‫تعليقات الزوار

23
  • المرابطين
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:06

    قال الشيخ الألباني -رحمه الله- في سلسلة الأحاديث الضعيفة معلقًا على حديث:
    "اختلاف أمتي رحمة".
    قال مبيِّنًا لدرجة الحديث: لا أصل له.
    ثم قال -رحمه الله- بعد ذلك:
    "وإنَّ من آثار هذا الحديث السيئة:أنَّ كثيرًا من المسلمين يُقرُّون بسببه الاختلاف الشديد الواقع بين المذاهب الأربعة، ولا يحاولون أبدًا الرجوع بها إلى الكتاب والسنة الصحيحة، كما أمرهم بذلك أئمتهم -رضي الله عنهم-؛ بل إن أولئك ليرون مذاهب هؤلاء الأئمة -رضي الله عنهم- إنما هي كشرائع متعددة! يقولون هذا مع علمهم بما بينها من اختلاف وتعارض لا يمكن التوفيق بينها إلا برد بعضها المخالف للدليل، وقبول البعض الآخر الموافق له، وهذا ما لا يفعلون! وبذلك فقد نسبوا إلى الشريعة التناقض! وهو وحده دليل على أنه ليس من الله -عزَّ وجلَّ- لو كانوا يتأملون قوله تعالى في حق القرآن: {وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} فالآية صريحة في أنَّ الاختلاف ليس من الله، فكيف يصح إذن جعله شريعة متبعة، ورحمة منزلة…"

  • Mofad
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:14

    لا تتتقدم هذه الامة الا اذا تركت هذه الخزعبلات

  • المرابطين
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:14

    الشيخ الألباني-رحمه الله-:
    "وجملة القول:أنَّ الاختلاف مذموم في الشريعة، فالواجب محاولة التخلص منه ما أمكن؛ لأنه من أسباب ضعف الأمة كما قال تعالى:{وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ}، أما الرضا به وتسميته رحمة؛ فخلاف الآيات الكريمة المصرحة بذمه، ولا مستند له إلا هذا الحديث الذي لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وهنا قد يرد سؤالوهو: إن الصحابة قد اختلفوا وهم أفاضل الناس، أفيلحقهم الذم المذكور؟
    وقد أجاب عنه ابن حزم -رحمه الله تعالى-؛ فقال (5 / 67 – 68): كلا، ما يلحق أولئك شيء من هذا؛ لأن كل امرئ منهم تحرى سبيل الله، ووجهته الحق؛ فالمخطئ منهم مأجور أجرًا واحدًا لنيته الجميلة في إرادة الخير، وقد رفع عنهم الإثم في خطئهم؛ لأنهم لم يتعمدوه ولا قصدوه ولا استهانوا بطلبهم، والمصيب منهم مأجور أجرين، وهكذا كل مسلم إلى يوم القيامة فيما خفي عليه من الدين ولم يبلغه…"

  • المرابطين
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:17

    الشيخ الألباني-رحمه الله-:
    "…وإنما الذم المذكور والوعيد المنصوص، لمن ترك التعلق بحبل الله تعالى وهو القرآن، وكلام النبي صلى الله عليه وسلم بعد بلوغ النص إليه وقيام الحجة به عليه، وتعلق بفلان وفلان، مقلدًا عامدًا للاختلاف، داعيًا إلى عصبية وحمية الجاهلية، قاصدًا للفرقة، متحريًا في دعواه برد القرآن والسنة إليها، فإن وافقها النص أخذ به، وإن خالفها تعلق بجاهليته، وترك القرآن وكلام النبي صلى الله عليه وسلم، فهؤلاء هم المختلفون المذمومون.
    وطبقة أخرىوهم قوم بلغت بهم رقة الدين وقلة التقوى إلى طلب ما وافق أهواءهم في قول كل قائل، فهم يأخذون ما كان رخصة في قول كل عالم، مقلدين له غير طالبين ما أو جبه النص عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم…"

  • moha
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:19

    انت من العامة معندكش الطاقة الاستعابية
    و هل ليس لك الحق ان تعرف
    يحتكرون الدين و يستعملونه حسب هواهم
    متى كانت اللغة العربية ركنا من اركان الاسلام
    و اذا كانت كما قلتم ان الله كان عارفا عنها الم يعرف عن اللغات الاخرى
    و البديهي انها تعاني حاليا و يقام لها يوما كل سنة حتى لا تلفظ اخر انفاسها
    بدءانا لا نثق فيكم كءان لديكم كنز في الحقيقة لخوا الخاوي
    اليس في اختلاف الالسن اية من عند الله
    في الحقيقة ان الله عز و جل انزل القرءان بالعربية لانه كان عارفا لو انزله بلغة اخرى لرفضه العرب حينها لانهم كانو في اشد كفرهم
    و ان الله كان عارفا و لو انزله باللغة العربية الشعوب الاخرى كانت قابله
    انتهى عصر التخذير بالدين
    الله اكثر خير
    GOOGLE
    المشكل اختلافكم كان في الشئ الرباني
    الذي لا نقاش فيه و ادخلتم فيه البدع حسب اهوائكم
    الحلال بين و الحرام بين
    ما الديرش ما اتخافش
    ما تسرق ما تكذب ما تاخذ حق الناس…..ما تزني ….ما تتعداش…ما تستعملش الدين لتخذيرهم والسطو عليهم
    راه كلشي باين
    ايوا الله ارد بنا او يحفظنا من الدجالين
    انتهو من اشغلهم و بدؤو يتكلفون باشغال الله عز و جل هم يدخلونك للجنة و هم يخرجونك منها

  • عالي
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:42

    قُلْ هَاتُوا بُرْ‌هَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿١١١﴾البقرة

    وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّ‌قُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿١٠٥﴾ آل عمران

    وَلَوْ شَاءَ رَ‌بُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ﴿١١٨﴾ إِلَّا مَن رَّ‌حِمَ رَ‌بُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَ‌بِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ﴿١١٩﴾ هود
    المستثنون من الخلاف هم الذين رحمهم الله يا استاذذذذي المحترم: ((وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ﴿١١٨﴾ إِلَّا مَن رَّ‌حِمَ رَ‌بُّكَ ۚ.))
    الله تعالى خلق عباده لكي يرحمهم ولذلك عليهم أن لا يختلفوا ِيا استاذذذذي المحترم ((إِلَّا مَن رَّ‌حِمَ رَ‌بُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ))
    (( قُلْ هَاتُوا بُرْ‌هَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ))
    مع تحياتي

  • Amine
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:52

    هؤلاء المشايخ أكبر بلاء بليت به هذه الأمة ،يقولون أن الإختلاف نعمة كيف وقال رسول الله (ص) "ذروني ماتركتكم ،إنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم وٱختلافهم على أنبياءهم" فمتى كان الإختلاف رحمة أو دين وإنما كما سماه رسول الله باطل و نقمة لا تحل في المسلمين، سلوهم كيف صار بيت الله الحرام ٤محاريب حتى عهد قريب مات النبي وترك محراب واحد إجتمع عليه أزيد من ١٠٠٠٠٠ صحابي إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فٱعبدوني، ويقولون لك أن المحاريب الأربعة كلها على رسول الله فإجمعوا محاريبكم إن كانت عليه فعلا، كيف الإختلاف رحمة، وكان ما كان في عمر وماأدراك في مسألة إبن مسعود و أبي ٱبن كعب حين إختلفا على لباس الصلاة حيث قال عمر لا أعلم أحدا بعدهم يتكلم في هذا إلا فعلت وفعلت ، سلوهم كيف رحمونا بإختلافهم الأعور بين الحنفية والشافعية في توقيت العصر حتى صار بين هذا وذاك أكثر من 58 دقيقة ،هذا غيض من فيض لا نعلم إمام ولا قولا في هذا الدين إلا قول رسول الله ،فٱخذوا عنا مذاهب وآراءكم و أهوائكم و دعوا لنا أحمد النبي

  • Almohajir
    الخميس 1 يناير 2015 - 00:32

    لقد انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلوون الله خاطب قريش في زمانهم لانها كانت ومازالت لغتهم. ولكن لا فضل لها على اللغات الاخرى ولا فضل للاعراب كذلك على الشعوب الاخرى ولا هم احسن امة اخرجت للناس ولا شي. ومن قال لك ان االله لا يتقن اللغات الاخرى في نظرك يتكلم العربية فققط وربما مرة اخرى ستقول لنا ان الله عربي! ويوم القيامة لا بد من الترجمان لمن لا يتكلم العربية

  • mohammed
    الخميس 1 يناير 2015 - 01:07

    لا إختلاف في الدين ، قال الله ز{ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } [سورة النساء: 82].
    سؤالي للشيخ كيف لمسالة قال فيها رسول الله هي حلال أو هي حرام إن تصبح حلال و حرام بعد 1400 سنة.
    فمن قال بقول النبي صلى الله عليه و سلام فهو صادق ومن قال بخلاف قول رسول الله صلى الله عليه و سلام فهو شيطان ، دجال كادب .
    حديث العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة . وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته : " إن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها "

  • said envir
    الخميس 1 يناير 2015 - 01:39

    تحية لك أستاذي العزيــــــــز. أتابع دائما جديدك. شكرا. غالبا ما نسمع هذه العبارة : في الاهتلاف رحمة.

  • محمد حجييج
    الخميس 1 يناير 2015 - 01:45

    ادا كان الخلاف رحمة فان الاتفاق نقمة

  • abouzaid
    الخميس 1 يناير 2015 - 02:30

    الله المستعان
    عوام الناس الان يعرفون الان ان هذا الحديث ضعيف فضلا عن صغار طلبة العلم
    اذا كان الاختلاف رحمة هل الاجماع عذاب
    الله المستعان

  • رشيد احيحي
    الخميس 1 يناير 2015 - 05:51

    كيف لك الحق بالقول بأن ليس لدينا الحق في البحث والتفكير عن هذا الإختلاف الراسخ، واحتفظت بهذا الإمتياز لأمثالك والمتخصصين حسب قولك مع العلم بأن الان هو عصر المعلومة بامتياز وستجد كل ما تبحث عنه. بالطريقة التي يكون فيها المتخصصون اهلا للتفكير في هذا الأمر لنا كذلك الحق في ذلك. لقد انتهى زمن احتكار العلم وتحدير الناس وتبخيس عقولهم في البحث عن الحقيقة، تريدون ان تفهموننا الدين بطريقتكم وما يتماشى مع مصالحكم لكن لحسن حضنا نحن جيل المعلومة نفيظ الغبار على فكر اكل عليه الظهر وشرب، الان عصر التجديد واعادة النظر في التراث الإسلامي ورفع القدسية عليه لا شيء مقدس من غير كلام الله تعالى ولب السنة النبوية الشريف أما تلك القراءات فقد اجتهد فيها علماء في زمانهم ونحن الان نحتاج لعقول اخرى مجتهدة تجرنا من قوقعتنا والتخلف الذي نعيش فيه. كفاكم من الإجترار ونقحوا عقولكم يا شيوخ زمان الماضي عيشوا في حاظركم رجاءا والسلام

  • أبو حاتم
    الخميس 1 يناير 2015 - 08:53

    إن من الثمار المريرة لهذه المقولة التي تحث على الاختلاف أصبحنا نجد في الدولة الواحدة بل في الأسرة الواحدة من يصبح صائما لشهر رمضان ومن يصبح مفطرا لأنه لا يزال ينتظر بزوغ هلاله .
    وعموما إن أعداء الإسلام يصرون دوما على ترويج مثل هذه الأحاديث الضعيفة ليصلوا إلى غايات تخدم مصالحهم وتزرع التفرقة والعداوة بين المسلمين حتى لا تقوم لهم قائمة ، ولنتأمل الحالة الراهنة للمسلمين ، إذ أن هذا التطاحن والحروب الداخلية التي تعيشها الأمة الإسلامية غطت كليا على الأحداث والفواجع التي يعيشها الشعب الفلسطيني ولم نعد نسمع شيئا عن معاناته ونكباته وبهذا وصل الاسرائيليون الى هدفهم بعد ان زرعوا مثل هذه المقولات بيننا ، فمتى كان الاختلاف رحمة ، وإذا كان كذلك فما ذا نقول عن الاتفاق ؟

  • امة الله
    الخميس 1 يناير 2015 - 10:50

    قال الله تعالى في سورة فصلت ولو جعلناه قرءانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياته ءاعجمي و عربي قل هو للذين امنوا هدى و شفاء و الذين لا يؤمنون في اءذانهم وقر و هو عليهم عمى اؤلئك ينادون من مكان بعيد.الاية 44 الله تعالى علم الناس البيان و لما انزل القران انزله عربيا مبينا و ان فصلت اياته صار عربيا .و الاعجمي هو الذي لا استبينه .بالنسبة لموضوعكم قال عليه الصلاة و السلام في ما صح عنه ذروني ما تركتكم فانما اهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم و اختلافهم على انبيائهم.سماه نبينا عليه الصلاة و السلام باطل و نقمة لا تحل في المسلمين.

  • rasalkhit
    الخميس 1 يناير 2015 - 10:57

    الى الاخ رقم 5 Moha.
    أزول فلاك.
    شكرا على تعليقك الرائعة. تجارة مربحة.ربما فهمتني.
    الى الآخ رقم 8 Almohajir>
    أزول فلاك.
    شكرا على تعليقك الرائعة.تجارة مربحة ربما فهمتني.
    الى الآخ رقم 2 Mofad.
    أزول فلاك.
    شكرا لك على تعليقك الرائعة. تجارة مربحة ربما فهمتني.
    تنميرتنون ارغان ولطاقم هيسبريس= تحيتكم الحارة ولطاقم هسبريس

  • moha 2
    الخميس 1 يناير 2015 - 12:15

    السلام عليكم. لم يتركلي معلق موحى رقم 5 مااقول اتفق معه 100% ومع الكثير من القراء! انا حشمت في مكانو لو كان هدا رجل لو اعتذر للقراء على احتكاره للدين . ومن يضن انه يعلم كل شي لايعلم شي. وسنة سعيدة .

  • khalid
    الخميس 1 يناير 2015 - 12:23

    إن الرجل ما ادعى أن ما قاله حديث فلماذا تتقولون عليه؟
    قال أحد التابعين: ما أرى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اختلفوا إلا رحمةً من الله. فهل شيوخكم أفضل و أفهم من الصحابة و التابعين؟
    ذ. با هشام جزاه الله خيرا يتكلم عن مسألة مهمة و هي التسامح و حسن الظن بالآخر و احترامه و اتهام النفس و هذا سائد بين العلماء المعتبرين.
    أما من يريد تفرقة الأمة و تكفير و تبديع المخالفين و فرض وجهة نظره على الناس أجمعين فهو على خطأ.
    الشيخ الألباني الذي ذكر في كثير من التعاليق أخطأ رحمه الله بتضعيف كثير من الأحاديث و جرح عددا من رجال الحديث الثقاة (أنظر قول المتخصصين). ما يعاب عليه رحمه الله أنه لا يعرف له شيخ أجازه و إنما أخذ من الكتب لكن أموال البترودولار رفعت ذكره حتى خيل إلى المسلمين أنه بخاري هذذا العصر. العجيب أنك تقول لبعضهم الحديث عند الإمام البخاري رحمه الله فيقول لك قال الألباني. الإمام البخاري كان يغتسل و يصلى صلاة الحاجة قبل أن يكتب الحديث في صحيحه
    شكرا لك با هشام، شتان بين من يريد أن يجمع الناس على الله و بي من يريد تفرقتهم غباء أو سوء نية، فتذهب قوتهم ثم يركعوا بعد ذلك أمام أعداءهم من الطواغيت.

  • abdllah
    الخميس 1 يناير 2015 - 12:29

    "اختلاف أمتي رحمة"، فهو حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • جمال
    الخميس 1 يناير 2015 - 13:18

    جزاك الله خيرا شيخنا الكريم الى بعض ما يتملقون على العلماء ويأخذون على مشايخ خارج المغرب ويقولون قال ألباني الأولا عندنا علماء في المغرب محيطات من العلم اكثر علما من المشارق،ثانيا وقاله الشيخ من قل علمه كثر اعتراضه

  • ahmed
    الخميس 1 يناير 2015 - 14:07

    اقْضوا كما كنتُم تَقْضونَ، فإني أكرهُ الاخْتِلافَ، حتى يكونَ للناسِ جماعَةٌ، أو أموتَ كما ماتَ أصْحابِي .
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3707
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

  • agoulide
    الخميس 1 يناير 2015 - 17:19

    راه المشكل ماشي في الخلافاي بين الائمة لكن المشكل ان المتشددين في كل مذهب يكفر الآخر ويجرمه ثم يذهب به الحال إلى التقتيل،اما قول الفقيه باختيار العربية بانها احسن لغة على وجه الارض فهذا مجرد افتراء ،انما اختار الله العرب لينزل عليهم القرآن لكونهم من اشد كفرا ونفاقا كذلك بنو إسرئيل

  • الكل خاطئ الا انتم
    الخميس 1 يناير 2015 - 22:37

    هذا ليس حديث ولكنه كلام صحيح قاله عمر بن عبد العزيز عندما قال: ما أُحب أن أصحاب رسول الله لم يختلفوا لو لم يختلفوا لم تكن توسعة، يجب أن نفرق جميعاً بين الاختلاف المدمر الذي هو مؤسس على البغضاء والكراهية والحسد وبين الاختلاف الإيجابي الذي يمكنه أن يقدم لنا المسائل الحيوية لعلاج كثير من قضايانا في الواقع الإسلامي، هذه الفكرة هي الذي نريد أن نؤكد عليها، هناك فارق كبير بين الاختلاف المؤسس على التنازع والهوى والشقاق والنفاق وبين الاختلاف المؤسس على البحث عن الحقيقة، ولو تعددت الآراء بهذه المسألة..
    **سبب الاختلاف:
    هناك نصوص من القران والسنة الصحيحة ليس لها معنى واحد مقطوع به بل تحتمل عدة معاني (ظني الدلالة) أما قطعي الدلالة فلا خلاف فيه بين العلماء مثل نصوص العقائد والعبادات.
    يجب ان نميز بين الاختلاف والاختلاف
    الاختلاف المذموم هو الاختلاف حول القطعيات واختلاف القلةب بسب الحسد وغيره
    اما الاختلاف في اطار الاجتهاد وتحري الحقيقة والاستدلال عليها في مسالة معينة فيما لا نص فيه او في طني الدلالة فمحمود والقصد منه استيعاب الشارع الحكيم لجميع الحالات والظروف.
    **سؤال لماذا يختلف الوهابية انفسهم؟

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش