‫تعليقات الزوار

43
  • وجهة نظر
    الأحد 15 فبراير 2015 - 05:35

    تسامح هو الإسلام,تسامح هو جوهر الحظارة.

    نحتاج للتمعن في هده الفكرة كتيرا.

  • يوسف
    الأحد 15 فبراير 2015 - 06:21

    رحمك الله أيها الملك الحكيم ورحم من علامك,كلمات لا يمكن لأي برلماني أن يسمعها و يشعر بالنوم داخل البرلمان….

  • مفكر
    الأحد 15 فبراير 2015 - 07:08

    كلام موزون كلام ثقيل ،كلام جد مؤثر . إن كل ما قاله جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله روحه ،كله كلام في الصميم،لدا تعلموا إخواني من هدا المفكر الجليل ،المؤرخ ، الدي له نبرة الحدس على المدى البغيد والمتوسط والقريب.اللهم احمه رحمة واسعة وأعف عنه واجعله من أهل الجنة الإبرار

  • cheikh
    الأحد 15 فبراير 2015 - 08:12

    اسأل الله العظيم أن يجدد عليه الرحمات فقد كان ملكا حكيما محبا لبلده وغيورا علی دينه ووطنه.

  • علي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 08:26

    اللهم أكرم مثواه، ووسع مدخله، ونور قبره، وأسكنه الجنة، آمين. رجائي من أسرة الصحافة القائمة على "هيبريس" إعادة نشر هذا الفيديو على أوسع نطاق، وخاصة خلال الفترة التي تفصلنا عن موعد الإنتخابات، ولكم جزيل الشكر./.

  • خالد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:02

    مع الحسن الثاني رحمه الله النفس ما تتطلع الكل يكتم انفاسه فلا تسمع الا صوت الحسن رحمه الله

  • ياسين سلا
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:04

    رحمك الله ياملكنا العزيز يامفخرت العروبة والاسلام يا ملك كل زمان بشهادة العرب والعجم.ان الله يؤتي الحكمة من يشاء

  • اماراتي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:08

    ملك نادر ونظرة ثاقبة ومستشرفة للمستقبل.ليث العالم اخد بهذا الكلام مند زمن عوض الاقتتال الآن………..

  • rasheed
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:20

    ايه ايه !! شحال سرقو ديال الفلوش هاد الناس اللي لابسين الجلالب البيظاء. شحال كشطو في الشعب. ذكريات الزمن الجميل

  • anas
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:49

    Chaque fois feu Hassan II nous étonne de sa remarquable avance à tous les niveaux. Un grand de ce monde qui a vu venir ,à son époque, ce que le monde vit aujourd'hui. C'est vrai, seuls les hommes civilisés peuvent cohabiter quelque soit leurs croyances.

  • قانوني
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:24

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته كان رجل دولة بحق ويتمتع بالبصيرة وبعد النظر فالدول الغنية والقوية ليست بمدى مواردها الطبيعية وغنى أفرادها بل هي الدول التي تشرع القوانين العادلة وتحسن تطبيقها على الجميع دون استثناء فخذوا سنغافورة على سبيل المثال ليست لها أي موارد طبيعية تذكر ولكنها تملك أعلى دخل فرد في العالم والسبب هو احترام القانون عندهم وعدالة منظومتهم القانونية، وعندما يصل المغرب إلى هذه المعادلة كما ذكرها المغفور له الملك الحسن الثاني فنحن عندها سنصبح دولة غنية وقوية بلا شك.

  • aziz
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:33

    رحمك الله برحمته الواسعة أيها القائد العظيم، أنت حي بيننا ولو فقدناك. نعم الحكمة و الرزانة و العلم الوفير.
    لو اتبع نواب و وزراء الأمة كل أوامر هذا العبقري لكان المغرب كما قال مغربا قويا حبيبا إلى الله، لكن نوابنا و وزراؤنا سامحهم الله كما نقول في مثلنا العامي راك غير كاتخوي الماء على الكرعة.
    نطمح إلى أن ننهض من سباتنا و نعرف قدرنا لكي نسير بتواضع متشبتين بقوميتنا المغربية لا غيرها و بديننا الحنيف إن أردنا أن نصل للركب فلا شرقية فيها و لا غربية بل فكر و علم مغربي حداثي قوي.
    أعاننا المولى إلى ما نصبوا إليه و وفق أميرنا إلى ما فيه صلاح هذه الأمة.

  • امير الصحراء
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:40

    رجل لكل زمان اشتقنا اليك والى زمنك ..اصبحنا نعيش عطيني ساكي … حك لي نيفي

  • اكاديري
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:53

    كم انت عظيم يملك الحسن الثاني خطابك رزين وبعد نظرك الأمور واقعي قل تستمر الحكومة الحالية في ترجمته الواقع رحمة الله على ملكنا الحبيب الحسن الثاني.

  • jacob
    الأحد 15 فبراير 2015 - 11:39

    كلام المرحوم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. كان موزونا وخريطة طريق مدروسة من كل الجوانب، من اجل النهوض بالوطن الى الأمام، من أجل المغرب الغد القوي الذي اراده الملك لشعبه.إلا أن بعض ممثلوا هذا الشعب العظيم،عبارة عن أجساد خاوية ينظرون وهم لا يبصرون، يسمعون وهم لا يعمهون.اللهم أحسن أحوالنا.
    أريد أن أشير إلى المشروع السكن الاقتصادي الضخم الذي أنجزه الحسن الثاني رحمه الله، في الثمانينات من القرن الماضي في مدينة الرباط حي الفتح.
    نقارنه بالمشاريع التي تنجز في وقتنا الحالي، أي تربية ونوعية الأطفال ننتضروها من هذه المجمعات السكنية.الم يااني لسيد وزير السكنى والتعمير،
    أن تراجعوا حساباتكم في القرارات والقوانين المعمول بها في هذا المجال. لتعلم سيدي الوزير أن عمالقة السكن الاجتماعي في وقتنا الحاضر.هم وباء وداء لهذا المجتمع،غرضهم الوحيد هو الربح السريع.وهذه الأعراض ستظهر عواقبه في المجتمع بعد حين.
    *والسلام عليكم وشكرا.

  • Marroquino
    الأحد 15 فبراير 2015 - 12:41

    نعم، صدقتم رحمكم الله: "التسامح هو الحضارة" ولعل قناعة الحسن الثاني طيب الله ثراه بهذه الفكرة هي التي جعلته يقول: "إن الوطن غفور رحيم".
    ولعل هذا مستنبط من قوله الله تبارك وتعالى في سورة الشورى:"ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور"
    اللهم جدد رحماتك عليه وعلى جميع المسلمين.

  • ROCHDI
    الأحد 15 فبراير 2015 - 12:51

    ديننا لا يحتاج إلى إكراه لأنه مُحبب لكل ذي عقل وكل ذي تمييز.؛لأن الإسلام قبل أن يكون دين عبادة فهو دين أخلاق..فإن كانت هناك ديانة تدين بدين التسامح فهي الإسلام..

  • razik
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:22

    مع الأسف ملك مثقف عظيم يخاطب برلمان نصفه لا يعرف الكتابة ولا القراءة… والنصف الآخر بلطجية وأصحاب الشكارة .. كيف تريد لهذا المغرب ينموا ويتقدم أيها الملك ..؟؟؟

  • Minarkiza
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:37

    جلالة المغفور له الحسن الثاني رحمه الله في جواب "لاريك رولان" في كتابه "ذاكرة ملك" الصفحة 147، مذكرا بسماحة الإسلام ورحمته بعد أن أشار إلى ما وقع في الحروب الصليبية بإيجاز.
    قل رحمه اللهع : عندنا نحن المسلمين فإن الحفاظ على شرفنا يمتزج بالحفاظ على عقيدتنا، إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر في أي حديث من أحاديثه لفظ القتل، بل على العكس من ذلك، كان يحض على الصفح والعفو والرأفة إلا في حالة واحدة، حيث قال عليه الصلاة والسلام :"اقتلوا من لا غيرة له". (انتهى كلام الملك الحسن الثاني رحمه الله).
    نظرة واقعية ذات بعد عالمي تأخذ القارئ أيا كان توجهه مع فلسفة تجول في رحاب الكون، أن أمير المؤمنين جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله معجزة عصره، ونادرة دهره، ومفخرة زمانه، ووحيد أقرانه، ومجدد دين جده المصطفى أمام من أحب ومن جفا.

  • محمد البشير
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:43

    الحسن اسم على مسمى اديب ومفكر وفيلسوف ورجل دولة بكل الامتياز…من فمه وعلى لسانه تفوح الفصاحة التي لاتكلف فيها …رجل بالف عبقري يعود بنا الى عزة العرب واعتدادهم بلغتهم وابتعادهم عن اللحن فيها…كان اسد للمنابر وقمرا وضاء في المنتديات والمؤتمرات رحمه الله وجعله مع جده المصطفى صلوات الله وسلامه عليه

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:47

    لو طبقت كل القرارات وخطابات صاحب الجلالة انذاك ، لو طبقت حتى القوانين الموجودة في دهاليز الدولة المغربية الأن اقول الأن و اكرر اليوم في زمننا الأن لو طبقت ﻹن اصبحنا كوريا الجنوبية شمال افريقيا والشرق الأوسط، ما الذي يمنعنا أن نكون دولة الحق والقانون دولة المؤسسات فصل السلط سلطة قضائية مستقلة دولة المسؤولية والمحاسبة دولة العدالة الاجتماعية؟

  • السيمو
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:53

    هدا ملك ربما كان سابقا لعصره والكﻻم الكبير الدي قاله انا على يقين ان اغلبية الحاضرين في دلك الوقت ﻻ يعرفون شيءا مما كان يقول المرحوم الحسن ﻻن اغلبيتهم كانوا اميين وصلوا الى قبة البرلمان بالتزوير وبشكايرهم يرحمك الله يا حسن

  • مهاجر من المانيا
    الأحد 15 فبراير 2015 - 14:03

    الله يرحم هاداك اللي علمك فصاحة اللغة العربية، كنت حقا ملكا عضيما وعبقريا يا زعيم ، اللهم ارحمه واجعله من اهل الجنة.

  • ياحسرتاه على المغرب حبيب الله
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:26

    هاذو كلهم مادارو والو من داكشي لي قال ليهم الملك, بالعكس ذهبوا يبحثون عن ثروات أخرى و يا ما نهبوا و يا ما امتصوا من دماء المغاربة
    كل هذا الكلام بقي مجرد كلام في قبة البرلمان

  • hamid
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:51

    رحمك الله الزكاة اصبحت اتقل ركن على المغاربة

  • بركان محمد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:26

    اطلب من ملك البلاد حبيبنا محمد ابن الحسن الثاني تطبيق الزكاة انها من اركان الاسلام هي التي تحل المشاكل الاجتماعية وبهذه المناسبة ادعوالجميع الساهرين على هذه الجريدة هسبريس اللهم اجزيهم عنا وعن العالمين بما انت لهم اهل فانك اهل التقوى واهل المغفرة التسامح هو مسك الختام وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.روى الحسن عن جده الحسن ان احسن الحسن الخلق الحسن.

  • soussi
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:33

    رجل في المستوى وملك قادر على حكامته رحمه الله

  • bdou@
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:01

    وجود داعش الآن على الساحة يجعل غير المسلمين لا يصدقون مقولة (الإسلام دين التسامح). كيف يصدقون أن الإسلام دين التسامح وهم يشاهدون داعش تسبي النساء الإيزيديات وتخطف الرهائن وتذبحهم ذبح النعاج. ويصادرون نصف ثروة التاجر النصراني الذي يعيش في بلاد المسلمين ويعتبرونها مغنما لهم.
    الإسلام دين التسامح فعلا ولكن بعض المسلمين هم الذين جعلوه دينا غير متسامح، فمفتي إحدى الدول العربية المتوفى كان ينادى بسماحة الشيخ فلان بينما فتاويه كانت تتعارض مع وصف السماحة، كان يفتي ضد أي مسلم قال كلمة فهم منها المفتي أنها عبارة مخالفة للشرع بضرب عنقه ومصادرة أمواله لتكون فيئا لبيت مال المسلمين.

  • لحسن مراكش
    الأحد 15 فبراير 2015 - 20:33

    في الحقيقة المغفور له الملك الحسن الثاني رحمة الله ملك عظيم وعبقري الحسن الثاني اسم على مسمى اديب ومفكر وفيلسوف ورجل دولة بكل الامتياز وانا على يقين ان جل المغاربة فقدوا ابا حنونا وانسان يحترمه و يقدره كل العالم رحمك الله ايها الملك العظيم واسكنك فسيح جناته النعيم مع الصديقين و الشهداء و الصالحين حسن اولائك رفيقا.

  • ayoub
    الأحد 15 فبراير 2015 - 21:18

    لماذا لم يطبق شيء من هذا الكلام ان كان صادقا….السبب واضح

  • المغربي **طبعا
    الأحد 15 فبراير 2015 - 21:29

    كان قويا وفصيحا تشتد لديه غزارة الافكار تكون رؤى مستقبلية يرهص بها مبشرا قبل اوانها

  • stéphanie
    الأحد 15 فبراير 2015 - 21:49

    j'ai une seule question au gérant du site, comment reussissez vous a avoir acées à l'archive ou se sont stocké tous les discours de hassan2, pour avoir l'intégralité des discours officiéls du roi hassan, aidez moi pour justement y parvenir, d'avance merci a hespress,,

  • rakhili
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:39

    رحمك الله أيها الملك الحكيم ورحم من علامك,كلمات لا يمكن لأي برلماني أن يسمعها و يشعر بالنوم داخل البرلمان….

  • Le Maroc est ma mere
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:57

    Pouvez vous faire une analyse de son règne et parler des ses succès comme la marche verte, les barrages mais sans oublier tazmamart, derb chrif, comment personne ne pouvait parler de lui même entre amis etc…
    Quand est ce qu'il y aura des hommes courageux pour dire la vérité et clarifier la situation et faire éviter aux jeunes de faire le choix entre la corruption et l’extrémisme?.

  • مولاي احمد
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 02:46

    مبارك الاسم اغر اللقب كريم الجرش شريف النسب

  • حميد
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 06:49

    من كثرة ما شاهدت وسمعت ما يقع اليوم في المغرب من تشرميل وإعتداءت على الأرواح والأموال والأرض دون أدنى خوف أو وجل من القانون ٠٠ أدركت قيمة ذلك الملك والذي كنت بالبارحة القريب أعتبره ملكا دكتاتوريا متسلطا لم يسبق أن شوهد مثله في تاريخ المغرب

  • mbark
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 13:04

    و ها نحن الى يومنا هدا لم يتغير اي شئ .
    الغني يزداد غنا والفقير يزداد فقرا الا من سرق:
    والا رصدة البنكية بسويسرا تزداد تضخما…
    الخطابات مجرد وسيلة لدغدغة المشاعر ولا واقع يرتفع.

  • الغنائم،،،،و التسامح ،،
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 14:16

    قبل ان افتح هذا الفيديو قرات خبر البنك الدولي و الفقر الخ،،و علقت علي الموضوع ،،،ووجدت ان أفكاري تصب في اتجاه كنز الأفكار السياسية للحسن ،فيما يخص الضراءب حيث سبق له ان قال في احدي الندوات الصحافية ان الأغنياء لا يودون الضراءب و بالرغم من خروج مدونة الضراءب الوضع لازال مستعصيا فيما يتعلق بالكبار ،،و الضغط علي الأسر المتوسطة و المقاولين في طور الصعود،،او بعض الأفراد ضحايا المراجعات الخ،،،ثانيا الزكاة ،،لا تأطير للزكاة ،،و التسول اصبح يعشش بين البعض بجمعها لاقتسامها بينهم،،،في حين ان كل جهة الان بعد التقسيم الحالي يجب يكون هناك مكتب الزكاة تشرف عليه لجنة أمينة ،،يتم خلق مشاريع تحت تسييرها للفقراء و مساعدتهم،،و التسامح في الجهة و في كل الأحياء لتنشيط هذا العمل الذي أمر به الله قبل ان يأمر به الملك حتي يكون المغرب مثالا للأمة الوسط بالتعقل و الاحتراس من كل التمويلات الخارجية لبعض فءات معينة من المجتمع التي تسعي لإخراج المغرب عن منهجه المنشود ،،مغرب قوي،،،علي النواب ان يعملوا بهذه النصائح التي جاءت في وقتها ،،و شكرًا لهسبرس علي مطابقة الفيديو بالواقع

  • abdou
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 14:49

    خطاب ديني يستغل فيه الوازع الديني من اجل تعبيد الطريق لتكريس ايديلوجيته علي الشعب الحر ٠ولهدا مازال اباءنا كلما مات فينا كثيرون بسبب الجوع و البرد او غياب مستشفيات ٠يعودون ويقولون هدا من قدر الله و ليس من لا مبالاتهم

  • alami
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 15:57

    اللهم احمه رحمة واسعة واجعله من أهل الجنة الإبرار

  • رشيد
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 16:40

    لقد كانت الحاشية التي تدور بك حاشية سوء اتعبت نفسك و فكرك من اجل تغيير افكارهم ليؤدو حقوق الله عليهم من الزكاة و لكن بدون جدوى ،و هاهو ابنك محمد السادس مازال على نهجك يريد تغيير افكار الحاشية لكن مازال الحال هو الحال،الزكاة عندهم تدهب الى ابناك في سويسرا ،اللهم غيرهم و ابدلهم بمن هم خير لامة محمد ص

  • مكتب تنمية الرأسمال اللامادي
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 20:41

    في إطار الجهوية الموسعة يجب أحداث مكتب ،،شان مكاتب أخري مثل مكتب تنمية التعاون ،،فيما يخص الزكاة ،،علي ان المراقبة يجب ان تكون من طرف لجنة مالية لكل جهة ،،مع رفع تقاريرها للسيد جطو ،،
    لان لكل جهة خاصياتها فلا بد من الأخذ بعين الاعتبار هذه الخاصيات و تنظيمها و تقنينها حتي لا يقع الخلط و ان يتم استغلال خيرات كل جهة استغلالا جماعيا خاصة فيما يتعلق بالأراضي و الفلاحة ،،و الفوسفاط ،،ههه ،،و فرض الزكاة علي كبار الفلاحين نسبة معينة تدفع لمكتب تنمية كذا،،،،من اجل تحويلها للفلاحين الصغار أوتشجيع الشباب علي الدخول في الاستثمار الفلاحي لان الفلاحة هي العمود الفقري للمغرب ،،ًكما ان هناك جهات تزدهر فيها الصناعة التقليدية التي يجب تشجيعها سواء في النقش علي الجبص الزخرفة،،الأصلية و المعادن ،،و الجلد ،،فيما يتعلق بفاس أكادير مراكش،،،يعني مكتب تنمية الرأسمال اللام إدي

  • عبد القادر جلالي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:45

    هادوك للي كتهضر معاهم امولاي الحسن رحمة الله عليك, راه قال فيهم رب العزة جعلوا اصابعهم في اذانهم واستغشوا تيابهم واصروا واستكبروا استكبارا, صدق الله العظيم. واخا كاع كيسمعوا سويرتي واش فاهمين شي كلمة. غي الله يدير شي تاويل لهاد البلاد وصافي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة