‫تعليقات الزوار

87
  • sofiane
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:06

    سبحان الله بلادنا كلها مشاكل حلها يكمن في ديننا, و لكن أين هو هد ألدين، و من سيربي من. الحل هو تربية في إطار ديننا الحنيف. و بما أنه أصبح مستحيل لأن المربي أصلا لا يعرف دينه, أنضرو إلى مقدمي البرامج و إلى الحكام فكيف ستربي. فلا حول و لا قوة إلا بالله.

  • لحسن
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:24

    ارجوا من الجميع الرجوع الى الله والى القران الكريم لان هاد الشي راح فات الحدود…………….وشكرا

  • abdel de montreal
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:26

    j ai vecu au maroc a casablanca et wellah j ai été toujours contre ce fleau nefaste qui est devenu qque chose de normal.A mon avis ,il faut criminaliser ces personnes et les punir .

  • مسلم معتز بدينه
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:10

    لا يعرف اسبابها السبب الاول هو البعد عن الدين اهذه هي تعاليم الاسلام من احتشام المراة واحتجابها وبالتالي قطع الطريق على الفاسدين وغض البصر والخوف من الخالق وتقنين العلاقات تحت اطار الزوجية كلما ابتعدنا عن الاسلام تفشت فينا الظواهر المخزية الااخلاقية

  • souna
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:28

    بدون مقدمات
    هناك العديد من الفتيات اللواتي ليس لهن هدف من التبرج و الخروج للشارع إلا ليتم التحرش بهن، و كما قال أحد الإخوة في الربورتاج ( إلى ما قالهاش مزوينة ما كايدوزش عندها نهار بخير ).
    لدى فالمسؤولية يتقاسمها كلا الطرفين مناصفة مع ترجيح الكفة لبونسوان.
    شخصيا لم أتعرض للتحرش منذ إرتدائي الحجاب .
    و لكن هناك بعض الحالات الشادة ، الرجال كايعيقووووووووووووووا فيها بزاف.
    من كل هادشي الله يعز الإسلام ، الذي ضمن للمرأة كرامتها.
    و يبقى الحل الوحيد ( النخـــــــــــــــــــــالة )

  • loubari
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:32

    اكيد سيدتي لديكي غيرة
    غيرة من هل غيرة الاسلام لااظن ذالك بل الديات مثل الخنازر وعيادا بالله

  • غيور
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:20

    التحرش الجنسي لا يخلو هدا المجلس منه ولن يمر هؤلاء الرجال على اولتك النساء الموجودات معهم مرور الكرام خاصة والكل (ينظر الى الشابة مولات الأحمر والأسود) ينتظر انطفاء الأنوار لينقض عليها لكنها تنظر الى شاب هناك وهو بدوره لا يزيح عينيه عنها.
    هل هؤلاء هم من ننتظر منهم توعية أفراد المجتمع؟ لا أظن ذلك!

  • Doukkala1960
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:12

    Asslamou Alaikoum
    Chéres Soeurs, Sachez bien que L’ISLAM vous a ordonnée de prier chez vous, et que ALLAH vous a preférées de prier à la maison plutot que dans la Mosquée…Au contraire de l’Homme…et ce pour votre protection…Alors mes soeurs sortir dans la rue pour montrer au Monde votre beauté vous est HArama, excepté pour votre Mari, pere, frere, oncle…etc Et Sachez bie que vous etes libres de faire ce que vou voulez et que Vous serez toutes seule dans votre Tombe a répondre aux questions Des ANges et d’ ALLAH. Merci bien.
    Doukkala

  • hasson
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:14

    هده ظاهرة نارها في مجتمعنا المغربي ولكن نلتزم الصمت ونرجومن الجمعيات التحرك لوقف هده الطاهرة وشكرا

  • حسن
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:16

    أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ !!!!!

  • ابن جرادة
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:34

    هذه ظاهرة خبيثة في جميع المدن،اسبابها كثيرة ومنها على سبيل المثال:
    1ـدور تربية الوالدين للابناء ضروري ومؤكد.
    2ـ قلة الشغل وخاصة للشباب،مما يؤدي الى الفراغ.
    اتمنى من العلي القدير ان يعفو عن شبابنا من هذه الظاهرة،وان يهدي فتياتنا الى طريق الصواب،لانهم لهم نسبةكبيرة في هذه الظاهرة بواسطة الاغراء واللباس الضيق

  • الغيور
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:30

    السلام عليكم السبب الرئيسي هو البنات نظرا للتعري الذي يسود في المغرب هل يتحرش الشباب بامراة متحجبة ومحتشمة تلبس ثيابا ساترة لجسمها اتقوا الله يانساء فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدقن فاني رايت اكثر اهل النار النساء نحن في دولة اسلامية لسنا في بلاد الكفار لماذا لا تلبس النساء اللباس الذي امر الله عز وجل به اما بالنسبة لضيفات البرنامج فكل هن فاسقات يستحقن الجلد لانهن كلهن متبرجات اذهبوا الى السودان فاي امراة تخلرج لابسة بنطال تجلد امام الناس لكي تكون عبرة وكذلك في السعودية تجد النساء متحجبات لذلك تجد ان اغلب الفاسدين منهم ياتون للمغرب لممارسة الزنت نظرا للعري والتبرج الذي يوجد في بلادنا هؤلاء المتبرجات الكاسيات العاريات رؤوسهن كاسنمة البخت المائلة من علامات الساعة كما اخبر بذلك الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لايذخلن الجنة ولايشممن ريحها

  • 3roubi
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:18

    we should have a law and we should respect it plus we need a new police in the streets because we have no jobs, so just create new jobs please

  • rachid nederland
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:56

    هناك عينة من النساء لا تمتلك تعريفا حقيقيا لمصطلح التحرش ، هناك من تنعت الشاب الذي يتبعها بالمتحرش ، لكن تحرش صاحب السيارة فهو مقبول ، فالسلوك هو نفسه أي أن يتبع الشاب الفتاة ، لكن الفرق يكمن في الإغراء الذي يغير تعريف هذا المصطلح بالنسبة لهذه العينة . تجد صاحب السيارة يتبعها في صورة تخدش الحياء أكثر من سابقتها ، الجميع يشاهد السيارة وهي تقف وتمشي بسرعة متثاقلة والفتاة تتمايل وبعد محاولتين في أبعد تقدير تصعد هذه الفتاة إلى السيارة بابتسامة عريضة تنم عن رضاها بهذا التحرش .
    هناك من تقضي النهار في التشات ، تعتبر كلام ابن البلد تحرشا ، لكن كلام مول الزيرو فلا بأس به حتى وإن طلب منها خلع ملابسها ، وفي الأخير تكون خاسرة لا هي ولا من صعدت السيارة آنذاك تستنتج التعريف الحقيقي للتحرش أما إن زادت في حماقتها فالأيام لا بد لها وأن تلقنها دروسا حتى وإن فات الأوان.

  • wasmed
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:44

    السلام عليكم ,في إطار هدا الموضوع لدي ملاحضة بسيطة حول البرنامج ماشي في المستوى ,عليهم مناقشة هدا الموضوع من كل الجوانب ;مثلا من الجانب الديني حيث حنا مسلمين ولا غير الإسم او صافي. إلا هدا الناس مازال متلقاوش الحل ,فانا اقول و بصوت مرتفع “الحل هو الرجوع إلى ديننا “و التحلي بالاخلاق الحسنة,لكن مع الاسف الشديد نشوفو المجتمع ديالنا غير زايد او يزيان ,نطلب من الله الهداية و السلام .

  • أنوار
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:36

    و هل رأيت في حياتك أنت بنات الناس
    لم يبقى للأسف سوى التبرج

  • المغرب
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:38

    المسؤولية تقع على كلا الجنسين

  • Ahmed Sweden
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:40

    التحرش الجنسي يعاقب عليه القانون في أوربا. والموضوع يجب أن يفهم على أنه مشكل وليس موضوع للتسلية! من بين أسباب التحرش الجنسي:
    1-المرض النفسي كالكآبة ويكون التحرش كوسيلة للتنفيس
    2-التفكير في الجنس مليا والنظر إلى المرأة على أنها ليست كائن وإنما أداة للجنس.
    3-العادة الإجتماعية في التعبيرعن الحرمان الجنسي
    4-تضخم في الكبت الجنسي ويصبح موضوع الجنس هو المسيطر على مجرى الحياة ونسيان أمور العمل والرياضة وإحترام المرأة.
    5-خلل في الشعور حيث يصبح الشخص يتحرش من أجل عدم فهم دوافعه وغرائزه!
    6-ترسبات مرضية سببها التعرض للإعتداء الجنسي في زمن الطفولة!
    والعلاج هو التربية السليمة و تحديد الدوافع وفهم الشعو والعواطف والنظر إلى المرأة على أنها شخص عادي وليس مخلوق فقط من أجل الجنس. وعندما يربي الإنسان نفسه أنذاك يمكن للرجل مثلا بدون أفكار مسبقة عن الجنس أن يتكلم مع النساء بشكل عادي وطبيعي. بل ويمكن أن يتعامل الرجل مع المرأة في مجال العمل كصديقة عادية مثل صديقه الرجل!

  • bilal
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:50

    السلام عليكم.الظاهرة موجودة وبكثرة .ولاكن الفتياة هم السبب .بتلك الملابس فهي تخرج شبه عارية إلى الشارع تعرض كل مناطق جسدها بدون أي إحترام. بذلك هن يبحتن عن الذي يتحرش بهن. ولتأكيد لم أرى شخصا تحرش بفتاة مرتدية نقاب أو ملابس محتشمة

  • bouabid el kandadi
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:48

    في التسعينات وما قبلها من القرن الماضي لم يكن شكل التحرش الجنسي بما عليه في عصرنا هذا.
    وذلك لسببين رئيسيين وهما:
    1__ تحرر المرأة من قيود المحافظة والجلباب الفضفاض حيث نرى بعضهن لا تكلِّف على نفسها إلَّا خمسون سنتمترا من الثوب وفي بعض الحالات يكون نصفه شفاف , وللأسف أن أغلبيتهن لايرتدين هذا اللباس لإعجابهن به (كما قالت الأخت الكريمة) ولكن كي توحي لنفسها أنها فاتنة و جدابة وعندما يعاكسها أحدهم تراها دائما متكبرة و متعجرفة بينما قلبها يرفرف فرحا بالإنجاز الذي حققته (وللأسف الشديد أن من بينهن محصنات) , أما عجرفتها بنسبة للمتحرش هي عكس ما حققته و بالتالي ينتج عنه مضايقة أو عنف جسدي.
    2__ الكبت الجنسي للمتحرش والذي ظهر فجأة في مجتمعنا بعد أن كان في التسعينيات و ما قبلها شبه منعدم حيث كان الكبت في ذلك الزمان يُفرغُ في أحياءِ 20 درهما المخصصة لهذا الغرض و التي كانت تنتشر آنذاك في كل ربوع المملكة مما جعلها تخلق فراغا وكبتا مفاجئا لشريحة عريضة من الشباب بعد إزالتها جميعا(أحياء المومسات), كما ساهمت في زيادة ثمن التذكرة حيث وصل سعرها اليوم ما بين 500 إلى 1000 درهم لليلة وهو ما أسفر عن ظهور الظاهرة جد سلبية على المجتمع وهي خلق ألفاظ قبيحة وعبارات نابية يستعملها المتحرشون ظنًا منهم أنها كلمات قد توصلهم إلى مبتغاهم المنشود والبعض منهم يعتبرها كلمات تخلق الرعشة في جسم الأنثى وهي مفاهيم خاطئة يتزعمها شبابنا لإفراغ كبتهم.
    __إخواني وأخواتي : قال الله تعالى : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ) الآية (النور:30-31)
    وسلام

  • fixible
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:56

    مادا عن تحرش النساء بالرجال !! الزين ساتر راسوا و الخايب غير الى هداه الله. التحرر و التحرش أية علاقة
    اللي عندوا شي بنت و أخت اربيها و مايخليهاش تخرج عريانة تحت غطاء la moderésation
    ثقافة ريمكس معانا أولا معاهم
    يامسلم يا كافر ماشي قهوة حليب
    أنشر رأي و الرأي الأخر

  • hamid
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:52

    salam, je croire que la vrai est que nous somme devenu des laches. les hommes et les femmes. il revenir a islam et il faut encourager les gens a se marier. le manque education, je sais comment certain accepete voir leurs soeur avec et bien sans vetement dans la rue.

  • simou
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:46

    je comprends pas pourquoi ces femmes parle en langue francaise , deja il s’exprime trés mal , essayer de parler votre langue SVPP .et pour les femmes et les filles vous etes des musulmanes habiller vous correctement si vous voulez que les hommes nous vous dragues pas

  • The Observer
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:48

    This video is biased and does not convey the reality of sexual harassment in Morocco. The reality is that many Moroccan women and girls dress like whores and prostitutes and they go half-naked to the streets, in the name of freedom and fashion. Now who harass who? Men sometimes harass women and women harass men as well. Men are human being and they get aroused when hey see naked bodies and sexually attracted girls going almost naked in our streets. They can not harness their desire once they get harassed by the naked girls. It is nature. Once these women and girls, who believe they have been sexually harassed in the streets, cover and dress in decent way, no body will harass them. Dres decent and people will treat you in a decent way.

  • محمد رجب .
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:54

    فال رسول الله صلى الله عليه و سلم ((سيأتي على الناس سنوات خدّاعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
    فأي تفاهة أكبر من هؤلاء العاريات المنسلخات من دينهن و هويتهن يعالجن مشاكل الناس لا هن فرنسيات و لا هن مغربيات و لا حول ولا قوة إلا بالله .
    من سمعكن تتحدثن عن التحرش بهذه الحرقة حسب نفسه في إحدى البلدان التي يرتدي نساءها البرقع و يحمل فيها الرجال ال أ ر بجيات و لكن من ينزل إلى الشارع يرى عجبا كبيرا الكل يتحرش بطريقته الذكور بالكلام و العبارات و النساء يتحرشن بالعري و الخضوع في الكلام و” أنت و كيداير” كنت وسيما و ميسور الحال ترتدي ملابس عايقة أو تركب سيارة فالامور تمشي على أحسن ما يرام أما إذا كنت أي كلام فتصبح في حكم المتحرش المجرم الذي يجب أن تطبق عليك أقسى العقوبات .هذه الأنتقاءية عايشتها مرار و لست بغريب الدار لكي تنطلي علينا هذه الأباطيل.
    و في الأخير أقول لهؤلاء المتفرنسات على نفسها جنت براقش لأن هؤلاء الذكور الذين يقضون نهارهم في معاكسات الولاجات لم تمطر بهم السماء في يوم نحس و إنما هم إفراز واقع أسري متفكك تخلى فيه الكل عن دوره بما فيه أنت سيدتي الكريمة ألم يقل الشاعر .الأُمُّ مَـدْرَسَــةٌ إِذَا أَعْـدَدْتَـهَـا
    أَعْـدَدْتَ شَعْبـاً طَيِّـبَ الأَعْـرَاقِ .و إذا لم تعددها أنجبت شعبا كثير المعاكسات .

  • زهير
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:00

    قال تعالى: ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحدٍ منهما مئة جلدة )[النور: 2].
    لقد بدأ الله حد الزنى بالأنثى ()، وذلك لأنها التي تعطي الضوء الأخضر للرجل
    ولو امتنعت منه ما استمر في تحرشه بها حتى تقع في مصائدة، ف هي التي تتجاوب معه و تفتنه
    بملابسها غير الشرعية الفاضحة، ونظراتها غير السوية المغرضة، وحركاتها غير الأخلاقية المثيرة.
    فالأنثى هي البادئة بالفتنة والإثارة، ولهذا حملها الله المسؤولية الأولى في الزنى،
    ولكنه ساوى بينهما وبين الذكر في العقوبة.
    ولذلك: أمر الله سبحانه وتعالى المسلمة بالعديد من أوامر سد الذرائع
    أو الأوامر الاحترازية الحامية لها من مثل هذا السلوك المشين والمهين. منها:
    1 أن لا تخضع بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض فيها. قال تعالى: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )[الأحزاب: 32].
    2 أمرهن الله سبحانه وتعالى بالتستر ولبس اللباس الساتر، والدال على حشمتهن
    وهويتهن وأنهن مؤمنات عفيفات لا يقبلن المخادنة والمصادقة للرجال، أو إثارة
    الفتنة فقال تعالى: ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك
    أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً )[الأحزاب: 59].
    فهذا اللباس الساتر يحميهن من مرضى القلوب والتهم الباطلة.
    3 أمر الله المسلمة أن لا تبدي صوت زينتها الخفية كالأساور والخلخال وفي
    وقتنا الكعب العالى وما يصدر من صوت يلفت الانتباه
    وغيرها تجنباً للعديد من المشكلات المترتبة على ذلك. فقال تعالى: ‘ ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما
    يخفين من زينتهن’ ([النور: 31].
    4 كما أمر الله سبحانه وتعالى المسلمة بعدم إبداء زينتها للأجانب من الرجال
    فقال تعالى: (ولا يبيدين زينتهن إلاّ ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن)[الآية: 31] من النور.
    5 -أمر الله المسلمة بغض البصر وحفظ الفرج.
    فقال تعالى: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )[النور: 31].
    لهذا بدأ الله سبحانه وتعالى في حد الزنا بالأنثى.

  • ابن سيدي قاسم
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:58

    من يحمي الرجال من تحرش النساء؟ليعد كل واحد إلى رشده حتى لا تكون هناك فتنة.لان رسول الله “ص” قال.”ماتركت في أمتي فتنة أشد من النساء”وقال أيضا”…ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لايدخلن الجنة ولايجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا”.المرجو التزام شيئا من الموضوعية اثناء النقاش وشكرا.

  • ودادي مووووووووووت
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:08

    اتركو شباب يعيش

  • ابو عمر
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:20

    لا حول ولا قوة الا بالله
    اولا احفاد الاستعمار يجب طردهم من المغرب لا مكان في المغرب لمن يتنكر للغته ويتكلم بلغة النصارى الفرنسييين
    نمر الى الموضوع
    واش هدوك مسلمين ولا غربيين ؟؟؟ سبحان الله كينقضوا بطريقة علمانية اين هو الاسلام في نقاشكم ؟؟؟
    سبب التحرش الجنسي ايها الاخوة هو العري لبنت ملي كتعرى راه كتعطي اشارة باش يتبعوها الشاب سواءا متدين ولا غير متدين ملي كيشوف مأة متبرجة راه الشهوة ديالوا كتحرك حجا طبيعية هدي سيوا الى كان مشي راجل حشاكم مخنث . المهيم الشاب الملتزم راه كيصبر وكيغض البصر ملي كيشوف متبرجة لكن رغم دالك راه بعض المرات كيسقط في معصية الله بسبب النظر اليها لأن الانسان ملي ملائكة .
    اما الشاب الغير ملتزم راه غير كيشوف بنت متبرجا كيتبعها بالنظرات مكيحبطش العنين وربما كيتبعها .
    عاود لا ننسى ان الاغلبية الساحة من الفتيات كتخرج من اجل جلب الانظار ومن اجل توزيع ارقام الهاتف على الشباب
    لكن الفتات ملي كتكون متحجبة بالحجاب الشرعي كلشي كيحترمها سواءا كان شاب عاصي الله او شاب متدين وحتا الى شي حد شاف فوحدة متحجبة راه مكيشوف والوا غير الثوب اللحم ديالها مكيبانث الشوة ديالوا مكتحركش لكن ملي كيشوف بنت عريانة راه سي نورمال غدي تبعها بشوفان ولهدا السبب ربي تعالى فرض الحجاب على النساء الانسان راه فيه غريزة حجا طبيعية وديك الغريزة فوق ما كيشوف الانسان شي حاجا تثير الشهوة لغاريزية ديالو كتحرك والشهوة ديالوا كتحرك خصوصا الى كان ممزوجش
    وحد الحجا مهم البنت المتبرجة راه كتعدا على المجتمع كامل بسبب تبرجها شحال من واحد ولا كيحشم كاع يخرج مع العائلة ديالوا بسبب التبرج اه عيقوا بزاااااف وسبب الانحلال الاخلاقي هو التبرج وسبب انتشار الفساد والدعارة هو التبرج شحال من واحد كيشوف متبرجة شهوا تاعو كتحرك كيمشي عند الباغيات كيفسد.
    واش كتحط اللحم قدام المش وتقولو متكلوش ميمكنش
    المهم الى بغينا ميبقاش التبرج خصنا نرجعو لتعاليم ديننا الحنيف
    ادافسدة المرأة فسدالمجتمع

  • abdullah
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:54

    ان كل ما يصير الان في بلاد المغرب من مصائب ما هو الا نتيجة حتمية و طبيعية لابتعاد الناس حاكما ومحكوما عن كتاب الله و سنة الله رسوله (ص) ولان الله توعد كل من خالف امره بان له الخزي والخسران والمعيشة الضنكى كان ولبدا ان تكون الامور بهدا الحال والشاهد على دالك ان هدا البرنامج يعطين نظرة واقعية لما ء لت اليها الاحول اد ان تحليل المشكل ان ما كان بوجهة نظر اهل الباطل والضلال خالية من رئية شرعية قرانية نسئل الله السلامة وان يردبنا الى دينه ردنا جميلا

  • سمير
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:06

    ما هي أسباب ما يسمى بالتحرش الجنسي ؟ هذا سؤال مهم و يصعب في نفس الوقت الإحاطة بجميع جوانب جوابه . لكن في نظري أظن أن أسبابه طبيعية و إجتماعية ,حيث تتجلى الأسباب الطبيعية في أن الرجل يريد إشباع غريزته وإثبات رجولته أمام المرأة التي يرها ,و المرأة أؤكد إذا مرت أمامك وهي مزينة و لم تتحرش بها تأخذ عليك نظرة البارد و الخواف و هذا يهين الرجل في الصميم , و المرأة كذلك تريد إشباع غريزتها و لديها دافع حيث تأكد عبر الزمان أنها تريد دائماإثبات بأنها جميلة و سماع الناس يقولون بأنها جميلة و عندما تمر أمام رجل و تسمع قولة سبحان الله على هذا الجمال مثلا تحس بفرحة لا مثيل لها , وهذا طبيعي في الإنسان , و الاسباب الإجتماعية تتجلى في أن العائلات دائما ما تفرق بين الذكور و الإناث في الصغر و يتولد عن ذلك كبت جنسي لدى الذكور و الإناث , حيث تجد الام دائما تقول لإبنتها لا تلعبي مع إبن الجيران و إذا وجدتك تلعبين معه سأفعل لك كذا و كذا , فتتكون لدى هذه البنت أن الولد كائن غريب يجب الإحتياط منه وعندما تكبر و تحتاج إليه غريزيا دائما ما يقف هذا الحاجز أمامها لكنها دائما تتشوق إليه فعندما تسمع كلمة منه نحوها تفرح داخليا لكن الصورة المتكونة في الصغر تقف أمامها فتكبت تلك الفرحة و تعتبر هذا التصرف غير لائق , و نفس الأمر بالنسبة للولد غير أن دافعه يكون هجومي

  • برساوي
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:10

    ارى ان اغلب التعليقات التي وردت تافهة و غير منطقية و خارجة عن ترسبات فاسدة في الأدمغة
    اولا اريد ان اشير الى ان الفتيات هن من يردن ذلك انا استغرب لحالهن راغبات متكبرات اذا لم تريدي ان يقف احد بطريقكي لماذا تتزينين و تستعملين كل طرق الإغراء هذا موصوع لا يجب ان يناقش لأنه لا يشكل اي مشكل فالفتات اتي تحترم نفسها اكيد ستكون لها هبة تجعلها مصونة
    للاشارة يجب ان تصعوا موصوع التحرش بالرجال لأني شخصيا تعرصت كدا مرة للتحرش من النساء

  • hafid
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:50

    nous sommes des marocaines c est pas des francais la honte de parler en francais ya les marocaines

  • Abdelaaziz
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:52

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    وبعد:
    أعتقد شخصيا أن السبب الأول هو البعد عن تعاليم الله عز وجل.
    خذوا هذا المثال للتقريب : شخص مريض في قلبه وذهب عند أخصائي العيون يطلب الدواء والشفاء, لاشك أن هذا الشخص مخطأ, إذ يجب عليه قصد أخصائي القلب عوض أخصائي العيون, فطبيب القلب هو الذي يعلم تفاصيل و مشاكل القلب.
    العبرة
    الله عز وجل خالق البشر , فهو يعرف خصائص خلقه وغرائزهم, لذا فرص عليهم مايقيهم من الاخطار و المفاسد فبإتباع أوامره نسلم ويسلم مجتمعنا, وأوامر الله تتعلق بكل المجالات و الاشخاص (الإعلام,الأسرة, المجتمع….).فمعظم البنات المنضبطات تفرض الإحترام على الأخرين و العكس صحيح .
    و السلام.
    ديننا كفيل بحفظنادنيا و اخرة.

  • دايز
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:52

    الا لاحظتوا في الروبورتاج ماكيناش شي حالة ديال شي امراة محتجبة ولابسا جلابتها تعرضات للتحرش هدا مذا يعني يعني انك الى احترمتي راسك غا احترموك الناس + ابنات يسعدهم ذلك فالمذيعة نفسها عندما قال لها وتاك الحمر و الكحل بدات كدحك اصلا راه التحرش كي عطي واحد القيمة للمراة و المراة في اصلها تحب التجامل و الكلام الحلو اذا لا داعي لتكبير الموضوع واعطائه اكثر من حجمه

  • امازيعي مغربي
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:58

    تنقصنا اشياء عدة لحل هده المشكلات المقتصرة في الدول العربية والاسلامية لمدا هده
    بالدات? في اعتقادى اولا…
    -انعدام للتربية الجنسيةداخل لاسرة والمدرسة
    -الحياء الزائد من طرف الاباء وعدم مناقشة هدا الموضوع مع الابناء وجعله من الممنوعات =وكل ممنوع مرغوب=
    -عدم فهم النصوص الدينية وتفسيرها حسب هواء الاشخاص وعدم اخضاع هده النصوص لمنطق العلم
    -امراض نفسية.الفقر.البطالة.المخدرات.مشاكل الازواج…..
    فكل الاعراف والاديان يحرمون التحرش الجنسي ولكن لاننسى بانها غريزة في اي شخص ولابد من اشباع غريزته الجنسية متل غريزته البطنيةالا انه يجب تقنينهاودلك ب
    -ان يكون الانسان بمستوى عال من العلم ادا اراد ان يشبع غريزته
    -ان يفكر في وطنه قبل اقدامه الى فعلة قد تؤدي به ان يكون سببا في تكاتر اطفال الشوارع
    -ان ينضر الى الجنس اللطيف ويتدكر امه اخته ويعتبرها انسان مخلوق لاداء وضيفته متلها متل الجنس الخشن
    -على الدولة ان تصدر قوانين زجرية في هدا المجال
    -انصاف المراة مقارنةمع الرجال في الحقوق والواجبات
    -على رجال الدين ان يقوموا بتنوير المجتمع وليس بتضليلهم
    واخيرا محاربة الجهل والفقر الجهل والفقر وما ادراكهما

  • M Akabai
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:44

    نحن نعيش في نيوزيلاندا مدة ٢١ سنة لم نرى فيها تحرش الا مرتين وكانت احداهم ضد زوجتي قبل لبس النقاب، والتحرش هنا استطيع ان اقول منعدم. والسبب هو ان الشعب النيوزيلاندي يحترم القوانين ويخاف ان يقع في المحظور لدرجة قد لا تصدق.

  • ريفي مغربي حتى النخاع
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:22

    السلام عليكم
    السؤال الاول الذي يطرح نفسه لماذا ياتون بمسلم يقول كلمتهم قال الله قال الرسول صلى الله عليه و سلم .ألسن في دولة الاسلام والمسلمون .ألخص لكم هذه المشكلة في كلمتين خرجن على الاسلام حصدنا الفضائح

  • ابو انس
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:08

    من قال ان التحرش الجنسي غير موجود في الغرب فقد كذب وانما هنالك اختلاف في الطريقة فقط تحرشهم ناعم يتماشى ونمط حياتهم وتحرش المغاربة احرش يعبر عن عقليتهم .

  • مغربيه ينت
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:18

    من يوم ما لبست الحجاب وهو يحجبني على عيون المتحرشين فالحمد لله على الستر واخا اش تقولوا ليا احنا لبنات اللي كنساهموا في تاجيج المشكل لان هناك من تطلع من بيتهم بحالي عروسه ماشي طالبه او موضفه اما اللي واخا ماشي متحجبه ولكن لبسها محتشم را اكيد كيحتارموها لرجال الا ادا التقيت شي مره مع دوك الشماكريا ايوا هادوك كنطلب ربي يصوب حالهم ويبعدهم علينا

  • الشفشاوني
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:46

    ربورتاج بأعين علمانية، وألسن فرنسية..
    من هؤلاء حتى يتحدثون عن واضيعنا..
    فعلا التحرش الجنسي ظاهرة حيوانية، وكذلك التعري. قالك فرحانة بالذات ديالا، هههه
    {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلََمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }النور19

  • مغربي مغرب
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:04

    كيعجبوني التعاليق ديال شي وحدين كيدخلك بآية ديال القرآن في أي موضوع. و اللي كيعجبوني كثر هوما لي كيعلقو بالفرنسية وخا ما بينهم و بين الفرونسي غير الخير (تعليق 28 نموذجا).
    القرآن على عينا و راسنا ولكن الكلاخ لا.
    التحرش الجنسي موجود و لن يزول إلا إذا رأى كل واحد منا و استوعب أنه قلة أدب و تعامل مع المرأة على أنها أخته و أمه قبل أن تكون عشيقته أو زوجته أو عابرة سرير حتى.
    رفعت الأقلام و انشر يا هسبريس

  • مهاجر مغربي
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:20

    ياأخي عبدالرحيم انظر وتمعن أول شيء في إسمك .إسم إسلامي عبد الرحيم أنت تقول من منالم يمارس التحرش الجنسي .أعوذ بالله من غضب الله .يعني انك تتهم جل ملايين المغاربة بالتحرش.يا أخي اسمح لي أن أقول لك شيئا هو أنك لا تفقه شيئا في الدين .وأنت تقول باحث تبحث والقرآن دستور المسلمين موجود و احاديث الرسول(صلعهم)موجودة وغض البصر .وعدم التبرج .فأنا بدون بحث أقول لأخواني المغاربة أن يغيروا من سلوكهم ويحترموا البنت والمرأة لأنك كما تدين تدان والرجوع للدين وتطبيقه حرفيا حتى نكون مجتمعا مسلما نافعا خاليا من الفساد والزنى والسكر والقمار ونعمر بيوت الله ونمنع التبرج والعري على بناتنا وزوجاتناوعدم الاختلاط ومنع الاختلاط في الأعراس و الشواطيء.لأني وأنا أكتب في هذه اللحظة رجعت بي الذاكرة إلى سنوات الستينيات .كانت الحشمة وكانت الفتاة لباسها مستورا والمرأة بجلبابها ونقابها.الله كم كانت تلك الأيام حلوة لا تسمع فيها ما يزكم الأنوف وقلة الحياء.فلا أحد منا يرضى بهذا التحرش سواء لأقربائه أو لبنات المسلمين.والكل يعرف الشريعة الاسلامية.فكل من تمعن في فتاة أو امرأة حتى ولو لم يكلمهما و أمعن كثيرا فيهما النظر فكأنه زنى والعياذ بالله.وعاقبة الزنى الرجم ولا تأخذك فيهما رحمة.ويأتي الأخ ويقول بكل بساطة من منا لم يتحرش أعوذ بالله من غضب الله.والله يا أخي عش ماشئت أنت وغيرك فإننا جميعنا إنشاء الله ميتون.ثم ماذا نقول لله سبحانه وتعالى.الرجوع لله يااخي فالحياة الدنيا ليست إلا لعب وزينة وتفاخر .ولكن الآخرة أجمل بكثير .أطلب من الله سبحانه المغفرة والثواب.وإذا ذهبنا إلى البلدان الأوربية.أتحداك أن ترى في الشارع أي رجل يتحرش بأنثى.وزيادة على هذا كما قالت الأخت ممكن للفتاة أن تخرج متاخرة بدون أن يمسها سوء .لماذا لا يكون هذا الشيء في بلدنا المسلم حتى تنعم كل الأخوات بالطمأنينة وكذلك الآباء أرجوذلك من كل قلبي.كما أرجو من هسبريس مشكورة أن تنشر,

  • OTHMANE
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:34

    لاحول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • العم ساشو
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:36

    كحل الراس في المغرب سيحرم من كل شي في الحقيقة هادوك البنات مابقاوش خاص المغاربة يتكلمو معاهم حيت هما مقادين للخلجيين والاجانب ولاصحاب السيارات اما كحل الراس خاصو يسدوا فموا شوي

  • 99 0 mot
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:54

    يكدب عليك كداب يgوليك راجل هو سباب في هاده الضاهرة
    واش النساء ولاو كي خرجو شبه عاريات
    بحيت ان الرجل مكيستاطعش يحبس نفسوا
    وميقول والو
    ويلا بغات تكدبني شي وحدة
    كنتحداهة تخرج ساترة الجسد ديالها
    ويتحرش بها شيواحد

  • محمد
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:24

    التحرش منكر و لابد ان نعرف ذالك لان ديننا الحنيف امر بتغيير المنكر او النهي عنه لابد من الرجوع الى الصاب

  • المتحرى
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:30

    القاعدة الاساسية لكل فعل سبب اين هى فى قناتكم الفاضلة وكانن الرجال هجرد حيوانات فى نضركم يتقمصون الضحية لدى عدة اسئلة لمادا تلبس الفتيات اليسة مغرية ولمادا لا تجرم الفتاة عندما تثير الرجل …………..

  • kerbal redwan
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:32

    أبدأ كلامي بالعبارةا لتالية : امرأة أصل الفتنة.
    عندما يعطي الإسلام قيمة كبرى للمرأة و يزكيها بمبدأ البيت أو المسكن التي تكون فيه حرة و طليقة لا تتكرفس و لا تتوسوس و الرجل يغطي لها احتياجاتها و يتكرفس و يتعذب و مهما كانت النتيجة الغاية واحدة هي إرضاء المرأة.
    اليوم قالت المرأة أنا الرجل و نحن نحصد النتائج , ماذنب ذلك الشاب الرجل من لا غريزة فيه , لو كنت أنا مثلا في ذاك النقاش معهم لما قلت للمذيعة أنا مغرم بك هاته الكلمة الأخيرة واضحة و إن دلت على شيء فإنما تدل على المرأة التي نسيت دينها ,
    و كل هذا من علامات الساعة,

  • الطالب رشيد
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:58

    بالله عليكم ماذا تنتظرون من مجتمع نصف ساكنته امية لا تقرا شيئا.
    حتى غير الامييين تغيب لديهم الثقافة,فالمغاربة للاسف لا يهتمون بتنمية النواحي الفكرية و الروحية و الجمالية,انها عقلية القطيع يا عزيزي,لا نستغرب هذا السلوك من المجتمع ,انه يعبر عن جهله.

  • مغربي و رجاوي حتى للموت
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البداية اود ان اشير الى ان التحرش الجنسي هو ليس من جانب الرجل فقط بل ان المراة ايضا تتحرش جنسيا بالرجل . فيا اخوتي بالله عليكم هل يمكن او سبق لاحدكم ان تحرش بامراة او فتاتة معتدلة في لباسها و مرتدية لباسا محتشما . اظن ان الجواب ظاهر للجميع. فكيف يعقل ان تمر امامك فتاة دات حسن وجمال و قد وقوام مرتدية لباسا مجونيا انك لن تنبس اتجاهها بكلمة واحدة او تلاحقها بسيارتكا او مرتجلا خلفها واضعف الامور ان تلاحقها بعينيك وقلبك ينبض ولعابك يسيل كيفما يكون درجة صبرك و تمكنك من النفس الامارة بالسوء. والا فانك شيء اخر. اصدقائي واخوتي انني بهده الكلمات لا اشجع او اوافق على التحرش بالمراة فربما تكون اختك او زوجتك او امك… ولكن الحقيقة والواقع هو ما نعيشه . اثارتني ملاحظة وانا اشاهد هدا الروبورتاج في شان كل الفتياة التي تم التقاط صورهن وهن يتحرش بهن من قبل بعض الشبان وان صادقتموني الراي فكلهن مثيرات و متبرجات في لباسهن كما سبقت ان اشرت في البداية . اضافة الى الاخت التي عبرت عن رايها الشخصي وهي مرتدية لباسا اسود والتي صرحت بانها تمتطي سيارتها ولو حينما ترغب في قضاء بعض اغراضها لمسافة قصيرة. بالله عليكم هل لباسها و قوامها و مشيتها لن تثير شهوتكم فهي التي تتحرش بنا بطريقة غير مباشرة …..

  • مغربي حر
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:12

    أرى أن سبب هذه الظاهرة الذكور و الإناث على حد سواء
    فكما أن الشباب يمارون تصرفات مشينة في حق البنات ففي المقابل شابات بلباسهن غير المحتشم كأنهن يدعين الأولاد للتحرش بهن
    أخيرا أنتقل للحديث عن تلك “الأستاذة” التي تشبه الإنسان بالحيوان
    فمهما فعل الإنسان فلا ينبغي أن يقارن بالحيوان مهما كانت فعلته.
    فهذه مشكوك في أمر شهادتها من أين أتت بها ؟؟

  • يوسف
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:14

    “منشفوكش أزين” “وتاك لحمر أزين” “سمحيلي أزين” كلمات لا أرى فيها أي تحرش جنسي
    هناك شعراء عرب من تغزلوا بجسد ومفاتن المرأة
    ومن يقول إن الغرب ليس فيه تحرش جنسي فهو خاطئ بل يحصل وعلى مستوى عالي يكفي أن أعطي مثال قضية مونيكا لونسكي وكلينتون قضية الأحبار قضية رئيس اسرائيل قضية صاحب موقع وكيليكس قضية برلسكوني … واللائحة طويلة هل هذا يعني أن مسؤولينا منزهون عن التحرش الجنسي بلا والله إنه موجود ولكن في السر

  • عفيفة
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:16

    مغربيه ينت
    قلت ان الحجاب يحجبك عن عيون المتحرشين هل هناك سيبة في البلاد بين قبائل الجاهلية في سبي بينهم من ارثهم في السبي
    ولمادا لا تضعين النقاب يحجبك عن الاغتصاب فنحن في طريق هدا
    هل عيون المتحرشين سنة مؤكدة لا مفر منها
    ان البلاد التي غرس فيها عيون المتحرشين انتظري التحرش عند الغفلة و حتى الاغتصاب
    لمادا العرب مشهورين بالتحرش على البنات كانهم في عهد سبي بنات الشعوب
    هل رجالنا اصبحوا دئاب بيننا ليس عندهم غيرة على هدا الوطن ام انهم من ابناء الغزات و ليس لهم اي انتماء للوطن
    لو كان عندكم الانتماء للوطن لكنتم خير حامين رحم ابنائنا من الاضطرابات
    ان جسد نسائنا مقدس فلا تكونوا مصدر فساد بناتنا و الا انتم كفار تكرهون وطني و تقصدون اطفالنا بناتنا لسبيهم فكفا التلاعب في معنى المفاهيم و كونوا غيورين على ارضكم و بناتكم بحمايتهما محبتهماحماية لكم من التسسمم الداخلي
    لمادا لا تنفعلون لما تغتصب صغارنا ام انتم جاهلين و ليس لكم اي علم بعلوم الانسانية
    فالطفل لا ينسى من اغتصبه و قد يصبح كافرا عن المجتمعادا لم يعالج طبيا و يكون فاسدا بابادة شعب من المهد و انتم في سبات النعيم مع الكلمات العابرة
    عليكم التعلم من مختبرات علمية غربية لتدركوا ما يقع في العقل و الجنات الانسان بالاغتصاب و التحرش لا يفيد فيه دين و لا تعليمات
    ان التحرش مرض نفساني و علينا علاجه

  • al hijab khayro wi9aya
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:38

    de ma part je pense que tout ces actes la sont acause des femmes qui sortent mabarrijat dans les rues et finalement parlent des harcelement sexuel .je suis sure que si la femme respectent ce qui est dans le quran et portent des vetement correctent proproment dit al hijab on aura pas ces problemes.la femme c est la premiere responsable elle sorte presque nue avec le maquiage le paefum les cheveux colores les lentilles alors comment l homme va resister .la femme doit porter le voile et on aura pas ces betises .et je voix que c est un programme nul qui encourage al fasad par contre on est besoin des programmes scientifique culturel…

  • هشام مغربي..
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:34

    لي مبغاات التحرش تستر راسها وتستر العورة ديالها والمفاتن
    كيفاش وحدة كتلبس سروال دجيين مزير وكدووز قدام مراهقين و شباب غير متزوج وعاطل عن العمل…يعيشون في حرمان جنسي وكبث..هدا بالاضافة الى العوامل الخارجية الافلام الاباحية البورنو في الانترنيت في القنوات الفضائية والبورطبلات…المراة ان لم تحترم داتها سيلحقها دائما التحرش ولو كانت امراة متزوجة(مراة الراجل)

  • حسناء 2010 المغربية
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:36

    السلام عليكم السبب فى نظرى يا اخوانى عن دراسة هدا المجتمع الدى اصبح متخلف وجهل اولا بي احكام الدين وثانين قلة التربية والتوعية ان الدكور عندهم ثقافة مكرسة من المراة نفسها وهى عبرة عن تربيته كرجل له الامر والنهى والمراة لاسلظة لها ولا كلمة وانها لاتفكر مثله ابدا وهناك بعض النساء فعلا يقومنا بمجهودهن لى يزيدو من تكثيف هده الثقافة بجعلها دئما فى موظن ضعف وضع زينتها والخروج لى تعجب الرجال وهدا ان دل وانما يدل على ان بعض النساء جهالة ولديهن قلة وعى ولا ينظرنا لى انفسهن انهن خلقهن الله ويمكينهنا العيش مثلهم مثل الرجال ولا حولة ولا قوة الا بالله انشرو يرحمكم الله

  • Driss
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:18

    je vois que la raison vient de l’éducation. En plus les valeurs islamiques disparraissent au fur et à mesur .
    allah isleh o safi .

  • rifeño
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:30

    Esto solo pasa en casablanca y rabat.
    esto no pasa en el Rif

  • مغربية نيت
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:32

    الى اختي عفيفه اولا السلام عليكم تانيا عجبني اسم عفيفه تالتا والله ما فهمت من تعليقك والوا واكيد لان مستوايا في اللغه على قد حالي وانا عندما تكلمت على الحجاب وربي حجبني على عيون المتحرشين انا هضرت من واقعي اي انه من يوم لبست الحجاب ولله الحمد لم القى اي مشكل اما النقاب فانا البسه لكن ليس في المغرب في السعوديه احترامالعادات البلد الدي اعيش فيه واكرر اسفه ان كتبت شيء ربما فهمتيه غلط اما الرجل المغربي فعندما تمر امامه وحده محتارمه واؤكدمحتارمه لبسها سوى كانت متحجبه او لا اكيد غادي يحترمها وهنا احب ان انوه على كلمه حجاب اي الشرعي الساتر الفضفاض وليس حجاب كاسيات عاريات

  • محمد
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:22

    je demande allah qu’il couvre nos femmes et qu’il guide nos fille vers la vérité , la voile et vers un bon retour

  • ادم المغربي
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:40

    مسكينة حواء إذا تبسمت لرجل ظن انها تغازله.. و ان لم تفعل قال أنها مغرورة.. إذا تعلقت به حسبها ساذجة.. و إن لم تفعل قال انها لا تفهمه.. إذا كلمته بالهاتف قال انها تلاحقه.. و ان لم تفعل قال انها لا تشتاق اليه.. إذا خرجت معه حسبها كغيرها.. و ان لم تفعل قال انها تخاف منه.. إذا اعطته صورتها .. قال أنها غبية .. وان لم تفعل قال .. انها لا تثق به .. وان طلبت صورته .. قال انها ستسحر له .. وان لم تفعل .. تدخله التناوي .. كيفما فعلت حارت
    ــ مسكينة حواء.. الله يرزقها الصبر مع ادم المغربي ـــ

  • BEN SOUSAN
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:26

    ان التحرش الجنسي نوعان .
    1 تحرش الرجل بالمرأة ، هذا النوع لا يجب ان يسمى تحرشا بل العكس فهو ترطبا وتلطفا بالمرأة بحيث ان الرجل يغازلها بكل ما هو رطب من الكلام المعسول في الشارع العام وامام الملئ فأين يتجلى الخطر؟،ولماذا تسمونه تحرشا.؟
    اما النوع الثاني فهو تحرش المرأة بالرجل ،وهو الاخطر بحيث ان اول تحرش جنسي عرفه التاريخ هو تحرش امرأة برجل .ومن يريد التحقق من ذالك فليقرأ سورة يوسف في القران الكريم .و الخطر هو ان هذا النوع من التحرش يتم دائما في سرية تا مة على عكس الرجل اللذي يبدي اعجابه دائما بكل شجاعة امام الملئ و في الشارع العام .مما يتسبب له في بعض المشاكل .كالاتهام بالتحرش و بعض الاعتداءآت باللكم والقدف والسب وتكون غالبا من احد اقارب الفتاة المترطب بها

  • danhil
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:38

    من بين أسباب التحرش الجنسي وهو الكبت وذلك راجع إلى تأخرسن الزواج عند الشباب وكذلك هناك خلل في التربية داخل البيت أو المدرسة والإعلام السمعي البصري ساهم في ذلك كذلك بعرض أفلام ومسلسلات أفسدت عقول مجتمعنا ٠٠٠

  • iyomi
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:56

    هذا موضوع هام ويجب ان يطرح لماذا يحاول البعض طمسه بحجة قلة الادب بالعكس هذا الموضوع نعاني منه كلنا اذ لم اقل جلنا يقال بان المراة هي التي تحرضه على فعل ذالك الشيء المشين بلباسها. طبعا هذه حجج واهيةهدا لكي يتملص من المسؤولية دائما اللوم ملقى على المراة والرجل مسكين لا حول له ولا قوة المراة هي الشيطان دائما هذا ما نسمعه ان المجتمع العربي ذكوري بحيت جعل كل ما اتى به الاسلام لصالحه رغم ان الدين بريء من كل الجرم الذي اقترفوه ففسروا القران على مايخدم مصالحهم واهدروا حقوق المراة التي جاء بها القران واعطوا مفهوما مغايرا للغرب لديننا حتى نفروا منه العالم اين منا ومن الدين الذي اتانا به الله سبحانه وتعالى الهم اهدنا الى سراط المستقيم

  • mehdi
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:00

    برنامج مغربي، المتكلم مغربي، المستمع مغربي، الموضوع مغربي، و علاش الفرنسية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إنه الإحساس بالنقص

  • samir
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:04

    سلام و عليكم اجمعين هذا البرنامج رائع يتناول مواضيع جد حساسة في مجتمعنا المغربي اما الاساتذة الذين ناقشوا الموضوع كانو في المستوى و بالمناسبة احي مقدمة البرنامج الرائعة و شكرا

  • ahmed
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:02

    I think that saying many Moroccan women “dress like whores” is a very hasty and irresponsible statement. You should be careful of what you say.most of Our mothers and sisters in Morocco do not dress like “whores” you need to provide some data if you are going to make such a statement like that.Anyway,I just like for you to be careful of what say in the future, and do not generalize. 
    Thanks brother 

  • عبدو
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:28

    لقد وفر القرآن عليكم عناء البحث عن المفهوم والأسباب والنتائج حيث قال=
    ولا تقربوا الزنا
    ولم يقل فقط لا تزني بل منع حتى الإقتراب منه وما هو الإقتراب أي فعل أشياء تؤدي إلى إرتكاب الزنا

  • bonne
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:40

    المهم طرح حل للمشكلة لا أن نحمل الرجل أو المرأة المسؤولية قوي إيمانك و كل فرديصلح نفسه سيصلح الكل
    و أود أن أصحح كلمة #سراط# في التعليق رقم 71 ينبغي أن تكون #صراط# بدلا منها و شكرا

  • عفيفة
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:02

    مغربية نيت65
    شكرا على اجابتك لي
    المهم في اي مستوى …هو ان يكون قلب و روح الانسان عفيفة و صادقة من طبعه
    انني احترم رايك و لك اعز تحياتي

  • ابن الصحراء المغربية
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:42

    اولا كل بنى انسان يتحرش او بصيغة اخرى يبحت لتلبية رغباته الجنسية ; وهدا قديم مع قدم الاننسان. كلنا حتى من علقوا عن الموضوع او حتى صاحب الموضوع تحرش (ادا كان التحرش هو دو دافع جنسى) ولو مرة ان لم يكدب..ادن ما هو السبب ؟ و ماهو التحرش الدى نسميه تحرش جنسى و ما هى ضروفه و اسبابه؟ و لمادا لا نقول ان المراة هى التى تتحرش بالرجل؟ انها اسالة كتيرة والحل غير موجود لانناكلنا متهمون الا من اتا الله بقلب سليم و فائض بالايمان… من فينا لا يحب الجنس ؟من فينا يحكم نزواته و تفريغ كبته.الا من راى برهان ربه…الى هنا اقول ان النفس اقوى منا فى عالم كل انحراف و تبرج وكتير من ملدات الحياة مما يجعلنا فى جل اوقاتنى نشعر و كاءن الانسان غير زائل . اليس من واجبنا ان نعلم ان هناك ما هو اصعب من التحرش وهو كترت الزنى (المتزوج و الغير متزوج-المتزوجة و الغير المتزوجة) هتى اصبح التحرش شبه معروف عند العامة…ايها الناس فل نبحت عن الحكمة… ان راس الحكمة مخافة الله.

  • Omar
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:44

    أحب وطني المغرب، لكن إن سُئِلْتُ عن مادا أكره فيه بالدرجة الأولى سأجيب : هذه الظاهرةالخبيثة .
    1 ) ما أغفله البرنامج والمعلقون هو حتى ولو كان الأب أو الأخ أوالزوج مع زوجته لابد أن يأكلونها بأعينهم بل وتصل بهم الوقاحة إلى كما نقول في المغرب يَحْشِِوْ لْهَدْرَ لِهُمْ…والله العظيم إنها لنظرات مُلْتَهِمَة كما لو ترعرعوا في دور الزنى.
    2) ما أغفله الباحث في هذا الميدان هو أن يصحح للبعض تبريراتهم. فهذه الظاهرة ليست لها علاقة بلباس المرأة…
    للأسف حتى وإن لم تصدقوا. المرأة في الغرب تستطيع أن تخرج ولو في 3 ليلا. كما أن الكافر لايلتفت وأنت مار بجانبه مع زوجتك. لم أر أبدا رجل يتبع امرأة في الشارع بالطريقة المغربية الحيوانيةالحقييرة.

  • marocain de mtl
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:46

    حرام و عيب و انت تسير في الشارع و النساء يتعرضن للمعاكسة و لا من احد يحرك سا كنا.و ان اردت التدخل يحسبك البعض متحرشا من طينة اخرى.و الله لا تسلم العا رية و لا المحتجبة و لا الحامل … هده العادة اصبحت امرا عاديا على مرىء العامة.ايها الناس اتقوا ربكم و اعلموا انكم ستسالون عن افعالكم.

  • laique
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:48

    a cause de la tradition et l islam qu on vit ce fenomene au maroc, parce que les garçon ils sont pas habitues aux fille avec les minis et les vetements qui marquent le corps, si on applique le laicisme ils aura beacoup de ce genre de filles et alors les garçon ne sauront plus a qui vont suiver. comme a la plages…

  • HICHAM
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:02

    il se peut vraiment que ce fléau soit une problématique socio-culturelle bidimentionnelle qui s’attache avec les sexes.ce fléau est du directement à un vide spirituel largement remarqué dans notre société.et là nous faisons appel à l’importance majeure de l’éducation islamique.ce qui est aussi remarquable chez nous le role destructeur des masses média notamment étrangère,nous constatons jour après jour leurs progrès inataquable qui détériorise l’image de la femme en faisant en sorte qu’elle soit une illustration de séduction et de sexualité par excelence.
    bref ce que je voudrais passer comme message c’est que la résolution de ce problème nécéssite une culpabilisation de la personne Soi-même en retournant à notre religion et en adoptant ses valeures appréciées et ensuite il faudrait bien une création judiciaire sérieuse qui criminalise ce fléau.

  • al-aayk
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:06

    أظن أنّ سبب هذه الظاهرة هي جمهورية بنين.

  • reda
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:04

    I guess sexual harassment is one of the biggest issues which needs to be solved as soon as possible ,all of us have witnessed or been in one of this unsophisticated experience ,however the Moroccan government must vote for some low to punish with jail time or some heavy fine ,so the society will be fine ,i myself sent a two friends of mine (females )to casa where i was born and when they came back ,they loved the people and had a wonderful time in morocco ,they mentioned that most of the guys tried to harassed them which made them a little bit uncomfortable and made me disappointed toward my own people ,and the worst thing on all of this ,is some horrible guy in SAWIRA actually touched one of the girl’s breast ,trust me guys i swear to ALLAH when i heard all of this i sweated and don’t know what the heck was wrong with those crazy guys ,we all have our sisters and our moms ,so we dont want some ‘’asshole’’ to harassed them ,thank you for reading my comment ,hope you like it and if you dont sorry. love morocco

  • The observer
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:08

    Thank you Si Ahmed for your reply. If you carefully read my comments, I have said ” Many Women and Girls” and i did not say ” all Moroccan women” . Of course i respect the majority of Moroccan women and girls and i have a mother and sisters as well. In short, I mean some and not all. thank you anyway. have a nice day so Ahmed

  • مولود
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:10

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى حميع قراء هسبريس الأوفياء
    إخواني أخواتي اتقوا الله في اللغة العربية مادمتم تكتبون بحروفها، هل بلغت درجة العبث بهذه اللغة -التي فضلها الله على سائر اللغات- هذا المبلغ؟ أناشدكم الله إخوتي أن تتقوا الله في هذه اللغة. اعلم أن منكم من لم يتعمد هذه الأخطاء الفادحة، ولكن أطالبكم فقط بمراجعة ماتكتبون قبل إرساله.
    كما أدعو الإخوة المشرفين على هسبرس إلى إحداث لجنة للمراجعة اللغوية للتعليقات قبل نشرها لتجنب الإساءة للغتنا.
    ولكم جزيل الشكر

  • العربي
    السبت 18 دجنبر 2010 - 14:22

    لباس المرأة الغيرالمحتشم في المغرب كبلد اسلامي,هو تحرش جنسي بحد ذاته

  • ابوسارة
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:50

    اعباد الله خاصكم تفهموا بلي سبب التحرش الجنسي هو العري والتبرج ديال البنات في أغلب الحالات. كيفاش بغييتو تمر دجاجة محمرة امام جائع دون ان يحرك ساكنا. اتقوا الله ياناس وارجعوا الى دينكم ففي فوزكم وفلاحكم

  • مغربية و أفتخر
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:16

    أخي ( مسلم و أفتخر) ما قولك لو أخبرتك أني مسلمة ، متزوجة،متحجبة و لباسي أكثر من محترم و مع ذلك أتعرض للتحرش الجنسي بالألفاظ المشكل هنا هو التربية و بالدارجة ديالنا مكنعرفوش نربيو ولادنا معندناش الحوار مع ولادنا كنعرفو غير ممنوع و حرام ما فيها باس الى شدينا ولدنا و شرحناليه بلي حشومة نتعداو على بنات الناس لأنه حتا هو عندو ختو و غادي يتعدى عليها شي حد. و لي بغيت نقول هو أن كلا الجنسين مس}ولين على هذه الظاهرة

  • زائر مجهول
    السبت 18 دجنبر 2010 - 13:42

    الحل هو الرجوع الي دين الا سلامًًًً

  • Anouaroch
    السبت 18 دجنبر 2010 - 11:42

    ce problème est devenu très populaire récemment, surtout que la plupart des jeunes n’ont rien à faire, alors nous espérons tous que ce phénomène peut être résolu dès que possible, sinon pas rencontrer de mauvaises choses.
    wasalamo aalaykom

  • najim
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:14

    سلام انا استغرب عندما يقولون في اروبا ارونا اروبا ليس لديهم دين نحن في دولة مسلمة لن نقول اسلامية لانه يخصها الكثير لهاذا ان الفتات تسهل الطريق بكل الوسائل مما يقلل من احترامها و اخلاقها تقولون في اروبا هل سألتم يوما عن الاطفال بدون اباء سبب الجنس الغير الشرعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟”

  • طالبة من شعبة العربية
    السبت 18 دجنبر 2010 - 12:12

    السلام على من اتبع الهدى، أقسم بالله العلي العظيم، إني ما رأيت مثل هذا الأستاذ الدكتور رضوان الخياطي، هذا الأستاذ عندما أردت أن أتحدث معه، منفردة، طلب مني، أن تكون واحدة معي لكي لا أبقى معه منفردة. صدقوني شعرت بفرح ليس له مثيل، أستاذ في اللغة العربية يعمل مثل هذا العمل في وقتنا الحاضر، قليل وقليل جداً. فاللهم أدخل هذا الأستاذ بعمله هذا إلى الجنة، وارزقه الصحة والعافية، وأن ترزقه الثبات، وتبعد عنه شر الخلق.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات