‫تعليقات الزوار

19
  • حمادي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 02:03

    الجميع مع النظام والتنظيم والتحرير الفعلي للملك العام . لكن على السلطات المعنية ان تتعامل مع جميع محتلي الملك العام بنفس الطريقة. لم اسمع من المتدخلين كلمة واحدة عن اصحاب المحلات التجارية الذين يحتلون الملك العام . ولا على المقاهي والتي جميعها تحتل الطروطوار وجزء من الشارع حتى اصبح المواطن والسيارة يمشيان جنبا الى جنب في الشارع العام . اما صاحب الطاكسي الذي تكلم عن الفوضى ونسي ما يقوم به هو في الشارع… نعم توجد فوضى عارمة يساهم فيها المواطن كذلك . على المسؤولين وضع مقاربة شمولية لمعالجة هذا المشكل كايجاد البديل والتعامل مع جميع محتلي الملك العام كيف ما كانت درجة نفوذهم بمعيار القانون …. والا فلا فائدة من كل هذه الحملات ولكم واسع النظر……

  • slaoui
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 06:50

    تدخلات تنم عن مستوى عال من الوعي. على السلطات أن ترقى إلى مستوى المواطنين وتعمل على احترام القوانين وجزر المخالفين. لا شفقة بمن يمعن في مخالفة القانون.

  • كريم
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:37

    بخصوص التعليقات على هذه الظاهرة هناك عموما وجهتي نظر متناقضتين
    1- اناس مع الباعة المتجولين وتجدهم خصوصا من الشباب الذين يعانون من البطالة او من لهم به صلة كأقاربهم او اصدقائهم…الخ.
    2- اناس ضد الباعة المتجولين وتجدهم غالبا من الذين يعانون من الاثار المباشرة لهذه الظاهرة خصوصا السكان و اصحاب المحلات التجارية.
    والقاسم المشترك بين الجانبين هو الغياب الكامل للدولة حيث انها لم تجد حلا لا للباعة المتجولين وكذالك لم تنصف المتضررين الذين يعانون من الازعاج المزمن من هذه الظاهرة.
    الخلاصة : السلطات المحلية هي الراعي الرسمي للفوضى

  • محمد الرباطي القصري
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 08:19

    ما أثار إنتباهي هو المستوى الثقافي المتميز والراقي عند الإجابة
    ربما لو قمنا بمقارنة بين باقي المدن بالتصويت سيتصدر القصراويون المرتبة الأولى عن جدارة وإستحقاق ولكم مني مليون تحية
    أما تعليقي عن المشكل فهو حتما خلل تتحمله الدولة أولا وأخيرا بإعتبارها مسؤولة عن البناء والتعمير ، فالمغرب البلد الوحيد فالعالم لي فيه بناء الأحياء والتجمعات السكنية وغيره دون إنشاء مركز التسوق ،مستوصف مناطق خظراء ، ملاعب الحي للأطفال، مركز الدعم النفسي ، مركز الأمن والمراقبة ، المهم مدينة الملحمة ومعركة الملوك الثلاثة تتعرض للإهمال والإقصاء من قبل السلطة المركزية .

  • dégager les lieux publics
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 08:36

    l'occupation constante des lieux publics est illégale et cause des accidents aux passants ,
    il faut que l'état intervienne et dégager les lieux publics,
    les triporteurs sont devenus les maitres absolus des routes,ils circulent d'une façon sauvage ,ils peuvent casser une personne et se sauvent car ils ne portent aucun numéro,
    à quand donc l'état se lève pour mettre fin à cette situation désastreuse!

  • أبو يرسف
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 10:50

    تختلف آراء المتدخلين حول احتلال الملك العمومي كل من وجهة نظره وحسب مصلحته .وفي نظري كما قال أحد المتدخلين بالنسبة للباعة المتجولين يجب أن تكون هناك مقاربة شمولية .أي إحصاء الباعة المتجولين وتعرضهم بأماكن خاصة بهم يسترزقون بها عيشهم .
    وبالنسبة للذين أحتلوا جوانب الشارع العمومي كأصحاب المقاهي أو بعض المنازل التتي تتوسع على حساب الملك العمومي فهؤلاء يجب محاربتهم بدون هوادة .وهؤلاء هم العفاريت .

  • ريفي من الحسيمة
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 11:39

    تحية نضالية لأبناء و بنات القصر الكبير المناضلون، نتأسف على التهميش و العزلة التي تعانيها مدينتكم، أنتم من يجب أخذ المبادرة لفضح هذا الظلم و النضال لإعادة الإعتبار لهذه المدينة الصامدة.

  • مواطن غيور
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 12:07

    تحية و احترام لساكنة القصر الكبير.

  • شعب آلي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:26

    بادرة في غاية الاهمية في تنظيم المدن والمحافظة على جماليتها ورونقها بحيث يجب ان تستمر وتطبق على جميع المدن المغربية وفي جميع انحاء الوطن
    المواطن المغربي في امس الحاجة إليها نحن مع القانون ضد الفوضى والعشوائية ضد كل مظاهر التشويه ومظاهر البشاعة نحن مع محاربة مدن الصفيح والبناء العشوائي ومع محاربة انتشار عربات الباعة المتجولين والمحتلين لارصفة الشوارع التي تسبب انتشارالامراض والأوبئة تفاديا للزحام والاكتضاض وحرمان المارة من المرور . كما يجب تقنينها هذا القطاع وتجميع اصحابها بإحداث اماكن تليق بمبعاتهم حرفهم ومهنم ..ولا ننس كذا اصحاب المحلات التجارية والمهنية والحرفية الذين يستغلون الارصفة والفضاءات العمو مية تسخيرها لأغراضه الشخصية ..
    اما أولئك الذين يريد ان يعيشوا على ظهر الشعب بيليكي بدون اداء الضرائب متذريعين ليس لهم .هذا كلام غير مسؤول . يعيشون على اكتاف الناس وعلى رزاقهم عاشوا عالة على المجتمع باحتلالهم الملك العمومي
    و احداثهم فوضى عارمة سلبوا حرياتهم ونغصوا حياتهم ..

  • ملاحظ
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:37

    تحرير الملك العمومي واجب السلطات العمومية ،كل من مجال تدخله،كما أن الحديت عن الوضع الاجتماعي لمزاولي هذه المهن له مكان دراسته و ايجاد حلول ملائمة له.لا ينبغي ان يكون الحل على حساب الشارع العام و كل ملك عمومي فهو ملك لكل الناس و من حقهم استعماله بقدر و بقانون ولا يحق لمجموعة من المواطنين استعمال هذه الاماكن لمصالحهم الشخصية و الخاصة.

  • سلام
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 17:33

    ….نحن السكان مع تحرير الشارع العام من الباعة , لكن يقول المثل الشعبي ,,مايحس بالمزود غير المضروب به,, ..الى اين سيذهب هؤلاء الفقراء ??هل وفروا لهم البديل?? حتى رخصة البناء التي توفر العمل للبناء والزلايجي والكباص ووووو…يتماطلون في منحها….اتمنى من المسؤولين التفكير في الضعفاء قبل تشتيتهم , لان الضغط يولد الانفجار!!

  • عبد الرحمان
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:09

    اولا اثار انتباهي المستوى الراقي الذي تحدث به سكان هذه المدينة العتيقة و الوعي الكبير للمستجوبين و خصوصا السيدة التي تحدثت عن الفضاءات الخضراء والتحليل الرائع لمشاكل و معانات الساكنة واريد ان اقول ان ما يعاني منه القصر الكبير تعاني منه كل المدن المغربية .
    في ما يخص الملك العام يجب على السلطات ان توفر للمواطن الحرية في الجولان والمرور وان تقنن للفراشة اماكن الاستغلال و اوقات الاستغلال حتى لا تعم الفوضى,اما في ما يخص اصحاب المقاهي فانهم يؤدون عن الامتار المستغلة زيادة على الضرائب و يساهمون في الشغل وجمال المدينة.

  • kamal
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:13

    في الحقيقة هي كارثة بمعنى ااكلمة نعاني منها مدينة القصر ااكبير حيت ان المدينة باكملها تحولت الى سوق كبير للباعة المتجولين حيت انه من المستحيل ان تستطيع التجول بسيارتك بين شوارع المدينة

  • Bouchta
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:51

    L'etat doit trouver une solution a ces Gents avant de les areter

  • AMKSA
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 19:42

    اسمها السماحة…مساكن..باش اصورو طرف الخبز..خليه مسكين.اللهما يفرش ولا يمشي يسرق…مول كروسة دالثفاح.كيصور في النهار400درهم.تسدو الطرقان..كتر الوسخ..الكريساج..تباع المورتاضيلا.اسبوع وهو تحت الشمس.كلاوه دار لهم الكونصير..في الدول المتقدمةلكاتقولو..لي ديالك..ديالك.لا تسامح سير موت اللي هيا مع القانون قانون..خدام او مخدامش..هداك شغلك..وحتى الشوماج ماكاينش او ما يعشيك..ممنوع التفراش على التروطوار..ممنوع.كروصة…

  • nouredine de ksar el kebir
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 20:01

    تنهج السلطات المحلية عقلية تنم عن عشوائية في التسيير واختلال في تغيير فنحن مع تحرير الملك العام لكن اين كانت السلطة او بالاصح الدولة عند بداية تفشي هذه الظاهرة فاليوم جل هؤلاء الباعة اصبح لهم اسر ومسؤولية فما هو الحل بالنسبة لهؤلاء مع ان الحل قد يكون بسيط و جد مهم لماذا تقوم السلطات بتقسيم مدن الى سبع مناطق او اكثر حسب مساحة كل مدينة وتمنح الرخص للباعة المتجولين الذين يقطنون في نفس مدينة فقط وكل منطقة يخصص لها يوم في الاسبوع لممارسة البيع يبتدء من ساعة محددة وينتهي في وقت معلوم وكل من يتجاوز القانون تسحب منه الرخصة لمدة معينة وتقوم سلطات محلية بتنظيف المكان بعد انتهاء مدة ممارسة البيع في المنطقة وبذالك تسفيد السلطات المحلية من مداخيل منتظمة وتقلل من البطالة

  • Khalid casa
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 21:11

    نعم للنظام و القانون و ألف لا للبطالة و التهميش و على الدولة بصفتها الساهرة على تسيير شؤون المواطن و لها من الكفاءات و الأطر و الإمكانيات ما يمكنها من إيجاد حلول مبتكرة لمعضلة عطالة الشباب فعلى الدولة تكوين الشباب على خلق الشغل الداتي لأنه الحل الوحيد لإمتصاص البطالة و ماغادينش نقولو ليها كيفاش هي أدرى منا لأن هدا واجبها التي تتقاضى عليه أجورها الباهضة و أجر شهر واحد لمسؤول في الدولة يمكن أن يخلق مشروعين يشتغل فيهم 4 شباب على الأقل هدا لايعني أن يتخلو على أجورهم و لكن ليعرفو أنه بالقليل يمكن خلق فرص الشغل خاص غير الدماغ يخدم

  • تطواني قح
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 21:42

    خظوة جيدة نثمنها لكن بالمقابل وجب تفعيل خطوات موازية لم تذكر بعد
    عندما يغيب الباعة المتجولين أو ما يسمى "الفراشة" أصحاب المحلات ينتهزون الفرص لرفع الأسعار بشكل صروخي فوجب تفعيل لجنة مراقبة االأسعار ومحاربة الغش..
    من جهة أخرى أصحاب المحلات هم أنفسهم يحتلون الشارع العالم وجب فرض ذعيرة مالية على كل محل مخترق للقانون
    أصحاب المقاهي والمطعم في كل شبر من المدينة هناك كراسي منتشرة في الشارع العام روادها أصحاب جماهير "لعبة التنس" كل بنت أو سيدة تمر يتابعها الجالس بنظره المتفحص حتى تختفي مع التمعن في كل سنتيم من جسمها وربما يتبعها ليتحرش بها
    أما الفراشة.. هل يعلم المسؤولون أن كل فراش يعيل أسرة أو أكثر ويسترزق قوت يومه من عمله هذا إذن ما الحل؟؟.؟
    إذن قبل أن نزيح الفراشة يجب أن يخضع الكل للقانون سؤاء بائع بسيط أو تاجر كبير أو مسؤول في المدينة
    والسلام

  • mr_ah
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 21:42

    اود أن أقترح على سلطات القصرالكبير وعلى رأسهم الأخ خيرون حلا أراه ناجعا يرضي الجميع ..وهو إحداث أسواق نمودجية تتوفر على خدمات وتجهيزات يتطلبها السوق في الأماكن التالية :المرينة (بالمكان الذي تكتريه البلدية للسيرك)…الثاني :إعادة هيكلة سوق للا رقية ليسع أكبر عدد من الباعة…الثالت: روافة:(شراء بقعة قريبة من السوق السابق)…الرابع :سوق يناسب سكان باب الواد وسدي الكامل وغرسة الشاوش…خامسا :وهذا هو الذي سيحدث نقلة نوعية و هو إعادة هيكلة المحطة الطرقية القديمة وتحويله إلى سوق سمك ..وبتالي تخصيص مكانه السابق(سوق الحنة) لسوق يحل مشكلة هؤلاء الباعة.و.أخيرا…أتمنى استحداث جمعية توعوية لتوعية الباعة بالنظافة والنظام…..

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة