‫تعليقات الزوار

8
  • حياة البدو في الأطلس المتوسط
    الخميس 2 أبريل 2015 - 05:33

    إزالة الغابات وظاهرة الاحتباس الحراري هو المشكل الكبيرلحياة البدو في بلادنا. لهذا السبب يجب علينا المزيد من زراعة الأشجار وخصوصا أبدا تدمير الأشجار الغابوية .وبناء المزيد من محكمة المياه والسدود لحماية الطبيعة والفرار من التصحروتسهيل مسيرة الرعاة لحياة البدو في البلاد.

  • mghribi
    الخميس 2 أبريل 2015 - 06:18

    تحية لهذه الرعاة لماذا البرنامج بالفرنسية اليست لغتهم احلى من الفرنسية لماذا يتركونهم يتكلمون ويشوشنهم بلغةلاعلاقة لها بالمغرب نر يد البرنامج بدون هذا التشويش انا في دولة فرنكوفونية لا مشكل لي مع الفرنسية ولكن لغتنا اجمل منها

  • التنمية المختلة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 15:32

    العقول المختلة هي التي تضع خطط التنمية المختلة.
    تربية المواشي والترحال كان عبر القرون المصدر الأول للمعايش في المغرب وكان بالإمكان تحسين أحوال البدو الرحل للتخفيف من شقاوة عيشهم وتحبيب هذه الحرفة إليهم وصرفهم عن النزوح إلى محلات العمارة.
    تقدر مساحة المغرب ب 710.850 كلم مربع تمثل فيها المراعي نسبة 47% وهذا يعني أن نصف المغرب خارج إهتمام المسؤولين عن التنمية.
    ماذا خصص مخطط المغرب الأخضر من مساعدات للرحل وأموال لتنمية المراعي؟؟؟.
    تحسين أحوال الرحل لا يتطلب إلا قليلا من الإهتمام وذلك بوضع خريطة لمسالك الترحال قصد حفر ما يلزم من أبار مزودة بمضخات يدوية أو محركات بالطاقة الشميسة. بناء عنابر لائقة لإيواء الماشية وبالإمكان حاليا تزويدها بالكهرباء الناتج عن الطاقة الشمسية، تزويد الرحل بخيام سهلة النصب والتفكيك مجهزة ببعض الألات العصرية (مثل خيام رحل منغوليا)، إيجاد وسائل ملائمة لتعليم أبنائهم، تنظيم قوافل دورية للتوعية والرعاية الصحية وغير ذلك من المبادرات التي لا تتطلب إلا الإرادة الحسنة. وهكذا يمكن لهذه الحرفة أن تستهوي نسبة لا بأس من السكان وتحفزهم للبقاء في البوادي أو العودة إليها.

  • libertin
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:23

    pourquoi l'emission est diffusé en français dans un pays arabo-amazigh par excellence dans leur constitution !!! en fait le nomadisme ça fait parti de notre patrimoine ancestral é on est fier parce que notre cher prophete Mohamed avait deja vecu cette belle vie

  • RIFFI2020
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:52

    Pour l'intervenant n°3 concernant le Maroc Vert ou bien

    مخطط المغرب الأخضر

    Ceci pour les interets du Ministre de l'agriculture Monsieur AKHENOUCH qui tire profit , les vaches, la pêche, l'agriculture , les stations de services ZID OUZID

    il n'est pas milliardaire pour rien, il bosse oui mais pour qui, c'est pour lui
    Pour bien tirer profit
    et les marocains disent oui c'est un très bon Ministre, effectivement, mais un Ministre qui travaille ses affaires

    FHAMTOUNI WALA LA

    Merci de publier

  • التايكة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:08

    ولو ان حيلة الرحل شاقة فهي اهون واكرم من العيش في مدن الصفيح بذون عمل.هؤلاء يشترون حريتهم واستقلالهم بالعرق واحيانا الدموع.يجب مساعدتهم كما جاء في التعليق 3 لكي يواصلوا مسيرتهم .اضيف لماذا لا تخصص مؤسسة لمتابعتهم في كل المجالات.اضع سؤال هل هؤلاء عرب تمزغوا ؟ لانني كثيرا ما اقرا ان العرب بطو يرعون الغنم ويشربون بول البعير ويزعمون انهم اهل حضارة وعمران وبنيان وحوادق وانهار .

  • AMOKRANE
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:50

    Je me souviens de l'époque où se pratiquait la transhumance (tans=passer d'ici à là, à travers, humance= idée de humus, terre) dans le Maroc Oriental. Mais pas dans les conditions où c'est décrit dans le reportage: terrain plat, mais isolement assuré. J'en garde les plus beaux souvenirs. On ne le fait plus tant les terres se sont rétrécis et l'accès rendu interdit. Avec la disparition du nomadisme, c'est un pan de notre culture qui se perd.

  • un ancien berger
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:49

    Je suis né dans un petit village dans la même region.J 'ai été moi aussi berger.Un jour j'ai decidé de partir vers d'autres horizons.J'ai étudié en trois langues :en arabe,en français et en anglais au Maroc comme à l'étranger ;cela a duré une quarantaine d'années.Je suis même allé jusqu'à Sillicon valley pour trouver la même philosophie que celle de ma vallée .Le monsieur n'arrête pas de repéter al hamdou lillah ;si Dieu le veut ;il faut tout laisser entre les mains de Dieu . J'ai entendu les mêmes paroles de la bouche de Wayne Dyer en plein californie .Il disait : let go let God.God is guiding evreything etc…. Isn't life the geatest school?My answer is yes.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات