24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  3. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الرباطيون والترامواي

الرباطيون والترامواي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - غريب الاثنين 03 يناير 2011 - 18:21
حافلات بالية لازالت في تمارة؛ نسال كيف ولماذا ؟؟؟؟؟ ومن يدبر هذا في خفاء وفي غفلة من الناس؟؟؟؟؟ وشكرا
2 - ولدي خالد الاثنين 03 يناير 2011 - 18:23
هذا الشيء واعر والله ، العز و النصر
ولكن شوفو واحد المدينة اسمها ارفود... راه المشاريع تا واحد ما بادي
راهو غير المنافسة مابين المعارضة و العدالة والمواطن كيتفرج بحال شي مسرحية قديمة
بغينا المغرب كل بحال بحال من طنجة العالية الى الكويرة الحبيبة
وعاش المغرب كل والله ينصر سيدنا .
وشكرا هسبريس
3 - tranquille dans mon coin الاثنين 03 يناير 2011 - 18:25
vous laissez que le commentaire qui conviens m monsieur le directeur ih ih la liberté de presse et la liberté d expression ah ah ah ah ...publie o no c est pareille
4 - maghribi الاثنين 03 يناير 2011 - 18:27
les marocains conduisent comme des fous , je craint malheureusement qui aura des accidents :tram /voitures
5 - عبدالواحد البشيري الاثنين 03 يناير 2011 - 18:29
معك حق يا صاحب التعليق رقم
3
الترامواي لا يستطيع ركوبه الفقراء والبسطاء المتوسطي الدخل
الترامواي خلق بلبلة في تنظيم المرور
الترامواي سيمتص قوة كهربائية كبيرة تسبب في تعطيل المصاعد واعطاب الالات الكهربائية
واظن بعد اشتغال الترامواي سترتفع حوادث الاصطدامات بين الترامواي والسيارات او بين السيارات نفسها.
الترامواي ابتلع ميزانية ضخمة كان الاولى ان تصرف في هيكلة الشوارع والازقة وتوفير منافذ لمنع الاكتظاظ ساعة الذروة او في بناء قناطر معلقة تسهل العبور للسيارات من حي الى حي
الحاصول البلارج جا يبوس ولدو عورو.
ماهكذا يتم تسيير الميزانيات
وقد صدق المسؤول في العدالة والتنمية لما قال ان الطرق السيارة بدورها هشة فكيف بنا ان ننتقل الى قطار فائق السرعة والترامواي وووو ؟
استر يارب.
6 - hmad الاثنين 03 يناير 2011 - 18:31
للمعلق 37 ما قاله الاخ 36 صحيح اما انت فلم تفهم أصلا المقصود من التعليق....لذا التزم الصمت و لا تحاول الظهور مجددا........
7 - alhogra الاثنين 03 يناير 2011 - 18:33
الترامواي أو من بعد ما غاديش يوحل فالفيضانات؟
الترامواي أو من بعد ما غاديش تعواج السكة حيت مغشوشة بحال الشانطيات؟
الترامواي أو من بعد واش غادي يكون الثمن في متناول الشعب الفقير ولا غير لكروش لحرام؟
الترامواي أو من بعد واش قوم هبش غادي يخليه هكاك جديد؟
الترامواي أو من بعد غادي يكونو فيه صحاب البوانتاج؟
أجي بعدا واش غادي يجي فالوقت ؟
وزيد وزيد وزيد وزيد .....
ولا العريان خاصو خاتم كما يقول المثل : آش خاصك يا الجيعان الحفيان؟ خاصني ترامواي آ مولاي
8 - midoxmen الاثنين 03 يناير 2011 - 18:35
il est facile de critiquer quelque chose de dèja faite !! je pense que la tramway est le fruit meme d'une grande volenté a aller de lavant pour notre si beau pays il est vrai qu'a letat brute le tramway constitue une contrainte plus quautre chose mais laissez le grandir et etre operationnel et a ce moment nous pourrons critiquer sur un fond concret !!! en tout je suis fier des effort quentame notre pays .
9 - Rachid الاثنين 03 يناير 2011 - 18:37
Guys, I get the frustration but at least is something useful that we have today that we didn't have yesterday.
I hope they retire all the dirty buses and replace them with new and clean technologies.
These products can be powered with solar/coal/nuclear/wind energy which we have a lot of , unlike burning diesel
10 - فاطمة الاثنين 03 يناير 2011 - 18:39
فين هما المدارس والخيريات الجماعات وفينهما حقوق المعاق والمحتاجين وفينهماالطرق وقادوهم عاد ديرو ترنات ليجعلهم يدوزو عليكم
11 - محمد رحــــــــــيم الاثنين 03 يناير 2011 - 18:41
المترو أو النص ميترو أو القطار أو العربة أو الحافلة أو الوتة أو غيرها ،
اركبوا إذا كنتم تسيرون معنا حيث وجدتم فاركبوا أيا من الوسائل فهو يفي بالغرض ،
أما التفقنين و الكلام الفارغ فلا يفي بأي شيء ،
هل تريدون ترامواي في دبدو أو بن أحمد ؟ أو مترو الأنفاق في شفشاون ؟
أنظروا كيف يتحرك الناس في جنوب شرق آسيا ، نحل يسير على الأرض فالحضارة تدب في الإنسان قبل البنيان اركبوا القطار سيتحرك .
إن لم تحضر في وقت السفر لا تقبل منك شكاية.
12 - ...... الاثنين 03 يناير 2011 - 18:43
مادا عن المناطق التي تنتج الفضة تنغير والذهب بطاطا و النحاس بأمجران... نافع وغير نافع
13 - مواطن عادي الاثنين 03 يناير 2011 - 18:45
شكرا لملكنا محمد السادس
فلولاه لما راينا كل هذه الامور الجميلة ببلادنا وانا اعتقد كاغلب المغاربة بان المغرب يسير بخطى تابتة نحو التقد المنشود ولايجب ان ننسى دور المواطن الذي يجب عليه الحفاض على هذه المرافق والمنجزات
14 - mohammed الاثنين 03 يناير 2011 - 18:47
أعتقد أن الترامواي كان سيكون حلا بعد الإستقلال و حتى الثمانينات، أما الآن فكل هذه الإنفاقات التي أديناها من أموالنا العمومية و من راحة أعصابنا خلال مدة الإنجاز الطويلة، بالإضافة إلى عدم بديهية التخفيف من أزمة النقل و حتمية التفكير في حلول أخرى في المدى المنظور، كل هذا يجعلنا نؤمن أن الحل الصائب هو قطار الأنفاق.
15 - مغلربيي رباطي الاثنين 03 يناير 2011 - 18:49
لاحول ولاقوة الا بالله كل شيء تنتقدونه اتقو الله اكره هذا النوع من المعلقين انا من ساكنة الرباط واستعمل السيارة في التنقل نعم هناك الاكتضاض لكن ليس بالطريقة التي تصورونها حرام عليكم اتقو الله
16 - MAR1 الاثنين 03 يناير 2011 - 18:51
شنو بغتي ألعريان الترمواي أخويا قادو الطرقان عدك فكرو فشي حجاأخري ............................................................................
17 - Jawhar الاثنين 03 يناير 2011 - 18:53
العفوو والله منين تايكون بنادم كيتفرج فشي فيلم كايبانو ليه شي ديكورات فتطورات النقل البري والبحري والجوي وتيغول هكا 'وشوف ناس فين واصلين وحنا فين باقيين ومنين بنادم ايشوف ترامواي فبلادو بدا تيغول فيناهوا الشغل فيناهوا العمل ....اسبحان الله ألي جات ولي دارت مرحبا بيها راه مناقشين فيها كاملين عادي جيداا منين اطلع ماغاديش إيغوليك نتا منين رباط ولا داخلة..... زعما النقاد يا سلام مسالين يشعلوها الله يهديكم اصحاب فين وفين أفينك نتا براسك راك فوق كورسي عبر بلا ماتغبر راه لحاساسية سياسية....
18 - jamal الاثنين 03 يناير 2011 - 18:55
merci hespress
19 - fatiha الاثنين 03 يناير 2011 - 18:57
أين التعليم و الشغل و الذخل الفردي أين و أين
20 - virginia times الاثنين 03 يناير 2011 - 18:59
أين التعليم و الشغل و الذخل الفردي أين و أين
21 - النيكاراغوي الاثنين 03 يناير 2011 - 19:01
نصفق لهذه الخطوةولكن,كما جاء في اخر تدخل اين هي البنية التحتية اما ان مسؤولونا الكرام نهبو البنية وتركو لنا التحتية,انظر الى البنية التحتية الخاصة بمترو انفاق مدينة نيويورك وسترى الفرق هم يشتغلون لصالح العام اما نحن فراسي اراسي والكل يقول اراسي.
22 - citoyen de rabat الاثنين 03 يناير 2011 - 19:03
on espère bien que ça va marcher et que ça va pas tuer bcp de piétons parceque même sans tramway on trouve pas de place ou marcher, les voitures sur les trottoirs et les gens au milieu de la route c la honte
23 - hassane الاثنين 03 يناير 2011 - 19:05
أستغرب إهتمامهم بالعاصمة و البيضاء أما مكناس أو فاس أو طنجة أو أكادير ..... فلا أحد يهتم
24 - hicham الاثنين 03 يناير 2011 - 19:07
هو صراحة تران موايان مزيان فرباط
وبشويا بشويا تاني يزيده فمدينة اخرى كما ترون راه خدامين فيه فكازا
والحمد لله المغرب كيتغير
اقصد تغير من اسوأ الى النجاح
كما تلاحظون حتى بعض الوزراء مافيهومش سرقة بزاف
الله يوفق الجميع لي تزاد في المغرب راه كتبان نتيجة مليحة
تغييرات كتيره لكن اكثرها ناجحه
الملك خدام الشعب لي مزال ناعس
25 - qarchi الاثنين 03 يناير 2011 - 19:09
Je me pose bien des questions à propos du tramway comment va t ils circuler sur de telles infrastructures . serait il sous forme de sous-marin pour qu'il résiste aux inondations???
26 - توناروز الاثنين 03 يناير 2011 - 19:11
السؤال هو لماذا تم استثناء أحيا وخاصة حي يعقوب المنصور وحي التقدم اليوسوفية، أليس حي يعقوب المنصور هو أولى بع اكدال باعتبار الأول هو تاني أغنى جماعة في الرباط وبالتالي من بين الخمس الأوائل من أغنى الجماعات بالمغرب، دون أن ننسى أن جماعة اليوسوفية هي القلب النابض من حيث الالمعامل والصناعات إذ تتوفر على الحي الصناعي الذي يشهد محجا قويا طيلة اليوم، في ظل غياب حافلات النقل ستاريو المنهكة
أرجو من هيسبري فتح تحقيق في ذلك
فقد سئمنا خاصة نحن سكان حي يعقوب المنصور من البحث عن الخطافة الذين لا يرضون أقل من خمس دراهم،
والمهزلة الكبرى أننا سمعنا حديثا يروج مفاده أن مدينة الرباط ستعاني الأمرين إذ سيتم منع الطاكسايت الكبرى مع بداية انطلاق الطرامواي، فأين البديل
وأخيرا وللمرة الثانية المرجوا من هيسربيس التعاون مع باقي الجرائد الالكترونية حتى نوصل هذا المشكل إلى المسؤولين، الذين ربما يعيشون في فيلات حي الرياض ولا تصلهم معاناتن، وما عساي إلا قول :
أين أنت يارباط من سنوات ماقبل 2010
27 - زائر مجهول الاثنين 03 يناير 2011 - 19:13
المغرب في خطر
***********
ـ الطامة الكبرى شركة النقل الحضري STAREO التابعة للأخطبوط VEOLIA التي تعذب ساكنة يعقوب المنصور يوميا و أخص بالذكر الخط 57 الوحيد المتجه نحو أكدال و الحي الصناعي (مقر العمل لجل الساكنة ) لا يحضى إلا ببعض الحافلات البالية الخالية من الكراسي تعبر عن سياسة التهميش و الإنتقاء و الغالب الله
أيعقل أن يتم تجاهلنا بهذه الطريقة و نحن نكدس في تلك الحافلات و أين في العاصمة الرباط و أمام سي غلاب صاحب المدونة و الطوناج
و أمام البرلماني بن شماس الحاصول هذا موضوع نسي من طرف الجميع و الخطافة يحاولون سد النقص و رفع التسعيرة و حشر الناس في porte bagage ونقول أش خاصك العريان
أنا لست ضد التطور ولكن ضد سوء التسيير
ففي إعتقادي الترامواي أكبر كارثة عرفها الرباط
الأسباب
------
ـ تشويه المنظر العام و أنا أعي ماأقول فجل الشوارع أصبحت ضيقة و مكتضة و تثير الغضب و التعصب
ـ المسار الذي يسلكه لا يفيد ساكنة الرباط و أعني بذلك جماعة يعقوب المنصور
ـ الثمن مرتفع مثال لو إنتقل شخص مع زوجته و أطفاله الثلاث سيحتاج إلى 100 درهم ذهابا و إيابا
ـ التسبب في الإنقطاع الفجائي للتيار و أشهد أن إحدى الخادمات علقت في المصعد لولا لطف الله
.......
28 - tanjawi_007 الاثنين 03 يناير 2011 - 19:15
المشكل ليس في الترامواي...و ما صاحبه من مزايدات و مناقصات في الكواليس فيما بين صناع القرار السياسي و الاقتصادي المرابطين بالبيضاء و الرباط..
انما المشكل الحقيقي ...هو فيما بعد تحرك الترامواي...
هل ستسير هذا المشروع عقلية ناهبة و استغلالية ...ام ستكون في مساعدة العامة من الناس و عدم التضييق عليها في الطرق و الجيب..
نتمنى كل الخير لهذه البلاد و لساكنتها...و نطالب بالمراقبة الصارمة على كل من يتربص بقوتها كائن من كان ...و لتقطع كل من سولت له نفسه اخذ سنتيم احمر مغربي.
و السلام.
29 - sadi9 الاثنين 03 يناير 2011 - 19:17
معلم آ خويا جبتيها في الصميم
30 - مونصف الاثنين 03 يناير 2011 - 19:19
تنتعلقو فين نتفلقو واش كينة غير العاصمة و البيضاء و المدن الصغرى معليهمش الله ولى مشي مدن مغربية اه ولي برك عليهم غير عربات الجر الله يهديهم
31 - الجبلي الاثنين 03 يناير 2011 - 19:21
كيقول المثل المغربي**سيفت الدار على باب الدار**
قالك أسيدي شكون رئيس مشروع الترام واي قالك مرا وشكون :بوطالب
يا سبحان الله
ولكن الحمد لله ما سميتوش حتا هو الفــــاســــي
32 - مواطن من ورزازات الاثنين 03 يناير 2011 - 19:23
أش خاصك العريان 19 مليار دولار الدين الخارجي مناطق شاسعة من المغرب لا تتوفرق على الطرق المعبدة مازالت لابيست بطالة ضعف الدخل الفردي لمادا فقط الرباط طنجة الدار البيضاء ترامواي و TGV مادا عن المناطق التي تنتج الفضة تنغير والذهب بطاطا و النحاس بأمجران... نافع وغير نافع
33 - Moroccan and proud of being so الاثنين 03 يناير 2011 - 19:25
Rabat a city of taxis, buses, coaches, trains, tramway,....... and here where we live we have none of these. Is Rabat the only city in Morocco? Don't we belong to Morocco. There is no GOD but ALLAH.
34 - ana الاثنين 03 يناير 2011 - 19:27
mais je ne sais pas ce que cherchent ces gens qui critiquent le tram?moi je suis contente de voir dans le tram un moyen qui permettera de degorger rabat de la circulation, contente que l argent public sert enfin le peuple et ne s utilise pas a construire des villas utilisées une semaine dans l année.oui la chaussée est etroite et alors c est mieux que de la laisser a ces voitures qui polluent?bizarre bizarre que les gens critiquent un outil aussi util
35 - حكيم الاثنين 03 يناير 2011 - 19:29
السلام عليكم.
مبروك علينا.
لغويا...عرب المصريون كلمة الترامواي بكلمة الترام TRAM
فلنتحد معهم في هذه التسمية...
36 - داوي الاثنين 03 يناير 2011 - 19:31
يتكلمون عن الطرامواي كأنهم هم من اخترعه.
اتقوا الله فالطرام أصبح في دول تبعد عنا بأقل من ثلالث ساعات كالكرويلة في المدينة الحمراء.
مثل هاته المشاريع كان من المفروض أن تبدأ سنة 1957.
أريد أن أسأل وزراءنا الأكفاء, كيف يشعرون حين يسافرون لبلد أجنبي ويرون كيف تدب الحياة فيها. ألا يخجلون من أنفسهم آنداك؟
وبااااز واالعفو شحال بنادم وجهو صحيح.
37 - رباطية مغربية الاثنين 03 يناير 2011 - 19:33
أستغرب لبعض المعلقين واش ماشي مغاربة نتوما؟ واش في حالة تقدمت البيضاء أو طنجة أو الرباط واش ماشي في مصلحة الجميع؟ لنفترض أحد سكان منطقة فقيرة من مدن مغربية أخرى أراد أن يستمتع بدوره بركوب الترامواي واش أحسن أنه يركبه في الرباط أو يتفرج فيه في التلفزة عند دول أخرى؟ عليكم أن تفخروا لأي إنجاز لأنه في مصلحتنا جميعا، الآن سوف يفتتح مركب مراكش وكلنا نفتخر بذلك هل ضروري أن نكون مراكشيون لنفتخر به؟ مالكم قلبكم كحل من جهة الرباط واش حيث هي عاصمة يحساب ليكم راه المدينة وسكانها اللي واكلين حق المغاربة وهاضمين حقهم في العمل والكرامة و... راه مغاربة وحدين المشكل راه في المسيرين في تلك المدن الصغيرة اللي تياكلو ويغشو، والرباط راه ماشي باريس راه غير كيزوقو وخلاص مشاكلها حتى هي راه كثيرة يكفي أن ناس يعقوب المنصور عندهم حافلة لو بدلوها بكوتشي يكون أحسن بالناقص. ويكفي الحديث عن الخطوط 05 و07 واللائحة تطول.. الله ياخذ الحق في كل خائن وشفار سواء كان رباطي أو بيضاوي أو رحماني أو... نقيو قلوبكم من الحسد باش تكونو مغاربة بصح متخليوش البراني يضحك فينا. فرحو شوية لبلادكم دارو طرامواي معجبكم، جابو مدرب أجنبي معجبكم، الفتح دات كاس افريقيا قلتو الفاسي السبب، بلخياط رباطي معبجكم، سميرة بنسعيد رباطية معجبكم، الجيش الملكي معجبكمش وخا فريق بمواصفات وطنية مائة بالمائة.. كون غير خلاو بلادنا بحال ليبيا اللي فيها الغاز ومعندهم حتى الضوء الاحمر في شوارعها كون شفتو ديك الساعة الوضع كيداير.. نحمد الله ونبغيو بلادنا ونشتغلو من أجلها، ولكن منسكتوش على الحق نفضحو كل الشفارة الخونة ولو بأضعف الإيمان. رجاء لا تحاولو خلق التفرقة بين المغاربة
38 - simo الاثنين 03 يناير 2011 - 19:35
للمعلق رقم36 :"و راك نت لباقي ناعس، أما شعب راح فايق عليك نتاي " عوض الدولة تستتمر هذا المال في أشياء تعود بالدخل عليها و على المواطن. غادة كات دير لي فالزواق وراح مشي هو هذا الوقت ديال ترامواي
شباب راه عير جلس توي رجليه دير لهم فين يخدمو؛ عرفت شنو هي 19 مليون دولار راح دير لك شركات أمنها وكل شعب او الدولة. المرض
39 - 000 الاثنين 03 يناير 2011 - 19:37
هههههه والله الا داكشي لي باقي خسنا تكافينا حتا معا السيارات العادية والحافلات
كيغاتولي الشوارع بهاد الترامواي هي اصلا مكتضة الان ماباقا الا زادو حاجا اخرى
اوا اش غانقولو خليوهم باغين غير اربحو لفلوس على ظهر المواطن داكشي باش صاوبوه غادي اربحو منو الدوبل غير ف سيمانا
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال