24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  3. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  4. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  5. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الهجرة والبعد الإنساني

الهجرة والبعد الإنساني

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ابن سوس المغربي الخميس 05 فبراير 2015 - 00:36
بالنسبة للمغربي اذا كان مضطر أن يبحث عن رزقه ويتسلح بالعلم والمعرفة والتكوين ويعود بعد مدة انا معه، ولكن أت تفتح أبواب لجحافل الغرباء مهاجري جنوبي الصحراء ترميهم الجارة الدزاير وترحلهم وترفضهم اروباء حقوق الانسان ويدخلون ويقيمون بطرق غير شرعية فا سمحولي نحن نرفض هؤلا تاركين أوطانهم ولسنا لا كندا ولا أستراليا، ومن يريدون أن يكون انسانيأ فل يكون رحيم بأبناء الوطن المحرومين في وطنهم راه جبال والمغرب العميق عامر المحتاجين أن يدمجو فس وطنهم من مدرسة صحة سكن طرق وعيش بكرامة
2 - ولد البلاد الخميس 05 فبراير 2015 - 00:57
لا حول و لا قوة الا بالله
الهدرة شي و الواقع شي اخر. راه هكذا كانت الدول الغربية كتشوف الهجرة , اوا شوفوا حالتهم دابا كي ولات . اتقوا الله في هذا البلد , وحافظوا على أمنه و استقراره السياسي و الاجتماعي .
راه اذا بقيتو غاديين فهاذ شي غادي تخربو البلاد والعباد , وغادي اجي واحد النهار غادي تندموا على هذ الشي اللي كديرو دابا راه جربوه الناس قبل منكم وندموا دابا , ومبقاوش قادرين يرجعوا اللور ولا يزيدوا القدام .
العاقل من اتعظ بغيره .
3 - TEMOIN الخميس 05 فبراير 2015 - 02:00
منذ 3 سنوات وملفي عند وزارة التعتيم العالي للحصول،حسب ماهو مشار إليه في الموقع الإلكتروني للوزارة إما على :
معادلة ما
أو تكميل تكويني،الهندسة في الإعلاميات والإتصالات المحصل عليه في الدولة الأجنبية، هنا في المغرب رغم تجاريبي المهنية الكثيرة والمتنوعة هناك
أو الإشعار بأنه لايمكن لي الحصول على أي شيء

إلا أنه حتى اليوم لم أحصل على أي جواب بتاتا رغم ذهابي لتلك الوزارة عدة مرات، علما أني أسكن في مدينة بعيدة عن الرباط..

لحد الساعة لم أفهم لماذا هذا الجفاء والتهميش والغدر؟
هل لأن البلد الفاشي النازي الأجنبي المعني،سويسرا، توجد سفارته ملتصقة مع تلك الوزارة؟

هل لأنني كنت عضو عامل في حزب العدالة والتنمية الذي أصبح الكثيرون فيه هم فعلا نذالة وتعمية...ولقد كان لي دور ما في الحملات الإنتخابية التي أتت بهذا الحزب للوظيفة العمومية العليا لتنفيد الأوامر من الداخل والخارج؟

هل لأن بوليس الهجرة السويسري النازي السفاح الذي عذبني أبشع التعذيب لسنوات عدة وسجني الظالم في ظروف همجية تذكر بالهولوكوست .وترحيلي القسري شبه ميت..لالسبب سوى حصولي على عقود عمل جيدة في الشركات وحتى في الأمم المتحدة في جنيف
4 - mohamed nafsi الخميس 05 فبراير 2015 - 07:37
كنت أتمنى ان يتطرق السيد الوزير للكلام حول إستراتيجية المغرب للحد من ظاهرة هجرة الأدمغة حتى يتسنى لنا السعي نحو التقدم الى الأمام، نحو الأفضل، نحو التطور... وذلك من دخ ميزانية كبيرة للرقي بهذ النخبة في بلادنا اذا كان فعلا سياسة المغرب تصب في هذا المجال.
وشكرا.ً
5 - DASSARI Mohamed الخميس 05 فبراير 2015 - 09:51
Décidément les membres du nouveau Gouvernement Marocain autant bien que les groupements politiques dont ils sont issus, ne se voilent plus la face pour se vanter la transformation du mensonge en réalité.
Ceci découle de cette nouvelle conférence internationale sur l'immigration "illégale" tenue à Rabat le 04/02/2015 sous la présidence du Ministre des Marocains de l'étranger et des immigrés clandestins Monsieur Anis BIROU, avec la participation des représentans des pays Arabes, Européens et Africains, pour féliciter le Maroc d'être redevenu le pays d'accueil de tous les clandestins du monde qui fuient leurs pays d'origine à la proie aux guerres internes et génocide, à la recherche d'une meilleure vie au Maroc.
Or je pense que nos décideurs à Rabat, doivent d'abord penser à garantir aux habitants Marocains cloitrés dans le monde rural, leurs droits de vivre honorablement dignement, même si c'est un peu moins que la vie que mènent nos décideurs, sur en cette période hivernale rigoureuse
6 - Benabro الخميس 05 فبراير 2015 - 12:09
Je suis très étonne de la façon comme il parlent nos ministre ,le grand écart entre la parole et la rivalité ,j'ai adresser une lettre a monsieur le ministre pas de réponse,le ministre qui nous répète a chaque fois dans ces discoures qu'il est près des immigrés alors très loin de moindre problématique des marocains résident a l'étranger ,je demande a monsieur le premier ministre la réforme radicale de cette ministère qui ne fait rien
7 - rachid الخميس 05 فبراير 2015 - 13:07
هناك العديد من المغاربة الذين قضو زهرة عمرهم في إيطاليا وسهموا في بناء هذا البلد. لكن نظرا للازمة المالية العالمية التي عصفت بإقتصاديات الدول الأوروبية ومنها خاصة دولة إيطاليا ، اضطر على إثرها عدد كبير من المغاربة العودة نهائيا إلى المغرب بحثا عن للقمة عيش بعدما كانوا يعملون بجد وقانونيا و يدفعون من جيوبهم مسهمات مالية شهرية لصنادق التقاعد والضمان الإجتماعي (contributti per INPS).
على ضوء هذه الحقائق سؤال عريض وملح يطرح نفسه بإلحاح وموجه على الخصوص إلى الوزارة التي أخذت على عاتقها الإهتمام بأوضاع الجالية المغربية بالخارج وهو كالأتي هل الوزارة على غرار ماتفقت عليه إيطاليا مع تونس الشقيقة طرحت على السلطات الإيطاليا إمكانيات استفادة المغاربة العائدون إلى المغرب نهائيا واحتساب سنوات عملهم في إيطاليا أثناء تقاعدهم بالمغرب أو الحصول على تعويض جزافي عن المسهمات المالية التي دفعها لصالح INPS.
من هذا المنبر الحر نناشد الوزارة وكل الفعاليات التدخل لدى السلطات الإيطالية من أجل استرداد المغاربة لحقوقهم.
وما ضع حق وراءه طا
8 - Kalakh Nicov الخميس 05 فبراير 2015 - 18:37
Mr Biro, in the first place you should show interest to the highly qualified, skilled and experienced Moroccans living abroad. We are very welling to return to our country and contribute our skills and experiences. Among us there are scientists, teachers, doctors, policeman/women, administrators, translators/interpreters, etc. We are men and women of integrity and our country will make a great step forward if your intention is to serve Morocco. My believe is that you don't want us back and all you want is our money (Hard currency) . Believe me Mr Minster our brains are worth much much more than the hard currency you are after to send it back to your children studying in Western universities and your wives shopping in London and Paris.
9 - بوشتى البورقادي الخميس 05 فبراير 2015 - 23:30
اود ان اسالكم هل وزارة الهجرة عندنا تختص بمشاكل المهاجرين المغاربة وتتبع احوالهم في بلدان الاستقبال ام الغاية من احداثها تتبع اسراب الافارقة وايقافهم قبل عبور الابيض المتوسط ثم ما هي قنواتكم للتواصل مع المهاجرين المغاربة اليس بلاحرى لهذه الوزارة ان تشرف على عمل المصالح الادارية للقنصليات عبر العالم على اعتبار انها قبلة المهاجرين المغاربة لقضاء مءاربهم ? اليس بلاحرى للسيد الوزير ان يتخذ صفة سفير متجول بدل ان تلتصق مؤخرته بكرسي الوزارة?
10 - صالح الصالح الجمعة 06 فبراير 2015 - 05:01
من العوامل الأساسية للإصلاح هو البدء بإصلاح التعليم وارتباطه بالمعاهد المهنية والجامعات الصناعية وخلق جامعات التخرج المهني العالي منها معاهد الصناعة والتكنولوجية ،معاهد الهندسة المعمارية العليا والطرق والقناطير والسكك الحديدية ، معاهد التخرج والتكوين المهني في السياحة ، للاعتناء بالسياحة ، جامعات في التخرج الطبي والصحة والعلاج الحديت مع تبادل الخبرة الطبية مع وتفتح مع الدول المتقدمة في الطب ، ومعاهد تخرج الفلاحين الزراعين ، يكفي من ملئ أدمغة الشباب بكترة تقافة المشاجد التي تادي بهم الي افكار سلفية جهادية ، كما يتطلب خلق فرص الشغل لمن لهم شواهد مهنية مطلوبة متل المهندسين والأطباء والبنائين وخبراء صناعيين وآدمغة بناء المغرب وزيادة لهم في الواجب الشهري والحفاض عليهم ، امن من الشعب المغربي من ليست لهم مهن يقدمونها لبناء المغرب فهم لايفيدون المغرب بشيئ ياخدون ولا يعطون شيئا يتطلب إيتاحة لهم فرصة إخراجهم الي الهجرة ودول الخارج لكسب الشغل وتعلم ومنهم الملايين بالمغرب .
11 - moali9 الجمعة 06 فبراير 2015 - 11:40
السيد الوزير نظراً لما نعيشه من معانات في موضوع التقاعد و التعويض عن الشغل نود منك العمل بجدية في الملف المذكور و ننتهي من تعليق الموضوع باعتذارات واهية من قبيل تحويل نصف المستحقات بحجة ان النصف الاخر موجه للخدمات و التغطية الصحية فوق التراب الايطالي(irpef) من طرف مجلس الشيوخ الايطالي، مادام هناك حل مع دول امريكا الجنوبية و غيرها و تونس حالة استثناء لما لصقلية من صلة مع البحر التونسي و اختلاط المال بين صقلية و معقل شمال افريقيا التونسي.
اضف الى ذلك المصادقة على الامضاء بتفعيل اتفاقية سهلة المنال بيننا و ايطاليا.
12 - besmi lah الجمعة 06 فبراير 2015 - 12:03
العديد من المغاربة الذين قضوا زهرة عمرهم بإسبانيا وساهموا في بناء هذا البلد. لكن نظرا للازمة المالية العالمية التي عصفت بإقتصاديات الدول الأوروبية ومنها خاصة دولة إسبانيا ، اضطر على إثرها عدد كبير من المغاربة العودة نهائيا إلى المغرب بحثا عن للقمة عيش بعدما كانوا يعملون بجد وقانونيا و يدفعون من جيوبهم مسهمات مالية شهرية لصنادق التقاعد والضمان الإجتماعي (seguro social.
على ضوء هذه الحقائق سؤال عريض وملح يطرح نفسه بإلحاح وموجه على الخصوص إلى الوزارة التي أخذت على عاتقها الإهتمام بأوضاع الجالية المغربية بالخارج سؤاليiهو كالأتي الوزارة هل ستعوض سنوات عملهم في ا سبا نيا أثناء تقاعدهم بالمغرب أو الحصول على تعويض جزافي عن المسهمات المالية التي دفعها لصالح seguro social
من هذا المنبر الحر نناشد الوزارة وكل الفعاليات التدخل لدى السلطات الاسبانية من أجل استرداد المغاربة لحقوقهم.
وما ضع حق وراءه طالب
انا الان متزوج و لي طفلين و ا
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال