‫تعليقات الزوار

24
  • دكاالي ابا عن جد
    السبت 30 ماي 2015 - 04:14

    والله يا السيد العثماني لاحيي فيك نسبك و اصالتك وعلمك وشهامتك وتمثيليتك الصادقة للمغرب حين كنت تتقلد منصب وزير للخارجية والتعاون . نحن هنا بصدد ذكر حديث رسول الله صلوات الله وسلامه عليه بخصوص التجديد في دين الامة على راس كل مائة سنة حينما اشرت الى ان مائة سنة قد تكون اقل او اكثر .الا ترى يا دكتور ان الرسول الذي لا ينطق عن الهوى قدر هذة الفترة الزمنية اعتباطيا حاشا ولله بل الله قال في محكم تنزيله للذي مر بقرية ميتة الا وهو عزير الذي شك في قدرة الله على احياءها فاماته الله مائة عام .فمائة سنة لها مدلولها العلمي في القران و في الحديث ;كما ان التجديد ليس بالضرورة الابتداع حتى نلائم ونرضي بعض النزوات الدنيوية للبعض وانما احياء الدين بالرجوع لما قاله الله وما قاله رسوله الكريم حتى لا تشوب شائبة هذا الدين الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه لاننا لا يتعين علينا ان نتبع ما قاله مفكر من المفكرين في نظرته للاشياء فقد يكون بنظرته يخدم جهة معية فليس كل ما قاله عالم من العلماء صحيح 100ب 100لان الحقيقة المطلقة تتمحور حول ما امرنا به الله ونبيه وما نهانا عنه مخافة الخلاف.

  • سالم
    السبت 30 ماي 2015 - 04:40

    كفى
    لقد سقط القناع
    أبعدوا عنا هذه الإيقونات الانتخابية،
    التي لم تقو حتى على زحزحة تمساح "موازينوس" الذي تمادى بطلته كل سنة قبيل كل صيف
    لقد أجهضوا الحلم، ودورهم كان تبريد المشهد السياسي بالمغرب، وقد نجحوا.
    لكن ذاكرة الشعب لا تنسى، ويوما ما ستنكشف الحقائق.

  • romario
    السبت 30 ماي 2015 - 04:53

    الجميع يتساوى أمام القانون العلماني من الرئيس إلى العامل، ولكن الجميع في القانون الإسلامي مختلفين، فهناك المسلم والخليفة والسلف والقطيع

  • reda
    السبت 30 ماي 2015 - 06:15

    هاد الشخص معقول و دكتور بمعنى الكلمة، اتمنى أن يرأس الحزب بعد بنكيران.

  • Dr Adil
    السبت 30 ماي 2015 - 06:51

    من الحصافة إلزام الفاضل سعد الدين العثماني لتولي منصب ترشيد الخطاب الديني بالمغرب ضمانا للوسطية والاعتدال المنشودين وذلك لفهمه الثاقب وتجرده الصادق وتجربته المستبصرة الواعية البعيدة عن القبورية والطرقية والعقلية الاسترزاقية.
    يجب أن يكون هذا الهرم الشامخ على رأس وزارة الأوقاف حتى يضخ فيها روح الصدق والعمق والرفق والتجديد خلافا للتدبير الحالي المزيف.

  • بوشعيب
    السبت 30 ماي 2015 - 07:35

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    لو كان هؤﻻء الفقهاء او العلماء كما سميتهم على قيد الحياة..لناله منهم وابل الطعون واﻻستحفاف من مثل ما لحقهم من أقوامهم ,ولو بعث الله نبيا لكدبوه و عديوه وجردوه مما أفاء الله علي من كرامات ونعم ليتلبسوا بها كما تلبس سراقة بشخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
    قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها ..كدبت ثمود بطغواها اد انبعث اشقاتها..فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها ..فكدبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بدنبهم فسواها فﻻ يخاف عقباها..
    وقد يستنسخ المغاربة بقوم ثمود الديم استحبوا العمى على الهدى فأخدهم صاعقة العداب الهون..
    وقد تكون اﻻيات قد حق وقفها على القوم..وقد يكون الكثاب كله قد حق وﻻكن اكثر الناس ﻻ يعلمون//
    فشتان بين اللغو في الدين والعمل به..
    ادا رأيت الدين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره,فاما ينسينك الشيطان فﻻ تقعد بعد الدكرى مع القوم الظالمين..
    وﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله,

  • العلالي فاطمة
    السبت 30 ماي 2015 - 08:42

    جزاكم الله خيرا أستاذنا الجليل على هذه المحاضرة القيمة و رحم الله عالمنا الكبير أبي شعيب الدكالي الذي أعاد السلفية الحقيقية المتنورة والمتحررة من التكلس والتحجر أعادها للوجود أتمنى مزيدا من المحاضرات منكم أستاذنا الكريم سعد الدين العثماني جزاكم الله خيرا شكرا هسبريس

  • دبلوماسي
    السبت 30 ماي 2015 - 08:55

    فعلا رجل متمكن من اللغة والفقه. ارتمى في ميدان الدبلوماسية فتشوه لفقدانه ابسط المقومات فكان وزيرا مسخا وافشل وزير للخارجية تلاعب به المتقاعدون كما شاؤوا فخرج صاغرا من الوزارة.
    رحم الله من قال "حرفة ابوك كي لا يغلبوك".
    تحية للعلاو بن حمزة الذي رفض في عز نشوة فوز البيجيدي في الانتخابات ان يستوزر .
    اتمنى ان يكون نمودج فشل العتماني درسا للطامعين فيما لا تقنون .فمرحلته سيؤرخ لها بمداد من الفشل والعجز فلا المغرب ربخ وزيرا ولكن خسر فقيها.

  • محند
    السبت 30 ماي 2015 - 10:31

    ماهي القيمة المضافة لعلم "القيل والقال" في الماضي اذا لم يغير من احوال المواطن في الحاضر والمستقبل?
    العلم والعلماء الحقيقيون هم الذين يحررون الانسان والانسان المغربي من الجهل والامية والشعوذة والفقر والبطالة والاستبداد والفساد ومختلف الامراض. المغرب في حاجة الى علماء في الفيزياء والكيمياء والرياضيات والطب والاقتصاد والفقه ومختلف العلوم لخدمة الانسان والوطن في الحاضر والمستقبل. السيد الدكتور العثماني من بين العلماء الذين يوضفون الماضي لخدمة حاضر ومستقبل المواطن وهذا هو المعقول. بالطب العام والخاص يمكنه علاج المريض الجسدي والنفسي والروحي وهو يجمع مختلف العلوم. ومن بين اسباب الفلاح في الدنيا والاخرة هو الاعتناء بالعمل الجاد في الفلاحة والصناعة ومختلف الاعمال وليس الاعتكاف في المساجد والمقاهي والشوارع. لهذا يجب التوفيق بين الماضي والحاضر والمستقبل الدنوي والاخرة. الخطء الذي وقع فيه المسلمون هو اعادة الماضي بدون عيش الحاضر الذي يتغير وبدون التخطيط للمستقبل. يجب على المسلم ان يرجع توازنه في جسمه بين العقل والنفس والروح والجسد وبين الحاضر والمستقبل وبين الماضي والحاضر.

  • محمد أحمد
    السبت 30 ماي 2015 - 10:54

    شكر الله لأستاذنا سعد الدين عمله هذا وجعله في ميزان حسناته.آمين

  • Hamid Hakou_Nador
    السبت 30 ماي 2015 - 11:59

    مؤخرا زارنا في الناظور،الدكتور العثماني أتحفنا بمحاضرة اليقضة والتوعية،فهو رجل متواضع تسبقه الإبتسامة قبل السلام.

  • المملكة المنفتحة
    السبت 30 ماي 2015 - 13:51

    هناك طريق الحرير وطريق الذهب و"العبيد" وهناك طريق العلوم
    والمغرب كان ومازال في ملتقى الطرق بحرية كانت ام برية او جوية
    كما انه ملتقى العلوم والفنون وخليط من كل الاجناس تبعا لذلك ولا يجحد في ذالك الا القراصنة الذين لايهمهم الا كنز المملكة المحصنة. التي جادت بخيراتها الطبيعية وبخيرة علمائها الذين اخترعوا البوصلة والاسطرلاب وانشأت خزانات ورسمت خرائط من المحيط الهندي الى المحيط الاطلسي ونقلت وجددت ما وصلت اليه الحكمة في الشرق في حلة جديدة للغرب في جميع المجالات هناك من اخد البوصلة واكتشف العالم الجديد وهناك من تعلم وترجم العلوم وفجر بها
    ضلمات القرون الوسطى واستيقض من ضلاله.حتى جائت ردة الفعل وكنا منشغليين بالقلاع والحصون والقرصنة والسيبا في كل شيئ ففقدت بوصلتنا القطبين واصبح علمائنا الفلكيين منجمين وفقهائنا مشعودين يساعدون القراصنة
    في البحت عن الكنوز في القبور ويستعينون بالعفاريت ينشرون الرعب والخوف
    والجهل والسحر والضلام.نهبوا خيرات البلاد باسم الحماية واغتصبو جهد المقاومين بالنصب والاحتيال باسم الاستقلال ويريدون ان يقضوا عليه باسم العلمانية والعلم منهم بريئ سنرفع علم هذه المملكة مجددا>

  • gharib
    السبت 30 ماي 2015 - 14:13

    عليك الانسحاب من دلك الحزب لانك تستحق احسن

  • احمد العنبري
    السبت 30 ماي 2015 - 16:05

    ما احوجنا الى معرفة تاريخنا…التاريخ ما اهمله التاريخ…( مشكلة التاريخ تاريخ المشكلة) هيكل

  • SCIENTIFIQUE
    السبت 30 ماي 2015 - 16:37

    Avec tout mes respects à monsieur AL OUTMANI, vous avez fait la médecine alors il faut développer la recherche en médecine pourquoi ne pas developper des recherche en psychiatrie pour avoir un prix nobel en médecine. Si tous les médecins et tous les physiciens, et tous matheux,…font des recherche en
    CHARIAA qui va faire des recherches en médecine, en physique,…qui? Est ce que nos scientifiques ne sont pas compétents!???

  • الرياحي
    السبت 30 ماي 2015 - 17:02

    سعد الدين العثماني إبن روحي لشُعيب الدكالي وللمختار السوسي وكيف لبلدٍ إسمه المغرب أن يستغني عن خدمات هذا الرجل
    سعد العثماني لا يذخل في "كوطات" الأحزاب يجب أن يأخد مسؤولية كبيرة مهما كان لون الحكومة مثلا وزير الدولة بذون حقيبة أو سفير في دولة مهمة …

  • hajji
    السبت 30 ماي 2015 - 22:54

    جزاك الله خيرا على هاته المعلومات القيمة ويا حبدا لوكنت رئيسا للحكومة .

  • watch dogs
    الأحد 31 ماي 2015 - 09:17

    شريط ملئ بالعبر في الحياة, متشبع بالهوية المغربية الأصيلة, قلما نجدها في الكتب فما بالك في الأشرطة

  • سعيدة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 06:59

    أولا أريد أن أشكر الدكتور و الأستاذ الجليل سعد الدين العثماني على هذه المحاضرة الشيقة التي أتاحت لنا فرصة التعرف على شيء من تراثنا و ثقافتنا العريقة التي نعتز بها جميعا و نود أن تدرس أكثر مما هو عليه في مؤسساتنا التعليمية ثم أن يقدم منها المزيد في قنواتنا الإعلامية لتحمي كل واحد منا من رياح التطرف و العصبية ثم تبعت في روحه نسيم الإعتدال و الوسطية.  نهاية، أهدي له هذا المقال المتواضع تحت عنوان: تساؤلات عديدة.
    لا أتذكر جيدا أين و متى إلتقطت عيني تلك اللحظة المهيبة، كل ما أعرفه أنها باتت تلاحقني مند أمد بعيد و كأنها تريد أن تلفت نظري لشيء كنت أجهله أو لا أدلي له إهتماما يستحقه.  فرأية مشهد قبر الملك الراحل عبد الله بن سعود و إستحضاره الدائم في ذاكرتي جعلني أتساءل مع نفسي :ترى من المسؤول عن تدهور مجتمعاتنا و عن كل هذا الدمار و الخراب الذي بات يعصف بأمتنا و يسيل دماء أبنائها؟ 

  • سعيدة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 07:32

    هل حقيقة و كما يبدو لي،السبب الرئيسي يرجع إلى عمل أيدينا الذي دفع بأنفسنا إلى التهلكة بعد أن غدر الأمانة و خان الرسالة و لم يمتتل بتعاليم ربه و ركائز دينه ؟ هل الأمر هو حصيلة شعوب تخلت عن وجدانها الأصلي المثالي الوسطي وتناست المفهوم الجوهري لعقيدتها ألا وهو أن تؤمن بصدق و إخلاص بوحدانية الله و أن لا تعبد من دونه لا مالا، لا جاها ولا أولاد، لا لذات، لا مناصب و لا أقوال ناس ثم أن لا تشرك به شيء تفاديا لعصيانه طاعة لأم أو أب، تلبية لحاكم أوسلطة، مخافة بلد أو نداء لوطن. أستحضر في ذلك قوله تعالى: "قل إن كان آباؤكم و أبناؤهم و إخوانكم و أزواجكم و عشيرتكم و أموال اقترفتموها و تجارة تخشون كسادها و مساكن ترضونها أحب إليكم من الله و رسوله و جهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره و الله لا يهدي القوم الفاسقين" ؛ "قل إنني هاداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين، قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين، لا شريك له، و بذلك أمرت".

  • سعيدة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 07:56

    لماذا أصبح مثلنا كمثل ذلك الرجل الذي يستغرق ساعات طويلة يستمع إلى آيات الله و سنة رسوله حتى أن هيئته تدل على تدينه و لسانه لا ينطق إلا بالحلال و الحرام غير أن ذلك لن يمنعه من ممارسة الرشوة و الزبونية، الطغي في الميزان ثم التلاعب في أموال الناس فيمنحهم فتاة حقوقهم شريطة تلبيتهم رغباته و يتصدق عليهم ما يخفف العبأ عن ضميره و يعلن مذا إحسانه و كرمه.ترى كيف أن صفات الأمانة و الوفاء والإستقامة إنعدمت في قاموس تعاملنا ليحل محلها الكذب والغش والخيانة؟ كيف تحولنا إلى"الشعب المختار"الذي يعتقد أن شفاعة رسوله سوف تنقده، و أن لا مانع أن ينهج طريق الشكليات و الماديات في كل شيء حتى في علاقته مع خالقه؟

  • سعيدة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 08:20

    لماذا صارحالنا كحال تلك المرأة التي تضل تبكي أمام شاشة تلفازها عن مذابح فلسطين وأفغانستان و العراق و سوريا و اليمن طالبة نجاة ربها من الطغاة المستبدين الدكتاتوريين.في حين تراها ترهق خادمتها بالعمل الشاق المتواصل بدون رحمة و لا شفقة، تطعمها من بقايا وجباتها المستوردة بعضها من شركات صهيونية، تشتمها إذا لم تطع أوامرها و قد تصل إلى درجة تعنيفها. بعد ذلك، تشاهدها كيف تمنع أبناءها من المشاركة في أية تظاهرة ضد قصف إخواننا في اليمن لأن حسب قولها، السياسة لا تعنينا لذا يجب تركها لأصحابها ثم من المفروض أن نكون واقعيين و نفكر أولا في قوت أولادنا و هذا بالضبط ما تقوم به حينما تلبس قبعة الثرية الجديدة و تشتكي من كثرة المساكين و اللاجئين و المهاجرين في شوارع مدينتها ناسية فجأة تاريخ أمتها و ماضيها إذا لم نقل حاضرها.

  • سعيدة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 08:49

    أين هي قيم التسامح و التآخي و المساواة و الإحترام المتبادل التي من المفروض أن تكون متجذرة في أعماقنا بصفتنا خلائف رسولنا، لماذا ركرناها ركلة جعلناها في طور الانقراض ثم استبدلناها بسمو الأنانية و الحقد و الكراهية ؟ماذا حصل لنا حتى صرنا على هذا النحو؟ هل تراكم سنين القمع و التحقير والإهانة من طرف مستعبدينا موازاة مع أعوام الذل و الزحف و الطاعة المقرفة من طرفنا أدت إلى فقدان وعينا و تصحر إنسانيتنا فأصبحنا كحيوانات يفترس القوي منه الضعيف و الضعيف منه الأضعف؟  أو هو جهل ديننا المتوارث جيل بعد جيل بسبب إنغلاق أبواب إجتهادنا ثم تعطشنا لملء فجوة روحنا، جعلنا نرتدي عباية تربية دينية شكلية خالية من عناصرها الأساسية ألاوهي الأخلاقية و الروحانية؟

  • سعيدة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 09:22

    أكثر من ذلك، أستغرب عندما أرى شخصا يفترض أنه استغرق طوال حياته يناضل من أجل الحرية و الديمقراطية حتى أنه دفاعا عن أفكاره عرف معنى الإعتقال و التعذيب و رغم ذلك تراه في شيخوخته يختار الولاء لحكم العسكر فضلا من رجل منتخب لأن الأول حسب قوله يمنح الإستقرار و الحياة و الثاني يسبب الفتن و الموت، أو ليس الظلم و القمع و القتل من أشد الفتن عند الله؟ ماذا بقي بعد ذلك و عن أي حياة نتكلم هنا، عن التي تهدى مقابل الصمت المخزي و التي تدعى موتا عند أصحاب الضمائر؟
    هنا أغتنم الفرصة، لأضم صوتي لنداء كل المواطنين الأحرار عبر العالم لكي يتم الإفراج عن الرئيس المنتخب الشرعي لمصر، السيد محمد مرسي و عن كل المعتقلين السياسيين سواءا تعلق الأمر بهذا البلد أو بغيره…

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات