24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | أطباء يحتجون ضد الوردي

أطباء يحتجون ضد الوردي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - rachid الأحد 22 مارس 2015 - 00:53
ألف تحية تقدير واحترام لرجل المهام الصعبة في حكومة بنكيران ...رجل التفاني والإجتهاد رجل محب لمهنته وعمله....



تحياتي لك السي الحسين الوردي...واصل عملك وفقك الله
2 - raja الأحد 22 مارس 2015 - 00:54
الكل مصالح . مصلحة الحزب فوق مصلحة الطبيب و المريض للاسف
3 - مسلم يحترم الجميع الأحد 22 مارس 2015 - 01:06
و.الوردي تواصلي بإمتياز، يتقن الخطابات و التحدث للإعلام و تمكن من التحول الى وزير شعبي بالرغم من حصيلة كارثية، فقد تمكن من توظيف خفض رمزي لبعض الأدوية كإنجازعظيم بينما:

أعطى كمقابل للمختبرات الكبرى الهيمنة على سوق المعدات الطبية واضعاً في خطر المقاولات المتوسطة و الصغرى الوطنية التي تشتغل في القطاع.

يقوم باجراءات ارتجالية كإعلان مستشفيات مراكز إستقبال لحالات ايبولا بينما هي لا تتوفر على الضروريات من غرف عازلة و طاقم مكون على التعامل مع الداء.

لا يصلح الحالة الكارثية للمستشفيات لا مادياً فهناك من جدرانها تتساقط و تفتقد للأساسيات، لا بشرياً فمازال من عديمي الضمير الذين يتركون مناصبهم فارغة و يذهبون إلى الخاص و لم تتم إلا معاقبة حالات قليلة تعد على أصابع الأيدي.

لا يهتم بالمرضى وطنيا،حالات إنجاب في باب مراكز صحية كل أسبوع

فعل أخطر مشروع:خوصصة الصحة و إدخال أصحاب الشكارة/الشركات/الأجانب في الصحة و هو أمر سيعاني منه أجيال من المغاربة في المستقبل، و حتى النقاش عليه قام به في عمق الليل (وصل إلى الثانية ليلاً) في البرلمان حتى يمر خارج مرأى العموم.
4 - Fetah الأحد 22 مارس 2015 - 01:27
Bon courage à tous les médecins marocains ayant le courage de se manifester contre l humiliation. De défendre leurs droits du travail et le droit des malades à l accès aux soins de qualité. Que dieu vous donne gloire.
5 - AGHELLED الأحد 22 مارس 2015 - 01:58
Une preuve de plus que nous étions ,nous sujets ,ou citoyens suis le joug d'une bande de suceurs de sang qui ne subsistaient que par le corruption ,bakchich,et le profit d'une situation qui n'arrangeait que les plus malfrats .
Ceux qui s'agitent et qui profèrent des paroles outrancières ,vulgaires et ordurières ne sont que ceux qui profitaient des situations qui avaient cours auparavant et qui n'acceptent pas la transparence mise en place aujourd'hui .
Ceux qui étaient habitués à l'ère istighlalienne n'ont plus aucun d'impact sur le NOMBRE .
6 - hamidou الأحد 22 مارس 2015 - 02:16
Laisser mr le ministre travailler il est serieux credible et honnête.
7 - lahoucine Agadir الأحد 22 مارس 2015 - 02:47
عن اي مطالب يتحدثون وهم من يجني ارباح ضخمة في الوضيڤة العمومية. بالله عليكم ما هو حال المريض داخل المستشفيات العمومية. لا احد يراعي للمريض حالته الا من رحم الله. اتقوال الله و ارجعوا الى اماكن عملم، يا من ترك المرضى في المستشفيات من اجل تنظيم وقفات احتجاجية.
8 - ANA GHADI الأحد 22 مارس 2015 - 03:04
Des médecins ou soit disant qui protestent d'après le titre conte le ministre .et depuis quand est ce que cela avait lieu?????.
Le comment et le pourquoi devraient aussi êtres mis dans la balance .on a pas l'habitude de voir ce genre d'exhibition lors de la présence des "chourafas" à part un certain HAROUCHI qui n'appartenait pas du tout à ce clan .
L'éminent docteur EL WARDI est l'homme qui est à sa place ,qui essaie de rétablir une certaine justice et donner à tout un chacun l'opportunité d'évoluer suivant ses capacités .
Le passé est révolu chers responsables de la santé de tout un peuple et de ce que l'on vous a apprivoisé les temps ont changés et un retour à l'arrière n'est plus envisageable .
9 - خليل الأحد 22 مارس 2015 - 03:48
الى متى ستستمر معانات الاطباء والمرضى اللهم فرج كربهم وانصرهم على اعداءهم
10 - APPOLON الأحد 22 مارس 2015 - 05:51
Tous contre un ministre qui ne cherche que d'assainir un domaine qui a été longtemps géré d'une manière ou tout un chacun profitait suivant son hiérarchie sans aucune préoccupation de ce advient de la santé du citoyen .
Aujourd'hui ,ils (elles )font des démonstrations de forces ,injuriant le MINISTRE en premier lieu ,ce qui est légalement répréhensible et revendiquant des droits auquels ils n'attachaient aucune importance auparavant (avantages et bakchichs)lorsque "les vents "soufflaient à leurs avantages .
Quoi que vous fassiez "BELLI"le peuple en a raz le bol de vos exhibitions dépassées dénuées de toute crédibilité .
11 - IDRISSI الأحد 22 مارس 2015 - 09:45
السلام
كما يلاحظ فأن عنف و تشدد الأخوني لم يسلم منه أي قطاع . لا يعقل يتم توجيه العنف الأخواني حتي ضد الأطباء ظرفاء و الحنونين على الشعب و المريضين .
و لهذه الأسباب سأنتخب حزب أستقلال ISTIQLAL و حزب التقدم و أشتراكية
12 - هشام الأحد 22 مارس 2015 - 11:00
أرى أن هده الحكومة فاشلة في تسير قطاع الصحة في جميع التدابير المتخذة لتنظيم هدا القطاع من كل جهاته كانت غير منطقية وتخدم لوبي معين يريد الاستثمار في هدا القطاع وضرب بالحاءط جميع الفاعلين في هدا القطاع لدى يجب إعادة النضر مع العاملين في الصحة وتلبية مطالبهم وعدم اتخاد أي تدابير إلا باشراك المعني بالأمر في تقرير ما هو شانه ان ينضم عمله والاخد برءيه وتفعيله
13 - احمدي235 الأحد 22 مارس 2015 - 11:08
1- وقفة احتجاجية صامتة كانت ستفي بالغرض. أما الشعارات البائدة والتي أكل عليها الدهر وشرب وتم تمييعها فهي لا تليق بمستوى الطبيب.
2- في الدول التي تحترم نفسها كل شيء يتم بالمنافسة الشريفة وفق مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص والنجاح للأكثر كفاءة وخبرة وعلما ومهارة. ليس هناك شيء اسمه التخصص للجميع الانتقال للجميع الترقية للجميع.
3- البلد الوحيد الذي يحصل فيه جميع الموظفين على نقطة 20/20 من رؤسائهم هو المغرب.
4- في الدول المتقدمة اذا لم تكن كفاءتك تتطور سنة بعد سنة تُسرحك المؤسسة المشغلة بدم بارد؛ لتجد نفسك في الصف أمام مكتب تسجيل العاطلين
6- الشعارات إن وجدت يجب أن تشير الى المطالب وليس المطالبة برأس الوزير ؛ فالوزير ليس هدفا في حد ذاته. قد يذهب وزير ويعوضه آخر؛ لكن المبادئ والحقوق والمطالب تبقى هي هي
والسلام عليكم ورحمة الله ؛ نسأل الله أن يوفقكم للخير وأن يجعل في قلوبكم الرحمة تجاه المرضى. من يرحم من في الارض يرحمه من في السماء جل وعلا.
14 - SAMIR الأحد 22 مارس 2015 - 11:13
السلام
مرة أخرى الأخوانية العنيفة لحزب PJD في أحلى صورها و لكن يأيها الجبنة الأخوان PJD فأذا كانت عندكم الجرة فإنزلوا للشارع و جربوا جدية و قدرتم الأخوانية مع الشارع المغربي .
لكن الشارع المغربي درسكم و عرف نقط ضعفكم و لهذه المعطيات الواقعية الشعب سيتخلص منكم سوبئا بالتظاهرات أو الأنتخاباث .
و في حالة أنثخابات , إن سأنتخب حزب حداثثي و هو حزب الأصالة و المعاصرة PAM
15 - مواطن الأحد 22 مارس 2015 - 11:25
تبحتون عن حقوقكم وتستهترون بحقوق المرضى الاغلبية فيكم لا يهمه الا شهريته و الترقية اما عن القسم الدي اقسم ان يؤديه في سبيل هده المهنة النبيلة فلا نراه الا عند الدول التي تحترم رعاياها .السيد وزير الصحة اتى الى هدا القطاع ووجد الفوضى مستشرية فيه لهدا بدا يتخد اصلاحات جد فعالة اما انتم فربما تحنون لايام الوزراء السسابقون اللدين هم ايضا كان لايهمهم سوى اجرتهم اما المواطن فهو مجرد بعوضة لديهم
16 - حياة مشنان الأحد 22 مارس 2015 - 11:37
تعاني المنظومة الصحية بالبلاد من عدة الاختلالات بنيوية ومالية وتدبيرية وحكماتية ،فلا يعقل أن لوزارة الصحة ميزانية هزيلة لا تتجاوز 5% من الناتج الداخلي الخام و نطالب الشغيلة الصحية بتصحيح تلك اختلالات في مواجهات يومية مع المواطنين وكأننا نحن المسؤولين عن تدهور القطاع . نحن مع الحق في الصحة ولكن أيضا مع سياسة صحية واقعية وناجعة
17 - salma berrada الأحد 22 مارس 2015 - 12:12
Tous les secteurd ont ete amelioree et augmentee a part les medecins.apres 13 annee detudes leur dalaire est de 8800 dhs .on dirai un jeune niveau bac ki bosse ds un centre dappelsen sachant quils sont affectee loin de leur famille sans aucune logik.et apres tous da la population leur en veut tjs.alors ke cest pas eux ki sont responsable de la situation des hopitaux publiques ni des rdv eloignees ... il est clairs kils existent comme ds toutes les professions kelkes medecins irrespondables et inhumains.mais cest une minoriteee et cest malheureux de voir des foisles gens insulter toutes categories de medecins
18 - jebilo lille الأحد 22 مارس 2015 - 12:12
الاءحتجاج حق مشروع.اذا كان غير مدعوم من شلاهبية شباط وتماسيح الصيادلة...
وبكل تواضع لم يسبق لي ان عايشت اي وزير في الحكومات السابقة يشتغل بالوثيرة والجدية التي يشتغل بها الوزير في الحكومة الحالية.
19 - خليل الأحد 22 مارس 2015 - 12:25
المرجو من الحكومة ان تقوم برد الاعتبار للطبيب المغربي الدي يسهر على راحة المواطن فكرامة الطبيب تعني كرامة المريض . ايها الوزير تساءل عن سبب وجود طلبات استقالات الاطباء بهذا العدد المهول والنزيف الحاذ لهجرة الاطباء "حتى مش مكيهرب من دار العرس"
20 - REGUERAGUI الأحد 22 مارس 2015 - 12:56
السلام
عنف الأخوان pjd أصبح في كل مكان ؛ في قطاع الصحة ؛ أنفجار للبطالة ، ألتهاب أثمنة العقار كألتهاب النار في القش ؛ أرتفاع ظواهر التشرميل بهدف تقليد العنف الأخواني .
و لهذه الأسباب سأنتخب أي حزب ألا حزب الأخونة و العنف النفسي
21 - الشاهد الأحد 22 مارس 2015 - 12:56
معانات الطبيب الإجتماعية والمهنية لا يشعر بها إلا هو،الطبيب معرض في عمله لشتى أساليب الشتم والسب من طرف المواطنين لأن الوزير صرح في عدة مناسبات أن المستشفيات مجهزة لإستقبال المرضى، وأن الأطباء لا يشتغلون،وهذا الكلام للسيد الوزير إعتبره الاطباء تحريضا مجانا للمواطنين على الاطباء،لم يسبق لأي وزير الصحة أن قام بمثل هذه المغالطة للرأي العام،لهذا من حق الأطباء الدفاع عن النفس.
22 - واحد من الناس الأحد 22 مارس 2015 - 13:19
كفى من التشهير بلاطباء يا وزير كفى من التصوار كفى من الهيلالة الخاوية كفى من الانانية كفى .....
23 - momo ighansaln الأحد 22 مارس 2015 - 13:25
السلام عليكم ورحمته تعالة وبركته لا افهم هده الطبقة مدا يردون عن هدا الوزير الدي عمل في انخفاط الادوية لم نراها في الحكمات السابقة .ام الاطباء لا يهمهم الا المال .فان كان هدا غير صحيح فالتقوم بجولة دخل المستشفى فستر بعينك
24 - abdo الأحد 22 مارس 2015 - 13:36
لقد فقدتم شرعيتكم بالجري وراء المال
25 - zaza الأحد 22 مارس 2015 - 13:56
d apres ma carriere de 15ans ds la sante j ai constate qu il ya des vrais medecins qui bossent enormement et qui st honnetes.maleuresement il y a des autres corempus qui ne font pas leur devoirs et qui font fuir les mdes vers le prive. ce qu on approche au ministere ce st les conditons de travail qui st lamentables ds les hopitaux publique.en plus la majorites des respnsables locaux ne font rien pour corriger les defauts.ils s interessent qu aux offres de marches pour tocher leurs comissions ..
26 - أبو ليلى الأحد 22 مارس 2015 - 14:16
الكل يجمع على أن الصحة قطاع اجتماعي و إنساني، لكن الأصوات تبح عندما نطالب نحن الأطباء بمعاملة إنسانية خاصة في الرواتب و الإمتيازات.
يوجد موظفون للدولة يعاملون بتمييز تفضيلي كبير لكي يبتعدوا عن الممارسات المشبوهة كالرشوة و يصونوا هيبة القانون و الدولة التي يجب أن تبنى على أساس العدل أما عند الحديث عن الأطباء فالكل يتوقف عند "ويل للمصلين" ...
يجب الاعتراف ان الأطباء غير متضامنين فيما بينهم بشكل كافي يصون حقوقهم فالحديث عن التضحية قد ولى ومضى. مهنة الطبيب مسؤولية جبارة تتعلق بصحة الناس و أرواحهم، و مهنة منهكة جسديا و نفسانيا على حساب صحة الطبيب و حياته الأسرية و الإجتماعية. فإذا كان هناك موظف يستحق أجرا لائقا فهو الطبيب، نضير حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه و سنوات الدراسة الطويلة.
27 - Marocain الأحد 22 مارس 2015 - 14:59
A 7 AGHELLED

De Quelle transparence "mise en place aujourd'hui" parles tu mon cher ami? C'est justement une des raisons de ces protestations, il n'existe aucune transparence quant à la gestion des dossiers / priorités au sein du ministère de la santé publique.
Prière de se renseigner avant de commenter, au moins lisez les autres commentaires, ils vous éclaireront sans doute sur la situation catastrophique du secteur de la santé sous l'égide de M. Ouardi
28 - Mountassir الأحد 22 مارس 2015 - 15:08
En réponse au commentaire 10 ANA GHADI
Ca se voit que vous n'appartenez pas au secteur de la santé avec de pareilles affirmations, les manifestations contre les ministres ont toujours eu lieu dans le secteur quelque soit le nom de famille du ministre, les professionnels du secteur de la santé ont toujours fait entendre leur voix quand ils avaient des revendications justes.
Arrêtez de jouer sur le victimisme et de dire que ces choses ne se font que parce que l'actuel gouvernement le permet... ça vous enlève toute crédibilité.

Et je profite de l'occasion pour affirmer, pour ne pas laisser de place à l’ambiguïté dont certains commentateurs profitent, et dire que ces protestations sont contre:
Le clientélisme, la corruption, les pistons, le manque de moyens dans les hôpitaux, l’absence de sanctions contre les malhonnêtes qui laissent leurs postes vides pour aller dans le privé...
29 - DCRT الأحد 22 مارس 2015 - 15:16
تحياتي لك السي الحسين الوردي...واصل عملك وفقك الله
اما هده الشردمة همهم الوحيد هو المادة ...... لا صحة المريض .
30 - baba الأحد 22 مارس 2015 - 15:38
ردا على التعليق 13
نحن بدورنا لا يهمنا على من ستصوت, ما يهمنا هو أن هدا الوزير جاء بمشروع ثوري في قطاع يغتني البعض منه على صحة المواطننين. أشخاص درسوا بأموال الشعب ويتقاضون أجور من خزينة الدولة ويكثرون الغياب دون مبررات, وتجدهم في المصحات الخاصة يعالجون مرضى حتى بمعدات الدولة, وهنا أستثني بعض الأطباء النزهاء اذين يستحقون الشكر,
31 - SOBHI الأحد 22 مارس 2015 - 16:37
السلام
مرة أخرى حزب الأخوان يطبق مبدئ أزدواجية في الخطاب بحيث يدعي بالكلام المعسول من جهة الدفاع عن القطاع الصحي بثشريع لوصفات صحية غير واضحة المعالم و الأهداف و في نفس الوقت و أكرر في نفس الوقت لا يوفر الأمكانيات المادية و لوجستية للمستشفيات و الأطباء مما يؤدي للتعريض المريض للخطير كبير سيؤدي به لققدان حياته و تيتم أطفال الضحية .
و أمام هذا الفشل الذي يمس الأمن القومي المغربي فأنني سأنتخب حزب الأصالة و المعاصرة pam أو حزب RNI .
32 - FOUZIA الأحد 22 مارس 2015 - 17:31
أعان الله ووفق الله البروفسورالحسين الوردي في مهامه.أما أنتم أيها المحتجون ديرو خدمتكم كما يجب فوالله تفوزون دنيا وآخرة.الله يسمح ليكم على مكديرو في المواطنين.
33 - Rayan الأحد 22 مارس 2015 - 17:37
j ai passe une nuit a l hopital en accompagnant ma mere malade j ai vu vraiment la souffrance de l equipe de garde que malgre les contraintes et le manque des moyens fournissent des prestations de qualite
bravo a nos medecins marocains
34 - غيور الأحد 22 مارس 2015 - 18:28
الى الامام ايها الوزير وفقك الله لاتهتم فهدا هو حال الناس . الاطباء يخطؤن
فهناك الكثير من الموظفين يعانون في عملهم ولكنهم صابرون وليس لديهم الحق في التظاهر والاحتجاج خوفا من العواقب فمن هو الطبيب ادن حتى يحتج
انه يقضي يومه داخل المستشفى في الكلام بينما المريض يموت من الالم وفي الليل ينام وكان المرضى كلهم في صحة جيدة ارجوكم اعملوا بصدق فكل موظفوا المغرب في حاجة الى حقوق ولكن يجب ان تكون لديهم ايضا واجبات ووزير الصحة هو ايضا موظف عند الدولة وهو يتقن عمله
35 - متضرر الأحد 22 مارس 2015 - 20:01
سيدي وزير الصحة،إنه لمن غير المعقول أن تشهد المراكز الصحية بمدينة مراكش هذا التفاوت الكبير و غير العقلاني في توزيع الأطباء إذ أن بعضها "ما شاء الله" يعمل بها "8" أطباء،في حين أن أخرى بها طبيب(ة) واحد(ة).
36 - taourirt الأحد 22 مارس 2015 - 21:21
bravo mr le minestre de la sante car v etes parmi less bons elements du gouvernement
37 - bigmomo الأحد 22 مارس 2015 - 21:49
je suis sur et certain que tous ceux qui pretendent que le medecin ne cherche qu' a s'enrichir ne le font que parce qu'ils les envient! vous qui parlez trop, j'aimerais bien vous voir faire du benevolat dans les hopitaux publics! si j'ai fais bac plus au minimum 13 ce n'est pas pour etre payé comme un bac+4 sinon moins! je ne demande que mes droits et je presume que je suis tres mal payé pour le travail que je fais et pour les risques que j'encours tous les jours
38 - mustapha الأحد 22 مارس 2015 - 22:55
C'est le seul ministre Marocain qui a trvaillé sérieusement son pays et pas pour sa poche
39 - medecin الاثنين 23 مارس 2015 - 03:40
je vous affirme que je suis un medecin plus que honnete et je souffre de l'injustice de ce ministere parce que je suis serieux et honnete mr le ouardi ne veut plus des medecins honnetes pour ce qui le connaissent pas
40 - MEDECIN الاثنين 23 مارس 2015 - 04:06
Les médecins du secteur public ont des factures mensuelles à payer et des familles à gérer car rien n'est gratuit pour eux comme tout citoyen. Beaucoup de cadres de l'état ont eu une révision de leur situation matérielle sauf les médecins.
Nhar ydiro kolchi gratuit pour le médecin on pourra parler de travail bénévole.
41 - zoulfa الاثنين 23 مارس 2015 - 14:09
عن مدا يتحدثون نسبة الاطباء دوي الكفائة قليلون وجلهم في المدن الكبرى
وجل الاطباء سماسرة لا يبحثون الا عن الربح لا يهمهم صحة المريض ياتي الطبيب في القطاع العام مع العاشرة ويغادر مع الثانية عشر جل الاطر المغربية
لا يبحثون الا عن تغيير قانون الهيائة اما العمل فبدون ضمير.
42 - Abou Hamza الاثنين 23 مارس 2015 - 16:50
Bon courage aux médecins honnêtes qui souffrent face à une population majoritairement ignorante des conditions.
Bonne persévérance pour l'amélioration de la situation du médecin du secteur public.
43 - ABDELKADER الاثنين 23 مارس 2015 - 19:34
علاه المغرب فيه اطباء ياك فيه جزارين ديال البشار مفيا منظمة بالقانون
44 - الممتتبع الاثنين 23 مارس 2015 - 21:52
القطاعان اللذان ينخرهما الفساد بشكل علني وواضح هما الصحة والقضاء . عندما احس المفسدون و ما اكثرهم - للاسف الشديد- بان مفاسدهم بدات تنكشف وتتحاصر وربما تتهاوى من طرف رجلين مخلصين هما السيدان الوردي والرميد .
45 - شاهدٌ من اهلها الأحد 29 مارس 2015 - 15:27
ان ما يتشدق به المواطن المغلوب على امره اليوم من انجازات ينسبها الى وزارة الورد ما هو الا اوهام. مراجعة اثمنة الادوية كان مشروع قانون في الحكومة الماضية في وزارة الياسمين وكتب له ان يرى النور في الحكومة الحالية. تفويت المصحات للخواص مشروع سيستفيد منه اصحاب الشكارة وسيرسخ مبدأ الاغنياء يزدادون غنى و اولو العلم يزدادون تهميشا وفقرا . يا ايها الناس ! لا تنسو ان ابا صحة اكس طبيب كان يدين بدينهم وكان يعمل عمل ابناء جلدته في ما مضى وكان يرمى مهامه للمقيمين والداخليين لانها لا تليق بحضرته وكان يزاوج بين العمل في العام والخاص وكان وكان ... ثم انسلخ عنهم لغاية في نفسه وفي مآرب انتخابوية. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
46 - mére dun medecin الجمعة 22 ماي 2015 - 19:30
je suis une maman et j'ai trop souffert avec ma fille
* et jai vécue avec elle les bons et mauvais moment mais aprés 7 ans de travail
et le salaire de 900 Dh c'est quoi ce massacre
c'est injuste
epour quoi a la fac 7 ans = Master et pour les etudes en medecine ca vaut rien un doctorat et maintenant 2 ans de plus dans un milieu rural
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال