‫تعليقات الزوار

8
  • Haddam
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 02:55

    Ce qu'on pourrait retenir de cette intervention ,serait qu'a cause du printemps arabe en Tunisie,l'etat marocan alors pris de panique avait porte et tres vite de 17 milliards de dh a 54 milliards de dh le fonds de copensation.
    La tempete du pritemps arabe une fois passee au dessus de nos tetes Mr Benkirane le "courageux" se permet de diminuer donc considerablement ,pas son salaire ni celui de ses ministres,mais le fonds de la Makassa,pour faire casquer le marocain pauvre et demuni qui est la maillon faible de la chaine,sans se soucier du pouvoir d'achat miserable du marocain d'en bas et du danger que cette decision impopulaire et dangereuse pourrait engendrer comme consequences graves pouvant faire eclater la paix sociale deja tres fragile dans le pays,ou il suffirait d'une simple etincelle comme celle de feu Bouazizi en Tunisie pour que ca flambe .
    Prions Dieu que ce Benkirane inconscient quitte et vite le "pouvoir"avant de provoquer un desastre dans ce pays.

  • سعد
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 08:27

    سوف لن تفعل شيئاً إن أنت أنيطت لك مهمة التسيير مثل الحزب الحاكم لقد سبقوك في فن التعبير عندما كانوا يتواجدون بمقاعد المعارضة فالمسؤولية صعبة صعبة للغاية و الإكراهات كثيرة جدا
    فالبلاد تحتاج لمعجزة إلاهية حتى تنفض عنها غبار التخلف تماما كما وقع لبلدة أصحاب الكهف
    لقد انتضروا ثلاثمئة وتسع سنوات وهم ميّتون لكي يلتمسوا نور التوحيد

  • El guerdane
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 11:17

    السلام
    المعارضة من أجل المعارضة،الساحة تريد النضال لا التقوقع والإكتفاء بدور المتفرج .

  • ABOU DOUNIA
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 11:37

    ان الصيغة التي اتت بها الحكومة لاصلاح نظام التقاعد،صيغة مجحفة وغير عادلة.فاحتساب معدل الاجر سيخلق فجوة كبيرة بين الموظفين.مثلا،
    ـ موظف يتقاضى 3000درهم ، ادى احيل على التقاعد سنة 2015فانه سيحصل على معاش 3000درهم او يزيد.
    ـ زميله في العمل يتقاضى هو الاخر 3000درهم واحيل على التقاعد سنة 2016 مباشرة بعدالاصلاح، فانه سيحصل على معاش( متوسط الاجر )اقل من 3000درهم.
    هل هذه هي العدالة الاجتماعية؟
    نحن مع الاصلاح الدي يساهم فيه الجميع:دولة ـ ـموظف ـ متقاعد

  • salim
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 12:32

    Etant donné la baisse actuelle des cours de pétrole, et ses conséquences très positives sur la situation des comptes du Trésor, puisque c’est au citoyen tout seul maintenant de supporter toute hausse des cours, l'Etat, de son côté, doit absolument mettre les mains à la poche d’urgence et prendre en charge la totalité des répercussions financières de la dite « réforme » de la retraite, en plus d’une baisse consistante des impôts sur le revenu « IR » pour assumer ses responsabilités de négligence grave pendant un demi siècle de gestion anarchique et laisser tomber pour de bon le prolongement de l’âge à la retraite, que les simulations prospectives ont montré leur effet très négligeable, à très long terme, sur l’équilibre de la caisse de retraite, selon des rapports publics officiels publiés.
    NE TOUCHE PAS A MA RETRAITE

  • باعمراني
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:06

    اخطأ الرجل عندما قال ان صندوق المقاصة تم انشاءه بهدف دعم المواد الاساسية التي يستهلكها فقراء المغاربة والصحيح ان هذا الصندوق تم انشاءه من طرف المخزن حتى تستنزف شركاته المنتجة للمواد الغذائية بالمغرب اكبر قدر ممكن من المال العام والجميع يعرف المبالغ الخيالية التي يصبها هذا الصندوق العجائبي في ميزانية الهولدنغ الملكي " اونا" كل سنة . اوا سيرو ضحكوا على روسكم اما حنا راه عايقين … فإلى الله المشتكى .
    اما التقاعد فهذا موضوع طويل يطرح العديد من الاسئلة : من المسؤول عن الازمة التي اصبحت عليها صناديق التقاعد في المغرب ؟ ومن يجب ان يتحمل مسؤولية هذه الازمة ؟ هل هو الاجير العادي الذي يدفع ثلث راتبه لهذه الصناديق ام الشفارة الذين تولوا تدبير هذه الصناديق ؟ وحتى لو سلمنا جدلا ان تمديد سن التقاعد حت 65 سنة سيصلح ما افسده الشفارة ؟ هل سيعيش الاجير بعد سن 65 ليمتع بتقاعده ؟ ام انه سيموت اثناء العمل او بعد يوم من مغادرته العمل وتبقى مدخراته لارباب هذه الصناديق لكي ينتفعوا بها فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • الموظف البئيس
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 23:18

    لست أدري هل تريدون اعطاب صندوق التقاعد أو اصلاحه. كيف يعقل لزميلي في العمل ولج الوظيفة العمومية بعد توظيفي ب7 سنوات لأنه أكبر مني سنا ب10 سنوات ، و أحيل على التقاعد خلال هذه السنة بعد عمله في الوظيفة العمومية لمدة 32 سنة فقط و أصبح يتقاضى أجرته كاملة، في حين تحكم علي الحكومة باضافة سنتين أو ثلاث سنوات في العمل لأكون قد اشتغلت لمدة 42 سنة و في الأخير أتقاضي أجرة تقل عن أجرة زميلي. سبحان الله أهذه هي الاصلاحات. فكروا كثيرا في الموظفين الذين أفنوا حياتهم في العمل. لماذا لا يحال الموظف على التقاعد مباشرة بعد اشتغاله لمدة 38 أو 39 سنة ، أم تنظرون الى السن و تغضون النظر عن مدة العمل . قضية معدل 8 سنوات تفرض على الوزراء وما يعادلهم لأنهم يتقاضون مبالغ مالية مهمة و ليس على من بدأ العمل بأجرة قدرها 600 درهما شهريا و عمره 20 سنة ، ولما فرح باحالته على التقاعد بأجرة قدرها 4000 درهما تزيدونه سنوات أخرى في العمل و تخصمون من أجرته ، أهذه هي العدالة . ما فاز الا بعض الأصدقاء الذين تخلوا عن وظيفتهم و هاجروا الى أوروبا و الآن يتقاضون تقاعد جد مريح و كافأتهم حكومتنا بتعشير سياراتهم ب 15 في المئة فقط..

  • farah
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 20:49

    انتم تتلاعبون بالمصطلحات بشكل خطير
    تتحدثون عن المواطن و كأنه المواطنيين المغرابة في نفس المستوى المادي . كل الإحصاءيات تأكد ان 80 في المئة من صندوق المقاصة يستفيد منه الأغنياء و لا ينفي هذا الا مزايد أو معاند . و تأتي في خطابك هذا تتهرب من التمييز بين هذه الفئات لتتحدث عن المواطن و كأنه كتلة واحدة . يأسفني ان انتمائكم النقابي أعماكم عن قول الحق و أن اجراءات الحكومة احقاق للحق و حفاظ على أموال الشعب التي تجمع من أموال الضرائب من أجل توجيهها إلى المستحقين لها و هي الفئة التي كنا ننتظر أن تنال اهتمامكم يا أصحاب العدل و الإحسان اين العدل في هذا الكلام .
    لا يجرمنكم الإختلاف على الا تعترفوا أن لهذه الحكومة الشجاعة و السداد في إخراج المواد البترولية من صندوق المقاصة التي كانت تذهب الى جيوب الإغنياء ….

صوت وصورة
مدير “الفاو" وتجربة المغرب
الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:10

مدير “الفاو" وتجربة المغرب

صوت وصورة
سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:17

سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة

صوت وصورة
الأيام العلمية "سماء بلا حدود"
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:08

الأيام العلمية "سماء بلا حدود"

صوت وصورة
شراكة بين "لارام" و"سافران"
الخميس 18 أبريل 2024 - 22:17

شراكة بين "لارام" و"سافران"

صوت وصورة
استكمال هياكل مجلس النواب
الخميس 18 أبريل 2024 - 21:53 1

استكمال هياكل مجلس النواب

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44 7

تفاصيل متابعة كريمة غيث