24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تفاصيل حادث تيشكا

تفاصيل حادث تيشكا

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - بزاف الأربعاء 29 أبريل 2015 - 03:05
السلام عليكم هد بزاف يا سي رباح كلكم راع وكلكم مسوؤل عن رعيته كل حافله ٱن يكون فيها دركي او بولسي او التحقيق فى رخاص ساءقين الحافلات وإعادة تٱهيل وإلا لا قدر الله ستزداد الحوادث رحمهم الله والشفاء العاجل للمصابين بحول الله ٱمينtrop c trop .
2 - SOS الأربعاء 29 أبريل 2015 - 04:56
شوهة شوهة الموت ولات بحال السردين,ها طانطان,ها ورازازت اوزيد اوزيد
3 - الصحراوي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 05:48
تم التطرق في الروبورتاج الى المروحية أكثر من مرة إن دل فإنما يدل على:
-عدم وجود مستشفى يتوفر على معدات و أطر للحالات الحرجة (فقط الدواء الاحمر) وما المروحية إلا شماعة لتعليق الإختلال الحاصل في القطاع.
والفاهم يفهم
4 - abdou2015 الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:36
حكومات الكوارث هل تؤدي الصلات في وقتها ام الطمع غالب والكذب مسيروها
5 - Houssaine - Zürich الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:23
ساكنة مدينة ورزازات لم يعد يريدون مواسات أحد لا يريدون نفاقا امام كاميرات التلفاز ، لا يريدون تعاطفا و أحاسيس كادبة ، لا يريدون من يتولى دفن ابناء مدينتنا المنكوبة على نفقاته ......سئمنا من ارتداء الحداد على جدران صفحاتنا ........... سئمنا من الاستفاقة على حوادث مفجعة سببها تهور السائقين وسرعتهم المفرطة وطرقاتهم السيئة........ كل شخص يحلم بالسفر في أمان واطمئنان دون الخوف من كوابيس ليلة السفر...... نريد طريقا يليق بمدينة مناجمها تلبسها دهبا......... نريد طريقا ونفقا....... لا تقبلوا يأهل مدينتي بعزاءهم فذم أهالينا امانة في اعناقهم تبا لوزير التجهيز الذي يقول أن نفق تيشكا مشروع غير مربح له، يعني أن أرواح العديد من الأشخاص هي ارواح رخيصة بالنسبة له.حسبنا الله ونعم الوكيل....
6 - Obs الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:23
On nous a fait oublier tantan il vont trouver un moyen de faire oublier tichka... A quoi sert la présence de boulif sur les? Les yeux pour pleurer parloté ils sont très fort. Que Dieu nous préserve
7 - عبد الواحد الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:28
وزير الصحة الوردي أحسن وزير صحة على الإطلاق ينطبق عليه المثل القائل الرجل المناسب في المكان المناسب . كثر الله من أمثاله في باقي الوزارات
8 - فاطنة الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:32
لا أدري هل التقرير حول تفاصيل الحادثة، أم هو إشهار لمروحية وزارة الصحة (2مشاو فالمروحيات ديال وزارة الصحة ،غيتبعوهم 3 خراين فالمروحيات ديال وزارة الصحة،وهما 5 لي غيتنقلو عبر المروحية الطبية)???
9 - مغربي غيور الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:45
ان لله وان اليه راجعون بارك من استحمار الشعب اصلحو الطرقات .واعملو نفقا يربط بين ورزازات و مراكش .راكوم مسؤلين امام الله .
10 - soussi الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:05
نتمنى الشفاء العاجل للمصابين ونترحم على المفقودين في الحاذثة ونتمنى الصبر لعائلتهم.
وكما نرجوا من السائقين بمزيد من الحدر .
لابد من اعادة النظر الى طروقنا لتكون على المستوى المتوسط .
المستشفيات والطرق في بلاذنا لازالت في معدل 3على10
11 - mourad الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:39
هدا ليس بتقرير يخص تفاصيل حادث تيشكا بل إستعراض لبعض التجهيزات الطبية الجديدة القليلة و النادرة. لاحول ولا قوة إلا بالله
12 - مروحيات وزارة و تكلف صاحب الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:55
قتلتونا وقهرتونا بهاد مروحيات وزارة الصحة و تكلف صاحب الجلالة ...والناس تموت ليل نهار
13 - momo الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:58
انتقل الوزير الوردي الى عين المكان للحادث!
لماذا لم ينتقل لما وقع حادث شباب اطلس خنيفرة ; الفريق الذي اصيب لاعبوه كلهم باصابات متفاوتة الخطورة : الفريق الذي بدا ينصف خنيفرة المهمشة خنيفرة التي لااحد يعرف بوجودها الا اصحاب الضرائب لا احد يهتم باحوالها الا من تهمه خيراتها لسرقتها
الوزارة تخلط بين الانسانية والسياسة لا مكان للعمل المهني
فريق شباب اطلس خنيفرة (هادوك غير ولاد خنيفرة بلا ما تمشي)
14 - ali الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:07
رحم الله جميع المتوفين في هذه الحادثة،وألهم ذويهم الصبر والسلوان،كما نسأله تعالى أن يشفي جميع الجرحى...كثرة هذه الحوادث تدل على فشل مدونة السير وعدم مناسبتها لواقع طرقنا وعقليات مستعمليها،وعدم صلاحية عقوباتها،وغلاء غراماتها على مستعملي الطريق مما جعل منها قانونا لا يشيع الأمن ولا الأمان ولا يدفع بعجلة البلاد إلى الأمام،بل وأكاد أقول أنه حتى السلطات أصبحت تتحاشى تطبيقها على المواطن الضعيف الفقير،لأن تطبيقها عليه يعني قيادته إلى السجن أو إلى الإفلاس وتضييع أسرته ...وحيث أنها كذلك فقد يقع في كثير من الأحيان تجاهلها وعدم الاكتراث بها من طرف السائقين والراجلين ومستعملي الدراجات بل وحتى سلطات مراقبة حركة السير...وهذا في نظري المتواضع هو سبب فوضى المرور التي أصبحنا نراها في طرقنا...
نريد قانونا ينبع من صميم الشعب و يسري على الجميع يعاقب المخالف ولا يهلكه،نريد طرقا مناسبة للقرن الواحد والعشرين من حيث الإكتظاظ الذي تعرفه طرقنا،والقوة والسرعة التي صارت تسير بها العربات، نريد توعية يقوم بها أناس يحضون باحترام وتقدير المجتمع من قبيل الوعاظ والمثقفين المخلصين لله وللوطن...
15 - نفق تيشكا الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:08
هده ليست تفاصيل حادثة تيشكا وانما استعراض المسؤولين لاضهار أن هناك رعاية ... الحل الوحيد الدي يجب على كل مواطن مغربي ان يطالب به هو نفق تيشكا ثم نفق تيشكا ثم نفق تيشكا المشروع ليس في صالح المسؤولين لأنهم يكرهون الجنوب بما في دلك ورزازات أكدز وزاكورة ....
16 - هشام حدادي تمارة الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:16
كلمة اعتدنا سماعها من النشرات الاخبارية - ومازل البحث جاريا من اجل معرفة انقلاب الحافلة - راه باينة لعمى الطرقات العوجة ماتدي ماتجيب الواصل مولود والماشي مفقود اما تفاصيل الحادث كلمة المروحيات تروج بكثرة في هدا الروبرتاج لتسع مرات الكامرا ركزت مرارا وتكرارا على المروحية وكاننا بلد عاد شنا فيه المروحيات
17 - URGENTISTE الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:18
كوري إبن طفيل خانز بزاف،البول، التقيء الأوساخ...أما المراحيض فالإقتراب منها ولو على بعد أمتار فقد يؤدي إلى فقدان العقل والدوخان القاتل:دم،غائط،إفرازات بشرية....لاأطباء ولاممرضين في المستوى!لامعدت ولاأجهزة، لاإستقبال جيد ...الرشوة الزبونية الإهمال التام....والنعاس والقصارة والتجماع في مندوبية وزارة الصحة...ولاأحد يبالي أو يتدخل!!!!

النصارى هم ليعبروا, لانراهم إلى في فنادق خمسة نجوم،أبدا في الكوري!!!
18 - كوكو الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:27
لاشك أن المغرب يعرف منذ عقود خلت حربا لامثيل لها في تاريخ البشرية انها حرب الطرقات التي حصدت العديد من الارواح وبالجملة دون اية مبادرة حكومية للخروج من هذه الحرب التي اصبحت خاصية وطنية. كانعلى الاقل استحضارها في الذاكرة المغربية المريرة وذلك باتخاذ يوم ينكس فيه العلم الوطني كذكرى للترحم على شهداء حرب الطرقات .
19 - najib karma الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:52
شكرا أختي فاطنة (ت ر 8 ) نعمة التعليق المختصر.
20 - أحمد محمد الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:01
بسم الله الرحمن الرحيم، حرب الطرق لا زالت مستمرة، و لا زالت تحصد مجانا الأرواح البريئة، رغم مدونة السير على الطرق، الجديدة و بالرغم ما أتت به هذه الأخيرة، من غرامات عالية و سحب لرخص السياقة و كذا حجز للعربات بالمحجز البلدي...و لكن بقي الحال كما هو عليه، حيث يجب من أولى الأولويات ــ كما أشار مؤخرا السيد عزيز الرباح، وزير النقل و التجهيز و اللوجيستيك، في أحد البرامج التلفزية ــ إعادة النظر في مدارس التكوين في السياقة، بحيث تسلم رخص السياقة لكل من هب و دب،دون تمكن المترشح
من إجتياز إختبارات السياقة بنجاح و عن جدارة و استحقاق! اللهم إلا دفع الرشوة للمسؤولن عن هذا القطاع في مختلف المدن..و حول هذا الموضوع، تتداول بين الناس قصص و حكايات مثيرة إذ يقال أن بعضهم يمكن أن
يتحوز رخصته للسياقة دون حضوره لإمتحان السياقة!...و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
21 - hassan الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:23
لا أدري هل التقرير حول تفاصيل الحادثة، أم هو إشهار لمروحية وزارة الصحة (2مشاو فالمروحيات ديال وزارة الصحة ،غيتبعوهم 3 خراين فالمروحيات ديال وزارة الصحة،وهما 5 لي غيتنقلو عبر المروحية الطبية)???
22 - FOUAD الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:24
ا لذي سافر في الحافلات يعرف ما يلي :
- السرعة المفرطة!
- التجاوز في الخط المتصل!
- الدركي يتكلم مع "لكريسون" في الباب الخلفي و الحافلة لا تتوقف بل تبقى ماشية بسرعة تمكن لكريسون من مد يده "بالسلام" على الدركي ثم تسمع بصوت جهوري "رووووووول"
النتيجة >>>>> كوارث
Mon salam
23 - ahmed الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:27
j ai la solution au problemes des accidents au maroc.
en moins de trois mois vous aurez les resultats.
aux responsables qui veulent le bien de ce pays.
contactez moi
24 - sellam deutchland الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:17
عدم وجود مستشفى يتوفر على معدات و أطر للحالات الحرجة والناس تموت ليل نهار .
شوهة شوهة
25 - الحــــاج عبد الله الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:26
خليوكم غير فوق الأرض راكوم ما كا تعرفوش تسوقو...

السياقة في الأنفاق تتطلب الرزانة والمهارة والالتزام التام بقانون السير، وكذا يجب أن يكون السائق في صحة جيدة لا تنتابه نوبات الدوخة، فالسياقة في النفق تشعرك وكأنك في أنبوب والكثير من الناس رغم رزانتهم لا يستطيعون السياقة فيها، فما بالك بالمتهورين والأميين في مجال قانون السير وبمن وبالذين لا يحترمنه !!

ولو أقيم نفق بين مراكش وورزازات لما انتقل عدد الموتى من العشرات الى المئات ولما تحول الى فرن تحرق فيه مئات الأرواح سنويا بفعل الاصطدامات التي سيتسبب المتهورين وعدمي الضمير والجاهلين لقانون السير والذين تنتابهم نوبات الدوخة بل وسيكون من سيتوقف داخله بفعل الفضول و...

فالأنفاق تليق بالشعوب المتحضرة، وليس بالتي تسوق السيارات كما لو كانت تسوق البغال، ولا تحترم قانون السير. يتجاوزون خطوط متصلة وفي المنعرجات ومنهم من يسير فوق الممرين جاعلا الخط الذي يفرق بين الممرين بن عجلات سيارته.

وأنا أقول هذا ليس لأن أهلنا في ورزازات لا يستحقون نفق يوفر عليهم الوقت ومحنة السياقة في الجبال وإنما لأننا كشعب لا زلنا غير مستعدين لاستعمال مثل هذه التجهيزات.
26 - Rachid الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:47
Il faut revoir le secteur de transport ,un diagnostic profond obligatoire; la nécessitée d’un contrôle quotidien des moyens de transport ,promouvoir le secteur, améliorer l’infrastructure, sensibilisée les citoyens les acteurs travaillants dans ce secteur. Des sanctions sévères envers les contrevenants des lois appliquées et lutter contre la corruption.
27 - nassim الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:04
Salam O alikoum
First of all, let us pray for all deceased love ones who their lives seems worth nothing in the eyes of buses owners and their drivers. Also by asking Allah SWT to forgive their sins Amine. And of course we Ask him SWT to help their families with patience. Back to what happened, we don't see any difference between the magnitude of taking life round the world and home. look as Yemen, Somalia , Egypt, Libya, Syria, Tunisia and so on now we should add Morocco to the list. Why Because the number of dead looks same with little margin. Accidents nowadays caused by one to kill numbers of passengers. Either from the owner looking for quick profit pushing the driver to drive round the clock. Or the driver who gets high or doesn't have enough sleep to be behind the wheels. if we consider that was the route or highway issues, Why never happened with tourists who drive in our Atlas mountains for many years. After Tantan, warzazat, Allah Yahfadn Peace 2all
28 - mouad الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:12
سيدي تكفل بي قبل ان اموت واذا متت دع الدود ياكلني
29 - مغربي حر من بلجيكا الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:27
والله أسي الرباح منعدك علاش تحشم،الله إعطنا وجهك.ففي عهدك بلغت الحوادث المميتة دروتها،فبعد حادث تشكا وحوادث طوفان الجنوب الشرقي التي أتت على الأخضر واليابس والتي ذهب ضحيتها عشرات الأبرياء من المستضعفين والمغلوبين من المواطنين زد على ذلك الآلاف من المشردين ومؤخرا حادثة طنطان التي قضت على 35 من بين اطفال ومسؤولين لا زلت في منصبك(لصق عليه ب UHU)،لكن بما أننا نوجد في بلد الظلم ولا قانون فقد لفقت التحقيقات المسؤولية لسائق الحافلة(الحائط القصير)حتى يخرج منها تماسيح وعفاريت بنكيران كالشعرة من العجين وبالأمس الحادثة الثانية بمنعرجات تشكا هذا من غير أن نأخذ بعين الاعتبار عشرات الأرواح التي تزهق أسبوعيا بمختلف طرق المملكة.فاللهم أن هذا منكر.فوالله لو كنت أسي الرباح بأحد الدول الأوربية فزيادة على عزلك من منصبك فلقدمت للعدالة لتقول كلمتها في كل ما جرى.لذا فقد آن الأوان أن يعزلك جلالة الملك حفظه الله من منصبك كما فعل باوزين لأن السيل بلغ الزبى.
30 - حسبنا الله ونعم الوكيل.. الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:33
نحن أبناء مدينة ورزازات لانريد تعاطفا و أحاسيس كادبة لا ريد من يتولى دفن ابناء مدينتنا الحزينة المنكوبة دم ابنائها وأهالينا امانة في اعناقهم تبا لكل السائقين المتهورين و سرعة المفرطة تبا لوزير التجهيز الذي يقول أن نفق تيشكا مشروع غير مربح له، يعني أن أرواح العديد من الأشخاص هي ارواح رخيصة بالنسبة له.حسبنا الله ونعم الوكيل..
31 - ليلى الصحراوية الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:44
مللي عارفين الطريق خايبة ايوا نقصوا من السرعة.ماشي اي مصيبة نلصقوها للحكومة.نهار نهار اوحنا نكولو الطريق خيبة غير صالحة...اومزال زايدين في السرعة او فسائقين دون المستوى متيقدروش المسئولية اللي تعطات ليهوم.حتى لوطوروط ما سلكات من لكسايد.ايوا شنو السبب
32 - عبد الجليل اسفي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:49
كل يوم نتلقى خبرا مؤلما يطلقون عليه حرب الطرق.وفي الحققية هذا التعبير هو خطا. لان الحرب يستعمل فيها سلاح بري جوي بحري . لكن ما يقع في وطننا من حوادث سير مميتة ليس بحرب. بل هو اخطاء جسيمة ترجع اسبابها الى عنصرين اساسيين . الاول وهو دور الحكومات التي تولت تسيير شؤون البلاد منذ فجر الاستقلال الى يومنا هذا وهي المسؤولة المباشرة عن كل هذه الضحايا الى يوميا هذا. لانها لمن تقم بواجبها احسن قيام فيما يخص بناء الطرق وتوسيعهابشكل يضمن للمسافر ان يصل بخير الى الجهة التي يرغب الوصول اليها.ثم هنا العنصر الثاني وهو السائق.وخاصة سائق الحافلات .لابد من مراجعة قانون سائقي الحافلات . نسال الله الرحمة لهؤلاء الضحايا الذين توفوا على اثر هذه الحادثة التي وقعت بضواحي ورزازات. ونطلب الله ان يرزق اهاليهم الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون.
33 - LAILA الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:05
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اما بعد ,عزائي لعائلةالظحايا ,المؤلومين الفاجعين من هده الاحداث المؤلمة والتي نزلت عليهم مثل الصاعقة ’وساقول مثلا مغربيا *كييت اللي جائت فيه*’وكما عبر بعظ المواطنين الاحرار,بكي علي وانا عايش,ولا تتكفل بي ,الله يرحمهم واريد ان اوصل صوتي للجميع وخاصة الاداعة الوطنية ’ان تمنع في اخبارها الوطنية بعظ المسطلحات البئيسة’مثل -وستتكفل الجهات المعنية بالدفن -اليسوا مغاربة ,اليسواابناء هدا الوطن الغالي ’عيب تم عيب عليكم ’حينما تنزل الزلات والمشاكل ,ترجعون للشعب تم الشعب
ارجو من السيد الرباح ,ان يستفيد من الجارة الاسبانية ,ويبحت عن الشركات العالمية التي اشتغلت في البداية مع اسبانيا لشق الطرقات
وساعطي متالا -الطريق المؤدية من مالقا الى الميريا ,هده المدينة البيظاء ,كما سماها يوسف ابن تاشفين ,عندما دحل اليها ,فال هده هي المرايا ’والله الطريق المؤدية كلها ملتوية ’ومع ان اسبانيا تعيش الازمة,الطرق دائمة الصيانة ولامرة ,سمعت بحادثة’كما يقع في هدا البلد السعيد’ لابد ان ناحد من تجربتهم ’وادا اردتم ان ادلكم عن الشركات الكبرى ’عندي الحمد لله الوسائل الناجحة والناجعة
34 - Fahid الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:19
مكان الحادثة يبعد على مستشفى ورزازات 45 كم ونقلل المصابون الى مراكش الذي يبعد اكثر من 140 كم لتلقي العلاج!!!
هذا يذل على ان ورزازات بلا مستشفى او مستشفى بلا معدات
لا حول ولا قوة الا بالله
35 - marwa الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:50
انا مواطنة كنعيش في اوروبا بصراحة ديما كنشوف في التعاليق توجيه اللوم على مشكل البنية التحتية في حين السبب الرئيسي هو المواطن.انا مكنكرش ان الطرقات ماشي في المستوى ولكن مغاديش يتم الإصلاح بين يوم وليلة خاصنا احنا نصلحو نفوسنا في الأول.بصراحة انا وليت كنخاف نسافر في المغرب حتى واحد مكيحتارم قانون السير .حنا في اروبا عندنا طرقات مزيانة وكاينة طرقات خايبة فين تبان تيشكة...ولكن معندناش حوادث علاش? عرفتو علاش حيت السائق كيحتارم قانون السير مكيحركش الضوء الأحمر مهمى كان وعرفتو الشيفور ديال الكار هنا خاصو ياخد البيرمي وضاروري يقرى ويتكون باش يعرف مسؤوليتو اتجاه هادوك الناس الي غايركبو معاهماشي بحالنا منين كاتشوف بعض الشيافر كاتخاف منهم كيفاش غادي تأمنهم على حياتك? مكاينش مراقبة السائق واش مقرقب ولا محشش ...هنا فين خاص نوضعو علامة الإستفهام انا في نظري الحل هو إعادة النظر في رخصة السياقة لسائقي الحافلات وعمل دورة تكوينية لهم ومراقبة طبية تؤكد انهم لايتعاطون اي مخدر .ومكنظنش هذشي صعيب او مستحيل
36 - lin الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:56
ces responsables ne sont meme pas cappable de construire une route normale,des vrais babaches
37 - Driss Canada الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:05
فبعض المصابين نقلوا عبر المروحية هده العبارة قالها الوردي ثلاثة مرات وأعادها من يقدمون الاخبا ر عدة مرات ورددها كدلك بعض المسءولين. صراحة كل من يسمع التنقل بالمروحية ا يقول اهنا انبات كما يقول المغاربة. لكن الحقيقة المزرية تكذب هده الدعايات الكادبة جملة وتفصيلا. فوالله العظيم ان بعض المصابين في جل حوادث السير يموتون وان كانت الاعمار بيد الله جراء الاهمال وعدم المبالات والتأخير في الإسعاف. والآن امام الكاميرا يظهرون انفسهم ابطال يقولون بأنهم يقومون بالواجب اكثر من المستطاع في سبيل انقاد الاخرين. فهدا هراء وكذب وبهتان وافتراء لحجب الواقع الحقيقي الدي يعانيه ويقاصيه كل من تعرض لحادثة سير في هدا البلد السعيد. فوالله انهم يبقون بالساعات وهم ينزفون بين الحياة والموت وغالبا يموتون قبل وصول ما يسمى بالإسعاف هدا الإسعاف الدي يفتقر حتى للإسعافات الأولية. ارجو النشر وشكرا للجميع.
38 - Samir casa الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:28
غير موتوا ايها المغاربة في حوادث السير او غيرها فالحمد الله هناك من يواسي عاءلاتكم و يقوم بمصاريف دفنكم. فحقوقكم ا ن لم تاخدوها وأنتم احياء فستأخذونها وأنتم اموات.
39 - AYOUR الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:59
اتفق تماما مع 31 - ليلى الصحراوية ..كفانا من النفاق ورد كل ما يقع على الدولة وحالة الطرق..وان كانت هذه الاخيرة دون المستوى فانها تفوق جودة جل دول افريقيا ان لم اقل كلها باستثناء جنوب افريقيا .ورغم هذا لا تقع مثل هذه الكوارث في هذه الدول...ان كانت حقا الطريق غير جيدة فتوخي الحذر وتخفيض السرعة واجب..الحقيقة ان رخص السياقة في المغرب تعطى لمن هب ودب حتى ابناء الجالية الذين يفشلون في الحصول عليها خارج الوطن يحصلون علها مقابل بعض الدراهم..المهم والله ان جل حوادث السير في بلدنا العزيز راجع الى تهور السائقين.ركبت مرارا في حافلات بسرعة 140 كم/ساعة والله DES CAMICASES ..الله يهدينا اما الطريق بريءة من تصرفاتنا
40 - bnj-france الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:07
salam alikoum
après plusieurs accidents d'autocars au maroc,dus au mauvais états des routes et l'incompétence des chauffeurs et l'excès de vitesse;il impératif de stopper cette hémorragie par une lois:
-BRIDAGE DES MOTEURSdes autocars pour ne pas dépasser 90 klms/heur
quand on se fait doubler sur autoroutes au maroc par des autos-cars roulant à +de135 klms/h ça donne la rage .et vu l'état de ces véhicules ils se transformes en cercueils ambulants.
41 - transporteur الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:27
نتيجة مسبقة للتقرير الدي ستفتحه وزارة النقل عن الاسباب وراء حادت تيشكا هي نفسها في حادتة طاطا ،لكي نوفر على خبراء ومهندسين الوزارة عناء طريق تيشكا الى مكان الحادت ،فالساءق من قبل ومن بعد هو السبب ، فالساءق هو العنصر الضعيف في التقرير فلما لا يكون كبش فداء
42 - مسافر عبر المغرب الأربعاء 29 أبريل 2015 - 19:42
سائقي حافلات النقل للمسافرين كلهم سكيرون مخمرون مهربون طماعة الرشاوي البيع والشراء في مقاعد الحافلت وخاصة عندما يتعلق الامر بالزحام والاعياد..والاوقات العصيبة لا يحترمون الركاب ولو مع اسرهم . يتوقفون اينما شاؤوا ويتركون المسافرين . لا نظام ولا مراقبة تحمي المسافر من الاضطهاد ..
يجب إعادة النظر في سائقي حافلات نقل الامسافرين وانتقاء ذوي السلوك الحسن والاخلاق الفاضلة ... وتاطيرهم ...فأغلبهم أميون يعيشون في جهالة
جهلاء
43 - Foufou الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:30
أنا عندي اخي يشتغل في التور tourneur يعني محرك السيارات والشاحنات قال هو مستعد يخترع جهاز في المحرك يمنع منعا كليا تجاوز السرعة القانونية للحد من هده الجراءم الطرقية لكن من سيسمعه ربما سيعارضونه اصحاب الحافلات والشاحنات لان غرضهم الربح وليس ضياع المقتفي الطريق
44 - تطواني قح الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:45
مروجية؟؟ وكأن من ركب المروحية يكفيه فخرا أنه ركبها
المروحية.. المروحية.. المروحية وا بززززززززاف
الناس كاتموت وحنا نفتخر أنهم نقلوا على المروحية وبعد ذلك لا يهم كيف هي حالتهم.. وكيف هي حالة طرقنا.. وكيف هم سائقينا.. وحالة عرباتنا ذات القطع الغيار الصينية
المشكل لازال قائما...
عوض أن نعد المروحية نعد السائق.. نضربه بأقصى العقوبات المادية والسجنية إن هو خرق قانون السير.. نعبد الطرق ونزيد من علامات التشوير الأفقية والعمودية والضوئية.. ننصب الكاميرات.. نقيم الرادارات
هناك حلول حلول كثيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة ونحن نتغاضى عن ذلك إلى متى إلى متى إلى متى سيضل هذا النزيـــــــــف على الطرقات
45 - فوكسي مول الطاكسي الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:52
في دولة ذات تقاليد ديمقراطية عريقة، يقوم وزير النقل عقب توالي حوادث السير بتقديم استقالته، وقد يُقدم نفسه ومعاونيه الأقربين للمحاكمة، بكل حكمة وحكامة بدل التمترس وراء تاريخ تدبيري بائد ووزراء قضوا نحبهم ومنهم من ينتظر او يحتضر، وبتدبيرهم لسياسة الطرق والنقل، والإنتقال بعد ذلك إلى تبرئة نفسه من الإرث،والحال أن الوصية الواجبة أول ما يخرج من تركة الهالك. أوصيك ياصاحب المعالي والقدر العالي بالتعجيل بإحالة نفسك على المقاعد بدل التقاعد لأن الشيب لم يجلل فوديك بعدُ، لأن الخصلة المبيضة جعلت عينيك تبيضان بكاء حتى تم تعيينك في وزارة تحمل أوزارا وتدار بأزرار الجهات التي أعجزتك عن الاستمرار في مسلسل نشر غسيل المأذونيات دون إذن، ودون أن تكون اللائحة إيذانا بإعادة توزيع يعطي الأسبقة لذوي الإحتياجات الخاصة بدل الشيخات اللواتي كان يقضي بهن البصري ورجالاته وطرا ويحيين حفلاتهم الخاصة، ويوثر السائقين المهنيين بدل المستفيدين من المأذونيات من ذوي الأرائك الوتيرة الذين راموا شرا بهذا الوطن من كروش الحرام ولم يغفلوا إلا خطوط لارام، واستوطنوا ضيعاته وربطوا بناقلاتهم كل جهاته: أين قرار الإستقالة، يا الله هاته
46 - نورالدين المحطة الطرقية الخميس 30 أبريل 2015 - 00:39
شوافر ديالنا كولشي خارق للقوانين او ديم زربانين باش اجبو ساعتهم ف المحطة او طريقة او السرعة باش كيمشيو ف تيشكا بزااااااااف و حشومة عليهم و كاينة بعض الناس كيطلب فشوافر انقصو من سرعة اودييي ديك تيشكا قصة
47 - مكين لش الخميس 30 أبريل 2015 - 00:51
هذا قدرك يا ابن الجنوب الشرقي، إما أن تموت جوعا في ايت عبدي … او بالبرد في انفكو وتلمي …او تجرفك السيول في دادس وكلميم … او تتجمد بالثلج بأمكون … وحتى ان نجوت ستجد الموت ينتظرك في منعرجات تيشكا، والشيء الوحيد الدي قد تقدمه لك الدولة إما ان تنكر وفاتك …او تنقل جثمانك في شاحنات النفايات … او ستتكلف بدفنك … ولمعاناتك بقية
48 - AYY الخميس 30 أبريل 2015 - 02:18
من الواضح ان تقرير الذي سيصدر في هذه الواقعة سيحمل السائق المسولية لكن ، ليعلم ابن كيران وجميع الاحزاب السياسية انهم عبارة عن سفهاء لانهم لم يععطو للجنوب الشرقي ما يستحق من تنمية والمسولية امام الله عسيرة
49 - أمين الخميس 30 أبريل 2015 - 14:30
المروحية المروحية المروحية وأخيرا المروحية. انتهى الروبورتاج.
وأين هو نفق تيشكا؟ أين هي البنية التحتية ؟
كيف لجهة كسوس ماسة درعة بكبر حجمها لاتملك مستشفى واحد على الأقل يسد حاجياتها؟ لمادا السفر عبر المروحية صوب مراكش (جهة أخرى) أم أن مستشفى الحسن الثاني بأكادير في حالة فوضى عارمة؟
الجهوية الموسعة ليست سوى حبرا على ورق والدليل هو التهميش الدى تعاني منه مناطق الجنوب وبالاخص الجنوب الشرقي
50 - zizo الخميس 30 أبريل 2015 - 22:43
انا سائق طاكسي واعرف خطورة منعرجات تشكا لدا نطالب الرباح او بالاحرى الحكومة بنفق تشكا لان اصلا عزيز الرباح يقول بان نفق تشكا غير مربح بالنسبة له لدا نطالب الحكومة ومن الملك محمد السادس نصره الله واعانه بالتعجيل بهدا النفق ليرى النور.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

التعليقات مغلقة على هذا المقال