24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | المناصفة والمساواة بالمغرب

المناصفة والمساواة بالمغرب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - ابن المقفع الخميس 26 مارس 2015 - 22:17
مهما حاولتم فان محاولاتكم ستذهب ادراج الرياح وستبقى ايات الله شامخة كاية للذكر مثل حظ الانثيين الى يوم القيامة لان الحق يعلو ولا يعلى عليه اما الباطل فليس له قرار .
2 - الوسيلة،، الخميس 26 مارس 2015 - 22:30
و تبقي المراة الوسيلة الوحيدة لإرضاء الامم المتحدة و تحقيق الاهداف الخفية لبعض الديول و الأبواق بغض النظر عن التوابث الدينية التي صوت عليها المغاربة و التي ينص عليها الدستور كمرجعية في الفصل 19 هذه أسطوانة اكل عليها الدهر و شرب و الشعب المغربي اصبح. يعي جد الوعي من يناضل من اجل مصلحته العميقة و من يتاجر به لماذا لا نتكلم عن أشكال التمييز ضد الرجل ،،و أشكال التمييز بين المراة و المراة،،نفسها،،في جميع المجالات و المراة و الرجل داخل البيت ام ان المراة تحب
المناصفة خارج البيت و داخله المدونة،،يعني ان الرجل يودي اكثر و المراة لها حرية التصرف في أموالها و هو يزيدها من عنده نفقة و تبجح دون ان تقوم بواجباتها التي تريدها بالمناصفة. التي عبر عليها الكاريكاتيريست ،،كدار،،،
3 - Marrok الخميس 26 مارس 2015 - 22:58
مهما حاولتم فان محاولاتكم ستذهب ادراج الرياح وستبقى ايات الله شامخة .
4 - عبد الرزاق من وزان الخميس 26 مارس 2015 - 23:34
ليس الذكر كالانثى لامجال للقياس فالمساوات تكون بين الشبيهين القرينين في الشكل والمضمون مثل كفتي الميزان او قضبان سكة الحديد اوالليل والنهار في فصل الربيع اي مناصفة حين يموت رجل موظف تاخد الزوجة نصف راتبه الشهري في حين لاياخد الرجل من زوجته الموظفة شيئ بعد وفاتها هنا القوامة للرجل فقط في حين الرجل يعمل اكثر والمراة تاخد اجازة الحمل الوضع النفاس الرضاعة لذلك خلقت ليستوصى بها فكانت لها قسمة ولزوجها قسمتين لاجل حكمة شرعها الحق سبحانه والله اعلم
5 - انتظروا الجمعة 27 مارس 2015 - 01:14
انتظروا قريبا لن تفرح لا المراة ولا الرجل بالارث لاننا نتجه نحو النظم الغربية اللتي تعطي للهالك الحق في التسرف في ارته عبر نظام الوصية وستجد الكثير من سيترك تركته لكلبه او لشخص لا تربطه به اي علاقة عاءلية. والفكرة اللتي اريد ايصالها ان دين الله واحد لا يتجزا اما ان تاخدوا به او تتركوه وهكدا نظام الارث.
6 - Bent Lamdina الجمعة 27 مارس 2015 - 01:20
من مغربية حرة الرأي

إذا وجدت عدد النساء تبدأ الدراسات العليا والتشطيب، فعليك أن تؤمن المساواة بين الجنسين في مجال المعرفة. الموضوعات الفنية هي أخيرا في الإرتفاع بين النساء. لذلك حتى لا مشكلة هناك. ولكن هناك فرق كبير واحد بين الرجال والنساء هم الأطفال. لا مشكلة عدم المساواة بين الجنسين لا يمكن حلها دون التوصل إلى حل لائق هنا وسيكلف الكثير من المال والوقت.
أنا أعتقد بأن لا يزال هناك طريق طويل نحو تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في المغرب. وأعتقد أن المنظمات النسائية تؤكد هذا الواقع غير كافية في بعض الأحيان، على الرغم من أنها دائما تضع ذلك في الإعتبار. وأنا شخصيا أدرك أنه في عقول البشر يحتاج أيضا إلى تغيير. هناك في الواقع تحديا مزدوجا أولا، النساء تقاتل من أجل المساواة والقضاء على جميع الهياكل التمييزية القائمة، وثانيا، الرجال يجب أن يدرك أنه لا يزال هناك الكثير من الظلم في مجتمع اليوم، وأنها يجب أن الكفاح من أجل أكثر مساواة المجتمع.

مثلا النساء المغربيات يتعرضن للتمييز في سوق العمل، لأسباب عديدة مختلفة بسبب القوالب النمطية.
7 - أصول مغربية الجمعة 27 مارس 2015 - 08:35
يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف
الثوابت الراسخة في اذهاننا اننا مسلمون والمبادئ التي انغرست في قلوبنا والاصول التيؤاعتمدناه كمرجعية دينية الذي هو دستورنا القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة
وهل تريدون تغير هذا الدين بدينات اخرى .. والمسيحية او اليهودية او النصرانية ..... اعتقد ان هذاالبيع والشراء وتجارة الذمم وخاصة النساء
والشعب يعلم أن هذا الحراك لبعض النساء العلملنيات الرخيصات الخارجات عن القانون الشرعي الاسلامي ...ويؤدهم بيادقة مبلطجة مفسدين ....
المناصفة والمساواة بين الرجل والمرأة حتى يتساوى الانسان الذكر والانثى في الجسم والعقل زالقوة والمهام ...
8 - سعد الجمعة 27 مارس 2015 - 11:12
لا للمناصفة نعم للعدل فالمناصفة تؤدي الى تقسيم و تشتيت الاسرة وهو الهدف المنشود من وراء المناصفة التي تدعمها المنظمات اللادينية و اللااخلاقية ومن ضمنها بعض الجمعيات النسائية في المغرب التي تتكون من نساء مطلقات شتتوا اسرهن بايديهم ويتطلعون الى هدم النواة الاساسية للمجتمع المغربي الا وهي الاسرة ويقول المثل (تْمَنَ لَقْرَعْ اِكون الناس كلهم قُرع )لا يمكن لاي مؤسسة او ادارة او شركة ان يسيرها رئيسين او مديرين ابدا حتى الكون لو كان فيه الاهين لنقسم وتشتت وخرجت الكواكب والمجرات عن مسارهما ووقعت الكارثة, اما العدل فهو اساس الملك والسكينة وتضامن الاسرة الرجل رجل و المراة امراة كل في مكانته ويادي دوره الذي خلق من اجله.
9 - نبيلة الجمعة 27 مارس 2015 - 11:24
المجتمع يسير حفيفا نحو المساواة رغم الافكار البالية..المرأة تعمل وتساهم في تنمية الناتج الوطني ..كيف تضل عرضة للتمييز والظلم..باسم الدستور وباسم القانون وباسم ارادة المجتمع فان المساواة ستتحقق
10 - momo الجمعة 27 مارس 2015 - 14:26
اشمرو على دروعكم بلا هدرة خاوية وريونا الانجازات عوض ملئ المنتديات بالمسائل الخاوية غير الي دارت شي جمعية تدخل منها رزيق تقولك المساوات علاش عمرنا شفناكم مشيتو فكيتو العزلة على المرأة القروية قدمو شي دراسة ومقترح اقتصادي ينقد البلاد ويطور الاقتصاد والصناعة هضرو على مشاكل المغرب العميق الي بصح خاصو المساوات وحدا ضاربا كاريا وكوستيم بغا تعاند مع الراجل حتا في اللباس داخلها الصرف من الجمعيات والمنضمات الدولية الي الهدف ديالهم تدمير المجتمعات المسلمة اخرتهم غادي يدعيو الى ادماج التربية الجنسية في المقررات الدراسية وحقوق زواج الشواد فحال لي واقع دبا في فرنسا في كتاب السنوات الابتدائية مدايرين صورة بطريق صغير بأبين وكاتبين ما العيب في ان يكون للبطريق أبين دكرين وليس دكر وأنتا احسن نمودج للمرأة هي المرأة الاماراتية سيرو طلو كيفاش خدامين بلادهم ومتداخلين في جميع المجالات بأفكار تطويرية للاقتصاد والصناعة والاسرة وحرصهم على ان يكون مجتمعهم مجتمع اخلاق والمواطنة الاجابية سيرو ديرو ليكم دورة في الامارات عوض فرنسا التي اصبحت دولة بدون اخلاق
11 - alibaba الجمعة 27 مارس 2015 - 17:41
ا لمراة عندنا المسلمون هي التى تنتمى لقوله تعالى ياايها النبي قل لااجواجك وبناتك ونساءا لمومنين يدنين عليهن من جلاببهن وتلك التى تنتمى لقوله تعالى وادا ساءلتموهن متاعا فا اسئلهن من وراء حجاب وكذلك التى قال الله فيها ولايبدين زنتهن الا لبعولتهن الى قوله تعالى او الطفل وتلك التى تنتمى لااوامر الله ونواهه ام من يريد تريد ان تطبق يطبق علينا فى بلدنا ا لاسلامى تشريعات وقوانين الصهاينة فليحدر ثم ليحدر غضب الله اما تلك المتشبهات للنساء فطرة لا اخلاقا شتثن اسورهن ولا يستحين من الله فاردنا للمسلمات العفيفات كذلك و يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
12 - oujdi الجمعة 27 مارس 2015 - 17:41
حسب علمي في المغرب المرأة تأخذ أكثر من حقها تتوظف مثل الرجل في كل القطاعات فهي جندية ودركية وشرطية وربانة منذ زمان وتسوق القطار والبت طاكسي وتبيع في الأسواق وتشتري وتعمل في الحقول وهي مقاولة ... والرجل مسكين بحكم المزاحمة القوية من المرأة أصبح لا يجد عملا ولا وظيفة وبطال بامتياز ، مسكين لا يجد زوجة تصبر عليه ، وإن وجدها فالمدونة له بالمرصاد لايستطيع طلاقها مهما فعلت وإلا القاضي معها لم يبقى كقبل حكما بينهما ، مسكين أيها الرجل لا حرج من غسل الأواني وتنظيف المنزل خصوصا إذا قبلت بالزواج من موظفة وأنت لست موظفا ويا أخي لا تطمع في مالها بل تجب عليك نفقتها ... في أي مساواة تطمع يا رجل ؟؟؟
13 - احكم الحاكمين،، الجمعة 27 مارس 2015 - 19:18
اذا أرادت المراة المناصفة يجب ان تتنازل "عن شروط المدونة" و بهذا تتحقق المساواة ًو مع ذلك. ناقص "درجة " قال تعالي " و للرجال عليهن درجة" + الحظ ،،"للذكر مثل حظ الإنثيين"
ًو التغيير من ذكر الي أنثي. حرام و هي فطر ة فطر الله عليها خلقه ،،آمنت بالله و من أهتدي معي ،، و صدق الله العظيم
كل الأسطوانات انمحت الا أسطوانة المراة و الله خصص لها سورة لوحدها ،،أغير حكم الله تبغون ،،انه احكم الحاكمين ،،،،،،
14 - el youmni الجمعة 27 مارس 2015 - 19:36
عندما يكون الدليل بين يديك لا داعي للشهود ، أنا اقول لكم ذها الخبر يجب أن يصل الى من يهمه الآمر ويقول المساواة بالمغرب والمناصفة والشفافية لا تكذبوا على الناس " لقد حصل لي خطا مهني كباقي بني أدم انا وصديقي اي نفس الملف نفس التصريح نفس المحكمة التي عرضنا عليها نفس نسخة الحكم نفس كل شيء صديقي لا زال يعمل وأنا انصلت عن العمل لماذا أنا لا أشكي عليكم " وافوض أمري الى الله ان الله بصيرا بالعباد "بل اعطيكم نمودجا عن الشفافية وعن المساواة وعن الفصل الذي ينص بأن المغاربة سواسي أمام القانون ، هذا النص هو بين عريضتين أي لا محل له من الاعراب ,واذا كان الملك صاحب الجلالة يجب عليه أن يعرف ما يقع في رعيته من ظلم واستبداد وله السلطة بأن يعطي أوامره ويعرف من هذا النموذج الذي لا زال في عيرته
15 - zar الجمعة 27 مارس 2015 - 20:03
المناصفة مستحيلة ولا يمكن تطبيقها. النساء يردن المساواة في المجالات السهلة فقط. لماذا لايطلبون المساواة في الأعمال الشاقة التي يقوم بها الرجل. كالعمل في المناجم والبحار في صيد السمك. والحرب في الصفوف الاولي. كالرجال. وفي الرياضات كالعاب القوى. نديرو صف واحد ماشي رقم قياسي خاص بالنساء. ورفع الأثقال
16 - ايوب الجمعة 27 مارس 2015 - 20:36
المراة كلما طاالبت بامور تعارض تركيبتها الفزيولوجية وحقق لها جزء من "الحقوق" الا واصبح المجتمع في طريق التشرذم والفساد . واصبح الاطفال في صنف الذكور بدون شخصية ضائعين وفي صنف الاناث بدون هوية وقيمة.
كيدوا وكدن ياشبيهات النساء فكيد الله اكبر من كيدكن . فمهما اراد اشباه الرجال والمنافقون وشبيهات النساء فرض الامر الواقع فلن يزيد المومنين والمومنات الا تمسكا بالحجة البيضاء وتعاليم القران.
17 - HOSSAM MAROC السبت 28 مارس 2015 - 15:24
لسنا هنا لتجريح أحد ولا حتى لدينا رغبة الدخول في مثل هذه النقاشات العقيمة والإستهلاكية التي أكل منها الدهر وشرب ولكن ومن باب إيماننا العميق بتقديم بعض الوقائع أملاً لراحة الضمير ونزع الرماد على أعين الواهمون بخرافة التضليل المتكلمة بإسم المرأة والتي تقتات على حساب عواطفها مستغلين بذالك إفتقار بعض النسوة لمعرفة الحق ومعرفة مأسي نساء أوربا العانسات بالجملة دعونا نقول أن المرأة في المغرب خسرت معاركها في الكرامة وإنتصرت للعنوسة واليأس وأهنئ الجمعيات التي وهمت النساء ونالت الحصة الوافرة من الأموال وفنادق على شرف شوارع باريس،
18 - مغربية السبت 28 مارس 2015 - 20:51
هناك تمييز ضد المراة في المجتمع المغربي في جميع المجالات وللقضاء على هذا التمييز يجب تجنيد كل الطاقات بما في ذلك تغييرالعقليات بدءا بالتربية للاطفال ،وبالنسبة للارث فاغلبية الرجال لا يفهمون لماذا (حظ الذكر مثل حظ الانثيين ) بل قد يفهمون ويغضون الطرف لان القوامة تستدعي ان ينفق الرجل على الزوجة والبنت وكذلك الاخت والام اذا لم يكن لهما من يعولهما وفي بعض الاحيان نجد ان المراة قوامة على اسرة بكاملها وحتى على الزوج . اذا ،اذا كان موضوع الارث ثابتا فيجب ان تثبت ايضا النفقة اي الزام الرجل بالانفاق على اخته او اخواته اوامه اذا لم يكن لهمن من يعيلهن وذلك باستصدار قوانين في هذا الشان.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال