‫تعليقات الزوار

59
  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:01

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نشكر الأخ ماغيس على هذا الجذر المتنوع في دلالاته لكن نقولها مرة أخرى يجب الحذر في القول بدلالة الجذور الحقيقية و هنا أتحفظ في بعض ما ذهبت إليه.

    1- أبدأ بالجذر "ت ر" و فيه معاني الطلب و التوسل و الدعاء و الخطوبة و حتى الشتم و القذف.

    في تشلحيت "إتّر" و "يتّر" في لهجة فگيگ، و "إسّوتر" في تمزيغت شرق المغرب و هي بمعنى طلب الصدقة و تسوّل، و هي "إمّترا" في تشلحيت أي شحذ؛ و "توترا" عندهم بمعنى السعي و الطلب، "إنمّتري" في تشلحيت أي الشّحّاذ.

    هذا الجذر "ت ر" له ما يقابله في لهجات شبه الجزيرة العربية حيث الجذر عندهم " ط ر " قولهم في "اللهجة النجدية" و أخرى خليجية "يطر" بمعنى يتسول و يطلب صدقة، و قولهم: "طرار" بمعنى الشحاذ.
    يقولون مثلا في اللهجة النجدية: "كلّ جمعة "يطر"عند باب المسجد" أي يتسول عند المسجد.

    واضح إذن صلة هذا الجذر الأمازيغي بجذر شبه الجزيرة العربية "ط ر" و الطاء و الراء حرفان يتعاقبان بسهولة، و قرابة "إنمتري" الأمازيغية ب "طرار" من لغة شبه الجزيرة العربية واضحة.

    2- القول بعدم صلة الأمازيغية بالعربية العدنانية قول مغلوط، و هنا و جب الحذر،

    يتبع للإفادة..

  • mobacher
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:05

    فضحتونا بهاد اللغة مشاديتو لا فرنسية لا اسبانية لا عربية بكامل مصتلحاتها والان الامازيغية زعمة اتوصلكوم للقمر. انا لا اعارض ولكن غير قريو الشعب بلغة القران وطورو الرياضيات و الشعب باللغة العربية عاد شوفو الامازيغية. بالنسبة الي لغة الجهل فبلادك و ماتنفعك كل واحد يلغي بلغاه

  • Sounds wonderful
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:24

    Oh thank you Sir " Madghis " your topic is so pretty and useful us to know more words and more thing about our language Tamazight … again thank you and we waiting your next videos

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:24

    يتبع للإفادة

    2- القول بعدم صلة الأمازيغية بالعربية العدنانية قول مغلوط، و هنا و جب الحذر و دليلنا:
    – "إتري" بمعنى النجم و هو "إثري" في القبايلية و الشاوية و لهجات ريفية و الجمع "إتران" و "إثران" و الجذر "ت ر" و له صلة قرابة بالجذر الحقيقي "ث ر" و "ثرا" كما هو متداول بالمد و هو الأصلي،

    في اللغة:

    الثريا : النجم المعروف (أنظر اللسان). فهل هذا مجرد صدفة و القول بأنه لا توجد صلة بالعربية؟!

    ثم إن "إتري" و "إثري" أي النجم لا علاقة له بدلالة الطلب و التسول و الدعاء بل له علاقة بمصابيح السماء "الثريا".

    3- لفظة "اسّوتر" بمعنى الزعتر، أخي مادغيس هذه اللفظة أصيلة في الأمازيغية و الانسان الأمازيغي عرف الزعتر و هو نبات جبلي منذ آلاف السنين و اللفظة نفسها عروبية و هي السّعتر.
    إذن أسّوتر…أسوعتر (و العين كانت لا تنطق في الأمازيغية)…و هي السعتر و هي نفسها الزعتر و صعتر.

    4- الجذر "متر" لا علاقة له بالجذر "ت ر" و "متر" لها دلالات متنوعة لها علاقة بالدفن و الستر، و هذه يقابلها الجذر "طمر" العروبي.
    في اللغة الطمر: الدفن و الستر و لفظة "مطمورة"مكان تحت الأرض يُطمر فيه البُرُّ.

    5-
    يتبع للإفادة

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:48

    يتبع للإفادة

    5- لفظة "تيتار" في تمزيغت و التوارگية أي غمد الخنجر أو السيف و انتقلت دلالة اللفظة بمعنى العلبة و إطار البندقية في لهجات توارگية، و هي كذلك بمعنى سكة خشبية داخل غمد الخنجر تحيط بالجهة الحادة من الخنجر أو السيف.

    و جذر اللفظة هو بالفعل "ت ر" في الأمازيغية لكن لا علاقة له بمعاني الطلب و التسول و الدعاء و الخطوبة، بل دلالته الأولى لها علاقة بالإحاطة اللّصيقة و التغليف، و هو يقابله الجذر الأصلي "أ ط ر" حيث في اللغة تجد أخي مادغيس ما يلي:

    أطرة و إطار: هو كل ما أحاط بشيء كالغمد و إطار الدف و إطار الحافر.
    إذن، تيتار…(التاء مزيدة)…=يتار..=يطار…=إطار و اللفظة عروبية.
    و الغمد في الحقيقة هو إطار السيف أو الخنجر.

    6- لفظة "تواترا" أي الجرح و هذه جذرها هو "ت ر" و لا علاقة له بالطلب و الدعاء و التسول لكن له علاقة بالقطع على اعتبار الجرح هو قطع، قال تعالى:{فلما رَأَينه أَكبَرْنهُ وقطَّعْنَ أَيدِيهُنَّ} [يوسف:31] بمعنى جرحن.

    في اللغة في مادة ترّ: قطع أي جرح (أنظر اللسان).

    إن الصلة بين الأمازيغية و أخواتها العروبية و ثيقة أيها الأخ، لذا و جب أخذ هذا بعين الاعتبار.

    قد يتبع..

  • france
    الأحد 26 أبريل 2015 - 01:00

    بسم الله الرحمان الرحيم . نشكر الله نحن امازيغ مسلمين هذا فضل الله .

    الى رقم 2 نحن ندافع عن للغتنا الامازيغية وانت تدافع عن اللغات المسيحية

    مابك يامعرب كفاكم نفاقا من اشد كفر يامعرب .

    القران والاسلام وجميع الانبياء ارسلهم سبحانه رحمة لعباده من اراد ان يؤمن..

    الامازيغ هو من فتح الاندلس ولان ينشرون الاسلام في اوروبا انك جاهل

    لاتعرف شيء .

    اين وصلتك للغات التي تتغنى بها اكيد لا شيء لا تعرف حتى للغة العربية كلكم

    المعربين تعرفون طعن ونفاق ونتهاك حقوق الناس .

    نعذركم يامعربين انكم جهلاء . merci hispress

  • ahmed
    الأحد 26 أبريل 2015 - 01:02

    1 – سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    المنطق والعلم يقول ان الانسان خرج من افريقيا مرورا بالشمال تم الشرق الاوسط وعندما خرج حمل معه لغاته بجدورها. ومعلوم ان الامازيغية من اقدم اللغات وبالتالي فان كان هناك تشابه فالاجدر ان تكون العربية من تاترت بلغات افريقيا القديمة في بادء الامر وليس العكس .اما ان كنت من اولائك الذين يقولون ان العربية هي الاصل ونزلت من السماء على اجداد قريش فالحوار انتهى ولامجال حتى لقراءة ما تكتب افريقيا بشهادة العلم والبيولوجيا والحمض النووي انت تواصل اجتهادات لا محل لها من الاعراب كل لغات العالم انبتقت من لغة كانت سائدة في افريقيا مع بدا الانسان البدائي الاول بالنطق اما في شكل طقطقات وهي لا زالت سائدة عند البوشمان التاتير الدي تتحذث عنه حذيث ويرجع لقرون مضت اما التاتير الفعلي وهو للغات افريقيا القديمة على لغات اسيا فهو يعود لالاف السنين.نحن الاصل بشهادة العلموعربانك بعربيتهم تقليد والعربية صناعة بشريه والقول بغير هذا مرض عقلي وعمى البصر والبصيرة والاعياد بالله واللغة لغة البشر تحتاج لجهاز نطق وفكر وخالق كل شيء ليس له لا فكر ولا جهاز نطق والا اصبح احد الهة اثينا القديمة ..

  • _ _Bx
    الأحد 26 أبريل 2015 - 03:04

    Linguistics Is A Science Meaning One And One Are Two.
    Consider The Arabic, English ,French Languages They Have Slangs(Dialects-Slangs-Street Languages As Well As Standard (Classical Versions-) That Are More Grammatically Correct And Upon Which The Rules Of The Language Are Built.
    When It Comes To What You Refer To As Tamazight, We Notice A Variety Of Versions(Tamazight, Rifi, Zayan,Taqbaylt, And More…..)
    We Can Gather All These Linguistic Varieties As "Berber
    The Berber Jargon Is Not A Language These Are A Simple Dialects Like We Can Find In Tribal Africa Or The Amazon.
    Besides ,Most Of The Terms Are Not Purely Berber But Rather Borrowed From Other Languages.
    We Understand Your Selfish Motives But Please Be More Rational And Scientifically Positive In Your Identity-Search Quest.
    Only , Forget Not That Arabic Is The Language That That Allah Has Chosen For The Universe Because Of Its Correctness And Purity.

  • الرياحي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 07:26

     وما هي اللهجات يا اخي الا توظيف جدر معين وتغير معناه الدقيق الى معاني اخرى قريبة او اختيار وظيفة معينة ذون غيرها.لنا في الدارجة مثل كلمة "را" وراه وراني .
    عامة لا تخلوا لغة كانت من اللهجات لان اللهجة هي رغبات وحاجيات مختلفة حسب نمط العيش والحرفية والمحيط.هذا قديما اما بانتشرا الكتب ثم وسائل الاتصال الحديثة ستقلص من اللهجات مثلا في فرنسا لم نبقى نسمع كثير من الاختلاف في النطق والتوظيف وبدات اللهجات تنمحي لصالح فرنسية متوسطة.هكذا سيحدث للامازغية وايضا الدارجة العربية حيث بدات الناس تغرف من التلفزيون والفضائيات .الاتجاه العام هو اختفاء اللهجات واستعمال لهجة جديدة تاخد من المعياريات ومن اللهجات.في هذا الصدد يمكن مقارنة اللهجات بالحبوب والزريعة
    كما هيمن نوع من زريعة القمح وقتل الزريعات المحلية ستهيمن مستقبلا لهجة واحدة عربية وامازغية في كل ارجاء المغرب.
    اصبحت وسائل التواصل الحديثة متحرك فعال ومهم فيو المعادلة اللغوية.
    طاب وقتكم

  • berkani
    الأحد 26 أبريل 2015 - 07:43

    كلنا امازيغ عرّبنا الاسلام هذا من فضل الله وجعلنا من خير امة بلغة القرآن( كنتم خير امة اخرجت للناس) استمر حكم المسلمين للأندلس حوالي 781 سنة شمسية، فنسأل الله أن يعيدها لحظيرة الإسلام. والله أعلم,

  • MEMMIS N UDRAR
    الأحد 26 أبريل 2015 - 08:38

    الكلمة الامازيغية اترس atrs لها امتداد في اللغة العربية فكلمة اترس التي تعني الجرح ما هي الا مرادف لكلمة اثر العربية التي فقدت حرف السين لكنها حافظت على المعنى ونفس الكلمة نجدها كذلك في اللغات الاوربية وهي نفسها اترس فنقول في الانجليزية trace اي الاثر وكذلك الفعل to trace اي اتباع الاثر وتوجد كذلك في اللغة الفرنسية trace بمعنى الاثر والعلامة والجرح ومنها الفعل tracer.. واتري الامازيغية التي تعني النجم هي ايضا نفسها اترس atrs او اثر بالعربية لكنها فقدت السين هذه المرة كما في العربية وفي لهجة وركلة التي ذكرها الاستاذ واصبحت تعني النجم كما الجرح والعلامة والاثر..

  • العربية لغة الأمازيغ
    الأحد 26 أبريل 2015 - 09:07

    مع احترامي الكامل للأمازيغ جميعا، بتعدد لهجاتهم..إلا أني لا أعرف ما هو سر الاهتمام بإخراج لهجات من قبورها، و كأنه يوم الحشر!
    ما الجدوى من تعلم الأمازيغية اليوم؟إذا استثنينا تجار السياسة الذين يسترزقون من كل التفاهات التي تخدر الشعوب، و تساعدهم على جلب الأصوات ، و التسلق على ظهور المقهورين و المساكين.إذا استثنينا هذه الفئة، فليس هناك أحد مستفيد من بعث لهجات من قبورها، و إلباسها ثوب الحياة من جديد:أتعرفون مقدار الأموال التي ستنفق لإرضاء هذا الغرور العنصري؟ إنها تقدر بالملايير..
    ألم يكن الأولى أن تنفق هذه الأموال على القرى و المدن التي يستقر فيها الأمازيغ؟ تنفق على مستشفياتها ، و مدارسها، و طرقاتها، و سدودها..؟
    ما لها اللغة العربية؟ أليست لغة القرآن الكريم؟ و كفى بذلك، دليلا على عبقريتها و قدراتها اللامتناهية.
    بالله عليكم من نشر اللغة العربية في المغرب؟ أليس الأمازيغ؟ ألم يكن المرابطون و الموحدون و المرينيون ..أمازيغ؟
    راجعوا التاريخ، و ابحثوا عن علماء و فقهاء اللغة العربية المغاربة، فستجدون أن معظمهم، إن لم يكن كلهم، أمازيغ! أنا شخصيا كان بعض أساتذتي الذين علموني اللغة العربية، أمازيغ.

  • ahmed
    الأحد 26 أبريل 2015 - 09:27

    1 – سعيد أمزيغي قح = عربي قح

    لا يمكن الجزم أن الجذور الأمازغية هي عربية، بل العكس هو الصحيح ،العربية هي التي أخذت من الأمازيغية بحكم أن الأمازيغية ظهرت المئات السنين قبل العربية

  • Yasinku
    الأحد 26 أبريل 2015 - 09:51

    و نحن دائما نقول أنّ اللغة الأمازيغية من أقدم عشر لغات في العالم حيث لم يوجد أثر للعربية و لهجاتها و حتى كتابة العربية لم يمر عليها 1500 سنة بعد. و قبل هذا التاريخ لا يوجد أيّ كتابة للعربية سواء بهذه الحروف الأرامية أو بحروف أخرى. و لهذا إنْ كان هناك تشابه في معنى الكلمات العربية و الأمازيغية فهذا يعني أنّ العربية و لهجاتها هي من أخذت من الأمازيغية و ليس العكس, كما أخذت من الفارسية و العبرية و الأشورية و السريانية و الحبشية و اليونانية.. فقط القرآن الكريم مليء بكلمات غير عربية, صلاة, زكاة. أباريق، إبراهيم، استبرق، إنجيل، توراة، زنجبيل، سجيل، طاغوت، عدن، فرعون، فردوس، ماعون، مشكاة، ونحو ذلك من الكلمات الكثيرة..

  • اصل اللاثينية جوهانسبورغ
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:29

    ا لى كل الامازيغ الذين يناقشون خرافات البعض اصل الامازيغ عرب,هم كمن يقول اصل اللاثينية هي جوهانسبورغ.بعدما استنفدوا جميع اوراقهم ,ارادوا الرجوع بالنقاش الى سنوات الستينات,وعجبي لمن يناقش معهم هذه الترهات من الامازيغ الاحرار.
    هم لا يملكون اصلا ما يناقشونه,ينتظرون الباخرة لترسوا في الميناء كل شهر ويمدونهم باخر العناوين,عن داعش وعن فهد وعن العالم الوهمي,
    ارتقوا بالنقاش حياكم الله,اخر النظريات في اللسانيات….اخر الاكتشافات ,في علم الاركيولوجيا والطبونيميا….المنشورات التي تنهال حول تاريخ المغرب الحقيقي من كل حدب وصوب……..
    لما كنا القسم الاول ابتدائي هذا هو نقاشنا,باش تعشيتو البارح?واش انتا شلح و لا عروبي?وها نحن قد هرمنا ,ولا زلنا في باش تعشيتو ا البارح?واش انت شلح ولا عروبي.ولا يحلو لهم النقاش الا في مثل هاته الامور.الظهير البربري ,لغة الجنة المقدسة ……

  • rasalkhit
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:27

    الى الآخ رقم5 anas

    واش زعما نتوما مكتشطحو اتردحو اتغنيو؟ زعما نتوما راكم كتختارعو غير في السيارات والطائرات والتكنلوجية اخرى.الله اعطينا وجهك اباعروب.الا أنت أمازيغي
    معرب.يامن جهالة.
    تنميرت ارغان=تحية حارة

  • مسعود السيد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:31

    14 – العربية لغة الأمازيغ
    أخي صاحب التعليق رقم 14.المسألة ليست مسالة لغة بل مسائل كثيرة من بينها اللغة .وجود ممتد الى ما قبل التاريخ بكل ما يحمله هذا التواجد من دلالات وعبر.فقط أحفاد الغزاة والمهاجرين واللاجئين هم من يستصغرون ويحتقرون ويستهزئون بهذا الانتماء وهده اللغة لأنهم لا ينتمون إليه .مثلا أنت تسمع. مراكش. تطوان. أكادير. وا ر كزيز.شفشاون .إفران. وار زازات.أسا زاك .هل ستعرف معناها دون ان تعرف الامازيغية .إدا كان لديك درة محبة واحترام لهذا الوطن ستفهمني وإن لا فلا حرج عليك لانك تحن الى وطن أجدادك. والمغرب مجدرد محطة قد تغادرها الى بلد آخر إن سمحت لك الضروف .أما نحن لا. شمال أفريقيا تمزغا وطننا .الامازيغية لغتنا حتى وإن قتلتموها كما حاول غيركم من قبل فستنشبت بجثتها لنورثها لتاريخ المستقبلي .ونكتب ملاحظة مفادها قتلها مهاجروا قريش .

  • تفوكت
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:32

    عجيب اذن امر هذه اللغة
    تمازيغت ayurشهر
    العربية chahr شهر
    انجلزية year سنة
    فرنسية jour يوم
    وشكرا هسبريس

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:32

    ا لى رقم 11,الرياحي.
    اتفق معك فيما ذهبت اليه في تعليقك,وهذا ما ذهب اليه شخصيا دافيد مونتيغمري هارت في دراسة له حول الريف.فكلما كان التباعد بين القبائل سواءا الامازيغية او العربية كلما كان التواصل يتفاوت بنسب مختلفة,حسب القرب والبعد,لا يحضرني عنوان الدراسة الان ,لكني قراءتها ذات يوم في ''مجلة حوليات الريف ''العدد الثاني.
    تعليقك في المستوى ,اول مرة اتفق معك تحياتي.واطلب منك ان وظفت افكار التعليق من دراسة ما ان تمدني بالمرجع ,تحياتي مرة اخرى.

    ان لم تخونني الذاكرة عنوان دراسة دافيد مونتغمري هارت هي:''الامازيغ,اللغة والتاريخ''لم اكن متاكدا100%.

  • Rachid
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:34

    إلى رقم 14 و 15 ما هذا الجهل العربية هي لغة سامية منبثقة عن اللغات الافروأسيوية وعمرها ألاف السنين وكيف تريد أن تحط من لغة قال عنها الله تعالى إنا جعلناه قرآنا عربيا وسيد الخلق كان يتكلمها وا عجباه تصلون بالعربية وتكرهونها٠ فهل إذا دخلتم الجنة ستسألون الله أن تتكلموا الأمازيغية عوض العربية؟

  • سوسي محترم
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:46

    اللغة القريبة من الأخرى هي العبرية والعربية يهود الحجاز واليمن و الشرق الأوسط لا يختلفون كثيرا في الشكل واللغة والعرق أما الأمازيغية فهي أقدم من العربية بكثير شكرا مدغيس

  • Bonjour
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:52

    ضياع الهوية يتبعه ضياع الانتماء الى الوطن و الدين . متى ضاع الاندلس اليس عندما عرب . وفقد هويته الامازيغية . ايت زيري . وغيرهم ..ضنوا انهم المسلم للمثالي هو التحدث بالعربية بينما 90% من المسلمين ليسوا عرب . وافضل حالا من الخليجيين اخلاقا و تدينا و حفظا للقران . و صدق الله تعالى : لَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ.
    فالعروبة لا تعني الايمان . ولا تؤدي اليه . ان اكون امازيغي مسلم لا يعني اني مسلم درجة تانية . اما الدارجيون فقد فقدوا هويتهم لا هم عرب و لا امازيغ . و لدلك اكترهم تارك الصلاة و سب الله عادي . و لنا فخر ان يسمى الامازيغي محماد .

  • شيخ العرب
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:55

    تقفي جذور الأمازيغية خارج السياق السامي لن يفضي إلى خلاصات صحيحة. و رغم أن اللهجات الأمازيغية أضحت نسبيا متجاهلة، أي غير متفاهمة، فإن خصائصها السامية أساسا ما جنبها الاندثار، حتى عندما زامنتها لغات حضارات غالبة. خصائص هي نفسها ما يميز العربية و يجعل منها أعرق و أكمل لغة متداولة اليوم. لا شك أن معظم الأبحاث و الحفريات ترجح أفريقيا كأول موطن للبشرية، لكن الأبحاث و الحفريات عينها تؤكد أن المشرق موطن أولى الحضارات الإنسانية. و اللغة، بما أنها تعبير أي حضارة و أحد وجوهها، شهدت ذروتها في الترميز و التخصيص هناك. و ما نلمسه و نحن نقارب اللهجات الأمازيغية هو جوانب عديدة من الدقة في الترميز و التخصيص تحيلك تلقائيا على السامية، سواء تعلق الأمر بالتصريف و الإضمار أو بالتخصيص و البيان.
    خلاصة القول، حتى يومنا هذا، أفريقيا منشأ البشرية لكن المشرق موطن أولى الحضارات. و عليه، فإن اللغة سمت على همهمات و غمغمات القارة السمراء لما استقر البشر بين الرافدين، حيث أحكم لغته و كتبها و راسل بها و دون بها قوانينه و منجزاته و فتوحاته. و تنوع سحنات و ملامح ساكنة المشرق دليل دامغ على استقطاب المنطقة للبشرية كلها.

  • anir
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:06

    في كل مرة عند نشر فيديو عن جذور الامازيغية يخرج علينا بعض المرضى بوهم
    العروبة امثال سعيد عربي-قح ليتحفنا بنفس التعاليق مستعملا تقنية " كوبي – كولي " ، كي يقنعنا ان اصل الامازيغية وكل لغات العالم عربي ، مع ان اللغة العربية ماهي الا خليط " باناشي " من عدة لغات كالسريانية والحبشية والفارسية
    وهذا بشهادة كل الدارسين والاختصاصين في علم اللغات .

  • فرفور
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:09

    اءلم تكن العبرية كادت ان تنقرض وفي ظرف وجيز اصبحت لغة تفرض نفسها في الشرق الاوسط ان لم نقل العالم كله بحيث اصبحت لغة البحث العلمي طبعا بجانب اللغة الانجليزية على الرغم من استقطاب اليهود من الشتات.ولما لا اللغة الامازيغية اللغةالاصلية لشمال افريقا اليس من حقها ان توضع في الميزان لتجرب حضها مثل العربية التي استنفذت كل طاقتها بعد 15قرنا ولم نجني من ثمارها سوى التخلف وداعش والقاعدة وغيرها .الم يحن بعد لهؤلاء العنصريين ان يلتزموا الصمت قليلا بدل وضع العربة امام الحصان واطلاق الاحكام المسبقة .اليست الاشياء تقاس بثمارها ونتاءجها .فاتركوا الفرصة للامازيغية بعدما فشل التعريب فشلا دريعا.

  • sahiid
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:12

    بعض المعلقين يقولون باصل الكلمات الواردة في الفيديو عربية ولا خطا كبير لانه ليس من المستبعد ان تاخد العربية من الامازيغية كما اخدت من الفارسية و الهندية والعبرية وغيرها لان ليس كل كل تجدها في العربي فهي عربية الاصل والقران يزخر بكلمات غير عربية ولا ينكرها الا جاحد او مريض بالوهم

  • شيخ العرب
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:35

    اللغة المصدرية أو الأصل هي التي تمكنك من الخوض في أصول الكلام و منطلقاته. إننا نعلم يقينا مفاد "مزر" و "مزغ" في اللغة العربية، كما وصلتنا أمثلة عن سياقات استعمالها. فهل يحصل هذا مع المتعصبة من الأمازيغ؟ نحن نعلم أن اللغويين، بصرف النظر عن موطنهم، يمتطون العربية لاستعادة لغات المشرق البائدة و لاستقراء ما استرجع منها. فإذا كانت اللهجات الأمازيغية فروع للغة الإنسان الأولى، فلم يتجاهلها اللسانيون؟ إن السؤال الذي يقض مضجعي شخصيا هو أصل العربية، لا الأمازيغية لأن كتب فقه اللغة القديمة التي اطلعت عليها لا تشير بتاتا إلى أمر الأمازيغية، و لا تحسم في أصل العربية. و لا يزال البحث مستمرا فيما إذا كانت العربية وضعية أم موحاة.
    و إن أمعنا في تعاليق متتبعي مقالات اللغات المغربية، فإننا سنلاحظ قطعا قدرة بعضهم على تحليل و تفسير كلمات أمازيغية و لو أنهم لا يتقنون أيا من لهجاتها. فهل يا ترى تعلمون لم؟ للسبب نفسه الذي ذكرته القبائل الأمازيغية في كتاب الراهب المؤرخ الإسباني مارمول كاربخال قبل خمسة قرون من قيام مهاترات من لا علم له. إنه تالله لزمن الرويبضة. أنظروا إلى ملامح شيوخكم، ألا تذكركم بالمشرق؟

  • vivre en semble
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:43

    les langues, arabe et amazighia sont marocaines votées par l'écrasante majorité des marocains,
    amazighia va avoir la même place que l'arabe, mais il faut du temps pour l'assimiler,
    l'arabe est une langue merveilleuse ,héritage à conserver, car c'est une richesse sans égal,à ne pas confondre avec les comportements des individus insupportables,
    de même la langue française est un héritage à préserver ,c'est la langue d'un peuple ami avec lequel vivent des millions de marocains,
    ce qui est important c'est d'apprendre d'autres langues pour enrichir le maroc,
    alors pas de chauvinisme nuisible au vivre ensemble!

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 26 أبريل 2015 - 14:10

    تصحيح لما ورد في التعليق رقم 21.
    عنوان دراسة دافيد منتيغمري هارت هو:
    الامازيغ:اللغة والاصول,مجلة حوليات الريف,العدد الثاني,تاريخ الاصدار1999
    وليس ,الامازيغ:اللغة والتاريخ,فمعذرة,قام بالترجمة عبد المجيد عزوزي.

    المرجو النشر وشكرا.

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الأحد 26 أبريل 2015 - 14:28

    يتبع للإفادة

    – سميت الخطوبة "توترا" في لهجات تمزيغت و هي قد تعني الأشياء التي يقدمها أهل الخاطب لأهل الخطيبة حين طلب يدها للزواج، و جذرها "ت ر" لأن الخطوبة فيها معنى الطلب؛

    و لفظة "توترا" تجدها عند قبائل بالأطلس المتوسط (أيت ويرّا كمثال) و عندهم لفظة "أماترو" متعددة الدلالات، فهي تقال للشخص الذي يطلب شيئا من شخص آخر أو من الله على سبيل الدعاء، و تعني كذلك الشخص الطالب فتاة للزواج كما تعني الشحاذ.

    المهم قلنا إن الجذر "ت ر" عريق في الأمازيغية كما هو عريق في شبه الجزيرة العربية بالجذر "ط ر"، و من خلال بحثي في الألفاظ الميتة في اللغات العروبية و جدت أن الجذر "ط ر" كانت له دلالات متعددة في جزيرة العرب و فيها معاني الطلب و التوسل و حتى الشتيمة و ساتطرق لهذا الموضوع لا حقا – إن شاء الله-.

    – بالنسبة للفظة "تواتري" و التي تعني الشتيمة في بعض اللهجات الأمازيغية ( عند إيموهار كمثال) – فلا تستغرب أخي مادغيس – فهذه اللفظة جذرها فعلا "ت ر" لأن الشتم هو دعاء بالشر و هو مرتبط بدلالة طلب المهانة للشخص المشتوم.

    على أي، سأتابع معكم للأثبت حقيقة الأمازيغيات و صلتها بأخواتها العروبيات.

    قد يتبع..

  • omar
    الأحد 26 أبريل 2015 - 16:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي في الله اقول لكم ان لا فرق بين اللغات ولكن انا امز يغى ومغربي وافتخر واقول لكم انا الامزيغية احسن عند لجهلكم بلوغتكم الاصلية وتاخدونا للغة غيريكم وتقولن تقفة كلكنا اخوة اما نحو والحمد لله لا نحقد على احد كلنا اخوة فى الله كما قال الرسول صل الله عليه وسلم لا فرق بينا الابيض والاسود الا بالتقوة اتمنا الا تكنو عنصرين حتى لا تعمو الفوضة في لأدنا لنا الصبر له حدود اللهم احفض بلادنا من الفتن ما ضهر منها وما بطن

  • مسلمة لا تنتمي الى التعصب
    الأحد 26 أبريل 2015 - 16:13

    كثير ممن لديهم مغالطات وافكار خاطئة تماما، اول مرة عندما بدات البشرية على الارض وعندما نزل ادم وحواء فإن ادم نزل في آسيا وحواء نزلت في الجزيرة العربية قرب البحر الاحمر، وعندما آذن لهما الله ان يلتقيا التقيا عند جبل عرفة ولهذا سمي عرفة فتعارفا فيه مجددا، وهناك وضعا اول مولود لهما، هل كانت في ذلك الوقت بشرية قبلهما في شمال افريقيا ؟؟ وبالنسبة للغة فإن اول انسان وهو آدم تكلم اللغة التي علمه إياها الله وكانت تسمى السريانية وهي اللغة العربية القديمة، فاين كانت اللاتينية والفارسية والعبرية …إلخ، ؟؟؟ وتقريبا جل الانبياء تكلموا هاته اللغة وصولا الى ابراهيم الذي تكلم العربية الحديثة ( وكان لسانه عربيا فصيحا ) وهو الذي ولد اسحاق الذي اتوا منه اليهود واسماعيل الذي اتوا منه العرب، حسنا نعود الى اب البشرية الثاني الذي هو نوح عليه السلام وكلنا يعرف ان الله آذن له بالطوفان في عهده وأنه حمل معه في السفينة الموحدين بالله والحيوانات ومن تم وقع الطوفان في جميع أرجاء الكرة الأرضية بدون استثناء وعندما انتهى الطوفان نزلت السفينة قرب جبل الجودي في منطقة بين تركيا والعراق وهناك انتشر البشر من جديد

  • مسلمة لا تنتمي الى التعصب
    الأحد 26 أبريل 2015 - 16:39

    فمع هذا الذي ذكرت فهل بقي البشر في شمال افريقيا رغم انف الطوفان ؟؟ ومهما ان اول لغة بشرية كانت هي السريانية والتي تسمى العربية القديمة أفليس من الأصح ان كل اللغات التي اتت من بعد قد تطورت عن هذه السريانية ؟؟ قمة الجهل وعدم الوعي والكلام الفارغ الذي يقول ان البشر اصلهم من شمال افريقيا، فهل كانوا قبل أدم، مع الديناصورات مثلا ؟؟ ام وقفوا في وجه الطوفان عندما عم الارض ؟؟ الله وضح لنا كل شيء وبعض البشر بقمة جهلهم وتعصبهم الغبي تعاموا عن الحقيقة. وفي نهاية القول فإن الله خلق الاختلاف وجعله رحمة ( وإنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) فمن لم يرض بهذا الإختلاف فمن الأدهى والأَخٌيَر أن يبحث له عن مكان يعيش فيه وحده .

  • سناء من فرنسا
    الأحد 26 أبريل 2015 - 16:47

    الشمس بالعربية /soleil بالفرنسية/sun بالانجلزية/sonne بالالمانية/
    تسميات تشترك كلها في حرف S
    باستثناء اسمها في الامازيغية{tafuyt } تتضمن كلمة afa التي تعني النار
    حرف f فالنار في الفرنسية feu / الانجلزية fire
    عجيب اللغة امازيغية
    وشكرا

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الأحد 26 أبريل 2015 - 17:02

    يتبع، دروس في الأمازيغية

    – طلب جديد = أسّوتر أماينو؛
    قد يقول قائل إن أماينو لها علاقة بلفظة "نيو"new الانجليزية أي جديد و هي في الفرنسية neuf و في الايطالية nuovo و اللاتينية novum ، واضح أنها جميعها و الأمازيغية تشترك في حرف "ن n"، لكن و جب الحذر لأن الجذر في الأمازيغية هو "ين" يقابله الجذر العروبي القديم "أين" و التأين في اللغة هو الحدوث و التكون رمز التجديد و الحداثة.

    – طلب إضافي=أ سّوتر أمرنو؛ أمرنو و جذرها "ر ن" يقابله رنا العربي.

    – في الشؤون القانونية نقول:

    "أسّوتر أمزوارو" و تعني طلب أولي؛
    "أمزاورو" و الجذر "زور" يقابله "وزر" العربي و منها "وزير".

    – في الأطلسية تمزيغت قولهم:

    "أسْ تاماتارتْ"و معناها اعطه كلمة السر (كلمة المرور)؛ و اللفظة جذرها "أتر"و"أثر".
    و أس أي اعط تقابلها اللفظة العربية أس أي أعط، و منها الأوس أي العاطي و قد تطرقت لها في لفظة "تاويزا" مع الأخ مادغيس.

    – غلاف السيف و يقال له: "تييتْرتْ" و الجذر "تر" و هو نفسه كما قلت سابقا: إطار و الجذر "ت ر" في الأمازيغية و هذا لا علاقة له بالطلب و الدعاء و التسول، بل له علاقة بالتغليف و الإحاطة اللصيقة كما وضحت سابقا.

  • اصل اللاثينية جوهانسبورغ
    الأحد 26 أبريل 2015 - 18:24

    ا خر ما وصل اليه علم الاعراب هو:
    اصل البرتغالية التي تفرعت عن اللاثينية هي البرازيل
    اصل الاسبانية التي تفرعت عن اللاثينية هي جبال الانديز بامريكا اللاثينية
    اصل اللغات الثلاث لاوروبا السلاvوالجرمانية هي شبه الجزيرة العربية قبل ظهور العرب البائدة.اما اللاثينية فيحكى ان اصلها جوهانسبورغ.جوهانسبورغ هي ام الدنيا.ويرجع بعض المؤرخين القدامى العرب بان شبه جزيرة القحط هي اصل كل هذه اللغات والعلوم.
    فالتاريخ ا ثبت ان كل الديانات السماوية
    مهدها هو شرق الادنى
    وقبلة المسلمين في الشرق الادنى
    وكنيسة المهد في الشق الاوسط
    والهيكل والقدس ايضا في فلسطين
    وبعدما ا نهار سد ماءرب وجد العلماء
    ان اقدم هيكل عظمي
    وجد للانسان كان على ضفاف سد مارب

    فسبحانك يا رب الارباب والسماوات الذي اوجد كل هذه الاقوام في جزيرة العرب
    لغاية لا يعلمها الا الله عز وجل.

  • molahid
    الأحد 26 أبريل 2015 - 18:28

    الى عربي قح
    four بالفرنسية = فرن بالعربية
    télévision = التلفزة
    sucre = السكر
    cumin = كمون
    cube = كوب
    والعديد من الكليمات التي في الفرنسية اوالانجليزية موجودة ف العربية هل هده اللغاة اصلها عروبي كما تقول .
    ارجو من الله ان يعفو عليك من العروبية حتى ترضى بالتنوع

  • تشلحيت
    الأحد 26 أبريل 2015 - 18:36

    الزعتر بتشلحيت ازوكني .لا علاقة

  • m.atlas
    الأحد 26 أبريل 2015 - 19:45

    Arabi kouh
    Tamazight est plus ancienne que l'arabe .documents historiques a l'appui.
    plus important que cela Imazighen sont tres differents genetiquement E1b1b1b des Arabes J2.
    Les langues mediteraneenes sont proches les unes des autres .
    Notre heritage ,notre patrimoine est entierement amazigh .c'est la langue tamazight qui est notre langue mere et ancestrale .ce n'est pas l'arabe.
    maintenant vous pouvez raconter ce qui vous
    semble bon pour alleger votre maladie d'amazighophobie ou pour vous faire une identite arabe ,une civilisation arabe ,un maghreb arabe .un monde arabe , et surtout la sacralisation de l'arabe et la satanisation des autres langues :tamazight-l'Anglais-le Chinois – le Francais ….etc

  • سوس العالمة
    الأحد 26 أبريل 2015 - 19:52

    كلمة فرن ليست عربية كما يضن بعض الإخوان كلمة فرن مشتقة من كلمة le fourneaux وهي كلمة فرنسية مشتقة أيضا من اللاتينية فلا داعي لتغليط الناس كل المصطلاحات التي تتعلق بتحظر وصنع وإختراغ فهي من اللغة الإنجليزية أو الفرنسية والأمثلة كثيرة تلفاز أنترنيت فرن تكنولوجيا سينما بترول وووو كل هذه الكلمات من أصل اللغة العالمية المنشرة أما العربية تكتفي بمصلحات بدوية من إختراغ العرب مثلا خيمة ناقة ماعز تمر شعر وووو وأشك في الكلمات كالخبز والزبدة و الدجاج والفرس أنها كلمات عربية نظرا لمحدودية الفكر العربي الأسيوي ونظرا أيضا لطريقة عيشه التي لا تستهلك هذة الأشياء التي دكرتها والغير موجودة في تقاليد العرب وتقافته وشكرا هسبريس

  • اصل اللاثينية جوهانسبورغ
    الأحد 26 أبريل 2015 - 19:55

    ا لى اخواتي الامازيغ,لقد استفزكم ونجح,ما دمتم تعلقون على خرباشاته,
    فهو من ربح المباراة,كان الامازيغ الاقدمون يقولون:
    ليس للمعتوه قرون,من خلال كلماته يبدو للناس معتوها.
    ياخد جدر الكلمة حسب هواه,في اول الكلمة,في وسطها في اخرها,ويعجن الكلمات كيفما شاء ووقت ما شاء ليدهب بالكلمة نحو مكانها المعهود.
    ''اشك في سلامة صحته النفسية.الله اعفو.

  • ملاحظ
    الأحد 26 أبريل 2015 - 21:52

    المرجو ترجمة العبارة التالية إلى الأمازيغية :ياأمة ضحكت من جهلها الأمم. وشكرا على تعاونكم

  • الرياحي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 22:11

    إلى الأخ hammouda lfezzioui 20
    مع الأسف ليست لذي مرجعية أمدك بها .الملاحظة فقط هي من فرضت الفكرة لا أكثر .وما أعجبك أنت كرهه آخرين وهم على الأقل سبعة وهذا يطرح سؤال آخر.
    مع التحية

  • moha
    الأحد 26 أبريل 2015 - 22:37

    d'abord les langues semitics ont des racins antiques, aussi melange des autres langues plus antiques, entre celle ci tamazight, ajouter autre chose, comment c'est possible que allah dit qu''il n y a pas de difference entre arab et goyim seulement dans le taqwa, mais on écoute autre hadith "inventé" que dit que les quraich sont les primus inter paris, c'est une contradiction

  • MEMMIS N UDRAR
    الأحد 26 أبريل 2015 - 22:46

    على الامازيغ ان لا يهتموا كثيرا بما يقوله الخصوم عن الامازيغية خصوصا ان ملاحظاتهم ليست دائما اكاذيب رغم انها مغرضة في كثير من الاحيان.. فالامازيغية والعربية تنتميان الى عائلة لغوية واحدة وهنا اتفق مع من يسمي نفسه عربي امازيغي قح.. لكن لا يمكنني ان اتفق معه عندما يوحي في خطابه ان العربي هي الاصل.. في احدى تعاليقه اعلاه اشار الى كلمة في العربية بنفس المعنى في الامازيغية داعيا انها في الامازيغية فقدت حرف العين والواقع ان العين يكاد ينعدم في الامازيغية وهذه الخاصية من اهم الصفات التي تميز الامازيغية.. فالاصل ان الكلمة في الامازيغية قبل ان تتاثر بالعربية لم تكن تحتوي على حرف العين.. والكلمات التي تحتوي على العين في الامازيغية قليلة جدا واغلبها ناتج عن تحريف للكلمة الاصلية ربما بسبب تاثير العربية على الامازيغية.. واليكم بعض الامثلة:
    الغم = ارعم (الجمل) alghm =ar3m
    اشاكوش = اشعكوش و اشعكوك (شعر منتصب) acakuc= ac3kuc
    ابوض = اعبوض (القاع, المؤخرة, البطن) abud= a3bbud
    اديس = اعديس (البطن) adis= a3ddis

    وللكلمات الامازيغية امتداد في لغات اوربا و ليس فقط في العربية فلماذا الاقتصار على

  • خالد ايطاليا
    الأحد 26 أبريل 2015 - 22:57

    توضيح لسعيد العربي القح
    ما يجب ان تفهمه انت وغيرك من المهوسيين بالقدافيات والخزعبلات الاعرابية التي تفتقذ للموضوعية ,انه اصلا ليس هناك شئ اسمه اللهجات العروبية . كل ما هنالك ان هناك السن لأقوام وقبائل رحل تختلف عن بعضها البعض ولكل منها لسانها الخاص وعاداتها وتقاليدها الخاصة . وما يسمى بالعربية الفصحى المصنعة بعد الاسلام هو ادماج هذه الالسن في لهجة قريش ,اضافة الي قرصنة العديد من الالفاظ والكلمات والمصطلحات من اللغات الاخرى ,والباحثين يقرون ان سبعين في المائة من الكلمات والالفاظ العربية مقتبسة من اللاثنية والسريالية والحبشية والعبرية والفارسية والامازيغية . بمعنى ان اللغة العربية لغة مفبركة ومصنعة وحديثة العهد .
    وتماشيا مع <التشرميل اللغوي > الذي تستعمله اريد منك ان تجد لي شبيها لهذه الكلمات في معجم العروبيات ,وهذه الكلمات مشتركة في الالسن الامازيغية بشمال افريقيا ومرتبطة بالظواهر الطبيعية
    اسمان = البرق
    امدلو = الضباب
    ازنزارن =الشعاع
    اgيg =الرعد
    ايور = القمر
    تفوكت =الشمس
    تيلاس =الظلام
    تيفاوت = النور
    تضنكوين = الامواج
    أزافير =أكسجين
    ايض =الليل

  • abdallah
    الأحد 26 أبريل 2015 - 23:16

    أتعبت نفسك بحمل الميت الذي لايرجى عودته الى الحياة مهما قلت وادعيت
    اللغة ضرورة اجتماعية واقتصادية ومعرفيةقبل أن تكون تلرفا وملهاة لمن لايستطيع أن يبدع في شيء ذانفع للناس كفى تعنتا وازعاجا لراحتنا وشكرا

  • أمازيغي وكفى
    الأحد 26 أبريل 2015 - 23:20

    من تازناغت ام الشاب المهدد بقطع يده في السعودية تناشد الملك بالتدخل لإنقاذ ابنها ..والذي تعتقله السلطات السعودية منذ أزيد من سنة الشاب الامازيغي المغربي إدباروش محمد (يبلغ من العمر 28 سنة) في أحد سجون مكة المكرمة وينحدر من دوار أكوينس نواحي تازناخت بإقليم ورزازات، حيث تم اعتقاله قبل حوالي سنة بعد متابعته قضائيا بتهمة سرقة محفظة نقود. وحكمت عليه السلطات بقطع يده فيما يسمى بــ”إقامة الحدود الشرعية” فيما تؤكد والدته أن ابنها بريء من هذه التهمة ومحفظة النقود التي وجدها وتعود لمواطن بنغالي لم يكن يدري أين يضعها وكيف يتعامل معها حيث لم يتجاوز مستواه التعليمي المرحلة الابتدائية ولا يتقن اللغة العربية فضلا عن جهله كيف يتعامل المواطنون السعوديون مع الأشياء الضائعة التي يجدونها، ولم يكن يعلم بوجود مكاتب مخصصة لايداعها، وبينما ظل ممسكا بمحفظة النقود اقتادته الشرطة السعودية إلى “القاضي الشرعي” الذي أصدر حكما بقطع يده اليمنى دون أن يمنحه فرصة الدفاع عن نفسه وتوضيح براءته من تهمة السرقة، ليبقى معتقلا منذ سنة 2013…

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الأحد 26 أبريل 2015 - 23:38

    يتبع للرد على بعض الإخوة

    ما أقوم به من تأصيل (تأثيل) للألفاظ الأمازيغية هو حقيقة لغوية و علمية، و قد سبقني إلى هذا باحثون عرب و أمازيغ، و أنا بدوري أقوم بمجال البحث اللغوي ليس فقط في الأمازيغية بل حتى في اللغات الهندو أوروبية و اللغات القديمة.

    أرد على الأخ مادغيس و هذا واجب كل باحث يروم الحقيقة لأن ما يقدمه الأخ مادغيس يستحق التنويه، لكن يستوجب الرد و تصحيح بعض المغالطات و اتمنى أن ينتبه إليها الأخ مشكورا.

    إن عزل الأمازيغية عن أخواتها اللغات العروبية يجعل الباحث اللغوي يقع في أخطاء شنيعة، و هذا ما وقع لكثير من الباحثين الأمازيغ الذين ربما استحوذت عليهم روح العاطفة بل منهم من غلبت عليه – للأسف الشديد- لغة العصبية التي تعمي البصيرة بالغشاوة التي يغشّيها الظلام الدامس.

    من يريد المجادلة بعصبية عرقية فهذا لا ينفع معه الرد، و لكن أنصحه بالبحث و التزود بالعلم الرصين لا بالعصبية المقيتة.

    للألسف أغلب المعلقين الذين سفهوا ما أقوم به لم يردوا بشكل علمي و لكنه رد كله سب و قذف، و هذا لا يليق بأمازيغي حر، و ماهكذا تورد الإبل.

    -الأخ 48 -خالد ايطاليا: ما جئت به سبق أن أصلته على هذا المنبر.

  • Mouss
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 01:02

    Messieurs, une langue parlée est le produit d'un groupe ethnique, c'est-à-dire une famille [qbîla]. Une langue écrite est le produit d'une civilisation, c'est une langue littérale, savante, qui émerge parmi les langues dialectales pour être comprise de tous les groupes appartenant à cette civilisation. Le problème berbère est que les Imazighen's n'ont jamais pu ériger une civilisation, car ils n'ont jamais formé un peuple uni pour pouvoir s'élever en civilisation. Ils ont toujours utilisé les idiomes des civilisations qui les ont abordé ou colonisé. Nul lettré berbère, à ma connaissance, n'a laissé un texte sur une tablette, un parchemin, un papyrus, sur un support pouvant circuler d'un lieu à autre, en tifinagh. L'origine des racines des mots berbères doit être recherchée dans l'égyptien, le punique, le grec, le latin et l'arabe, avant de se cloisonner dans son propre nombril des milliers d'années après que de grandes civilisations aient posé les bases de leurs règles linguistiques

  • Daoudi from lablad
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 01:04

    Really i don't know what happens to the amazigh people .Please stop talking about the amazigh language .we are very exhaust to talk about it keeps the country looks forward not going back .The international language every where we can communicate with is English ..Wachee Fahmti ou Lala._&?

  • aboumalak
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:29

    الاعراب اشد كفرا و نفاقا صدق الله العظيم لو قالها احد لتمت تصفيته. نعم ايها الاستاذ تابع جزاك الله عنا خيرا.

  • tik tik ennahla
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:49

    si ton berbère avait des racines tu ne l'aurait pas expliqué en Arabe
    d'ailleurs votre dialecte ne sert a rien puisque vous ne pouvez écrire avec ou même communiquer
    on se demande si être berère de nos jours n'est pas être
    sourd et muet

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 11:37

    بمنطق القح,اية كلمة مهما كان نوعها ,تستطيع حتى الاميات العجائز,ان ترجع اصلها الى اية لغة شاءت.
    بعد ''شكسبير''الشيخ سار العربي,اصبح ميgيل دي سرفانتيس الاسباني عربيا,حسب بعض الباحثين من طينة عثمان سعدي في الجزائر وعلي فهمي اخشيم في ليبيا.
    مكيل دي سيرفانتيس,الجذر هو:كيل نسبة الى جذع بني كيل العربية في الشرق,
    ببوعرفة,تندرارا.
    م اشتق من ''ما'' و'' من'' وماذا''.اذن مكيل من بني كيل العربية
    ذي مشتقة من :من ذي,التي اصبحت من هذه
    ''مكيل ذي ''عرف اصله العربي الان بقي سيرفانتيس

    سير في العربية الفصحى تعني اذهب,على نحو ما جاء في الفية ابن مالك
    ينصب الي تالي الواو مفعولا معه في نحو سيري والطريق مسرعة

    فانتيس,يعود اصلها الى قبيلة التيس العربية التي نزحت مع المولى ادريس,
    التي استقرت في اوربة''البرانس''وبعض افرادها هجر الى بني كيل
    مكيل ذي سيرفانتيس اذن عربي''وكتابه دون كيشوت ذي لامنتشا''عربي

    اصبحت لسانيا

  • زنوبية
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:41

    الى 32 ـ Kant Khwanji

    ((هب أن الإنس و"الجن"، إتفقوا وبصوا لك بالعشر، بنسبة 110% أن الأمازيغية عربية، فبربك الوهم الأكبر، أجب و كفانا تخمة من موالك المهترئ!
    الست مهندسا ودرست المنطق ، فأجب:
    متى هاجر "البربر" من بلد العرب، متى حدث ذلك،في أي تاريخ؟))

    أنصحك بقراءة البحوث الأجنبية والعربية في تاريخ اليمن ، والتي فكت رموز النقوش التي تركتها الحضارة اليمنية .

    بغض النظر عن وجود التشابه بين اليمنيين والأمازيغ وخاصة الشلوح ، سأعطيك رأس الخيط لتبحث في ذلك ، وهو أن أول من حمل لقب "ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات" فهو " شمر يهرعش"

    الا يشبه هذا الاسم أسم ملك الجان في جبل توبقال وهو " شمهروش"

    ثم ان المصادر تذكر أن اليمنيين غزوا آسيا وفتحوها ماوراء سمرقند ، ويجب التساؤل لماذا يشبه بعض الأمازيغ الملامح الآسيوية ، خصوصا وأننا نعرف بأن تدخل الفرس والبيزنطين في اليمن للصراع على الطرق التجارية والمنافسة السياسية ،جعلت جزءا من الحميريين يهاجرون نحو الحبشة ،فتأثروا بهم وأثروا فيهم ،ومن هناك انتقلوا الى شمال افريقيا

  • Alaa
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:41

    Je voudrais savoir ça te déranges en quoi que les gens apprennent leur langue?
    Ce monsieur n'arrive mene a ecrire une phrase correcte dans la langue quil fait semblant de défendre. Il écrit en Darija ! Subhana Allah.
    Écoute docteur Oumadi et comment il maîtrise et aussi bien lArabe et Tamazight .
    Les cours sont faits en arabe et au lieu de lui dire…ce monsieur fait des commentaires Bidon en darija. Moi aussi je fais le commentaire en francais pour uniquemnt des raisons techniques et je le défis n tant quamazigh quil maitrise mieux que moi lArabe.
    Assez de jalousie mal placée svp laissez les gens qui veulent apprendre et connaitre profiter de ce grand languiste qui Dr
    Oumadi.
    Cher Docteur merci de continuer à éclairer les auditeurs et les lecteurs par tes connaissances aussi bien sur les origines de Tamszight que sur larabe.

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:48

    بعد ان اتبثنا علميا ان ميكيل ذي سيرفانتيس عربي,الان سوف نتبث وبالحجة الدامغة ان كتابه''دون كيشوت دي لا منتشا عربي''.
    دون:تعني دون المستوى,وقد تعني,دون بمعنى حرر اي كتب.
    كيشوت,الجذر هو,شو,ويقال في العامية السورية او اللبنانية,شو ها الكلام¿
    اي ما معنى هذا الكلام.
    وحرف الكاف في اول الكلمة,قد نجده في بعض اللهجات العربية الاخرى
    بعدة معاني:كيفك ,كيف حالك…

    وخلصنا الان الى كيف حال هذا ''الكم'' الذي تحرره.
    لا منتشا,وبما ان الامازيغية فهي من اصل عربي وتعني
    منتشا ايط اللي:ماذا اكلنا البارحة.
    وخلاصة الكتاب ومعناه هو''(دون ,بفتح وتشديد الواو ,ماذا اكلنا البارحة)

    الى لغة موليير في الحلقة المقبلة,بحول الله تعالى وقوته.

    تحياتي الى كل من يقدر علم اللسانيات ويحترمه.

  • RAHMANI MUSTAPHA
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:49

    CALMER vous ! c'est juste et pour le N°6 LA CHINE vous trouvez 260 dialectes plus la langue officielle nationale mais en 1960 les chinois ont Pris la lounge English comme deuxième lounge et ça, pour accélerer vers la vraie technologie moderne et nous on recherche de retourner vers le passé pour le N° 2 DE

  • مسلم أمازيغي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:59

    جعل الله الإسلام الدين المفضل فنسخ به جميع الأديان السابقة له ( و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه) فأرسله بواسطة أحسن و أفضل البشر و هو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم إذن منطقيا أن تكون اللغة التي احتوت هذا الدين هي أحسن اللغات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين