‫تعليقات الزوار

16
  • حمو
    الأحد 19 أبريل 2015 - 22:53

    ابدي عدم رضاي و عدم موافقتي على هذا النقل الذي لا يتفق مع امداحنا و حضرتنا التي تعتبر خيرا من الاخريات. وعلى كل حال لكل ثقافة مصادرها و هذه ليست من مصادرنا و لا تصلح حتى فلكلوريا.و الله اعلم

  • من مكناس
    الأحد 19 أبريل 2015 - 23:36

    والله هؤلاء الناس مساليين مع روسهوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أنور
    الأحد 19 أبريل 2015 - 23:55

    واش ماكيدوخ ؟؟ ماكيخافش تجيه شي سكتة قلبية ؟؟

  • أبو عبد الله
    الأحد 19 أبريل 2015 - 23:56

    -عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". رواه البخاري ومسلم، وفي رواية لمسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد". قوله: "أحدث" أي أتى بشيء جديد. "في أمرنا" أي في ديننا.
    "ما ليس منه" أي باعتبار الشرع. "رد" بمعنى مردود.
    وفي هذا الحديث يخبر النبي، صلى الله عليه وسلم، بجملة شرطية أن من أحدث في دين الله ما ليس منه فهو رد مردود على صاحبه، حتى إن كان أحدثه عن حسن نية فإنه لا يقبل منه، لأن الله لا يقبل من الدين إلا ما شرع.
    ولهذا كان من القواعد المقررة عند أهل العلم " أن الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل على المشروعية، قال سبحانه: "أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يإذن به الله" وهذا إنكار عليهم.
    وعلى العكس من ذلك فالأصل في المعاملات والأفعال والأعيان الإباحة والحل حتى يقول دليل على المنع. وهذا الحديث ورد في العبادات وهي التي يقصد الإنسان بها التعبد والتقرب إلى الله.

  • فنان
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:36

    هذا الفن الصوفي تعدى مفهومه الديني إلى مفهوم العرض الفني، الذي يعتمد على ماهو روحي، وهو يصاحبه موسيقى ملتزمة تعتمد على الذكر والمدح أو ما يصطلح عليه بالأغاني الدينية، مسألة الحلال والحرام ليست من اختصاص العامة، ولا يجب أن ينظر لكل ما يذكر فيه اسم الله والرسول، سواء كان أغاني أو أناشيد على أنه تعبد يجوز أو لا يجوز… فالمفهوم العام عند أغلب الناس تعدى مفهومه التعبدي كما ذكر إلى مفهوم العرض الفني الذي يلقى ترحيبا وتجاوبا، ويسمى فنا راقيا… اللهم المعبود الله أو أغاني ساقطة ، أحسنوا ذوقكم وحسن ظنكم بالبعض، حتى نتقدم ونرتقي في فننا وثقافتنا وفي كل ما يعرض علينا… ولا نكون علماء أكثر من العلماء أنفسهم… فقد تبت أن الموسيقى فعل مسكوت عنه وليس محرما قطعا، والمحرم القطع هو ما يساعد أو ميأدي لوقوع الفواحش والإبتعاد عن الدين .. أما إن كان في جانبه الترفيهي فلا بأس بحسب أقوال بعض العلماء والله أعلم..

  • مواطن من المهجر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 06:27

    هذا مأخوذ من طائفة تركية (مولانا)
    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا من عيب سوانا
    الناس ابقات بلا شغل
    جالسين يتفرجون وما هي النتيجة في الأخير؟
    هذا لا يعتبر عبادة
    لا فرق بينه وبين رقصة مايكل جيكسن
    وحتى المكان الذي أجريت فيه هذه الرقصة يدل أن هذا ممول من طرف غير عادي

  • abderrahim
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 08:37

    الرقص بجميع انواعه فيه منافع كثيرة باالنسبة للجسد و العقل والروح.والرقص في جميع الاحوال مفيد جدا…
    المشكلة ليست في الرقص في حد ذاته, بل المشكلة في بعض الناس الذين لا يعرفون معنى الترفيه على النفس, والترفيه على النفس ضروري سواء باالرقص او الغناء وما الى ذلك من الفنون,ولو مرة في الاسبوع,وهكذا نكون قد ساهمنا في التوازن النفسي و الجسدي. ولا ينبغي الخلط بين ماهو فني وما هو ديني…فاالطقوس الفنية حاجة, والطقوس الدينية حاجة اخرى…
    وكما هو معروف ,كلما كان ايقاع الرقص قويا , الا وزاد الجسم نشاطا وحيوية. وخصوصا باالنسبة ا لى اول ء ك الذين لهم بطون متدلية و مرتهلة بسبب قلة الحركة ….وكما يقولون في الحركة, بركة.

  • mohammed
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:14

    Formidable une concentracion genial.

  • متتتبع مهتم
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:46

    تعود هذه الرقصة للعالم والشاعر والفيلسوف جلال الدين الرومي منذ القرن الثالث عشر، وتسمى برقصة الدراويش حاليا ، كما تطورت في مصر وأصبحت تعرف برقص التنورة وهي رقصة شعبية معروفة جدا في مصر، وتطورت حتى في اللباس بحيث أصبحت تأخذ طابعا استعراضيا ، أما في تركيا وسوريا فقد حافظة إلى حدما على طابعها القديم، وتقدم في جلسات للذكر، وهذا الفن يعتبر فن راقي على المستوى العالمي ويعرف انتشارا كبيرا، حتى بين الأجانب وغير المسلمين، ويعتبر المؤدون لهذه الرقصة، أناس غير عاديون بالمفهوم العام لأن هذه الرقصة تتطلب طاقة بدنية وروحية عالية جدا، ولا يستطيع تأديتها إلا أصحاب الخبرة والتجربة والطاقة الكبيرة…..
    أما عن هذه الفرقة بالذات فهي أول فرقة من مدينة مكناس ومن المغرب عامة تشتغل على هذا الفن، أو هذا النوع من الرقص الصوفي ولا علاقة له بأي طريقة تعبدية، بل ما يقدمونه مجرد عرص فني صوفي بالطريقة المغربية، سواء في الإيقاعات أو الحركات ولو أنه كما يبدو أنهم يحتفظون بالزي التركي ، الذي يمكن تطويره لزي مغربي لكن الأصل يبقى كما هو.. فالمرجوا من الاخوة أن يشجعوا مثل هذه المبادرات التي ترقى بالفن الجيد .

  • عربية غيورة على التراث
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:25

    السلام عليكم هذه الرقصة عرفت في بلاد الشام وبالخصوص دمشق وتعرف بالرقصة المولوية ويكون الدوران بطريقة هادئة وكلها روحانية وبانسيابية الحركات بين الايادي والراس المرفوع الى السماء في رجاء لله سبحانه وتعالى وتكون بمعزوفات هادئة وفق الله الجميع لما فيه الخير

  • mohamed
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:37

    هل السوريون من أذخل هذا الرقص للمغرب ؟ في الصيف الماضي نزلت المغرب وقصدت محل بيع الكباب أو ما يطلق عليه في المغرب ب شوارما و كان محل سوري ذون علمي ما لفت إنتباهي أن جل المغاربة يتحدثون مع البائعين و صاحب المحل بالسورية خصوصا النساء ؟!ظننت أني في دمشق ولست في مدينة مغربية !!ليس لدي مشكل أن أكل عند سوري أو باكستاني طالما يوفر الأكل الحلال لكن إن قصدت لندن أو باريس فلن تجد الأنجليز أو الفرنسيين يتحدتون الأردو أو السوري لأنهم في محل سوري أو باكستاني .

  • aziz
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:00

    هذه ليست رقصة صوفية مكناسية ولا مغربية. وأقول لكل المغاربة أن يتمسكوا بتقالدهم وعادتهم

  • abdou
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:43

    من طبيعة الحال كلما ظهر بيننا جديد إلا ويلقى نقاشا حادا، أو انتقادا حادا لكن هناك فرق بين النقاش والانتقاد المبني على أساس معرفي وغيره المبني على أهواء من يجهل العديد من الأمور، مما لا شك فيه أن هذه الرقصة هي رقصة الدراويش المولوية والتي تعتمد على هذا اللباس الأبيض والدوران، وأصلها من تركيا، واشتهرت كذلك في سوريا، أما في مصر فأخذت طابعا استعراضيا وأصبحت فلكلورا شعبيا واحتفاليا، وغيرت من ألوان اللباس لكنها احتفظت على الأصل بالنسبة للدوران… إلى هنا تبقى الأمور على ماهي عليه وهي رقصت ليست سهلة أن يقوم أي راقص بالدوران ولمدة طويلة ليست سهلة ( وهذا المعطى وحده يجعلها مميزة عن غيرها) أما بخصوص الحديث عن الثرات المغربي فالتراث المغربي الصوفي غني بإيقاعاته وكلماته ، لكن الانفتاح على التراث العالمي ليس بالعيب ولا بالجرم لأن الفن هو ملك للإنسانية وليس حكرا على أحد أو على دولة أو على فرقة بعينها… فمزيدا من التشجيع والعطاء لهذه الفرقة المغربية التي كسرت المألوف وحاولت تقديم الجديد والانفتاح لأن هذا يغني التراث المغربي أكثر ويجعله ينفتح على العالمية وهذا هو المطلوب في كل المجالات،ولا عيب فيه

  • عادل
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:10

    انها لبادرة طيبة لالانفتاح ومعرفة ثقافات آخرى
    خصوص بمدينة كمكناس اللتي عرفت بجانبها الروحي والصوفي: الطريقة العيساوية و الطريقة الحمدوشية. الخ

  • الرومانسية الحادة
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 08:54

    رقصة الدراويش بمكناس ـ سهرة نقشبندية بطنجة وموازين في الرباط …"أسبوع المغرب بألمانيا" ينطلق على إيقاع الحبُّ والفنّ والأزياء
    الشوباني الحبيب وزير الخلافات مع البرلمان وسمية بن خلدون زيرة التعليم الغالي والبحث الغلمي وتكوين الأطر
    في عـــــــــرس لم يشهدل مثيلا من قبل زفاف ميمون ـ قوس قزح أهازيج راقية ومواكب افراح على بساط الريح ….

  • nizar
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:28

    مشكلتنا في هذا الحبيب الانتقاد في كل شيء … مجرد عرض فني لفرقة شابة تعمل جاهدة لإثبأت ذاتها وشط هذا العالم الغريب أصوات جميلة واعدة ورقصة لا يستطيع أي كان أن يقوم بها يبدو أنه حفل عادي في قاعة عمومية وطبيعة الحضور تأكد أن المشألة عادية جدا … لكن الانتقادات والملاحظات أكبر بكثير وكأن الفرقة قامت بجرم … الله يهدي الجميع عندما نصبح نناقش وننتقد بعين من العقل حينها يمكننا التقدم في مجموعة من الأمور… هذا الحفل أو هذه السهرة من الواضح أنها لا تتمتع بأي دعم حكومي أو غيره ومع ذلك يكثر حولها القيل والقال وهناك من ذهب إلى أبعد من ذلك … الحلال والحرام … السياسة وغيرها … التراث وماشي التراث أحسنوا الظن بالآخرين جزاكم الله خيرا أحسنوا الظن بالآخرين حتى يحسن الآخرين الظن بكم …. في رأيي المتواضع هذه فرقة تستحق التشجيع وتستحق التنويه وهذا الفنان يستحق كذلك كل الاحترام والتقدير على عطاءاته وموهبته التي منحها الله له … فسياسة الدولة ثقافيا هي سياسة مفلسة ولذلك وجب تشجيع الفن الراقي بدل الفن الرديء …وشكرا لتفهمكم

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس