‫تعليقات الزوار

32
  • tarrasteno
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 00:20

    محمد عابد الجابري ااشتهر بقولته : «إن عملية التعريب الشاملة يجب أن تستهدف ليس فقط تصفية اللغة الفرنسية كلغة حضارة وثقافة وتخاطب وتعامل، بل أيضا ـ وهذا من الأهمية بمكان ـ العمل على إماتة اللهجات المحلية البربرية منها أو "العربية" الدارجة. ولن يتأتى ذلك إلا بتركيز التعليم وتعميمه إلى أقصى حد في المناطق الجبيلة والقروية، وتحريم استعمال أية لغة أو لهجة في المدرسة والإذاعة والتلفزة غير العربية الفصحى»
    المسكين كان مؤمنا بثقافة الوأد {وأد لغة أمّه} لكنه مات و بقيّت الأمازيغية شامخة

  • كريمة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 00:28

    محمد عابد الجابري الفيلسوف و المفكر الفذ كان و مازال مفخرة للمغرب و الوطن العربي…
    فقدناه سنة 2010 رغم ذلك كلما سمعنا إسمه في البرامج أو لمحناه في ذاكرة الصحف..إلا و تجدنا نعتز بمغربنا الذي أنجب مفكرا متميزا قل نضيره في وطننا العربي..
    غير أنه يحز في نفسي أن بلده لم يساهم إعلاميا في نشر أفكاره و رؤيته الثاقبة لإصلاح العقل العربي ولم يكرمه كما كرمته العديد من الدول..
    رحم الله محمد عابد الجابري و جزاه الله خير الجزاء لما قدمه ..

  • فيلسوف
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 00:33

    …كان رحمة الله عليه صوتا للأغلبية الصامتة…!!!…شجاع باسل متواضع مترفع لا ينحني…!!!…أصيل متمكن والعقلانية سلاحه …!!!… للمغريات كابح و مُتجاوِز، مقتصد وهَمًُه فيض فيَّاض قل نظيره …!!!…غادرنا بعد تدشينه لمشاريع حقيقية وبدون طقوس ( طزطزات المقص والمطرقة فالأعلام …)… !!!

  • yassin
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 00:46

    رحم الله الفيلسوف ومرجع الحداثة في العالم العربي.

  • lahcen
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 03:10

    Aljazeera, malgré certaines dérives idéologiques, a l mérite de faire connaitre de grands marocains au peuple et à la jeunesse marocaine. 2m et les autres chaines marocaines s,occupe de diffuser la médiocrité.

  • Marocain
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 03:12

    ALJABRI est un grand homme d'origine amazigh. C'est l'homme qui n'a rendu le moindre service à sa langue maternelle Tamazight. Plus grave encore, il a renié ses racines et sa culture d'origine pour les beaux yeux de la langue arabe uniquement en ouvrant pour la disparition de tous les dialectes marocains. C'est l'homme qui a subi un lavage de cerveau et devenu 100% Arabe par ses écrits. C'est l'exemple parfait d'un arabisé. Mais, on dit que : "celui qui porte les habits des autres est toujours nu". ALJABRI a rendu des services extraordinaires à la langue arabe. Il est le meilleur de tous les arabes mais les arabes ont déjà oublié le berbère arabisé. Heureusement que la chaine Al Jazeera se souvient de lui actuellement..

  • اللغة الوطنية
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 05:06

    @1 – tarrasteno
    فرنسا تقدمت بعد أن وحدت الشعب الفرنسي على لغة واحدة هي اللغة الفرنسية التي لم تقعد الا في القرن السابع عشر مع ضبط قواعدها النحوية والصرفية والاملائية.
    ما كان يطمح البيه من اماتة اللهجات البربرية هو اخراج البربر من الهمجية والتخلف والسداجة التي عاشوا فيها طيلة 40 قرنا منها 20 قرنا تحت الاستعمار الروماني والبزنطي…
    لم تكن اللهجات البربرية يوما لغات حصارة وفكر وعلم وكتابة الى الآن رغم تقعيد لهجة سوس اذ بقيت في كراسات في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية دون أن تستطيع أن تنتج شيئا يمكن أن يصنف في خانة الفكر..
    نظرة محمد عابد الجابري كانت عميقة ومبنية على واقع تاريخي وحاضر للهجات البربرية التي لم تتعد القبيلة التي تتكلمها في الحياة اليومية البسيطة، ولو كانت تستطيع أن تحمل فكرا لكتب بها هو نفسه ولقام بتطويرها والمساهمة في ذلك، ولكن وجد لغة أمه لهجة محدودة لا تستطيع أن تستحمل ما لاطاقة لها بها.
    لقد كان متمردا على "المخزن" ولكنه لم يكن متمردا على ثوابت المغاربة كشعب اختار منذ قرون الثقافة العربية ولازال يعيش على هموم وانشغالات الأمة العربية بل وفاعلا ومؤثرا فيها ورافدا مؤثرا .

  • شموخ
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 08:24

    الجابري … وسام يعلقه كل مغربي و بكل فخر ، فيلسوف تعدى فكره و تخطى حدود البلاد
    .
    لا يوجد مفكر عربي نال من الشهرة والاهتمام في الوسط الأكاديمي العربي خلال العقود الثلاثة الأخيرة مثلما نال فقيد الفكر والمعرفة المرحوم محمد عابد الجابري
    .

    في كل مرة يتناول الجابري موضوعا فكريا تساهم قدرة التحليل والتصنيف التي تمتع بها ذهنه الوقاد في لملمة أطراف ثقافة موسوعية تبهر القراء.
    .
    لقد قال دائما إنه لا يمكن لأمة أن تنهض دون الانتظام في تراث، ولكنه دعا قومه أن يتحولوا من كائنات تراثية إلى كائنات لها تراث، والفرق شاسع بين المقولتين.

    رحمك الله و وسع قبرك يا سي محمد ،،، ولا عزاء للعنصريين

  • عمر
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:50

    قل لي من أنت ,,,, أقول لك من تكون,,, الرجال تدكر بسيرها رحم الله الجابري

  • chahed
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:25

    Merci eljabry! Merci pour tout ce que tu as donné et pour tout ce que tu as laissé comme livres capables de changer le destin de notre pays encore faut-il des gens qui lisent les chefs d’œuvres que tu nous a offert. Layrhmek.

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:02

    في برنامج تلفزي بالقناة الثانية''في الواجهة ''لمقدمته مليكة ملاك,قبل ان يتم حجب البرنامج , طرحت عليه مقدمة البرنامج سؤالا حول الامازيغية ورد
    الفيلسوف,''انا امازيغي,ولم اتعلم اي حرف من العربية,قبل سن 13سنة'',ولما تعلم الفيلسوف العربية اراد ابادة اللهجات البربرية,,نحمد الله عز وجل ونشكره على نعمه الكثيرة,ومن بين النعم الفلاسفة,الذين يجود بهم علينا.
    ونطلب الرحمة والمغفرة للفيلسوف,,والمجد والخلود لزناgة وازناgن.ولقصور وواحات فكيك.
    انشروا رحمكم الله.

  • gharib
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:14

    عابد اسم امازيغي في منطقة سوس . و العرب يفتخرون دائما بعلماء العجم. عادي

  • Sam
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:31

    كان الفيلسوف الجابري محقا تماما وهو يطالب بإماتة اللهجات المحلية ومن ضمنها البربرية، بماذا تفيدنا هذه اللهجات سوى أن البعض جعل منها رسما تجاريا يحصل بموجبه على الدعم المالي المشبوه من إسرائيل والماما فرنسا نظير بثه الفتنة في مغربنا العربي. كان الجابري بعيد الرؤية حين دعا مبكرا إلى القضاء على هذه اللهجات المستمدة من عصر الكهوف والمغارات، والمعيقة للتطور والتحديث والعصرنة..

  • اميضر
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:39

    فعلا انه فيلسوف لكن لم تنفعه فلسفته في الدفاع عن لغته الام بل بالعكس من ذلك هاجمها مرارا و تكرارا.هذا حال البعض يعيش في شمال افريقيا و يفكر في الشرق, ربما الامر يتعلق بالبترول ربما شيئا اخر.مات عابد الجابري رحمه الله و مازالت الامازيغية حية ترزق

  • كلاخ نيكوف
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:22

    بعض العنصريين من الأمازيغ شغلهم الشاغل هو اقتناص الفرص للنيل من العربية و أهلها. لو توفرت الأمازيغية على مقمومات لغة و كان لها رصيد لغوي ثري لكتب بها الجابري رحمة الله عليه لكن العكس هو الصحيح. نحن المغاربة نحب الأمازيغية و نريد أن نتعلمها لكن أية أمازيغية من الأمازيغيات? كثر الكلام عن الأمازيغية المعيارية لكنها لزالت في طور التطوير في المختبر و عندما تخرج للوجود سنفرح لكم و نصفق حتى تكفوا عنا حقدكم و بهتانكم. العربية بحر فيه الدر كامن, لغة الآداب و العلوم و الفلسفة و الدين, و اسألوا الخوارزمي بأي لغة كتب و ابن البيطر و ابن باجة و المتنبي و امرؤ القيس و أبو تمام والمختار السوسي و ابن بادس و القائمة طويلة جدا. كيف تقللون من لغة ترجمت علومها و آدابها للغات الاروبية و بفضلها كانت النهضة الأروبية? لولا الأرقام العربية لما كان الحاسوب و ما تطورت الرياضيات و كل العلوم.

  • Kant Khwanji-أين تعاليقي؟
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 17:07

    ما لا يعرفه الببغائيون الممنوعون من القراءة الحرة تحت سيف "لا تسألو"، من وثني الحجر النيزكي وصنميي عفلق،هو أن محمد عابد الجابري,"البربري" الخادم الأمين للفكر العروبي الاستئصالي،ابن فكيك المناضلة, يتهجم على القرآن بشكل صريح في كتابة "مدخل إلى القرآن الكريم"
    واليكم الدليل الذي يجعلكم تهدرون دمه ولو أنه في العدم الأبدي:
    – يتهم محمد أنه ليس أميا،بل قرأ ونقل من كتب قديمة سبقته(ص77)
    – الأمية ليست علامة على معجزة(ص92)
    – جميع علماء الإسلام من مفسرين ورواة حديث وغيرهم يعترفون بأن ثمة آيات وربما سورا قد سقطت،ولم تدرج في نص المصحف(ص 232)
    – التشكيك في صحة قصص الأنبياء في القرآن(ص257)
    – قصص القرآن نسخ لما قبله:الواقع أن جل الحوادث التاريخية التي يحكيها قصص القرآن عن أنبياء بني إسرائيل يتطابق إلى حد كبير مع ما جاء في التوراة والإنجيل (ص 259)
    -التقليل من شأن كتب التفسير:ليس لأن ما ذكروه صحيح، بل لكونه يعبر عن فهم العرب
    – ينفي رسالة عيسى:كانت دعوته شفوية، فهو لم يأت بكتاب مُنزل(ص 40)

    القنبلة:
    ص 194:لا يتميز القرآن عن حقيقة التوراة والإنجيل لا بمصدره و لا بمحتواه،وإنما يتميز بكونه نزل بلسان عربي مبين

  • brahimم
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 17:24

    يمكن القول ان نشاط الفلاسفة في الغرب انصب بطريقة عقلا نية على مشاكل الانسان ومصيره في الحياة وموضوعاته الفكرية والاجتماعية مما ادى في النهاية الى ظهور فلاسفة الانوار تجلت في الثورة الفكرية وتولدت من بعدها الثورة الصناعية والثورات العلمية اللاحقة .الجابري كان مفكرا وفيلسوفا عظيما اهتم بالبحث والتقيب ولم يلهث وراء المادة ويكفي انه رفض جائزة صدام والقدافي وجائزة الشارقة والاعتذار عن العضوية في الاكادمية الملكية مرتين.
    قال الامام ابن تيمية:من تفلسف فقد تمنطق ومن تمنطق فقد تزندق بمثل هذه الافكار سنحقق التطور في غياب العقل والاخد بحكم قديمة ميتافيزقية لامحل لها من الاعراب.

  • Adil
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:34

    عابد الجابري يفكرني بالدكتور المهدي المنجرة رحمهما الله

  • bdou@
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:18

    فلسفة الجابري صعبة الفهم على السلفيين ، فهي عليهم عمى وفي قلوبهم أكنة أن يفقهوها. قوله إن الإنجيل لم ينزل بالطريقة التي أنزل بها القرءان بل هو أقوال وأفعال المسيح عليه السلام دونت كتابا من بعده ، ذلك هو القول الصواب، فكل الكتب السابقة للقرءان كانت أقوالا وأفعالا للرسل عاشها السلف واقعا ثم دونت كتابا للخلف إلا الفرقان الذي أنزل على موسى عليه السلام وهي الوصايا العشر وهو الكتاب

  • نقد العقل العربي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:29

    المفكر محمد عابد الجابري هرم فكري واجه انغلاق المشرق و أثبت جدارة المغرب، كما واجه عرقية المغرب و أثبت عروبته .
    إنه مفكر نقد آليات التفكير بدل نقد الخطاب .
    رحمك الله و نم مرتاحا في قبرك سنحارب العقل المستقيل، سنحارب التفكك العرقي، سنحارب المركزية الشوفينية

  • Lachhab Mohamed
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:35

    لمن يستهين بالجابري أقول له أعدك بعد سنوات بكتاب مهم أنا بصدد إعداده عن حضور هذا الرجل العظيم في الفكر الألماني المعاصر و ذلك بالاعتماد على ما كتب عنه من كتب و مقالات بالألمانية لتعرف وزن الرجل عندالألة الألمانية٠ رحة الله عليه و إن كان قد مات ففكره لا زل حيا٠
    محمد الأشهب
    باحث في الفلسفة الألمانية

  • tarrasteno
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:03

    ـ اللغة الوطنية

    يبدو أنك لا تعرف دولة غير فرنسا. لماذا لا تعطينا مثال بلجيكا أو سويسرا أو بريطانيا ؟ فبريطانيا مثلا و رغم أن الأنجليزية هي لغة العالم فلم نسمع بأي فيلسوف يدعو لإماتة لغة أمه في سكوتلندا أو الويلز لصالح الأنجليزية.
    فرنسا تقدّمت ليس بلغتها بل بسبب تفاني و جدّية الإنسان الفرنسي الذي تخلّى عن لغة ميتة كالعربية و أنا أقصد هنا اللاتينية.
    الفرنسية كان ينظر إليها كلهجة للرعاع من طرف الكنيسة و المدافعين عن اللاتينية. والغريب أن اللاتينية ماتت و أصبحت رمزا للتخلف.
    محمد عابد الجابري كان يعيش واهما كما كان جل القومجيين العرب.
    الثقافة العربية لا وجود لها في المغرب إلا إذا كنت تقصد بعض الكتاب كمحمد عابد الجابري. و كما تعلم مفهوم '' الثقافة العربية'' ظهر بداية 1920 بسبب لورنس العرب. فعن أية قرون تتحدث؟ قرون ناقة من نواقي العرب ربما تقصد

  • Sid Smith
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 05:47

    With Jaberi or no Jaberi Morocco would never ever be an Arab country. In fact it is the opposite that would take place even if now and then we throw you one Amazigh intellectual who would serve your cause. Jaberi was not the first or the last to do so anyway. Please publish Hess!

  • H A M I D
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:13

    —-اذ كروا الاموا ت بالخير——
    —ولكن ارى انكم اخطا تم العنوا ن في المدح كثيرا انه اما زيغي قح—-
    –نكر الهوية الاصلية للمغرب الحبيب—
    –انه تعريبي انه طبيب جراح كجراح الامريكي ما يكلجكسون–نكر خلق الله في جسده وما ت صغيرا بعد ان عذ ب–(-المخدرات)——
    –كذلك المغرب سيموت صغيرا او يبقى معوقا اذا لم يرجع الى هويته الاصلية
    الافريقية –الشما ل افريقيا—
    تصحيح للبعض :
    —لامجا ل لمقا رنته بالرجل العظيم المنجرة—-??!!

  • تنكر لتاريخ المغرب
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:02

    «إن عملية التعريب الشاملة يجب أن تستهدف ليس فقط تصفية اللغة الفرنسية كلغة حضارة وثقافة وتخاطب وتعامل، بل أيضا ـ وهذا من الأهمية بمكان ـ العمل على إماتة اللهجات المحلية البربرية منها أو "العربية" الدارجة. ولن يتأتى ذلك إلا بتركيز التعليم وتعميمه إلى أقصى حد في المناطق الجبيلة والقروية، وتحريم استعمال أية لغة أو لهجة في المدرسة والإذاعة والتلفزة غير العربية الفصحى»
    كنت احترم افكاره لكن بعد اليوم حكمت على فكره القومي بانه عدو الثقافات واللغات لانه اشار ان للبربرية باللهجة وقارنها باللهجات المحلية متنكرا لجغرافية الامازغية وتاريخها وامجادها اذن فكره من اليوم اعتبره فكر بولشفي انه ينحذر من قبيلة الاقساء ومن رعونة القوميين الناصريين والبعثيين امثاله يكنون الحقد للمغرب ولا يشرف التنوع الذي عاشه المغاربة

  • maroki
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:42

    mr le penseur a tourné sa veste ,il a meme changé son nom amazigh en détruisant sa culture et sa langue maternelle pour la loyauté a les pays de golf , pour moi c est un homme déguisé,il a servit le peuple arabe par contre nous les marocains on a rien bénéficié de ses pensés que le doute qu il a semi ,il a joué le meme rôle que tarik ben ziad avait joué

  • KAMAL
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:50

    d'abord je remercie hespress pour avoir partagé ce document. ensuite, un grand merci à la chaîne aljazira qui diffuse de temps à autre des documentaires visant à faire connaitre au public arabe les figures emblématiques qui ont illuminé par leurs idées la scène culturelle et intellectuelle arabe. enfin, mes remerciements chaleureux vont à nos chaines nationales qui s'efforcent coûte que coûte de cultiver la médiocrité et la bassesse en "tachant" de voiler les lumières des esprits qui dérangent leur yeux aveuglés par l’appât du gain et la "bonne" volonté d'abrutir un peuple de plus en plus "turbulent".

  • نقد نقد العقل العربي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:21

    كلما كتب القومي العروبي ,محمد عابد الجابري شيءا واحس بالغرور,وحشر نفسه امام''الاقزام المالقة'',الا وخرج ''جورج طرابيشي لينتقد ما خربشه الفيلسوف في ''هرطقات عابد الجابري''وفي رده على نقد العقل العربي,
    بكتاب''نقد نقد العقل العربي'',وببساطة ,لماذا?
    لان الرياح تهب من الشرق,وليس من المغرب البربري,ان محمد الجابري,حتى لو اقتلع قبر ميشيل عفلق ''قبر في مزرعة''عن اية اشتراكية ينظرون لها,فمزرعة القبر تكفي ,لاطعام 30عائلة فقيرة.
    واتى به على اكتافه من بغداد فهو بربري ابن بربري وبربرية.

  • فتحي عمر
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:58

    في الحقيقة أنا لا أحب هدا الرجل واعتبر كل من يمجده ويعطيه شأنا إنما يسيء إلى دينه. فهذا الرجل لمن لا يعرف لم يركع في حياته ولو ركعة وكان عربي التفكير قومجي ملحد يتبنى أفكار صدام حسين وجمال عبد الناصر والقدافي وحافظ الاسد. فكان يكره الإسلاميين وكل من يلج المساجد أو يصلي الصبح جماعة وكان ينادي بفكر عربي موغل في القومجية البغيضة يسثتني كل القوميات الأخرى وخصوصا الأمازيغية. وكلنا نعلم أن الإسلام نهى عن القومية فالإسلام دين كل الأعراق ولا يطغى عرق على آخر ولا لغة على أخرى إلا بالتقوى. وفي الأخير يأتي من يمجد هدا الرجل وبقول لنا بأن الزمان لم يأتي بمثله. فلا حول ولا قوة إلا بالله

  • ملاحظ
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 20:41

    رجل وعالم ظل بعيدا عن البهرجة الإعلامية لكنه كان متمكنا من أدوات التحليل الفلسفي للتاريخ وعلامة من علماء العصر والغريب أنك إذا سألت طالبا أو تلميذا لا يعرفون حتى اسمه لأن إعلامنا للأسف يقدم لنا علما جديداهو( شكون اللي فيه الريش 1الدجاجة 2النعجة)

  • عبدالله
    الخميس 30 أبريل 2015 - 09:58

    الكل يتكلم عن العربيةوالامازيغية وعلاقة الجابري بهما، والجل لم يقرأ كتابا واحدا للجابري. أظن أن الجابري اللتي ترجمت كتاباته إلى أغلب لغات العالم، لو كتب بالإنجليزية لنال شهرة أكثر مما هو عليه الوضع الان، لأننا ببساطة أمة لا تقرأ. ولا مستقبل لنا لا بالعربية، ولا بالامازيغية ولا حتى الفرنسية لأن لغة البحث و العلم والدراسات المتقدمة الآن هي الانجليزية.

  • H A M I D
    الجمعة 1 ماي 2015 - 18:52

    —-في التلفزة المغربية قا ل :

    –انه شريف من سلا لة فاطمة بنت الرسول(ص) وهو كذلك اما زيغي قح من اب وجد—-لم يبدا التحدث بالدا رجة الافي سن13 —وووو—

    —شريف واما زيغي في اان واحد من المستحيلات–
    —شريف واما زيغي في اان واحد -لايلتقيان –واذا التقيا فلاحول ولاقوة الابا لله—حسب التعريف السعودي لمستقيمين متوا زيين—

    –هذا الهروب الى الشرق للاستفادة اانذاك من كرم ومنح القدافي وصدام حسين للمغاربة التعريبيين الذين يسبون اصل والهوية الحقيقية للمغرب الحبيب—ووو—

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين