‫تعليقات الزوار

17
  • ضمير الطبيب
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 23:48

    الخطأ الفادح الذي تقع فيه الحكومة هو اسناد تسيير وزارة الصحة و مصالحها الخارجية للاطباء .فالوزير طبيب و الكاتب العام طبيب و المندوب طبيب و مدير المستشفى طبيب و المدير الجهوي طبيب …
    هناك من العباقرة من سيجيبون بان اﻻطباء الموكولة لهم مهام التسيير هم خريجو المعهد الوطني لﻻدارة الصحية او ما يسمى بالمدرسة الوطنية للصحة العمومية …
    انا اجيب اوﻻ ان الطبيب تم تكوينه لسنوات كلفت ميزانية الدولة امواﻻ باهضة ليعالج المواطن المغربي و ليس للجلوس على الكرسي و اﻻختباء وراء المكاتب ثانيا ليس كل اﻻطباء الموكولة لهم مهام التسيير هم خريجو المعهد الوطني لﻻدارة الصحية و بالمناسبة ادعو رئيس الحكومة الى نشر اسماء هؤﻻء و اعادة تعيينهم في اماكنهم اﻻصلية لعﻻج المرضى و سد الخصاص …
     اما مشكل التسيير  فهناك مهندسون و متصرفون خريجي المعاهد العليا و خريجي ارقى المدارس في المملكة ويتم تهميشهم لتصبح الوزارة تحت رحمة اﻻطباء …
    الطبيب تم تكوينه لسنوات لمعالجة المرضى و السهر على راحتهم و البقاء بجنبهم … وليس اﻻختباء وراء المكاتب و التشبت بكراسي مناصب المسؤولية .. دور الطبيب في التسيير هو استشاري فقط

  • لمغاربة 7GARA
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 23:53

    أسأل بعض المواطنين والمعتدون على أطر الصحة لمادا لا يفعلون متل دالك مع أطر وزارة الداخلية التي صنفت هي الأولى فسادأ ورشوة؟
    كيخافو أطر الداخلية مسلحة بالسلطة! بينما أطر الصحة والتعليم تمارس ضدهم شتأ أنواع الإرهاب اللفضي والجسدي

  • بنت الرباط
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 23:55

    فعلا صار العاملون في الصحة هم كبش الفداء والمعرضون لسخط الشعب رغم ظروف العمل التي تنعدم فيها العديد من الوسائل اللازمة لأداء المهام
    والمواطن ينادي بحقوقه بينما حق الطبيب والممرض اين هو ؟
    اللهم إن هذا منكر، ليس العاملون في قطاع الصحة العمومية هم المسؤولون بل الوزارة وعدم اهتمامها بالرفع من جودة الخدمات

  • جواب على مهتم بالشأن الصحي
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 01:01

    ردا على تعليق السيد الذي يسمي نفسه "مهتم بالشأن العام". الأطباء الذين يشغلون مناصب مدراء مستشفيات و مندوبين و رؤساء مصالح العلاجات المتنقلة قد درسوا بالمعهد الوطني للإدارة الصحيةINAS إضافة إلى دكتوراه في الطب التي درسوا خلالها الوقاية، الصحة الجماعاتية (medecine communautaire)، الصحة الإجتماعية (medecine sociale)، التي تتضمن تدبير النفايات الطبية و التعقيم و العديد من المعارف الأساسية الضرورية لتسيير أي مؤسسة صحية صغيرة أو كبيرة، إضافة إلى الصحة الوبائية (medecine infectieuse).
    إدارة المستشفيات و المؤسسات الصحية تقتدي معرفة طبية واسعة بالطب و التمريض و الآلات الطبية و الأوبئة و سبل الوقاية و التصدي لها، و تتعدى من بعيد الجانب التسييري.
    فلا يمكن تصور أن يكون شخص خارج الميدان الصحي على رأس مؤسسة صحية، ففي جميع دول العالم لن تجد مستشفى واحد يقوم بإدارته من لا يتوفر على دكتوراه في الطب.
    كفى من الكلام الفارغ و العقد الدفينة و الحقد الطبقي على الطبيب، فموضوع المقال بعيد كل البعد عن موضوع تعليقك. أنت ممرض و تضع دائما نفس التعليق على كل موضوع يتحدث عن القطاع الصحي.

  • ناقد
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 01:30

    جوابا على من يسمي نفسه "ضمير الطبيب"، أنت دائما تنتقد الأطباء في تعليقاتك و تقترح تعيين الممرضين كمديرين للمستشفيات عوض الأطباء، أما حديثك عن كون الأطباء صرفت عليهم الدولة أموالا فمجرد حجة، إذا كان دور الطبيب يقتصر على علاج المرضى فما هو دور الممرض؟ ما دمت لديك الطموح لماذا لا تجتاز مبارات كلية الطب لتصبح طبيبا ثم تدخل معهد الإدارة الصحية و تصبح مديرا؟ أما تريد من الدولة أن تفصل لك المناصب على قياسك، (باغي توصل بلاما تقرا)، للأسف هاذي هي العقلية السائدة. كفى من الحقد الطبقي و عقدة الدونية. إذا أردت الإرتقاء فشمر عن ذراعيك و ادرس و انجح، فالأمم تتقدم بالدراسة و العلم و التحصيل، و ليس بالبقاء ساكنا و التمني أن يأتي النجاح من لا شيء.

  • ABC
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 08:26

    لم أفهم الطبيب مكانه الطبيعي علاج المرضى المختبرات ، الدولة تحملت أموال طائلة حتى يتمكن هذا التلميذ من أن يصبح طالب في الطب واجنياز عدة امتحانات وتداريب سريرية حتى يصبح على الأقل ملما بأبجديات الطب ، لنجده بعد سنوات من توظيفه مختبأ وراء الكراسي في الإدارة في المندوبيات في مكاتب الوزارة متل ذلك الأستاذ أو الأستاذة الذي يهرب من التدريس في القسم مكانه الأصلي ليتفرغ لمهام الإدارة ، المندوب طبيب الذي تكون في الطب أصبح يشتغل كمقاول يهتم باقتناء الرمال والسيمة والأحجار لترميم جدار لأحد المستوصفات ، هذا الطبيب همه كم سيسرق وينهب من الممولين fournisseur جهاز حاسوب هاتف نقال 2015 agenda ,,, والمرضى يموتون في صمت بسبب جشع هؤلاء الأطباء والطامة الكبرى أن الأطباء الشرفاء يتضامنون مع أي طبيب حتى ولو كان يسىء للمهنة ، الإدارة للإداريين الهندسة للمهندسين القسم للأستاذ ، المحكمة للقضاة أما يترك التعليم والصحة والعدل القطاعات الإستراتيجية للدولة بين هؤلاء المتطفلين فعليكم السلام ومن التخلف وسوء الصحة والأمية والظلم والمحسوبية والرشوة …. على الحكومة أن تعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي

  • احمد
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 10:52

    اغلب الاطباء تنقصهم الكفائة المهنية والاخلاق. الواقع انهم يشتغلون في القطاع العام بمنطق القطاع الخاص بمعنى ان المريض عليه ان يدفع للطبيب علما ان جل المرضى الذين يتوجهون الى المستشفيات العمومية هم من الفقراء المعدومين. هؤلاء الاطباء المنعدمي الضمير والمتكبرين على المرضى يمزجون بين القطاع العام والقطاع الخاص لتقوية رصيدهم البنكي على حساب صحة المواطن الفقير. حسابكم عند الله عسير.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 11:06

    التسيير الاداري لقطاع الصحة لا يحتاج الى طبيب او ممرض فهو اولا علم ممكن لأي واحد تتوفر فيه الشروط الدراسة في جامعات او معاهد التسيير الصحي heath système management و الأمثلة و التجارب كتيرة جدا ،لان منظومة التسيير فهي فريق كبير من الاخصائيين في مجال واحد لأكن مهام مختلفة لتكميل بعضهم البعض لايمكن ان تضع طبيب او ممرض في تسيير إدارة المعلومات بقطاع الصحة او في تسيير الموارد البشرية او في تسيير ما يحتاج القطاع في الإنتاجية او الأجهزة او غير ذلك أنا لا اجزم ان تمكن الممرض او الطبيب من اخد دورات في التسيير لأكن أنا أوافق الأخ الدي قال ان أماكن الممرض و الطبيب مع المرضى في ظل الغياب و النقص الكبير لهذه الكفاءات في بلادنا العزيزةام عن التجربة المغربية اولا لايمكن لقطاع كوزارة الصحة تخصص لها خمسة في المية من الناتج الخام و الكل يعرف دور الكبير بهادا القطاع ،تم من بعد تتكلم عن النجاح او فشل ،

  • اضربني اوبكي و صبقني واشكي
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 11:14

    انا بعد مغديش نتضامن معكم.لأنكم متتحترموش المواطن المريض. جلكم لا يؤدي دوره مهنياً ولكن لأنه محتاج.

  • ضمير الطبيب
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 13:52

    لم اتحدث في تعليقي على الممرض، اعد قراءة ما كتبت متأنيا حتى تتمكن من اﻻستيعاب.
    بالله عليك يا اخي و بكل موضوعية و عقﻻنية، طبيب درس 7 سنوات، في هذه المدة درس كيفية عﻻج المرضى pathologies, pharmacologie, sémiologie, microbilogie, anatomie …etc و تقول لي يجب ان يﻻزم مكتبا لتسيير المرافق.
    بالله عليك هل تفضل ان تتابع دراستك بعد سلك الطب العام و تختار تخصصا مﻻئما لتنفع به ابناء وطنك ؟ ام ان ترمي 7 سنوات في القمامة و تختار سنتين تم بعدها تختبئ وراء مكتب بدون فائدة تذكر ؟
    لماذا تفضل التسيير و تتجنب عﻻج المواطنين ؟
    لماذا تعتقد ان منصب المسؤولية هو انجاز كبير لك في حين ﻻ تريد استكمال دراستك في تخصص معين و تفيد وطنك و تساهم في الحد من الخصاص المهول الذي يشهده القطاع ؟
    هل هي سياسة للهروب الى اﻻمام ؟ ام هو تقاعس و كسل و عدم قدرتك على عﻻج المريض ؟
    بالمناسبة احيي زمﻻئي اﻻطباء المختصين الدين يقفون لساعات طوال في غرف العمليات و تهمهم صحة المواطن بل منهم من يتولى منصب المدير لكن يقوم بالعمليات الجراحية في نفس الوقت احييهم.
    اما انت تدافع عن اﻻطباء الكسالى الذين يحتمون وراء نقابتهم المستقلة .

  • ناقد
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 17:15

    أنت يا أخي ممرض، و كنت دائما تقترح الممرضين خريجي المعاهد العليا كما تقول كمديرين للمستشفيات، دائما تضع نفس التعليق حرفيا على كل موضوع عن قطاع الصحة.
    أن لن أجيب عن تفاهاتك، لكن جميع دول العالم تسند إدارة مستشفياتها لأطباء تلقوا تكوينا في الإدارة، إلا في المغرب فأنت تريد تعويض الأطباء بالممرضين أو مهندسي الطرق و القناطر أو متصرفين ذوي تكوين أدبي، و دافعك معروف. و في المغرب و منذ نهاية الثمانينيات نتوفر على معهد عالي للإدارة الصحية تضمن تكوينا معمقا في إدارة المؤسسات الصحية. من شروط اجتياز مباراة الولوج للمعهد أن تتوفر على دكتوراه في الطب أو دبلوم في علوم الصحة معادل لسلم 10 مع 4 سنوات خبرة في الصحة العمومية.
    مدة التكوين سنتين بتوقيت كامل 5 أيام في الأسبوع…
    هل تقول أن الدكتوراه في الطب غير مهمة، و سنتين من الدراسة في معهد عالي للإدارة الصحية غير مهمة؟
    نجيبو متصرفين درسوا القانون العام أو مهندسين؟ و أنت الذي اقترحت المهندسين ثم أصبحت تقول مكان المهندس هو الهندسة (تبت فكلامك شويا).

  • Enseignant chercheur
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:31

    اتقوا الله في الاطباء خصوصا الوطنيين منهم فهم يشتغلون ويؤدون رسالتهم بكل اخلاص، لا تقيسوا على عديمي الضمير الذين يوجدون في كلّ القطاعات بدون استثناء… المعلقون هناية حادكين غير فالنقد المجاني… علاش ما تشيروا باصبع الاتهام للوزارة والدولة التي رفعت يدها عن الصحة كلية كما فعلت بالتعليم؟؟؟ أودي كان الله لرجال الصحة والتعليم في هذا البلد المنكوب لا شعب واعي لا حكومة باغية نيت تخدم بالصحة… ساهل نتاقدوا الموظفين ولكن راكم ما شفتوش الظروف فاش كايخدموا….

  • ناقد
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 20:07

    أنت يا أخي ممرض، و كنت دائما تقترح الممرضين خريجي المعاهد العليا كما تقول كمديرين للمستشفيات، دائما تضع نفس التعليق حرفيا على كل موضوع عن قطاع الصحة.
    أن لن أجيب عن تفاهاتك، لكن جميع دول العالم تسند إدارة مستشفياتها لأطباء تلقوا تكوينا في الإدارة، إلا في المغرب فأنت تريد تعويض الأطباء بالممرضين أو مهندسي الطرق و القناطر أو متصرفين ذوي تكوين أدبي، و دافعك معروف. و في المغرب و منذ نهاية الثمانينيات نتوفر على معهد عالي للإدارة الصحية تضمن تكوينا معمقا في إدارة المؤسسات الصحية. من شروط اجتياز مباراة الولوج للمعهد أن تتوفر على دكتوراه في الطب أو دبلوم في علوم الصحة معادل لسلم 10 مع 4 سنوات خبرة في الصحة العمومية.
    مدة التكوين سنتين بتوقيت كامل 5 أيام في الأسبوع…
    هل تقول أن الدكتوراه في الطب غير مهمة، و سنتين من الدراسة في معهد عالي للإدارة الصحية غير مهمة؟
    نجيبو متصرفين درسوا القانون العام أو مهندسين؟ و أنت الذي اقترحت المهندسين ثم أصبحت تقول مكان المهندس هو الهندسة (تبت فكلامك شويا).

  • ناقد
    الخميس 22 يناير 2015 - 02:06

    أنا طبيب اختصاصي و لست مهتما نهائيا بأي منصب مسؤولية، لكن من ظمن موظفي الصحة، فالأطباء هم الذين لهم الكفاءة اللازمة لتولي مناصب المسؤولية، خاصة خريجي المعهد الوطني للإدارة الصحية. هذا من حيث التكوين الطبي الشامل و تكوينهم المتخصص بمعهد الإدارة. و مستقبلا سوف نرى خريجي الكلية الخاصة للطب و علوم الصحة التي ستفتح أبوابها العام القادم إن شاء الله.
    أما فيما يخص الخصاص في الموارد البشرية فتلك مسألة ميزانية و المناصب المالية الهزيلة التي تعطى اوزارة الصحة، في ظل النقص الحاد في الموارد البشرية (هناك خصاص يقدر ب 7000 طبيب و 12000 ممرض)، فالأعداد التي يتم توظيفها كل سنة لا تكفي حتى لتعويض الأطر المتقاعدة.

  • مغربي
    الخميس 22 يناير 2015 - 11:40

    السي الطبيب ادا كنت ترى انه قال لك ما قال لأنه ممرض ويعاني من ما أسميته الحقد الطبقي و عقدة الدونية أنا اقول لك نفس ما قاله مع أنني لست بممرض وأن عرفتني لا أضنك ستشخص لي علة الحقد الطبقي وعقدة الدونية .في اطار الحرب التي تشنونها على البروفسور الوردي الدي ندعمه كمغاربة لا كاحزاب او كنقابات تتغدى على حساب المواطن هدا الرجل الدي لم تشهد وزارة الصحة وزيرا مثله مند المرحوم التهامي الخياري.كثيرون أنتقدوكم بل فضحوا لعبتكم على صفحتكم التي سميتموها بالفضائح لكن سرعان ما حدفتم تعليقاتهم بل منمعتموهم من دخول الصفحة التي تفضحكم أنتم أولا .لأنه وبكل بساطة كما قال احدهم قال أنكم أنتم الأطباء من تتحملون استمرار هده الأوضاع في المستشفيات كيف؟ لأن مصلحة المريض وهده المشاكل لا نجدها الا في بعض اللافتات أو صفحات فيس أو خرجات اعلامية أما في طاولة الحوار أو التفاوض مع الحكومة أو الوزارة لوقف أضراب أو أعتصام يقتصر الأمر فقط على مصالحكم المادية ,حيث بمجرد الحصول على الأمتيازات المادية يوقف الضراب أو اللأتجاج. فمادا حققت أضراباتكم كل هده السنين للمريض الدي تقولون أنكم تدافعون عنه اليوم ؟ أه يا طبيب زمان

  • ناقد
    الخميس 22 يناير 2015 - 18:52

    جوابا على "مغربي". أنا لست ضد الممرضين فهم زملاء القطاع و يضحون و يقومون بأكثر من مهامهم، لكنني بصدد مناقشة موضوع و الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
    و إن كنت متتبعا حقيقيا للأحداث لعرفت أن أول مطلب للأطباء في مسيرة ماي 2011 كانت توفير شروط العمل. و الأطباء هم أكثر من يدافعون عن حقوق المرضى، بحكم ممارستهم، فمصلحتهم متقاطعة مع مصالح المرضى.
    لكن رأيي الشخصي المتواضع هو أن المواطنين لا يستحقون التضحيات التي يبذلها الأطباء و الممرضين بصفة عامة.
    لكن أنقل لك رأيي الشخصي، أنا كطبيب سئمت من معاملة المواطنين الحاقدين، و التحريض الإعلامي و غياب المساندة الشعبية لنضال الأطباء من أجل مصلحة المواطنين. و اخترت منذ مدة أن أقوم بواجبي "القانوني" فقط و أن لا أقوم بأكثر من واجبي. أنا موظف يقوم بواجبه، و لست مطالبا بالإنسانية أكثر من الأستاذ أو القاضي أو رجل الأمن… عندما تتم معاملتي كإنسان (عوض مورد بشري أو كبش فداء) من طرف الوزارة و المواطن سوف أعود القيام بأكثر من واجبي "القانوني" و ما توفره لنا الإمكانيات التقنية و التجهيزات.

  • يونيس
    الأحد 10 ماي 2015 - 20:08

    قبل الحكم على اين كان يجب معرفة ظروفه، انا اعتمد هذا المبدأ مع مرضاي و اتمنى من الناس معرفة ظروفي قبل الحكم….ممرض

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين