24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬ (5.00)

  3. الحالات الخطيرة ترتفع إلى 132 .. و57 تحت التنفس الاصطناعي (3.50)

  4. مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء (3.00)

  5. التحرش والاغتصاب في السويد وأوروبا (3.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | وداع 2014 بالزرواطة

وداع 2014 بالزرواطة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - ahmed الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:50
العصا لمن عصا في العالم كله ليس في المعرب فقط
2 - أحمد الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:03
أكره مغربيتي و أكره نفسي عندما أشاهد تعامل الدولة مع أبنائها
3 - مهاجر الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:07
كيف للحكومة أن توظف كل حامل شهادة?
لا يوجد في أي دولة متقدمة هذا الأمر عندما تحصل على شهادة يعني انك لست جاهلا وأصبحت قادرا على كسب قوتك يعني انك مسؤول عن نفسك فالدولة وفرت لك التعليم بالمجان ولا يعقل أنها تضمن لك الوظيفة وهذا هو سبب التخلف أما في أمريكا وكندا لكي تحصل على شهادة فانت مطالب بدفع على الأقل 20000$ بنسبة حظ 1% للحصول على وظيفة عمومية فالاعمال الحرة والخاصة هي الكفيلة بتقدم الامم وشكرا
4 - citizen الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:07
what I see is te of the totally the opposite there is no violence use against the demonstration .hespress must choose well its titles
5 - عبد العزيز الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:21
لا حول ولا قوة الا الله ما دنب هؤلاء المعطلين اليس من حقهم التضاهر بصراحة المغرب ليس بلد حقوق الانسان حينما نرى طريقة معاملة المتضاهرين وكانهم ضد النضام وهم لا يريدون سوى العيش الكريم . وان كانو ضد النضام فلا حرج في التضاهر ان كنا دولة الديموقراطية حقا
6 - fussa europa21 الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:28
وا تهلاولي فاللي كيحتفل براس السنة خصو الزرواطة بحال الي كاتبين فالافتة سنة سعيدة للحكومة البليدة
7 - miloud boss الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:52
لي يظرب ينسى .اوليتضرب مينساش.......ربي كبير
8 - jah الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:52
ليس العيب أن تكون مغربي لكن العيب أن تعيش عبدا
9 - أبو سعد الخميس 01 يناير 2015 - 00:01
أودع 2014 بالتعليق على هذا الفيديو والساعة تشير إلى 23/59 بالقول "لا حولة ولا قوة إلا بالله'
10 - mohamach الخميس 01 يناير 2015 - 00:24
ويستمر قمع المعطل قوى القمع تطارد وتضرب المحتجين بالهروات و احد رجال القمع يقول لم نضرب المصاب هل هراواتكم اسفنجية كالمستعملة في فضيحة ملعب الرباط
11 - فاطمة الخميس 01 يناير 2015 - 00:49
لا للتمثيل ولا للتوظيف المباشر نعم للمباراة والكفاءة
12 - مغربي حاقد على هاد الحكومة الخميس 01 يناير 2015 - 01:26
ندامت علاش صاوت على حزب المصباح لكحال لينا المعيشة ديالنا
13 - جلال الخميس 01 يناير 2015 - 01:35
المستحيل على المخزن ان يتخلى على سياسية الزرواطة لانه بفضلها استطاع حكم المغاربة مدة القرون المخزن عودا المغربي على الزرواطة مند صغره حتى لا يرفع راسه ويطالب بحقوقه الفقيه في المسيد يستخدم الزرواطة للضربه ويرعبه بالفلقة مند نعومة الاضافره وعند دخوله المدرسة يجد الزرواطة هي وسيلة واحدة للتعليم بعيد عن الاسلوب الحوار والمناقشة الزواطة عند حارس المدرسة الزرواطة عند المدير الزرواطة عند المعلم في القسم عندما يتخرج المغربي من الجامعة فاشلة ويطالب بحقه في الشغل يجد الرجال المخزن في انتظاره بي زرواطتهم تسقط على راسه وبالتالي المغربي الشخص يكبر جبان خائف مرتجف اناني لايهمه الا نفسه ودخل سوق راسه يطلب منه والديه مند صغره السير ان يمشي حدا الحائط ويكون قنوع بفتات الدي يمنحه الا المخزن من ثرواته بلاده منهوبة وقصص الرعب التي سمعها في السنوات الرصاص عن جلوس فوق القرعة والتعلاق في المعتقلات المخزن الرهيبة درب مولاي الشريف وتزمامارات واكدز ترعبه وتجعله لا يستطيع ان يرفع صوته ضد جلاده المخزاني ويقول له كفى من الزراوطة راك طيبيتنا الظهر
14 - hicham الخميس 01 يناير 2015 - 01:36
Salut 1000 dirhams temporairement c 'est se moqué des gens facilité a eux la création des petites et grandes entreprises au lieu de la fonction publique que vous dite qu il n y pas des postes au lieu de les traité comme ça malgré leur manifestation pacifique.c 'est les vrais solutions et le dialogue qui avance les peuples pas la violence et les injustices . 
15 - أصاحبي الخميس 01 يناير 2015 - 01:45
الشاف للقوات, «أصاحبي حيْدو علي هاد الشى »َّ القوات للمتضاهرين
«وحْيِّدوا أصاحبي»
إوَ ملِّ كلكم صحاب حيدو الزراوط ,أُخلِّوا لأصحاب يعبروا على الفقصات ديالهم.لأن هداك صاحبك إلا ماعندو لفلوس لا الوسيطة راه عمرو مايخدم.ياكمة هديك المظاهرة تجيب شِ وظيفة لصاحبك
16 - غيورة على بلدي الخميس 01 يناير 2015 - 02:47
أمريكا التي هي اول قوة في العالم لا تلتزم بتوظيف المجازين او خريجي الجامعات والمعاهد. فالكل يعتمد على نفسه. فالدولة او الحكومة المغربية لا يمكن ان توظف الجميع. افكل من حصل على اجازة في الأدب العربي او الدراسات الاسلامية او ما شابه ذلك يعد كفوا وان على الدولة تشغيله. كفاكم ثم كفاكم، فكما يقول المثل ما حك جلدك غير ظفرك. قوموا أيها الشباب أخلقوا مقاولات صغيرة وأنتم، بدوركم اخلقوا فرص شغل. بمجهودات فردية او جماعية وباستغلال ما درستموه بالجامعة يمكنكم الرقي بأنفسكم. الكرامة التي تنادون بها لأتاتي عن طريق التجمهر والإضراب والاحتجاجات بل بالتفكير الصائب والتدبير المحكم. هذا ما اسميه أكاديمي او مثقف. احمدوا الله على مجانية التعليم.
اللهم احفظ بلدي من كل شر واحفظ ملكنا الهمام الذي يعمل على الرقي بهذا البلد واحفظ جميع الأمة الاسلامية ووحد صفوف العرب.
لو اتحدنا سنقضي على العديد من المشاكل.
الله الوطن الملك

ربما العديد سينتقدني، لكن هذه هي الحقيقة. الاعتماد على النفس ثم على النفس ثم على النفس
17 - لا للزرواطة الخميس 01 يناير 2015 - 02:49
هذه المشاهد تذكرني بعهد الاستعمار ، ليس الحل هو العنف المضاد بالزراوط هم يطالبون بحقهم في الشغيل الى متى هده الحكرة على شبابنا المعطل
18 - smail from florida الخميس 01 يناير 2015 - 03:42
pour le commentaire numero 14 t as fait koi toi et t as donne koi a ce pays. qd vs trouvez a rien dire vs dites j me reggrete prcq j ai vote a cet gonvernment et les ex quls ils ont fait rien .si t vois qu t es comptant passe le cconcours comme les autres . juste q t as un diplôme t vx engager derictement j connais des ingénieurs qui savent meme ps conjjuger le verbe etre au passe simple
19 - ضد ما يقوم به المعطلون ... الخميس 01 يناير 2015 - 03:43
{ التعليق 1 }
لنكن واقعيين ان الكفائة المهنية تختلف عن التعليم. الانسان يدرس لسنوات طويلة و لاكنه عندما ينفتح على سوق العمل سواء في الإدارات او غيرها فالمؤسسة المسؤولة عن منح الوظيفة من حقها ان تمنحها للشخص الكفئ الذي يستحقها. المعطلين كونوا واقعيين اكثر في تفكيركم، مثال بسيط اي شخص منكم مسؤول على شركة او ادارة و عندوا مقاعد عمل محددة فهل سيمنحها هكاذا عبثا !!! اذا اجاب بنعم!!! غير غسل عليه اديك فمصلحة الشركة و المؤسسة في خطر ... بالطبع سوف يمنح المقاعد فقط للشخص الذي يستحق فعلا ... حتى دول الكبار لا تمنح اي عمل فقط هكذا .. مثال اخر على ذاك هو وجود البطالة في هاته الدول و لاكن بنسب مختلفة ..
{ تابع التعليق 2 }
20 - أمريكا 37 سنة الخميس 01 يناير 2015 - 03:43
باسم الله الذي لا الآه سواه وصلاة وسلام على سيدي محمد ابن عبد الله .
الى اخوتي المغاربة ، أهل الأصول العريقة وأهل حضارة الأندلس، الى الامزيغيين الأحرار و العرب الأبرار ، الى الريف الشامخة وأهلها ذي نفس واثقة ، الى عناترة الصحراء مغاربة أكفاء . كلنا مغاربة وطنيون معتزون ومفتخرون ...مسلمون، أمنون . في عقيدتنا متوحدون . اخوتي يوجد أيادي خفية تريد دمار وحدتنا وعزة وطنيتان ، تريد تفكيك قوتنا ، حتى تظفر بغنيمتنا ، ولكن لن يفلحوا بإذن الله ." ويمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين ".
المغاربة يد واحدة ، لن يزحزحهم مزيج ولا عدو . الحذر ، الحذر ان يتزحزح المغاربة بعضهم بعض فيأكلو مثل الفيل القوي الشامخ الذي أكل لقمة بلقمة " الفتنة أشد من القتل".
الى اخوتي المتظاهرين . احن إليكم والتعاطف معكم ، لكن شهادة الحق ، كيف لأي دولة ان توظف كل من حصل على شهادة ، وخصوصا ان يطعن في بلده التي سهرت على تعليمه مجانا . .. وأشارككم الان تجربتي، فأنا أقطن بأمريكامنذ 37سنة وحصلت على دكتورتين بسلف تعدى 500 الف $. وأتت بعدها تخصصات بأموال باهظة كلها قرض . ابتدأت مشواري كغاسل صحون، أنام على البلاط . فالحمد لله !
21 - ضد المعطلين الخميس 01 يناير 2015 - 04:38
{ التعليق 2 }

ودور الحكومات ليس هو البحث لكل شخص بحد ذاته عن عمل لااااا و الف لاا الحكومة ملزمة بخلق مناصب شغل جديدة سنويا و تكون هناك مباريات و الذي يستحق هو الذي يفوز بالمنصب زيادة على ذلك الذي لم يحالفه الحظ يتعين على الحكومة ان تعيله الى غاية ان يجد العمل المناسب لكفائته المهنية و التعليمية ... مع العلم ان الحكومة تسترد منه ما انفقته عليه في سنوات ( العطل) و يتم ذلك باقتطاعات بالتقسيط و هذا هو النظام السائد في مجموعة من الدول الاقتصادية الكبرى و كخير مثال المانيا و من يفقه منكم اللغة الالمانية فل يتاكد و يبحث في الانترنت .. على كل 1000 درهم افضل من لا شيء ... و الواد مكيحملش مرة واحدة .. قطرة قطرة ... ليوم 1000 درهم و 2016 علاش لا تولي 2000 الانسان يجب فقط ان يكون متفائل و ان تكون القناعة و عدم اليأس من رحمة الله و ليس من رحمة البشر ... التوظيف المباشر و إن لم يكن، فهو ليس بنهاية العالم الرزق بيد الله كل واحد منكم رزقوا عند ربي فقط خاص العزيمة و التسلح بالمعرفة و عدم اليأس.

و السلام عليكم.
22 - Dis leurs الخميس 01 يناير 2015 - 05:33
Bonjour
Je ne comprend pas ce système de fonctionnement nous les marocains ou les arabes des que quelqu'un atteint un haut niveau d'étude ou diplôme il veux que le gouvernement l'embauche
Dans le monde entier les gens étudié pour s'instruire et avoir un diplôme pour chercher le travail
Si tu ne trouve pas le travail dans ton domaine cherche d'autre travail et frapper les portes un peu partout et n'attend pas le gouvernement embauche tout les diplômée
Pour avoir un médecin pour un malade ou un professeur pour un étudiant
Et qui cherche trouve avec de la patience rien ne viens tout seul et vite
23 - مغربي حر من بلجيكا الخميس 01 يناير 2015 - 07:54
اللهم إن هذا منكر،اللهم إن هذا منكر،أين نحن وأين هي حقوق الإنسان؟ابن نحن وأين هي بلد الحق والقانون؟أين نحن من حرية التعبير؟ابن نحن من الخطابات الرنانة لرئيس الحكومة ووزيريه في العدل والداخلية؟اين نحن من التهريج والتبجح ولبلا بلا في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان؟أليس من العار أن يتصدى المخزن(من مرود وبوليس وحنوش)لهؤلاء الأبرياء والمهمشين من العاطلين من حاملي الشهادات الذين يقومون بمسيرات سلمية لا لشيء لأنهم يطالبون بحقوقهم المشروعة؟
فليعلم سي بنكيران أن حكومته تحتضر وقريبا إن شاء الله سوف تقبر وإلى الأبد لأنها لم تقم بأي شيء يذكر اللهم الزيادات الصاروخية في جميع المواد الإستهلاكية،تمزيق جيوب المواطنين الفقراء،إغراق البلد بالديون الخارجية بحيث أصبح المغرب عبارة عن مستعمرة وبامتياز للبنك الدولي(الصف العاشر عالميا )،تفشي الفساد والرشوة ونهب المال العام وتهريب الأموال إلى الخارج وهذا بشهادة منظمات حقوقية عالمية.المهم الهضرة بزاف وسكات حسن.
24 - citoyenne الخميس 01 يناير 2015 - 08:34
Je n'ai jamais vu à travers le monde entier des jeunes après l'université sortir demander des postes dans la fonction publique.... alors je me suis approchée .... Croyez moi ces sont des jeunes perdus qui ne savent pas construire une phrase constructive (n'importe quelle langue)..... Franchement, je pense qu'il n' y a que les bras cassés et ceux qui eux des diplôme en copiant ou en donnant une enveloppe (très pratiqué dans les universités) et leur donné maintenant une indemnité de chômage ou les recruter serait un crime. IL faut qu'il aillent chercher du travail là où il est selon leur compétence. Le travail, existe mais les compétences manquent . Merci de me lire sans préjugé
25 - كلمةحق الخميس 01 يناير 2015 - 09:13
ملف معطلي محضر 20 يوليوز كشف الوجه الحقيقي لمن يتسترون وراء الدين . ستظل مظلومية ضحايا محضر 20 يوليوز وصمة عار على جبين منيصفون أنفسهم زورا بالإسلاميين. ستظل مناصب ضحايا محضر 20 يوليوز تطوق أعناق أعضاء قادة حزب العدالة والتنمية في الدنيا والآخرة . إنها أرزاق الضحايا المظلومين ، والله وعد بنصر المظلومين ولو بعد حين. قل تمتعوا يا قادة البيجيدي بمناصبكم وبمغريات الحياة الدنيا ، لكن لا تنسوا أدعية ضحايا محضر 20 يوليوز ، فهي متواصلة ليلا ونهارا, وليس بينها وبين الله حجاب.
26 - الواقعي الخميس 01 يناير 2015 - 09:18
الى التعليق رقم رقم 11. دابا انت كيصرف عليك باك ولا ماماك و كتفكر بمنطق المرتاح ماديا.ايلا انت باباك كيعطيك مصروف سمين اشغادي دير بالوظيفة .راه ما حاس بالمزود غير لي مضروب بيه, أولدي انت ما تهجرتي باش تقرا و ما كريتي ما صبنتي ما صرفتي ما كرفستي واليديك باش تحس بهادو.داك المنطق باش تتكلم حتى نكونو بحال السويد .اما انت كتشوفهم كيوضفو ولادهم او كيوضفو بحالك بالرشوة و الزبونية فمن حقك تطالب بالوظيفة.و انت ايلا كنتي فكازا و لا طنجة و كتلقى فين تبريكولي راه كاينين الاف المعطلين فالشرق و الجنوب ما كاين فين يخذمو واخا بغاو يخذمو,و ايلا كنتي من مرتزقة الحزب الحاكم سير الله يعفو عليك.و ما تبقاش تحسب راسك مجاز معطل. راه انت ما جربتيش الميزرية و قلة الحيلة.
27 - ilyasse outalha الخميس 01 يناير 2015 - 09:23
il mérite plus que ça c'est des gens qui veulent un emploi direct sa veut dire sans entretien sans rien . en plus un emploi chez étatique
28 - General tire الخميس 01 يناير 2015 - 10:00
التوضيف المباشر لا يوجد في اي بلد حتى في امريكا لا ن المناصب الشاغرة محدودة لهاذ يجب خوض مبارة التوضيف والباقي يعمل في الوضائف الخاصة
29 - شاهدة على العصر الخميس 01 يناير 2015 - 10:33
معطلين عن التفكير وليس عن العمل ... الدول المتقدمة فقط هي من تخصص راتب للمعطلين وانتم لا يعجبكم اي شيء .. الحكومة لم تقل لك بع الوظيفة مقابل 1000 درهم .. والعمل لا يوجد عند الدولة فقط العمل لدى الخواص ايضا متوفر .

واتمنى من حكومة بنكيران ان تصرف هاته 1000 درهم للمعطلين واللي عجبه يمشي ياخدها واللي ما عجبوش يخليها .
30 - أستاذ ذاق ويل الزرواطة الخميس 01 يناير 2015 - 11:09
الاضراب حق مشروع وواجب الدولة أن تضمن سلميته لا أن تسلط زبانيتها لكسر جماجم المستضعفين
31 - مغربي حر الخميس 01 يناير 2015 - 11:59
هل توجد دولة في العالم توظف كل من حصل على اجازة او ماستر او غيرها من الشهادات ، فانتم محظوظون درستم التعليم
و حصلتم على دبلومات بالمجان فكفاكم من التظاهرات امام البرلمان و كانكم وحدكم معطلون و بدون وظيفة فيوجد اكبر منكم عددا غير موظفين في القطاع العام يشتغلون في عدة قطاعات خاصة ،وبماانكم تريدون التوظيف المباشر في القطاع العمومي هدا يفسر انكم دوي عقول محدودة غير قادرة على الانتاج قادرة فقط على النوم مقابل مبلغ شهري من الدولة
32 - مهاجرة الخميس 01 يناير 2015 - 12:10
مشي معنى أنك عندك اﻹجازة خاصك الوظيفة العمومية أنا تنشوفكم كسلاء كتسناو في البيرو
علاه أشنو العيب فيها إلا صقتي الطاكسي ولا درت شي بيعة وشرية و علا ما أظن الخدمة موجودة في ال مغرب وبلادنا زينة أحلى بلاد في العالم أنا جد فخورة بمغربيتي
33 - Dis leurs الخميس 01 يناير 2015 - 12:21
السلام عليكم
انا درست و اتكرفست من جميع النواحي وسفرت و عشت في بلدان مختلفة ولا مرة شفت في حياتي ان طلب الشغل يكون بالمطاهرة
ياناس الصبر مفتاح الفرج
فان طاق رزق اليوم فاصبر الى غاد ولا تستعجل
نحن نريد كل شيء من الدولة واش قدمنا نحن للدولة
اللهم فرج ويسر لكل واحد اموره
34 - جمال القصيبة الخميس 01 يناير 2015 - 12:40
ليعلم الكل وبشهادة من مجموعة من عناصر القوات المساعدة والله لا يريدون ان يتدخلوا ويهشموا جماجم المعطلين وخير دليل في الدقيقة 3 و 50 تانية العميد يأمر المخازنية مخاطبا اياهم واتدخلو أصاحبي باش تعرفوا البوليس كلاب مجرمين ليس الكل لكن الآغلبية مخازنية مزيانين
انا ليس لي علاقة بالمخزن ولكن كاملين ولاد شعب خاصنا نضامنو بيناتنا
35 - مواطن متتبع الخميس 01 يناير 2015 - 12:50
أولا:واجب على كل شخص قبل أن يكتب وجهة نظره أن يفهم هذا الواقع المرير اللذي يعيشه معظم هؤلاء الباحثين عن العمل في بلدنا المبارك:
1ـ يعيشون الفقر المدقع و ينهكون أسرهم بطلباتهم الضرورية كل يوم وكل شهر:تكاليف جمع ملف الترشيح لمبارة من المباريات و بعدها إن قبل الشخص لإجتياز هده المبارة تلزمه تكاليف السفر والاكل و المبيت واللباس الأنيق لأن المباريات تكون غالبا في مدينتي الرباط أو الدار البيضاء؛و النتيجة غالبا و ليس دائما تكون محسومة بطرق الزبونية و المحسوبية و العلاقات الشخصية او الحزبية،ناهيك عن فرص الشغل النادرة و التي تعلن في تخصصات جد جد
محدودة،و الضحية هو ذلك الإطار اللذي يفعل كل شيء من أجل التفوق والتحصيل العلمي؛
2ـ أضف إلى ذلك،ما يخص القطاع الخاص اللذي تكون فيه الوظيفة عبر مساطر الزبونية والعلاقات الشخصية مع هضم لحقوق العمال و بأجرة قد تكون أقل من سميك و قد يشتغل المرء في مهمة لا تناسب تخصصه:على العموم هو قطاع غير مراقب أو غير مهيكل؛
36 - oussama الخميس 01 يناير 2015 - 12:53
الزرواطة , هنالك من قال أن المعطلين يستحقونها فهم لم يحركوا ساكنا من أجل ايجاد عمل وهم ينتظرون أن تتاتي المناصب بين أيديهم أقول لهم : هل جربتم البطالة هل جربتم ان تجروا كالكلاب من مكان الى اخر من أجل ايجاد عمل لضمان القوت أتظنون ان العاطل يحب ان "ياكل الزرواطة" لتذهبوا الى الجحيم , لا تعرفون معاناة العاطل لاتعرفون معاناة عائلته تلك العائلة التي ضحت بالغالي والنفيس من اجل ضمان تعليم ابنهم وفي نهاية المطاف يصابون بالخيبة فهم ينتظرون ان يعيلهم في الكبر ولكن ذلك الابن لن يستطيع اعالة نفسه حتى , هل تعرفون معاناته النفسية عندما لايجد حتى 10 دراهم من اجل ان يذهب للحلاق حياتهم صعاب في صعاب وليس لكم اي حق في ان تسيئوا اليهم ولديهم كامل الحق في التظاهر من اجل تلبية مطالبهم وليعش النظال في عالم لايستطيع ان يعترف به واني لأرفع القبعة لهم و لنضالهم
37 - Elmeskioui yassine الخميس 01 يناير 2015 - 13:12
اتمنى وداعا للزرواطة سنة 2015.
38 - سعيد الخميس 01 يناير 2015 - 13:26
لا توجد دولة ديمقراطية توظف مباشرة بدون مبارة مبادرة تحسب للحكومة الف درهم للمعطل في اطار بحته عن عمل عام او خاص
39 - لحسن السوسي الخميس 01 يناير 2015 - 13:33
بعض المعلقين على الفيديو يقولون بأن الدولة ميمكن توظف كلشي.المسألة هنا مسألة قمع المتظاهرين.هم تظاهروا سلميا و"الدستور"يضمن هذا الحق.ثم المطالبة بالحق حق مشروع.هذا البلد هو بلد الشعارات بامتياز.في الكتب المدرسية كذبوا ويكذبون علينا.
قالوا دولة الحق والقانون
قالوا دولة الحريات وحرية التظاهر
قالوا دولة المسؤولية والمحاسبة
.......
الواقع =العكس
من يحاسب ناهبي المال العام
من يحمي أبناء الفقراء.......
40 - مواطن متتبع الخميس 01 يناير 2015 - 13:36
3ـ فيما يخص المبادرة الفردية :توجد مشكلتان إما أن الفرد لم يتعلم خلال دراسته كيفية دراسة و إنشاء مشروع تجاري أو مقاولة رغم عدم توفر الأسمال نظرا لحالة فقر الإطار،ثم المشكلة 2 من له مشروع و عن علم بكيفية إنشاء المقاولة فقد تم سجن أكثر من 90% من أصحاب هذه المبادرة= مقاولتي.

لكل هذه الأسباب و لأسباب أخرى يمل الإطار و يفقد ما يعبر به عن معاناته سوى هذا الإحتجاج المليء بالأخطار: قد يتعرض لكسر أو إجهاض أو عاهة مستديمة أو قد يسجن و لا يواسيه في هذا كله إلا والديه أو إحداهما،ناهيك عما يتحمله من جوع و عطش و برد و حرارة.
فرجاأ من أصحاب الضمائر الحية التي تريد الخير للبلد والعباد و بدون أنانية أن تفهم هؤلاء الاطر أصحاب حق على الدولة أن تجد لهم حلولا كي يعيشوا في كرامة كباقي البشرية.
41 - محسن فاس الخميس 01 يناير 2015 - 14:22
محسن فاس
معطل في الاربعين مصاب بمرض مزمن مهدد بالاعاقة
اين هي المباريات التي يصمون اذاننا بها للمعلومة انا لم اشارك في اي تنسيقية للمعطلين لقد حرمت انا والغالبية الساحقة من الاطر المعطلة من اغلب المباريات بسبب هذه الشروط فلم نعد نرى المباريات الا في الاحلام ان الهدف من هذه الشروط الاقصائية ضرب عصفورين بحجر واحد
- توفير الوظائف على مقاص البعض
- التخلص من الكم الهائل من الراغبين بالمشاركة في المباريات
- هناك موظفون اشباح... هناك من لهم عدة وظائف... ذوي الاعاقة احق بها هناك ميزانيات تضيع بدل استغلالها في تشغيل المعاق والمريض والسليم كذلك حسبنا الله ونعم الوكيل. انه الرقيب السميع العليم سبحانه وتعالى
ما مصير من حرم من الوظائف العسكرية والشبه العسكرية بسبب الظروف الصحية ليحرم ايضا من اغلب الوظائف المدنية بسبب وضع العراقيل الاقصائية في المباريات - التعليم مثلا.
وضعت ملفي الصحي لدى- وزارة التضامن لطلب عمل فكان الجواب الرفض اين هو حق المريض والمقهور والمعاق على الاقل مباريات خاصة بهذه الفئات حينها سنقول هناك تكافؤ الفرص ونزاهة وشفافية الله ياخذ فيهم الحق الله يتولاهم حسبنا الله ونعم الوكيل
42 - مهاجرة الخميس 01 يناير 2015 - 14:44
أنا صاحبة التعليق 35 أنا قريت المحاسبة في ألمانيا ولكن دابا تنخدم خدمة لا علاقة لها بالمجال ديالي والحمد لله الخدمة عمرها ما كانت عيب
43 - minoucha الخميس 01 يناير 2015 - 15:03
انتم تستفزون السلطة وليست هي من تظلمكم انا البارحة كنت اشاهد هذا المجمع وكيف كان التعامل بين الناس و السلطة فيا ايها الناس أطلبو حقوقكم باللطف وليس بالعنف والاستفزاز وكما نقول 'تواحد مالقاها كيبغاها'
44 - lمحمد انويس الخميس 01 يناير 2015 - 15:50
على الدولة محاربة الاستبداد و الفساد الفساد الفساد الذي استشرى في بلادنا ،والقطع مع الأساليب القمعية البدائية التي أكد المهتمون عدم جدواها،خصوصا في القرن الحادي والعشرين...
45 - الساعي في مناكبها الخميس 01 يناير 2015 - 16:05
صراحة لست ادري هل أتعاطف مع المعطين الذين لا حول لهم ولا قوة أم مع الحكومة التي مواردها محدودة لكن ليعلم الجميع أن المغرب أفضل بكثير من غيره من البلدان ففي مصر مثلا لا تعطي الدولة للطلبة فلسا واحدا سواء في الجامعة أو غيرها وعندنا نستلم منحا تكفينا لاتمام تعليمنا الجامعي في أمان
انا تخرجت من الجامعة أقسم لكم بالله أنني سافرت 600 كلم الى الدار البيضاء بحا عن عمل وفي قرارة نفسي أن اشتغل بالبلا والبيش حتى أجد عملا يليق بي ولحسن الحظ وجدت عملا في شركة للبناء بضواحي الدار البيضاء وفي نفس الوقت كنت أتابع دراستي ليلا بركوب الطوبي نحو وسط المدينة مالسادسة مساء والعودة الساعة التاسعة ليلا لمدة ثلاث سنوات حتى حصلت على دبلوم في المحاسبة والحاسوب مع العلم أني خريج جغرافيا من الجامعة وكان لي أصدقاء ترجو معي من الجامعة لكن فضلوا البقاء في بيوتهم ينتظرون الوظيفة المباشرة وكنت أطلب منهم مرافقتي الى الدار البيضاء ومساعدتهم في الحصول على عمل دون فائدة وهل تعلمون أني والحمد لله بسبب دبلوم المحاسبة والحاسوب تمكنت من الحصول على عقد عمل بالسعودية وأنا الآن ولله الحمد نائب المدير والمدير المالي للشركة
46 - Radouane الخميس 01 يناير 2015 - 18:22
There is a big difference between Morroco and abroad u can not make them equal in Morroco u have to have someone put u in the job corruption or friends but here in USA u have to have qualification and u will not be discriminated.
47 - محمد الخميس 01 يناير 2015 - 19:43
صافي تقاضى الكلام كل شيء بغا يدخل الوظيفة العمومية بالغوات والكفاءة ماكايناش بسبب بسيط جميع الفئات من هذا النوع التي تم ادماجها في الوظيفة العمومية لا تزال الى يومنا هذا تنهكها بضجيجها الذي لن ينتهي أبدا اقسم بالله أن جلها يعد عبءا على الدولة- فاللهم إن هذا منكر كفى من هدر اموال الدولة في اناس لايعرفون إلا الضجيج والاحتجاج والكسل بعد العمل - أرى دراعك أو تبارى مع الشعب ومرحبا بالكفاءات التي ستنهض بهذه الامة التواقة الى الطاقات المجددة. وهذا ما أشهد به وبركا من الصداع والعصى للمكلخين.
48 - حكومةpjdالقمع والتعطيل الممنهج الخميس 01 يناير 2015 - 20:23
شعارات قوية ذات حمولة كفاحية جماهيرية تقدمية تعبر عن امال الجماهير المغربية الكادحة التواقة للانعتاق والتحرر من ربقة ثالوث الاستبداد والفساد والتبعية للاجنبي المسيطر على مفاصل الدولة والاقتصاد المغربيين.. ومن الطبيعي ان ينزعج بنكيران رئيس حكومة الباجدة المخزنية من هاته الشعارات التي تقض مضجعه ويعتبرها تشويشا على حكومته البئيسة السائرة حسب زعمه في ركب "الاصلاح العام"...ان قضية التعطيل المقصود والممنهج لجماهير حملة االشهادات الجامعيين هو قضية بنوية مرتبطة بالقضايا والمشاكل البنيوية التي يتخبط فيها الاقتصاد المغربي جراء السياسات اللاشعبية واللاديمقراطية التي ينهجها النظام المخزني الاوتوقراطي الحاكم وتنفدها بدرجة ممتازة حكومة حزب الباجدة الظلامية الرجعي ورئيسها المتغطرس بنزيدان...
49 - حميد الخميس 01 يناير 2015 - 21:56
ان الحصول على الشهادة لا يعني بالضرورة ان من واجب الدولة توفير العمل . بل يعني انك اصبحت مواطنا مثقفا تستطيع البحث عن حلول لمشاكلك لوحدك. يكفي الدولة انك درست مجانا بدون مقابل.
تحية للحكومة لمنعها التوظيف المباشر .
لان كثيرا من الشباب في عدة مدن بدورهم يتمنون ان يوظفوا وهذا ليس من مقدور اي دولة كانت .
انظروا الى دجارتكم الجزائر منعت التوظيف خلال السنة الجارية
كونو منطقيين
50 - فتيحة الخير الخميس 01 يناير 2015 - 22:14
الساعي في مناكبها اخي كلامك صحييييييييييييييييح من جد وجد ومن زرع حصد
51 - voleurs الجمعة 02 يناير 2015 - 09:05
je suis un marocain du monde,etje vous donne un simple exemple. pour au moins la faille est os au maroc touches plus d argent que ceux en France.le directeur de la banque du maroc touche 3 fois plus le salaire du president Français voir plus
52 - ابن الأحرار الجمعة 02 يناير 2015 - 12:38
الى كل من ينعت الأطر العليا المعطلة بالفاشلين والكسالى...أقول لهم تعالو الى الرباط وناقش كل إطار حسب تخصصه وسوف ترى من الكسول الإطار أم البرلمانيين والوزاراء الذين ينهبون أموال الضعفاء(22مليار نموذجا و 1400 مليار مهربة...)ولا أحدمنكم أيها العقلاء يحرك ساكن و تتبجحون بوطنيتكم وخوفكم على البلد كأننا نحن من إسرائيل لا غيرة لنا على هذا الوطن الجريح.
وإلى اللذين يقارنون المغرب بأمريكا أو أوربا هل الدخل الفردي اللذي يتقاضاه المعيل المغربي هو نفسه للأوربي هذا إن وجد دخل أصلا.هل للفلاحين والفقراء دخل حتى يعيلو فلذات أكبادهم لإنشاء مقاولة أو مشروع أو شراء طاكسيٍ؟!!ومن يتحدث عن القطاع الخاص إشتغلت به وأعرف حجم الإستغلال(12ساعة 1800 درهم)
وإلى من يتبجح بمجانية التعليم إسأل التلاميذعلى ثمن المقررات وهل كل تلميذ يتوفر على جميع المقررات وماهي المشاكل التي يواجهها.وإسئلوا الطلبة على المعانات(الكراء.مطابع.المصروف اليومي.التنقل...)
وإلى من يتحدث عن المباريات المشبوهة مباريات المحسوبية والزبونية(بالله عليكم حين يطرح عليك سؤال ماهي وجهة نظرك في ميسي؟!!)ماهي العلاقة بما تم تحصيله وما شوهد
53 - Salim الجمعة 02 يناير 2015 - 19:12
Salamalikom,
J'etais comme ces jeunes entrain de les soutenir au Maroc, mais quand j'y suis alle aux USA j'ai carremment change de visions. Des gens diplomes de
master et phD et qui ne trouvent pas de travail dans leur domaine. C'est tout a fait normal. Il faut etudier pour se former et non pas trouver un travail garantit car le travail ne demande pas que le diplome tout seul. Il faut aussi etre a jour, avoir une bonne discipline, une bonne personallite, savoir parler etc...
Au USA, beacoup de doctorants travaillent en taxi oubien dans dans des restos, ils nont pas de logement seul et continuent a se former pour se distinguer et rouver du travail dans leur domaine. SVP, changez cette mentalite, si vous etes un bon diplome vous pouvez alors trouver quelque chose (centre dappel par exemple) puis continuer a se former, faire des stages en temps partiels etc... jusqua ce distinguer et rouver du travail.
Merci et bonne annee
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال