24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مغاربة .. بنكيران بالسيسي

مغاربة .. بنكيران بالسيسي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - حسن ضالعي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 01:16
لقاء لابد منه السياسة لا دينة لها أو السي بن كيران خدام خارج دبلاصمو لمصر
2 - mobasher الأربعاء 01 أبريل 2015 - 01:27
كل مايعود بالمنفعة للمملكة المغربية ولشعب فهو ضروري لان مصلحة الدولة فوق كل اعتبار ولايهم من الدول.ولا رئيسها الا المصلحة.لبلادنا كيف ماكانت
3 - جلال الأربعاء 01 أبريل 2015 - 01:28
ادا كان بنكيران يقول انه يمثل الملك في القمة العربية ولقاء الانقلابي السيسي ادن ما جدوى وجود الانتخابات الشعب هو الدي يصوت وينتخب رئيسها وما جدوى من وجود بنكيران اصلا وهو حزبه ادا كان الملك هو الدي يامر ويقرر ما تفعله الاحزاب السياسية ادن هو الدستور واين هي الديمقراطية التي يتشدق بيها المغرب كل مافي الامر ان بنكيران انطبح انبطاح تاريخي للمخزن ويتملق له ونسي بنكيران ان لولا الشعب الدي خدعه فخدله ان لولاه لما بنكيران حلم بوصول الى الحكم والاستمتاع بي الامتيازته كل ما في الامر ان بنكيران ما بقاس ساخي يتخلى على منصب وثير وسكن في افخم فيلات وركوب السيارات فارهة مصفحة ولبس افظل كوستيم وكرفطات انه عسل السلطة والامتيازتها تجعل الشخص يغيير قناعاته متلما يغيير جواريبه الرجوع الله يا بنكيران الدنيا فانية تبيع الاخرتك بي الامتيازات الدينواية الملك والسيسي لن ينفعك في الاخرة مادا تقول للربك يا بنكيران نافقت فرعون الطاغية السيسي من اجل نيل رضي الملك المبادىء وقيم لا تباع ولاتشترى يا لا تاكل الثوم من الفم الملك يا بنكيران الملك كان سوف يتفهم الامر لو انك طلبت منه اعفاءك من هده المهمة المفخخة
4 - مغربي وطني الأربعاء 01 أبريل 2015 - 01:29
اءولا السياسة هي مبنية على مصالح مشتركة رغم وجود اءختلافات و هاذا طبيعي
ءاما عن بعض التعليقات ينبغي الاءشارة اءلى عدم تدخل في السياسة اءو النضام الداخلي لكل دولة سواء تعلق الاءمر بمصر الشقيقة اءو المغرب الوطن الاءم
خاصة واءن اللقاء جرى في اءجواء الاءزمة اليمنية و الاءمن بالوطن العربي
والسلام على من اتبع الهدى
شكرا لنشر واجب وطني
5 - الركراكي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 01:34
بنكيران .... انسان منافق .........

الاخوان .......منافقون .... و السلام ...



وصرح ينكيران ... "ان شعبيته ازدادت بعد لقائه السيسي "......
6 - عبد المنعم الأربعاء 01 أبريل 2015 - 01:35
هو رئيس الحكومة و حنا كمغاربة وضعنا فيه التيقى و متأكدين بلي مغديش يدير شيحاجة مشي فصالح بلادنا و الشعب لي تاق فيه
7 - محمد بن علي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 01:44
برافو جلال صاحب التعليق رقم 3- أحييك بحرارة على المقال الرائع لنا نفس الرأي وشكرا جزيلا ...
8 - خالد تاك الأربعاء 01 أبريل 2015 - 01:56
كل من ينتقد لقاء بن كران بالسيسي إما انه لا يفقه في السياسة المغربية شيئ او ينتقد لغاية في نفس يعقوب فرئيس الحكومة في المغرب لا يمتل سياسة حزبه بل سياسة الدولة التي يترأسها الملك حسب الدستور فالسياسة الخارجية للدولة المغربية سواء كان يترأسها يساري علماني او اسلامي فلا يمكن له ان يسير البلاد حسب اديولوجيته بل حسب السياسة الخارجية المرسومة من طرف جلالة الملك وهده من إيجابيات الحكم في المغرب والكل يعرف ان الملك كان من اول المهنئين للسيسي بعد بوتفلقة لان الملك ينظر الى مصلحة المغرب قبل كل شيئ وهدا مايجب ان يفهمه المغاربة فمثلا الحزب الحاكم في اسباني لما كان في المعارضة كاان يكن كرها شديدا للدولة المغربية ويعاكسها في قضية الصحراء لكن حين اصبح في الحكم انقلب 180درجة واصبحت اسبانيا في عهده اول شريك اقتصادي للمغرب متجاوزا فرنسا .
9 - متتبع الأربعاء 01 أبريل 2015 - 02:16
التقاء بنكيران بالسيسي كرئيس حكومة وليس كأمين حزب العدالة والتنمية
نعيب على بنكيران إذا يوما توجه إلى السيسي كأمين عام لحزب العدالة والتنمية
أكيد أن بنكيران هو موقفه هو ضد الإنقلاب ولكن لا يمكن للدولة المغربية كحكومة التدخل في شؤون المصريين الذين اختاروا السيسي رئيسا لهم وهم راضون عنه
10 - محمد الشوبي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 02:20
كلمة حق أقولها ، الأستاذ عبد الاله بنكيران ، لم يذهب بصفته الشخصية ، ولا ببدلته الحزبية إلى مصر ، لقد ذهب كرئيس للوزراء في المملكة المغربية ، مبعوثا من كل المغاربة إلى قمة عقدت بمصر ، والمنتظم العربي والدولي كله معترف بشرعية النظام المصري الذي نظم المؤتمر ، ونحن متشاركون وموقعون مع هذا المنتظم العربي والدولي ، وما السيد بنكيران إلا منفذ لإرادة المغرب قبل المغاربة ، والمغرب موقع ورئيس الوزراء منفذ لاغير ، لماذا تزايدون عليه سادتي ، كأنه ذهب بفيستته الحزبية ، هذا الكلام المزايد سياسيا ، يجب أن يواجه به كل المتنطعين من الاسلامويين ، وليس السيد بنكيران وحكومته ، والسيسي رئيس للدولة المصرية التي لم يقطع المغرب علاقاته معها ، لا أيام الثورة ، ولا أيام حكم الاخوان المسلمين بقيادة مرسي ، ولا بعد الثورة مع السيسي ، ولن يقطع المغرب علاقاته مع حليف استراتيجي عربي كبير كمصر
11 - مغربية و أفتخر الأربعاء 01 أبريل 2015 - 02:22
مصلحة المغرب فوق كل انتماء ديني أو سياسي أو شخصي ..كيف كان بن كيران ولا غيره.
مغربية و أفتخر
12 - Hassan الأربعاء 01 أبريل 2015 - 02:27
Je pense qu'on ne peut pas en vouloir aux gens d'avoir leurs propres avis sur ce qui ce passe.
Toutefois, il se trouve que la vérité est tout autre et que la majorité des gens sont trop influencés par les médias occidentaux.
A mon humble avis, Monsieur Benkirane et ses compagnons représentent un vrai danger et un virus pour notre pays ainsi que pour nos relations étrangères.
D'une manière ou d'une autre je pense que tout ceux qui se prétendant valeureux croyants ont un complexe sur ce sujet puisqu'ils ne portent pas leur religion sur leur cœur mais plutôt sur leurs cerveaux.
13 - نعمة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 02:41
هاد الناس الذين لايفقهون جيدا مغزى السؤال لايمثلون الشعب لان أجوبتهم لاتصب في صلب وجوهر الموضوع.. فرئيس حكومتهم هذا للأسف تنازل عن مجموعة من المبادئ والأخلاق التي كان يتغنى بها قبل التحاقه بقبة النفاق (البرلمان) ودخوله للحكومة. ولقاؤه بالسيسي ما هي إلا أحد انقلاباته المبدأية.. فبالامس كان يحمل شعار رابعة وينعث السيسي بالانقلابي، واليوم يصافحه ويضحك في وجهه متناسيا جبروته وقتله آلاف الشهداء الأبرياء.. هناك فرق بين النفاق والرياء وبين السياسة ومصلحة البلاد..
نهاية نفاقه أوشكت.. فمهما طال سواد الليل لابد للشمس أن تطل بإشراقتها الجميلة لتكشف حقائق يظن أصحابها أنها ستظل سجينة العتمة والظلام..
وسنتذكر دائما قول الله عز وجل عند ربكم تختصمون..
14 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 02:51
هل الكتلة المصوتة لبنكيران كانت تتصور أنه سينبطح كل هذا اﻹنبطاح وسيخذل إخوان العالم؟ لماذا أردوغان لم يقابل السيسي؟ العدالة والتنمية نسختان: أصلي في تركيا وصيني عندنا والسلام
15 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 03:05
لم ارا بين هؤلاء الذين يتكلمون راجل واحد أقصد رجل وليس ذكر لأن من المؤمنين رجال يعارف السيسى على حقيقته وباختصار اقول نحن المسلمون لا نستعين بالكفار وإن كان هذا في مصلحة الوطن هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
16 - karim الأربعاء 01 أبريل 2015 - 03:12
يجب على المغاربة ان يقرؤوا دستور بلادهم قبل التعليق على مثل هذه الاحداث ,دستور المغرب ينص على ان الملك هو من يسطر السياسة الخارجية للمغرب وبالتالي فان وزير الخارجية ورئيس الحكومة لا يمكن لهما ان يحيدا عنها اما الاخ الذي يقول انه لماذا نصوت اذا على رئيس الحكومة والاحزاب اقول له ان الحكم في المغرب ليس بيد واحدة اليوم فهناك تقاسم للسلطة بين الحكومة ورئيسها من جهة والملك من جهة اخرى, الملك يحكم في مجالات متعددة ويسير الحقل الديني ويتحكم في الجيش وامور اخرى ورئيس الحكومة والحكومة لها اختصاصات اخرى تختص بها كالاقتصاد والتعليم ووو لكن تبقى في الدستور ثغرات اخرى يلجأ اليها الملك للتذخل في اختصاصات الحكومة لازلنا لم نصل الى تلك الحكومة المنتخبة والتي تتحكم في جميع المجالات وتحاسب عليها لكن هناك تقدم محسوس وتدرج نحو الديمقرطية ونحو الملك يسود ولا يحكم وبالتالي لا يجب ان تحبطنا هذه الحقيقة وتمنعنا من التصويت بكثافة فالتصويت هو من سيقوي سلطة رئيس الحكومة ويوسع صلاحياته مستقبلا عندما تصوت لك اكثر من 70 في المائة من المغاربة ليست كتصويت 10 في المائة اواقل وان يحكم حزب او حزبين ليس كاربعة احزاب
17 - Géopol الأربعاء 01 أبريل 2015 - 03:26
صحيح أن قمة شرم الشيخ أضهرت العديد من التناقضات على مستوى التوجهات الجيوسياسية ليس فقط من قبيل الخطاب الملقى من بن كيران اتجاه زعيم الانقلاب المصري،لكن كذلك في موقف قطر والعناق الحار وحفاوة الاستقبال من السيسي للقطريين...فمن المنطقي التمييز هنا بين أمرين أولهما مكانة بن كيران وترتيبه السياسي في النظام المغربي،فهو رئيس حكومة صحيح لكن ليست لديه القدرة على رسم السياسة الخارجية للبلاد فمداخلته هي توجه يفوق توجهه ورأيه الذي عبر عنه برفعه شارة رابعة،أما الامر الثاني فيتعلق بالوضعية الراهنة contexte général للقاء حول ملف الحوثيين والتغلغل الايراني بالمنطقة،فمن السذاجة الدخول في تجاذبات مع مصر وتفويت فرصة ابراغماتية مع دول قوية جيواسراتيجيا مثل السعودية الخ...فالدبلوماسية تقتضي هذا التوجه لكسب الرهانات المستقبلية خصوصا وأن المغرب ربما حقق بعض النقاط في توجهاته الاخيرة على الجزائر....
18 - kech الأربعاء 01 أبريل 2015 - 03:28
المغرب يتحرك وفق تحالفات وتحالفه يضم مصر
19 - احمد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 03:41
ردا على بعض التصريحات التي تشير الى ان السيدبنكيران كان سببا في تازيم الوضعية الاقتصادية فيما يخص غلاء المعيشة عند الطبقة الفقيرة اود ان اقول ان حياة الناس هناك قد تحسنت اكثر من اي وقت مضى وان الطبقة المشار اليها في هده التصريحات اصبحت تدخن ملبورو المستورد والباهض وتشرب كؤوس الشاي والقهوة صباحا ومساء في المقاهي المنتشرة في كل مكان بدون ان تقوم باي عمل وهدا ليس بالفقر والعوز انها حالة الترف مغتنما هده الفرصة لاطلب من صاحب هده التصريحات التجوال في المدن المغربية وقراها ليرى بام عينيه ان المغاربة ليسوا بالفقراء.
20 - بلعيد المغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 03:49
لقاء بنكيران بالسيسي كان شرا لابد منه,ومثل هذه الامور والسياسة عموما بل حتى علاقات افراد المجتمع الواحد تتطلت مرونة حتى تسير عجلة الحياة بسلام,وكلما كان الانسان اكثر مرونة كلما ازدادت مردوديته وانتاجه,اما التصلب في المواقف فغالبا ما يرمي بصاحب هذه الخصلة في متاهات تكون وبالا عليه.وعلى كل نحب بن كيران لصدقه ونظافة يده,والله المستعان.
21 - MOUNTASSIR الأربعاء 01 أبريل 2015 - 03:56
لنطرح مجموعة من الاسئلة ليتبين الامر من يحكم البلاد? هل الانتخابات تفرز لنا حزبا باغلبية تمكنه من تطبيق برنامجه ?او حكومة ائتلاف لها كامل الصلاحية في تسيير البلاد? نعلم جيدا من يدير المغرب و بتصريح واضح من كل اعظاء الحكومات. ان بلادنا يسيرها الملك وتبقى صلاحيات الحكومة محدودة لازلنا في بداية ترسيخ الديمقراطية التي تعطى لنا قطرة قطرة حتى نصل مرحلة النضج و يتمكن الشعب من حكم نفسه بنفسه. لنعلم جيدا اننا على الطريق الصحيح لكن ذلك يتطلب الوقت حتى نصل الى نظام ديمقراطي وملكية تسود ولا تحكم. لنعلم ان بلدنا فيه فساد متجدر و احزاب دون المستوى المطلوب و شعب في طور التكوين لاستيعاب حقوقه و واجباته وعقبات الفقر و الامية و غير ذلك من الامور. لنكن واقعين ان بنكيران له موقف شخصي او حزبي لكنه يمثل الديبلوماسية المغربية التي يقررها القصر لذا لن نلوم الشخص او الحزب لنكن منصفين و نقول ان الملك من يسود و يحكم والحكومة صلاحياتها محدودة وتبقى حكومة بنكيران افضل من كل سابقاتها رغم قلة الامكانيات و كثرة الخصوم و الاعداء و مخالب الفساد المتجذر و انعدام معارضة حقيقية و خطابات سياسية مغرضة و غير ذلك
22 - moumi الأربعاء 01 أبريل 2015 - 04:00
السوؤال هل ذهب من نفسه
ام هي اوامر من ملك البلاد
عندها يطرح السؤال الذي تريدون ان تنقلب البلاد
على رءس السيد بنكيران من اجله
23 - noran الأربعاء 01 أبريل 2015 - 05:04
they justify everything ,so why they bombarded us with their madness and sadness
we know that they are hypocrite ,they are with mource meanwhile they are with Assisi , but I don't understand why they want us to give them a reason for their game ;
the use of the Islamic religion is only as cover to wash Moroccan brain and take their money
I' want God to protect Assisi and make those Ikhwan pjd naked AMIN
proud to be Imazighan
24 - وزاني الأربعاء 01 أبريل 2015 - 05:05
ينسى البعض ان الخارجية والداخلية والاوقاف تابعة للملك وهو من يفرر سباستها الكبرى ثانبا لمادا نحن المغاربة نبدو مبدئيين اكثر من اللازم موالين دار سكتو والعزاية كفروا ثالثا المغرب له مشاكل قي الوحدة الترابية ونحن محتاجبن لاصدفاء اكثر من الاعداء سنقول عن السيسي انفلابي ولكن هدا الموقف اخلافي سوف لا نجني منه شيئا انكم تطالبون بنكبران ان يتفاعل معكم عاطفيا ....ولكن السباسة لبست عاطفة... السبسي الان وافع والمغرب يتعامل مع الواقع
25 - مراد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 06:59
أنا ضد السيسي. و لكنه الرئيس الحالي لمصر و يجب التعامل معه كممثل لدولة مصر. يهمنا استمرار مصالح الشعبين المغربي و المصري. و لا يجب أن تقف بمجرد عدم اتفاقنا مع طريقة تولي رئيس ما لمنصبه. و يبقى موضوع السيسي شأن مصري مصري و لا دخل لنا به.
26 - تقدمي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 07:46
في التدخل 3 في الفيديو وردت الإسقلالية .المرحوم عبد الرحيم بوعبيد رفض الذهاب إلى نيروبي مع الحسن الثاني لطرح الإستفناء حول الصحراء.ونفي وسجن اسي عبد الرحيم بمبادئ تقدمية....أمابنكيران الإسلامي اكتفى بالقول قبل ذهابه إلى مصر بالقول: أنفذ تعليمات الملك رغم أنني لا أتفق معها.
27 - محمد البخاري الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:15
بن كيران ليس له طريق اخر يمر به غير خربة السيسي انه سوق السياسة الدي يجمع الفاجر والكافر والفاسق والمومن لكن النوايا تبقى هي الفيصل
28 - mohaid الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:31
نصف المستجوبين لا يهتمون بالموضوع ومنهم من لم يفهم حتى السؤال, الصحفي كان يوجه المستجوبين لاجابة معينة ,كقوله ان pjd كانوا يرفضون الانقلاب ..والصحيح ان هذا هو موقف الشعوب العربية كلها من الخليج الى المحيط
29 - المنصف الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:56
ا لمسالة ليست لقاء بنكيران مع السيسي ,المسالةهل المغرب متفق مع جميع العرب لحرب الحوثيين ام لا?ان كان نعم ,فقمة العرب منعقدة في مصر ,وبما ان الملك قررعدم الحضور ,وعدم ارسال اخيه مولاي رشيد, وارسل رئيس الحكومة فاين سيلتقي هذابالمؤتمرين ?هل خارج مصر?ومن جهة ثانية, ليس بنكيران هو الذي استقبل السيسي بل العكس هوالذي حصل, كان على السيسي لموقفه من الاخوان ان لايستقبل بنكيران,وهذا الاخير مطلوب منه ان يؤدي رسالة ملكية فقد اداها بوضوح ,اما موقفه الشخصي كرئيس حزب العدالة والتنمية ,فهو لم يتغير,والسياسة هي هكذا .فلماذلانقول :ان عدم ذهاب الملك ولاارسال اخيه يدل على رفض الملك لانقلاب السيسي باطنا,ولكنه يجاري الخليجيين, والعالم الصامت عن جرائم السيسي .ونفس موقف المغرب نجده في الاردن ,فالملك عبد الله حضرالقمة كجميع العرب, ولم ينطق بكلمة وعاد كما اتى.مهماتريد المعارضة او الصحافة ان توجه المواطنين اتجاها مضادا لبنكيران ,فالرجل له مواقف ثابتة ,واذا اخطا يعترف بذلك ,لكن البعض يريد ان يخلق له مشكلا مع الملك, وهوشاعربهذا, وقد اجابهم بان يبحثوا عن غيره ,فهومجبرعلى طاعة الله ورسوله ووولي امره.
30 - حميد اموكاى الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:17
السلام اعليكم ورحمة الله اما انى اشكر هسبرس على عملها الجاد وكل العاملين فيها اما تعليق على الشباب فى الشارع على الرائس المغرب السيد بن كران فهوى مالتالى انى اتعجب فى ماسمعه من الشباب وكتير من الناس يقول المتل المغرب الى ادخل فى مال يعنيه اسمع مال يرضيه ونحن ايه فى بن كران انه رائس البلاد يمكين له ان يتلق مع اى شخصية مهما كانت وكيف ماكانت هاد شانوا ونحن لماد نتكلم ونتبجح والكل اصبح يتدخل فى مال يعنيه وكلنا الله على مايسمى بحرية التعبير الدى لم تكون فى محليها مادا نصنع بن كران لايتكلام مع الراساء ولا يتكلام مع من غير مسلم ولا يدهب الى مهما من طرف جلالة الملك وماد يصنع ينام فى منزله حتى تكمل مدت الراساء ياعباد الله تكلم فى اشياء تهم البلاد والشعب وتعاونوا مع ملكنا محمد السادس الدى جعل الله لنا فى هاد البلاد كحجاب على المغاربة وتعاونوا مع الحكومة وارفض كل من يمس بكرامة المملكة وشعبها وتركوا الامور الى اصحابها هم ادرى بها هانثم سترون عندما يكون الانتخابة القادمة وينجح رائس من اى حزب كان هل سيعملون له متل ماعملوا الى بن كران فى ولياته سنترقب ان شاء الله كلما تحرك الرائس الى والكلام يسود
31 - jaagou الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:34
الأمر بالنسبة لي شخصيا ليس المهم مصلحة البلاد فقط فالاهم التمسك بالشريعة الإسلامية ومحاربة رؤوس الفساد .أما بالنسبة لسيسي فلا شرعية له. حيث خطط ودبر دون اخد أي اعتبار لشعبه المقهور.وواجبه أن يقيم انتخابات شرعية دون ترشح العسكريين. وأما بالنسبة ل بن كيران فمثله كبنيكيو ذو الأنف الطويل.يوجه ولا يترك له القرار كما هو جار به في الدول العربية والإسلامية. فلا داعي لخلق البلبلة في وطننا.اتركو الأمور لمدبرها وتخلقوا أولا فهذه هي وسيلة الوصول الأخلاق. فالمغاربة شعب مضياف كل ما ينقصه هو اتخاذ قرار لاتباع طريق واحد نحو الديموقراطية وذلك بإصلاح أنفسنا أولا .
32 - mag الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:56
il faut pas confondre la politique avec la religion , le ministre n'a fait que son devoir
33 - Abdou الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:56
First of all, I have never voted ,but this time I will ask all my family to vote for the PJD.They really deserve it.
We trust our king and we trust Mr Benkiran and we are sure whatever our king asks Mr Benkiran to do is the best of what should be done.
We congratulate Morocco on having a good leadership and an obedient trustworthy governement headed by Mr Benkiran,the right person in the right place.
May Allah protect this country and guide it's leaders to the best of the nation ,Amine
I
34 - nezha de rabat الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:56
كما يقال تشوف حتا تعيا و ترمش...
اتذكر مدة هادي sisi بعث رسالة يرحب لملكنا للمشاكة في قمة شرم الشيخ. وبما ان العرضة ﻻ ترد ارسل رئيس الحكومة.. عادي جدا لخدمة الشعبين والبلدين معا.
35 - man.com الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:13
صعيبة لمسؤولية.
ولكن يقد يداويها ويتلاقا مع بعض لقيادات ديال الاخوان ويقترح عليهم التدخل كوسيط
36 - الشخصية المغربية الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:34
الأسلام السياسي مصائب و مآسي .... الله لن يصبح فاعلا سياسيا .....

رحم الله المغفور له الحسن الثاني، الدي دعى منذ التمانينيات الى تقبل نجاح الفيس في الجزائر و فتح المجالل هم للمارسة على ارض الواقع ....

المهم هو ان المغاربة و خصوصا منهم الشباب المغرر بهم من طرف ما يسمونه بإديولوجية " المرجعية الأسلامية "البشرية ".و ليست الربانية ...اصبحوا مقتنعين بأنها ليس فكرا مقدسا وواجبا دينيا .... لأن اغلب المقاصد القرآنية ظنية و ليست قطعية ..
القرآن صالح لكل زمان و مكان ويخاطب جميع المستويات الفكرية في كل زمان و فيكل مكان وهادا هو سره العظيم .......
37 - فيراس الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:43
وعبــــــــــــــاد الله لابد من هاد لقاء من أجل تطوير علاقات مع شعوب عبد الإله بنكران بصفته رئيس الحكومة اجباري يمثل الملك في القمة العربية ولقاء مع السيسي هو رسالة من الملك لرئيس السيسي شوفو منظور من جميع الجوانب متبقاوش تزيدو فيه
38 - ARRIFI BRUXELLES الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:03
كل المعلقين الذين استضافتهم هسبريس للتعليق على الزيارة كلامهم وتحليلاتهم
سطحية لا ترتقي الى مستوى النشر او النضر سواء لغة او تحليلا مع الأسف يبدوا انهم أميين و ليسوا مثقفين السؤال الذي يطرح نفسه ماهي وجهة نضري انا الذي
اعيب كلام الاخرين حول زيارة بن كيران للسيسي باختصار شديد لان التحليل طويل
والمقام لا يتسع : كل الحكومات الموجودة في العالم الاسلامي والمسلطة على رقاب المسلمين لا يوجد لديها قرار سياسي و لاسيادة بل كلها تدور في فلك امريكا وكل حكومة تقرها امريكا يتوجب على عملاء امريكا الاعتراف بها حتما وفورا كل الحكومات ترعى مصالح امريكا وتددور مع مصالح امريكا وجودا وعدما لذلك السبب خلقتهم امريكاا ووجدتهم من عدم امريكا باركت انقلاب السيسي على نتيجة الاصوات المصرية وهي التي تنفق الملايين سنويا على القوة المسلحة المصرية وتلك القوة هي سمسار امريكا في الشرق الاوسط وما يسمى بخريطة الشرق الاوسط الكبير الموعود وستسعى امريما لتقسيم اخر بعد تقسيم سايس بيكو العراق سنة في الانبار شيعة جنوبا وكردا شمالا وتقسيم اليمن وسوريا ولهذا فان القرار السياسي في يد امريكا وهذه الحكومات عباررة عن دمى في يدها...
39 - said الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:05
اعلم يا هذا ان اردوكان رئيس دولة ام بنكيران فهو فقط رئيس حكومة
40 - مصلحة المغرب الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:11
عبد الإله بن كيرن ذهب إلى شرم الشيخ لأن ظروف العالم العربي تقتضي ذلك و مصلحة المغرب تعلو على المصالح و التوجهات و الإتجاهات الحزبية. و كان لا بد لعبد الإله بن كيران أن يصافح السيسي من أجل المصلحة العامة. ثم إن عبد الإله بن كيران رئيس حكومة لكل المغاربة بجميع اطيافهم و ألوانهم السياسية. فهناك من له توجهات غير توجهات حزب العدالة و التنمية الي تعتبر أن السيسي شرعي. لو لم يقم ههذه الزيارة لقيل إنه يمثل عشيرته فقط كما كان يقال عن الرئيس الشرعي مرسي.
41 - ALAOUI الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:34
السلام
يا لمهازل السياسة في المغرب ،
بعدما خان بن كيران الشعب المغربي بقراراته لاشعبية وطبق على الأرض مفاهيم ألا عدالة و ألا تنمية ؛ ها هو يخون حتى أنصاره في pjd و يحتقر أرواح الأخوان في مصر بالأضافة أنه يجب على المخدوعين في بن زيدان أن يعلموا بأن بن كيران يوظف الأفكار الأخوانية المصنوعة
من طرف سيد قطب بهدف أستغلال الشباب المغربي و لوصول للمناصب السياسية فقط .
أذن أمام هذه الخيانت بالجملة فأنني سأنتخب حزب الأصالة و معاصرة PAM .
42 - salaheddine الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:51
ا لكل يحاسب الكل و لا احد ذكر ان الملك يلعب على الحبلين لا احد اشار الى تناقض الملك.الملك يخطئ كما يخطئ الناس , حتى السياسيين يستغلون الاحداث لالركوب على بن كيران و شباط على راس القافلة.
و مع ذلك اظن ان بن كيران اخطئ او اريد له ان يخطئ, لانها اوامر القصر, حتى يظهر لشعبه انه الوحيد الذي يقود البلاد . الم يكن حريا به ان يمثل المغرب شخصيا.المخزن خبيث و يمارس سياسة الثعبان الجائع.
43 - واش فهمتني ولا لا؟ الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:02
يقولون بأن بنكيران، لن يفعل شيئا فيه ضرر على مصلحة البلاد.
المشكل يكمن في فهم السي بنكيران لمصلحة البلاد: فم يدريكم بأن مصلحة الرجل تلتقي مع مصلحة البلاد حقا؟
السياسة مصالحة، و في الغالب تغيب مصلحة الشعب، لحساب مصالح أخرى..
و لو أن الرجل كان إسلاميا حقيقيا لتملص بكل السبل من لقاء السيسي، و لكنه قال سأفعله ، و سأبحث عن مبرر، أو سأمسحه في هذه الجهة أو تلك..
بصراجة، الرجل لا يمثل الرأي العام المغربي الذي يعتبر السيسي انقلابي..
و الغريب في الأمر أن التحالف أقيم باسم الشرعية: هل حكم السيسي شرعي؟ ألم ينقلب على الحاكم الشرعي للبلاد؟
لو كان التحالف منسجما مع نفسه، لأخرج السيسي منه..فهو الوحيد (الشاذ) في ذلك التحالف؛إذ أن باقي حكام التحالف شرعيين..
و حتى لو أن السي بنكيران كان مضطرا للقاء السيسي، فكان عليه أن يستعمل لغة يفهم منها السيسي، بأننا في المغرب نحترم الشرعية، و نحترم الديمقراطية، و صناديق الاقتراع، و أننا لا نحب الانقلابات العسكرية..و أننا غير راضين عن قتل المتظاهرين السلميين..كان يمكنه أن يوصل هذه الرسالة بطريقة دبلوماسية، ثم يختمها بقوله " واش فهمتني ولا لا؟".
44 - 9amar alhoriya الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:59
إن جس نبض الشارع المغربي حول لقاء بنكران بسيسي بادرة طيبة لمعرفة إهتمام العامة بٱخر الأحداث الجارية وطنيا و دوليا و التفاعل معها سواء بالسلب أو الإجاب
كما أعرب المتدخلون فمصلحة البلاد فوق كل إعتبار مهما كانت التداعيات و الضروف و الملابسات التي من شأنها أن تعصف بحزم و تضامن الدول العربية فيما بينها ضد سرطان العصر الذي أضحى يجر الأخضر و اليابس
و هذا اللقاء دليل على أن الإخوان أبرياء من تهمة الإرهاب أو التمسك بشرعية السلطة و أنهم يحترمون إرادة الشعب في إختيار توجهاته السياسية كما هو تعبير عن مساندة المغرب لكل دول المنطقة التي تسعى إلى الرقي بمجتمعاتها و توفير الأمن و السلام بين مواطنيها
45 - الحمزاوي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:39
السؤال في واد واغلب الاجوبة في واد اطلاع سياسي ضعيف جدا ولو اردت تعليقات المغاربة عن الكرة في جميع بقاع الارض لاشفوا غليلك بالتحليلات من الصغير الى الكبير
46 - said الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:51
المصلحة العليا للمغرب فوق كل اعتبار.
47 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:56
هذا اللقاء هو التقاء بين مشروع ومشروع :
- بنكيران يأتي من شرعية والسيسي من ذبابة بدون شرعية .
- وضع بلاد في استقرار واستكمال مسار وبلاد اخرى اختارت نهج العنف واغتصاب الحرية متذمرة تعيش تحث الكيل والنار أفاق مسدودة
- هناك ايضا هي رسالة من سلطان حكيم يرسلها الملك الى جميع الاخوة العرب حول التوافق والنموذج وهذا في حد ذاته تسويق للتجربة المغربية بعيدا عن المغالات .
اللهم آدم علينا نعمت الأمن والاستقرار يارب .
48 - خالد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:19
تحية خاصة للدكتور سعد الدين العثماني الذي لم يقبل بتغيير معطفه فترك السياسة للمهيمنين عليها واتوقع ان لا تتعدى نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة 5%.والثورة مستمرة اما من يعتقد ان هذا الجيل سيقبل بالوضع الذي قبلت به الاجيال السابقة فهو واه لذا انصح المعنيين بالامر باجراءات استباقية واصلاحات حقيقية حتى نجنب بلدنا من كوارث يمكننا تجنبها قبل فوات الاوان
49 - سوس قلب المغرب الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:49
اعباد الله السياسة فيها فن الممكن مصالح عدو الامس صديق اليوم والعكس، ايران تفواض امريكا اليست امريكا الشيطان الاكبر في نظر ايران؟ اليست ايران في نظر الامريكان محور الشر؟ اليست امريكا من اعترض على انتخاب السيسي ومع شرعية مرسي أمس؟ واليوم امريكا وزير الخارجية كيري زار السيسي (الغير شرعي) ووفقت على بيع طيران ف 15 لمصر؟ اعباد الله العالم مصالح أين مصالح بلدنا المغرب؟ نحن هناك هكذا يتصرف رجال الدولة الأذكياء
50 - أنا و أعوذ بالله من قولة أنا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:33
السياسة الخارجية للمغرب لا يتحكم في مجراه لا السيد بنكيران و لا غيره،ما عليه سوى الحضور فقط. أما من يقرر فهي أولا الدول التي تنخر المغرب ثانيا المنصبين من طرفها و هذا الجزء يضم دويلة صغيرة منها اصحاب المال و المناصب و اصهارالقصر و أولاده و اخرا و ليس اخيرا الملك. كلها ظغوط على الملك لا تساوي منها الا %50 هي ظغوط الشعب أي مطالب المغربي في اختيار سياسته الخارجية.و الملك بين مطرقة اللوبيات الصهيونية و للي شرك معاهم الدم و صحاب اللعاقة و le pouvoir،و سندان الشعب للي بغا ياكل و يسكن و يتداوا و يقرا و يعيش فأمان...
51 - sen fen الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:56
شي باجدة هنا كيدافعو بالقول ان بنكي ذهب الى مصر بصفته رئيس المحكومة، ماشي كأمين عام الحزب. اش هاد الدجل و التخربيق!؟؟؟ المهم السيد مشا و صافح الانقلابي السيسي. على هاد القبال خصنا نديرو الاستنساخ لبنكي باش الاصلي يبقى على صباغته و l'imitation تكون للقيام بكل الاعمال القذرة الاخرى. السياسة كلها كذب و نفاق.
52 - مغربي وطني الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:22
لصاحب التعليق رقم 22 MOUMI و غالب المتدخلين
ليس في اءي دولة رءيس حكومة اء وزير يعمل اءو ياءخذ اءي قرار من دون اءستشارة الرءيس (كما في فرنسا مثلا) فالرءيس الجمهورية هو القاءد الاءعلى للقوات المسلحة واءليه يرجع اءخر القرار مع وجود الغرف التشريعية و التنفيذية (البرلمان و الشورا) فكذاك الشاءن بالنسبة للمغرب المك محمد السادس حفظه الله هو القاءد الاءعل للقوات المسلحة واءي وزير في الحكومة عليه العمل تحت قيادته الحكيمة و داءما لمصلحة المغرب الوطن الاءم وليس العمل عل اءنفراد فالدءب ياءكل من الغنم المنعزلة و ما اءكثر الذءاب حول المغرب الوطن الاءم ف علينا اءن نوحد صفوفنا عندما تكون مصلحة الوطن الاءم المغرب مهددة
اءهدي اءغنية ديب الغابة لجيل جيلالة و الفاهم يفهم
شكرا لنشر واجب وطني
53 - من الشعب الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:23
تتكلمون عن بن كيران بانه ضحية مؤامرة اليس تصريحاته عند الانقلاب على الشرعية مؤيدة للاخوان هل كان انداك رئيسا للحكومة ام كان رئيسا لحزب العدالة اتقوا الله في انفسكم ايها المغاربة لقد استغل الدين في حملته الانتخابية عليكم ويجب ان لا تنسو دلك اليوم واليوم الدي سياتي وهو الانتخابات ليعلم السيد بن كيران واصحابه ان المغاربة ينتظرونه
54 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:38
بنكيران يمثل الملك ... يعني ما مشاش يشفوا حيث عزيز سيسي
55 - Azerty الخميس 02 أبريل 2015 - 00:56
الأمر ليس بغريب، هذا حال ناس السياسة: نفاق، كذب، تملق، خذاع.
56 - عبد الخميس 02 أبريل 2015 - 08:37
نحن بلد ضعيف بمسؤولين عبيد ضعاف نطبق اوامر ساداتنا لا تنزعجو اذا كانت مواقف متناقضة
57 - ملاحظ الخميس 02 أبريل 2015 - 15:46
لا أرى في الأمر ما يستوجب اثارة الضجة ,القمة يحضرها رؤساء الدول العربية كان بامكان حضور صاحب الجلالة لكن فضل تكليف السيد بن كيران . و ماذا عن شباط الذي رحل الى تركيا و عقد شراكة مع حزب العدالة و التنمية التركي و يقول ان لهما نفس التوجه لماذا لم يتم استجواب المواطن عنه. لا حول و لا قوة الا بالله .
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال