24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  2. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  3. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  4. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | النزاع بشأن الصحراء‎

النزاع بشأن الصحراء‎

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - mobasher الخميس 16 أبريل 2015 - 02:34
الصحراء في مغربها والمغرب بصحرائه واقراو تاريخ المغرب والتي كانت حدوده من طنجة الى السنغال ارجعو ا الى التاريخ وكفاكم نفاقا يابوتفليقة اولا خاصاك شي تفليقة .راه تماسيح والعفاريت صعاب عليك ابوتفليقة راه غادي فلقوك
2 - هناك مشكل الصحراء الشرقية الخميس 16 أبريل 2015 - 03:10
ليس هناك نزاع بشأن الصحراء : لأن الصحراء مغربية منذ أن خلق الله الأرض و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أبى من أبى وكره من كره. بل هناك تشويش دائم و مسترسل من كيان جديد خلقته فرنسا بُعَيْدَ الإستعمار إسمه جارة السوء الشرقية أو الجزائر المدينة التى وسعتها فرنسا على حساب أراضي تونس و المغرب. و هنا سنكون قد سمينا الأشياء بمسمياتها. و في هذا الصدد هناك قضية حقيقية تسمى مشكل الصحراء الشرقية المغربية المسلوبة التي يجب رفع ملفها إلى الأمم المتحدة والمطالبة بتصفية الإستعمار الجزائري لأراضينا الشرقية.
3 - Jonathan أبا الخيل الخميس 16 أبريل 2015 - 08:37
أرجوكم ثم نرجوكم ( صحّحوا عناوين تعليقاتكم ) **انّه ليس نزاع بشأن الصحراء ) نحن لا ننازع أحدا , نحن لم و لن نتدخّل في شان سيادة أيّ بلد كان , نحن بلد ذو سيادة استرجع أراضيه المستعمرة ( ومن له المام بالتاريخ سيرى أن المغرب عانى ولزال يعاني من الاستعمار الاسباني و الفرنسي ( و الدّليل أن هناك مدينتين مغربيتين لزالتا تحت الاستعمار الاسباني الى يومنا هذا , و نرجوا من الله أن تنال حريتهما في أقرب الآجال , بالطرق القانونية كما حصل لهونكونغ و ماكاو )
أما ان كان هناك نزاع أصلا حول الصحراء , فهو نزاع بين الجزائر و نفسها وهي الدولة الوحيدة في العالم -( ويالا الغرابة و الوقاحة وقلّة الأدب وقمّة الانحطاط )- الدّولة الوحيدة التي خوّلت لنفسها أن تتدخّل في شؤون دولة أخرى بشكل سافر و منحط ورذيل ( و نحن و العالم برمّته يعلم أطماعها و أهذافها , الغبيّ الوحيد في هذه اللعبة هي الجزائر لانّ الكل يعلم أن الجزائر تؤدّي الملايير من خزينة شعب يعيش الظلم و الفقر و الحاجة , رغم البترول و الغاز , لا تقوم بعمل في سبيل الله أو حبا في أبناء الصحراء المغربية ..و ( الصحراء في مغربها الى أن يرث الله الأرض ومن عليها)
4 - مغربي من تولوز الخميس 16 أبريل 2015 - 10:05
يا اخوان الصحراء مغربية وستبقى ولا داعي للقلق ليس هناك قوة يمكن ان تصدر هذا الحق منا ولو اجتمعت الانس والجن لن نفرط فيها حتى لو تطلب الامر الموت من اجلها.
نطلب من الله ان ينصف اصحاب الحق قولوا امين , نحن لا نتكلم من فراغ وانما نتكلم حسب ما جاء مدونا في التاريخ ولولا هذا ما كانت المحكمة الدولية لاهاي اقرت مشروعيتها لصالح المغرب لم نقرا و لم نسمع بشئ يسمى البوليساريو.
ان التاريخ سيدون بالخط العريض ان عصابات قصر المرادية نفايات فرنسا بمساعدة سئ الذكر الهالك القدافي كانا سببا في اختلاق هذا المشكل لنا حتى يثنينا عن مطالبة اراضينا الشرقية ,التي اقتطعتها فرنسا الخبيثة لصالح ضيعتها حديثة الوجود الجزائر غير انه ليكن في علم مافيا الجزائر ان هذه الاراضي ستعود حتما الى وطنها الام بالقوة او بالله يهديك , نحن الان متريتين وماسكين اعصابنا وجد هادئين وهذا لا يعني ضعفا منا وانما ننتظر ما ستؤول اليه المفاوضات برعاية مجلس الامن للصراع المفتعل .
5 - طارق الخميس 16 أبريل 2015 - 11:48
المرجو انزال الندوة كاملة حتى تعم الفائدة
6 - انس الخميس 16 أبريل 2015 - 12:01
كل المغاربة سواسية ليس مشكل الصحراء سيجعل الصحراويين بقيمة اكبر بنسبة لي ليس هناك اصلا مشكل فقط مزايدات سياسية و السلام
7 - الصحراوي الخميس 16 أبريل 2015 - 14:02
أنا جدي أصله صحراوي وجدة صحراوية ونقيم في مراكش ، عائلتنا لوحدها تتكن من 120 فردا كلها تقيم في المغرب ولذيها ممتلكاتها من منازل وأراضي وو إلخ..،إذن يا من تنادي بالإستفتاء هل تظن أنه إدا ما كان هنالك إستفتاء سنصوة للإنفصال ؟بالطبع لن نفعل هذا وأكتر من 14 مليون صحراوي من
المقيمين في الداخل لن يفعلوها.أنا أرى أن نقبل بالحكم الذاتي قبل أن يغيروا رأيهم.فعصفور في اليد خيرمن عشرة فوق الشجر
8 - fawaz الخميس 16 أبريل 2015 - 15:14
كلام السيد:‹‹ المحجوب السالك›› كلام صادق،كلام مجرِّب عاش آلام هذه القضية،(المشكل القديم -الجديد)،يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار، و يُعضَّ عليه بالنواجذ.
9 - MANSOUR الخميس 16 أبريل 2015 - 15:30
يمكن لمقدم الندوة ان يضيف كلمة المغربية لكلمة الصحراء في خطابه فهي لم تكن معقدة عند النطق بها كما لم تكن ثقيلة على اللسان كذلك بل هي قنبلة نوجهها لاعداءنا كلما كان هناك تدخل ضد وحدة ترابنا, وكيفما كان الحال فسواء صرح بمغربية الصحراء او لم يصرح بها فهي مغربية الى الابد ولا جدال في ذلك ولا نقاش.
10 - Abdellah الخميس 16 أبريل 2015 - 16:16
أقوال و آراء صائبة. قول الأخ السالك أن المشكلة لا يريد لها من أشار إليهم بالمافيا بالإنتهاء، و أشار لهم بعض المعلقين بالتماسيح و العفاريت يهددون بهم بعض زعماء الجزائر-والحقيقة أن اللصوص في المغرب المنتفعين يناغمون اللصوص بالجزائر و البوليساريو من خلال بعض المعاني اللسنية أي يناغم بعضهم بعضا- أولائك اللصوص يتصرفون من خلال بعض العناصر المتحملة لمسؤوليات ووظائف رسمية بالمغرب يسرقون و يخونون وطنهم بمساعدتهم و حمايتهم. هذا طبعا قليل من كثير مما يقوم به خونة وطنهم الذين لا يهمم ما يحدث للمغرب من سوء أو مصائب ما دامت مصالحهم مٌؤَمَّنة. لا يهمهم الوسائل التي يستعملونها و ما قد يترتب عن ذلك مثل حرق 14 طفلا أو قتل شخصين برلمانيين بطريقة يبعثون من خلالها برسالة تهديدية لكل من يفكر في الخوض في حقائق سرقات خيرات الشعب.
11 - وديع الخميس 16 أبريل 2015 - 16:30
في نظري وما يمكن ان اسميه بجوامع الكلم للفقهاء السياسيين المغاربة و الصحراويين هو ان المشكل عمر طويلا 40سنة واخد بعدا دوليا واستراتيجيا بالنسبة لتلات اطراف في النزاع اسبانيا بصفتها المستعمر والمغرب والجزائر اقليميا الحل هو يجب على كلا الاطراف التلاتة ان تقدم تنازلات لكلتيها اقتصادية مجتمعية لطي هدا الملف فاسبانيا متلا تريد الاستفادة من الثروات البحرية وادكر هنا الاتحاد الاروبي والجزائر تريد ان تطل على المحيط الاطلسي لمبادلاتها التجارية لتسويق البترول ونصيبها من الفوسفاط والمغرب يريد الارض وكل داك على حساب ناس صحراويين في تندوف لا حول لهم ولاقوة الا بالله
12 - بنمهفاك الخميس 16 أبريل 2015 - 17:33
نسمى المسميات باسماءها الجزائر طامعة فى بناء ميناء جزائرى فى المحيط الاطلسى للصحراء المغربية هدا هو جوهر الخلاف لهادا الجزائر صنعت البول زاريو و صرفت عليه من اموال الغاز تلات مئة مليار دولار فى اربعين سنة من التشويش على المغرب طبعا اخطؤا حكام الجزائر عندما اعتقدوا ان المغرب لقمة سهلة الابتلاع و لا كن اصطدموا بصخرة عملاقة صلبة من جبال الاطلس الشامخ الا و هو الشعب المغربى البطل و القيادة الحكيمة للمملكة المغربية .. لب الخلاف هو منفد على المحيط الاطلسى المغربى هو حلم الجزائر و اوهامهم بانهم قوة جهوية زاد فى مرضهم و طمعهم فى الاراضى المغربية العالم اليوم ادرك خبت حكام الجزائر و الدسائس التى يزرعونها للمغرب تصوروا فى عز ايام القدافى الهبل و فى عز ايام الاتحاد السوفياتى و لم تجنى الجزائر الى الصفعة تلوة الاخرى
اما الان فالجزائر لاحول و لاقوة لها لأن تمن الغاز نزل الى ادنى مستوى و اصبح للجزائر خسارة مالية كبيرة و خطيرة جدا تقدر باربعة و عشرون مليار دولار كل سنة يعنى الجزائر دخلت اقتصاديا الخط الاحمر الدى يندر بتفكيكها الى دويلات .
13 - محمد المصطفى الخميس 16 أبريل 2015 - 17:38
هيسبريس مشكورة على استضافة الندوة ونظرا لأهمية الموضوع فحبذا لو نشرتم تفاصيل ما تم تداوله تقديرا لقيمة المتدخلين و وزن قدراتهم الفكرية. ان المقتطفات التي اطلعنا عليها فتحت الشهية على التطلع للمزيد !
14 - مغربي وطني الخميس 16 أبريل 2015 - 20:54
ينبغي محاكمة الخونة مثل السلال و عبد العزيز لاءنهم خلقو و كبرو بالمغرب و عوض البقاء في وطنهم المغرب الذي طالب بتحرير الصحراء من المسعمر الاءسباني بواصطة المسيرة الخضراء التاريخية فضلو هاءلاء الخونة لاءلتجاء اءلى العدو بوخروبة و القدافي, ينبغي اءذا محاكمة لغدرهم و خيانتهم الوطن الاءم و كذالك لاءنهم كانو السبب في حرب الصحراء و كادو اءن يشعلو نار الحرب في المنطقة كلها لولى حكمة و صبر المغاربة و حكمة الحسن الثاني رحمه الله
واءن هاذه التصريحات لدليل على تدخل حكام الجزاءر في شؤون المغرب رغم اءنهم كانوا هاؤلاء الجنرالات الفاسدين يقولون باءن لادخل لهم في قضية الصحراء و لاكن ممكن اءن نقول : ضهر الحق و زهق الباطلاءن الباطل كان زهوقا
فلا ثقة في الخونة خاصة اءذا دخلوا المغرب لاءن الوطن غفور رحيم
و كذالك اءريد اءن اءقول لسالك و كل الخونة في تندوف اءذا كان الصحراوي عندكم لايريد العيش الكريم في بلدهم المغرب فليبقو في تندوف و يطلبو من الجنرالات الجزاءر الحاقدين اءن يدافعوا عنهم و يؤوهم في سجن تندوف, اءما الصحراء فهي مغربية و المغرب في صحراءه والسلام
شكرا لنشر واجب وطني
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال