‫تعليقات الزوار

20
  • محمد سعيد
    السبت 21 فبراير 2015 - 00:37

    ما ذكره الباحث في الطوبونيميا أي أسماء الأماكن مثل أكلميم أي حوض الماء أو البحيرة و تاغيا أي المضيق المائي . و تاكانت أي الغابة نجدها في المغرب و بكثافة و هذا دليل ربما عن عراقة اللغة الأمازيغية…كما أن حديثه عن كون الصحراء الكبرى كانت تعج بالحيوانات و الماء ليس فيه أدنى شك و ما التساقطات الثلجية الأخيرة في مناطق صحراوية قاحلة كألنيف و تنغير و قرب زاكورة لأكبر دليل على العودة التدريجية للحياة الرطبة إلى هاته المناطق الصحراوية.و في الختام اللغة فعلا مفتاح لفهم حضارات و ثقافات أي شعب من الشعوب و السلام.
    أستطيع أن أقول أن هذا الباحث بهذا العمل الممتاز و الشقاء الذي تحمله يسدي خدمات كبيرة للمؤرخين القابعين في المدن ذات المناخات المعتدلة و يتحدثون بلا وقار و لا حشمة عن التاريخ القديم لشمال إفريقيا أو مصر من خلال أبحاث الأجانب.المؤرخ الحقيقي هو ابن الميدان.

  • noran
    السبت 21 فبراير 2015 - 05:06

    thank you Sir, we can also understand from those picture how Imazighan like color ,painting ,and the knowledge of well being ;they were very intelligent and they will keep living in harmony with the nature
    proud to be Imazighan

  • التايكة
    السبت 21 فبراير 2015 - 08:21

    يا اخي اي اجداد فأنت لك ملامح أوروبية والصور الاولى تظهر بصفة قاطعة إنسان أفريقي اسود طويل القامة مفتول العضلات "أكرد" الشعر.المنطقة منطقة الشعب الطوارقي اللذي يختلف بتاتا بنية ولونا على سكان نفوسة .شيء اخر رسوم الحيوانات سبحان الله وكان نفس الفنان رسمها في كل ارجاء المعمورة نجدها في أوربا وفي استراليا مثلا في مغارة لاسكو في فرنسا.

  • مسعود السيد
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:00

    شكرا أميركا على الانترنيت التي فتحة الأبواب والنوافذ لنعرف الكثير من الحقائق المحجبة والمغيبة بعناد علينا من قبل المحتلين الأعراب .جرم فضيع أن نقول أونسمع بعد اليوم كذبت (المغرب العرب)

  • karim
    السبت 21 فبراير 2015 - 10:45

    شكرا اخي على هذا المجهود الذي تقوم به للتعريف بموروثنا الثقافي المنسي .

  • حسون
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:24

    تاسيلي ..تاغيا ..أكلميم.. كلها أسمــاء موجودة لدواوير في الاطلس الكبير ..شكرا مادغيس اومادي المناضل الامازيغي الحقيقي على كل ما قدمته للامازيغيـة فمزيدا من الحقائق ..شكرا لمؤسسة تاوالت وكل العاملين على العمل الجليل على إحياء الامازيغيــة ..ايوز.

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:41

    بسم الله الرحمان الرحيم

    شكر لمادي و الآخرين على هذا التراث الجميل

    لكن للحقيقة العلمية و جب القول إن الليبيين القدامى هم أول من جلب تربية المواشي و الأبقار و زراعة المدرجات إلى إفريقيا، و عليه فالإنسان الأمازيغي الأول بشمال إفريقيا لم يرتكز على أنشطة الصيد و هو من هو صاحب المنتوجات الفلاحية آنذاك.

    ما هو دليلنا؟؟

    الدليل ببساطة هو حينما نتأمل تلك الرسومات على الصخر نجد فارقا شاسعا بينها و أشير كالتالي:

    1- الإنسان الصياد بشمال إفريقيا كان طويل القامة ذو بشرة سوداء و هذا واضح من خلال الرسومات و حتى الفحص الكربوني أثبت هذا (و هذا ما لم يشر إليه الأخ مادي)؛

    2- الإنسان الليبي صاحب الريشة و "فريزة" الشعر يختلف تماما عن أصحاب الرسومات التي ذكرته في الرقم 1؛

    3- الإنسان صاحب الريشة ذكرته أهرامات مصر القديمة و قد ذكره "هيرودوت" في تاريخه، و كان الأمازيغ القدامى يسمون بالليبو و هي محرفة عن كلمة "أريبو" المشار إليها في الأهرامات المصرية.
    و قد عد أحد الباحثين لفظة أريبو محرفة عن لفظة "عريبو" بدليل فونيتيكي على أساس أن الليبيين و المصريين القدامى لم ينطقوا حرف "ع"؛

    4- دليل طبونيمي، قد يتبع..

  • مغربية
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:54

    تحية لاشاوس ليبيا على محافظتهم على هويتهم الامازيغية رغم موقعهم القريب من الشرق (مصر و ما جاورها) و الغرب (ايطاليا/روما)) و رغم جبروت القدافي الدي هرب برا برا، فتبربرت عليه قوات التحالف، و هكدا يمر اعداء الامازيغية في التاريخ كانهم ضراط في الجو سرعان ما يتلاشى، و تبقى الامازيغية و تاريخها و حضارتها حقيقة منقوشة في الصخور، ونوتات موسيقية تتفتق جمالا في حناجر الشادين، و ملامحا لا تغيرها السنون، و عادات لا تغيب و لا تغلبها عادات دواخلو، شمال افريقيا كل شيء فيه ينطق امازيغي، فما بال المعاتيه يصارعون طواحين الهواء،

  • mohamed
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:03

    احيي استادنا الباحث على مجهوداته الجبارة في خدمة تيموزغا. للاشارة هاته التسميات موجودة في مسقط راسي ولكن اول مرة اعرف معناها.

  • Mohammed
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:33

    falsifier l'histoire et prétendre qu'on a poussé comme l'herbe dans le grand maghreb, c'est ça la théorie que développent les extrémiste amazigh, qui veulent voler la terre des hommes comme s'ils avaient des titres conservés gardé depuis les milliers d'années

  • مسعود السيد
    السبت 21 فبراير 2015 - 17:37

    تصحيح
    شكرا أميركا على الانترنيت التي فتحة الأبواب والنوافذ لنعرف الكثير من الحقائق المحجبة والمغيبة بعناد علينا من قبل المحتلين الأعراب .جرم فضيع أن نقول أونسمع بعد اليوم كذبة (المغرب العربي)

  • لا للجهل
    السبت 21 فبراير 2015 - 17:55

    الى التايكة 3
    سيدتي هل تظنين انكي اول عبقرية في العالم لاحظت اختلاف لون بشرة الامازيغ؟ هل تظنين ان العلماء لم يلاحظوا ذلك قبلكي و لم يقدموا تفسيرات؟

    الطوارق امازيغ و يحملون نفس الصفات الوراثية لاشقائهم الامازيغ البيض فلون البشرة لا علاقة له نهائيا بالعرق و الجينات, اللون يتغير بحسب الموقع الجغرافي للانسان و بموقعه في خطوط العرض, فكلما اتجهنا نحو القطب الشمالي تفتح لون البشرة و كلما اقتربنا من خط الاستواء اصبح غامقا, و بلاد الامازيغ شاسعة لهذا نجد ان اقصى شمالها (الريف و القبايل و الاطلس المتوسط وشمال تونس و ليبيا و شمال مصر..) يقع على خط عرض قريب من خط الجدي اي على نفس خط سوريا و تركيا و الصين و اليابان و ازبكستان و امريكا و كندا.. و هؤلاء هم ايضا بشرتهم بيضاء , بينما الطوارق يسكنون الصحراء الكبرى التي تقع في الجنوب اي انها اقرب الى خط الاستواء و قومي بمقارنة لون بشرة الشعوب التي تسكن على نفس خطوط عرض بلاد الطوارق و ستجدين انهم سمر ( الجزيرة العربية الهند التايلاند ماليزيا اندنوسيا الهنود الحمر ..) و كلما اتجهنا نحو الجنوب كانوا سود.

    سيري شدي شي خريطة ديال خطوط العرض و شوفي براسك

  • anir
    السبت 21 فبراير 2015 - 18:13

    لا افهم لماذا يتضايق بعض العربان من سماع اي حديث عن تاريخ وحضارة الامازيغ ، رغم انهم يعيشون على ارض الامازيغ وياكلون من خيراتها .
    ومن شدة بغضهم لكل ماهو امازيغي ، لا يخجلون من تجريد الشعب الامازيغي من
    تاريخه وحضارته بل وحتى من ارضه ونسبها لشعوب اخرى ، المهم عند هؤلاء
    العربان الا يكون للشعب الامازيغي ارض وتاريخ وحضارة كسائر شعوب العالم .

  • tifindati
    السبت 21 فبراير 2015 - 18:37

    العلم الحديث أكد وبطريقة لا غبار عليها أن ليبيا كانت قديما تحت الماء
    وبالتالي الليبيون الأولون هم الرخويات وكل أنواع الحوت المتواجد وبكثرة على السواحل الليبية، أما الرسوم فهي للأفارقة السود الذين كانوا يعيشون بهذه المناطق إلى أن جاءت الفتوحات العربية لتخرجهم من الظلمات إلى النور
    زد على ذلك أن تلك الرسوم تبين وبطريقة لا غبار عليها أن الأفارقة اللذين سكنوا قديما هذه المنطقة كانوا ذو عظلات مفتولة وذو قامات طويلة وهو ما يفتقده البربري أصلا، إذ أنه غالبا ما يكون قصير القامة نحيل البنية يطغى عليه الإكتئاب والعبوس القمطرير ولك في عصيد وبودهان والحيحي خير مثال

  • ولحبيب
    السبت 21 فبراير 2015 - 18:56

    شكرا اخي على ما تسديه لنا من خدمات جليلة. كل الكلمات التي نطقتها نستعملها نحن ايضا في منطقة كروشن التابعة لمدينة خنيفرة بالاطلس المتوسط. تاغيا, ازير(الثور) , اكني ,اكلمام (البحيرة)وهذه هي المرة الاولى في حياتي التي تمكنت فيها من معرفة معنى مدينة: (كلميم) الموجودة عندنا بجنوب المغرب . الف تحية , ومزيدا من الدراسات والافادات.

  • العربي
    السبت 21 فبراير 2015 - 19:13

    بعض القراء اعتقدوا أن هاته الرسومات موجودة بليبيا بل هي موجودة بالتاسلي الصحراوي بالقرب من تمنغاست بالجزائر و تسمى منطقة الأهجار تنطق الجيم كما ينطقها المصريون والليبيون القدامى هم شعب أمازيغي سكن ما يعرف اليوم بالمغرب الكبير حتى حدود مصر بل وجزء من مصر

  • Kant Khwanji
    السبت 21 فبراير 2015 - 20:40

    14 – tifindati
    "جاءت الفتوحات العربية لتخرجهم من الظلمات إلى النور"!
    كباقي الصحروبيين الببغاوات المجترة الهمجية الفاشية النازية العروبة كدرس أول في التاريخ «كان المغرب الاقدمون هم البرابرة أبناء مازغ، اتوا من اليمن و الشام…وكانوا يسكنون المغاور والكهوف ويلبسون جلود الحيوانات»
    انكم ابطال في الحقد والنذالة والدناءة والعنتريات الدونكيشوتية..
    ثقافة قهوجية, قالها السيكليست,قيل,قال علماء في جزيرة الوقواق، قال المستشرق جون(حافية، دون لقب أو مرجع)
    كيف لمن كان ولا يزال يقدس ويطوف بحجر نيزكي سقط من المريخ، ويوأد فلذات أكباده، ويشرب ولا يزال بول الإبل أن تكون له حضارة؟
    كيف لمن كان يهيم في الظلام والجهل ويعيش على والنهب و السلب والهمجية، ولا يعرف معنى العمران والإستقرار بل لا يعرف معنى الأرض والوطن أن يجلب النور، لشعب سبقه للنور والحضارة قبل ذلك بمئات السنين؟
    الكراهية والجهل، والعنصرية تفسد عليه حياتك، وأن مماتك راحة أبدية لك، لا حور ولا خمور بل دودو ينخر عظامك
    المستقبل سيضيق أنفاسك أكثر، لأن ملايين منهم، يسترجعون هويتهم التي صادرها الجعارب بخسة وتزوير التاريخ

    نحن من هنا، فمن أين أنت؟

  • مازيغ مسلم
    السبت 21 فبراير 2015 - 23:11

    أنا مناضل أمازيغي من الريف ألاحظ أن بعضا من إخواني الأمازيغ يدافع عن الأمازيغية ويهاجم الإسلام وبالتالي يقدم خدمة مجانية لأعداء وإن لم يكن في الحقيقة من أعداء الأمازيغية يفعل ذلك ليشوه صورتنا أقول لهؤلائ إن لكم إخوة أمازيغ مسلمون إن لم تكن تحترم الدين فاحترم الذي تتقاسم معه نفس الأفكار فاللإسلم لم يعب أحدا وإن كان كذلك لعرب دولة إيران اللإسلامية بهويتها الفارسية التي ترعب العرب لأنها جمعت بين دين الحق وهوية أصلية وأصبحت قوة عالمية يرتجف منها العربان لكنهم الأن يستعملون سلاحهم الخبيث الذي ورثوه عن إخوانهم اليهود وهو الكذب على الأمة أن الإرنييين كفار أعود بالله من العربان وثقافتهم.

  • moha
    السبت 21 فبراير 2015 - 23:27

    كان بحينا قاعة لسينما من طبيعة الحال كان بداخلها مرحاض
    و كان بخارج السينما و قربها حائط مكتوب عليه بحروف كبيرة "ممنوع البول على هذا الحائط"
    لكن كل يوم و سرعان ما ينتهي الفيلم الا و تجد بعض الناس الذين رءاو الفيلم الا و تجدوهم يسرعون نحو الخارج و نحو ذلك الحائط لتبول عليه ولو انه مكتوب عليه بحروف كبيرة ممنوع البول مع ان السينما داخلها مرحاض

    هذا يذكرني بالمتعربين و المستعربين

    في هذا الوثائقي شخص يتكلم على ما تركوه لنا اجدادنا الامازيغ و عبر العصور يعني ما دخل للذين عقولهم في شبه الجزيرة العربية و اجسادهم في تامزغا
    نلاحظ ان حالتهم النفسية بدءات تتازم و ردود افعالهم بدءات في تناقض مضطرين بكل الوسائل و لو بتبول على الحائط الذي يعطي رونقا جميل لمدينتهم

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الأحد 22 فبراير 2015 - 00:04

    بسم الله الرحمان الرحيم

    يتبع

    4- الدليل الطوبونيمي كالتالي:

    – تاسيلي ن أزگر أو تاسيلي ن أزجر.
    تاسيلي و تعني الصخرة ، الهضبة في المعنى العام. و جذرها "سل"
    في اللغة في مادة "صلا" نجد الصلاية: حجر عريض (أنظر اللسان).

    أزگر، أزجر و هو الثور. و اللفظة عروبية و تأصيلها يأتي عن طريق علم الدلالة.
    ثور من ثار يثور أي هاج؛ و "أزجر" من زجر يزجر و فيه معاني الهيجان (أنظر اللسان).

    – منطقة أگلميم و هي تعرف كذالك في لهجات أمازيغية أگلمام و أگلمان و هذه هي اللفظة الأصلية، و تأصيلها كالتالي:
    أگلمان مركبة من أگل + أمان أي البحيرة أو حوض الماء.

    "أگل" و هي "أجل" في اللغة في مادة أجل نجد:
    أَجل الماء: جَمَعَهُ وحَبَسَه، و المأجل هو المستنقع (أنظر اللسان).

    أمان هو نفسه ماء في لهجة شمر العربية قولهم "مان" للماء.
    إذن أگلمام أو أگلمان = أجل مان = أجل ماء. و اللفظة عروبية قحة.

    – لفظة "تيزّي" و تعني المضيق و في لهجات أخرى "أزايز" أي المضيق و اللفظ عروبية و تأصيلها كالتالي:
    جذر "تيزّي" هو "ز ز" في اللغة في مادة أزز نجد:
    الأَزَز : الضِّيق (أنظر التاج).

    إذن، "تيزّي" = أزايز = أزز (في اللغة) = الضيق.

    قد يتبع

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء