24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بنكيران: لهذا التقيت السيسي

بنكيران: لهذا التقيت السيسي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (141)

1 - عاجل الخميس 02 أبريل 2015 - 01:16
لا لا لا لا اسي بنكيران،ااسيسي مجرم ومكانه ااسجن ،السجن ااسجن،مثل هؤلاء القتلة المرضى هم من تسببوا في ويلات وحروب وتخلف هذه الامة،كان عليك ان تقول للملك(وشوف الملك فوتني وقني ،صيفط وزير الخارجية او هنني ).متذا ستقول غدا يوم القيامة لملك الملوك الله عندما يسألك لماذا التقيت بمجرم كالسيسي ؟؟بماذا ستجيب اسي بنكيران ؟؟؟؟؟؟
2 - anouar الخميس 02 أبريل 2015 - 01:22
النفاق لاحول ولاقوة الا بالله
عندما تهب رياح الخريف تسقط الأوراق اليابسة
3 - يونس الخميس 02 أبريل 2015 - 01:23
لباقة الكلام و تناسق الأفكار هذه هي خلاصة جواب بنكيران، و جوابه كان في محله بأن جعل آراءه الشخصية لا تعكر عليه ما يمليه عليه منصبه و مصلحة بلاده بفعله، و أصلا بما ستنفع الأصابع الأربعة المرفوعة هنا في المغرب إخواننا في مصر، التضامن يكون بالتآخي و ليس بالانحياز إلى فصيل دون الآخر
4 - استاذ عبد الصمد الخميس 02 أبريل 2015 - 01:26
كون لقيت شي كوكب أخر نعيش فيه من غير الارض.....نمشي نعيش فيه ولا نسمع هاد الكلام من هاد السيد سامحه الله....نهار هز الشارة ديال رابعة فين كان!!!!!!!!!!!!!حنا ولا تكلمنا على المصريين....راه تكلمنا من الجانب الانساني...ماشي تدخل في شؤون داخلية لمصر....و داك القتل بدم بارد للمواطنين من طرف جيش السيسي حتى واحد ما يتمناه لاي واحد مهما كان دينو ولا جنسو و لا بلادو....لا حول ولا قوة الا بالله.....السياسة ورم خبيث.
5 - محمد الجعيدي الخميس 02 أبريل 2015 - 01:27
طاح بزاف المستوى ديال رئيس الحكومة
الله يهديك اسي عبد الاله بن كيران
6 - rifain الخميس 02 أبريل 2015 - 01:31
بعيدا عن لغة الخشب التي يتقنها بنكيران, أريد أن أعرف من هم هؤولاء الشباب الذين يخاطبهم لانهم كما يبدوا أبناء الطبقات الغنية وذلك بادي على وجوههم وعاشت جماهير البؤساء
7 - fouad jaadouni الخميس 02 أبريل 2015 - 01:34
انا بعدا صوت عليك ولكن دابا عرفت بلي نت اكبر واحد كيغير المواقف واي حاجا تقولا لا تبرر الاستسلام للباطل سمعتني ولا لااا " الحق لا يتجزَّأ والباطل لا يتجزَّأ
8 - المغربي المعروف الخميس 02 أبريل 2015 - 01:43
" قابلو غير بلادكم الله يرحم ليكم الوالدين " .. ختمها بعبارة تلخص الخلاصات .. سالينا
9 - إسحاق الخميس 02 أبريل 2015 - 01:45
كأن الصراع في اليمن يا رئيس الحكومة ليس شأناً داخلياً .. اتق الله وخلي عليك القضايا اللي كبيرة عليك
10 - ADNANE الخميس 02 أبريل 2015 - 01:48
انت في غنى عن الخوض في متل هاته النقاشات .
11 - حبدا لو كنت صمتت الخميس 02 أبريل 2015 - 01:48
بمنطق بن كيران اليمنيين كلهم اخوتنا كما المصريين وهدا شيء جميل و لا يجب علينا التدخل في شؤونهم حتى لا يتدخلون في شؤوننا لكي لا ننزعج .
لمادا ادن كونتم تحالفا بسرعة البرق و قصفتم قطاعا من اليمنيين بدريعة دعم الشرعية في اليمن لان هدا القطاع حسب ادعائكم انتم قام بانقلاب مسلح على هادي و بالتالي التدخل في شؤون اليمن اصبح عسكريا وليس شفاهيا في حين السيسي الدي قابلته قام بانقلاب عسكري دموي حدتث فيه مجازر لم يعرف التاريخ المصري الحديث و العربي مثيلا لها لا تريد ان تنطق بكلمة فيه حتى لا يحسب عليك انك تتدخل في الشان المصري,ماهدا التناقض الغريب او تحسبن انك تخاطب قطيعاّ.الناس لا تنتقد حضورك القمة و لكن تنتقد الكلمة الغريبة التي القيتها و لقائك بالسيسي لان هدا اللقاء لا علاقة له بالقمة و انت الدي سبق لك ان ابديت امتعاضك من الانقلاب العسكري.
يبدو ان الرز الخليجي حسب تعبير السيسي فعل فعلته في ازدواجية المعايير و تغيير المباديء كما كان له وقع السحر في تقدم الثورات المضادة لكنه يا للمفارقات العجيبة لم يفلح مع جوناتان في نيجيريا و فاز البوخاري دو التوجه الثوري رغم ضخ الخليج المليارات لافشاله.
12 - مصطفى الخميس 02 أبريل 2015 - 01:50
لا من طبيعة الحال لا نريد من يتذخل في أوضاعنا الذاخلية. لكن هل نقبل بتذخل اليمنيين يوما في اوضاعنا. الرجال مواقف و قد خنت موقفك وموقف شعبك ... فكان بالاحرى ان تقول لن اذهب الى شرم الشيخ او على الاقل ان يذهب وزير الخارجية (تخفيض مستوى التمثيلية) او ان تفعل ما فعله اخرون و تسرع بالعودة الى المغرب. الا ان تلتقي بسفاك الدماء الا هذا الا هذا الا هذا الا هذا الا هذا الا هذا الا هذا الا هذا
13 - tres confortable sur nos dos الخميس 02 أبريل 2015 - 01:52
tahriiiij avec un grand acteur assis tres confortablement, grace a sa foncon de ruiner les marocains dans le credit internationale a plus de 250milliards que les marocains vont continuer a s'appauvrir pour la payer....l'essentiel que lui reste dans son poste, en ruinant les marocains et en vidant leur poches par les augmentations des prix et leur qualite de vie qui s'est deterioré depuis l'arrivé au gouvernement de ce monsieur....et on n'a rien vu comme realisation a part les augmentations des prix...la santé est pire, l'enseignement est pire, la securité n'a jamais été aussi piiire, les marocains dans les patelins des morts vivants qui transportent leur malade sur des ânes et meme pas
14 - drafat الخميس 02 أبريل 2015 - 01:56
أنت على حق يا سيدي فمصلحة الوطن هي الأولى أما مشاكل الدول الداخلية نحن بعيدين عنها إلا إذا كانت ضد مصالح المغرب فذلك كلام آخر .
15 - حياة الخميس 02 أبريل 2015 - 02:00
اودي والله ماتنحملك السيسي ولكن سي بنكيران دار شي حاجة لليهو والله ماراضي عليها باااااااااااااااااااااااااينة العمى
16 - رشيد من نيوجرسي الخميس 02 أبريل 2015 - 02:06
بنكيران في الاول والاخر هو سياسي و السياسي هكذا يكون في اي دولة في العالم يلف ويدور على المصلحة لا على الحق. والمغرب كما مصر والعديد من الدول يتبعون الاقوى وليس المحق.
17 - بارى الخميس 02 أبريل 2015 - 02:23
أي حركة سياسية شيعية كانت أم اسلامية ... عندما تدق ابواب المنظومة السياسية لأي بلد ﻻ بد أن نعي قبل أن نتعاطف معها أنها بالضرورة ملزمة بمسايرة التوجهات و القرارات الديبلوماسية للبلد و التي تقررها السلطة العليا بالبلاد باستشارة أو بدونها و نحن لم نأخذ موثقا من رئيس الحكومة بأن سوف يخالف توجهات و تعليمات الملك متى تتعارض مع قناعاته حتى نحاسبه على نقضه لعهده
ماذا لو صرح بنكيران أنه يعتبر السيسي انقلابيا لكنه ملزم باحترام تعليمات الملك و بأن هذا التوجه الديبلوماسي غير مقتنع به؟
كيف إذن سنتقبل هذه الاجابة؟ هل سنتهمه بعصيانه لملك البلاد الذي لطالما صدعنا العالم بأننا نقدره و بأننا كشعب نتقدم بالسمع و الطاعة لأوامره السامية المطاعة؟
هل في مصلحتنا أن نحدث شرخا بين حاكم المملكة و ذاك الذي يترأس حكومة نصبها الملك هو نفسه؟ إذاك هل ستعتبر أن من فوضناه أمرنا بعد الله أخطأ الاختيار لما عين بنكيران رئيسا للحكومة ؟ هل يمكننا محاسبة الملك على سوء اختياره؟
18 - مراد أرفود الخميس 02 أبريل 2015 - 02:30
خطاب بئيس من عبد الإلاه بنكيران، ظاهر الإرتباك عليك فتصريحات الأمس القريب أبعد بكثير من تصريحات اليوم، على الأقل خصومك السياسيين يسمون الأسماء بمسمياتها ولا يميلون كل الميل في مواقفهم. لن أمنحك صوتي مجدداً. الحاصول فهاد البلاد ماكاين غير جلالة الملك الله ينصرو
19 - فلاح الخميس 02 أبريل 2015 - 02:34
هدا هو كلام الله اعطيك صح أهل مكة ادرئ بشعابها قضية أمة المغربية الوحدة الترابية واسترجاع الصحراء الشرقية ومحاربة الإرهاب والجهل والأمية وفوارق الاجتماعية ونهوض الاقتصاد متل المغربي ما يضحك ليك غير ضفرك وقصوحية رأس كترجع بلبرودة
20 - yahya الخميس 02 أبريل 2015 - 02:53
حين تتعارض المصالح مع الحق فينبغي على كل من يعتبر نفسه إنسانا أن يضرب المصلحة عرض الحائط وأن يقف مع الحق. فقنطرة النفاق والخذلان التي يراد للمصلحة العبور منها ليست إلا سرابا لا ينتبه له الشقي إلا حين تتحطم مخططاته وتلاحقه لعناتها في منامه ويقضته.

السيد بنكيران يسألنا : هل نريد لمصر أن تتدخل في شؤوننا وقضايانا ؟

أقول له : إن أراد المصريون التدخل الإيجابي لنصرة قضيتنا العادلة فأهلا ومرحبا بهم وإن أرادوا المكر بنا ومساندة الباطل فلا يضرنا ذلك في شيئ. هم أحرار في إختيارهم. أما أن يتم السكوت على الطغيان الذي تقوم به المؤسسة العسكرية الإنقلابية في سائر أفراد الشعب مقابل عدم التدخل أو مقابل التدخل الإيجابي في قضية الصحراء فذلك مشين ويوحي بأننا نشتري المواقف لقضية خاسرة بغية إنقادها.
21 - HAMLETH الخميس 02 أبريل 2015 - 03:02
Le grand monsieur n'a pas à se justifier .je ne prends même pas la peine d'entendre ces propos qui sont généralement convaincants ,non seulement approximatifs .le MONSIEUR est au delà de tout soupçon et en cela réside la DIFFÉRENCE ces MALHEUREUX qui n'arrivent plus à assimiler le fait accompli .celui qui veut dire que la très grande majorité de la "pouplasse "en a ras le bol du PASSÉ lugubre de ceux à qui l'on croyaient ,qu'on entendait sous la pluie et qui nous ont TRAHIS.
Ce monsieur auquel les plus nécessiteux ,les plus raisonnables ,les plus perspicaces attachent une confiance sans bornes ne sont tout de même pas STUPIDES.
Aux plus astucieux et moins scrupuleux de REPONDRE d'une façon à laquelle leurs consciences déjà bien remplies de "rejets" ne poura jamais faire face .
Ces gens la ne pensent pas monsieur ,ils divaguent ,se défendent ,sortent becs et ongles pour se maintenir dans l'espace .ca reste humain et plus qui non humain .
22 - ahmed-sefrou الخميس 02 أبريل 2015 - 03:52
mr benkirane a tout a fait raison et c´est de la politique ,les interets de notre pays est avant tout
23 - ali الخميس 02 أبريل 2015 - 04:22
bravo monsieur benkiran.la politique une chose et les sentiments autres chose. c aux égyptiens de choisir leur chef. et nous on surveille ;celui qui gouverne et le plus fort on est avec lui. Morssi a fait tomber le paye dans le kao avec ses idées du 10 em siècle. les barbues salafistes ne font que détruire les payes. le monsieur est honnête et parle avec sincérité. La politique du paye passe avec tout.
24 - مهدي بن قاسم الخميس 02 أبريل 2015 - 04:30
‏بسم الله الرحمن الرحيم وبعد فلا تثريب على المغاربة بعدما صارت حجتهم واضحة كالأبيضين.

نحن أمة واحدة ننصر المظلوم أينما كان ولا نضع أيدينا في أيدي القتلة. المصري يجب عليه أن ينصرني لما أُظلم و المغربي يفزع لأخيه المصري المظلوم. هكذا كان أسلافنا وهذا ما علمه علماءنا.

ولإمام القصار
تسع أبى منها أولو الأحلام و الهمم السَّنِية
إلا بحال ضرورة تدعو لها مع حسن نية
و هي الشهادة والوساطة والحكومة في القضية
و كذا الإمامة والوديعة والتعرض للوصية
ثم الإجابة للطعام وللولائم والهدية
فسد الزمان وأهله إلا القليل من البرية

أقول لعبد الإله أنك كِحي كِميت مقطوع فيك الرجا... ولسان حال الذين هم في سجون السيسي يقول لك إذا ما ضربتك يدك ما تبكي وضربة بدمها خير من كلمة بسمها... ‏اللي زرع العيب يحصد الندامة
25 - MAZ الخميس 02 أبريل 2015 - 04:35
The Metamorphosis:
Bankirane maybe is transforming gradually, slowly but surely into Mezouar while Mezouar is going, maybe, to be soon transforming into Bankirane. Fahmtouni Walala Ya Jilala!
26 - Manti9 الخميس 02 أبريل 2015 - 04:41
أنا لا أفهم بعض الناس، تريد من بنكيران أن يقاطع القمة العربية و أن يقطع العلاقات الدبلوماسية مع مصر وأن يخرب العلاقات الدبلوماسية مع كل الدول العربية التي تساند السيسي لمجرد أنه دكتاتور؟وكان دالك سيغير شياً.كل دول العالم تعترف بنضام السيسي وهذا لن يتغير إلا إن ثار المصريون وهذا مستبعد أن يحصل في القريب العاجل. لهذا فالمغرب مجبر على التعامل مع نضام السيسي ، لحفض العلاقة مع مصر كبلد وكشعب.
27 - jilali الخميس 02 أبريل 2015 - 04:50
زمان(غير بعيد) قلت يجب مقاطعة البضاءع الاسراءلية والان تعنق اليهود. وقلت ان السيسي انقلابي والان تعنقه واش هذا مشي نفاق اسي لقلاق
28 - nesh da gh'your الخميس 02 أبريل 2015 - 04:53
La question de la dialectique de morale et de la politique est très ancienne, soulevée principalement par Rousseau. Je suis un laïque, pourtant j'ai beaucoup de respect pour Monsieur Ben Kirane. Cependant le premier ministre est fort par l'autorité qu'il puise dans le soutien populaire et il aurait pu en user dans son bras de fer avec le palais royal. Mais, je crois, l'intérêt national exige qu'on reconnaisse n'importe quel chef d'Etat à l'étragner quoiqu'il est un peu difficile d'admettre qu'un "alm'rda" comme ce Sissi soit un président. Merci
29 - Nadia الخميس 02 أبريل 2015 - 05:35
ليتك صمتت عوض ان تخرج علينا بمثل هذا الحوار كان الكثير من الناس وانا منهم حاولنا إيجاد عذر لك، قد يبدو غير مقنع لكن سنحاول ما أمكننا ان نقبله، لكنك بكلامك هذا صراحة صدمتني بل صدمتنا، لكم الله يا شهداء الحق.... يقول الله عز وجل ( من المؤمنين رجال صدقو ماعاهدوا الله عليه)
30 - Ahmed الخميس 02 أبريل 2015 - 06:06
في السياسة الخارجية يجب البحث عن مصلحة الوطن اما اذا أردنا تتبع المبادئ فيجب إذا مقاطعة أغلب الدول العربية والافريقية لأن حكامهم غير شرعيين
31 - aymane الخميس 02 أبريل 2015 - 06:25
عن اي مصالح تتحدت عنها مع نظام مصر الانقلابي المفلس اصلا وكأنك ستقاطع اميركا .انظر الى اردوغان الذي قاطع السيسي ولم يعرف اي مصالح مع قاتل الاطفال .واذا كان مرسي والسيسي عندك سيان فاعلم انك لم تعد تفرق بين الحق والباطل واصبحتم تشجعون على الانقلاب فحذاري.واما قولك تسيير الصحراء والملفات الكبرى من طرف شخص واحد وتتباهى بذلك فاعلم انكم خيبتم امل الشعب الذي صوت لكم وفي المرة القادمة لا داعي للانتخابات
32 - زكرياء الخميس 02 أبريل 2015 - 06:25
اريد ان اعرف يا من تخادعون الله والذين امنوا .. ما موقف الدين والله عزوجل من كل هذا .. حينما تبعثون وتقفون بين يديه.. قولوا له السياسة تقتضي.. ثم الستم من تدخلتم في شؤون اليمن .. نعم التدخل في الشان الخارجي لا حرج فيه ما دام ينصر المستضعفين .. هدا ولكن الذين باعوا دينهم لا يفقهون
33 - momom الخميس 02 أبريل 2015 - 06:29
بعبارة اخرى أرسلني الملك لتمثيل المغرب و لاعتراف بالسيسي و حكومته حتى لا تميل مصر للبوليزاريو (المصالح الوطنية للبلاد)
34 - abou abd halim الخميس 02 أبريل 2015 - 06:44
سي بن كران .. إنا نحبك .. ونتمنى من الله أن يتيتك على الحق
35 - Marouane الخميس 02 أبريل 2015 - 06:58
ان كنتم لا تريدون التدخل في شؤون الدول الأخرى فلماذاتبعتون الجيش لمحاربة الانقلابيين في اليمن!?
36 - Immigre الخميس 02 أبريل 2015 - 07:01
Il y a des gens qui ne veulent rien comprendre.Et meme si ôn etait en Suisse ,tu crois que ce pays aussi démocratique que la Suisse va sacrifier ses intérêt pour un principe démocratique??D'aiileurs ôn l'a vu lors de la crise avec le fils de Kaddafi ,elle a fini par lacher prise.
Un ministre il ferme sa geule ou il démissionne a dit
Chevenement
37 - Hanane الخميس 02 أبريل 2015 - 07:11
He is right.............he is right , you know that most Egyptians don't know but even don't care about our Sahara issue....!!!
38 - مغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 07:15
هناك توافق واضح بين العسكري والإسلامي ، فالأول سرق منصب الرئيس الشرعي محمد مرسي والثاني سرق المناصب الشرعية لمعطلي محضر 20 يوليوز .

الشعب المغربي كله أصبح ضد حزب النذالة والتعمية الذي شوه صورة الإسلاميين وجعل الناس ينبذونهم أينما وجدوا
هؤلاء ليسوا إسلاميين ، فالإسلاميون لا يظلمون ولايكذبون ولا ينافقون وهؤلاء كذبوا وظلموا ونافقوا وخير دليل على ذلك ما اقترفوه في حق ضحايا محضر 20 يوليوز
لا أحد أصبح يصدقهم بعد الذي فعلوه في قضية محضر 20 يوليوز التي كشفت عنهم قناع المكر والكذب الذي طالما تستروا خلفه

أيها المغاربة اغسلوا أيديكم من حزب العدالة والتنمية بالماء و الصابون وجافيل ، لقد صار حزب أكثر نتانة ووسخا وقذارة من صناديق القمامة العفنة .
إن من ما يزال يصدق خطاب قادة حزب المصباح المغربي ليس إنسانا سويا وإنما هو مغفل بليد أبله عبيط معتوه أو منافق ، والمغاربة لا يستغربون ذلك اللقاء مع قائد الإنقلاب على الشرعية في مصر ، فما اقترفه قائد جزب المصباح في حق معطلي محضر 20 يوليوز يجعل المغاربة لا يستغربون حتى من لقائه بنتانياهو وإشادته بسياسته الحكيمة مع الفلسطينيين.
39 - Amazigh Muslim الخميس 02 أبريل 2015 - 07:26
Lah Ihdik Á Si Raiss.
Le Maroc est bcp mieux que la Suisse.
40 - بنيونس الخميس 02 أبريل 2015 - 07:30
غريب امر بعض المعلقين الحكم الجاهز يتلون بلون الاحداث ومناضلي العالم الافتراضي من وراء الشاشة يلتقطون اخبار وينصبون انفسهم حكام اما بن كيران فهو يمثل الدولة المغربية , ااما بصفة الامين العام معروف موقفه وبلا تكثار الهدرة
41 - المنصف الخميس 02 أبريل 2015 - 07:52
مالفت انتباهي بعد تصريح بنكيران1- يفرق بين كونه رئيس حزب ورئيس حكومة, عكس ما يروج له معارضوه 2-يعمل لصالح وطنه قبل ان يفكرفي صالح حزبه 3-يؤيد خطوات الملك الذي لايخطو خطوة الابعد دراسة ولا يرتجل, والالماذا يحيط به ثلة من المستشارين?-اجتماعه مع شبيبة حزبه متواضعا ليجيب على استفساراتهم ,حتى لايظنوا انحرافه عن مسارالحزب 5-تعبيره عن تجاهله لمايروجه شباب الفيسبوك اوشيوخه, لان رواده مجهولون ,وهذه حقيقة فليس كل من يكتب اوينشر يريد الصلاح والاصلاح 6-لاحظت ان الحزب استقطب شبابا يافعين ,ليسوا ملتحين ولامجلببين, وشابات لسن متحجبات ولامنقبات 7-ارى ان بنكيران بهذه التقليعة الجديدة سيغزو قلعة الشباب ,اذ يبين انه لم يات للتدخل في حياة الاشخاص ,وانما لاصلاح البلاد 8 -التزام الشباب في سياسته-كمايقول-سياتي بالاحتكاك ,والتواصل ,والاقتناع ,وليس بالاجبار,ككثيرمن ممثلات مصراللائي تبن الى الله وهن في اوج الشهرة 9-كيف سيكون رد شباط ولشكراللذين مزقا حزبيهما وسيقطعان ثيابهما?10الابيض والباكوري لااسمع لهما طحينا ولاارى لهما عجينا.
42 - abdul الخميس 02 أبريل 2015 - 08:19
حجتك باطلة اذا كانت علاقتك بالشعوب فان الشعب المصري لا يقبل بالانقلابيين القتلة
43 - عبدالاله الخميس 02 أبريل 2015 - 08:26
متنسوش بأن عبدالاله بنكبران رئيس حكومة ؤ باقي تابعنا ملفات ديال الصحراء خلصنا نخدمو دماغنا شي شوية
44 - maghribi hor الخميس 02 أبريل 2015 - 08:34
الكل يعلم الحقيقة هذه فقط مجاملة سياسية لكن الواقع حاجة ثانية الكل يعلم ان جل المغاربة مع مرسي و يكره الانقلابي القتال السيسي البارحة المصريين و اليوم الفلسطنيين لو وجدنا بما نساعد به الشعب لاستعادة الشرعية فنحن معهم السياسيين مع بعضهم و الشعب مع الشرعية ولن تتغير قناعاتنا و انا اعلم جيدا ان بنكيران داخله مع مرسي لكن هذه هي سلبيات السياسة
45 - nice الخميس 02 أبريل 2015 - 08:54
Mr benkirane a la ligitimité du peuple par voix des urnes pour defendre l'interet du pays la ou il trouve l'occasion ceux qui ne sont pas d'accord n ont qu'a user de leurs armes dans les urnes.
46 - abdeljalil الخميس 02 أبريل 2015 - 09:10
انا كنشوف شيء طبيعي جدا ومقدرا أن السيد المحترم بأخلاقه رئيس الوزراء السيد بنكيران بصفته يمثل أمير المؤمنين محمد السادس لانني أتشرف و افتخر بهدا الاسم دلك لأننا والحمد لله مؤمنون بالله و بسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في قمة للعرب المسلمون التي جرت في مصر الغالية السليبة وكان ملزما على السيد بن كيران أن يصافح بيده النضيفة يد الطاغوت الجديد اللدي أبتليت به مصر الغالية ولكن كان دلك من أجل اخوتنا في اليمن المسكين اللدي اصبح في يد مجموعة من المرتزقة ديال الحوتيين التابعة لايران الشيعية التي كل يوم تسب امنا عائشة و الصحابة الكرام ابو بكر و عمر وعثمان رضي الله عنهم و أرضوه اما السيد محمد مرسي الرئيس الشرعي في مصر فليس لنا كلنا بمن فينا وأمير المؤمنين كمغاربة احرار ابا عن جد سوا الدعاء ثم الدعاء لهم بي يا رب اللهم عجل في اطلاق سراحه و اخوانه يا الله وكل مضلوم مصري ورحم الشهداء منهم وبعت اللهم فيهم رجلا صالحا عادلا يحكمهم ويجمع شملهم ويا رب أمنا في اوطاننا وجمع اللهم شملنا وعفوا عنا ولا تفرقنا ونصراللهم المناضلين والمقاومين والمجاهدين في كل بقاع ارض الاسلام و المسلمين أمين يا رب العالمين
47 - ahmed الخميس 02 أبريل 2015 - 09:15
monsieur le président est devenu arrogant après sa récente réunion et quelqu'un a est monsieur le président lui même était également
C'est pas benkirane qui je le connue
48 - nezha de rabat الخميس 02 أبريل 2015 - 09:17
الأستاذ بن كيران عندو ااحق في هذا الكﻻم...ﻻ يمكن المقاطعة مع اﻻخوان المصريين ﻻنه ﻻجدوى من دلك
سيسي قتل او دبح .؟!وﻻد بﻻدو تبارك الله كتار بزاف.و القرار بيدهوم يقبلو او يرفضو سياسته.
المهم اللهم اجعل بلدنا امنا يا رب....
49 - bouchaib الخميس 02 أبريل 2015 - 09:18
بن كيران هو الرجل الناسب في المكان المناسب نعم لقد أصبح السيسي الرئيس الشرعي لبلاده وما حضور الدول العربية إلا تزكية واعتراف للسيسي بذلك والمغرب له من المشاكل داخليا وخارجيا ما هو مقلق جدا وهو بحاجة ماسة لأن يكون مع إخوته العرب في نفس الخندق إنها المصحة أولا ثم السياسة ...إذن فبن كيران هو رجل المرحلة إذ في عهده أصبح للمغرب مكانة مهمة بين الدول بل صار المغرب نموذجا ومنافسا قويا لأنه يطبق تعليمات الملك بكل إخلاص عاش الملك وشكرا بن كيران كما أرجوللمعارضة أن يتغير أسلوبها البائد وأن تغير رؤسائها
50 - fahd الخميس 02 أبريل 2015 - 09:24
Le dossier du sahara a beaucoup fragilisé le Maroc et sa politique étrangère, lorsque des politiciens égyptiens ont rencontré des responsables du polizario, ils savaient très bien que c'était la seule façon de faire "abdiquer" le Maroc et le faire changer d'avis sur sa conduite hostile à l'encontre de ce clown de Sissi, et il faut reconnaître qu'ils ont réussi leur coup. Mais peut-être que je me trompe!!! Une chose est sûre, ces saloperies de dirigeants algériens nous ont foutu un sacré caillou dans les godasses
51 - moha الخميس 02 أبريل 2015 - 09:28
Que peut on attendre d'un homme qui n'a pas de principes ?
52 - nasim الخميس 02 أبريل 2015 - 09:28
ce qui est entrain d'expliquer Mr benkiran est la meme these avancée par les normalisateur avec israel ,pour interet national il faut s'asoir sur ces principe,non Mr benkiran vous aurait pu participer sans rencontrer ce criminel avec un grand sourir jusq'au grands dents ,a ma connaissance il a pas rencontré tout les participant de ce somet .
53 - motaba3a الخميس 02 أبريل 2015 - 09:29
مولانا صاحب الجلالة أعزكم الله،
إن مثل هذه التصريحات والإيحاءات التي يقحم فيها السيد رئيس الحكومة المغربية، من موقعه كأمين عام لحزب سياسي، سدتكم العالية بالله لن يترتب عنها سوى انتهاك مبدأ المساواة بين مختلف الأحزاب السياسية خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات، وبالتالي سوى عرقلة الاختيار الديمقراطي والمنافسة المبنية على تكافؤ الفرص بين الأحزاب السياسية باعتبارها مؤسسات دستورية متساوية فيما بينها.
مولانا صاحب الجلالة أعزكم الله،



-المعارضة- المخجلة والجبانة بالمغرب
حسن احراث
الحوا المتمدن
54 - khalid الخميس 02 أبريل 2015 - 09:35
"la démocratie est un luxe des pays riches"
55 - S'isolait الخميس 02 أبريل 2015 - 09:43
اااا سي بنكيران لك كل الاحترام و التقدير، و لكن لا مبرر لهذه الزيارة، شفتي و كان جان من عند حد اخر كان ما همناش و لكن منك انت جات قاسحا !!!!! و حذاري من لغة الخشب . أتمنى من الله ان تصلك رسالتي.
56 - يوسف الخميس 02 أبريل 2015 - 09:54
ما يعجبني في هذا الرجل هو صراحته ....
57 - جمال ابو ايوب الرباط الخميس 02 أبريل 2015 - 10:00
السلام عليكم تحية للجميع بالرغم من اتفاقي مع وجهة نظر السيد رئيس الحكومة او لا الا ان الشيئ الوحيد الذي اكرهه هو ان يتحدث المسؤول كيفما كان ويرفع رجله الى درجة ان المشاهد يشاهد اسفل حدائه .واريد طرح سؤال على القراء ما رايكم في هذه الطريقة(رجل فوق رجل ) انا لا اقصد السيد بنكيران شخصيا ولكن طريقة الجلوس ورفع الرجل والله المستعان
58 - yassine yassine الخميس 02 أبريل 2015 - 10:08
حتى اليوم يا ايها الشعب الذكي، لم تفهم اننا في زمن المصالح و الماديات.لا وجودة للاسلام الحق و لا الانسانية الحقة في قاموسهم.فقط سياسة اكاذيب و دبلوماسية غدر.
اما ما يحدث في المجال العسكري اليوم ،و هذا التحالف بين الدول العربية .هو فقط لمواجهة الزحف الايراني.و هو مصيدة امريكا لايران..
نسأل الله ان يحفظنا
59 - مواطن الخميس 02 أبريل 2015 - 10:17
يا رئيس الحكومة الي قال ان ﻷمغرب ماشي هو سويسرا انا كنقول ليك المغرب احسن نن سويسرا بشعبه وملكه واياك ان تنفص من شان هدا الوطن الحبيب كيفما كانت طروفه غير الى كنت سويسري او ماشي في راسنا
60 - usef الخميس 02 أبريل 2015 - 10:29
كيف يعقل أ سي بنكيران كتقول المصرييين خوتنا أو فنفس الوقت كتقول مندخلوش فأمورهم !!!! أولسنا إخوة مسلمين ! وتجمعنا راية الإسلام ! كيف تنهانا عن التدخل في شؤون المسلمين و رسولنا الكريم من أوصانا بأن نهتم بأمور بعضنا البعض. حيث يقول صلى الله عليه وسلم: (من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم)..و أقول لك أسي بنكيران نعم المصرييين تدخلوا في شؤوننا في شخص حكومتهم وإن صح القول ضدنا في حرب الرمال بالوقوف في صف الجزائر .و المغاربة ما قالو غير الحق !!◄ لاللإنقلاب و نعم للشرعية ►
61 - wahib الخميس 02 أبريل 2015 - 10:38
يبدو أن السيد رئيس الحكومة متعدد الأوجه تارةً مع الشعب المصري وتارةً مع قاتله ،أنا أرى أن الله قد كشفه على حقيقته لمن كان يثق به رغم أنه كان مكشوفاً لكثير من المغاربة .. هذا الرجل خذل اخواننا بمصر والله يمهل ولا يهمل.
62 - رشيد لامين الخميس 02 أبريل 2015 - 11:02
رئيس الحكومة كلامه معقول وصحيح مائة بالمائة ..المغرب مصالحه مشتركة مع مصر بغض النظر عمن يحكم مصر...مصالحنا هي الاولى مع الدول الصديقة ولايهمنا من يحكم سواء كان مرسي او السيسي اوشعبولا....هده شؤونهم الداخلية ..اهل مكة ادرى بشعابها وليس من حق احد ان يملي رايه على احد
63 - مواطن بسيط الخميس 02 أبريل 2015 - 11:19
بن كيران تصرف كرجل دولة ومثل المغرب في هذا الحلف. لا تخلطوا بين الأوراق :فرءيه الشخصي أو الحزبي في مصر السيسي لا يهم .فالسياسة لا تؤمن إلا بالمصالح. ومصلحتنا مع السعودية. ثم لا ننسى التوسع الإيراني الرافضي سفاك أهل السنة .فبعد العراق و سوريا جاء دور اليمن لتنضوي تحت هذا التيار الجارف على مشارف البيت الحرام .
والآن هناك بوادر اتفاق بين إيران والغرب نحو التطبيع. سيكون هذا على حساب الشعب العربي
64 - HASSAN الخميس 02 أبريل 2015 - 11:21
هل مصلحت البلاد تقتضي زيا رة رئيس الحكومة للقمة العربية الذي يترأسها السيسي ترجع بالنفع على البلاد أين تتجلى المصلحة التي يسعى إليها الشعب المغربي؟ في نظري المتواضع أن تنظيم القمة العربية بمصر رفع من قيمة السيسي الذي قتل الكثيرمن الشعب المصري وهذا الشعب إخواننا في الإنسانية والإسلا مية فكيف إذن تبررون هذا الموقف بدل الإعتظار؟
65 - عبد الله الخميس 02 أبريل 2015 - 11:36
أحسن تعليق رقم 43 ، لقد أصاب الحقيقة ، فعلا الظلم الذي تعرض له ضحايا محضر 20 يوليوز في عهد من يوصفون جورا بالإسلاميين لا يغتفر وهو الظلم الذي كشف النقاب عن حقيقة أعضاء حزب العدالة والتنمية الذين باعوا المبادئ والقيم الإسلامية التي طالما شنفوا أسماعنا بها خلال الحملات الإنتخابية ، لقد فضحتهم قضية مظلومية ضحايا محضلر 20 يوليوز ، نعم لقد خانوا الأمانة ونقضوا العهد وظلموا العباد وتستروا على الفساد بل انهم اندمجوا فيه ، ولا غرابة بعذ الذي فعلوه أن يلتقي قائدههم بقائد الإنقلاب على الشرعية في مصر .
كان الله في عون ضحايا محضر 20 يوليوز ،
66 - ABOU HAKIM الخميس 02 أبريل 2015 - 11:44
لماذا ذهبت الى مصر اليس من بين ما ذهبت اليه هو ضرب اخوانك اليمنيين بمباركة ودعوة اخوانك الخليجيين .؟ لماذا ندعم الشعب السوري ضد المجرم بشار اليس المجرم السيسي قاتل لشعبه انه النفاق والذل والمهانة مسحت جميعها فيك يابن كيران
67 - عمر الخميس 02 أبريل 2015 - 11:46
الاخوة المغاربة المحترمين لا افهم سبب كراهيتكم وحقدكم على الشعب المصري واختياره فنحن من اخترنا الرئيس السيسى بارادة حرة وانتخابات نزيهة اما المجرمين واتباعهم الاخوان المسلمين ومن شايعهم فهم الان فى مزبلة التاريخ ويسعون فى الارض فسادا يحرقون ويقتلون الشعب المصرى فرجاء لا تتقولوا على الشعب المصرى باقاويلكم الفاسدة بدون علم ومعرفة بحقيقة الاوضاع فى مصر نحن لم نتدخل فى شئونكم ( قل خيرا اواصمت)
68 - AMAMAM الخميس 02 أبريل 2015 - 11:48
رئيس الحكومة كلامه معقول وصحيح مائة بالمائة .
69 - مروكي الخميس 02 أبريل 2015 - 11:56
هناك بعض المغاربة يريدون ان يكونون مصريين اكثر من المصريين انفسهم كحال الجزاءيين الذين يريدون ان يكونوا صحراويين اكثر من اهل الصحراء وينعثوننا بالمحتل في راءي ان موقف عبد الاله بن كيران من السيسي فيه من الحكمة والتبصر بعيدا عن رفع الشعارات الفارغة فاهل مكة ادرى بشعابها وهم الوحديين المخولين بقبول او رفض النظام فما مرادنا وامانيينا الا ان تعيش كل الشعوب العربية والاثنيات المشكلة لفسيفساءها بسلام واستقرار وازهار فالناظر الى خريطة العلم العربي يرى اننا قلب الكرة الارضية وروحها لكن الله ابتلانا بالفتن واطماع الغير فينا والدارس للقانون الدولي العام والعلاقات الدولية لايستغرب هذه المواقف لان العلاقات بين الدول تحكمها قواعد وثوابت ومن بين هذه القواعد احتواء الازمات فموقف الحزب جلب علينا هجوم المصريين ومعاكستنا في وحدتنا والسياسة توازن رعب وردع
70 - houka الخميس 02 أبريل 2015 - 12:07
مع الاحترام الشديد للإخوة المغاربة نحن أهل مصر وبنعيش فى وسط الحدث أولا انا من الناس التى انتخبت الدكتور مرسي ثانيا الجزيرة مسيطرة على معظم عقولكم لأنها كاذبة ثانيا السيسي قبل فض اعتصام رابعة نبه وحظر لايقل عن 40 يوم وسالو الشيخ محمد حسان ثانيا أثناء فض الإعتصام الشرطة بدأت بالحسنا والكلمات الحسنة وأول من ضرب بالنار كانو المعتصمين المغيبين واحنا الشعب المصري الذين قمنا بثورة 30 يونيو لأن بلدنا كانت بتنهار ومحمد مرسي اعطا إعفاء للإرهابيين من السجون وهذا بنعاني منو إلى الآن وخلاصة الكلام ربنا سبحانة وتعالى يقول إن تنصرو الله ينصركم ويثبت اقدامكم صدق الله العظيم والله الإخوان همهم كولو الحكم نحن فى مصر ونعلم لا تمشو بعواطفكم ورا الإعلام الجزيرة الكاذب والأيام هتسبتلكم لما قطر تتصالح مصر شوفو الجزيرة هتتغير تغير كلى وجوزئي عموما بارك الله فيكم يااهلنا فى المغرب البلد الطيب وشعبها المحترم وبارك الله فى الملك محمد السادس وجزاكم الله خيرا
71 - مريم الخميس 02 أبريل 2015 - 12:15
سلام الله عليكم
بصراحة استغربت كلام رئيس الدولة. ازدواجية المواقف وعدم الثباث على المواقف والمبادئ السليمة. الواجب الوطني نتقبله بحضورك قمة شرم الشيخ أما ما زاد عنه فيُرفض، ثناءك لقائد الانقلاب ولقاؤك به كانت خطأ فضيعا وفادحا.
الغريب والعجيب في الامر ان قناتنا التلفزية المغربية الرسمية في يوم من الأيام وصفت السيسي بقائد الانقلاب وجرمت ما ارتكبه من مجازر، وذلك ردا على التقارب المصري الجزائري....
هل أنتم منسجمون مع أنفسكم أم أنكم منسجمون مع مصالحكم المسطرة بأيدي غيركم ؟؟؟
اللهم دلنا على الصواب وتبثنا عليه
72 - راي مستقل الخميس 02 أبريل 2015 - 12:46
عندما يتعلق الامر بالمبادئ والاراء الشخصية فالانسان حر في اختياراته ,اما عندما تكون المسالة مسالة علاقات دولية فلا شيئا يحدد هذه العلاقة سوي منطق المصالح الاستراتيجة ,بغض النظر عن مواقف الافراد والجماعات .
73 - krimou الخميس 02 أبريل 2015 - 13:15
لماذا لايعترف بنزيدان بخطئه وبجهله لعلم اسمه السياسة فنصرته لرابعة ولمرسي ارتبط اساسا بموقفه الحزبي الاخواني اي نصرة الاخوان في مصر وليس نصرة الحق لان هذا الاخير في علم الله وحده
في المقابل يجب تغليب المصلحة فالحق حين يرتبط بالمجتمع والسياسة يصبح نسبيا ويخضع لصراع القوى
نصرة بنكيران لمرسي جعله يدخل في تناقض مع مصالح الدولة المغربية ثم ان الثورة في مصر لم تنته الا بشرعية السيسي فالشرعية الثانية اسقطت الشرعية الاولى لمرسي وهذا هو منطق القوة والاقوى هو الاصلح في الحياة كلها والواقع يبرز ان شرعية السيسي اقوى من شرعية مرسي
ان الاخلاق لوحدها غير قادرة على احقاق الحق والا لما احتاج الانسان الى قوانين الدولة هذه الاخيرة تختلف بحسب دساتيرها وتضارب المصالح وانتظارات كل شعب
بنكيران يريد ان يكون زعيما دينيا في العالم العربي وهو لم يقدر على حل مشاكل مجتمعه ولم ينجح في تدبير حكومته لانه تحول من رئيس حكومة الى داعية لانه يدبر حكومته بعقلية التوحيد والاصلاح
بنكيران يريد اسلمة كل الحكومات العربية فحتى انتخابات تونس اغضبت الاخوان في المغرب لانهم يعتقدون انهم احكموا سيطرتهم على المغرب بقي فقط مصر
74 - الحمزاوي الخميس 02 أبريل 2015 - 13:27
في الحقيقة نتعب انفسنا ونستنزف طاقات البلاد في اجراء الانتخابات . ان لم يكن لك برنامج اقتصادي و اجتماعي ..و..سياسي خاصة السياسة الخارجية ...قضية الصحراء للملك والخارجية للملك و الكرة... ؟!!!!
75 - سياسة اكاذيب و دبلوماسية غدر الخميس 02 أبريل 2015 - 13:29
tu donnes l'exemple de la suisse, que le maroc n'est pas la suisse quand l'exemple camouffle et explique tes reponses....mais tu n'es absolument pas capable de dire que le maroc n'est pas la suisse, pour l'ouvrir a ces africains mesirables qui nous ont envahi et auxquels vous reglez les papiers dans un temps reccord sans selection ni condition que meme la suisse ne le fera pas.....vous avez ruiné le maroc avec des décisions qui appauvrit les marocains et qui met le future de nos enfants en grand danger de trafique de drogue et aussi notre identité et religion est en grand danger dans le future a cause de ces africains en majorité chrétiens, et qui se multiplient en millions rapidement a cause de leur immigration et aussi des naissances puisqu'ils font beaucoup de bébés....la qualite de vie des marocains ne vous intéressent absolument pas...tout ce qui compte c'est riiida l'occident et le palais...et garantir vos postes tres confortables
76 - لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخميس 02 أبريل 2015 - 13:45
لمادا التقيت السيسي ولمادا تحالفت مع مزوار بعد سبه وقدفه،؟ ولمادا ترفع الاسعار كل يوم،؟ ولمادا عفوت عن المفسدين؟ ولمادا لم تعد تنادي بايقاف موازين والتيجيفي؟ ولمادا أوقفت التوظيف،؟ ولمادا كدبت على المغاربة وقلت لا تملك غير ورشة لتشغيل 5 أشخاص ففضحتك الاقلام الحرة والنزيهة؟ ولمادا وظفت مريديك وحشرتهم حشرا في الوظيفة العمومية بدون حق،؟ هاته الاسئلة وغيرها يعي المغاربة جوابها جيدا، فلا داعي لتبرير ما لا يحتاج الى تبرير، الجواب واضح وهو انك مجرد شخص انتهازي وانقلابي على أفكاره أثر الكراسي المريحة والسيارات الفارهة على مصلحة الشعب، فالى مزبلة التاريخ بك.......
77 - ana howa ana الخميس 02 أبريل 2015 - 14:05
السياسة الخارجية تعنى المراوظة والمصارعة والمصلحة والتفكيرالجيد
وهذا ما يفعله من يحكم المغرب فاما الخادم بن عريان امروه فاطاعهم معند ميدير مسكين
78 - كازاوي الخميس 02 أبريل 2015 - 14:09
اصبح شيء مالوف ان ترى اللايك والدسلايك في صالح السيد بنكيران ترى ماهي نتيجة الانتخابات القادمة هل الباجدة سيطعنون كالعادة في النتائج كنوع من الانقلاب الحقيقي على الشرعية والشفافية ولا التماسيح والعفاريت ولا غادي يطيحوا كواريهم ويشدوا لارض.
79 - moha الخميس 02 أبريل 2015 - 14:10
ya pas d amitié entre les pays ya que des interets ,bravo a ci BEN KIRAN ,l ineret du maroc avant l inetret ideologique de partie ,soyez les bons serviteurs de votre pays ,le temps des édiologies est depassée
80 - abdessamad الخميس 02 أبريل 2015 - 14:21
بصريح العبارة مشكلة الصحراء المغربية تجبرنا لتقديم تنازلات سياسية و مادية و جاب السيد رئيس الحكومة كان واضحا الا من لا يريد ان يفهم ....
81 - المهدي السعيدي الخميس 02 أبريل 2015 - 14:27
الى السيد بنكيران لمادا تتدخل مصر في شؤون الصحراوية وقد رأينا الجيش المصري في الامم المتحدة يحرض جماعة بولزاريو على المغاربة. وشكرا
82 - مصطفى الخميس 02 أبريل 2015 - 14:27
الى المدعي انه مصري "houka".
لا يفيد في شيء ان تقول ان المغاربة صيطرت الجزيرة على عقولهم للانه يبدو انك سيطر الاعلام الموالي للسيسي على عقلك انت ولا اتوجه بحديثي الى كل المصريين.
اما شهادتك بالبادئ في القتل فهذا ليس موقفا سياسيا لانك ستسأل يوم القيامة عن شهادتك.
الاهم بالنسبة للمغاربة ان تكون مصر فعلا قوية و لكن ليس هكذا نستطيع البناء... على الاقل في نظري.
شكرا.
83 - كويس أوي الخميس 02 أبريل 2015 - 14:29
الوزارات السيادية تحت إشراف جلالة الملك هو الذي يعين وزراءها وهو الذي يرسم السياسات المتعلقة بها ويسير أمورها بمعية مستشاريه في الديوان الملكي . فيما يخص بنكيران ومقابلة السيسي فهذا أمر طبيعي مادام هناك انفراج في العلاقات ومادام مصر هي الدولة التي تنعقد فيها القمة العربية والسي بنكيران ممثل حكومة صاحب الجلالة فلابد من مقابلة الرئيس السيسي هذا هو منطق العمل الدبلوماسي. مرسي أصبح الآن من الماضي ويقبع في السجن والشعب المصري انتفض ضد حكومة الاخوان التي ارتكبت اخطاء فادحة داخليا وخارجيا. لو لم يكن السيسي محل ثقة الشعب المصري لعمت الفوضى في أرض الكنانة، حتى أمريكا رضيت بالوضع القائم واستأنفت المساعدات وتسليح الجيش المصري. مصر قوة كبيرة وهي صمام الأمان في المنطقة لو انهارت الدولة المصرية لاقدر الله لاشتعلت نيران الفتن والحروب الأهلية من المحيط إلى الخليج مما سيمهد بدخول الفرس الى المنطقة خاصة بعد سقوط بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء في يد كسرى.
84 - abdou الخميس 02 أبريل 2015 - 14:39
bravo benkirane ,
عذر اكبر من زلة!!!!!!
85 - abdou الخميس 02 أبريل 2015 - 14:45
ضد الانقلاب على الشرعية.
لكن
ابن كيران شارك بصفته رئيس حكومة. ولم يشارك كرئيس حزبه.

وباركا من الهدرة بزاف
86 - مغربي حر الخميس 02 أبريل 2015 - 14:52
كلام منطقي من رئيس الحكومة وفقك الله الى خير في مجالك الحكومي .
لاخَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً.
والله لو عملوا جميع السياسين بالمغرب بهده الاية الكريمة لأسعدت الامة العربية . ولَأَكَلُنا مِن فَوْقِنا وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِنا .
سياسة حكيمة ورشيدة من رئيس الحكومة وفقكم الله .
اصلاح دات البين اصلاح دات البين وليس الا اصلاح دات البين .
فكلنا تجمعنا لااله الا الله وبهذه الكلمة العظيمة سندخل الجنة ان شاء الله
87 - mohamed الخميس 02 أبريل 2015 - 14:53
اليد التي رفعت الشارة هي نفسها التي صافحت من سموه الانقلابي على الشرعية واصبح فخامة الرئيس فيما بعد........رئيس حكومة لا يحسب خرجاته بحثا عن الاصوات فحين يسرد منجزات الحكومة يسندها لنفسه ولحزبه ويقصي مكونات التحالف لكن حين يتعلق الأمر بالزبايل فإنه يختبئ وراء ملك البلاد......وهو ما يكذبه دستور 2011 فلكل اختصاصاته .......فالمرزوقي اعتبرحضور حفل تنصيب السيسي منافيا لشعاراته ومبادئه وقال: تنظيف شوارع بلادي أفضل وأولى من الحضور.....على هاذ الحساب تونس لا تفكر في مصالحها وجاهلة بها لانها لم تصافح السيسي ....تلبسون الباطل ثوب الحق ولو بالقوة...........لو لم يرفع بنكيران الشارة لما تحدثنا عن لقائه بفخامة الرئيس السيسي.
88 - Driss canada الخميس 02 أبريل 2015 - 15:19
الكلام واللغو لا يفيدك في شيء السي بن كيران.نحن نحبك لانك انظف مسءول عرفه المغرب بعد عبدالله ابراهيم. وَلَكِن يا اخي كان لزاما عليك وحتى تبقى شعبيتك منزهة ان لا تصافح دلك المجرم الدي نكل بالأبرياء أشد تنكيل والدي فاق في قسوته كل المستبدين اللدين عرفهم التاريخ. تقول الملك من كلفك بدلك. فالملك حفظه الله لو اعتذرت له بطريقة لبقة عن عدم دهابك لقبل اعتذارك. فصراحة كلكم عندما تتورطون ترموا الكل على عاتق الملك . هناك من يقول انا اخواني وغير دلك من من التلفيقات والخزعبلات والتي يلسقونها داءما الادناب والعبيد بكل من قال كلمة حق. انا لا احب قتل الأبرياء ولو كانوا أعداءي.
89 - بجعدي الخميس 02 أبريل 2015 - 15:20
بنكيران يحاول مغالطة الناس : نحن آسي بنكيران لم نقل لك ألا تذهب إلى القمة العربية وأن تترك منصب المغرب شاغرا ولا أن تتدخل في شؤؤون مصر ؛ نحن عبنا عليك أن تكيل المديح للمجرم السيسي وأن تقول بملء فيك نشكر القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. نعم جاء أمير قطر والتقى السيسي رغم مواقفه الواضحة من الانقلاب لكنه لم يمدح السيسي ولم يخطب وده.كلمتك في القمة هي التي أصابتنا بالتقزز ؛ نفاق أو دبلوماسية سمه ماشئت لكن أن تأتي الانتخابات وتزايد علينا باسم المبادئ فهذا مالا نقبله العب غيرها
90 - med الخميس 02 أبريل 2015 - 15:38
تدافعون عن الشرعية باليمن وتعانقون من اغتصب الشرعية في مصر بارتكاب المجازر.ماهدا النفاق السياسي .ان المنافقين في الدرك الأسفل يا سي بنكيران
91 - ملاحظ الخميس 02 أبريل 2015 - 15:48
ا لسياسة الخارجية المغربية هي مدرسة متميزة ...وناجعة لان العالم ذو تقلابات ومصالح...ولابد من الحكمة والتبصر وبعد النظر...
الملفات الحساسة وجب تركها لجلالة الملك
92 - الحقيقة الضائعة الخميس 02 أبريل 2015 - 15:53
يتكلم عن مصر بكل ثقة وبكل هدوء وهو يجلس جلسة اردغان وهو يظن نفسه اردوغان المغرب ونسي ان اردوغان يحكم دولة صناعية ومتقدمة في جميع المجالات وانه وقف موقفا مشرفا من ايران الصفوية ومن السيسي العميل لامريكا ومن اسرائيل وما زال ثابتا على مواقفه الانسانية رغم الضغوطات و يتحدث بنكيران على السيسي ويزكي حكمه وكان اصحاب الشرعية الذين انقلب عليهم السيسي العسكري الخائن يوجدون في ديارهم ووظائفهم ويعارضون النظام المجرم بكل حرية دون اعتقال احدا منهم ونسي اوتناسى ان قيادة الاخوان والمتعاطفين معهم من كل الانتماءات في السجون وحكم على بعضهم بالاعدام وبعضهم بالمؤبد وبعضهم استشهد وبعضهم اصيب بعاهة مستديمة بمباركة اسرائيل وامريكا ودول الخايج وبعض شيوخ السلفية الخونة ذنبهم الوحيد هو مطالبتهم بالشرعية انكم بهذه المواقف المخزية تشجعون العسكريين بالانقلاب على اصحاب الشرعية
93 - عبد الحي الريصاني الخميس 02 أبريل 2015 - 16:27
الى المواطن الواعي .كفاك نفاقا فمادفعك لقول هذا البهتان على شهداء ميدان رابعة والنهضة الا جنيهات السيسي والدليل هو اعلامكم تارة يمدح في السعودية وتارة يسبهاوكل ذالك بمباركة السيسي تأكلون الغلة وتسبون الملة متى تصحى ضمائركم ان كانت لكم ضمائر
94 - صامت الخميس 02 أبريل 2015 - 16:35
لوعرفنا المنطق السياسي الذي يحكم بن كيران ويراه سليما من وجهة نظره لما تعجبنا من كلامه.انه منطق الدولة التقليدية او بعبارة أوضح منطق الدولة السلطانية وفي الدولة السلطانية لايملك الوزير الاول صلاحيات ذاتية بل كل صلاحيته سواء كانت تكليفا او تفويضا لاتعود اليه.اذن فاني لا اعيب على بن كيران منطقه السياسي الذي لايملك غيره.
95 - Lhbib الخميس 02 أبريل 2015 - 16:37
لكم الله تعالى يا شهداء رابعة، لا تعولوا على الحكام، الخير في الشعوب
96 - السيد الخميس 02 أبريل 2015 - 16:50
بن كيران في روض الأطفال. لا علاقة . شباب مهند و Justine Bieber
97 - bouchaib الخميس 02 أبريل 2015 - 16:51
السيسي هزم الإخوان بالشرعية الشعبية.وتحقيق مطالب الشعب المصري .وانتصاره على الإخوان المسلمين ذالك التنظيم الإرهابي الذي حاول إدخال مصر في قوقعة الإرهاب. ولقاء السيسي و بنكيران مجرد لقاء سياسي.والكل يعرف أن المغاربة مع الشرعية.والسيسي خير ممثل للشرعية في مصر......والحمد انتصر الشعب المصري على الخونة الإخوان .
98 - saad noubl الخميس 02 أبريل 2015 - 16:51
يتكلم عن مصر بكل ثقة وبكل هدوء وهو يجلس جلسة اردغان وهو يظن نفسه اردوغان المغرب ونسي ان اردوغان يحكم دولة صناعية ومتقدمة في جميع المجالات وانه وقف موقفا مشرفا من ايران الصفوية ومن السيسي العميل لامريكا ومن اسرائيل وما زال ثابتا على مواقفه الانسانية رغم الضغوطات و يتحدث بنكيران على السيسي ويزكي حكمه وكان اصحاب الشرعية الذين انقلب عليهم السيسي العسكري الخائن يوجدون في ديارهم ووظائفهم ويعارضون النظام المجرم بكل حرية دون اعتقال احدا منهم ونسي اوتناسى ان قيادة الاخوان والمتعاطفين معهم من كل الانتماءات في السجون وحكم على بعضهم بالاعدام وبعضهم بالمؤبد وبعضهم استشهد وبعضهم اصيب بعاهة مستديمة بمباركة اسرائيل وامريكا ودول الخايج وبعض شيوخ السلفية الخونة ذنبهم الوحيد هو مطالبتهم بالشرعية انكم بهذه المواقف المخزية تشجعون العسكريين بالانقلاب على اصحاب الشرعية
99 - إلى الصهيوني العربي في الطاقم الخميس 02 أبريل 2015 - 16:56
أيها الشعب الحر،

يا من أسقط أوراق التوت على سوأة لاعقي -بعد البسملة- أحذية المخزن الجدد/القدامى،
يا من فضح بالموس من هو مع الشعب ومن هو مع خدمة الفساد والإستبداد

شعبية بنكيران(حشد كل مريديهم للخطابات الشعبية لبنكران، شيوخا و نساء وأطفالا، سيرا على نهج ولي نعمته المخازن لما يجهلك الشراع لما يقوم أحد الأعيان مرة من هناك) كما تطبل له شبيحة التنقيط الصامت، فلم تعكسها الانتخابات الأخيرة التي قاطعها ما يفوق 75%، حيث أنه لم يفز إلا بنسبة 10% من مجموع من لهم حق التصويت
100 - Demnati الخميس 02 أبريل 2015 - 17:04
Personnelement je m'en fiche qu'il rencontre Sissi ou sousso. il doit travailler pour renforcer l'economie marocaine et faire en sore d'augmenter le PIB maroains, reduire le chimage, elargir la marge de liberté d'expression, , promouvoir l'éducation.
101 - aboubker الخميس 02 أبريل 2015 - 17:12
إن الله لا يحب الظالمين...
المجرمين ....
الخائنين ....
الفاسقين ....
الكاذبين ...
الكافرين...
و قد اجتمعت كل هذه الصفات في الإنقلاب العسكري على الشرعية الديمقراطية في مصر
و كل من يعترف بالإنقلاب فهو يقبل به ضمنيا في بلده.
102 - مغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 17:38
السيد الرئيس المحترم،ما معنى أننا في المغرب ولسنا في سويسرا،هذا يعني أننا بلد لا ديموقراطي ولا يمكن لرئيس الحكومة أن ينسجم مع مبادئه، إذن نحن واعون بما نقول ومن حقنا انتقاد التصرفات المملاة عليكم.
103 - anas الخميس 02 أبريل 2015 - 17:52
هم مغاربة ،السؤال هل إذا أصبحت ميسورا يعني أنك لست مغربي.وهل تكره أن تكون ميسورا.لا تقل لي أن كل ميسور لص، ولنفترض انه لص سيبقى مغربي هل فهمت.
104 - mhammed الخميس 02 أبريل 2015 - 17:53
اذا اقتضت مصلحة الوطن التحالف مع الشيطان فليكن.هل يذكر المغاربة من قال هذا و في اي سياق
105 - مريم عبي الخميس 02 أبريل 2015 - 18:09
الانسان يكون عبدا لمبادئه فالبارحة كنت تحمل اشارة رابعة فماد
ولكن السياسة لها مصالح
106 - hamid الخميس 02 أبريل 2015 - 18:27
pourquoi Monsieur Erdogan reste sur son opinion malgré que son mission 1er ministère et maintenant gouverneur de son paye
107 - شاهد على العصر الخميس 02 أبريل 2015 - 18:33
الله يرحم المهدي المنجرة ; لقد مات على موقفه ولم يبدل تبديلا , اما هؤلاء الرؤساء الكراكيز فكل يوم هم في شان ; اليم مع وغدا ضد , والله يلطف بنا وخلاص.....
108 - رحم الله احمد شوقي الخميس 02 أبريل 2015 - 18:46
برز الثعلبُ يوماً في شعار الواعِظينا
فمشى في الأرضِ يهذي ويسبُّ الماكرينا
ويقولُ : الحمدُ للـ ـهِ إلڑهِ العالمينا
يا عِباد الله، تُوبُوا فهموَ كهفُ التائبينا
وازهَدُوا في الطَّير، إنّ الـ ـعيشَ عيشُ الزاهدينا
واطلبوا الدِّيك يؤذنْ لصلاة ِ الصُّبحِ فينا
فأَتى الديكَ رسولٌ من إمام الناسكينا
عَرَضَ الأَمْرَ عليه وهْوَ يرجو أَن يَلينا
فأجاب الديك : عذراً يا أضلَّ المهتدينا !
بلِّغ الثعلبَ عني عن جدودي الصالحينا
عن ذوي التِّيجان ممن دَخل البَطْنَ اللعِينا
أَنهم قالوا وخيرُ الـ ـقولِ قولُ العارفينا:
" مخطيٌّ من ظنّ يوماً أَنّ للثعلبِ دِينا»
109 - Alaoui الخميس 02 أبريل 2015 - 19:03
Benkirane est entrain de récolter ce qu'il a cultiver,a savoir son entrée au gouvernement du makhzen. Le makhzen qui écrase tous ceux entrent dans on engrenage. Benkiran ira par la suite dans la poubelle de l'histoire
110 - mnsfx الخميس 02 أبريل 2015 - 19:08
كون غير بقيتي ساكت دابا ملي قلتي السيسي خونا اومرسي خونا هنا فين كفستيها اش قرب مرسي رئيس شرعي انتخبه اغلبية المصريين لانقلابي ديال السيسي لي قتل او شرد او نهب او مزال تينهب الاف المصريين
111 - لاحول ولاقوة الا بالله الخميس 02 أبريل 2015 - 19:10
النفاق لاحول ولاقوة الا بالله
النفاق لاحول ولاقوة الا بالله
النفاق لاحول ولاقوة الا بالله
112 - ابن مرزوكة الخميس 02 أبريل 2015 - 19:22
بنكيران لا يتقن فن السياسة ولم يدرسه,,,, لم نلمس بعد حكومة بنكيران 100 بالمائة بل على الأرض حكومة تآلف تسطو عليها المصابيح المدللة.
113 - khalil الخميس 02 أبريل 2015 - 19:40
اريد ان اساله سؤالا واحدا من الذي اوصلك الى رئاسة الحكومة الملك ام الشعب فمن البديهي انه الشعب وبالتالي فانت تمثل الشعب طوعا او كرها شئت ام ابيت فاذا كلفك الملك بمهمة ستؤدي بك الى تغيير المبادئ فكان من الاولى الاعتذار او الانسحاب وهذا هو المتعارف عليه في البلدان ا لديمقراطية اما في الدول المتخلفة التي تحتقر شعوبها فدمقراطيتهم لا تصلح الا للتشدق وتخراج العينين فكفاكم ضحكا على الدقون يا امة ضحكت من جهلها التماسيح والامم..
114 - عابر سبيل الخميس 02 أبريل 2015 - 19:45
بنكيران مبعوث جلالة الملك ليمثله في مصر والحكمة تقتضي أن يلتقي بالسيسي باعتباره رئيس مصر المعترف به دوليا حتى وإن اعتبره أغلبية الشعوب انقلابيا على الشرعية .ومصلحة المغرب تقتضي أن يكون المغرب في صف الدول العربية
115 - هل هو ماسوني؟ الخميس 02 أبريل 2015 - 19:50
في الدقيقة 3:36 يرفع يده باشارة الماسونيين(قرنا الشيطان)، هل هي صدفة؟
لا أتهمه بالماسونية ولكن أثارت حركته استغرابي.
ربما لا يعرف ذلك ويجب أن ينتبه الى كلامه وحركاته وجلسته التي يرفع فيها "صباطه" بطريقة غير مؤدبة.
هو يمثل المغرب في القمة العربية ولا يمكنه ألا يلتقي برئيس القمة.
كونوا واقعيين.
شكرا
116 - عابر سبيل الخميس 02 أبريل 2015 - 20:04
مصلحت الشعب المغربي هي الاولى من رفع الاصابع دلالة لرابعة ولتنسوا عندما انتقذنا أحد وزراء لحكومة مرسي آنذاك فكونوا عقلاء
117 - jalal الخميس 02 أبريل 2015 - 20:10
dear ben,and when we say ben in morocco everyone knows it's berocracy,,,,,what a bullshit r u talking about,we all know that u had the right to represent us in cairo but u maight be thinking milions of time beffor u meet that vinpire in person,,,,,a weld 3ami rak katnafak rasak beffor everything,and if it came to ur mind that moroccains are stupid,lazzy people,u're WRONGGG?WAKE UP , don't mixe up religion with politique ,,just count it from humanity side and u'll find that what u have done was a great mistake that u'll be asked about by all moroccans in the next election ,and what will u say tomorrow bettwen allah's hands,,,,,,la hawla wala khowata'illa bi',llah i e
118 - dani الخميس 02 أبريل 2015 - 20:37
commentaire 14:Benkirane n'a pas fait revenir de l'étranger plus de 2,8 milliards que tes amis que tu défendes ont transféré à l'etranger?BENKIRANE n 'a -t-il pas assaini l'economie marocaine qu'il a trouvé en catastrophe?BENKIRANE n'a-t-il pas réalisé UN TAUX DE CROISSANE DE 4,5 en 2014 , alors que les autres pays sont en crise?je ne suis pas partisan mais Benkirane et son équipe sont le moindre mal par rappoert à chabat ou lachgar et le reste....
119 - الحمد لله ما صوتش عليك الخميس 02 أبريل 2015 - 20:40
اش هاد قلة الأدب ؟ هبط رجلك بعدا و عاد هضر مع الناس و هضر بطريقة متحضرة و احترم الشباب راه فاهمين السياسة احسن منك و جالس معوج وجهك عليهم و مخنزر بحال الا زعما عندك الصح و فاهم ! السي بنكيران اذا عرفتي كيفاش تغمق على شي مغاربة سادجين ولا ماقاريينش راك ما غاديش تغمق على كلشي. انت بحالك بحال شباط بحال لشكر بحال زعطوط و كلكم بحال بحال و من الاحسن تقول صراحة انا ما سياسي ما والو و سوقي خاوي و مافيديش و جالس كنتخلص 8 مليون فالشهر من فلوس الضرائب ديالكم غير باش نغمق عليكم. هكذا حتى واحد مغادي يسولك على شي حاجة و تنوض انت تبدا تهنتر الهضرة الخاوية ديال القهاوي. الله يرحم الوالدين سكتنا.
120 - Lfadl الخميس 02 أبريل 2015 - 21:05
La voix de la sagesse, du réalisme, du savoir, de la responsabilité à vibré dans toutes les petites cervelles. M.Benkirane a représenté le Maroc en Égypte et a été reçu avec respect par le Président SISSI. Il était l'image du Maroc, du Peuple et de Sa Majeste. L'Egypte est une grande Nation amie du Maroc . Pourquoi devons-nous , nous mêler de ses affaires. A grande majorité, Ils ont élu leur Président. C'est leur choix, leurs affaires. Nous ne sommes pas concernés. Restons a l'écart et protégeons cette AMITIE et nos bonnes relations. L'Egypte reconnaît la MAROCANITE DE NOTRE SAHARA. Auriez-vous voulu qu'elle renie notre SAHARA ? Alors reveillez-vous !!! Que çeux qui continuent à se dresser contre SISSI sachent qu'ils sont entrain de creuser un fossé très dangereux entre l'Egypte et le Maroc. Les Égyptiens ne resteront pas longtemps silencieux devant vos critiques inacceptables. Alors arrêtez et saluons notre grande AMITIE et tendons la main fraternelle à nos frères égyptiens !!!!!!!
121 - كاره النفاق الخميس 02 أبريل 2015 - 21:13
بمنطق السي بنكيران يجب عليه ألا يتكلم مجددا عن القضية الفلسطينية وليذهب إلى زيارة اسرائيل وليسلم بالأحضان على نتنياهو فليس المهم الشرعية أو الحق مع من بل المهم هو الأقوى حتى لو كان إبليس وكما قيل "اذا لم تستحي فافعل ما شئت".
122 - [email protected] الخميس 02 أبريل 2015 - 21:42
السيد بن كيران يقول الحق نحن عندنا بعض العلمنيين الملحدين لا يجدون مايعارضوه فهم يشوشوا ويشوهو هده الصورة الحسنة للمغرب والمغاربة حتى إدا لم يقتنعوا يقولون لما أرسل المغرب الجيش إلى اليمن وكأن بن كيران أرسلهم لعراق واليمن ؟هؤلاء المنافقيين يحتجون بالباب البرلمان ويقفون الرئيس الحكومة بشاريع العام ويديقو عليه بسم حقوق المرأة وبسم الديمقراطية ؟لمادا لم يدهبوا إلى القصور المخزنية ؟لن يقدرو حتى وإن وصلوا سيحرقونهم بالمبدات وهؤلاء هم المنافقون الدي هم في الدرك الأسفل من النار؟؟؟؟
123 - الشخصية المغربية الخميس 02 أبريل 2015 - 21:45
الدليل القاطع على أن ما لله لله و ما للبشر للبشر ....
و الإسلام السياسي ليس الا مصائب و مآسي ...
و ما يدعيه أهله ظلما و عدوانا ....بـ" المرجعية الإسلامية "
ليست إلا ...
صناعة فكرية إديولوجية مادية لا أسس روحية و لا ربانية لها ....
........ مرجــــــــــعية إسلامــــــــية بشـــــــــــــــرية ..............

المرجعية الروحية : ..... علمها عند الله ....
لأن القرآن معظمه ظني و ليس بقطعي ...وهو صالح لكل زمان و مكان .....
ولا يمكن تجميد مقاصده لفترة زمنية محددة ...
إن تفسير الغيب و الكنز المستقبلي الموجود فيه وهم بل .......؟؟؟
124 - moha الخميس 02 أبريل 2015 - 21:47
ها علاش gالولكم العلمانيين مانخلطوش البولتيك مع الدين, راه البوليتيك بحال لكذوب
اليوم اgولك هذا اعدونا او غدا يمشي عندو او يضحك, او صاحبو مشى بعيد, او gالك مع السيسي مصر خير من قبل

وياك ابعدى هذه الدارجة انتاعنا المغربية ثامغربيث انغ
125 - بنك محمد الخميس 02 أبريل 2015 - 22:08
بنكران افعي ذات راسين بكل بساطة
126 - aboudina الخميس 02 أبريل 2015 - 22:15
ما يعجبني في هدا الرجل انه منافق من الدرجة الاولى.
127 - abdellatif الخميس 02 أبريل 2015 - 22:31
شوهت بمنصب رئيس حكومة إنك تمثل مسرحية مؤلفها حكومة الظل لا دور لك في تسيير البلد
128 - استاذ الخميس 02 أبريل 2015 - 22:53
اريد ان اسألك سيدي رئيس الحكومة ما الفرق بينك وبين من سبقوك ؟ انك تنفذ ما يطلب منك ربما اكثر مما سبقوك والفرق الوحيد انك دخلت لبيت الشعب المغربي بعباءة الدين وكسبت ثقتهم وسرعان ما انقلبت على عقبيك وانا كمواطن مغربي حر اذا كان لزاما علي ان اختار بين سياسي كذاب وسياسي منافق اختار اخف الضررين اي الكذاب ولا المنافق واسمحو لي سيدي الرئيس ان اقول لكم الرجل الوحيد الذي يستحق التقدير والاحترام هو السيد عبد الرحمن اليوسفي عندما وصل الى نتيجة بعدم الاستمرار انسحب من الحكومة ولم يتغير في مبادئه كنت اتمنى ان تكون اكبر منه مع الاسف لن اصوت عليك ومعي الكثير تصبح على خير
129 - Simo الخميس 02 أبريل 2015 - 23:24
بسم الله الرحمان الرحيم.
الصلاة والسلام على سيد الخلق.
انت لجات معاك تكا في الكرسي مع راسك بحال تواحد ما بيت بلا عشا في هاذ البلاد .
لكم الله هو الذي ياخد حقنا منكم جميعا ان شاء الله.
130 - omarlharaka الخميس 02 أبريل 2015 - 23:31
رئيس بلى صلاحية بانة حقيقتة ابن كران
131 - متابع الخميس 02 أبريل 2015 - 23:51
موقف بن كيران من الأوضاع في مصرلا يتغير ولاكن أن تأتي الدعوة من صاحب الجلالة فسمعا وطاعة لأنه أدرى بمصلحة البلد وذلك حسب الظروف التي تمر بها المنطقة,فعلى المغرب أن يكون حاضرا بغض النظر عمن يمثله فينبغي أن نتفهم الأمر, فبنكران في حديثه حاول أن يأخذ العصا من النصف وهذا هو المطلوب, لأن الضرورة اقتضت ذلك, والضرورات تبيح المحظورات هذه في المسائل الشرعية فما بالك بالسياسة.
132 - د. عبد الوهاب الخميس 02 أبريل 2015 - 23:53
هل لو طلب منك استقبال شمعون بيريز الصهيوني كما استقبله الحسن الثاني رحمه الله بالمغرب هل كنت ستفعل أم لا يا بنكيران ؟؟ المهم فيكم انكم تدافعون عن الباطل أينما كنتم في المعارضة أم في الحكومة
133 - الغاضب الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:42
لا لا وألف لا السي بنكيران لأ تفق معك ولن اتفق معك مستقبلا . كيف لا نتدخل في شؤون مصر ونتدخل في اليمن عسكريا؟ كيف يكون في اليمن انقلاب على الشرعية وفي مصر ليس انقلاب؟ ألم يقتل السيس آلاف المصريين ويحرق الجثث ؟ألم يسجن الآلاف منهم ويذيقم بئس العذاب داخل الزنازن ؟ ألم يسجن أخوك الدكتور محمد مرسي الرئيس الشرعي ظلما وعدوانا ومازال يقاوم ويأمل فيكم وفي بعض رؤساء العرب انصافه والوقوف بجانب كلمة الحق ؟ ألم يحاسبك ضميرك على هذا الفعل المشين وانت تلتقي بهذا الظالم ألم تخف انك ستقف امام الله وسيأسألك عن وقوفك إلى جابب الظلم وساندته بذلك بعدما كان جل المغاربة عامة وباقي الشعوب الأخرى أن تقول كلمتك وتنصر وتؤازر أخاك ؟ ألم ألم خيبت أملي فيك وأمل المغاربة ونأستغفر الله على تلك الورقة التي صوتها عليك حسبنا الله ونعم الوكيل
134 - bla bla الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:29
ا لى المصري صاحب التعليق اربعة و سبعون .يجب ان تعلم ان جميع الاحزاب المغربية كانت محايدة في ثورة مصر الاولى او الثانية كما هو موقف جل المغاربة و اعتبروها مساله داخلية تهم المصريين باستثناء حزب واحد هو العدالة و التنمية و مريده اللذين كا نوا ينا صرون اخونهم في مصر.وهم اقلية على كل حال.وما الزوبعة المثارة من بعض المعلقين اللذين يلومون فيها فقيههم هي لللعدليين فقط.اما الاغلبية فهي حاسمة منذ الاول.ونتمنى ان تكون هي بدايةتعلم السياسة.
135 - hassan الجمعة 03 أبريل 2015 - 06:40
الخارجية ديال الملك
الداخلية ديال الملك
علاش تيصوتوا المغاربة اذن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كنتم تلصقون كل شيء و اي شيء بدعوى المصلحة , فمن مصلحة المغاربة ان تلغى الانتخابات نهائيا لانها مكلفة . و ما دمنا كلنا نثق في ملك البلاد اذن كل 5 سنوات يختار لنا الوزراء الذين يراهم ملائمين حتى يكون الانسجام اكثر و بالتالي سيكوون المردود احسن _ اليست هذه مصلحة كذلك؟؟؟؟؟
المصلحة اسي بنقدور هي في القيم و ليس في التبعية _ و كما قال ابن القيم عليك بطريق الحق ولا تستوحش لقلة السالكين وإياك وطريق الباطل ولا تغتر بكثرة الهالكين .... او كما يقال سير كود يحتار فيك عدوك.
136 - ilhilalibrahim الجمعة 03 أبريل 2015 - 11:57
انا موظف في التعليم عمري الان الحقيقي هو 1953 لاكنه في الوثائق 1956بمعنى اني لازلت اعمل وانا فيعمر 63 سنةفكيف لي ان اتقبل تمديد سن التقاعد
137 - احمد الجمعة 03 أبريل 2015 - 16:13
يبدو هذا صحيحا لكن ومع ذلك السي بنكيران كان عليك تعتذر عن لقاء السيسي ، والسيسيرليس هو الدكتور مرسي الاخير رجل محترم ونزيه
138 - علي باش الجمعة 03 أبريل 2015 - 16:34
واضح تماما ..
يجب أن نفرق بين الرأيان لشخص واحد .. رأيه الأول كأمين عام وزعيم حزب سياسي ..
.. ورأيه الثاني كرئيس حكومة ..
____ أما أن نتحدت عن قناعات في ما يشبه الخواطر .. لا هية قريبة من الواقع ولا هي تسمن ولا تغني ..
============ أقول فقط .. كلف صاحب الجلالة نصره الله تعالى رئيس حكومته بالنيابت عنه في قمت شرم الشيخ بمصر هدا أمر وارد .. ومنطقي لا يتزايد عليه سوى .. أصحاب المصالح ..
..
___ بإختصار .. نحن كمغاربة لا منتمين لأي حزب سياسي ومتتبعين للشأن المحلوي .. لا تهمنا قناعات رئيش الحكومة و لا خواطره .. بقدر ما تهمنا قراراته .. و سعيه في الشأن الوطني لبلادنا .. إدا وجب علينا أن نفرق بين قناعات بن كيران و قرارات بن كيران ..
لا أن ندخل في نقاش بعيد عن الواقع و مشدات تصنف فقط في خانت الغوغاء .. شكرا جزيلا .. لتقبل رايي .. وشكرا للعقلاء من أبناء وطننا الحبيب .. فما أحوجنا لشباب عاقل واقعي متتبع و قادر على أخد القرار الصحيح بإرادة و عزيمة لا يترك بهما مجال لأصحاب المطامع و الأهداف و النواي السيىة في التشويش على رأيه ..
لا لشباب مخمور .. فاشل تلعب به رياح الغبا . شكرا
139 - toufik الجمعة 03 أبريل 2015 - 22:28
لمن يريد فهم الواقع العام للعالم الذي تعيشه الامم.
عليه متابعت هذه السلسلة وبالامعان والتاني.
المراقب(1).(2).(3)......الخ

والله الموفق.
140 - marocainDemorstcrate السبت 04 أبريل 2015 - 03:01
Si la democratie au maroc est plus mûrie et plus developp'e que la plupart des pays arabes c est qu on a su reconcilier islam et nouveau mode de gouvernance import'e de l occident, je pense que tous le monde a vue que le parlement commencent sa premiere session en lisant les verset du corans et que nos Rois terminent leur discours par au moins un verset du coran.
Cela etant dit quand j entend benkirane dire les egyptiens ne sont pas nos ennemies,d abord je suis tout a fait d accord et je dis que se sont nos freres et ce qui leur arrivent nous blessent. Mais je trouve une certaine naivit'e qui ressemble a celle de Morsi.
Qui dit a benkirane que les militaires du general Sissi en egypte ne le considerent pas comme ennemi?c'etait pas la meme erreur de Morsi qui s est retourve .lui et tout son mouvement en prison
Ce que je veux dire si on veut rester neutre,on le doit avec intelligence,ceux qui au moyen orient tuent leur peuples ne meritent pas l amiti'e du Maroc moderne d aujourdui.
141 - محمد حمدي الخميس 23 أبريل 2015 - 21:55
اهل مكة أدرى بشعابها .. نحن في مصر انخدعنا في الاخوان . هم تجار دين ومنافقين وقتلة انظر الي الافعال وليس الاقول كل الشعب خرج ضدهم وضد ضعفهم وفكرهم الضال لحاكم يحكمة الجماعة والمرشد ولو استمر لضاعت الدولة ودول الجوار حفظ الله اسد مصر عبد الفتاح السيسي ولعنة الله على خوارج هذا الزمان . وتحياتي لجلاة الملك ولشعب المغرب الشقيق وحكومتة أدام الله عليكم نعمة السلام والمحبة والرخاء والسعادة
المجموع: 141 | عرض: 1 - 141

التعليقات مغلقة على هذا المقال