24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مسيرة الرعاة في الأطلس

مسيرة الرعاة في الأطلس

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - حياة البدو في الأطلس المتوسط الخميس 02 أبريل 2015 - 05:33
إزالة الغابات وظاهرة الاحتباس الحراري هو المشكل الكبيرلحياة البدو في بلادنا. لهذا السبب يجب علينا المزيد من زراعة الأشجار وخصوصا أبدا تدمير الأشجار الغابوية .وبناء المزيد من محكمة المياه والسدود لحماية الطبيعة والفرار من التصحروتسهيل مسيرة الرعاة لحياة البدو في البلاد.
2 - mghribi الخميس 02 أبريل 2015 - 06:18
تحية لهذه الرعاة لماذا البرنامج بالفرنسية اليست لغتهم احلى من الفرنسية لماذا يتركونهم يتكلمون ويشوشنهم بلغةلاعلاقة لها بالمغرب نر يد البرنامج بدون هذا التشويش انا في دولة فرنكوفونية لا مشكل لي مع الفرنسية ولكن لغتنا اجمل منها
3 - التنمية المختلة الخميس 02 أبريل 2015 - 15:32
العقول المختلة هي التي تضع خطط التنمية المختلة.
تربية المواشي والترحال كان عبر القرون المصدر الأول للمعايش في المغرب وكان بالإمكان تحسين أحوال البدو الرحل للتخفيف من شقاوة عيشهم وتحبيب هذه الحرفة إليهم وصرفهم عن النزوح إلى محلات العمارة.
تقدر مساحة المغرب ب 710.850 كلم مربع تمثل فيها المراعي نسبة 47% وهذا يعني أن نصف المغرب خارج إهتمام المسؤولين عن التنمية.
ماذا خصص مخطط المغرب الأخضر من مساعدات للرحل وأموال لتنمية المراعي؟؟؟.
تحسين أحوال الرحل لا يتطلب إلا قليلا من الإهتمام وذلك بوضع خريطة لمسالك الترحال قصد حفر ما يلزم من أبار مزودة بمضخات يدوية أو محركات بالطاقة الشميسة. بناء عنابر لائقة لإيواء الماشية وبالإمكان حاليا تزويدها بالكهرباء الناتج عن الطاقة الشمسية، تزويد الرحل بخيام سهلة النصب والتفكيك مجهزة ببعض الألات العصرية (مثل خيام رحل منغوليا)، إيجاد وسائل ملائمة لتعليم أبنائهم، تنظيم قوافل دورية للتوعية والرعاية الصحية وغير ذلك من المبادرات التي لا تتطلب إلا الإرادة الحسنة. وهكذا يمكن لهذه الحرفة أن تستهوي نسبة لا بأس من السكان وتحفزهم للبقاء في البوادي أو العودة إليها.
4 - libertin الخميس 02 أبريل 2015 - 17:23
pourquoi l'emission est diffusé en français dans un pays arabo-amazigh par excellence dans leur constitution !!! en fait le nomadisme ça fait parti de notre patrimoine ancestral é on est fier parce que notre cher prophete Mohamed avait deja vecu cette belle vie
5 - RIFFI2020 الخميس 02 أبريل 2015 - 17:52
Pour l'intervenant n°3 concernant le Maroc Vert ou bien

مخطط المغرب الأخضر

Ceci pour les interets du Ministre de l'agriculture Monsieur AKHENOUCH qui tire profit , les vaches, la pêche, l'agriculture , les stations de services ZID OUZID

il n'est pas milliardaire pour rien, il bosse oui mais pour qui, c'est pour lui
Pour bien tirer profit
et les marocains disent oui c'est un très bon Ministre, effectivement, mais un Ministre qui travaille ses affaires

FHAMTOUNI WALA LA

Merci de publier
6 - التايكة الخميس 02 أبريل 2015 - 19:08
ولو ان حيلة الرحل شاقة فهي اهون واكرم من العيش في مدن الصفيح بذون عمل.هؤلاء يشترون حريتهم واستقلالهم بالعرق واحيانا الدموع.يجب مساعدتهم كما جاء في التعليق 3 لكي يواصلوا مسيرتهم .اضيف لماذا لا تخصص مؤسسة لمتابعتهم في كل المجالات.اضع سؤال هل هؤلاء عرب تمزغوا ؟ لانني كثيرا ما اقرا ان العرب بطو يرعون الغنم ويشربون بول البعير ويزعمون انهم اهل حضارة وعمران وبنيان وحوادق وانهار .
7 - AMOKRANE الخميس 02 أبريل 2015 - 20:50
Je me souviens de l'époque où se pratiquait la transhumance (tans=passer d'ici à là, à travers, humance= idée de humus, terre) dans le Maroc Oriental. Mais pas dans les conditions où c'est décrit dans le reportage: terrain plat, mais isolement assuré. J'en garde les plus beaux souvenirs. On ne le fait plus tant les terres se sont rétrécis et l'accès rendu interdit. Avec la disparition du nomadisme, c'est un pan de notre culture qui se perd.
8 - un ancien berger الخميس 02 أبريل 2015 - 21:49
Je suis né dans un petit village dans la même region.J 'ai été moi aussi berger.Un jour j'ai decidé de partir vers d'autres horizons.J'ai étudié en trois langues :en arabe,en français et en anglais au Maroc comme à l'étranger ;cela a duré une quarantaine d'années.Je suis même allé jusqu'à Sillicon valley pour trouver la même philosophie que celle de ma vallée .Le monsieur n'arrête pas de repéter al hamdou lillah ;si Dieu le veut ;il faut tout laisser entre les mains de Dieu . J'ai entendu les mêmes paroles de la bouche de Wayne Dyer en plein californie .Il disait : let go let God.God is guiding evreything etc.... Isn't life the geatest school?My answer is yes.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال