبيرا ولا صغيرا، لا رجلا ولا امرأة يقول أننا من الريف ؟ لم أعد أفهم جدوى هذه النعرات " اللي فينا يكفينا " ، إعتديتم على تراث المنطقة العرفة والقصبة ونسبتموها اليكم وسكتنا على ذلك، لككن الحاق قبيلة عظيمة بين عشية وضحاها الى منطقة جديدة للإستفادة من خيراتها وممراتها البحرية فلن يكون ذلك، وللأسف نقولها، إلا على جثثنا.

  • Tanger +1
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:57

    ياأيها الريفي
    هل لكم دليل بيولوجي يثبث أن عرقكم ينتمي إلى :

    الأفارقة
    الأوربيين
    الأشوليين
    البربر
    الإغريق
    الفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    العرب
    الموريسك
    عرب الأندلس
    الإسبان
    هده الجناس كلها مرة واستوطنت في الريف المغرب
    هل لكم دليل يثبث إنتمائكم البيولوجي؟
    هل لكم دليل
    يثبت أوصولكم؟

    أنتم مواطنين مغاربة
    ولا أحد منكم قادر على إثبات أصله

    نحن مغاربة الأغلبية عرب ومستعربين
    وأقلية ناطقة بلهجات جهوية
    ومنهم أقلية ريفيةلا يتعدى عددها مليون نسمة
    المناطق الناطقة بالريفية لا يتعدى عددها مليون نسمة
    داخل بلد 35 مليون نسمة
    وهي الأقلية لا يمكن لها إملاء السياسة علينا
    من المستحيل
    يروج الريفيين سلعتهم المزورة من كذب ونفاق وتسرفيح ومراوغات
    من خلال أبواقهم المتطاولة على بلاد جبالة .
    المشكل العويص هو أنكم عنصريون
    وعندكم صراع قبلي
    قبيلة لا تتزوج من قبيلة
    قبيلة تكره قبيلة
    قبيلة لا تشتري من عند قبيلة
    هو لا يوجد دكان سوسي في منطقتكم
    هذا الفروس القبلي لا نريده أن ينقل للمناطق المجاورة
    أنتم لم تتفاهموا بينكم فكيف ستتفاهموا مع غيركم

    لا تنتجون أي شيء جبالكم كلها حجر

  • berkani
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:51

    كل ما اعرفه عن الريف انه يبتدئ من واد ملوية التي تفصل اقليم ابركان عن الناظور الى طنجة
    اما فيما يخص اللغة الامازيغية فنحن ساكنة ابركان الاصليين اقولها و اكررها سكان ابركان الاصليين الامازيغ الاحرار نتكلم امازيغية قريبة جدا جدا من الريفية او يمكن القول انها فرع من فروع الريفية
    و صراحة نحن نحب الريفيين خاصة سكان الناضور و الحسيمة و هم من اطيب سكان المناطق المجاورة لاقليم ابركان
    اما بالنسبة لما قال = الريف من السعيدية الى طنجة ……….. ،
    بما ان السعيدية تشكل جزء من تراب ابركان و تابعة لنفوذه فهذا شرف لنا و يكفينا فخرا
    الناضور ، الحسيمة : احبكم في الله
    اخوكم اليزناسني الامازيغي

  • derif@
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:12

    تواقفو لأنه لا يمكن إلياس العماري يتحدث عن الغازات السامة ملف خاص بجمهورية الريف و بودرا يتحدث عن الريف بمعزل عن إحساسه اتجاه ريفيين في حالات خاصة هذا لا يمكن أبد إما الريف و إما المغرب إذا كان المغرب فلا عرق و إذا كان الريف فبدأ بالجمهورية و أقل ما يمكن حكم ذاتي و لكن هنا ريفيين سنصطدم معهم حالات خاصة جدا و لكن مرة ريفي مرة مغربي كلا ، تخلط لي حتى الخونة . المهم هادي درجة.

  • moha
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:25

    و من قال لك ان اليزناسنيين الا القليل منهم من يتكلم الامازيغية
    ربما انها نتيجة التعريب القسري الذي طالك
    هل ساءلت يوما ان كان اجدادك و اجداد جيرانك يتكلمون الامازيغية, و كان عليك ان تتحسر اذا كنت لا تتكلمها و هذا ارث اجدادك
    عليك ان تعرف ان العرب في هذه المنطقة هم دخلاء و نحسبهم اخواننا و اصهارنا
    لكن لا نتخلى على ما تركه اجدادنا
    نفتخر بهويتا الامازيغية كما يفتخر هم بعربيتهم , اذا كنت امازيغي لماذا اقول اني عربي و لماذا لا يقول هو انه امازيغي
    اذا كنت طبعا يزناسني اين هي قسوحت الرءاس عندك
    عليك ان تعرف اذا كنت طبعا يزناسني حر فانك تنتمي الى بني زناسن و بعدها الى الريف , والا انك تنتمي الى الاخوة الجزائريين
    اما العرب الذين تعرفوهم في بركان فالبارحة كانو يزربون و يعزبون بماشيتهم قرب طوطال ومداغ و السعيدية
    ما هذا الشدود الذي اصابكم
    هل تعرف ان نصف بركان كبدانة
    100 سنة هي عمر بركان
    في بركان هناك من هم من المورسك
    التاريخ يجمعنا مع اخواننا الريفيين الذين نكن لهم كل الاحترام و لو كان هناك واد يفصلنا
    تافوغالت و تاريخها اقدم من بركان
    c'est quoi ce racisme contre tes frères les RIFAINS

  • HOOLLLLLLAND
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 23:08

    تحياتي ليحنا الهمداني بدرا عليك ان تعلم ان عشتار لا تثق في كهنوتك واجبالة لا يثقون فيكما معا لانكما من طينة واحده فذهبا الي كلكامش, اللات, والعزا, ومنات وادعواههما الي صفيكما واتركا جبالة وشئنهم فجبالة لهم محمد السادس فقط وفقططططططططططططططططططط

  • rifi europ
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 02:53

    جبالة ينضرون إلى أَرِيفْ و ليس ''الريف'' من زاوية ضيقة, هم في الأصل ينعتون ب''عروبي'' المغاربة الناطقين بالدارجة الداخلية. أما عن الفقر وووو, فمدينتي الناضور كانت أول مصدر للأموال في المغرب كامل أالخاوا wikipedia!! حنايا غير جبال فارغة, معزولة , قتلتها مبيدات المستعمرالجبان, لاكن لعل التميش الأكبر يأتي من الداخل, اللي كيمتلو الحكومة, لربما يخشوننا, لأن إذا ما إتحدنا فسنحطم الفساد, كيك لا و قد هزمنا الستعمران معا, و هم يستعملون لغتم التواصل ''بيبا الخوا''. يا ليت يرجع التاريخ ليضهر الحقائق, و يعود ابن حدو الريفي التَمْسَمَانِي ….تجبروني أن أصدقق من يقولون ''طنجاوي سوقو خاوي'' مع كل الإحترام. فأنا ريفي أقطن في أوروبا, أتقن اللهجة الجبلية, و الواليدة ريفية إزدادة في طنجة.

  • ABC
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 08:30

    لم أر في حياتي جاهلية من اليدعون الفكر والنخبة متل هذه الفنرة التي يجتازها المغرب كل يريد أن يستعبد بني جلدته فهذا يريد أن يستعبد الريف وذلك يريد استعباد الأمازيغ وذلك يريد استعباد ,,, كفانا من الضحك على العقول مستواها الدراسي بلكاد يصل مستوى البكالوريا كراسي الرلمان وأنتم جالسون عليها كراسي الجهة وأنتم جالسون عليها و ,,, مذا قمتم للمنطقة من تنمية أقول الحسيمة مدينة بطولها وعرضها لا تتوفر على بالوعة مياه الأمطار واحدة تتساقط الأمطار بغزارة في ولولا طبيعة المنطقة الجغرافية لغرقت الحسيمة حتى من كان طوله يتجاوز المترين ، فأنت طبيب ويا ليت لم تكن تحمل هذه المهنة توظفها للمساكين من المرضى لضمان صوتهم مقابل وصفة طبية لا تخني ولا تشفي من علة ، فكم من مريض يقفطول النهار ينتظر طبيب ولا يأتي وهو في البرلمان يجلس على مفاخر مكيف سيارة آخر ماركة ,,,, أقول لك ولمتلك أنكم متل الضباب التي تقتات من ما تبقى الجتث ، اترك عباد الله يبنون مستقبلهم بدون عصبية فالغرب يزدداد قوة ونحن نزداد تقسيما ،آمتالكم تضيعون على المغرب الزيادة في سرعته ، وجعلنا منكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم .

  • الريف من طنجة إلى السعيدية
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:21

    إلى رقم : 58 – moha

    اليزنسنيين الحقيقيين هم ريفيين أقحاح،و يعتبرون أنفسهم كذلك و يتحدثون الريفية بطلاقة،أما المتدخلين ضد الريفيين هم جرعة من " المتعربين " لا يعرفون أصلهم..هم يعتبرون أنفسهم (عرب) و يعيشون في سهل ملوية الريفية، هم أحفاد تلك الحفنة التي جاء بها أجدادنا " الفرسان المحاربين الريفيين ) من الجزائر قديما،كانوا عبيدا رعاة عند أجدادنا…اليزناسيين الريفيين الحقيقيين كانوا بجانب إخوانهم الريفيين الأخرين إبان حرب الريف و إلا " أجداد أولئك العبيد "الذين كانوا يتعاونون و مخبرين مع الإستعمار و رغم ذلك لم ينتقم منهم أحد…أنا أعرف مئات اليزناسنيين الريفيين وهم يعتبرون أنفسهم من الريفيين الأقحاح،فمن يتدخل هنا و يتحدث بآسمهم لا صلة له باليزناسنيين،هم تلك الأقلية المعربة من طرف " عبيد بن هلال " الذين كانوا رعاة قطيع أجدادنا المحاربين المعروفين عبر التاريخ… نعرفهم جيداً و نعرف اليزناسيين الريفيين الأمازيغ ( بالمناسبة اليزناسي يعني الزناتي و كل من الناظور و الدريوش هم زناتة أيضاً و حتى تازة..) إبحث عن الخلال ! أحد قادة اليزناسيين آقترح على الأمير الخطابي بتطهير و تصفية هؤلاء الخونة

  • Naim
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 10:23

    Bonjour la séparation
    Les signes de la désagrégation et de la scission frappent forts aux portes du royaume

  • chouf
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 10:32

    هل صحيح ان الريف الكبير يمتد الي السعيدية واول مرة اسمع بهاذا.اللهم ان هذا منكر هل عاشرتم اهل الناضور وبالاخص فرخانة وبني يفرور وسلوان وازغنغن.الله اجبكم علي خير جربوا عاد اجيبوني.عيش معاهم ثم احكم.من واد ملوية الهيه يقول لك شك اغربي ولا حولة وقوة الا بالله.ولكن ربما تغير الوضع مع السنين والاختلاط الاجناس ربما د تتغير الاوضاع .المسامحة احسن شئ له يهدي اجميع لخر البلد والله ينصرنا علي الخصم الذي لا يرحم.

  • زناسني مروكي
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 11:48

    الى موحا رقم 58 يا سي موحا انت لا تعرف شيئا عن بني يزناسن ولا عن تاريخهم الذي عجز ابن خلدون ان يجمع ما في جعبته في اعطاء الاصل الحقيقي فالبحث ما زال جاريا لحد الان ولا تقل ان بني يزناسن تعربو قسرا ولمادا لا نقول انهم تمزغو ان صح التعبير وهدافقط احتمال لعدم اثبات ما تثيره في بحثك الدي يحتاج الى قرائن التأكيد مع العلم انهم اعتبرو من القبائل الزناتية التي عاشت قبل بالجزائر بدءا عن طريق معسكر واعتمادا على النزوح الذي يشهد به البحث لا انت تستطيع اوغيرك ان يعطي دروسا في هدا الموضوع وهدا ليس نكران للامازيغية وانما فقط تذكيرك حتى لا تخلط الامور بالتركيز على العواطف فاين العيب ان كان بني يزناسن ينتمون الى الجزائر كما تثير في تعليقك مع العلم ان قبائل ندرومة اصلهم زناسني وهنالسنا بصدد التفرقة كما تثير حول كبدانة المتواجدين بين بني يزناسن فاسئلهم ان كانوا يحسون باي نوع من العنصرية القبلية واخيرا ارجوا ان تصحح افكارك يا سي موحا لان هذا الاسم هو ايضا غريب عن بني يزنا

  • وجدذي زناسني
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 13:39

    وجدة بركان السعيدية احفير لعيون جرادة ليسو بريفيين وكفى لا تخلطو شعبان مع رمضان الريفي يبقى اصلا ريفي من سهل ملوية الى الحسيمة والريفيين اخواننا في الدين كمغابة لهم الفضل في الوطنية مثلهم في ذلك كل المغاربة الاحرار وخلاصة القول انا مغربي اعتز بمغربيتي وضد كل من يريد التفرقة سواء من الريفيين انفسهم او من العرب والارض ارض الله ليس هنا ملكية للبشر عليها مادام ان بنو ادم من تراب ويرجعون من جديد للتراب ما كان لا ريفي ولا عربي ارض الله وباراكا علينا من هاد الهضرة الخاوية لي بغا يبقى ريفي يبقى ولي عربي عربي وفين المشكل لما توقفو امام عزرائيل واش تقولو انا ريفي ولا انا عربي الا من امن وجد في دينه وعقيدته

  • rif horrrr
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 14:15

    انا ريفي امازيغي ادا كنتم تكرهون اريفين فلمدا تحبون منطقة الريف نحن نريد حريتنا لا نريدكم ان تدخلو في مشكلنا يحيا الريف

  • Anas
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 17:01

    نحن العرب والامازيغ نتحدث داءما عن الاشياء الفارغة ، (الاصل،اللغة ،القبيلة ،،،،،،،) كل البشر سواسية ، لافرق بينهم الا بالعمل ، الاخلاق والتقوى ، فالاتحاد بين الاجناس هو مصدر قوة الامم والتفرقة هي سبب الهلاك والتاخر

  • moha
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:49

    ا لا لا
    العرب عرب و الامازيغ امازيغ و لا نخلط الاوراق
    و هذه اية من ايات الله
    و يمكن العيش في احترام متبادل
    و لا يسطو احد على الاخر
    كلهم بدؤو مؤرخين
    انسان تافوغات هنا منذ الاف السينين
    يعني الانسان اليزناسني عاش هنا منذ الاف السينين و مع ذلك يجدون له موطئا في التل الخالي من شبه الجزيرة العربية
    بكل احترام و لا شتم العرب الموجودين عند بني يزناسن هم حديث العهد
    و القبائل التي تحسب نفسها عربية و تمزغت هنا في الحقيقة كان اصلها امازيغي في الاندلس كما طارق بن زياد
    فهي معروفة هنا
    اما القلة القليلة من العرب فهي البارحة جاءت تبحث عن الكلاء لماشيتهاها
    السيد بودرا يقول لكم هذه المنطقة شمال المغرب من السعيدية حتى طنجة سموها حتى غدا العيد لكي تكون منطقة توازي المناطق الاخرى اقتصاديا و ثقافيا و الا اكلكم بوبي
    وتبقون منطقة تابعة تشتغل و توفر و المناطق الاخرى تستغل توفيراتها
    بالطبع افظل منطقة كبيرة قوية باقتصادها خير من ابركان و وجدة مع السرحرح
    و الناظور منها لصبليون و الحسيمة مع تازة و طنجة كئنها ما زالت دولية

    بغيت نعرف منين جاتكم هذه العنصرية على اخوانكم الرفيين
    من اعدئهم الذين لا يريدونا خيرا لنا

  • ABDELWAHAB
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:56

    بني يزناسن الى جانب كبدانة قبائل ريفية لا نقاش فيها

  • le marocain de paris
    الخميس 1 يناير 2015 - 01:55

    ما بقى فالمغرب غير سواسة وجبالة، الباقي ربي يهديهم وخلاص

  • yassine
    الخميس 1 يناير 2015 - 12:48

    لا علاقة لبني زناسن بالريف ولا بكبدانة ولا ولا …… الريف يبقى ريف ومن يقول العكس فانه متعصب وبني زناسن بعيدة كل البعد عن الريف وكفى تزويرا للحقائق على حساب بني يزناسن ونحن نعلم ان كل من يريد اقحام اسم بني زناسن مع الريف تجده دخيل على بركان ولا يرضى ان يقول انا براني ويحشر نفسه مع براكنا وكفى من تزوير الحقائق فقد تجيبكم جبال بني يزناسن الممتدة الى تلمسان
    لتقول لكم قومي ليس من الريف

  • اينما زرع الحشيش فهو الريف
    الخميس 1 يناير 2015 - 13:12

    ما شهدته منطقة الريف في 1920s عاشت مناطق اخرى الاشد منه داخل و خارج المغرب المشكل يكمن في ان السماسرة الدين يخدمون مصالح كارتلات الحشيش و التهريب و بيع للحوم البشر من احزب سياسية و منضمات بربرية التي لا يهمها سوى النسبة مئوية من المداخيل الغير الشرعية .
    اموال المخدرات جعلت منضمات بربرية و احزاب سياسية توسع منطقة من 5 كلم مربع الى امبراطورية حدودها الشرقية سكيكدة و الجنوبية بوركينا فاسو و تدعي اينما زرع الحشيش في الارض فهو ريف,
    الخلاصة لا تتوقعوا الحشمة و الخجل من من يمارسون الجنس في الاماكن العمومية و يضعون افلامهم في وساؤل التواصل الاجتماعي امام العالم ترى هل متل هده الافعال و خطف القاصرات من اجل الدعارة هي الخصائص التي ينفرد بها اقليم الريف ?

  • @27ريفي يتفلسف بعد20 سبسي
    الأحد 4 يناير 2015 - 16:29

    دكرت الكتير من مدن المغرب و نسيت دكر مدن شرق افريقيا مصدر هجرة البربر الى المغرب , الغريب في الامر يا رقم 27 ان اخوالكم في مناطق مومباسا و مافوكو و كيسومو قد تخلو عن نمط الحياة البدائي بينما انتم و بعد الآلاف السنين من العبودية لا زلتم متشبتين بالعراء تقومون بتصوير انفسكم عراة وتضعون الصور على الفيس بوك كما يقول المتل [ العادات القديمة لا تموت بسهولة] يا رقم 27 ولدت بربريا و سوف تموت بربريا اينما كنت سواء في هندوستان او البلاد المغرب قضائك ان تكون بربري .

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي