24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | اليازغي ونشوءُ البوليساريو

اليازغي ونشوءُ البوليساريو

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - الأراضي المغربية المفقودة الجمعة 10 أبريل 2015 - 12:58
Tant que le Maroc ne réclamé pas ces territoires perdu a l’Algérie. il ne serait jamais tranquille de ce voisin ennemi (l’Algérie). le problème du Sahara de sud marocain ne se résoudra pas sans la pression sur l’Algérie à revenir à la table des négociations pour le règlement des frontières entre les deux pays. et restituer au Maroc ces terres conquis et perdus après le départ du colons français. si on voulait revenir a l'histoire on trouvera toujours le Maroc à l’époque avec les erreurs de ces responsables qui le gouverner qui on sont la cause a ce conflit actuelle pour nos territoires perdus. car, si le Maroc aurait dû écouter la france a l’époque on n'en serait pas la ou nous sommes aujourd'hui. a ce moment la l’Algérie serait obligé de négocier tout avec le Maroc concernant ces territoires au moment voulu. malheureusement le Maroc à choisi une autre voie et on payent ces conséquences a nos jours si non aurait pas portait soutien a ce voisin ennemi
tout serait réglé pour de bon
2 - oujdi الجمعة 10 أبريل 2015 - 13:04
.on veut bien entendre de vrais politiciens qui proposent des idées,des plans et des issus pour débloquer la situation
3 - خالد الجمعة 10 أبريل 2015 - 13:47
الحل هو في يد الصحراويين فقط لماذا الف و الدوران و تضييع
الوقت تنضيم استفتاء شفاف على يد الامم المتحدة و القضية انتهت
4 - سندباد الجمعة 10 أبريل 2015 - 13:48
الصحراء مغربية وستبقى مغربية إنشاء الله، فكفى من سرد للتاريخ ولننظر إلى المستقبل ومايعترض صحراءنا من مكائد ودسائس مصدرها جنرالات الجزائر. ...
5 - ALLAL TAZI الجمعة 10 أبريل 2015 - 14:17
Les partis politiques marocains ont toujours ete a aujourd'hui des coquilles vides qui jouent les comparses dans la vie politique du pays et le peuple marocain qui n'est pas dupe s'en etait rendu compte il y a de tres longues annees durant les annees de plomb,ce qui explique que les electeurs et eletrices marocains ont deserte les urnes depuis toujours.
Les partis politiques a la noix ne se sont jamais occupe a aucun moment de notre integrite territoriale manacee par le regime harki assassin.
Ces partis obsoletes et uses sont restes muets a ce sujet pour attendre passivement qu'on les autorise a dire un mot sur une affaire pourtant nationale qui devrait les interesser au plus haut degre .
Le peuple marocain en a assez d'entendre ces soi-disant politiciens qui sont ou etaient des chefs de partis,palabrer pour ne rien dire avec leurs balivernes auxquelles aucun credit ne leur est reserve par le peuple marocain.
Des opportunistes et profiteurs ,les marocains les ont assez entendu.
6 - Abdellah الجمعة 10 أبريل 2015 - 14:34
بل إنه من المهم جدا أن تعرف الأجيال هذا التاريخ كي يعرفوا أن آباءهم و أجدادهم كانوا محكومين من طرف خونة لم يكن يهمم إلا جمع الأموال و التحكم في رقاب الناس من أجل الإستمرار في النهب والسرقات. أوفقير و غيره من الخبثاء الذين لم يهمهم الصحراء المغربية أو سبتة و مليلية. نسَّقوا مع أعداء المغرب و انقلبوا على الحسن الثاني حتى عاش دائما مرعوبا منهم لا يثق في أحد. نعم يجب أن تعرفوا تاريخهم و أشباههم اليوم الذين يرشون الأحزاب وزعمائهم لمعارضة إرادة الشعب و التسط عليه لسرقة خيراته من خلف النظام
7 - ابن سوس المغربي الجمعة 10 أبريل 2015 - 15:59
ومن هذا المنطلق المغرب في أرضه التاريخية التي استرجعت بعد ذالك؟ والشعب المغربي وقواته المسلحة الملكية المغربية لن يسمحو بقيام كيان وهمي لم يكون له وجود في التاريخ على حساب ارضنا التاريخية من اجل حقد بوخروبة وزمرته الحاقدة
8 - المهم الجمعة 10 أبريل 2015 - 16:04
حزب الاستقلال و الاتحاد كانا عبء على المغرب والمغاربة وما زالا على حالهما لا يهمهما الا مصالحهما ،ماذا جنيتم؟
9 - lahoucine الجمعة 10 أبريل 2015 - 16:28
السيد اليازغي يقول ان مؤسس البوليساريو كان وحدويا, بل ويترحم عليه ,لعله يكن له شيئا من الاحترام.السؤال المطروح هو ما السبب الذي يحول وحدويا الى انفصالي? انا في حيرة .
10 - ابن سوس المغربي الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:08
على المغرب أن يأخد العبرة من دولة سريلانكا التي قضت على متمردي (التأميل) نهأيأ في جزيرة جفنة الذين كانو يطالبون بدولة فا قضى عليهم الجيش السريلانكي
11 - aziz الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:41
قلت ما قلت بشكل جد متأخر ولم تكن لك الجرأة لقوله قبل.
12 - NOURRY LONDON الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:44
اشاطركم الراي اسي اليازغي بخصوص الاخطاء التي ارتكبت من قبل الساسة المغاربة انداك لكن بالرغم ان المغرب كان حديث الاستقلال وبصدد اجتياز مراحل متشنجة ما بين السياسيين والاحداث التي وقعت من ظهور تيارات سياسية متصارعة فيما بينها وبين الهيمنة العسكرية التي اراد افقير ان يفرضها بدعوى حماية النظام فكانت انذاك اغتيالا ت واعتقالات تعسفية ادت الى تشتيت قوة الجبهة الداخلية الوطنية وتنافرها بالرغم من هذا كله جائت فكرة المسيرة الخضراء فكانت ناجحة بنسبة عالية وذكية اتت باسترجاع الاقليم الصحراوية وحدت المغاربة بخصوص القضية اما اليوم وبسبب اختلافات بين( زعماء) والجميع يشهد هذاالعالم من صراعات تضيع الوقت في نزاعات على اكثر من صعيد بالرغم من انفتاح المغرب وتوسيع علاقاته الدولية لم نسمع اي منالاحزاب يقوم بمبادرات تدكر بهذا الخصوص كدعوة احزاب لمؤتمرات داخل وخارج الوطن و ملتقيات بمغاربة العالم تعرف بقضيتنا ان معرفة نشاة البولزاريو لا يعرفها كل المغاربة وهذا لايهم قدرمايهمهم الحفاظ على وحدة وطنهم في ظل مناخ سياسي دمقراطي بمعية سياسيين اقوياء في مستوى تطلعات الشعب المغربي والسلالم
13 - lah الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:46
انت تطبل فقط لحزب غمس المغرب وورطه في عدة من المشاكل وشباط كشف الغطلء
14 - مفسدة المليشيات الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:12
الأستاذ اليازغي رغم أنه سياسي مجرب وتولى المسؤولية في حكومة التناوب تحتاج أرائه في بعض الأحيان إلى التصحيح.
الولي رحمه الله ومن معه هم المخطئون لكونهم عرضوا قضيتهم على المعارضة وأرادوا التنسيق معها في موضوع يتجاوزها ومن الطبيعي ألا تنظر السلطة إلى تحركاتهم بعين الرضى، لأن إتحاد القوات الشعبية أنذاك كان يسعى إلى الإطاحة بالنظام، و لأن القضية تتعلق بالعلاقة بين دولة المغرب ودولة إسبانيا ولا يمكن حلها إلا بالتفاوض كما سبق في إسترجاع طرفاية 1958 و سيدي إفني 1969.
أما عن جيش التحرير الذي كان الأستاذ بن سعيد أيت إيدر أحد قادته فكان عبارة عن مليشيات خارج السيطرة عاتت في المنطقة فسادا كما بين ذلك الأستاذ عبد الله كيكر في كتابه "تجاوزات جيش التحرير الجنوبي في سوس 1956-1960".
سنة 1958 كان المغرب معرض للأخطار بسبب مساندة محمد الخامس للمقاومة الجزائرية مما أغضب فرنسا وقررت فصل موريتانيا عن المغرب ، ومخافة أن يتم التنسيق بين جيش التحرير المغربي وجيش التحرير الجزائري نسق الجيشان الإسباني والفرنسي عملهما وضربا ضربتهما المسماة «Ouragan» التي قضت على مناوشات هذه المليشيات وأضرت بالقبائل الصحرواية.
15 - Abdellah France الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:19
Non Mr Yazghi, votre réponse n'est pas convaincante. En 1970, 71, 72 votre parti était en guerre contre feu Hassan II. Vous avez fomenté 2 coups d'état en collaboration avec les militaires. C'est la vérité. Du coup, vous avez dispersé les forces du Maroc, car Hassan II devait prioritairement assainir et renforcer la situation intérieure et empêcher des gens aux courtes vues d'entrainer le Maroc vers la dérive. Nos frères Sahraouis, de tendance gauchiste, comme tous les étudiants de l'époque, croyaient bien faire en s'adressant à des partis de gauche comme USFP. Hélas ils avaient frappé à la mauvaise porte. Je suis sûr que s'ils s'étaient adressés directement à Hassan II, les choses auraient pris un cours plus pacifique et donc plus efficace.
Pour moi, la gauche marocaine porte une responsabilité historique en particulier Vous Mr Yazghi.
Alors arrêtez de parler du Sahara et passer pour le spécialiste de l'affaire.
J'ajoute que votre haine pour Hassan II vous a poussé à agir ainsi.
16 - ahmed emigre الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:29
assalam le sahara et marocain pour toujour a mon avie plus de negociation stop et vivre trenquil vive le maroc et vive le roi mohamed 6
17 - يوغورطا الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:50
ولكن كعادة المغاربة لا يحرِّرُون شبرا ثمَّ يأتون بعد أن يتمَّ التّحرير من طرف الآخرين، ويقولون هده أرضنا إقتطعها منَّا الإستعمار. واعجباه؛؟
18 - Antar الجمعة 10 أبريل 2015 - 21:53
هذا إسمه تزييييييييييييييييف للتاريخ ، يا مستعمر...........
19 - bachr السبت 11 أبريل 2015 - 00:37
monsieur Abdellah de france bravo, vous lui aviez mis les points sur les i. c'est vraiment ma pensée et ma vision des choses
20 - إلى 10 - مصطفى السبت 11 أبريل 2015 - 00:53
لا شك أنك جزائري حقود أو صحراوي ضال. أتدري كم عمر العرش المغربي؟
عمره 12 قرنا بايعه أجدادك بالسيف في عهد المرابطين و الموحدين واحترمه الأتراك ولم يستطع الإستعمار الإطاحة به وأضطر إلى التفاوض معه وحماه الله سنتي 1971\72.
العرش المغربي وحدوي تحالف مع أخواله في شنقيط لإسترجاع الصحراء من الإستعمار وحكامك تحالفوا مع الإستعمار لتقسيم الأوطان وبث التفرقة بين الإخوة وتشتيت شمل البلدان المغاربية. ألا تخجل؟ يا له من عار""
العرش المغربي شارك في عهد يعقوب المنصور مع صلاح الدين في تحرير القدس وبسبب ذلك تسمى أحد أحيائها بحي المغاربة وأحد أبواب المسجد الأقصى باب المغاربة.
العرش المغربي كان سيفه دائما مع العرب في حروبهم ضد إسرائيل وقبور الشهداء المغاربة في سوريا شاهدة على ذلك .أين قبوركم؟؟؟.
بفضل حسن تدبير العرش المغربي يعيش الصحراويين في بلادهم آمنين بعد أن شيد الجيش المغربي الجدار الأمني العظيم مثل سد ذي القرنين لصد هجومات المفسدين.
المحرضون على الإنفصال ،المبددون للصفوف ، المثيرون للفتنة هم خدام الصهاينة.
ولو كان العرش المغربي مستبدا ما سمح لأمثالك بصب جام أحقادهم وهم في داره وضيافته.
21 - صالح الصالح السبت 11 أبريل 2015 - 02:51
قول بلا فعل الكلام والبلبلة لا تحرر الصحراء ولا تحرر الاراضي المغربية المستعمرة والتفرقة اكبر عدو للمغرب المغاربة اعداء لبعضهم يكرهون البعض بسبب الاعتداءات والضلم والرشوة اصبح المغاربة يكرهون بعضهم ولو أعطيتهم السلاح لكان نصفهم ميت علي الارض بكترة ما أساؤوا لبعضهم البعض اولا عدونا هو عدم الاتحاد وليس للمغاربة علم في معرفة الاتحاد كلهم قبائل متفرقة والعنصرية الحداوين يكرهون ولاد سعيد وأولاد سعيد يكرهون اولاد حدو والبربر تقول ان العرب أجانب ليسوا مغاربة والقبائل العربية تقول هل فاس يهود والمجرمين احتلوا شواريع المدن بالمغرب بالسيوف والسكاكين والقرقوبي والابرياء من الشعب المغربي يعانون من الخوف والبصري وجماعته نجحوا في تفرقة المغاربة وإدخال فيهم الخوف والتفرقة وعدم التقة في بعضهم بعضا كأن الشعب المغربي اكبر عدو لازم ان يدمر ويحارب من طرف السلطة ، والان من سوف يقوم بالتضحية هو الشعب المغربي والجيش الدي كان عدوا لهم بالأمس ، فقبل كل شيئ يتطلب توحيد الصفوف ومحاربة التفرقة ومحاربة الخوف لمواجهة عدو المغرب الدي محاصر المغرب جنوبا وشرقا وشمالا والدي له قوتا لا تعد ولا تحصي فاين هي قوة المغرب
22 - سبب الزلط اعكس السبت 11 أبريل 2015 - 11:40
في عهد الحسن الأول نعت تكوين الطلاب الدين تكونوا بالخارج بالكفر.وفي عهد الحسن الثاني نعت من أرادوا تحرير الصحراء بادراري.وفي عهد محمد السادس لازلنا تاركين أمرالصحراء للمستفيدين من "الزون"وأخرها المحروقات المهربة التي أودت ب33شخصاأما السيد بن زيدان فما بينه وبين مشكل الصحراء غير التيقار
23 - Le royaume du Maroc السبت 11 أبريل 2015 - 12:58
Au commentaire 20,vous etes a hauteur ,un tres bon commentaire,rien a dire ,vous etes exelent,merci.
24 - Aatif السبت 11 أبريل 2015 - 18:04
رسالتي الى جميع المطبلين هادا موضوع يخص المغاربة و من اراد ان يتفلسف ضد الوحدة الترابية للمملكة عليه قرائة التاريخ وان لم يستطيع فعليه ان يصمت
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال