24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | جدل شراء الكتب بالمغرب

جدل شراء الكتب بالمغرب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - قارئ الخميس 26 فبراير 2015 - 10:18
سبق لي أن حضرت المعرض و اقتنيت منه كتب كلفتني "ثروة" بالنسبة لي ودائما أرغب في حضوره و لكن أصبح يتعذر علي ذلك بسب الوقت الذي يبدأ فيه معرض الكتاب في الدار البيضاء فهو غير مناسب . خصوصا و أنا أبعد عن الدار البيضاء 600 كلم لذلك اتمنى يتغر موعد المعرض او يخصص معارض أخرى بباقي المدن
المغربية
2 - عمر الخميس 26 فبراير 2015 - 19:34
إشتريت هذا العام فس المعرض 5 كتب بمجموع 600 درهم, بينهم كتاب ثمنه 200 درهم. و كان بودي أن أشتري المزيد, لكن بصفتي طالب لا أستطيع الذهاب أبعد من ذلك خاصة أنني لا أعمل. فعندما تقول لأبويك أنك تحتاج قدرا كبيرا من المال لشراء بضعة كتب فقط, و في بلد أغلب طبقة فيه المتوسطة. فهم يتعجبون و لا يفهمون أن الكتاب الحالي إكتسى طابعا تجاريا أكثر من الازم, و إن كان في غالب الأحيان لا يستحق ذلك الثمن الباهض نظرا لضعف قيمته المضافة العلمية.

المسؤولية هنا مشتركة:
- وجب تواضع الكاتب و تقليصه نسبيا من هامش ربحه حتى يتيح للطلاب إقتناء الكتاب, و تعويض هذا النصان ببدائل أخرى مثل مستحقات النشر في المكتبات العمومية و الإلكترونية.
- تبني وسائل جديدة للبيع كبيع النسخ الإلكترونية بثمن أقل و بالموازاة مع النسخ الورقية.
- إحترام دور النشر الوطنية لمعايير الجودة و للقدرة الشرائية للمغربي في آن واحد, على غرار نظيرتها الأروبية مثلا [Prix Campus Spécial Etudiants].
- دعم الدولة للمواد الأولية التي تستعمل في إنتاج الكتاب.
- إدخار المغربي شيئا من ماله في سبيل العلم بدلا من علبة السجارة المضرة بالجيب و الصحة.
3 - youssef españa الخميس 26 فبراير 2015 - 20:02
قناة العربية تنقصها معلومة مهمة ان عدد قراء الكتب تناقص و لكن عدد ا لقراء في الاءنترنيت تضاعف كثيييييرا مثل اروبا وهاذا هو المهم...
4 - wa Tfou الخميس 26 فبراير 2015 - 22:16
Reading is not part of our culture. we have oral culture . it is very rare to find a library at home . we are more interested in decorating homes than having having a reading room . moroccan spent a lot their spare time at cafes , smoking and talking nonsense . in addition , most mothers and parents are illerate , do not read or write so it is difficult to help their kids with reading . In germany the last illerate person died around 1800 . If you do not like my opinion ask your self how many books did you read so far ? And by the way before going to bed brush your teeth and try to have a shower everyday .
5 - Helsinki الخميس 26 فبراير 2015 - 23:39
والكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يقليك، والرفيق الذي لا يَمَلَّك، والمستميح الذي لا يؤذيك، والجار الذي لا يستبطئك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق، ولا يعاملك بالمكر، ولا يخدعك بالنفاق.

والكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك، وشحذ طباعك، وبسط لسانك، وجوَّد بيانك، وفخَّم ألفاظك، وعمَّر صدرك، وحباك تعظيم الأقوام، ومنحك صداقة الملوك، يطيعك فـي الليل طاعته بالنهار، وفي السفر طاعته فـي الحضر، وهو المعلم الذي إن افتقرت إليه لم يحقرك، وإن قطعت عنه المادة لم يقطع عنك الفائدة، وإن عزلت لم يدع طاعتك، وإن هبَّت عليك ريحُ أعدائك لم ينقلب عليك، ومتى كنت متعلقاً به، ومتصلاً منه بأدنى حبل لم يضرك منه وحشة الوحدة إلى جليس السوء، وإن أمثل ما يقطع به الفراغ نهارهم وأصحاب الكفاية ساعة ليلهم نظرة فـي كتاب لا يزال لهم فيه ازدياد أبداً فـي تجربة وعقل ومروءة وصون عرض وإصلاح دين ومال ورب صنيعة وابتداء إنعام.

أعز مكان في الدنا سرج سابح *** وخير جليس في الزمان كتاب
6 - Morrocans الخميس 26 فبراير 2015 - 23:55
once upon a time,people used to buy books a lot but now things has changed .One of the predominant change is the fact that books becomes expensive an student has no capacity to buy a book that worth 500 dh . for instance a novel the average price is 20 dh taking into consideration that it is new,but in morocco the price is always up 90 dh or more . So, I prefer to download it and read comfortably in my laptop ,and it is free . A good dictionary of english its price is 600 or more , but it is free on the net as an application . I think that Moroccan people reads more than before . of course that to the technology that built this facts .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال