24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الجنازة الممنوعة

الجنازة الممنوعة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - maroc10 الجمعة 27 مارس 2015 - 03:01
المقبرة منظمة لكن وجب وضع صورة القبر فقد قيل بان القبر محفور بطريقة عكس القبور يعني تحت اقدام قبر الراحل شيخ ياسين رحمه الله..
ولقد شاهدت صورة واحدة فقط في مقال فالقبور عمودية وقبر المرحومة محفور افقيا اما القبور الاخرى جهة اليمين من الراس الى القدم متجهة للقبلة اي جنب الأيمن كله متجه الى القبلة...
فالمرحومة في صندوق لماذا لم تصور وهي تدفن لنرى الصورة جيدا...
ملاحظة المغرب بلد مسلم والمخزن ايضا في هذا البلد فاذا كان غبي فانتم ايضا اغبياء تخالفون فقط ولو كان اخر غيركم لقلتم لايجوز دفن الميت راسه في اتجاه القبلة بل يدفن كما دفنتم الشيخ رحمه الله بطريقة المعروفة اي على جنبه الايمن واذا قلتم الضرورات تبيح المحضورات فالمقبرة فيها اماكن خاوية وليست مملوئة وحتى ان ملئت فهناك قبور اخرى فكفى بدع جديدة.
لماذا عندما سالكم المسؤول بما فعلتم قلتم نحن مسؤولون امام الله بدفن الراحلة في ممر خاص بين القبور وفي وضعية مغايرة عن القبور الاخرى
فاعترفوا بالخطا ام انكم ملائكة...
رحم الله الفقيدة وان لله وان اليه راجعون..
2 - محمد القصري الجمعة 27 مارس 2015 - 03:33
هل رايتم كيف يحاولون خرق القانون فالخطب المتكررة عن محاربة الفساد والمحسوبية لاتظهر لنا في هذا الفيديو ...فماذا يسمون اصرارهم على دفن الفقيدة بالقرب من زوجها الا يعد استغلال ومحسوبية وفساد وهل يضعون ال ياسين فوق المغاربة فهل كل المغاربة لهم الحق في اختيار مكان دفنهم. ام ان رغبة الفقيدة شيء مقدس.
اما المصيبة الكبرى فما يقوم به مريدو " المرشد" بمسح قبره بغية البركة وقطعة الثوب التي مسح بها سيحتفظ بها كتذكار.
وملاحظة على شاهد القبر فمكتوب عليه ا"المرشد" فبالمقارنة حتى مع قبور الملوك او الامراء وغيرهم من علماء اجلاء لايصل علم ياسين ذرة من علمهم لا يكتب فوق شاهد قبرهم لقب معادا الاسم وتاريخ الوفاة.
3 - مواطن مغربي الجمعة 27 مارس 2015 - 03:56
هل هذه حالة دفن،أم حالة حرب، حتى المحكوم بالإعدام تحترم وصيته،
و هذه امرأة مغربية شاءت أن تدفن بقرب زوجها،و اشتروا لها قبرا
ففي هذه البلاد تشتري قبرا، فتجد في اليوم التالي أنهم باعوه لميت آخر
أما قبر هذه المرحومة فردموه ردما، و دكوه دكا،ما هؤلاء اللوس طرطروس
-التتار-، القبيحي الخلقة و الخلق،ما هذا التوحش الهمجي حتى في دفن جثث
مغاربة حسب الشريعة الإسلامية، لو كانت في بلاد الكفر لما فعلوا بها هذا،و ما
هذه الذكورية في التعامل مع جثة امرأة،أم إن جمعيات حقوق المرأة لا تتهجم
على الذكورية-الأبوية-،إلا من أجل التفسخ و التبرج و الانحلال،و نطلب
من الله جل علاه أن يبدل سوء الحال،لأحسن حال،و إن كان الغالب الآن على
أغلب المغاربة هو اليأس، وأن كل تقدم لصالح المستضعفين على أرضنا
الحزينة هذه محال..
4 - أبو الطيب الجمعة 27 مارس 2015 - 04:27
أرى قرار ولاية الرّباط عادلا ومنطقيا لا حيف فيه على أحد، وينبغي على الإخوة المحترمين أعضاء ومسؤولي العدل والإحسان وأقرباء المرحومة أن يستوعبوا بأنّ حُرمة الأموات ومُراعاة الشريعة في طريقة الدّفن واحترام النظام الداخلي للمقبرة، كلّ هذا أهمّ وأولى في الأخذ بعين الإعتبار من وصيّة الميّت إذا كانت تمسّ بشيء ممّا ذُكر.

ويُؤسفني القول بأنّ هذا الهيجان والتظلّم العاطفيّ الجارف كما نُشاهده هنا مؤشّر قويّ على قلّة الرّزانة والتعقّل عند قياديّي هذه الجماعة.

تغمّد الله الفقيدة بواسع رحمته وأسكنها فسيح جنانه في جوار النبييين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا في الدنيا والآخرة. آمين.
5 - صرخا هوارية الجمعة 27 مارس 2015 - 05:19
قال الشيخ / محمد بن عثيمين رحمه الله في القول المفيد عل كتاب التوحيد :


وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج". رواه أهل السنن(1). قوله: "لعن"، اللعن: هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله، ومعنى "لعن رسول اللهصلى الله عليه وسلم"، أي: دعا عليهم باللعنة. قوله: "زائرت القبور"، زائرت: جمع زائرة، والزيارة هنا معناها: الخروج إلى المقابر، وهي أنواع: منها ما هو سنة، وهي زيارة الرجال للاتعاظ والدعاء للموتى. ومنها ما هو بدعة، وهي زيارتهم للدعاء عندهم وقراءة القرآن ونحو ذلك. ومنها ما هو شرك، وهي زيارتهم لدعاء الأموات والاستنجاد بهم والاستغاثة ونحو ذلك. وزائر: اسم فاعل يصدق بالمرة الواحدة، وفي حديث أبي هريرة: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور"(2)، بتشديد الواو، وهي صيغة مبالغة تدل على الكثرة أي كثرة الزيارة
6 - الجاهلية الجمعة 27 مارس 2015 - 05:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم ينعل الرسول النساء الواتي يزرن المقابر هاكدا فهو يعرف مادا يحدت ادا اعطينا المراة قيادة القافلة
سبحان الله اني ارا في هاد الفيديو شععب يعيش الجاهلية
7 - الرجال في الخفاء الجمعة 27 مارس 2015 - 06:26
كينين شي مسؤولين بعاد عن المسؤولية و لا يقدرون على اتخاد القرار المناسب في الزمن المناسب من اتخد هاد القرار بمنع الدفن للميت ؟ هاد قرار خطأ و من قرره يريد خلق مشاكل في هاد البلد نحن في غنا عنها و في الآخير دفنت المرحومة في المقبرة اذا بنسبة لمن اتخد القرار للمنع لا يستحق أن يكون مسؤولا خصو يستقيل من منصبه لآنه خلق مشكل من لا شيئ .
8 - Abdelaziz الجمعة 27 مارس 2015 - 08:02
السلام عليكم إخواني عندي سؤال هل يجوز للمرأة في الإسلام مرافقة الجنازة من خلف الرجال ؟ وما حكم حضور المرأة في مراسيم الدفن؟
9 - مغربي الجمعة 27 مارس 2015 - 09:22
يمسحون القبور ويقبلونها كإخوانهم الشيعة، ومتى أمر الرسول صلى الله عليهم وسلم بالبناء او تزيين القبور بالرخام. ولماذا لم يأمرهم ياسين بعدم البناء على قبره أم أنه كان غافل عن أمور دينه. غفر الله له .
بخصوص تخصيص قبر الزوجة بالقرب من قبر زوجها، لماذا يصرون على ذلك؟ تصوروا جميع العائلات يقومون بنفس الشئ ألن يكون ذلك سببا للفوضى؟ لماذا تميزون بين الناس حتى في القبور.
10 - عبدالعلي الجمعة 27 مارس 2015 - 09:23
دابا عاد فهمنا من خلال هذا الڤيديو آش واقع... كل ما في الأمر هو أن أصحاب جماعة العدل والإحسان أرادوا أن يدفنو المرحومة في مكان لا يتوفر على شروط الدفن سواء من الناحية الدينية أو من النحية التنظيمية لهذه المقبرة.
باختصار أرادو دفن المرحومة في مكان وسط الممر إضافة أنه غير متوجِّه للقبلة.
أما الأسلوب الذي نهجه أصحاب الجماعة للضغط على السلطات برفع الشعارات والأصوات للمطالبة بخرق القانون، فهو أسلوب غير حضاري ولا يمت بصلة بأسلوب ديننا الحنيف الذي يدعو إلى الاعتدال والعدل والاستحياء...
راجعو أنفسكم وحاسبها يا إخواننا في الإسلام.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه...
لا أريد الهجوم على أي أحد.. والله يسمحلنا إذا أخطئنا.
11 - Mourad الجمعة 27 مارس 2015 - 09:33
Je suis pas sympatisant de ADL wa al ihssan, je suis même laique mais ce que fait le Makhzen là est honteux et ça prouve la sauvagerie de makhzen qui est pourri, ceux qui ont sencé faire l'ordre c'est eux qui font le désordre et ils vont amener le pays au KO c'est une attitude de non responsable ce que fait le makhzen et non pas de soit disant "responsable" il faut viré tout ces conseillers qui ne savent meme pas faire la difference entre un enterement et une manifestation c'est de la pouriture ce que jai vu j'ai honte à ce makhzen et à ce maroc
12 - مول الكيت الجمعة 27 مارس 2015 - 09:36
انا لا اعرف حيثيات و اسباب منع رجال الشرطة لهؤلاء من دخول المقبرة، كما انني لست مع جماعة العدل و الإحسان و لا ضدها لكن أود ان اقول انه يجب ان نكون حضاريين في دفن الموتى، أتفهم أن الجميع يريد كسب الأجر و الحسنات من خلال تشييع الجنازة و المشاركة في الدفن و لكن نحن ايضا ضد الفوضی، هناك حرمة للموتی الآخرين يجب احترامها
13 - rachid الجمعة 27 مارس 2015 - 09:40
يا من تدعون الاسلام.مادا تفعل نسائكم في المقابر....
14 - بدون اسم مستعار الجمعة 27 مارس 2015 - 10:02
المخزن ساهم و احترم وصية "الفقيرة". فمن لا يشكر الناس، لا يشكر الله.
15 - neutre الجمعة 27 مارس 2015 - 10:03
alors qu'al ad wa a lihsane voulait piéger les autorités en les emmenant à la confrontation pour jouer encore les victimes ... les autorités les ont laissé faire avant de ne commencer à faire sortir des videos qui montre qu'encore une fois al adl voulait se soustraire aux lois qui s'appliquent à tous .. pour chaque malin , un malin et demi :-) quant à la Marine le pen d'al adl ... elle est juste pitoyable ... utilise l'inhumation de sa propre mère pour s'ataquer à leur "bou3ou" imaginaire qu'ils appèlent le makhzen ... pourquoi tous les marocains ne comprennent ce makhzen dont vous parlez ? ... llah yahdiikoum
16 - الحقيقة الجمعة 27 مارس 2015 - 10:03
الشرفاء يضربون ويمنعون من دفن هذه المؤمنة والبعض يتحدث عن جواز مرافقة المرأة للجنازة ، كمن يسألأ عن دم البعوضة حلال أم حرام ودم المسلمين يهرق صباح مساء ، لا حول ولا قوة إلا بالله .
17 - مغربي قح الجمعة 27 مارس 2015 - 11:13
بدات اشك في عقيدة وتوجهات هذه الجماعة
18 - talal الجمعة 27 مارس 2015 - 12:08
تصرف الدولة غير صحيح ومهزلة،
الأمر لايستحق إحضار جيش من الشرطة وتوريط موظفين في تصرف صبياني غير مدروس،
يبدو أن المخزن بحاجة إلى عقول تستطيع تقدير الأمور بشكل صحيح،
في كل مرة تثبت العدل والإحسان أنها قادرة على إرباك المخزن وإدارة المعركة بمهارة عالية..
19 - salah de rabat الجمعة 27 مارس 2015 - 12:17
1.لا يحق لهم اختيار القبر هدا من عمل الجاهليه عند الموت كلنا سواسيه.
2.لا يجوز دخول السيدات الى المقابر.
20 - Khalid casa الجمعة 27 مارس 2015 - 12:29
بلاد الفوضى و قلة الدين فين هو القانون لي كلشي كيقول راه كنحترموه المخزن داير الفوضى بتدخلو بدون قانون الجماعة باغة تدفن المرحومة بزز و تكون مقبلة و لا لا ماكيهمش و هي الآن فدار البقاء و نتوما كجماعة و معاكم المخزن بيانتو لينا أنكم لستم أهلا بحكم و تسيير هدا الشعب لأن هدا الأخير أدكى و متطور عنكم بآلاف السنين الضوئية
21 - زكرياء الجمعة 27 مارس 2015 - 12:36
س1 شنو كيديرو نساء فوقة الدفين وصط المقبرة خاسو ج’ س2 مامعنى متوفات بغات تدفين تيماك أو موصية هكاك واش كين شي مومين غي بغي يتدفين عكس باقي المومنين خاسو ج براسو ياهيل الفقه...ملحوض برك من البلبلة على والو
22 - MOHAMED SAHRAOUI الجمعة 27 مارس 2015 - 12:44
Je suis marocain apolitique qui constate avec amertume que le mouvement de ADL wa Lihsan est un movement integriste arrogant et provovateur,qui cherche toujours a provoquer le Makhzen qui lui aussi n'est jamais blanc comme neige,provocations gratuites pour faire parler de lui et se victimiser hypocritement devant le peuple marocain,que ce movement retrograde chercherait a prendre a temoin .
Yassine a ete enterre pourtant sans probleme conformement au reglement en vigueur,pourqoui donc creer de faux problemes au cimetiere a l'enterrement de sa veuve decedee,qui ne cherche qu'a se reposer en paix et sans provocations absurdes.
Tous les moyens sont donc bons pour creer la Fitna,et ce movement est passé maître dans le genre de provocations absurdes et infructueuses.
ALLH YAHDI MA KHLAK.
23 - youssef الجمعة 27 مارس 2015 - 13:48
لا حول ولا قوة الا بالله السياسة دخلت الى المقابر......
24 - أم مها الجمعة 27 مارس 2015 - 15:06
لااااا يجوز البناء على الميت وقبر المرحوم عبد السلام ياسين رخام اهادا هو منهج نبينا؟؟؟؟
25 - KHALID ATLASSI الجمعة 27 مارس 2015 - 15:13
الجماعة متعودة دائما على عدم إحترام القانون لهدا فإنها لم تستسغ بعد منع الولاية دفن زوجة قرب قبر زوجها رحمه الله
فوجود هده الجماعة غير قانوني و معروف على أتباعها خرق للقوانيين من مخالفات السير إلى تهرب الضريبي إلي خيانات الزوجية ...الله يحفضنا و صافي
26 - الحــــاج عبد الله الجمعة 27 مارس 2015 - 16:08
الاخوان الله يجازيكم !
بما اننا مع العدل و الاحسان.
ما حكم سير النساء في الجنائز كما فعلت الهانم نادية وحاشيتها من المتملقات؟
و ما حكم الاختلاطهن بالرجال في المقبرة ؟
و ما حكم رفعهن لعقائرهن صارخات و مهللات أمام حشد من الرجال؟
وما حكم خبيط الجناب في الاسلام ؟
و ما حكم دفن الميت بشكل مخالف للشريعة فقط لتنفيد وصية ؟
و ما حكم اختيار مكان استراتيجي لدفن الميت و الالحاح عليه دون غيره لمجرد ذفن اصحاب المعالي و الفخامة و السيادة هناك ؟!
فاش تحكموا و تجاوبوا جيو نناقشوا
وراااااه فهم و اللي ما فهمش راه الماتش غيبدا وحنا محزمين ليه وما عندنا حتى مشكل
27 - halim zinelabidin الجمعة 27 مارس 2015 - 16:11
الله يهدي هاد الناس خليو يديرو خدمتهم بحلي انتما مديرين والو المخزن هو لمرتكب المخالفة ونتم ليجيين بالنساء ديالكم القبور هدي مشي مخالفة ورسول عليه صلاة وسلام منع النساء عن زيارة القبور
28 - tarik الجمعة 27 مارس 2015 - 16:44
الذي يعرف المخزن جيدا...تاريخه ماهيته ..كنه ووجوده لن يستغرب منع دفن السيدة الفاضلة خديجة المالكي رحمها الله بهذه الطريقة السمجة الخالية من أي حس إنساني . قرار منع الدفن جدا مؤذي للمشاعر حسا ومعنى و لعائلة الفقيدة رحمها الله لأنها أم قبل كل شيء ومعه وبعده.لكم ان تتصوروا وقع مثل هذا القرار على اي منا بتفاجئه بمنع امه من الدفن ..نفسيا الامر يصعب احتماله إذا اضيف لحرقة الفقد وفاجعة الموت.
29 - البوهالي الامي الجمعة 27 مارس 2015 - 17:29
اله ارحم الفقيدة انا لله وانا اليه راجعون اخواني في الاسلام لا داعي لاختلاق المشاكل فالمغرب للجميع والمقبرة لموتاه الجثة ياكلها الديدان والروح تذهب لمولاها ولخالقها وتنظيم الموتى في المقبرة اجر عظيم فلا فرق بين امي ولا عالم ولا فقيه ولا امراة ولا فتاة الا باعمالها الدنيوية ولا يعرفها الا الله سبحانه وتعالى فالمغرب مسلم من طنجة الى الكويرة تحت ملك واحد وحكومة واحدة التي تسعى جاهدة للنهوض بهذه الامة الى الرقي فلا داعي للرجوع الى الوراء الاجتهاد والعمل الصالح ان انتم مواطنون................حتى يتخلص الجيل القادم من القهرة والانحطاط
30 - zakaria الجمعة 27 مارس 2015 - 17:46
إذا كان هناك قبر مخالف للشرع فقبر محمد الخامس والحسن 2 وأخوه عبد الله ...هذا بإجماع علماء السلفية ....لكنهم سكتوا لأنهم من المقربين ....قبور العلويين تكلف المغاربة ميزانية ثقيلة وبها حرس بالليل والنهار وزخرفة وذهب وفضة وأضواء .....و....كل ذالك يدخل في مخالفة الشرع .
لو كنتم تعرفون الشرع حقا لعدلتم في الحكم .
31 - abdollah الجمعة 27 مارس 2015 - 18:12
إلى صاحب التعليق 7 وكل الشيوخ (المخازنية) الذين يتحدثون عن حكم زيارة المقابر للنساء:
أليست لكم الجرأة للحديت و التأصيل للكاسيات العاريات اللواتي يتزعمن المؤسسات الكبرى للدولة المسلمة أو (الإسلامية) حسب الدستور المغربي و ناهبي المال العام و الذين يقولون إن السيسي رئيس منتخب ثم انقلابي ثم منتخب ثم جند من جنود الله لا حقا لا قدر الله كما قال بعض المرتزقة من أرض الكنانة.......إلخ.
نورونا أيها الفقهاء المرتزقة . أم أن أبواب إجتهادكم لا تفتح إلا في اتجاه الشرفاء.
32 - Hasna الجمعة 27 مارس 2015 - 18:13
انا لااصدق ماجرا i dont trustعدالة والاحسان any more wherever they did not good i i still can t belieave thats if they muslim and they know what islam said they are not ganna do like this لاحولة ولاقوة الا لله they are completly wrong
33 - مواطن ديموقراطي الجمعة 27 مارس 2015 - 18:40
يجب من كان وراء تلك المهزلة التي قامت بها السلطة أن
يحاكموا . إنها كارثة اخلاقية و سياسية لا تغفر بغض النظر
عن مبادئ جمعية العدل و الإحسان . إن السلطة ساهمت
في دعاية لهذه الجمعية .
34 - بنعاشر الجمعة 27 مارس 2015 - 18:43
ما يثير الانتباه هو ظهور اياد تمسح قبر ياسين بأقمشة وكأنها تأخذ البركة من الرخام ..قد يقول بعض المتشدقين أنهم فقط يمسحونه من التراب ،ولكن بما انني أزور الوالد بالقرب من قبر الشيخ فانني الاحظ بأن هذا القبر بالذات يلقى عناية خاصة فالزيارات لاتنضب .
ولهذا فإن كان تقديس حيا يمكن فهمه والتجاوز عن بعض العقول المتبلدة ..فكيف يتم هذا والقبر ليس فيه سوى الرميم ؟؟ ثم بعد هذا تنكرون التقديس!!!!!!!!!
35 - مومو الجمعة 27 مارس 2015 - 18:59
ا للهم احشرنا مع من ترداه اللهم نسالك حسن الخاتمة. اما القبور فهي واحدة سواءا مقبرة الشهداء او الشمكرة.
الله سبحانه وتعالى الدي يعلم ما تخفي الصدور. هو الدي يملك الملك في الدنيا والاخرة.
36 - mohamad الجمعة 27 مارس 2015 - 19:23
بيان حقيقة من مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان بخصوص دفن السيدة خديجة المالكي
بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه وحزبه
بيان حقيقة

بعد وفاة السيدة الجليلة للا خديجة المالكي زوج الإمام المرشد رحمهما الله تعالى لجأنا بعد زوال الأربعاء 25 مارس 2015 إلى السلطات المحلية التي تقع في نفوذ دائرتها مقبرة الشهداء بالرباط بطلب ترخيص بالدفن قرب زوجها رحمهما الله، وهو ما حصلنا عليه بسلاسة وتلقائية من قبل السيدة القائدة. ثم توجهنا إلى المقبرة لمعاينة المكان فوجدنا السيد محافظ المقبرة سبقنا إلى هناك وبصحبة المكلفين بعملية الحفر، وبإشرافه تم تحديد المكان بالضبط وطريقة الحفر. وبالفعل تم حفر القبر وإعداده لنفاجأ بعد ذلك أن القبر تم ردمه وسيحوّل الدفن إلى قبر آخر.

يتبع
37 - sunni الجمعة 27 مارس 2015 - 22:12
لا حول و لا قوة إلا بالله . هذه جماعة البدعة و الضلال فهم لا يجيدون الإحسان حتى في الدفن.
يتمسحون بالقبور اعتقادا منهم أنها من الدين. اللهم اشهد أني أبرؤ إليك من هؤلاء المبتدعة.
اللهم اجعلني من الفرقة الناجية .
38 - amal astou الجمعة 27 مارس 2015 - 23:09
ils disent que c le dérnier souhaient de la femme (lah yrm7ha) c de l"enterrer a coté de son mari sheikh yassine lah yrhmo
39 - عبدالسلام الجمعة 27 مارس 2015 - 23:17
يظهر أن الجماعة تريد أن تستغل اي مناسبة للظهور الاعلامي حتى ولو كان جنازة ..فبالامس تم تجنيد كل الطاقات وحشد الحشود خلال جنازة الشيخ ..لكن اسقط في يدها بعد أن تمت المراسيم الجنائزية بسلاسة..أمر جعل الجماعة تركز فقط على حجم الجنازة في اعلامها وبث تصريحات بعض الشخصيات ...وهو شيء لم يشف غليلها لانها كانت تعول على المواجهة أوالاستفزاز لتوثقها ...اليوم هي تحاول ان تكون هي المستفزة وقد نجحت في تحريك القوات الامنية وتحريك كاميراتها لتعيد علينا أسطوانة المظلومية التي أصبحت مستهلكة بفعل تكرارها .المغاربة اصبحوا عايقين ارا واش كاين شي معقول اما الظهور الاعلامي فلم يعد يثير سوى مريدين يتمسحون بالرخام لينالوا الباروك ..وتقولون أنكم تريدون الخير للناس هل بالباروك ؟؟؟ الرابح في هذا كله هو تيار نادية التي تم ظهرت وهي تسكت الرجال لتتكلم.. وربما هذا هوما سبب الضغط لارسلان فاغمي عليه.
40 - عبد الاله الجمعة 27 مارس 2015 - 23:21
السلام عليكم
انا لله وانا اليه راجعون هاديك مولات نظاظر مكانش عليها تدخل للمقبرة راه حرام واش مقالهالاش العارف بالله ولا كيفاش
السلام عليكم وقولولها باراكة من العياقة تتواضع مع بنادم
العدل والاحسان هما للي خرجو علي ف لافاك
السلام عليكم
41 - حبيبة السبت 28 مارس 2015 - 01:07
الله ارحم جميع اموات المسلمين
انا لاحظت ان اغلبية التعاليق لاشخاص ياخذون مقطع او حركة من الفيديو و اعلقوا عليها, الجملة ما عندها معنى الا ما قرناها كاملة.
حتا انا الا مثلا امي او اختي او اي عزيز عليا ترفض الدفن ديالوا في المكان اللي تصرح به غدي نخرج او نغوت او نطالب بحقي بلا ما نفكر اني امراة خصوصا الا زوجي اغمي عليه او عائلتي كلها تتعرض لاهانة, و اللي قال انو ما خص هادك السيدة تخرج اقول لامراته ما تخرجي الا وقع لي نفس الشيء الا قدر,
الله اهديكم العدل و الاحسان ما محتاجاش للدعاية بهذا الشكل
الخطا دارتوا السلطة او تتحملو العدل و الاحسان المسؤولية
الا بغيتوا نحافظوا على القانون الداخلي للمقبرة ما تعطيوش الترخيص من الاول,
اللي ما حافظ شي حديث مزيان او ما عارف الصحة ديالو ما يقولوا
اللي عندوا شي حق اطالب به مهما كان
او باركة من الجبن و قلة الرجولة
على فكرة انا ماشي من العدل و الاحسان
42 - مسلم واعي من آيت باعمران السبت 28 مارس 2015 - 12:26
لم أعرف لماذا في بلد مسلم يوجد مقبرة للشهداء و مقبرة عادية هل كل من دفن في مقبرة الشهداء يعتبر شهيد و سيدخل الجنة؟؟ أنا لا أعتقد ذلك فكثير من شهدائنا توفوا خارج المغرب ولم يكتب لهم أن يدفنوا في أرض المغرب، لماذا نصنف أموات المسلمين درجة أولى و درجة ثاتية بالمغرب. وهل هناك نص قرآني أو حديث شريف يأمر بذلك ؟؟ عدد من الصحابة ذفنوا خارج بلاد المسلمين و لم ينقل رفاتهم الى البقاع. مقبرة الشهداء وجدت إبان الإستعمار الفرنسي، فلم يدفن فيها كل من قتل من المغاربة المسلمين على يد المحتل الفرنسي بل فئة معينة من المسموح لهم من المخزن. زمان كانت عندنا مقبرة أهل فاس في بوركون، لماذا هذا الميز العنصري حتى بين ألأموات المسلمين, الروح أخدها بارئها و ستظل في عالم البرزخ أما التي تدفن فهي الجتة. المنع من الدفن في المقبرة المخزنية لا ينقص ولا يزيد من قيمة المتوفية، فلا داعي لهذا التعرض من المخزن ان تدفن الفقيرة في البقعة التي دفن فيها زوجها و لفت إنتباه العالم، إكرام الميت التعجيل بدفنه، فالحق على أهلها كذلك على هذا الإصرار أرض الله واسعة، لماذا شد الحبل مع المخزن، اتقوا الله في امواتكم، للميت حرمته
43 - Samir السبت 28 مارس 2015 - 18:23
منذ متى كانت النساء في الاسلام يحضرن دفن الموتى أم ان نساء الجماعة غير نساء الامة .. ثم إن من السنة الدفن باتجاه القبلة وعلي الجانب الأيمن لا عكس ذلك وفي صناديق خشبية علي الطريقة الكاتوليكية .. لم تتركوا المسكينة تُدفنُ بسلام ..
44 - HASSAN الأحد 29 مارس 2015 - 11:14
لدينا قضايا تهمونا جميعا لهذا فإنا نظامنا بتفكيره الشيظاني إختلق هذه المناوشه لتضليل الرئي العام عن معاناة والمشاكل التي لازال يتحمل المواظن ثقلها من دون أصحاب الكنوز والثرواث التي تسلب من البلد فالمرجوا الإنتباه لكي لانبقى بالكلام من دون فهم ،
قال الله في كتابه الكريم : ـكنتم خير أمة أخرجت للناس تامرونا بالمعروف وتنهون عن المنكر.
45 - ام امين الاثنين 30 مارس 2015 - 11:08
الحمدلله اللهم اهدي عبادك الى الصراط المستقيم الا مشا تمات الانسان فيما كان يدفنوه المهيم هو اكرام الميت خلقنا من تراب وسنرجع الى التراب هذا هو المهم
46 - nounou الثلاثاء 31 مارس 2015 - 22:10
يا إخواني يا أحبابي يا أبناء جماعة العدل و الاحسان تعلموا فقه الجنائز قبل أن تدفنوا موتاكم. هذه جنازة و ليست مظاهرة و لا حلقة طلابية. هداكم الله. 
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال