انفصاليون يعيثون فساداً في مؤسسة تعليمية بالسمارة

الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 17:46




هذه المقاطع المصورة التقطت داخل وخارج معهد مولاي رشيد في السمارة يوم الاثنين 29 نونبر 2010

‫تعليقات الزوار

178
  • spinza
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:28

    انني اشعر و انا اشاهد هدا الفيديو كان هؤلاء التلاميد يعيدون ويلعبون بلعبة يائسة. لن تغير في الامور شيئا. فالصحراء ستبقى تابعة للملكة المغربية لظروف تاريخيةوجيو سياسية واضحة.فلا اسبانياو لا الامم المتحدة تستطيع اقتطاع المغرب الى دويلتين. يكون المستفيد الاكبر منه الجزائر. فيا شباب انسو الامر و عيشواحياتكم ولا تكونو حطبا للاخرين لاننا نثق بالساسةو هم لا يسعون الا لمصالحهم الخاصة

  • marocaine
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:32

    لا إله إلا الله في نظري يجب معاقبة الخونة بأقصى العقوباااااات لا يعقل حتى المدرسين يرددون الشعارات و اللهي يجب طرد هؤلاء الأوباش إلى تندوف و سحب الجنسية منهم لأنهم من حزب الشيطان حتى يعلمو الخير الذي كان بين أيديهم ولم يحمدو الله عليه كما يجب ترك كل ما تم تخريبه كما هو لتستفزهم الدولة بدورها!!!

  • عبد الله
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 17:48

    هؤلاء الصحراويون من كثرة تدليلهم والطبطبة عليهم يردون الصاع صاعين. لقد شبعوا واصابتهم التخمة فاصبحوا يعيثون في الارض فسادا دون ان يوقفهم احد. لماذا لم يتدخل الامن بالعصى والضرب كما فعل مع شباب الحسيمة الذين خرجوا مطالبين بالشغل والخبز هذا الخبز الذي شبعه الصحراويون.
    ان سياسة الكيل بمكيالين هذه ستؤدي ببلدنا الحبيب الى الهاوية. وقد اعذر من انذر

  • meknassi
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:48

    هؤلاء هم علماء المستقبل والذين سيسترجعون فلسطين عقلية متخلفة رجعية ومنحطة لا تمت للدبن بصلة
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم انانجعلك في نحورهم ونعود بك من شرورهم

  • prof
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:54

    لقد لقن التلاميذ المغاربة الوحدويون درسا قاسيا للتلاميذ الإنفصاليين و نقل أغلبيتهم إلى المستشفى.

  • مغربي حتى الممات
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:34

    لا حول ولاقوة إلا بالله و الله لقد بلغ السيل الزبى و على الدولة ايجاد حل لهؤلاء الشردمة يتمتعون بحقوق فوق حقوقهم و يعيتون فسادا في بلادنا العزيزة نطالب بمسيرة خضراء ثانية و هاته المرة لتطهيرها من كل من سولت له نفسه الإساءة لملكنا ولبلدن الحبيب

  • almanzorbilah
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:04

    Perros, perros
    No sois mas que perros, que muerdes la mano de sus seños, esta vuestra realidad, pandilla de de traidores, sinvergüenza, esto lo que sois.
    Ahora hacéis el duro, muy bien, pero hay un odio hacia vuestra perrisma ser de nuestra parte.
    Vendrá el día que vais a pagarlo muy caro, lo esta diciendo un marroquí libre.

  • kamal
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:06

    Je pense que maintenant les choses sont claires,on ne devrait pas tolérer la présence des forces d’ordre non armées dans ce genre de situations.ne faites plus confiance à ces racailles

  • ابن الرامي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:08

    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته.
    لابد من اعتبار هؤلاء الأشخاص الذين شاهدناهم يرتكبون هذه الجرائم سواء في مدينة العيون أو السمارة وأو في أي مكان كان بالمجرمين لآنهم يرتكبون أفعالا جرمية ، فحيازة سلاح يعتبر جريمة واستعماله يعتبر جريمة أشد.
    أما الانفصالي فهو شخص سوي له حمولة فكرية وثقافية ويرى في نفسه أنه لا ينتمي الى الدولة التي تحتويه . وطرقة اشتغاله هو النضال والدفاع عن أفكاره والتعبئة لها .
    وعليه فالفرق واضح بين المجرم والانفصالي لأن سلاحهما يختلف وقد يعتقل الأول بجرائم تخص النظام العام ويعاقب عقوبة القاتل أو غيرها ويبق عليه الاعدام إذا قورنت جريمته بظروف مبينة قانونا في حين أن الانفصالي قد يعتقل لأفكاره فيعتبر سجين رأي وقد لا يعتقل كما هو حال أمينتو حيدر والشيخ ياسين.
    أطلب وبإلحاح من أشقائنا الصحراويين الذين يشعرون بأنفسهم أنهم ليسوا مغاربة أن لا يرتكبوا جرائم قد تزج بهم في سجون وتضيع حياتهم بمتابعاة قضائية قد تؤدي بهم إلى الرمي بالرصاص ، أن يمتنعوا عن هذه الأفعال.
    وأقول لهؤلاء إن الصحراء لا يمكن للمغرب أن يسلمها لهم ليس طمعا فيها كما يعتقدون ، بل لأن هناك صحراويين وأكثر منهم عددا وتأصيلا في الصحراء يشعرون أنهم مغاربة يشاركونهم في المساجد والعادات واللغة والثقافة.
    فأنتم أيها الصحراويون المطالبين للإنفصال فما ردكم على هؤلاء الذين يريدون أن تكون الصحراء مغربية كما كان عليه أبائهم وأجدادهم؟ فقليل من التبصر والتفكير ستفهموا أن هناك أشخاص تبنوا أطروحة الانفصال غير أنهم سرعان ما تراجعوا عن ذلك لا لغبائهم ولكنهم هم نخبتكم وأكثر منكم تفكيرا وتفكرا وتحكيما وحمكة ، وطلب من الله أن تفهموا اللعبة جيدا وألا تكونوا أداة في أيدي آخرين .
    أيها الشبان المندفعين أطلب منكم فقط أن تسئلوا وتحاوروا إخوانكم ممن سبقوكم في تبني الانفصال والعائدين لتعرفوا أكثر عن الخبايا لأنهم أدرى بها منكم.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • مغربي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:12

    لم يشر الشريط الى سبب قيام هؤلاء بذلك حتى نحكم على ما وقع ! ومع ذلك ليس هكذا تحل
    المشاكل فالعنف قد يولد العنف
    اما ان كان الحدث يرجع الى اسباب واهية فأظن ان اصحابه
    إما انهم من المجندين لخدمة
    اهداف الجزائر او ان لديهم
    جرعة زائدة من “الفشوش”

  • HOUSSAM
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:42

    faites une table rase,un autre style et nouvelle approche deviennent impératifs.
    si non Allah ihdar salama.

  • عبد الله_السمارة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:44

    ان ما يحدث بثانوية مولاي راشيدالتي تكاد تتحول لتكنة للمرتزقة والانفصاليين دون ان يتحرك المدير ولا المسؤولون الدين لطالمو كانو معهم..فما وقع يوم الاثنين 29نونبر2010هو بمثابة درس لكل من يحاول المساس بكرامة المغاربة كرامة الثراب التي ضحى اجدادنا بارواحهم من اجلها..ما وقع ان ثلث من الانفصاليين حا ولو ان يسثفزو الثلاميد المغاربة برفعهم لاعلام الجمهورية الوهمية مما اضظر بالمغاربة بثرديد النشيد الوظني وهثافات ثبين عن فخرهم بوطنهم المغرب واشتبكو معهم..

  • مغربية
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:30

    والله نستحق اكثر من هدا فما دمنا لم نحرك الساكن بعد قتل رجالنا في “العيون” مادا تنتظرون من الانفصاليين ان يفعلوه بنا ، طبعا اكثر مما فعلوه بالعيون، فهدا هو قمة الدل والاهانة حشرات فتاكة ان لم نقتلها قتلتنا ونحن لم ولن نقتلها ادن ستقتلنا لا محالة،
    فعلا ما عدت احب مشاهدة احداث مثل هده لانني احس بضيق في التنفس وقلة حيلة لا مثيل لها فبدل ان نحارب هدا الارهاب القاتل نكتفي بتصوير اشرطة وصور لنشرها بالمجلات والانترنيت وكاننا ننتظر ان يشفق علينا احد ويحارب مكاننا، العار والدل بعينيه هو هدا الدي نعيشه في مناطقنا الصحراوية ويا خوفي ان يقوم هؤلاء الاوباش بزيارتنا داخل بيوتنا عما قريب.

  • المكلوم
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:40

    و الله إن هؤلاء الانفصاليون في قلوبهم من الحقد على المغرب ما ليس في قلوب الصهاينة على الفلسطينيين و لو سنحت لهم الفرصة لأعادوا مجزرة العيون مرارا وتكرارا رغم كل المزايا التي يتمتعون بها من دعم للمواد الأساسية و كارطيات الانعاش التي تجدها عند3 أو 4 أفراد من نفس الأسرة داخل نفس البيت و البقع الأرضية التي توزع في كل وقت و حين و الإعفاء من الضرائب و النقل المجاني و السكن للطلبة… ولكن هؤلاء لا يصح التعامل معهم الا بما جاء في مثلهم القائل “الكلب يبغي الى خناكو”khanago

  • tanjawi_007
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:10

    بدون عواطف بدون عواصف ..يجب ان ننصح مسؤولينا الغافلين و المغفلين انه يجب..
    تدعيم رجال الامن هناك بالعدة و العدد و بالمال..الشرطي الذي بطنجة او فاس او مراكش ليس كاللذي هناك..
    ثم تكثيف الاستخبارات المدنية ..خاصة الشمشامة الذين يشمونها من 100 ميل..
    ان يتم تكديس الكوادر الاستخباراتية هناك ..كما اننا في حرب ..
    ثم تشجيع الهجرة الى الصحراء..
    بلد فقير و منهوك ..فيه جيوب سكانية يموت اناسها واقفين بالجوع ..على مسؤوليه ارسال هؤلاء و اخرين اليه بالترغيب و الترهيب..
    هذا عن الداخل ..اما الخارج و شطحات الدبلوماسية المغربية العرجاء فاحيلكم الى اعمدة رشيد نيني ..فقد وفى و كفى..
    و كفى.

  • karim
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:12

    je me demande ou elle est passée l’anticipation et la vigilance des autorités

  • خالد
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 17:50

    قال الله تعالى :
    وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون ,
    يکفي هده الاية هؤلاء مفسدون مخربون همج ولا يصلحون لشيئ
    انا اقسم لو کنت عسکريا وکان لدي سلاح لافرغت فيهم کل الرصاص ،ولا ندم على المفسدين ،وارتاحت الارض من فسادهم،
    لا حول ولاقوة الا بالله

  • chargawi+sahrawi
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:10

    السلام على من اتبع الهدى
    والله ف و الله الى طبق القانون علينا جميعا بدون تحيز و لى تغيير لبقينا مع الانفصاليين هكدا التخريب و النهب و النفاق الازدواجية
    نصرك الله يا امير المؤمنين و رعاك طبق القانون على جميع المواطنين بدون استثناء القانون الى متى برك متفششوا البراهش
    كم من رجل عظيم و رائه امراة
    كم من برهوش و رائه مدافع

  • عاشقة المغرب
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:26

    ها الدصارة بدات تاتعطي الثمار دياها حيث احداث العيون كانت غير تقلقيلة للجهاز الامني و لقاوه هش بكل معنى الكلمة لا ومازال ما ضر الحكومة من هادشي كولو غير الحملة الاعلامية “ماخاصهومش يبانو عنيفين امام العالم” في حين ان هادشي اللي خاص يوقع خاص العنف لأنه هو الرد الوحيد على هاد رباعة دالشلاهبية تحزمو الى فيكم مايتحزم باراكا من التعوال على المسيرات الخاوية وعلى دعم الدول الاوروبية راه مايحك ليك غير ظفرك

  • mehdi
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:46

    أويلي أويلي على قلت زرواتا

  • mehdi
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:38

    دوماج كون تخلينا الدولة نديرو نزوح للصحراء ويعطيونا غير خيام فين نباتو حتا نمحيوهم من الارض دوك الانفصالين

  • abdo tadla
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:36

    يجب على الحكومة المغربية تكريس كل طاقاتها المخابراتية لمعرفة أصحاب إزدواجية الإنتماء ومعاقبتهم لأنهم فوق ارض مغربية.إما قانونيا أوعلى طريقة ادريس البصري إدا اقتدى لأمر ولتدهب حقوق الإنسان اى الجحيم لا يوجد أي متمرد انفصالي مخرب في العالم يحترم.
    الدول تتفكر فالخطر الصيني اوحيازة اسلحة نووية او تقوية مواردها البشرية واقتصادتها والتحالف…..أوحنا حايرين معا هاد بوزبال لي معندو مايدار.كان خاص المسيرة ديال الدارالبيضاء تكون في العيون ولا السمارة او تما ايبان شي واحد من هاد الخردة لي تيهرسو معدات ديال المدرسة لي علمتهوم او دولة لي رباتهوم او عتاتهوم الجنسية.
    في نضري أكبر مستفيد من هاد الأحدات الأخيرة هو المغرب لأنها اججت روح المواطنة عند المغاربة.اكتر من 36 مليون مغربي الآن مستعدون للجهاد في سبيل الوطن

  • Rabie
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:24

    Notre pays donne l’impression qu il ne maitrise plus la situation, des délinquants armés d arme blanche, nos policiers de
    matraques comme a LAAYOUNE c est pas comme ca qu on doit faire face aux séparatiste meme si j ai l impression que la plus part des Sahraouis sont comme ceux qu on voit sur la vidoes, on vous dit en tant que Marocains que le sahara fait partie du Maroc que vous l’accepter ou non et ceux qui le refuse on les invite de rejoindre polizabale a tindouf et sachez que si c etait au peuple de prendre la décision on jettera tt séparatiste a la mer.

  • محمد
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:20

    والله لعلى المغرب إعلان الحرب على هؤلاء الخونة عاش الملك وعاش الشعب المغربي والمغرب من طنجة حتى الكويرة

  • mohamed le rif
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:46

    je comprend pas pourquoi dans le sud du Maroc c’est déférent du nord,ce qui c’est passe dans le sud aujourd’hui serai été ailleurs j’en suis sure que le gouvernement marocain aurai réglé le problème autrement ,dans le rif les gents ils se manifestent pacifiquement on leurs casse le dos mais dans le sud on leur dit rien,je pense qu’on fais partie du même payé et il faut traité ce peuple de la même façon.MOMO LE RIF

  • Nostradamus
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:22

    I am sick to my stomach of what I see these days occuring in Morocco. Why on earth authorities are on a stand by while those pricks destructing public property? Why those police elites are only deployed to terrorize passive students? Are they waiting to see more casulaties within the police force? Can anyone for the love of God tell me what is exactly the official strategy that the Fassi government is planning to implement to make an end to this chaos? Sahraouis or otherwise, nobody is above the law, and they should be treated as outlaws and tried accordingly. It kills me to see some nomads chanting slogans they don’t even understand and the sad part is the official reaction! This government makes me sick, I urge you your Majesty, impeach this government and desolve the parliament, if it takes to declare martial laws to put things straight, then so be it, these vagabonds can’t comprehend the difference between rights an obligations, and I will be the first to sacrficie my civic rights to see the Morocco that the late King Hassan II dreamed of, the Morocco that Algeria had to think twice before taking any steps, now I see them infiltrating our country while the PM is stupidly laughing as if he belongs to a different galaxy. Your majesty, enough please of this and step up, the Constitution gives you the total right and power to step in whenever situations get out of hand, and believe me your Highness, it is already out of hand and it will get worse, please act before it’s too late, the leaders of the so called “Polisario” are doing all they could to damage our image while the whole world wateched in horror what they did, what can we do in return

  • JAL72
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:14

    I think that it is time for Moroccan government to act in a more radical way than the way it has been dealing with these bastards..if they are not feeling like Moroccans the simplest step to take is to throw them behind the Wall because we are fed up with their provocative childish and desperate methods.. I don’t want them to share our air food and nation so please get rid of them and throw them like any rubbish behind the wall

  • زائر
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:22

    vive notre roi et notre maroc et notre sahara marocain que nous avons construit par notre argents et notre roi et pere hassan 2 lahyrahmo .juste vraiment le governement a besoin de nous lesser tranquile et partir car il est pas capable et drole et tres positif contre algerie et (BRAHACHHA] et ……. tu sait le reste !

  • صفاء المغربية
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:18

    هدو حيوانات جهلة متخلفين شنو دارت ليهوم مدرسة ولكن اللوم ماشي عليهوم اللوم على المخزن اللي فششهم كتر ملقياس وعليه أن يتحمل كامل المسؤولية وعليه أيضاان يطبق القانون على كل حقير منهم يقوم بعملية اعتداء أو ادنى تصرف خارج عن القانون يجب القاء القبض عليه و تقديمه للمحاكمة بدون رحمة او شفقة

  • كاريان سنترال
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:16

    ان الدولة المغربية مازالت ترتكب الاخطاء عليها ان تراجع الامور قبل فوات الاوان فالندم لن ينفعنا ان الانفصاليون اعداء المغرب ولا يريدون الخير لانفسهم فهم سفلة منحطون وبلا ضمير ان الصحراء جزء من التراب المغربي ولن تم لن نسمح للاعداء بان ينتصروا علينا عاش المغرب وسوف ننتصر ان شاءالله

  • jilali
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:38

    le gouvernement de la honte .les marocainss refusent ces bavures traiter des criminels et separatistes avec du gateau et the non non non .laisser nos gendarmes egorge devant les camera pour montrer qu on est clement est ce que si abas aimerait etre a la place du gendarme pour monterer que nos gendarmes n avaient pas les armes . tout les avantages accordes au sahara au detriment des autres marocains devraient etre supprimes .utiliser le baton et les armes a feu envoyer ceux qui veulent rejoindre l algerie .instaurer des visa pour l espagne .mettre hors frontiers tout organisme de droit de l homme .encourager les criminels du nord de rejoindre le sahara vider toutes les prisons .au lieu de donner le bon d aide pourr bouzbil le donner pour ce prisonier une fois par semaine comme ca il doit rester sur place et faire l ordre a sa maniere et les dresser contre les separatistes . l etat sera a l ecart et une guerre enre criminels tous marocains .

  • hassan
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:16

    لم تفرخ السمارة -التي تعتبر معقل الكفاح والجهاد ومحطة تاريخية للعلم- إلا مظاهر الحقد والغل والكراهية ضد المغرب في عهد حبوها وخليل ادخيل وغيرهم. ولا يمكن أن ترى إلا نظرات شزرة من كل صحراوي قح ينتمي إ لى السمارة اتجاه المغاربة ( ليس كل الصحراويين المغاربة الذين يدينون بالولاء للدولة المغربية) وتسمع جلهم يتنخم (حشاكم) وراء كل مغربي يمر أمامهم, ناهيك عن سيكولوجية بعض القبائل المتحجرة نحو مغربية الصحراء,وهلم جرا. قل لي بالله عليك ماذا فعل خليل ادخيل؟ لاشيء, وماذا فعل كل من تعاقب من المسؤولين على السمارة من باشوات وقواد وضباط ومديرين وضباط ؟,لاشيء.وماذا جنينا من قبائل البيهات والركيبات وغيرهم . والله إنهم يخافون ولا يستحون .يخافون من مدينة القنيطرة ,خوفا ترتعش منه الأوصال, فما يقوم به هؤلاء المراهقين لا يعدو أن يكون طيشا ونزق المراهقة. وبالتالي هم كبش فداء لمن يدفعهم فاحذروهم…هذا فقط غيض من فيض .فهل عامل العيون الجديد سيترك الأمور على عواهنها أم أن أولاد الدخيل سيستنسرون كما يستنسر البغاث.

  • rachid
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:18

    حباسسسس….. المغرب هدا وأجرك على الله كلشي غدي اخدم ثاني ….”الحمد لله المغرب كله مخزن”.
    كان تمنى يتطبق القانون والاجراءات اللازمة.
    le commentaire 25 est une très bonne idée

  • abdou
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:20

    le vrai probléme le gouvernoument fassi les autorité fassi la décision final aujourdhui viens de ses personnes pissou pereux qui nont pas de courage alors les vrais décideur ont quitté le maroc je parle des ârobia

  • the moroccan
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:16

    ces animaux leur faut un dressage.bande d’illetres,le gouvernement doit etre dur avec ces parias.tjr ALLAH -ALWATANE-ALMALIK

  • محمد الفيلالي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:30

    ليس دفاعا عن النظام المغربي العنصري ولكن هي كلمة حق تقال حول هاته الفئة الانتهازية,ادا كنتم أيها النجس تطالبون بحقكم في الاستقلال لمادا ترضون بكل تلك الامتيازات التي يمون بها عليكم نظام العبودية من منح دراسية وأسبقية في التوظيف الخ…فالاجدر بكم أيها الحقراء يا من تدعون الرجولة والشهامة أن ترفضوا هبات مستعمركم.وانت ايها النظام العنصري ضد أولائك الدين يدافعون عن وحدتك ويخرجون بالملا يين لنصرتك ويأكلون ما طاب من عصي شرطتك خاصة أمام مقر برلمانك …تعلم من هدا الدرس مع اني على يقين انك أبله و أعمى ولن تتعلم

  • Mghribi Hamdo
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:28

    الظاهر وحسب شهادات الإٌخوة من السمارة أن المدير وبعض الأساتذة يؤيدون الإنفصاليين، وأن التلاميذ الوحدويون اتصروا على الإنفصاليون ولقنوهم درسا قاسيا.
    اذا كانت الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية تقيد حركات قوات الأمن، فالشعب قادر على القضاء على رؤوس الفتنة.
    ونطلب من وزير التعليم والمسؤولين عزل الإنفصاليين من الأطر التربوية والإدارية.

  • مغربي مغرب
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:20

    تبارك الله صحاحو و كتافهم عراضو غير بالخير ديالنا. رزقنا حنا اللي كل واحد في المغرب معيش معاه عائلة في الصحراء. اللومة ماشي عليهم إنما على اللي دصروهم.
    ينبغ مواجهة الأمور في الصحراء بحزم شديد. الفيلم كامل داير على الغاز والبترول و شكون يستغلهم. و مادام من بعد غادي نستاعنو بميريكان و فرنسا بش نستغلوه، أقترح أن يتم عرض الموضوع جديا على أمريكا. هي مسألة نصف ساعة من القصف، و تبول الجزائر في سروالها و تنمحي البوليبوزبال من على وجه الأرض و تقلب إسبانيا الفيستة. و الفاهم يفهم. ليست في الأرض حاليا قوة أكبر من أمريكا بعد الله عز و جل

  • anti bouzbbal
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:22

    واعباد الله واللي تاتحكمو المغرب واطلقو على هاد الحثالات الخونه غير ولاد الشمال وتشوفو التربية اللي غادي نربيوهوم،حتى مايبقاوش يقدو يزيدو مازال يهضرو،والله لوكان تطلقو عليهوم غير ولاد النواحي ديال الرباط ولا كازا غي بوحدهوم وغادي تشوفو أشنو غادي يديرو فيهوم،واه هادشي راه بزاف على الدصارا وْلاَّ شبعو الموسخين الجيعانين لوخرين،لوكان كان عندي المسؤولية فيدي لوكان جريت على دوك بوزبال يمشيو لبلاد الجوع الجزائر منين جاو أول مْرَّا اللِّي حتى أبسط حاجا اللي هي البطاطا والحليب تايتباعو فالسوق السوداء.

  • abdelmalek.france
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:06

    الجاهل يفعل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه ،فاقد الشئ لا يعطيه مادا تنتضر من هاؤلاء الرعات الرحل الدين لا يعرفون أي شئ علي الحياة المدنية الدين انساق بعضهم وراء أطروحة البوليزاريو وصانعتها الجزائر ،كل مانطلبه من المسؤولين شئ من الصرامة في التعامل مع هؤولاء القوم كمي فعل البصري العصا والجزرة

  • مواطن مغربي من ايت بعمران
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:08

    انا كمواطن مغربي احمل كل المسؤوليه لحكومتنا الفاشله المنهزمه ,واحمل ايضا المسؤوليه للمخابرات المغربيه الفاشله النائمه ,التي تبحت فقط عن الرشوه وعن الدرهم ,لاهي تعرف شئ ولاهي قادره تحصل على اخبارالانفاصليين في الوقت المناسب ؟اليس عار على هده الحكومه ان تتساهل مع كل من يريد المساس بكرامتنا ؟كيف ترفع اعلام البوليزاريو في ارضنا ؟بدون محاسبة الخوارج الانفصاليين الموالين للنظام البوتفليقي ؟احمل المسؤليه لحكومتنا والداخليه المغربيه والمخابرات المغربيه ؟لانهم يتساهلون معهم ويعاملونهم على انهم شعب الله المختار في المغرب ؟وهدا عار عار ؟؟يجب ان يعدم شنقا كل من تورط في رفع اعلام المرتزقه على ارضنا ,والله غريب ادا قامت مظاهره سلميه في احد المدن في الشمال و وليس الصحراء ,ترى المخزن والجيش والعسكرووووو والقوه ,لاكن عندما ترفع اعلام الاوباش في ارضنا ويحرق علمنا ويشتم ملكنا ونتساهل معهم حسبي الله ونعم الوكيل ..

  • nawal oujdiya
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:48

    والله وكاننا لسنا في المغرب بلد الامن و الامان اين الامن اين السلطات
    لايقاف مايحدث لمادا تتركون هده الاوباش تخرب ممتلكات الدولة ام اننا ننتضر حتى تقتل ارواح ليس لها دنب ولنظهر على اننا مظلومين لا نريد مزيدا من رؤية امننا يدبحون امام اعيننا

  • sahraweya maghrebiya pur
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:14

    On se moque de nous ces faux sahraoui il faut trouver une solution laisser les marocains reagir envouyer les vrais homes qui aime mon pays le maroc et qui aime le roi se debarrasser de ces bacteries emmortels

  • الباعمراني
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:10

    هؤلاء ارهابيون وليس انفصاليون
    ليس لدينا انفصاليون مغاربة وكل من هو ضد وحدة المغرب فهو ارهابي يجب حدف قاموس الانفصالي من المواطنين فكل مشاكس لوحدة المغرب ماهو الا ارهابي او مجرم
    ويجب ان يعاقب طبقا للقوانين الجاري بهاالعمل في المغرب فكل حامل سلاح انطلاقا من الموس يجب ان يعاقب كما هو منصوص عليه في القوانين المغربية
    ارجو مرة اخرى من الاخوة المغاربة بعدم نعت المتواجدين في الصحراءالمغربية بالانفصاليين بل هم ارهابيون ومجرمون فالانفصاليون غير موجودين عندنا في المغرب الانفصاليون هم في مخيم الذل والعار بالجزائر

  • مسعودي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:08

    جهلة واميون من سولت لهم نفسهم ان بتكسير تجهيزات مؤسسات عمومية قد ينالوا مرادهم….تبحتون عن التقزيم يا قزمة؟!!!!!!المغرب بلد حر وسيبقى حرا الى الابد…عاش المغرب…عاش الملك

  • Rajae
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:48

    يجب العمل بحالة الطوارئ في هده المناطق وتعليق البرمان وتغيير المسؤولين في المؤسسات العمومية وتشتيت كل مجرمي الانفصال .
    كما يجب حل حكومة الفاسي الفاشلة لتحل محلها حكومة تكنوقراطية .
    عاشت الامبراطورية المغربية الشريفة .

  • بنت الصحراء
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:50

    اتقوا الله فيما تنشرون الشريط موجود على يوتوب وتم حدف المشاهد التى تظهر من المتعدى هؤلاء اللدين تشاهدون ليس سوى اهالي التلاميد بعد ان سمعوا انه تم الهجوم على الموسسة من طرف عصابات لاتربطها بالمؤسسات التعلمية اية علاقة والمصيبة ان شريط من تصوير احد ابناء الاقليم وادارة هيسبرس استحودت عليه ونسبته لنفسها بعد تحريفه عليكم زيارة المستشفى لمعرفة عدد الضحايا ومن اى صفوف كانوا
    الفتنة اشد من القتل وانتم تساهمون بتحريفكم للوقائع في ادكاء هده الفتنة

  • moh
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:04

    صدق المثال العربي القائل المعدة المتخمة ترئ الطعام رديلة لو حصل شباب المغرب في كل من المناطق الاخري لمثل الامتيازات لما وجدن شباب ينام امام البرلمان هده السياسة المتبعة في الصحراء لن تجدي نفع لان تحقيق المطالب كلها علي حساب مواطن اخر لن يجدي نفع بالامس كان طلبة الجنوب الشرقي يطالبون بتداكير سفر للمدن الني يدرسون فيها نجد شباب الصحراء المغربية يطلبوت تداكر طائرات وكاننا في بلا يسوده الميز كفي من التدليل كفي من الامتيازات نخن شعب واحد نكون للوطن او لا نكون

  • moh
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:06

    صدق المثال العربي القائل المعدة المتخمة ترئ الطعام رديلة لو حصل شباب المغرب في كل من المناطق الاخري لمثل الامتيازات لما وجدن شباب ينام امام البرلمان هده السياسة المتبعة في الصحراء لن تجدي نفع لان تحقيق المطالب كلها علي حساب مواطن اخر لن يجدي نفع بالامس كان طلبة الجنوب الشرقي يطالبون بتداكير سفر للمدن الني يدرسون فيها نجد شباب الصحراء المغربية يطلبوت تداكر طائرات وكاننا في بلا يسوده الميز كفي من التدليل كفي من الامتيازات نخن شعب واحد نكون للوطن او لا نكون

  • h1986
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:52

    والله يهاد التريكا ماهي منا و هادي ماهي من اخلاقنا وشيمنا حنا صحراوى الا هادو تم غسل ادمغتهم من طرف الدعات الى الانفصالية المندسين بالمغرب وعاش الملك وراهو مانا سامحين فارضنا ولاهي نبكاو اوفياء لعرش المملكة المغربية الى ان يرت الله الارض ومن عليها

  • عادل محمد
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:46

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    اما بعد
    فلا يسعني الا ان اقول ان هده الاعمال التخريبية التي وقعت في العيون والسمارة وفي اي مدينة في المغرب فهي من عمل الخوارج و تاريخهم مليئ بالدماء والفساد, الفوضى والفتنة.
    قال فيهم رسول الله( لئن ادركتهم لاقتلنهم قتل ثمود)
    فالشرع حدرنا من عمل الخوارج ودلك لتحقيق الامن والاستقرار فانظر يا اخي الكريم الى الدول التي لا تنعم بنعمة الامن مادا حل بها, العراق, افغانستان,السودان….
    فشعبها يعيش في جل حالاته الخوف والدعر وكل دلك تحث راية الخوارج والتهافث الى السلطة
    ولقصر فهمهم بامور دينهم ودنياهم يقولون انهم يعيشون التهميش وان لديهم مطالب اجتماعية اقول لهم فان كل دلك موجود في دول العالم لها نفس المتطلبات فهده سنة الله في ارضه.
    لكن الانسان المتشائم تجده سلبي في حياته ليس له اي طموح لا يبقى له سوى التخريب لتعبير عن متطلباته

  • الحل موجود
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:54

    الحل الوحيد صدقوني خاصنا نعاودولهادوك الانفصاليين الختانا. غير جربو هاد الحل وتشوفو. ههههههههههه

  • الحقيقة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:40

    السلام عليكم
    الحقيقة التي لا يعرفها الكثير ممن شاهدو الفيديو وكتبوا تعاليق كلها تكرس العنصرية والتفرقة ان الصحراويين على الاقل هده المرة لم يكونوا السبب فيما حدث حيت هم من تعرضوا لهجوم مفاجئ من الثلاميد القادمين من المدن الاخرى والغريب ان الامر حدث في نفس التوقيت بثانوية مولاي رشيد بالسمارة وثانوية محمد الخامس ثانوية التنمية بالعيون وثانوية اخرى بالداخلة ومن يعرف هده المدن جيدا ويعرف وقع هده المؤسسات بها ومن هم غالبية ثلامدتها اكيد سيتنتج الكثير والاكثر من دلك موقف رجال الامن من الاحداث حيت وقفوا يتفرجوا عليها لمدة ظويلة قبل ان يتدخلوا لحماية البعض على حساب الاخر وهدا من شانه ان يزيد التفرقة والمشاكل التي نحن في غنى عنها ونسعى بكل الطرق الى تحقيق الامن والامان في بلدنا المغرب من طنجة الى الكويرة تحت قيادة ملكنا محمد السادس جفظه الله والســــــــــــلام

  • simo
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:38

    القانون واضح هدوك را كيتسماو خارجين على القانون خصهم لعصا والعصا لمن عصا

  • كاتب تعليق
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:04

    هاد الانفصاليين لقاو المغرب موكّلهم، مشرّبهم، مسكّنهم، وعاطيهم جميع الإمتيازات التي لا يستحقون الكثير منها.
    ما عندهم همّ لإصلاح الأوضاع أو تنمية البلاد. ما عندهم غير هم تخريب ما تعب غيرهم في إقامته على ساقه.
    في كلمتين يمكن وصفهم ب : الكسالى والمفشّشين.

  • imad
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:44

    Rest in peace Hassan 2 ,,,,,

  • اكاديرية تغار على بلادها
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:56

    هذا جزاء من احسن عملا ، اليست هذه ثانوية او معهد مغربي فماذا يفعل المرتزقة بين صفوف المغاربة، كفاكم فشلا يا مغاااربة العصا لمن عصا و الويل للخونة الانفصاليين، لا يعرفون الكلام فقط الذبح فقل للمدير او غيره ان يتكلم معه، هذا جزاءكم استقبلتوهم بمؤسساتكم، و خلطوهم مع ابناءكم و هذا هو نصيبكم، صراااحة كرهتهم و كرهت افعال الشغب و الجرائم التي تأتي منهم ، حان وقت المسيرة الصحراوية لنتجد واحدا بجانب الثاني و يدا في يد

  • mer
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:58

    الصحراء مغربية شاء من شاء وكره من كره
    هذه خيوط لمؤامرة جديدة تحاك ضد المغرب من طرف المرتزقة واعتقد انهم يحاولون الرد بتحريك الانفاصليين ردا على مسيرة الدار البيضاء ولكن اقول لهم هيهات هيهات فمسبرة البيضاء هي البداية فقط وستعرفون الشعب المغربي صاحب الارادة التي لا تقهر وشعب العظماء ماهو قادر على فعله
    هؤلاء الخونة يجب الضرب على ايديهم
    من حديد فاما البقاء داخل المغرب مثلهم مثل باقي المواطنين واما الرحيل الى تندوف لانه في المغرب لا مكان بيننا للخونة وسيعرف الظالمون اي منقلب ينقلبون
    وان ارادوا الحرب فنحن لها
    لقد بلغ السيل الزبى من هذه التصرفات الصبيانية للمرتزقة

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:52

    لقد اغضبهم تجمع ثلاثة ملايين مغربي في مسيرة قومية تحت شعار الصحراء مغربية فليموتوا غيظا لان هذه الصحراء ستبقى مغربية الى يوم تفنى هذه الارض
    فلينتظر هؤلاء الانفصاليون عقاب الله الذي نهى عن قتل النفس المسلمة في الاشهر الحرم ذو القعدة ذو الحجة محرم و رجب فقد استهلوا مطلع شهر ذي الحجة الحرام و المعظم عند الله بالذبح و السفح لذلك فانا لا اعرف اي اسلام ينهجه هؤلاء فهل هو دين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ام ان لهم دينا خاصا لا يحترمون فيه مقدسات الله و شعائره و الله العظيم و لا حول و لا قوة الا بالله العلي القدير

  • khalid-nador
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:00

    J’ai une petite demande a mon pays ne reconstruiser rien de ce qu’ils ont detruit SVP !!!! les hopitaux, ecole,…rien ne doit etre reparee cela doit rester ainsi et il sauront ce qu’il valent sans le maroc …je ne tolererais pas l’usage des impots que je paye pour reparer ce que ces sauvage ont saccager !

  • KARIM SOUSSOU
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:02

    لقد أسال القلم الكتير من القيل والقال على أحدات العيون سواء في المنابر الإعلامية أو غيرها وتتحدت الأفواه بكتير من الحسرة والأسف على ما يحدت لخريطة المغرب الحبيب .
    ولكن…….! وهنا نقطة نظام من فظلكم.
    لإن المغرب المغرب يؤدي تمن البحت عن الديموقراطية المزيفة والتحرر والمساواة والرائ والرائ الأخر ومدونة الأسرة ومتقيش بنتي وجمعية الدفاع عن حقوق الشواد وإغلاق دور القرآن وأل الفاسي والعدل والإحسان.. و..و..و..!
    وقد يتسأل البعض ما الرابط بين كل هذا وأحدات العيون؛ وهنا تستحظرني مقولة شهيرة إنبنت عليها دولة اليهود وهي:
    لن تقوم دولة اليهود إلا إذا سادت في العالم قيم الإنحطاط والفساد والمجون ….
    وفي الختام وبدون مجاملة فإن كل شيئ يبدأ صغيرا وينتهي كبيراً.
    حب الوطن واجب على كل مغربي ومغربية.

  • مغربي . . مغربي . . مغربي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:30

    هاته نتائج سياسة ( دابا يجي يالكبيدة )
    ماذا عسانا ان نقول امام هذا التسيب و عدم التربية . . ؟؟؟
    رحم الله ادريس البصري لانه كان يعرف كيف يعالج مثل هاته الامور في رمشة عين . .
    لو تكلمنا بسوء عن الصحراويين فسنكون قد ظلمنا اخواننا في مناطقنا الجنوبية بما فيها العيون و السمارة و الصحراء المغربية . . و ذلك سيسبب روح العداء مما سيخدم اهداف المرتزقة و حليفتهم الجزائر . . لذلك نقول ان شردمة لقطاء الانفصاليين يجب ان يتم جمعها و نفيها خارج الحدود لتعرف من سيحتضنها و لتنعم بالجوع و العطش و الغربة.
    قبح الله سعيهم و شتت شملهم و لن يكون للاعداء ما يسعون اليه.

  • karim soso
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:12

    لقد أسال القلم الكتير من القيل والقال على أحدات العيون سواء في
    المنابر الإعلامية أو غيرها وتتحدت الأفواه بكتير من الحسرة والأسف على ما يحدت لخريطة المغرب الحبيب .
    ولكن…….! وهنا نقطة نظام من فظلكم.
    لإن المغرب ال…مغرب يؤدي تمن البحت عن الديموقراطية المزيفة والتحرر والمساواة والرائ والرائ الأخر ومدونة الأسرة ومتقيش بنتي وجمعية الدفاع عن حقوق الشواد وإغلاق دور القرآن وأل الفاسي والعدل والإحسان.. و..و..و..!
    وقد يتسأل البعض ما الرابط بين كل هذا وأحدات العيون؛ وهنا تستحظرني مقولة شهيرة إنبنت عليها دولة اليهود وهي:
    لن تقوم دولة اليهود إلا إذا سادت في العالم قيم الإنحطاط والفساد والمجون ….
    وفي الختام وبدون مجاملة فإن كل شيئ يبدأ صغيرا وينتهي كبيراً.
    حب الوطن واجب على كل مغربي

  • marocaine
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:10

    ارى انه ولابد من اعلان حالة طوارئ في كل المناطق الصحراوية , ومعاقبة كل من حمل معه سلاحا;

  • maghniya
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:36

    sahara est marocaine
    vive le Maroc

  • fatima ezzahra
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:34

    شيء مؤسف حقا لاحول ولا قوة الا بالله ا حتال هد الدرجة خيفين وديرين بحساب هد العيل ومقديش يربوهم غير يعطوهم الصحرة حسن ويهنونا خيرات المغرب ماشية غير فيهم وفي لاخر معجبهومش الحال كاين حال اخر نخرجو من المغرب ونخلوه ليهم

  • مغربي و كفى معتدل
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:42

    أرى أن هؤلاء الشباب ..واكلين مزيان..لابسين مزيان..لو قارناهم مع شباب أيام الإسبان لتيقنوا من مدى النعم التي هم فيها الآن..
    هؤلاء الشباب كأي شباب في العالم يريد التظاهر و استعراض عضلاته التي بلغت أقصى نموها, على المجتمع..هذا مفهوم و طبيعي..
    لكن يجب إطلاع هؤلاء الشباب على الحفرة التي يريد أعداء الأمة رميهم فيها..
    يجب إبلاغهم و تحسيسهم بالحرية التي ينعمون بها الآن و لن ينعموا بها إذا انفرد بهم عسكر الجزائر لأن عسكر الجزائر جردوا الشعب الجزائري الشقيق من الحرية فهل سيمنحها هؤلاء للصحراويين المغاربة ..و هل سيترك عسكر الجزائر تضخيم حسابهم البنكي و يضخموا أجسام أبناء السمارة كما يفعل المغاربة الآن..
    الضرب بأيد من حديد أو عدم الضرب لا يجدي نفعا..لكن تطبيق القانون بالنسبة للذين خربوا أجهزة الدولة..
    يجب مخاطبة ذكاء هؤلاء الشباب و ليس عضلاتهم …هكذا سنكون ربحنا شبابنا و صنا حرية الرأي عندنا ..هذا لنعود و نقول أنه طالما لم نفضح سياسة العسكر في الجزائر مع الشعب الجزائري الشقيق ليس في مناسبات ردة الفعل فقط ..لا بصفة مستديمة و موثقة و بأدلة..
    فهل يستوي المغرب بلد الأحزاب و الحريات بجزائر الآن بلد الحزب الواحد الذي عاث فسادا و قتلا في أرواح الجزائيين ..الآن غدت المسؤولية على عاتق المغاربة كي يفضحوا بالصوت و الصورة ما يقع في الجزائر..و كفى من الدفاع أصبح واجبا الهجوم..

  • ayman
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:24

    اننا الان امام ارهاب منظم من طرف الجزائر واسبانيا فالويل ثم الويل لكم الاثنين على ما تقومون به . انكم تصطادون في الماء العكر. ستندمون على ما ما تفعلونه اليوم تجاه مغرب الديمقراطية.كل تصرفاتكم المشينة لا تزيدنا الا تعبئة خلف ملكنا الهمام. وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون صدق الله العظيم.

  • مو مو السوسي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 17:58

    يجب تطبيق قانون المدارس على هؤلاء المتهوريين. يبدو ان بعض سكان الصحراء مازالوا بدائيين ضد جميع اشكال التحضر والخطاء على الاستعمار الاسباني الدي همشهم واقام حاجزا بينهم وبين التعليم والحضارة الاسلاميةبصفة خاصة والانسانية بصفة عامة. ويتاسف المراء العاقل لمثل هذه الاعمال الارهابية في المدارس والتي من المفروض ان تكون الاحتجاجات سلمية بدون عنف ولااسلحة بيضاء.انها مهمة صعبة للوالي الجديد.

  • نورالدين الأطرش
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:00

    الدولة التي كرمت هؤلاء البراهش ومنحتهم العلاج والتعليم والحياة الكريمة تجازى هكدا بالسب وتخريب الممتلكات.
    مادا لوهجروا الى تندوف ليعرفوا الفرق بينهم وبين أولئك المحتجزين وليعرفوا الفرق بين حكم المغاربو وحكم المرتزقة.

  • عادل القنيطرة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:36

    وعباد الله بركة من التخربيق فشي تعاليق من نوع حنا كنوكلوهم الخ من الخزعبلات صحراوى خوتنا فحالنا فحالهم و الدم عمرو ميولي ماء …اما هاد البعالك ليجاتهم المراهقة على الانفصال راكم خاص بوكم تهراس الفم كتقلبوا على جوا منجل هااااا ودني منكم ديرو عقلكم وبركة من الضصارة حيت بالعربية تاعرابيت دبانتكم زراكت بالبيااان

  • مروان
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:30

    الملك محمد السادس قال بصريح العبارة:اما أن تكون مغربيا أو تكون غير مغربي ،ادن أن تكون داخل الوطن المغربي وتحمل بطاقة مغربية ،فهدا يجعلك حتما تعترف بحق المواطنة و لا يجوز لك بحال من الأحوال تجاوز مقدسات هده البلاد، والا فالقانون يعاقبك بالخيانة العضمى للوطن التي تؤدي للاعدام.فقد حان الأوان أن تكون الحكومة حاسمة في هده الأمور،فكل من تبت بالحجة والدليل أنه شكك في مغربية الصحراء أن يعتقل فورا و يطبق عليه أقصى العقوبات ،لأنه يعتبر أمام جميع المغاربة خائنا. فثلاثة ملايين من المغاربة الدين خرجوا وتضاهروا في الدار البيضاء، يطالبون حكومتهم اليوم بالصرامة في وحدتنا الترابية، و أن تسن مادة واضحة في هدا الشأن و التصويت عليها في البرنمان لتصبح بعد دلك قانونا ينفد بوجه السرعة ،فمثلا الخائنة أمينة حيضر مكانها الطبعي هو السجن مدام أنها تشكك في مغربية الصحراء و أننا نطبق القانون،ولا يهمنا في هدا رأي المنضمات الحقوقية أو المجتمع الدولي،فتركيا مثلا لاتناقش مع أي كان وحدتها الترابية ،و المجتمع الدولي ساعدها في اعتقال أوجلان ،الدي يقبع في السجن مند مدة طويلة.و هكدا سنعلن للعالم أن قضية الصحراء هي قضية كل المغاربة ،و لايحق لشردمة قليلة أن تحكم على مصير 38 مليون مغربي ،و بالفعل سيتفهم كل العالم هدا الموقف ،خصوصا ادا عمقنا مبادىء الدمقراطية داخل البلاد، لأنها السلاح الوحيد لقهر الأعداء ،و الأدات الوحيدة التي تجعلنا ملتحمين فيما بيننا.

  • L'un des marocains de France
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:32

    Salamo alikome compatriotes
    Je voudrais vous dire juste une des réalités qu’il ne faut pas oublier ou éviter.
    “Nous sommes tous RESPONSABLES de ce qui arrive à notre cher MAROC”. “Et le MAROC EST EN DANGER”
    Nous sommes autant responsables que notre gouvernement, que nos responsables peu responsables, que notre élite qui n’a de l’élitisme que le poste.
    Oui, nous sommes responsables par nos vices, par notre individualisme, notre manque de volonté, nos déchirements … et la liste est longue
    Changeons nous même pour changer notre destinée, ou plutôt construisons notre destinée nos même, tous ensemble et contre des ennemis parmi nous, et d’autres qui nous regardent et nous suivent de l’extérieur.
    Chers compatriotes, aidons notre pays à faire face à ses ennemis, pas seulement en manifestant, mais aussi en travaillant en toute honnêteté, unis, avec la volonté, non seulement de réaliser la prospérité personnelle, mais également la prospérité de notre patrie, sans laquelle nous ne valons rien.
    Nos ennemis connaissent nos points faibles, montrons leur nos forces. Marocaines, marocains, si vous aimez ce pays, et si vous êtes sincères, changez, chassez vos vices et rappelez et agissez dans le respect d’Allah Alwatane Almalik.
    Et si notre systèmes d’éducation, notre système de santé, nos forces de l’ordre, nos administrations …sont aussi pourris c’est pas un hasard, ce sont des marocains comme vous et moi qui y travaillent, il n’y a pas que des responsables qu’on a l’habitude d’accuser. Et ces responsables, ils ne sont pas tous des Fassi Fihri ou je ne sais pas quoi, ils sont ou au moins ils ont été des citoyens normaux avant leur ascension.
    Je vous supplie mes chers sœurs et frères de travailler la main dans la main, pour le bien du Maroc qui est le votre et celui de vos enfants.

  • itri
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:22

    ان كل ماتمنه هو عودتهم من حيث اتوا,لا يمكن نعتهم بالانفصالين بل بالمرتزقةولكن هذا خطأالدولة

  • مغربي صحراوي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:18

    واعباد الله الناس مالقاوش الخدمة
    والبطالة كثرات
    دخلوا الناس تخدم في البوليس وصيفطوهم للاقاليم الجنوبية
    بنادم كثير و الانفصاليين كيلعبو فبلادنا؟ايها المسؤولين
    ضربوا عصفورين بحجر واحد وفكوا عباد الله من البطالة وحرسوا البلاد.

  • صياد
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:28

    لو كنت أملك زمام الأمور لقمت بجمع كل من سولت له نفسه المس بوحدة المغرب من شماله إلى جنوبه من طنجة الى الكويرة وألقيت به وسط مياهنا الإقليمية كهدية مني إلى كل سمكة فلحمه أولى أن يؤكل بدل أن يدنس أرض المغرب الطاهرة بشعبها و ملكها. فالمرجو من المسؤولين أن يستفيقوا فقد طال سباتهم : لشديتو باباه دنسو ليه كرامتو او لوحوه وسط المحيط الأطلسي أثر باباه يتمسح من وجه الأرض

  • محمد
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:18

    ليكن في علم الجميع انه لايوجد انفصالي واحد في المغرب من طنجة الى الكويرة و انما هناك انتهازيون لايعرفون لا النفصال و لا الانضمام فامنتو حيضر تقول انها لازلت لم تحسم هل هي انفصالية ام لا فما بالكم باالاخرين ولازلت اتحداهم واحدا ان كان احدهم يريد الانفصال او الانضمام الموجدون في المغرب يرتزقون منه بعرق الاخرين ويقول خيرات بلدنا والموجدون بتندوف يسترزقو ن من مال الجزائر وا الشعبين المغربي و الجائري يؤدونالفاتورة هذه حقيقة الامور

  • galaxy9999
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:24

    و الله عيب عليكم يا أهل هسبريس ما هذا التخريف الصارخ للأحذاث إن ما حدث بالسمارة هو عنف من الطرفين تحت صمت متعمد من طرف الامن
    إلى إخواني المعلقين تحلوا بقليل من الحكمة و العقل لا تنظروا ألى الصورة من زاوية واحدة

  • zear
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:26

    I liked that music in the report

  • م إدريس
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:10

    شبع خبز وشبع رزقنا كانت السمارة مجرد رمال وردناها وردناها مدينة جميلة إو الله يهديهم

  • مسلم معتز بدينه
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:16

    يد من فولاذ توقفهم كما اوقفت التكفيريين من قبل فالايديولوجيتان واحدة هو الخروج عن ولاة الامر وكما قيل من امن العقوبة اساء الاذب الزرواطة كفيلة بؤلائك السفهة المجرمين

  • أحمد
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:00

    الرد رقم7 يعطيكم الجواب لمادا قاموا بتلك التصرفات ما ترونه ما هو إلا ردة فعل عن هجوم قام به تلاميد الشمال وبعض رجال التعليم ضد الصحراويين بل وبدعم ومن بعض رجال الامن، الأمر الدي نجم عنه عدة إصابات في صفوف الصحراويين نقلت للمستشفى..فمادا تتوقعون أن تكون ردة فعلههم؟ إدا كان يوجد صحراويين وحدويين في الوقت الراهن فمثل هده التصرفات و هده الحملة التأليبية ضد كل الصحراويين سيأتي يوما يضمحل معه الخطاب الوحدوي في صفوف الصحراويين لصالح الخطاب الانفصالي..وتيقنوا أنه يوم يحدث دلك لن يستطيع المغرب السيطرة على الوضع لأن الصحرا ليست بوعرفة أو ايفني فتلك منطقة نزاع تخضع لمراقبة أممية ..فاحدروا..

  • وسط الكارثة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:02

    عاش المغرب حرا وعاشت الصحراء المغربية نحن جنود وراء عاهلنا الحبيب من وسط الاحداث التي تشنج اطراف كل مواطن حر.له عزة في نفسه وغيرة عن ارضه.رايت غدر من اجتمعنا معهم على المر والخير.من اعتبرنا انفسنا اخوة.ففوجئنا بدلك الكم من الحقد والكراهية لنا ولجلالة الملك نصره الله.فكشفوا عن نارها بقتل الجنود خدام الامن وتدمير وحرق المنشاءات التي هي في الاساس كانت لخدمتهم ولقضاء مصالحهم وكدا المؤسسات التعليمية التي فيها يتنور اطفالهم ويخرجوهم مىن الظلمات ليشكروا المغرب ملكا وحكومة شعبا داخليا كما يسمونه و يلقبونه بشليحات او الحمالة.والان هؤلاء الانفصاليون دوي سبع وجوه امتدت الاعبهم الى حقن اطفال مازالوا لا يفرقون بين الحق واللعب لاختلاق مشادات بينهم في المدارس والثانويات فاصبح كل الاهالي يخافون على اولادهم من ان يتادوامن خلال هده المشاحنات التي تنتهي بماس دموية.فما هو الحل في راي من يقرا هده السطور.هل نتقاتل بيننا.ام ننسحب من ارضنا خوفا عن ابنائنا وهدا ما لا نتقبله.ام هناك حل اخر يكون للدولة والامن دخلا فيه.فجراء ما يدور في عين المكان يقلق كل المواطنين.ولاحول ولا قوة الا بالله العظيم

  • rencone
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:12

    العدل أساس الملك

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:04

    salam, ben les ingrats ils ont maintenant tous les ventres et les poches il est temps de les envoyes chez leur oncle qui leur preparent des tentes sous le soleil et la famines le revendeur des aides a ce que je vois la misére et le baton chez les salisario les asassins leur manquent, en contre partie il est temps d’encadrer les jeunes du plein MAROC et les entrainer(soldats) car ces cons là vont pas s’arréter et je vois que les choses vont partir loin alors il faut s’attendre à tout et il faut que nous soyons prét à ces asassins

  • انا
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:58

    هده اصتدامات ومشاكل جد عادية تقع في في معظم مدن وانحاء المملكة الشريفةفكناك جمعيات امازيغة مغربية وريفية جبلية لهانفس المطالب كما تقع بالجزائر عند القبائل و بعض المناطق بالصحراء الجزائية ولو بشكل محتشم. كما تقع في بعض الدول الاروبية كاسبانياباقليم الباسك ومصر عند الاقباط….و الائحة طويلة ولكن تبقى مشاكل لها اسس اقتصاية محظةعلى السلطات المغربية ايجادحل لهابطريق عملية سواءا مع اخوانا بالاقاليم الجنوبية او لشمالية الريفةاو الامازغية….والله ينصركم عل الدول التي تبحث مع فتنة طائفية لهدا البلد الشريف

  • mocharaf
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:42

    تجويع هؤلاء الخونة هو الحل كما يقول المثل / ادا اكرمت الكريم ملكته وادا اكرمت اللئيم تمردا

  • الخبر اليقين
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:48

    إتقو الله في إخوانكم
    وإن جائكمك فاسق بنبإ فتبينو أن تصييبو قوما بجهالة وأنتم لاتعلمون
    لقد أصيب في هذه الأحداث مالا يقل عن 20 شخصا بعضهم في حالة خطيرة ولقد رأيتم أثر الدماء على الأرض دماء من هذه دماء رجال الأمن؟؟؟ لا يا إخوتي بل هي دماء تلاميذ أبرياء لمؤسسة ثانوية أما مثيري الشغب فكلعادة لم يصب منهم أحد
    وقد تم التعتيم على المصابين والضحايا الأبرياء الذين ينام بعضهم في العناية المركزة
    وأقول قولي وأستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم

  • بدر الدين
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:20

    لاحول ولاقوة الى بالله العظيم
    رحم الله البصرى ومجال للمقارنة بين رجال الامس واليوم
    لعن الله حقوق الحيوان والدل والهوان
    الدى يعيش فيه سكان الاسكيموا

  • مراد
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:16

    تحيتي لك اخي فكل ما قلته هو عين العقل و للاسف هو الامر الواقع واعجبتني فكرتك التي قلت فيها ان بعض الرجال و النساء يزرعون ثقافة العنصرية و التعالي و كره الاخر هذا من المشاكل الصعبة جدا فالطفل الذي يكبر و يتشبع بهذه الافكار من صغره يصعب تهذيبه و اصلاحه في كبره و لكن نتمنى الخير و نسال الله ان يصلح نفوس الاباء لكي يرسخوا ثقافة الوطنية و التوحد و التضامن. تعليقك اخي اثلج صدري واظهر لي ان اهل الصحراء الاحرار ا فيهم ناس عاقلين موضوعيين و واعيين لا يتاثرون بالافكار العنصريةامثالك.
    تحيتي لك و لكل اهل الصحراء الاحرار ويدا في يد لبناء هذا الوطن الشريف

  • جمانة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:44

    يجب أن نقول إن الذين يحملون السيوف لذبح الناس بأنهم إرهابيون إرهابيون إرهابيون
    إرهابيون إرهابيون إرهابيون وليسوا صحراويين

  • المصطفى
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:06

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يقول الله عز وجل ..لن ترضى عنك لليهود والنصارا حتى تتبع ملتهم..
    ايها الساسة المغاربة ان الامور بدات تسلك من بين يديكم لانكم فضلتم مصالحكم الخاصة على المصلحة العامة فضلتم الامتيزات على العمل على درء المفسدات والمنكرات بالله عليكم كيف يجدر بكم ان تتقاعصوا حتى يفعل هؤلاء الانفصاليون الفساد والخراب فى الاملاك العامة والخاصة كان اجدر بكم ان تطبقوا الدستور الرباني الدي هو القرءان الكريم اللدي يمنع الخروج عن ولاة الامور حتى لو كانوا ضالمين وغير عادلين . كما اقول لكم لن تنصركم لا الامم المتحدة ولا لاهاي ولا سياسة المحابات اللتي اصبحت لسيقة بكم في كل الازمات اللتي مر بها المغرب بل سينسركم الله عز وجل ان نصرتوه كيف .باقامه العدل لاالتميز بتطبيق الدستور الرباني الدي يقول لافرق بين ……الا بالتقو ى

  • hamam
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:46

    الحل عندي ادا الحكومة مراقبة ديرو كيف ما دارت الجزائر مع مصر صيفطات لمحابسية ايوا اليتها الحكومة نوضي فيقي القوات تكون ديما مسلحة و لابسة جيليات ضد الرصاص و حتى بوليسي او قوة يمشي منفرد لاننا لن نسمح بخسارة اولاد الشعب و ممن من اوباش ثانيا نخرجو لحباسة منجميع السجون المجرمين الي يعرفو يتعاملو مع الاوباش و يستاهلو مجريمنا الوطن غفور رحيم يتعبؤ بالمال والسلاح و الحكومة ما تدخلش مواطنين فيما بعظهم هكا تجاوب منظمات حقوق الزفت الهجوم الهجوم و ليس الدفاع ووو

  • سماء
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:08

    ارجو من المسؤولين نهج سياسة المرحوم ادريس البصرى والله بفضلها لم نسمع مثل هده الخزعبلات ارجو الشرطة السرية ان تتحرك والجواسيس فهدا لا يبشر بالخير
    لقد ادركنا نحن الشعب المغرى مدى العداوة التى يكنها لنا اعداءنا فى الجزائر واسبانيا وعملهم الحثيث على ايداء هدا الوطن فيا مخابرات مغربية قومى بعملكى ولا تهتمى لمنظمات حقوق الانسان فهم يختارون الانسان ويعطونه الحق حسب مصالحهم وعلى ما يبدو فان الانسان المغربى لا حقوق له عندهم لدا يجب ان نعمل ونجد قبل فوات الاوان

  • عصام
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:28

    هذا هو الخير و الجزاء ديال الدولة تعلمكوم و تقريكوم و تخدمكوم وفي الاخير تجازيوها بحال هاكا بالحق الخطا ماشي ديالكوم الخطا ديال المسؤولين اللي عاطينكوم الحرية كثر من القياس .انا هادشي كايبان ايا عندو تفسير واحد انه فعلا البوليزاريو و الجزائر مات ليهوم الحوت و فقدوا الامل في الصحراء بالمزيان داكشي علاش ولا كايلعبو على الورقة الداخلية و تاطير الانفصاليين الضالين الشباب ديال الداخل باش يديرو الفوضى و البلبلة والمخزن يتدخل و يضربهم وهوما يصورو ويرسلو داكشي للجزائر و اسبانيا القضية ولا مورقة دابا ولا لاعبين على الشغب و الفوضى المستمرين فكل المدن باش يكولو للامم المتحدة باللي راه كاينة تظاهرات شبه يومية يتم اخمادها بالقوة من طرف الامن المغربي ويرسلو لجنة تقصي الحقائق و من بعد مراقبة حقوق الانسان.المهم انا حلجا وحدة اللي مهنياني و مرتاح ليها و هي ان اسبانيا اللي كاتدافع عليهم و كاتدير ليهوم الدعاية ماعندهاش مقعد دائم فمجلس الامن اما لوكان عندها كون مصيبة المهم يديرو اللي دارو يطيروا للسما و لا ماعرفتش اشنو يديرو هوما عندهم اسبانيا و احنا عندنا الفيتو lol + لو كان الشعارات وحرق الممتلكات و رفع الاعلام و الصياح و النباح و التخريب كايجيبو الاستقلال لو كان استقلت شحال هادي فلسطين المحتلة مسكينة اللي مخدمة البارود و القرطاس 70 عام هادي

  • الركيبي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:26

    وشوف اشكون لهجم ابناء الشمال هجمو علي التلاميد الصحراويين في الساعة العاشرة صباح بالسيوف وهم الدين خربو الاقسام واادارة بالثانوية ودوك اهل الضحايا الصحراويين بالمؤسسة ونتم اتكول الصحراويين هما للهجمو وبسيف اعل الصحراويين اعودو انفصاليين انتم تريدون الفتنة

  • marocain du monde
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:18

    هنالك خيارين لا غيرهما اما ان ترسل الدولة المواطنين من الشمال الى الاقاليم الجنوبية للقيام بالعمل او خلونا من الفقسة

  • محمد شيشوي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:24

    ان ما شهدناه غير مهم بالنظرلاسسنا الصلبة في القضيةوقوة اعداءنا في التشويش والتخريب بدليل مااوقعوه ويوقعوه لشعبهم الشقيق هده تقافتهم وسياستهم الفاشلة التي سرعان ما تنكشف بمرور الوقت لكن رغم دلك يوجب التصدي لهؤلاء الشردمة بكل حكمة بدءا بالحوار كعادتنا وان لم ينفع فالعصا لمن عصا فاهلا بما اوتيتم ونحن لكم بالمرصاد اعداء مملكتنا الشريفة اليوم واشقاءها غدا بحكم تسامحنا ومراعاةلواقع تسخيركم منطرف جنرالات العار الخزي لهم

  • مغربية أصيلة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:00

    لقد تعذر لدي قراءة الفلم، لكني أوجه سؤالا لهؤلاء الإنفصاليين: أنتم تدعون بأن المغرب يستعمر الصحراء و تريدون الإسقلال، طيب:
    1 هناك الأغلبية يتشبثون بمغربية الصحراء و يفتخرون بانتماءهم للمغرب…ما رأيكم؟
    2 لن تحصلوا أبدا على الإستقلال في حالة إذا ما سلبت الصحراء من مغربهاو هذا ما لا نتمناه طبعا، لأ هناك وحوش مفترسة تنتظر لقفكم مباشرة ألا وهما الجزاءر و إسبانيا كلاهما لها أسبابها : الجزاءر لم و لا تسرف كل هذه الملايير منذ 35 سنة لدعمكم من أجل سواد عيونكم أيها الإنفصالييون، كلا بل من أجل مصالحها الخاصة : المحيط و أشياء أخرى… إسبانيا تريد إعادة السنوات الماضيةالإستعماية المربحة طبعامن استغلال الرمال و القوسفاط و السمك و … هل تريدون العيش تحت سلطة الجزاءر التي تأكل المواطنين الجزاءريين أنفسهم فبلأحرى أناس محتلين و مستعبدين؟؟؟ أم تحت الحماية الإسبانية و عندكم مثال التهميش و الإقصاء في حق مغاربة سبتة و مليلية؟؟ تفولون بأن المغرب يستغل ثروات الصحراء ، أي ثروات؟ الفوسفاط هناك فوسفاط في جهات أخرى من المغرب و يستفيد منه الجميع شمالا و جنوبا… السمك يستغلوه الأروبيون نحن لا نستطيع شراء أجود الأسماك لغلاءها أقلها 10دراهم سردين … بالعكس فأنتم مدللون كثيرا جدا مزانية كبرى تصرف لكم و تطلبون العمل بدون شهادات و لا مؤهلات !! هنانجد صعوبات كثيرة لإيجاد العمل رغم الشهادات العليا و الؤهلات الكبيرة و هناك الكثيرين من لا بيت لهم ينامون في الشوارع أو بالأحرى في دور الصفيح ووو,,,,و الصحراء مغربية و قراو التاريخ و شغلوا أدمغتكم حتى واحد ما يدير شي خير في هاد الزمان لله و قي سبيل الله كلشي بالمقابل الجزاءر باغيا المحيط و اسبانيا في ازمة اقتصادية كبيره باغيا تحلها بالصحراء، الله يهديكم على روسكم

  • مغربي حر
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:02

    انتم تلقون اللوم على الجزائر و اسبانيا هذو زرعو لكم اعداكم وسط المغرب و يتحركون بحرية في جميع التراب المغرب من الشمال و الجنوب .اولا يجب محاكمة كل من يقوم باي عمل مشين و يضر بمصالح المملكة قانونيا وكل الدول تفعل هذا ممن نخاف هذه اسمها خيانة الوطن طلما لديهم بطاقة وطنية مغربية فهم مغاربة و ينفد علىهم احكام مثل كل المغاربة . فثلا الخائنة حيدر لما يبقى حرة من تكون لما لا تحاكم فالتهمة واضحة .لا افهم ماذا حصل للسلطات في المغرب

  • Omar
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:54

    حسب المنضمة الاكثر شهرة ومصداقية Human Rights Watch
    يمكن الجوء في مثل هذه الحالات إلى استخدام العصا لإجبار العصاة على ترك الطريق مفتوحة أينما كانوا سواء في مكناس أو في العيون..ثم هناك قوانين تمنع التجمهر. لايجب التقاعس عن فعل المطلوب لانهم سوف يغولوا ويستأسدوا….

  • رشيد
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:56

    ايو زيدوا تسروهم راه هادشي لي واقع راه الدولة لي السبب ديالوا.

  • رجل سلطة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:52

    اعتقد ان الدولة المغربية ابدت تسامحا فوق العادة مع هؤلاء القتلة المجرمين ، و ما دام هؤلاء القتلة لهم بوق اعلامي اسباني يساندهم حتى بالاكاذيب فعلى الدولة تجنب التدخل البوليسي خصوصا في ظل وجود الكاميرات في الهواتف الخلوية… على الدولة و الاجهزة الامنية بالخصوص ارسال رجال شرطة مدنيين و خصوصا من رجال الوحدات الخاصة الشباب الذين يتقنون فنون الحرب لتلقين هؤلاء الشردمة درسا لا ينسوه ، و يبقى الصراع مدنيا امام الكاميرات. لان المقاربة الاعلامية ليست في صالح المغاربة حاليا

  • SamiraUSA
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:44

    Demande aux politiciesn et aux gens de pouvoir. Utiliser la masse de jeunes marocains qui souffrent du chomage et qui pourra un genre se rebeller, utilisez les pour former des policier et des militaires et des pompiers. PLEASE DO THAT. Ca me fait mal au couer de voir les maisons a casa trompees dans l’eau depuis deux jours, il y a pas assez de pompiers pour vider les caves. ma maison est pleine depuis deux jours. toute mon economie va s’evaporer. les crimes sont en monte, pas assez de policier. Sauver ce pays et baraka men les depenses dans les festivites. on sait ca encouarge le tourisem mais nous courons un danger immense si on s’occupe de ces problmes urgents. Les jeunes chomeurs ont bcp de forces physqiues et ils ne veulent que servir, donner leur l’opportunites. les oubliers poussent au crime et a l’in=tegrisme. sauver ce pays avant que ce soit trop tard. On est pret a ider mais il y ades chose qui sont entre les mains des gens de pouvoir. faites votre part de travail et donner nous la chance d’aider ce pays. Merci de publier

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:58

    حب الوطن من الإيمان و الصحراء وطن الصحراويين و ملاذ عيشهم فكيف يعقل أن إخوانهم الشماليين يقدمون لهم المساعدة والأمن و هم ينكرون المعروف و يهدمون جسور التواصل فهل هؤلاء حقا صحراويون؟ لا و ألف لا لأننا نعرف في الصحراوي الصدق و حسن الضيافة و رقة المشاعر و ما نراه الآن و نسمعه من فوضى وخروج عن الصف لا يمت لهم بصلة و لا يجب إلصاقه بهم.حقيقة أن تركيبة المجتمع في أي مكان من العالم تجد فيها الطيب و الخبيث إلا أن البقاء للأصلح و الزبد يذهب جفاءا.
    إن الشرذمة الضالة و التي ترتكب هده الحماقات ضد نفسها ما هي إلا قلة من المغرورين و المراهقين فكريا يجب الأخذ بيدهم و ردهم إلى الصواب بكل الطرق السلمية الممكنة و إلا فالبلد و لله الحمد و المنة له من الرجال و من المقومات ما يجعلهم يندحرون نادمين هم و من وراءهم من الخبثاء و الحاقدين و الحساد.و ليعلم أعداء الوطن و هم كثر أن المغرب و المغاربة أمازيغهم و عربيهم على قلب رجل واحد و قضية الصحراء قضيتهم و سيناضلون من أجلها إلى يوم الدين و شعار الجميع -الله الوطن الملك -الشيء الذي لا يتمتع به خصومهم و البقاء لله

  • moulay
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:48

    Je me souviens quand j étais étudiant ces charlatans nous faisaient souffert moralement par ce qu’ ils ont tout ce qu’ ils voulaient de notre gouvernement alors que nous on se réjouissait des miettes , malgré tout leur veste reste toujours tournée, c est un peu normal pour moi car ce sont des gens qui ne sont pas habitués à la civilisation, alors il va falloir les remettre dans leur bain car ils ont des allergies que seul le sable de tindouf peut apaiser, je ne met pas tout le monde dans le même sac mais il faut que la justice soit faite et assez des comportements insolites comme ca,

  • marocaindefrance
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:50

    les marocains ne sont pas des colons, le Maroc appartient à tout les marocains (sahrawas,riafas,chleuh, jbalas,tamazight,arabes etc..) de Tanger à Lagouira. Maintenant si tu es polisariens, va en Algérie à Tindouf chez tes maîtres algériens.

  • الحق والقانون
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:36

    عندما يضرب الاب ابنه عن سوء ارتكبه هذا لا يمس حقوق الانسان في شئ.
    فهؤلاء تعدوا حدودهم واصبحوا يهددون امن الاخرين فكان ولا بد ان يتم تادبهم. والمغرب يملك حقه في تاديب الخرج عن القانون وحماية موطنيه, وهذا هو بلد الحق والقانون: حماية مصالح الموطنين والضرب بيد من حديد من تعد حدوده…

  • الجماني
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:38

    حان الوقت لاعلان منطقة الجنوب منطقة عسكرية ، يطبق فيهاقانون الطوارء الى حين استتباب الامن ، مع ضرورة فرض فيزا على اي كان لدخول الاقاليم الجنوبية ،
    ضرورة قطع العلاقات مع جميع الدول التي تعترف بالجمهورية الوهمية ، فتح باب التطوع للخدمة العسكرية ، توقيف التنمية بالمناطق الجنوبية الى حين توفر شروط وظروف التنمية ، توقيف الامتيازات بالاقاليم الجنوبية باستتناء الوطنيون الوحدويون من المدنيين العاملون بالمناطق الجنوبية ومنهم رجال الامن و الدرك والقوات المساعدة وافراد الجيش الملكي تعويضا لهم عن المخاطر وهم اهلا لهذه الامتيازات ، وما تمت ملاحظته خلال مشاهدة الفيديو بان هذاهو قمة الاستهتار بمصير الطلبة المراهقين من قبل راشدين جهلة لا يريدون خيرا لابنائهم ووطنهم

  • مغربي من أصول صحراوية
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:56

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وبعد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيها الأحبة الأفاضل، أعجبني بداية تعليق الأخ الباعمراني فقد أفاد، وأضيف تنبيها آخر بأن بوليساريو هم ماركسيون عُرِفوا بعداوتهم لدين الإسلام قبل أن يُعادوا المغرب، والمتتبع لتاريخ ظهورهم وكذا مساندات الأنظمة الماركسية كروسيا وأوربا الشرقية وكوبا وغيرها، والمتتبع للوضع عن قرب يدري هذا الأمر جيدا، ومنه يتبين بأن الخوارج مصطلح يُطلق على من خرج عن الحكام بشبهة أو مثلهاوالتي هي في أصلها-الشبهة- راجعة إلى اجتهاد -رغم انحرافه- في الدين من أناس قليلوا العلم ولكن كثيروا التدين أما البوليساريو فهم بغاة مارقون من الإسلام ويطعنون في ثوابت المغرب المتجلية في الإسلام وفي وحدته وفي ملكه (الله-الوطن-الملك) أسأل الله أن يديم على هذا البلد نعمة الإسلام ويجعله واحدا متوحدا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الأمير المفدى محمدالسادس نصره الله وأيده

  • مغربي حر
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:02

    العنف العنف العنف ضد المرتزقة .

  • عائشة.
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:00

    مُتّفقة مائة في المائة معَ التّعليق رقم 85
    أخْرجُواْ آل البول سَاريوُ الإنفصاليين إلى رمالِ الخراير!!
    غَلّقواْ جميع الحدود بينا وبين العدوّ، أخرجواْ كلّ عائد من أرضناَ
    إنهمْ أُناسٌ لاَ خيرَ فيهمْ.!!! لاَ حُكمَ ذاةٍ، ولاَ تقريرَ مصيرٍ!!!
    خُذوهمْ، غُلوّهمْ، ثمّ الجَحيمَ صَلّوهم! هُمْ لَيسُواْ مِنّا ولاَ نحنُ منهمْ!
    نَحنُ بُرَآءٌ مِنهمْ..الأرضُ أرضُنا، والمَلكُ مَلكنا.. والصحراءُ
    مصيرنا. الله الوطن الملك. الله إبارك في عُمر سيدي محمد ملكنا،
    وأميرنا، ورئيس القدس الشريف، رغم أنف الحاقدين الحاسدين،
    عاشَ مَلكنا أمير المؤمنين سيدي محمد السادس ملك المغرب.

  • amri karim
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:50

    la solution la plus urgente :c est l immigration et l encourager par tout mles moyens il ya des milions de chomeures marocains qui cherchent du boulot tout les jours qui prenent la mer et risque leur vie juste pour vivre dinement comme tout le monde pourquoi ne pas leur donner cette chance de construire leur pays etles encourager d entrprende micro credit par exemple pour demarer leur projets au lieu de donner l argent sans contre parti

  • said de smara
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:52

    باختصار يجب على الدولة تغيير ساستها بالكامل في الجنوب .فششتوهم بزاف واش الي الى عندو toyota 4/4هداك فقير حتاهو قال ليك جالس فكديم ازيك قال ليك فقير .واولاد الشعب الي من المغر واليه وتيدافعو عليه ساكنين فلبرارك لحد لان 18 سنة هادي عيب عيب تستاهل لحكومة ديالنا هاد الشي باش لعل وعاسا تفيق

  • الرايس
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:44

    تريدونها حربا أهلية بين أبناء الصحراء وأبناء الشمال
    أستمروا في تزيف الحقائق والتلفيق
    وستنجحون في ذالك والضحية المواطن المسكين والمستفيد آل الفاسي وآل الرشيد
    فالعنصرية لا تبني وطن عندما تحمي الشرطة مواطنين من أبناء الشمال وتساعدههم في ضرب مواطنين من الصحراء … اختراعي مخزني أصيل في التفريقة بين المواطنين

  • Marocain jusqu,a la mort
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:40

    واعباد الله فيقو من النعاس راكم غادين بالبلاد للهاوية .هاد رباعة شويخات ديال بن فيسان قهرونا بحنيان الراس وتقفقيف.لبلاد دابا خاصها حكومة تخرج عينيها أونيابها.أولي عير المغرب بنص كلمة تقطع ليه لسانو .أوباراكا من الخوف والتعوال عل الغرب و الأمم المتحدة غا علينا.راه هوما غارقين مشاكيل تال الراس.خاصنا ندافعو على وحدة بلادنا باقوة.بحالنا بحال بحال اسبانيا معا الباسك أو الخنازر مع القبايل والطوارق و تركيا ،العراق،ايران و سوريا مع الأكراد. والصين مع التبث ومنغوليا .والمكسيك مع الشياباس و كولومبيا مع الفارك الخ الخ فالقائمة طويلة.فالنعرات الإنفصالية هي كالأورام السرطانية يجب التعامل معها بشدة وحزم لان مصلحة الأمة المغربية فوق كل الإعتبارات.

  • سيمان
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:38

    شبعتوا الخبز نتوما لى بقيتوا لينا فى الحساب مسيرة سلمية هاهى درناها فى كازا وايلا بغيتوا مسيرة ديال خليان الداربوا رحنا واجدين خصهم غير اعلمونا نهبطوا لطسيلتكم ونعاودوا التعازيلة لى ماشى مغربى يخوى البلاد ويدرك علينا خنشوشوا

  • حسن
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:28

    السلام عليكم
    إلى متى نبقى مكبلين بحقوق الإنسان,ومع الأسف,فالعدو هو الذي خطط لتكبيلنا,إذن فلا بد من الحزم لمواجهة هؤلاء المحاربين,كما تفعل كل دول العالم.

  • moha
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:34

    ils veulent l’independance ils rêvent ou quoi, nous leur donnant la liberté de le dire, mais est ce qu’ils peuvent convaincrent ce qu’ils sont pour l’unité national est qui sont pour autodétermination?j’avoue je nai pas de réponse, je que je sais que ce n’est pas dans l’interet des independantistes, de continuer dans cette voiec’est une voie qui les emmennent vers la gueule de loup et cette fois ci ils vont jamais s’ensortir.

  • MAHIR YOUSSEF
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:34

    لا الاه الا الله محمد رسول الله هل هؤلاء مسلمون؟ الله يهديكم ويصلح بالكم فهذا هو الظلال المبين

  • ابو منصور الموحدي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:30

    حل سحب شرطة و تعويها ب جيش كما في سابق
    عند ادن قوليه خرج في مضاهرة
    تحبة للقواتنا باسلة

  • مريم
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:26

    لا إله إلا محمد رسول الله لا إله إلا محمد رسول الله لا إله إلا محمد رسول الله لا إله إلا محمد رسول الله لا إله إلا محمد رسول الله لا إله إلا محمد رسول الله لا إله إلا محمد رسول الله لا إله إلا محمد رسول الله

  • aamaraberkane
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:22

    il faut des cameras de serveillance ds les classes et les cours,et la guiautine doit reprendre le travail,

  • Maroc <3
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:06

    طلقووووووناااا عليهم
    نوريوهم المغرب شكون هو….

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:34

    في الموقع الالكتروني لجريدة الموندو يوجد هذا الفيديو لكن يعنونونه بأن السلطات المغربية تعنف مجموعة من التلاميذ و هم لا ينقلون اللقطة التي فيها ذلك الانفصالي الحامل للسيف

  • يوسف
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:12

    اسمعو ياخونة يا ادناب الجزائر ان الصحرللاء مغربية كما كانت مغربيةوستضل مغربيةرغمن عن انفكم وسنفديها بانفسنا لقد دللناكم كتيرا والان حان دور تنضيف قدارتكم واقول الاكل من يريد انيعود عن جهله ان التاريخ والحضارة للمغرب وحده ولا يوجد شيئ اسمه الجزائر فالاصل عدو الا رشدكميا شباب كفاكم منالتمرد على اصلكم الا وهوا المغرب الحضارة والمحبة

  • مغربي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:40

    يجب تطبيق عقوبة الإعدام خاصة على الخونة. هؤلاءلا يريدون العيش في سلام يريدون الفوضى أينما تجدهم تجد الفوضى و التخريب. يجب إعطاء الضوء الأخضر لقوات الأمن بإستعمال القوة، كنت سابقا أرفض القوة ة استعمالها ضد المواطنين و لا ازال، لكن هؤلاء ليسو مواطنين، يجب إرسالهم الى غابات الأمزون علهم يتعلمون شيئا من حيوانات الغاب عن التعايش. لا وفقكم الله، و الله سميع بصير بما يفعل هؤلاء.

  • youssef arhnouch
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:08

    السلام عليكم ورحمة الله اناشاب عشت في مدينة السمارة 18 سنة و واجهت الأنفصاليين وجها لوجه كل هاد المدة و أعرفهم جيدا زعمة عاجنهم مزيان كلهم شمايت انتهازيين ماكاين لا نضال لا والو هم غي مجرد عصابات انتهازية ومرتزقة استغلت فكرة الدولة الوهمية فقط لكي يساومو بها بلدهم وبلد اجدادهم اللي بايعو الملكية المغربية كما بايعها اجدادنا يساومو الدولة يعني (عطيونا .فلوس , سكن ,بقع ارضية خدمونا .مقابل هادشي هاحنا مغاربة يعني يعيشو فابور أو يكون العكس ). العنصرية عايشينها بيناتهم القبا~ل كقبائل الجاهلية,,,. هادي غير شوية من حقيقتهم والبقيت تأتي,

  • Bladi
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:32

    ان الوطن ليس غفورا رحيما وان الحكم الذ١تي ليس حلا مقبولا و ان الانفصاليين اعداء الشعب المغربي و يجب طردهم من المغرب بعد معاقبتهم اشد العقاب فيصبحوا غير صالحين صحيا. اما الذين ينبحون بعودة الانفصاليين و اعطائهم وظائف سامية فهم ما زالوا براهش لا يعرفون مصلحة الوطن و بسياستهم هذه ماضون في مشروع لاقامة اكثر من 6 دول في المغرب.

  • casazone
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:14

    C’est l’actuel gouvernement qui est responsable de ces dérives.
    C’est ce gouvernement qui permet aux médias officiels de parler de séparatisme intérieur. C’est lui qui a permet à ces individus d’être des séparatistes de l’intérieur au nom de la liberté d’expression.
    Si on donne le choix à une personne d’être séparatiste au nom de la liberté d’expression il peut séparatiste dés qu’il subit une injustice. Et tout le monde sait que des injustices et des abus existent. Le gouvernement n’a d’autre choix qu’à revoir sa politique ou démissionner et laisser les saharaouis gérer leurs affaires eux même et profiter des ressources de leur territoire, ils ne peuvent pas attendre jusqu’à ce que la bande de Mohamed AbdelAziz El Marrakechi accepte l’autonomie ou non.

  • sahrawi
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:40

    المغاربة مخضعون بواقع الصحراء ولايعرفون شئ عنهاسوى ماتمليه عليه الحكومة من اكاذيب ومعا ذلك يسبون الصحراء والصحراووين دون ادنى حرج فلا تكونوا ضحاياشعارات كاذبة فارغةفالصحراويين ليسوا ارهابيين بل هم يعرفون حقوقهم والحق ينتزع ولا يعطى

  • بدر الدين
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:26

    اين الامن اين مدير الامن
    فاين اضريس الشرقى
    زيادات انهكت دافعى الضرائب ولاشئ
    الكل نيام
    تعقبوا اصحاب الحى وتركو اصاب السيوف تعيت فى الارض فسادا فهادا المنضر مالوف فى سلا والتقدم والملاح بالرباط

  • sami
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:14

    les services secrets sont ou, incapable de prevoir les choses rien de rien, ils n’en savent pas plus que nous il me semble ou alors toujours pour avoir une bonne note de l’espagne on laisse tout faire, gouvernenment dal fassi incapables et impuissants, il s’agit de l’unite de la nation tous les moyens sont bons pour arreter tout cela. par contre il faut vraiment revoir cette politique feodale, les chyoukh ne representent plus personne il faut avoir une polittique egalitaire entre tous les marocains c’est le seul moyen de s’assurer une paix sociale durable apres les separatistes c’est autre chose on sera en etat de guerre et la il faut couper les tetes sans hesiter.d’ailleurs ces mercenaires iils l’ont fait mais l’etat pour plair aux espagnoles il n’a pas bouger et resultat du compte l’espagne persiste et signe il faut s’armer comme il faut la guerre est ineluctable c’est notre destin que de se trouver avec des voisins qui aimerait que notre maison ressemble a la leur cad un bordel sanguin sans nom.

  • mmmmmmmmmmmmmmmmm
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:24

    نقول لهذه الحكومة والأحزاب الفاشلة أن يبادرو من جديد لتوفير فيلات لكل عائلة صحراوية +منصب مهم لا تقل أجرته عن20000درهم شهريا +سيارتين لكل فرد من نوع 4×4+ خادم وسائق لكل عائلة +ضيعة 1000هكتار+ تزويج كل من أراد منهم مع نفقات الزفاف من ميزانية الدولة +توزيع المواد الغذائية بالمجان +تكاليف علف الجِمال فابور+مطالبة الشرطة والجنود والقوات المساعدة بضرورة الإنحناء وإعطاء التحية لكل فرد مر أمامهم …

  • أم أمين
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:36

    يقول المثل الشعبي “إلى شبعت الكرش تتقول للراس غني” ويقول شاعر الحكمة زهير بن أبي سلمى :
    ومن يعمل المعروف في غير أهله
    يعد حمده عليه ذما فيندم
    وووووووووعباد الله هادوا راه شبعوا
    إوا وري ليهم وجه الشرطة الخفي ..

  • khazraji
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:58

    برهنا للعالم اننا القوى والموة للجماعة المرتزقة وكل الانفصاليين فالصحراء مغربييةوستبقى مغربية

  • maghribi mn fes
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:02

    تحية عطرة لكل رواد موقع هيسبريس والله ماعرافت مانكتب لكن اريد ان اقول للمسؤولين كفاكم تهاونا راه الدولة حالها مابقاش يفرح لكن الخطأ كله ديال ناس لي خلاو هادوك ديال أحداث العيون يديرو مابغاو و بقاو يتغناو بأنه ماتقاس حد من المدنيين باش ماتفسدش صورتنا في الخارج والنتيجة هي التعامل المتحيز للبرلمان الأوروبي اتجاه هده القضية لدا أطلب من المسؤولين الرجوع مع هؤلاء الى أيام الحسن الثاني لأن الديموقراطية ماصالحالهمش و مايعرفوش ليهاحتى يكونو عبرة للغير و اللي ماباغيش المغرب علاش جالس فوق ترابو يمشي عند هادوك اللي باغي ويشوف واش يعيش كيف ما هو عايش هنا حيت حتى المغرب ماكايطيقش بحال هاد الناس فوق ترابو العطرة وفي الأخير نبغي نقول ان المغرب موحد من طنجة للكويرة بغا اللي بغا و اللي مابغاش الما والشطابا حتى لتيندوف وعاش الملك محمد السادس و الشعب المغربي الى الأبد

  • zakarov
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:42

    جميل جدا أن تستمر وتتصاعد المواجهات حتى يحسم الصراع لصالح أحد الطرفين ، إما لصالح الإنفصال الذي لن يخدم في النهاية إلا أطماع العسكر الحاكم بالجزائر والمستعمر الإسباني ، أو لصالح الدولة المغربية التي جوعت وأفقرت شعبها منذ 1975 من أجل إطعام وإسكان وترفيه من يقول الآن عن المدنيين المغاربة أنهم مستوطنين … جميل أيضا أن نرى وجوهكم على اليوتيوب …ألا ترون الآن أنكم في مصيدة حقيقية … بلغوا السلام لمن يدفعكم ويدفع لكم

  • ولد السمارة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:04

    رد فعل الوحدويون يشرف كل المغاربة فقد حوصرو الاوباش الجدد من قبل التلاميذ الوحدويون فأشبعوهم لكما ورفسا
    لمشاهدة الفيديو من عين المكان الرجاء زيارة صفحة على الفايسبوك تحت عنوان
    حنا ديما مغاربة من البوغار الى الصحراء

  • SHOOTER
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:32

    والله العضيم مابقات عيشا فهاد البلاد خسنا نغنيو اغنية ديال نعمان لحلو امانة عليك يا مركب خرجني من بلاد المغرب. سمحولي انا ماشي كرهت بلادي, ولكن منقدش نشوفها فهاذ الحالة

  • أبو فردوس
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:56

    إلى المرتزق poli0000 صاحب التعليق رقم157 إن الصحراء التي تحلم بها قد تجدها في الصحراء الجزائرية وليست المغربية.. ولكن هناك لن تكون حرا أبدا، وستختار بين أمرين لا ثالث لهما: إما أن تكون من قطاع الطرق ومن المهربين تجار المخدرات، أو تكون عميلا للمخابرات الجزائرية الفاسدة، ولكن الاستقلال لن تحلم به أبدا عند أسيادك، بل ستكون عبدا مؤمورا أيها الخائن لبلاده ولدينه.. فكر جيدا أيها المتهور.

  • أمين
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:58

    لا وطن لمن لا مواطنة له…..

  • lمن السمارة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:06

    القصة وما فيها ان مجموعة من تلاميد المؤسسة وبغض الشمكارة من مخيم الربيب فدموا في الساعة الثامنة وهجموا على تلاميد من اصل صحراوي في الثانوية والدليل ان الاناث من المخيم لم يحضرن وهدا مدبر من جهات اكبر تريد الفتنة حيث انتظروا غياب السيد العامل الدي كان في اجتماع في مدينة كلميم وبقي الامن الدي من الضروري حماية كل مواطن مغربي يتفرج رغم انها لم تكن هناك اي شعارات منوئة للوحدة وكانة عدد
    الاصابات بالغة بالسكاكين ويمكنكم استفسار المستشفى فعيب تحريف الوقائع وعيب عليكم تجسيد الفتنة

  • الحوس المغربي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:14

    لابد للدولة المغربية ان تدشن حجر اساس لمدن اخري بين المدن الصحراوية التقليدية وتهجير الساكنة النشيطة التي تتمركز في مدن الشمال شمال وادي درعة الدي يفصل المغرب بشطريه .
    دالك لخلق تركيبة بشرية جديدة في الصحراء وخلط الاوراق لاعداء الوحدة الترابية مع تنمية مستدامة فيها تتيح فرص العمل والاستقرار الابدي للسكان .وفي الوقت لابد من استعمال ورقة الوحدويين للتضاهر وقهر الانفصاليين الملحدين الماركسيين الكافرين كلما سولت لهم انفسهم الخروج عن الطاعة والوحدة .
    اما الجزائر التي …لابد من استعمال ورقة تمورت ن ادرورا (جمهورية القبايل )وجمهورية اهاكار والقبايل .ولقد حان الوقت لدعم الحركات المطالبة بالحكم الداتي في الجزائر هنا بالمغرب .فادا كانت الجزائر تدعم بكل ما اوتي اليها من مال وعتاد حق الشعوب في المنطقة فعلي المغرب دعم الحكم الداتي في الجزائر وحدها ..

  • ask
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:02

    ألسلام عليكم ورحمة ألله
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فالآية المسؤول عنها في سورة التوبة المباركة قال تعالى:
    الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97} وتفسير تلك الآية هو أن الأعراب أشد جحودا لتوحيد الله وأشد نفاقا من أهل الحضر في القرى والأمصار وذلك بسبب جفائهم وقسوة قلوبهم وقلة مشاهدتهم لأهل الخير فهم لذلك أقسى قلوبا وأقل علما بحقوق الله.
    قال أبو السعود: وهذا من باب وصف الجنس بوصف بعض أفراده، كما في قوله تعالى: وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا ولأن الأعراب ليسوا كلهم كذلك، فقد بين قوله: وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ {التوبة: 99}
    فبين سبحانه في تلك الآية أن المراد بالجنس البعض لا الكل.
    والله أعلم.

  • khalid033
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:08

    عندي عدة اقتراحات اهمها
    1-على الملك و الوزير الاول ان يهتما بالسياسة و يقومان بزيارة العالم لحشد الانصار
    2-على الدبلوماسية المغربية ان تضغط على العالم لادراج البوليساريو في قائمة الارهاب
    3-على وزارة الشغل ان تقوم بتشغيل المعطلين في الجنوب و اعطاء الاراضي للشباب في الجنوب لتغيير الديموغرافية في الجنوب
    4-على البرلمان ان يسن قانونا لاعتبار اي مساس بالوحدة الترابية و المطالبة باضعاف المملكة جريمة يعاقب عليها بالاعدام او نزع الجنسية او كليهما ادا تورط الشخص الانفصالي في احدات ارهابية
    5-
    على الاعلام ان يتوقف عن وصف احداث العيون بالاخرامية او الشغب
    لانها احداث ارهابية
    الشغب هو ما يقوم به الجماهير في الملاعب
    6-على المغاربة ان يمسحوا من الداكرة دولة اسمها الجزائر
    لا ان يستضييفو فنانيهم و مثقفيهم و رجال اعمالهم
    المصريين قرروا مقاطعتهم كليا فقط لانهم هزموهم في مقابلة و نحن دبحو لنا 12 عسكري

  • سعيد
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:10

    حيدو ليهم البزولا لعصا والطرد من لبلاد حتا يشفو شكون هيقبل عليهم .الشعب خصو يتحرك .

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 21:20

    انهم قوم جهلاء لا يفقهون الكتاب ولا يعرفون للمدرسة معنئ,انهم رعاع العربان وقد وصل شرهم الئ ام درمان في الشقيقة السودان

  • Rabie
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:54

    quand tu sauras ecrire une phrase sans fautes d orthographes, on discutera après.

  • رشيد الزاكوري
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:00

    تلك هي نتيجة الدلل المغربي للأولئك القوم الذين يعتبرون أنفسهم مواطنين من الدرجة الأولى ونحن مواطنين من الدرجة الثانية من وجهة نظري أطلب إعادة فتح تزمامارت خاص بهذه الشرذمة التي تعتبر نفسها فوق القانون

  • ali zoudmo
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:12

    أنا جاهز لمواجهة الإنفصاليين وخصوصا المسماة بوليزريوالتي تشمئز نفسي عندما أكتب اسمها
    ودمي فداء من أجل وطني وملكي
    عاش الملك

  • مغربي قح
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:04

    صراحة هدا الفيديو اثر في والله حشوما هاد المرتزقة بغاو ايحكمو البلاد الدولةمشطرة غير فحنا هما عندهم حقوق حنا لا غير انخرجو العصا او مزال حنا كنكلو الله الوطن الملك

  • الرباطي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:16

    الا يمكن لجهازنا الامني الباسل التعرف على هوية السفاح الدي يحمل سيفا لتقديمه للعدالة ؟؟؟

  • Matrix001
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:18

    هذ ا خطأ دو لتنا الحبيبة فلو لا الد لع و النعيم الذ ي يعيشو نه لما طا لت أ يد يهم المتسخة ممتلكا ت دو لتنا و لا أ مننا القو مي يجب علينا التحر ك كشعب و دو لة، مغا ديش نسمح فبلا د ي المغر ب فد ا ك يا بلا د ي بر كة من ها د المهز لة

  • ba9och
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:20

    بما ان المشكل الذي وقع في العيون و المخزن المغربي وقف ساكنا فلابد من محاولة اخرى للانفصاليين و ادا سكت المخزن عن هده الاعمال فكل مدن الصحراء سوف تبدأ بتخريب المدن فليس هناك حوار القرودة الذين يعيشون في العصر الحجري في 2010

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:22

    ينبغي سحق كل من تسول له نفسه استغلال الوضع السياسي في الصحراء لتحقيق مصالح ومطالب استثنائية فالإنتهازية مرفوضة بالبث والمطلق ويحق للدولة المغربية أن تحاكم كل من يمس امنها وسيادتها بتهمة الخيانة العظمى للبلاد وحكمها معروف في العالم باسره وهو الإعدام

  • جمال الفقير أخاطبك أيها الصحرا
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:54

    تذكر أيها الصحراوي أنك في بلد الأحرار بلد العزة المغرب ليس للبيع والتقسيم واعلم أن الجزائر تستعملك ورقة للانتقام من المغرب أولا عن حرب الرمال ولتغطية مساوئها الداخلية وعرقلة المغرب الذي يد القوة الأولى على صعيد التنمية في المغرب العربي رغم انعدام البترول والغاز الطبيعي فكن مغربيا أولا تكن لأن المغرب لمن يدافع عنه وعن وحدته عاش المغرب بعزته وكرامته

  • عاجل
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:56

    جب على على الدولة تقطيع اصبع كل انفصالي ليتميز من الوحدوي …حب الاوطان من الايمان المرجو التصويت..

  • hicham smara maroc
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:50

    السلام عليكم اخواني انا من مدينة السمارة المغربية و شاهدت هده الاحدات لقد تم ضرب الاوباش الصحراويين من طرف المغاربة اخواني المغاربة ارجوا ايجاد حل لصحرائنا المغربية نحن هنا المغاربة نحمل ليلا و نهارا سيوفا معنا .

  • لعبادة
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 22:32

    تبينوا اولا قبل ان تحكموا هؤلاء اولياء التلاميدذ اتو بعدان علموا بالهجوم على ابنائهم من تلاميذ من الشمال

  • مغريبة الاجداد
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:24

    فلتكن حرباً…ايها النازيون الجدد…بل اقصد الانفصالين الجدد..أذاً؟
    لن تسكتون…..
    ولن نسكت………
    ستكتبون وسوف نكتب
    ستصرخون وسوف نصرخ
    ستزورنا تاريخنا
    سنكتب تاريخكم الاسود
    ستهاجمونا كرامتنا
    سوف ننسف وجودكم
    ستحاولون التسلل بيننا
    سوف نجعلكم في سجوننا ذكرى
    ستنكرون مغربيتكم
    سوف ننكر انسانيتكم
    تتطاولن علينا
    سوف نقطع اوصالكم لن نهاودكم
    فمن تكونو ايها الخونة
    وسوف نقول شمالاً جنوباً ارض المغرب في صحرائها
    الرباط اليوم تحتضن الصحراء
    «اقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء، اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي وعرتي في سيري وعلانيتي، والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي»

  • أغيلاس
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:26

    يجب على الشعب المغربي الأمازيغي ان يكون واضحا وصريحا مع
    إخواننا بني حسان وخاصة منهم “الإنفصاليين” ونقول لهم بالحرف الواحد ان هذه الأرض أرضرنا مند أربعة ألاف سنة لا جدال ولا نقاش فيها “الحلال مبين والحرام مبين” فمن قبل أن يندمج ويعيش معنا بسلام
    بدون فرق ولا تمييز فأهلا ومرحبا كأخ لنا في الدين والوطن، من رفض وأبى فعليه ان يغادر إلى موطنه الأصلي، أما الصحراء المغربية الشرقية
    وسكانها الأصليين كلهم مغاربة لبد من إعادتها إلى الوطن الأم، ونقول
    لأخواننا سكان الصحراء الشرقية لاتنسوا أنفسكم إنكم مغاربة أصلا.

  • مغربية و افتخر
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:28

    لا اله الا الله حسبنا الله و نعم الوكيل و النصير اللهم انصرنا عليهم و انصر اللهم ملكنا وحامينا الملك محمد السادس نصره الله وايده و رحمنا برحمتك.
    هؤلاء ليسوا سوى أناس يستغلون الشباب و يسممون افكارهم على مغاربتنا الصحراوين الصمود و نحن معهم دائما بقلوبنا داعين الله سبحانه وتعالى ان يفرج كربهم و يقويهم و يجعلهم أمة صالحة و صلي اللهم على سيدنا محمد و على اله وصحبه أجمعين

  • sami
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:30

    في هدا الفيديو الدي تعرض للهجوم هم الصحراويون من طرف سكان المدن الشمالية تحت انظار الشرطة ودلك لتصفية الحسابات وهدا في الحقيقة يخدم اعداء المغرب الدين يطالبون الامم المتحدة بحماية المدنيين الحكومة تبدل مجهودات لمحاربة الانفصاليون والامن بالسمارة يقدمون لهم خدمات مجانية

  • MAROCAIN HTA LMOUT
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:32

    A tous nos freres sahraoui je dis bien sahraoui pas les bouzebal de separatistes , ces sauvages pousserons certainement beaucoup d entre nous a se demander si vraiment il y a de vrais patriotes au sahara. CECI dit notre cause et aussi la votre puisque vous etes au milieu du bain. FAITES face a ce virus qui infecte une partie de notre organe , vous etes les mieux places,car il n y a pas /des marocains du nord ou du sud / il n y a que des marocains tout cours.ENFIN, je dis a tout les sahraouis /ENCORE PAS DE SEPARATISTES PAS DE OUAHDAOUIS/ CAR AU SAHARA MAROCAIN ON EST SAHRAOUI MAROCAIN OU ON EST UN TAITRE ,le MAROC avec toute sa mosaique ethnique dont il est fier est avec vous , et ne laissera pas ses traitre freiner le developpemen de notre sahara

  • مواطن
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 18:52

    السلام عليكم
    لن اختلف مع ما قاله اخواني اعلاه ، لانه ادا زاد الشيئ عن حده انقلب لضده
    توفر لهم كل الامكانيات للعيش برغد بينما اخوانهم بالشمال يعانون من البطالة وووو
    يجب تلقين هؤلاء الخون درسا قاسيا ، وتحية طيبة لشباب المغربي الدي واجههم بكل روح المواطنة ولو كنت هنالك لوضعت روحي فداء للوطن .
    الدولة لم تتخد اي اجراأت في حق هؤلاء الخونة ، والله ياخد فيهم الحق يتمتعون بحقوق فوق حقوقهم ويفعلون مثل هده الامور والتي تدل على قلة الوعي وانعدام المسؤولية .

  • Badr
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:36

    When I see What’s going on in Morocco right now, I think of the end of the World . I think of the big signs of al2iyama. Yarabbbi strna…….

  • حمو
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:34

    اعلاش هذ اصداع
    الجميع يطالب بالقوة و العنف و الضرب و تقوية رجال السلطة و المخزن,هؤولاء صحراويون و معهم الامم المتحدة و المنتظم الدولي الزرواطا ان جاءت هاعلى راسنا احنا لنرى وضعنا و نرى الكاريانات و الفقر,هؤولاء عندهم الصح و شجعان و هم الذين شجعونا و يجرونا نحن المقاومة و التحرير من العبودية لاننا رعايا و لسنا مواطنين و ما نعرفه هو عاش الملك وعاش المغرب و الله الوطن الملك ,عاش المغرب نعم و عاش احرار المغرب الف نعم لكن ان نبقى عبيدا نركع و نسجد للملك الذي لانعرف له اصلا فهذا هو الذل و هذا هو ما نستحقه
    يا اخواني المغرب بلد انبل و اعظم من كل البلدان و اغنى من كل الجيران لكن المؤسف هو اننا بقينا نتبع بيرو اعراب و الشانبيط و المردة و ارزوزي و لحنوشا و اخلاص الخوف يطاردنا في كل مكان و نظامنا البائد يجرنا تارة ضد الجزائر,تارة ضد موريطانيا,ثم ضد الصحراويين امساكين والان ضد اسبانيا متىىىىىىىىىىىىى نستفيق

  • حمو
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:38

    اعلاش هذ اصداع
    الجميع يطالب بالقوة و العنف و الضرب و تقوية رجال السلطة و المخزن,هؤولاء صحراويون و معهم الامم المتحدة و المنتظم الدولي الزرواطا ان جاءت هاعلى راسنا احنا لنرى وضعنا و نرى الكاريانات و الفقر,هؤولاء عندهم الصح و شجعان و هم الذين شجعونا و يجرونا نحن المقاومة و التحرير من العبودية لاننا رعايا و لسنا مواطنين و ما نعرفه هو عاش الملك وعاش المغرب و الله الوطن الملك ,عاش المغرب نعم و عاش احرار المغرب الف نعم لكن ان نبقى عبيدا نركع و نسجد للملك الذي لانعرف له اصلا فهذا هو الذل و هذا هو ما نستحقه
    يا اخواني المغرب بلد انبل و اعظم من كل البلدان و اغنى من كل الجيران لكن المؤسف هو اننا بقينا نتبع بيرو اعراب و الشانبيط و المردة و ارزوزي و لحنوشا و اخلاص الخوف يطاردنا في كل مكان و نظامنا البائد يجرنا تارة ضد الجزائر,تارة ضد موريطانيا,ثم ضد الصحراويين امساكين والان ضد اسبانيا متىىىىىىىىىىىىى نستفيق

  • اسد الدين شيركو
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:40

    اولا نحن نستنكر بشدة هده الاعمال التي يجب تجاوزها وتوحيد كلمة المغاربة في الشمال والخنوب والتصدي الئ الاعداء خاصة الغرب..كما يجب العمل على حل الازمات الداخلية وتقوية الجبهة الداخلية لكي نتمكن من التصدي للاعداء..كما لا اسمح لأحد بالطعن في مغربيتنا وكدا المساس بمشاعرنا..يجب على الدولة ان تحبب المواطن فيها لكي يستمر الوطن واحد…ونحن الصحراويون نحب الملك لكن نحب الوطن اكثر بعد الله عزوجل..

  • Hayat Almaghribi
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 23:42

    بالله عليكم لماذا تُصرف أموال الشعب في تعليم و تدريس هؤلاء الإرهابيين؟.
    إن المدارس، والمعاهد، و الجامعات، تبنيها الدول لتكوين و تعليم رجال ونساء الغد، الذين سيتسلمون مسؤولية تسيير شؤون بلدانهم، و ليس لتكوين مجرمين إرهابيين كما يفعل المغرب. كفى هذا التساهل و التسامح “العْوُجْ” مع هؤلاء الأوباش الهمجيين. أنظروا إلى ما فعلت أمريكا أم الديموقراطيات للأبرياء الذين خطفتهم من باكستان و أفغانستان، لا لشيء سوى أنهم خطر محتمل على أمنها.
    فزجت بهم في سجون غوانتنامو، ألاف الأميال من بلادهم، حيث يقضون أكثر من 8 سنوات بدون محاكمة! أين حقوق الإنسان من هذه المعاملة أين Human Rights Watch و Amnesty International وغيرهما من الجمعيات الحقوقية المنافقة، التي تستعرض عضلاتها على المغرب فقط. أأمننا لا يساوي شيئا؟ أ لا يعني لهم أي شيء كما يعنيه أمن أمريكا و الدول الغربية عامة، حيث تحدث خرقات جسيمة لحقوق الإنسان؟؛ خصوصا ضد المسلمين الذين لا تشفع لهم جنسية تلك الدول هذا الظلم. على حكام المغرب أن يحموا أمن و سلامة و إستقرار الشعب المغربي بجميع أعراقه، بكل الوسائل و الطرق المتاحة. و ليضربوا بيد من حديد كل من سولت له نفسه أن يزعزع أمن هذا البلد المسالم ، ومن يخرب منشآته العمومية و ممتلكات المواطنين، و إلا سيأخذ أفراد هذا الشعب الذين لم و لن يرضوا بالذل، حق الدفاع عن أنفسهم و بلادهم بيدهم. ما معنى تخريب المدارس و المعاهد ؟ أولا العيون و الآن السمارة! ما هي الرسالة التي يريد المرتزقة الإرهابيين إبلاغها؟ .
    يجب أن يحصي المسؤولين خسائر هذا العمل الهمجي و يجعلون المخربين يدفعون ثمنها كاملا. حتى لا يتكرر هذا الشغب، مع إقاف كل من شارك فيه عن الدراسة . enough is enough

  • ولد القاطع
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 17:54

    نتأسف ونحن نشاهد هذه المشاهد بالصحراء المغربية ،خاصة و أن هناك كثير من العبث لازال ينتظرنانحن المغاربة حينما نلاحظ خيرات الوطن تتم استباحتها من طرف مارقين .و الحال أن ذلك يذكرني بذلك الرجل الذي ياكل من بستان اليهودي و يسبه.و اعتقد أن على الدولة أن تعيد حساباتها في المقاربة الحالية لملف الصحراء،نعم للاحتجاج السلمي لكن أن يتم استباحة مؤسسة تعليميةفهذاما نرفضه جملة و تفصيلا خاصة و أن الامر يتعلق بقوى ظلامية مصيرها مزبلة التاريخ.

  • aristo
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 17:52

    il ne faut seulement réclamer notre sahara mais aussi les autres villes marocaines occupées par l’algérie à savoir bechar et tindouf et ORAN

  • المساوي الصحراوي المغربي
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 17:56

    بسم الله
    من الصحراوي الموحدالفخور بمغربيته الى جميع الاخوة
    اتقوا الله و لا تنجروا وراء من يريد ان يزرع الفتنة بين المغاربةالصحراويين والاخرين
    يجب على الدولةان توظف حاملي الشهادات من الجنوب و الشمال و ان تعطي الاراضي للمحتاجين من جميعالمدن المغربية و ذلك في الصحراء و لما لا بناء مدن جديدة هنا في الصحراء.
    اذا كانت الدولة تخطط لاعطاء بقع لسكان العيون فيجب ان لا يكون الصحراويون مجموعون في حي واحد.فمثلا لم تقع اي احداث في الاحياء التي يسكن فيها الصحراويون و الداخليين-عذرا على المصطلح- الراحة الامل شارع بوكراع…….
    اخواني لا تسبوا جميع الصحراويين.
    فالاغلبية منهم وحدويون و لكن معاماة الجميع كانهم خونةلا يخدم وحدتنا
    هناك بعض الجنودمتعاطفين مع الانفصاليين لذا يجب اعفاؤهم من الخدمة

  • Ali Mahfodh
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 20:14

    من يربي غرابا يفقأ عينيه!
    خطأ المغرب في اختياره لنهج الديموقراطية وحرية التعبير هو أنه عمَّمه على كل جهات المغرب، بما فيها جهة الصحراء المغربية. فاستغلته الجزائر وصنيعتها البوليزاريوا وشرعا في صرف البيترودولار بسخاء لشراء ذمم منعدمي الضمير والحس الوطني من بعض الصحراويين الانتهازيين الذين تحولوا إلى نشطاء انفصاليين يصولون ويجولون في جميع مناطق المغرب وفي مختلف بلدان العالم يحرضون ويسوِّقون للانفصال والإرتزاق، غير خائفين من العقاب مستغلين جــوَّ الحرية الذي وفره لهم جلالة الملك محمد السادس.
    والدليل على ذالك أنه في عهد الحسن الثاني، الذي انتصر نهائيا في الحرب العسكرية، وأمـَّن مجموع تراب الصحراء، لم يكن أي انفصالي أو مشروع انفصالي يتجرأ أو يقدر على التبجح بخيانة بلده المغرب. فابتداء من العهد الجديد سنة 1999 ونتيجة لجو الديموقراطية وحرية التعبير، شرع هؤلاء الجبناء الخونة في التحرك بقوة للتحريض على الفتنة. ولما تصدى لهم وزير الداخلية السابق غير المأسوف عليه والذي كان يعرف كيف يتعامل مع أمثالهم، تمت إقالته من منصبه. نعم إنهم جبناء وانتهازيون لأنهم لـو كانوا شجعانا فعلا لتحركوا في عهد الحسن الثاني.
    لن نخاف منكم أيها الجبناء.سنطبق المعادلة الصعبة ونحافظ على الديموقراطية وحرية التعبير وعلى الوحدة الترابية معا. الصحراء صحراؤنا والصحراويون الوحدويون محبوبون عندنا ومرحبا بهم بجانبنا ومعنا من الكويرة إلى طنجة. أما الانفصاليون، وهم أقلية قليلة، فلا مكان لهم بيننا.

  • Ali Mahfodh
    الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 19:42

    احترس من الغراب الذي ربـَّيـتـه فقد يفـقـأ عينيك!
    خطأ المغرب في اختياره لنهج الديموقراطية وحرية التعبير هو أنه عمَّمه على كل جهات المغرب، بما فيها جهة الصحراء المغربية. فاستغلته الجزائر وصنيعتها البوليزاريوا وشرعا في صرف البيترودولار بسخاء لشراء ذمم منعدمي الضمير والحس الوطني من بعض الصحراويين الانتهازيين الذين تحولوا إلى نشطاء انفصاليين يصولون ويجولون في جميع مناطق المغرب وفي مختلف بلدان العالم يحرضون ويسوِّقون للانفصال والإرتزاق، غير خائفين من العقاب مستغلين جــوَّ الحرية الذي وفره لهم جلالة الملك محمد السادس.
    والدليل على ذالك أنه في عهد الحسن الثاني، الذي انتصر نهائيا في الحرب العسكرية، وأمـَّن مجموع تراب الصحراء، لم يكن أي انفصالي أو مشروع انفصالي يتجرأ أو يقدر على التبجح بخيانة بلده المغرب. فابتداء من العهد الجديد سنة 1999 ونتيجة لجو الديموقراطية وحرية التعبير، شرع هؤلاء الجبناء الخونة في التحرك بقوة للتحريض على الفتنة. ولما تصدى لهم وزير الداخلية السابق غير المأسوف عليه والذي كان يعرف كيف يتعامل مع أمثالهم، تمت إقالته من منصبه. نعم إنهم جبناء وانتهازيون لأنهم لـو كانوا شجعانا فعلا لتحركوا في عهد الحسن الثاني.
    لن نخاف منكم أيها الجبناء. سنطبق المعادلة الصعبة ونحافظ على الديموقراطية وحرية التعبير وعلى الوحدة الترابية معا. الصحراء صحراؤنا والصحراويون الوحدويون محبوبون عندنا ومرحبا بهم بجانبنا ومعنا من الكويرة إلى طنجة. أما الانفصاليون، وهم أقلية قليلة، فلا مكان لهم بيننا.

  • agadir
    الأحد 19 أبريل 2015 - 20:57

    je ne sais pas pourquoi ils sont en colère?? le premier qui as parlé il est مكلخ sa ce voi et sûr

  • abdoo
    الأحد 19 أبريل 2015 - 21:58

    Je ne suis pas encore si vous voulez en plus de nouvelles

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 23

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات