‫تعليقات الزوار

23
  • اشتراكي
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 17:09

    لشكر يغرد خارج السرب يالها من سياسة آخر الزمان .

  • متسائل
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 18:03

    لا مناص من إجراء بحث دقيق في الموضوع. لأن الذين وضعوا اللائحة ليسوا داعشيين في العراق وإنما هم من المغرب واختارا مغاربة من النوع الرفييع يمكن أن يضيقوا اسما أو اكثر إلى اللائحة من باب الإيهام .و كانوا قد بدأوابالأمازيغ .إذا مسوا أمازيغيا واحدا سنجعلهم يشمون رائحة الدم الأمازيغي الذي يجري في هذه الأرض صونا لوصايا الأباء و الأجداد.

  • FOUAD
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 18:08

    نعرف ان الرميد نفسه تلقى تهديدات! فاين الانفراد ! يا استاذ ادريس! ليس لي موقف عدائي منك ابدا! لكن لاحظت انه في عهدك تشتت حزبك! فهل السائق هو المخطئ ام ان الشجرة كانت تقف خطا فصدمتها!
    لا ادري!
    Mon salam

  • ن.ن
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 18:21

    ان اللجوء للاختباء وراء الدين هي ظاهرة لا تعني في حد ذاتها الا فرض وجود مجموعة من الاميين على رأس التحكم في الشعوب بدعوى النصوص التي لاننبش فيها ،و لا يبحث فيها من يريد تدبير الشأن العام بمنظور علماني وعالمي.وعدم اشراك السياسة بالدين هي التستر وراء هذه النصوص التي ترجيء و لا تحسم .
    ماوراء الوجود هو مرحلة جنينية للفكر الانساني ،و دوامة من التساؤلات و الافتراضات التي تجعل الباحث في حلقة مفرغة .أما من يكفر فأولى به أن يعلن بكونه يحيي و يميت ،و عندها لايدرك انه كفر نفسه بذاته من منطلق مرجعيته.
    و الاخطر من هذا هو عندما يهتز علماني لمثل هذه السخافات.!
    و للتذكير انني افتخر لموقف شكري عندما سألته احدى الصحافيات الاسبانية عن فعله اذا ما وجد نفسه امام دواعش ما قبل داعش فاجاب ببرودة ان سيقاتل و لو( بملعقة أو…ما وجد امامه زمن تناوله لوجبة…)
    ان الازمة الحقيقية هي الخلط بين ماهو علماني بما هو ديني ،أو إعطاء أهمية قصوى لفكر تجاوزه الثرات الانساني ،أو التسلط بفكر ماورائي لغرض مادي.
    و التاريخ اثبت ان مجموعة من الفلاسفة لم يعيروا اي اهتمام لحكم خارج العقلانية(سقراط….سارتر.ماركس….)..و ان ..تميت؟

  • المقامة الدينارية
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 19:35

    إن الزمن غير الزمن والأرض غير الأرض ،وجيل اليوم جيل المعلوميات والشواهد العليا ،ومازلنا نسمع النخب السياسية تعيش الماضي "وآلامو"، الخطاب السياسي عبارة عن مقامات دينارية (وحكني نهرشك )،إلى ما لا نهاية من هذا الجانب أو ذاك، وقد شاهد الشعب ومعه العالم جلسات الجوطية تحت قبة البرلمان منذ الجلسات الأولى لم نسمع إلا ضوضاء وغوغاء ،ومع إقتراب الحملة الإنتخابية برامج الأحزاب تقتصر على الملاكمة والمصارعة الحرة والتشرميل، نفهم من التسجيل أن التهديد بالتصفية الجسدية بدأ،وهو خطأ فادح أن تذاع الأكذوبة بقائمة أسماء مهددة من داعش وفي رأيي لا داعي لقول مالا يمكن أن يصدق ، وهانحن نسمع إستغلالها، السياسة في بلدنا نموذج فريد من نوعه ،وذلك لأن النتائج محسومة من قبل ومن بعد، فلنتقاضى في المحاكم المعطلة.

  • Dr Adil
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 19:53

    حملة انتخابية سابقة ﻷوانها للمفلسين السياسيين، والاستئصاليين المفسدين للتموقع في الاستحقاقات القادمة، نطالب بدورنا كمغاربة أحرار غيورين على ثوابت اﻷمة وزير العدل والداخلية والأوقاف بمتابعة إدريس لشكر الذي دعى لتقويض بعض ثوابت اﻹسﻻم من خلال دعواه الباطلة المزعومة المطالبة بالمساواة بين الذكر والأنثى في الميراث
    … وغيرها .
    أما الدعاة الذين تصدوا لباطلك بالنقد فقد حملهم على ذلك غيرتهم الصادقة على دين الله تعالى وأنهم ليسوا بدواعش ولا دوامس ولا …… والحمد لله أن جنود الخفاء من المغاربة الأحرار على علم بذلك ممن يسهرون على حماية البلاد و……
    والله أسأل أن يحفظ بلدنا من مكركم وتزينكم للباطل وتخريبكم للبلاد وإفسادكن للعباد.

  • بوجمعة
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 19:58

    في الآونة الأخيرة هناك نزوع لدى البعض إلى الغلو والمزيد من العنف اللفظي الذي يخفي ما يخفي من بوادر الانتقال إلى عنف جسدي لا قدر الله؛ من خلال تصفح بعض المواقع الاليكترونية وقراءة بعض الآراء المنشورة؛ نلاحظ بعض الفيالق توزع التهم هنا وهناك على المخالفين لتوجهاتهم السياسية مبنية على حقد دفين عبارة عن سباب وعنف لفظي غير مبرر؛ ومسألة التكفير والتصنيف أصبحت عند البعض مسألة بسيطة دون أية رقابة ؛ وهذا كله ليس بمعزل عن السباب الملاحظ من طرف بعض القيادات السياسية بعضها ضد البعض وإنحدار النقاش السياسي إلى الحضيض

  • wajad rassek
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 21:37

    ya ni daesh ya ni terorisme, ya que l'etat profonde

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 21:45

    كل ما اثار اهتمامي وانتباهي في هذا التعليق هو الفراغ الذي تعرفه قاعة الندوة, هذا وان دل فانما يدل على الشعبية الكبيرة التي ينعم بها السيد لشكر.

  • عبدالباسط
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 22:42

    من يقبل بقتل الناس الذين يختلفون معه في الفكر .فهو
    إرهابي. التاريخ سجل عليكم قتل عمر بن جلون. ولم تفلحوا في قتل فكره .فهل سيسجل عليكم قتل غيره. ..الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بعثه الله تعالى رحمة للعالمين لا قتلا لهم.

  • هشام
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 23:03

    لا حول ولا قوة الا بالله
    اناس دون المستوى تقلدوا زعامة احزاب عريقة انجبت رجالات وطنيين كبار،اقصد حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي واليوم هاهما يتخبطان بزعمة رجلين اسمهما لشكر وشباط،لاحول ولا قوة الا بالله،رغم عدم انتماءي لاي حزب الا اني فخور بما حققه بنكيران وحزبه بكل نزاهة ووطنية،وانا متاكد من ذكاء المغاربة ومن انهم سيصوتون للمصباح من جديد.

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 23:05

    إنما تعمى القلوب في الصدور و لاتعمى الأبصار ، كفى حقدا على الإتحاد الإشتراكي ,كفى بهتانا ياخفافيش الظلام , هل تنكرون تهديد الكاتب الأول من طرف الظلاميين ؟ هل تنكرون تهديد المناضلين الإتحاديين ؟ هل تنكرون تخصيص الدولة لسيارة مصفحة لرئيس الحكومة إثر هذا التهديد ؟ أليس من حق الكاتب الأول اللوجوء إلى القضاء ؟

  • Mohammed
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 23:46

    Monsieur LACHGAR, est entrain de se suicider tout seule en amenant l'USFP avec lui. Il n'a pas besoin de protection. L'USFP est presque mort cérébralement , je ne pense pas que ce monsieur présent une menace, ni pour les islamistes, ni pour la majorité. Même les vrais socialistes l'ont quitté amicalement

  • مناضل سابق من لندن
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 01:55

    لا يكاد يمر أسبوع من دون عمل ارهابي يحدث في مكان ما في العالم بشكل عشوائي الا ويحصد الأبرياء و يسبب الألم والمعاناة للناس ,ومواجهة هذه الآفة هو في مصلحة جميع مكونات الأمة فزيادة على التنسيق في مكافحته ومواصلة العمل القانوني يجب كذلك وضع القواعد والمعايير الخاصة من خلال قرارات عن طريق إنشاء عدة هيئات مجتمعية و مدنية تهتم بمعالجة الظروف المؤدية إلى انتشاره وكذا اعداد برامج لاتخاذ تدابير لبناء قوة ناجعة تضمن ثقافة الامن والسلم في المجتمع فهذه قضية كل فرد في الامة لا تقتصر على السياسين في احزاب فقط تتباذل الاتهام بالظنون. فاطلاق العنان للالسنة دون سند قانوني او اذلة لا يلبث الا ان يكون مجرد احتكار قضية وتهويل الامر امام الشعب للثاثير على االانتخابات القادمة اولا وتبريرالانشقاقات في كتلة المعارضة الهشة فلانريد لاي احد ان يمسه اي مكروه لاننا كلنا مواطنين مغاربة فانت محامي تعرف القانون كان من المفروض ان لا تنسى انك مسؤول على ما تقول ك(زعيم) حزب لان صكوك الاتهامات في السياسة تختلف و قد تنتهي لعدم قبول ادعائكم وحتى دعواكم لانها ستكون ضد مجهولين فتقديم الملف سداجة سياسية اخرى امام الشعب

  • laila
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 09:23

    لماذا سيقتلونك و انت فضل على من يحمل الضغينة للقيم الاشتراكية?، الست انت من يقتل القيم الاشتراكية في حزبك بل في ا لمغرب كله?. الست انت من شتت ما تبقى من الوردة الجميلة?. الست انت من طرد كوادر لها كاريزما حقيقية عكسك انت الدي تبدو كفيودالي ات من القرون الوسطى?.
    تعلم من بنكيران لقد قال حكمة كبيرة.. لقد قال اذا بقيت المعارضة هكذا فان حزب المصباح سيفوز و لو كان نائما…. و طبعا اذا كانت الانتخابات نزيهة..!!
    رحمكم الله يا بنبركة يا بوعبيد يا الزايدي …. رحكمك الله يا قلعة الاشتراكية….

  • الحسين
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 10:10

    اخواني الأعزاء ,بدون ان ندخل الى الجانب السياسي للشكر وبنكران فإنني في اكثر الأحيان اومن بالفراسة ,فتكون في غالب الأحيان حق,فنظروا يااخواني جزاكم الله خيرا الى لشكر وهيءته والى بنكران وهيءته,فحكموا أنتم ،فعندي ابني عندما يظهر السيد لشكر في التلفزة يخاف منه خوفا شديدا .

  • طه امين
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 15:10

    اني استغرب لهده الوجوه التي طلعت علينا من احزاب عريقة كانت تجمع النخب المتقفة في البلاد و كان بالاحرى ان تنتج قيادات في المستوى لكن راينا العكسف خاصة حزبي الاستقلال و الاشتراكي كانا شباط و لشكر اخرا مسمارين يدقان في نعش الحزبين والدليل كما يراه الراي العام انطلاقا من خرجاتهم وسياساتهم

  • المكي قاسمي
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 20:36

    إذا كان ماكيافيلي يقول الغاية تبرر الوسيلة، فأتباعه "الشطر" في المغرب يقولون هذه الأيام والشهور كل الطرق تؤدي إلى روما، عفوا، إلى المجالس الحضرية والبلدية، كما إلى البرلمان. لكن نقطة ضعف هؤلاء تبقى قاتلة: لم يدركوا بعد المستوى الحقيقي لوعي المغاربة الذين لم يعد ينفع معهم غير الجد ( المعقول)

  • Mohammed
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 22:27

    J'imagine Si Benkirane entrain de rire en lisant toutes ces critiques.La sagesse de cet homme me force à voter pour lui la prochaine fois.Que Dieu t'aide a te faire relever le défi .

  • Driss
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 22:37

    إذا كنت حقاً زعيما للاتحاد الاشتراكي فلمذا لا تحميك القوات الشعبية

  • الضوء الاخضر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 02:57

    ا خرج المخزن هده المسرحية حيت المقصود من تلك القائمة هو ان الاشخاص المذكورين اشخاص محميون يعني لهم الظوء الا خضر لسب الملة و نعل المقدسات اي انهم يقومون بدور المخزن في اجتتات عقيدة المسلمين , لان الجهات الرسمية لا يمكن ان تفرض على الشعب اكل رمضان او على الاقل الدعوة الى اكله جهارا… هل تعتقدون ان البنك الدولي يعطي الكريدي بالفواءد فقط? بل بالشروط كمحو الدين في المجتمع لكي يصبح الغرب هو الالاه و حاشا ….لشكر و عصيد كونوا مطمئنين فلا يستهدفكم احد الا الزمان الدي سيفضحكم عندما ترفع السرية عن الارشيف الفرنسي… لكي يمرر المخزن قانون مدونة الاسرة الدي فرضه عليه اسياده قام بتفجيرة البيضاء و بالتالي اي معارض للمدونة فان تهمة الارهاب جاهزة وعقوبة المؤبد او الاعدام غير مستبعدة, عندما رائ المخزن ان الشعب لا يعتنق المسيحية اتى بالمسيحيين من افريقيا لكي يخلط بها الاوراق ويصبحوا نوعا من عبيد البخاري انشروو منفظلكم

  • merci
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:36

    لم يفهم هذا لشخص ان كل لمشاكل لتي نعاني منها كالبطالة عدم الامن الارهاب هو و ا صحابه من يجرها الينا
    لم نعرف كلمة "الارهاب" الا عندما رايناكم كنا في راحة اتركو بنكيران فهو قادر على جعل لمغرب بلد لسلم ولحق ولقانون انتم تدفعون لناس الى لشوارع لاتفه الاسباب ,ليس للمطالبة بحقوقهم ولكن بالكذب على لمراة وتاويل عبارات رئييس للحكومة هذا تاويل واسع للنص وليس ضيق كما هو مفروض هذاسوء ظن اذن فهو غير علمي وبالتلي مرفوض وعواقبه نتحملها جميعا لمشاكل لصراعات هذر لمال لانكم تفكرون في انفسكم
    لمغاربة يكرهون لسياسويين و
    انتم لا زلتم لم تدركوا اننا لا نريد انتهازيين ومفسدين قاطعنا الانتخابات وسنقاطعها اذا ارغمنا على ذلك نحن اذكى من فرنسا ولعالم خطابات لمغازلة للمراة لاتنطلي علينا وكذلك تلفيق لتهم للجماعات ااسلامية وتشويه صورتها لم تكن يوما خطة ناجحة فكيف تصرون عللى لعودة اليها merci

  • BONOUR
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 01:23

    ا مثال لشكر جروا لنا لويلات لم نعرف المصائب كنا في امان نسبي انتم من ادخل كلمات اارهاب لم نعرفها لا هي ولا قانون الارهابا مثال لشكر خلقوا جوا من التوتر بين المغاربة واشعل الصراع بين الجماعات الاسلامية والنظام حتى لا يصل من له توجه سياسي مخالف للفاسدين للسلطة باتهام pjd بالارهاب اذن انتم من مارس لارهاب على pjd و لمغاربة استعملتم لمراة للوصول لاغراضكم لضيقة رحبتم بكل ما من شانه افساد لعقول والاخلاق بسببكم عزف لمغاربة عن الانتخابات
    لا مجال للمقارنة بينكم وبين ما تقدم حكومة بنكيران لتي حققت مالم تحققه اية حكومة سابقا في وقت وجيز اخشى ان لا تغادروا لحكومة وانصحكم بالذهاب لكي لا تجلبوا لنا لفتن لا نريد فتن اخرى بسببكم عرفنا 16 ماي لا نريد ان نسمع ان الارهاب في بلدنا فهو غريب عن ثقافتنا
    وان كنتم تعزفون على هذه لكلمة لتربحوا فهذا محال لان لمغاربة مسلمين ولن يقبلوا معادلتكم وبالتالي سيستنجو ن انكم انتم الارهاب
    لمغاربة اذكى من فرنسا وغيرها بغيتي شي حاجا خروج نيشان باركا من داك لخطاب لقديم جاماع لناس وخدام كتحزز تما ساعة ديال لف ودوران بهدلتي حتا ناس ديالك باز لوم مخلييناك معاهم merci

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة