‫تعليقات الزوار

76
  • KARIM
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:39

    امتحان الرياضيات كان في المتناول ولكن هؤلاء الثلاميذ اصبحو لايجيدون مواد العلمية بصفة عامة

  • ETUDIANT FRANCE
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:01

    التلاميذ ولفو 18 و 20 كايبان لوجاه الحقيقي ديال النفيخ و الدفيع

  • مصطفى
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:05

    Welcome in morrocco.
    هذا يذكرني بأيام الباك. عدم المساواة قادني إلى هجرة الوطن. الهضرة بزاف و السكات احسن. كا كنا مكادين كراحنا احسن من النرويج.

  • MOUAD
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:16

    a part la partie des nombres complexes , l'examen etait trop facile , meme les limites du probleme a 11 point sont calculable en 2 ligne pas plus ,le probleme de la proba+la geometrie sont d'une banalité absolue , seul le deuxieme probleme est difficile pour le niveau pc svt sachant que je suis un ex pc et je sais de quoi je parle , et arreter de dire "c'est du niveau science math " ou sont les matrice ?? ou sont les espace vectoriel?????? le plus null aurais facilement au le rattl

  • تلميدة
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:28

    الى صاحب التعليق الاول انا خدمت جميع امتحانات الباكالوريا من1996 الى2014 وعمري ماشفت شي وطني او تمرين بحالو ولكن اظن ان هناك سياسة مدروسة لتخفيض فرص الشغل مستقبلا لان الكليات و الجامعات مكتضة وفرص الشغل قليلة خاصة العلميين لي كايقرا واجتهدوا باش يحصلوا على معدل كيخول ليهم الولوج الى المدارس العليا

  • mohammed
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:44

    الامتحان ماكااااانش صعيييب ابدا و كيفما قال سي كريم راه التلاميد حالهم صعييييب هاد الايام صراحة و المستوى ولى ضعييييف .

  • majd
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:45

    الوطنية الحقيقية ان لا نحاول زعزعة الثوابت…التعليم الصحة والامن والدين اصبح من هب ودب يفهم فيها ويحكم عليها حكما ظالما ويقارننا مع دول متقدمة في هذه المجالات..لا توجد دولة تشكر تعليمها بما فيها امريكا..اخر الكلام..ان تسرب الامتحان من داخل دهاليز الوزارة عمل لا يقوم به الا الجن او ساحر..لان من من يسهر على ذلك ينقطعون عن رؤية ذويهم والعالم الخارجي وتصادر هواتفهم طول مدة الاعداد للامتحان…

  • لنكن صريحين مع انفسنا
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:45

    مع كامل احترامي لمشاعر التلاميذ الذين تضرروا من هاته التسريبات ، إلا انه علي القول بانه بعد اطلاعي على التسريبات ، لم يكن الامتحان صعبا لتلك الدرجة التي يصفونه بها . لقد درست بشعبة العلوم الرياضية، و اقول لمن يقول بان الامتحان المسرب يجب ان يعطى لاصحاب العلوم الرياضية، و الله إنكم لا تدرون ما يحتويه مقرر مادة الرياضيات بشعبة العلوم الرياضية ، و لو انكم عرفتم لاستحييتم ان تنعثوا امتحانكم بالصعب .
    لكن بالرغم من كل هذا ، فإني اعلن تضامني مع هؤلاء التلامذة الذين سربت مواضيع امتحاناتهم و سلبوا حق تكافؤ فرصهم .

  • abderrahim
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:56

    كايبان ليا بلي هاد الصداع كلو ناض حيت جاهم داكشي صعيب. اما لتسريبات غا سبة

  • أستاذ غاضب
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:58

    ملاحظاتي بعد أزيد من عشر سنوات تدريسا:
    # معظم التلاميذ لا يمكنهم الحصول على المعدل في أي مادة بطريقة مشرفة.
    # معظم التلاميذ في حاجة إلى إعادة تربية لأن سلوكاتهم مشينة.
    # معظم التلاميذ كانوا يتفادون الامتحان التجريبي، فيكتفون بتوقيع محاضر الحضور ثم مغادرة المؤسسات مباشرة لممارسة ما تعودوا عليه من لهو وعبث وتحرش وتبادل قبل في الحدائق ومداخل العمارات والأزقة.
    # معظم التلاميذ لا يحضرون حصص الدعم والتقوية التي يتطوع الكثير من الأساتذة لمنحها بعد استكمالهم المقررات.
    # معظم التلاميذ يعولون على الغش في فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الجهوية والوطنية.
    # معظم التلاميذ يفتقدون لمؤهلات المستوى الذي بلغوه. والزمن الذي سنشهد فيه تلاميذ لا يستطيعون القراءة ولا الكتابة في السنة الثانية من الباك ليس ببعيد.
    # معظم التلاميذ يستجدون أساتذتهم لرفع نقطهم غير المستحقة أصلا.
    # معظم التلاميذ لا يحضرون لوازمهم المدرسية بالشكل المطلوب.
    # معظم التلاميذ يمتلكون هويتفات موصلة بالشبكة لكن يستعملونها للدردشة التافهة وتصفح المواقع المائعة عوض ما يفيد دراسيا.
    # لن يحصل معظم التلاميذ على المعدل ولو اشتغلوا جماعيا

  • Abdou
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:01

    تسريب الإمتحان في المغرب :
    2010 : بعد 30 دقيقة
    2011 : بعد 25 دقيقة
    2012 : بعد 15 دقيقة
    2013 : بعد 10 دقائق
    2014 : بعد 5 دقائق
    2015 : قبل 6 ساعات
    2016 : قبل أسبوع
    2020 : غايديرو ليه إشهار فـ 2M

  • حلا
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:02

    ما لاحظته ان التلاميذ يحفظون امثلة التمارين، كما نقول modèle, واي تغيير او تحوير للأسئلة يضعهم في مأزق. الرياضيات ملكة ، وهبة من الله عز وجل، التلميذ ذو العقل الرياضي، يحل اي نوع من التمارين، لانه يملك تلك القدرة على التحليل، اما من يقوم بحفظ حلول التمارين ويطبقها على كل تمرين، فهذا ليس بمجدي. اعرف عن ما اتحدث هنا لان اخوتي كلهم علوم رياضية، واعرف ما هي قدرة هذه الادمغة. احد التلاميذ قال خدمنا الامتحانات الوطنية للسنوات الماضية، وكلها سهلة،وهذا الامتحان صعب جدا يفوق قدراتنا.اذا كانوا ينتظرون نوع معين من الأسئلة ، واذا لم يكن هو فسيحتجون .ليكن الله في عون الاباء والتلاميذ، مرحلة الباكالوريا هي الغربال الحقيقي ، وهنا يظهر المجد والمتهاون، ومهما بلغ الغشاشون من ذكاء فسيأتي يوم ويظهرون على حقيقتهم وتكتشف قدراتهم الفعلية. ولكن المجرمون هم مسربوا الامتحان، لانهم قضوا على تكافؤ الفرص، والشفافية.

  • Hassan
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:15

    Le ministre doit à tout prix démissioner , ceci est inadmissible.

  • abderrazzaq
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:18

    في نظري وربما أقترحها كفكرة يجب حجب جميع شبكات التواصل الإجتماعي قبل الإمتحان بيوم وأيام الإمتحانات

  • عبد الحميد المهدي
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:18

    موضوع مادة الرياضيات من الجانب الموضوعي،روعيت في اختيارأسئلته و في طريقة صياغتها محددات الإطار المرجعي للمادة، الخطأ يكمن في أنه تم تنميط عقل التلميذ طيلة 14 دورة عبر سلسلة من التمارين المتشابهة مضمونا و صياغة، بل حتى بعض أساتذة المادة استسلم لهذا الأمر و تم تهييئ تلاميذ هذه السنة و ذلك بالاشتغال على مجموعة من التمارين و الامتحانات التجريبية المكرورة و التي تعيد نماذج المواضيع الوطنية السالفة. إن تنويع الوضعيات و تجنب تحفيظ التلميذ أجوبة جاهزة لأسئلة متطابقة، سيحفز على الإجتهاد و الإبداع و إعمال العقل. تصريحات التلاميذ الواردة في هذا الفيديو يمكن تفهمها، و لكن تقويم موضوع الرياضيات يرجع إلى أهل الاختصاص، و لا يمكن بحال من الأحوال أن يرجع في هذا إلى أحكام عفوية لتلاميذ غاضبين و متذمرين. نأسف كل الأسف لما وقع من تسريب للموضوع و أعد هذا شخصيا خيانة للوطن و طعنا لتلامذتنا في الظهر. أرجو أن تتدارك الجهات المكلفة بوضع الامتحانات، الخلل الذي تم تسجيله و تعيد للتلاميذ البسمة و الأمل لتجاوز التجربة المريرة التي عاشوها يوم الأربعاء صباحا…..وفق الله أبناءنا وبلغهم آمالهم.

  • أستاذ غاضب
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:21

    أنظروا إلى تعليقات التلاميذ. لا يتقنون أي لغة. لا يتقنون حتى العامية. السبب أساسا هو العقل المغيب والاستهلاكية المفرطة والتواكل المسترسل. يحظر القانون على مترشحي الامتحانات الوطنية حمل الهويتفات وباقي الوسائل المسهلة للغش، لكن ما نشهد في شريط "فوضى الباك" يثبت أن التلاميذ يتحدون القانون. الطريف في الآمر هو أنهم يتحدثون عن مبدأ تكافؤ الفرص والنزاهة و"حشومة" و "عار" وكأنهم تلاميذ مجدون.

    لا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم إن هذا منكر.

  • ج.أوغزال
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:24

    ﻻ ولن أتعاطف مع هؤﻻء التﻻميذ ﻷني اطلعت على نسخة من امتحان الرياضيات كان متوسط الصعوبة وفي المتناول و ليست هنالك أشياء لم يروها من قبل ،المشكل ليس في التسريبات بل في هذا الجيل الذي إنهار وترامى في أحضان الميديا الهدامة ونسي أن في إنتظاره إمتحان .وأطلب من هسبريس أن تنيرنا برأي أخواننا في هذه المادة "الرياضيات" ولا تتبع أهواء آباء وأولياء التﻻميذ فقط لكي ينصف واضع اﻹمتحان.حصلت على هذا الكارطون منذ أكثر من 17 سنة وأرى أن قيمته الحالية تساوي محاربة اﻷمية فقط.الكارطون ليست له قيمة بل القيمة في ما أكتسبته من آراء وأفكار جديدة تثري بها مفكرتك وأبناءك مستقبﻻ.

  • mantekiro
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:27

    الغريب أن هؤلاء لا يشتكون من التسريب بل جلهم يعلنون بأنهم تلاميذ من ورق وأن الإمتحان كبير عنهم بكثير , نطلب من الوزارة أن تراقب الإمتحان جيدا وأن تضع الإمتحان الذي يشرف البكالوريا المغربية. هؤلاء يشتغلون بالسوايع ويحفظون التمارين الرياضية ويطلبون تمارين مشابهة لها , الله يرحم الرياضيات .كنت في المراقبة صباحا وصرح التلاميذ بأن الإمتحان له كل المواصفات الخاصة بالأطر المرجعية غير أنه ارقى من الإمتحانات السابقة.وأخيرا نأسف على هذا النوع من الإحتجاجلتلاميذ غير مِؤهلين للشعب العلمية.

  • said
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:30

    امتحان سهل غير تلاميذ ولفو واحد نوع محدد من الامتحانات غير بدلو شويا طريقة الامتحان

  • ex licencie
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:33

    عند الإمتحان يعز المرؤ أو يهان …. واش لي مفرج في موازين و للا لعروسه عيطفرو ….بدون إطالة

  • مهندس دولة
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:40

    صدق من قال مول الفز كايقفز وهاذ الثلاميذ عارفين ريوسهم مكايقشعوش والو فالرياضيات واداروها سباباش يعاودا الامتحان و راعوهم بشي حجة ساهلة كونوا على يقين ان كن هذشي صحيح غادي يكون فجميع المدن المغربية اكلشي غادي تشكا ونزيدكم هدو الي خرجوا اكيهدروا كلهم فضحو ريوسهم بانهم كيديرو السوايع في الرياضيات يعني مكيفهم هاش اصلا

  • étudiant
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:46

    امتحان الرياضيات في المتناول…

  • تلميذ سابق- دكتور حاليا
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:48

    إيه ياكريم! من نقل انتقل ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه.
    على ما يبدو أنك استفدت من التسريب.

  • مواطن
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:49

    راه قال انشتاين اذا لم نسيطر على التكنولوجيا سوف نملك جيل من الحمقــــــى.

  • massar
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:51

    je blame pas le chef du gouvernement ni les 38 ministres devant une population de 40 million mais notre incompetence dans tous les niveaux, la justice , l education, la sante, l exterieur, l interieur, l habitat etc etc. le maroc est en mode de bricolage et de depannage. la victime ca sera la generation future car on laissera rien pour eux sauf l improvise, les dettes banquaires et la pollution. on se demande d ou vient la racaille.

  • معرفة
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:51

    إن الحقيقة التي غطتها شجرة التسريبات هي أن أغلب تلاميذنا وجدوا أنفسهم عاجزين عن مواجهة موضوع الرياضيات لهذا الصباح ، وهذا راجع لعدة أسباب نذكر من بين أهمها أن أغلبهم يعتمد على الحفظ والحشو عوض استعمال العقل والتحليل ويركز على الاسئلة والتمارين النمطية عوض البحث عن تمارين جديدة تتطلب مستوى اعلى من التفكير والمعالحة. لا يجب أن ننسى استخلاص العبر والدروس التي يجب استخلاصها. وبالمناسبة فالموضوع كان قريبا من السهل منه إلى الصعب .

  • أستاذ
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:53

    امتحان مادة الرياضيات كان في المتناول ، الجديد في هذه السنة هو التغييرات البسيطة و القليلة في صياغة بعض الأسئلة
    ( قال ليك الامتحان ديال العلوم الرياضية)
    و الله لقد هزلت
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • محمد
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:54

    أكاد أجزم أن التسريب حدث من طرف جهة تابعة للمعارضة، ربما من الإتحاديين لأنهم متغلغون في الدوائر التعليمية.
    هذا من جهة
    أما بخصوص هذا الجيل الناشئ الذي يشتكي من صعوبة الإمتحان فهو أمر مؤسف و يظهر ضحالة التعليم المغربي. أحدهم يقول الإمتحان للعلوم الرياضية ! هذا جهل…لأن لو رأى فعلا امتحان العلوم الرياضية لاندهش من "الصعوبة الحقيقية"
    الامتحان كان في المتناول باستثناء تمرين الأعداد العقدية الذي خرج عن النمطية المألوفة…مع العلم أن الأسئلة كانت بمستوى العلوم التجريبية.
    جيل آخر الزمن

  • ICONOCLASTE
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:59

    Ce n'est pas l'examen qui n'était pas à la hauteur, c'est plutôt CETTE GÉNÉRATION DE I AM HAPPY WITH MY SELFIE qui n'est pas à la hauteur de cet examen de passage. La fuite est devenue une excuse. Leur discours n'est pas cohérent. On ne peut pas s'attendre à du déjà vu, déjà travaillé en cours, mais plutôt à un examen de votre capacité de réflexion et de résolutions de problèmes improbables, sinon à quoi bon organiser le baccalauréat.

  • أيهاب
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:04

    Je ne suis pas d'accord avec mr Karim , l'épreuve de maths n'était pas à la porté ça c 'est sûr mais si on cherche la cause principale de l'échec des bacheliers sur cette épreuve , c'est tout simplement ils ne savent
    pas comment résoudre une tâche complexe, pour eux l'examen doit être semblable aux épreuves des années précédentes alors c'est pas normal car .une évaluation est caractérisée par 3 points , la validité , la fiabilité , pertinence .j'espère que les bacheliers ne perdent pas la motivation ! !

  • صحراوي/أمازيغي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:10

    المفتشين المشرفين على طرح مواضيع الإمتحانات لاعلاقة لهم بواقع التعليم في المؤسسات المغربية يعجزون التلاميذ بامتحانات لايمكن حلها ولا تناسب مستواهم الدراسي. يمارسون نوعا من التعالي والتكبر والتبجح ولو في ممارسة مهنتهم وما تتطلب من أمانة وموضوعية …. الخ
    هوما السبب الحقيقي في فشل التعليم وليس الأساتذة
    اللهم ان هذا لمنكر

  • ouarzazi
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:20

    حشومة المستوى لوصلوا ليه التلاميذ
    و أنهم يقولو داكشي مقراوهش أولا جاهم مختالف على إمتحانات الأعوام السابقة
    نتوما ولفتوا لحفاضة ، إلا الأستاذ قال ليكم بلي شي درس أقدر مايكونش هو غير كيعطى إحتمال وصافي
    ماشي بضرورة أنه مغادش اكون.
    أنا في نظري أن الإمتحان كان في المتناول
    و الأجوبة عندكم في الأسئلة
    متل مجال التعريف و المشتقة وغيرها ….
    حاولو تخدموا لماط ماشي تحفظوه

  • \\\ لعبة النجاح ///
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:25

    التلاميذ والطلبة لم يفهموا اللعبة بعد
    بالطبع المواد الأولية ستكون سهلة حتى يندمج الطالب مع مجريلت الأمتحانات لكن…ثم ولكن…لايمكن ان ينجح الجميع بطبيعة الحال ولا بد من ميزة بين طالب الحي الشعبي وطالب الحي الراقي

    ولذلك ستجد أن ثانويات الأحياء الشعبية هي التي كثر فيها الإنتقاد للأمتحانات بينما في ثانويات الأحياء الراقية حيث العائلات الميسورة ونظرا للنفوذ والمركزالمتوفر لديهم فقد عرفوا مسبقا بالمواضيع المطروحة
    ومما لاشك فيه، ويقينا ان أحد أبناء هاته الأسر المحظوظة في بلدنا المغرب من قام بتسريب المواضيع

    البعض من أبناء الشعب بالفعل يكدون ويجتهدون لكن في الأخير قد يفشلون مقابل بعض المحظوظين تأتيهم المواضيع وبأجوبة إلى غاية بيوتهم

    التكنولوجية الحديثة فضحت ما كان مستورا في أزمنة مضت حيث كان الطالب المغربي المسكين يشك في قدراته الذهنية عند كل مباراة لكن الحمد لله الآن اتضح أن الباك ومباريات المدارس العليا ومباريات التوظيف التي كنا نجتازها سابقا كانت دائما وأبدا تسرب لفائدة أبناء أصحاب النفوذ فالله المستعان وعلى الله الخلف وقد صدق قائل: ما دمت في المغرب فلا تستغرب وحسبنا الله

  • باها
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:29

    ما يبقاش الحسد بيناتكم .هدا الامتحان إل كان ديال أصحاب math يبدلهلهم و إل كان كدوب إو الله يعون في الراطرباج

  • ihab
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:34

    في الحقيقة هناك غياب العلميين في الشعب العلمية
    شعبة العلوم التجريبية هي الرياضيات و الفيزياء و العلوم الطبيعية . العلمي هو التلميذ القادر على حل مسائل لم يتم تناولها و لكن يمتلك المؤهلات و المنهجية التي تمكنه من حلها وهذا يتمرن عليه منذ الجذع المشترك العلمي
    أتمنى أن تعطى أهمية للباكالوريا إبتداءا من هذه السنة و ذلك بتغير منهجية الإمتحانات و أن لا تكون متشابهة
    و الله المستعان

  • azoul
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:35

    بصفة أستاد مادة الرياضيات بإقليم الراشدية ومداوم في الإمتحان المطروح في هذه الدورة فالتلاميد هنا غير مهتمون بهده التسريبات حيت قالو عند خروجهم أن الإمتحان بسيط وهدا مؤكد إنطلاقا من المنهجية المتبعة في طرح الأسئلة حيث تبدأ ب بين أن…… إدن السؤال مؤكد في الجواب أصلا وما على التلميد إلا القيام بتحليل بسيط ويلقى نفسه مباشرة في الجواب. وتحية لجميع التلاميد وخاصة تلاميد إقليم الراشدية المجدون خاصة في ملكة العلوم الرياضيات.

  • مرشح حر
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:35

    انظروا كيف يتكلمون و تأملوا لغتهم الجسديةو كانني اسمع لهجة اخرى لا تمت للهجة المغربية التي نتداولها في أسرنا ،وكيف يدعون بكل ثقة في النفس انه امتحان علوم رياضية؟هذا يعني انه لا يعرفون حتى محتوى مقرراتهم،كيف يطالبون بامتحانات مثل امتحانات السنة السابقة دون خجل؟هذا له معنى واحد هو انهم منمطون لا يتقنون سوى النقل و التكرار ولم يتعودوا على تشغيل أدمغتهم في وضعيات جديدة،ما ان يتغير نمط السؤال حتى يتيهوا.للاسف الامتحان كان في المستوى وليس فيه اي سؤال خارج المقرر .المشكلة الحقيقية هي التسريبات

  • شوف أ سي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:36

    هذا لي سرب math في ليل باين خدام في وزارة التربية الوطنية أو مدير شي ثانوية 100% عطاه لولادو و لادو داروه في فايسبوك… هد الفايسبوك خرج على الناس الله يهنينا منو

  • ياسر
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:40

    والله مافهمت فين كاينة الصعوبية فداك الامتحان وَا باااااااسل :
    الدالة 10 نقط مضمونة نتحدى شي واحد يقول صعيبة .
    التمرين ديال الفضاء من المحفوظات كيتعطا بحالو كول سنة ..
    الاحتمالات ساهليييييين ..
    بقات الأعداد العقدية سؤال واحد هو ديال الاخطاط -اللي ماشي ماقاراوهش – ولكن التلامذ حيث كيشوفوا غير الامتحانات القدام ماكيديروهش .. عاد هو غير على 0.25 نقطة والسؤال اللخر اللي كيفكر غير شوية يجيه باسل ..نقولو اسيدي معرفتيش علا شحال 0.5 نقطة ؟؟
    المستوى ضعيف بزاااااااااف والدليل هو البنت اللي كاتقول كاتجيب 18 وجاها هذا ديال علوم رياضية .. لاحول ولاقوة الا بالله وصافي

  • حلا
    الخميس 11 يونيو 2015 - 01:24

    الاباء يتدخلون في توجيهات الابناء ويفرضون عليهم المواد العلمية رغم محدودية قدراتهم العقلية، اتركوا الحرية لهم في الاختيار، وليكن في المجال الذي يحبونه وسيبرعون فيه. اصبحت علوم الرياضيات موضة العصر من هب ودب يوجه اليها، وتستعمل فيها الواسطة كذلك، لا شيء الا للتفاخر وإرضاء غرورنا، وننسى بان العقل لا يمكن تحميله فوق طاقته. اصحاب الادمغة الرياضية، لهم القدرة على اكتشاف الأخطاء في معطيات التمارين، وحتى ان أعطيت لهم اسىلة محلولة، يعرفون ان هي صحيحة او لا. فالقدرات تختلف من تلميذ الى اخر، فلا نحاول ارضاء الاخرين على حساب مستقبلنا، فكل من هو دخيل على مجال فوق طاقته لن يستطيع المواكبة، ومواصلة تحصيله العلمي فالأمور تتعقد كلما دخلنا للتعليم العالي.

  • madlouma fi bac 2006
    الخميس 11 يونيو 2015 - 01:26

    الحمد لله ان الناس ولات عندهم الجرأة او فضحو الغشاشين
    اما فيما يخص صعوبة الامتحان
    أنا عشت نفس المأساة كل يوم امتحان
    حينما يكتب الاستاد الامتحان في الصبورة و يضحك باستهزاء و يقول
    السؤال الاول في متناول الجميع
    السؤال الثاني شخصان فقط
    السؤال الثالت لا احد
    والامتحان فيه 20 سؤال
    فيكف يا ترى لهدا التلميد ان يحلم بمستقبل زاهر كنا مجبورون على الساعات الإضافية العادية بثمن300 درهم لكي نحصل على ١١ في معدل الرياضيات
    وان رغبنا بمعدل 14 لابد لنا من الساعات الإضافية الثانية لكل ساعتين 200 درهم في المقهى
    حسبي الله و نعم الوكيل
    ام
    الكلام كتير و السكوت أفضل

  • سالم
    الخميس 11 يونيو 2015 - 01:27

    …التباكي لن يجدي نفعا ، وحتى الصراخ والبكاء. نتفق أن هناك تسريب وعلى الجهات المسؤولة إتخاذ التدابير اللازمة والتي تمثلت في إعادة إنجاز مادة الرياضيات ، لكن على الجميع أن يفرق بين المراقبة المستمرة والامتحان الوطني ، فيمكن أن يحصل المتعلم على 18 في الفروض ، لأن في الفروض تقع العديد من الأشياء التي يعرفها الجميع ، بينما الفرق كبير وشاسع في الامتحان الموحد الوطني ، وعادي أن يحصل المتعلم على 2 إذا لم ينجح في الإجابة عن الأسئلة ، والذين ظهروا في التعليق من حقهم الدفاع عن أبنائهم ، لكن كذلك من حقهم قبول الامتحان وعدم تقديم مبررات من قبيل " إبني مجتهد …أنا كنجيب 18 " لأن لكل مقام مقال ، والامتحان هو الفيصل ويوم الجمعة عليهم إتباث إجتهادهم ، والله يوفق الجميع.

  • طالب باحث
    الخميس 11 يونيو 2015 - 01:47

    وأنا أتصفح التعليقات وأتابع كل ما يجري استوقفني تعليق لأستاذ غاضب يصب فيه جام غضبه على التلاميذ أقول لك أستاذي كذلك إن معظم الأساتذة لا يرقون إلى المستوى المطلوب وأن معظم الأساتذة لا يتواصلون بلغة سليمة سواء كانت عربية أو فرنسية أو إنجليزية كذلك معظم الأساتذة لا يشرحون الدروس بشكل جيد سيقولون لي الاكتظاظ أقول لهم طوروا من مهاراتكم التواصلية وستتغلبون على هذه الآفة معظمهم كذلك يساعدون التلاميذ على الغش يوم الامتحانات إما بالتغاضي أو المساعدة في الأجوبة لذلك أطلب من جميع الأساتذة أن يستحضروا ضمائرهم ويقوموا بواجبهم المهني على أكمل وجه فالأستاذ هو قدوة التلميذ وليس العكس.

  • MAROCCO AMERCAINE
    الخميس 11 يونيو 2015 - 02:17

    Vraiment je ne comprends pas pourquoi tout ce scandale, on sait tres bien que le niveau et trop bas maintenant au Maroc.
    Mais on ne dois pas blamer les etudiants car on peut aussi rencontrer des professeurs et instituteurs avec meme niveau sans oublier les grosses tete essayons de les comprendre et leur donner une autre chance …….

  • ouadie
    الخميس 11 يونيو 2015 - 09:08

    عندما ذهبنا للدراسة في المانيا تفاجئنا لماذا الدراسة في المانيا اسهل من المغرب مع ان اللغة صعبة و جديدة و المانيا بلد جد متقدم بعد بحث و دراسة و صلت لمقولة اينشتاين "اذا لم تستطع شرح الشيئ ببساطة فكن متأكد انك لم تفهمه بعد" و هذا مشكلنا فمثلا لكي اشرح الاعداد العقدية يجب ان افهم الطالب اولا في ماذا نستعملها و ربطها بحياته اليومية المشكلة ان الاستاذ نفسه لا يعرف

  • LEKBIR
    الخميس 11 يونيو 2015 - 09:10

    JE SUIS PARFAITEMENT D'ACCORD AVEC LE COMMENATIRE N°4 IL FAUT QUE NOS PROFESSEUR EDUQUENT A NOS ELEVES LE RAISONNEMENT ET NON PAS L'APPRENTISSAGE

  • Taouil
    الخميس 11 يونيو 2015 - 09:46

    السلام عليكم.
    لقد درست في المغرب الحبيب شعبة علمي، لكوني إبن البادية والله لم يزر والدي المدرسة قط.
    أعرف المدرسة والجامعة المغربية جيدا.
    الأن أعيش في دولة هولاندا لدي ثلاث أولاد يدرسون هنا في مدارس المتفوقين، والله ابن ١٢ سنة ممكن أن يدرّس في الباك المغربي
    وأنا أعرف ماأقول أنا اعمل في ميدان التكنلوجيا الحديثة وعندي ارتباط كبير بالمدارس والمعاهد.
    في نضري مشاكل التعليم المغربي كثيرة:سأحاول الحكم من منضور هولاندي!
    1 جل أطر المنظومة غير صالحة للتعليم وهذ راجع لمجموعة من العوامل……
    2 الإمكانيات ضعيفة جدا جدا المالية طبعا
    3 مناهج مهترأة
    4 الأولياء لا يعرفون الهدف من التعليم والرuباطه بالتربية
    لغة التدريس
    الجو العام في المغرب كل أصبح ماديا

  • Une élève
    الخميس 11 يونيو 2015 - 09:49

    Le problème vient des profs c'est eux qui ont habituer les élèves de PC sur des contrôles classiques il suffit de voir les solutions de deux ou trois exercices pour avoir un 20. Sans oublier les écoles privées qui gonflent les notes. Le niveau de PC n'est plus comme avant, il ne fait que de diminuer chaque année. Cela dit il ne faut pas blâmer les élèves parce que ce n'est nullement de leur faute. Je suis une élève de sm au passage.

  • ostad_math
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:09

    الامتحان كان في غاية المتناول للذي يستخدم عقله . فقط بالنسة للحفظة شيء اخر.

  • hicham
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:32

    maintenant ceux qui pleurent de la difficulté des math et qui on l'habitude d'avoir 18 et 20 (se qui est très arrogant de l’énoncer comme ça devant la camera ) on va voir se qu'il vont faire le vendredi , je leurs souhaite bonne chance , et préparer vos papier pour rejoindre l'ofppt parce que c'est la ou se croise les gens qui aurons de 10 a 16 au bac .

  • محمد
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:05

    هذه التسريبات تجعلنا نطرح عدة تساؤلات عن الجهة المسؤولة عنها و المستفيد منها فأنا أظن ان هذه التسريبات كانت موجودة منذ مدة و يستفيذ منها أبناء شخصيات ذات نفوذ في البلاد ليبقوا دائما فوق أبناء الشعب. يجب فتح تحقيق معمق في هذه النازلة التي أرجح كما سبق الذكر بأنها كانت موجودة منذ مدة و لم تُكشف إلا بعد تطور وسائل التواصل.
    #كنا فدار غفلون…

  • جواد من فاس
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:17

    كيفما كان هدا الامتحان سواء في المتناول اوغير دلك،فماغاب هي الحراسةووتسربات الامتحانات حيث تم بدلك تغييب تكافئ الفرص.يجب ان نرجع الى الطريقة القديمة لاجتياز الامتحان مع اعتماد الامتحان الشفوي في المواد الاساسية.زيادة على اعادة النظر في الحراسة ومن يقومون بها.فمع تطور التكنولوجيا بات من الضروري تكثيف الجهودلكي تمر الامتحانات بشكل سليم ،رجاءا ورافة بالطبقة التي تكد وتجتهد ويضيع مجهودها سدى.اين هي امانة رجل التعليم مع كل احتراماتي للنزهاء والشرفاء منهم،لايمكن للتعليم ان يسير بهده الطريقة .يجب ان يجرى تحقيق دقيق كيف تسرب الامتحان،نريد ان نعرف ،نحن كاباء بدا يسودنا قلق ورعب كبيرين على مصير ابنائنا.

  • امي سابقا ...رجل اعمال حاليا
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:33

    مقولة اينشتاين "اذا لم تستطع شرح الشيئ ببساطة فكن متأكد انك لم تفهمه بعد* و هذا هو واقع جل تلاميذينا ذكورا وإناثا وزد عليهم جل أساتذتنا ذكورا وإناثا لعدم قدرتهم على تبليغ المعلومة بشكل صحيح وبسيط ………. وعندها قد لا يكترت التلميذ لصعوبة الامتحان لآنه يمتلك القدرة الفهمية وملكة إيجاد الحل وخصوصا في المواد العلمية . وهذا ما يشجع على الابداع والخلق وليس ما آل إليه حال التعليم عندنا حيث الاتكال والكسل ولعياقة الخاوية والاطناب
    وكثرة التجارب والمناهج الخاوية التي دوخت المتلقي. والملقن على السواء

  • khalid
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:51

    A mon avis il y a deux solutions:
    1- Bloquer internet au Maroc durant les periodes d'examens.
    2- Il faut utiliser la technologie et arreter les methodes primitives càd l'examen devrait apparaitre online juste 1 heure avant le debut de l'epreuve sur un site du ministère de l'education nationale ( il faut qu'il soit très securisé!!!) . les directeurs des établissement oû se derouleront les examens pourront alors le télécherger après s'être authentifiés puis imprimer le sujet et photocopier le nombre exacte dont ils auront besoin dans une salle tres securisée . et sela se repetera pour chaque examen.. Bien sûre la solution 2 est la plus efficace vu qu'on ne poura pas bloquer internet dans tout un pays! mais aussi elle n'est pas 100% fiable de peur qu'il ait des topes et des voleurs dans le propre minister de l'éducation nationale.

  • تلميذة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:09

    يجب أن نقول الحق،ما دمنا نطالب به. أنا دوزت هاد الامتحان،و كلشي اللي فيه عندنا فالمقرر،و ماشي تعجيزي ولا ما عرفت،أصلا امتحان ديال الباك ما يمكنش توافق عليه شي لجنة و هو خارج الإطار المرجعي. المشكل اللي كاين هو أن الامتحانات ولاو كيتحطو ساهلين بزاف،و بالتالي حتى بعض الأساتذة تهاونو بزااف،و ولاو كايقريو اللي بغاو. كون كان فعلا الهدف من امتحان بحال هذا هو الرفع من القيمة د الباك،كون دارو اجتماع فبداية السنة،و وعاو المدرسين باش ما يتفلاوش على ولاد الناس،و يخدمو معاهوم نيت المقرر كما يجب، لأن القيمة د الباك ماشي هي النقطة و إنما القراية.. اللي كاين هو أنه امتحان خارج عن المألوف،و كون ما كانش تسرب،كونا غاندوزو و اللي جاب شي حاجة غا يسكت،لأننا حنا غي تلاميذ ما عندنا باش نعرفو واش هادشي ع.رياضية ولا ماشي فالمقرر،و لكن تمردا على المستوى اللي بدلوه و حنا مشموتين كيقريونا آ شميشة لالة،و على التسريب اللي ضيع كل جهود اللي كان كيقرا،تم الاحتجاج بهذا الشكل.
    و الصراحة،أنا منين كنت كندوز تأسفت لأنه كتحس باللي كاين "حكرة" حيت هادوك اللي وضعو الامتحان بحالي قولبو الأستاذ،و جات غي فالتلميذ..

  • hmz ble
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:13

    أنا تلميذ علوم فيزيائية و أرى أن الموضوع لم يكن بتلك الصعوبة كل ما في الأمر أن التمارين غير مألوفة ، لكن كيف لتلميذ أن يدعو نفسه "علميا" إن لم يستطع استخدام عقله و اكتفى بحفظ أجوبة الإمتحانات السابقة

  • حلا
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:47

    السنة الماضية، اعلى معدل في شعبة رياضيات a، لجهة مكناس تافيلالت، كان من الراشيدية، وكل المعدلات العالية الموالية له، كانت من نصيب مدن صغرى كازرو، ميدلت، مما يعني بان النبوغ لا يشترى بمال،فكل هؤلاء أبناء الشعب، وتعليمهم بمؤسسات عمومية. وذريعة ان الامتحان المسرب يمنح المعدلات العالية ، ربما غير صحيحة، ربما يساعد في الحصول على معدل، ولكن ليس بعالي. والتفوق عموما في كل الشعب يكون بالمدن الصغرى ، وهذا دليل على ان من يريد الوصول لا يمكن لشىء ان يوقفه.

  • تلميدة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:26

    ادا لاحظتم بامعان ورقة الاسئلة فستجدون ان هناك استفزاز و اسحمار التلاميد كيف يعقل ان امتحان الرياضيات يشيرون الى ان (lnهي دالة اللوغاريتم النيبيري) وان (df هي مجموعة تعريف الدالة) وكان التلاميد عمرهم ما شافوها او لقراوها

  • بدر
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:54

    التسريب يستهدف الضرب بالعدالة و التمنية و اظهارها على انها كلها مفسدين لا غير.. لابد انه لشكر و شباط فهاد المعمعة غير تايسكتو كانعرف شيحاجة غتبدا من موت باها و جر..
    بخصوص الباك هاداك هو المستوى العلمي الحقيقي و لكن المستوى مشا مع القدام.

  • الصاعقة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:56

    من يتأمل امتحانات الرياضيات في السنوات الاخيرة يتملكه العجب:من قبل وفي الزمن الجميل كان تمرين الدوال مثلا يشير فقط الى التعبير الرياضي للدالة ويطلب من التلميذ دراستها انطلاقا من تحديد مجموعة التعريف وصولا الى انشاء منحنى تغيراتها،أما اليوم فتشعر أن واضع الامتحان مشغول بهاجس النقطة التي سيحصل عليها التلميذ فتراه آخذا بيده يجره جرا الى الجواب الصحيح من خلال اسئلة مضحكة كهاته:
    1-تحقق من ان مجال التعريف هو….
    2-تأكد من ان تعبير المشتقة هو ……
    3-بالله عليك تحقق من انها موجبة داخل المجال… وسالبة داخل…..
    4-داخلنا عليك بوجه الله تحقق من أن……(رجاء لاحظ أن….)
    وهكذا….تحس ان هاجس واضع الامتحان هو النقطة التي سيحصل عليها التلميذ وليس تقييم معارفه ومهاراته المفروض أنه اكتسبها خلال سنوات من التكوين.
    انشر ياناشر راك عيقتي والله

  • هن أستاذ غاضب إلى طالب باحث
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:04

    الملاحظات التي آوردتها تخص التلاميذ فحسب. إلا أن هذا لا يعني مطلقا أني راض عن باقي مكونات المنظومة التعليمية. أنا أستاذ اللغة الإنجليزية ولست دوما متفقا مع ما يقوم به بعض أساتذة المادة نفسها، كما أشجب سلوكات أساتذة كثيرين، بصرف النظر عن مادة تخصصهم. أغضب أيضاً من أولياء الأمور الذين نادرا ما يتفقدون أحوال أبنائهم الدراسية. وغالبا ما أوجه انتقادات لاذعة من هذا المنبر إلى جميع الأطراف المسؤولة بطريقة أو بأخرى على المنظومة. لكني في الوقت ذاته أشيد بكل من يسهم في إصلاح التعليم وبالتلاميذ والطلبة المتفوقين أو الذين تميزوا بشكل ما، بطريقة صحيحة طبعا.

    إجمالا أنا غاضب من التلاميذ أساسا لأنهم هم من سيتقلدون المناصب مستقبلا، وبما أن معظمهم ألفوا الكسل والغش والتحايل، فإني لا أتوقع منهم خيرا كثيرا. ما عليك إلا أن تعاين تعليقات البغض منهم لتقف على الركاكة اللغوية وضحالة العقل. كم من أستاذ درسهم العربية طيلة هذه السنوات؟ فهل كان كل أولئك الأساتذة متهاونين؟ ثق بي سيدي لو كان التلاميذ مهذبين فقط لكنا تقدمنا كثيرا وسريعا. لكن بعدما صار بعضهم يحضرون دروسهم وهم مخدرين أو يتغوطون في القسم، فبئس التلامي

  • تلميد مغربي الله إنجيك
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:07

    الله إنعل اللي ما يحشم أنا دوزت الامتحان بلا غش و جاني ساهل خدمتو كامل أو كانت عوال على المعدل فوق 18 أو دابا تجي نتي تكولي الامتحان صعيب أو ديال SM
    ووووووووووووووووااااااااااااا الله إخرجنا من هاد البلاد ما حدنا بعقولنا حيت ما بقى والو أو نوليو قرودة

  • تلميذ علوم رياضية
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:15

    لخوت هادشي ماشي معقول التسريب مرفوض و لكن باش يكولو بلي الامتحان صعيب و بلي هاداك ديالنا (العلوم الرياضيىة) خاصهم يعرفوا أن الدروس ديالنا مختلفة بواحد 50 في الئمة ة فين هوما المصفوفات و الفضاءات المتجهية و الحسابيات و زيد و زيذ ,,,, أما واخا تحفظو 1000 تمرين راه ماكافيش حيت في القسم تايحفظوك الخاصية ما شي الحل .
    و في الأخير أنا تانكول بلي الامتحان كان ساهل بزاف و عادي خاص غي الواحد يكون عندو عقل اللي يفكر بيه ما شي يحفذ بيه , أما إلى حينا نحتجو على هكذا أمور ما عمرنا نكملو القراية , و شكرا

  • الخوارزمي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 18:38

    هل كان الامتحان في المتناول ؟؟؟؟
    أولا أغلب التعليقات لا علاقة لها بالتدريس، بمعنى أوضح، أنهم أصدروا أحكام قيمة مبنية على العاطفة و التضامن من ضحايا تسريب مادة الرياضيات الخاصة بالباكالوريا المغربية.كنت أتمنى أن يتدخل مختص في المجال، لكن للأسف الشديد كانت أغلب الأحكام مجانبة للصواب.و لا تستند على أدلة منطقية.أن يتم تحفيظ تمارين" سطيريو تيبي" للتلاميذ فيه إهانة للمنظومة كلل، و هذا هو واقع الحال، لنكن صرحاء و نقولها بالواضح.مادة الرياضيات فقدت راهنيتها بالمغرب،و أصبح كل من هب و دب يدرسها،أعطني استاذ في المستوى أعطيك تلاميذ من المتفوقين و أكثر. أساتذة الرياضيات لهم تكوين ضعيف جدا لذا يفشلوا في النقل الديداكتيكي، وشتان ما بين المادة المعرفية /المعرفة و كيفية نقلها دياكتيكيا للتلاميذ.
    بيداغوغ

  • from germany
    الخميس 11 يونيو 2015 - 18:44

    مشكله المغاربه لا يمكنهم لابداع فقط يمكنهم ان يقومو بحل تمرين سبق له ان حله او حل تمرين يشبهه
    عقل كهذا لا تنتضر منه الكثير .. درست في المانيا في يوم الامتحان توقع اي شيء .. مع العلم ان الاستاذ لا يحل اي تمرين معك طوال السنه
    الامتحان كان جد جد سهل فقط عوض ان تعطى الدالة اعطي رسمها يعني لكي تحه يجب ان تكون قد فهمت حقا وليس فقط اعادة حساب جميع التمارين فانت في هده الحالة تحفظ فقط امولات 18

  • une élève qui passe son bac
    الخميس 11 يونيو 2015 - 18:53

    C'était un examen à la portée de tout le monde , il fallait juste bien réviser ses leçons , de plus celle qui prétend que c'est l'examen de sc maths,n'a aucune idée sur les leçons de maths de sc maths c'est totalement different .

  • طيب
    الخميس 11 يونيو 2015 - 20:43

    ا متحان جد سهل لمادا كل هذه الدراما
    التلاميذ مستواهم ضعيف

  • أستاذ رياضيات
    الخميس 11 يونيو 2015 - 20:54

    بالنسبة للمعلقين الذين يلقون باللوم على الأساتذة لكونهم يشتغلون مع التلاميذ تمارينا كلاسيكية و يقدمون فروضا نمطية في المراقبة المستمرة فاعلموا اننا أصبحنا كأساتذة للرياضيات مجبرين على ذلك ،لان كل التلاميذ و كل الآباء يطالبون بالنقط المرتفعة و أصبحوا يحتجون في النيابات ضد كل من سولت له نفسه إعطاء فروض في المستوى المطلوب،حتى ان المفتشين انفسهم أصبحوا يطلبون منا تبسيط الأسئلة الى أقصى الحدود.و الأساتذة الذين يتشبثون بوضع تمارين وأسئلة فيها نوع من الصعوبة تتم محاربتهم و تعريضهم للتهميش،كما ان محتوى الامتحانات الوطنية أصبحت لبساطتها و لتكرار أسئلتها تدفع التلاميذ الى رفض كل محتوى يتطلب التحليل و الإبداع و الابتكار بدعوى "هادشي ماكيتحطش".و اعلموا ايضا انه رغم ذلك ثلاثةارباع التلاميذ لا يستطيعون الحصول حتى على 4نقط على عشرين مهما بسطنا و سهلنا ،لأنهم ببساطةعاجزون عن الفهم والمسايرة ،فقد تم دفعهم دفعا كل سنة حتى البكالوريا وهم لا يكتسبون حتى المهارات التي ينبغي ان تتوفر عند تلاميذ مستوى الإبتدائية…الدولة حين اعتزمت محاربة التكرار لم توفر هياكل الدعم لمساعدتهم و تصحيح مسارهم …

  • nadia111
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:00

    لا يمكن أن نغض النظر على المستوى المتدني للتلميذ كما ذكر في بعض التعليقات التي تأكد أن الامتحان كان في المتناول وتعيب على التلاميذ عدم قدرتهم على حل مسائل بسيطة يمكن أن نحصر"صعوبتها" في اختلافها عن ما هو مألوف…السؤال المطروح هل التلميذ هو المسؤول عن منظومة تعليمية مهترئة تملأ عقولا قادرة فقط على الاجترار بدل تلقينهم آليات البحث والتحليل؟؟؟؟(12 لعام او تلميد كايقرا باش اتقيا فلمتيحان اسئللة الحفظ عن ظهر قلب فلمواد الادبية ونفس تمارين كتكرر فلمواد لعلمية جينا تالباك تا لمتيحان لوطني او كانكولو لتلميذ نيفوك طايح ماعندكش حس التحليل؟؟؟؟!!!!!)

  • nadia111
    الخميس 11 يونيو 2015 - 21:31

    لا يمكن أن نغض النظر على المستوى المتدني للتلميذ كما ذكر في بعض التعليقات التي تأكد أن الامتحان كان في المتناول وتعيب على التلاميذ عدم قدرتهم على حل مسائل بسيطة يمكن أن نحصر" صعوبتها" في اختلافها عن ما هو مألوف…السؤال المطروح هل التلميذ هو المسؤول عن منظوهة تعليمية مهترئة تملأ عقولا قادرة فقط على الاجترار بدل تلقينهم آليات البحث والتحليل؟؟؟؟(12 لعام او تلميد كايقرا باش اتقيا فلمتيحان اسئللة الحفظ عن ظهر قلب فلمواد الادبية ونفس تمارين كتكرر فلمواد لعلمية جينا تالباك تا لمتيحان لوطني او كانكولو لتلميذ نيفوك طايح ماعندكش حس التحليل؟؟؟؟!!!!!)بلد التناقضات بامتياز

  • Mohamed
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:23

    الإمتحان كان في المتناول ولا يمكن بأي وجه نسبه للعلوم الرياضية لأنكم لا تدركون الصعوبة الحقيقية للرياضيات في هذه الشعبة

  • prof
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 00:01

    اطلعكم على الحقيقة اننا كاساتذة اكتشفنا الامية في صفوف تلاميذ 2باك.

  • عبد الكريم
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 12:22

    السلام عليكم صراحة المستوى التعليمي اصبح ضعيف جدا الكل يقول ان الفرض صعب لكن لم يقل احد ان هو ليس لديه مستوى في المواد العلمية لكن معدورون لان التعليم اصبح اليوم فاشلا بكل المقاييس عندما اصبح ترى استادا ياتي الى القسم و يضيع الوقت و لا يقوم بعمله كما ينبغي وعندما يدهب الى الخواص تلقاه مجد بشكل كبير نسال الله العافية ليس هناك احترام للعمل الدي يعتبر عبادة في ديننا الحنيف

  • الخوارزمي
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 19:31

    بشهادة بيداغوجيين أكفاء في المادة، فالبرامج الحالية من المستوى الأول إلى الباكالوريا ليست في مستوى التلاميذ.وهناك بحوث أجريت في هذا المجال، صدرت في منابر مختلفة تؤكد بالملموس، أن البرامج الحالية معطوبة و غير صالحة،مع العلم أن الوزارة غير المحترمة لا زالت تعمل بها،و هذه مفارقة كبيرة جدا.فما دامت هذه البرامج غير صالحة لماذا لا زال البعض يصر على ترويجها بين كل المهتمين بهذا الشأن؟؟؟

  • Hanane USA
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 20:44

    أنا مهندسة دولة و طالبة علوم رياضية سابقا ومقيمة بأمريكا حاليا أشفق على مستوى وعي هؤلاء الثلاميد الذي يتمثل جليّا في طريقة كلامهم ولبسهم أإلى هذا الحد تدّنى مستوى التحصيل العلمي و الأخلاقي بالمغرب

  • معلوماتي
    السبت 13 يونيو 2015 - 15:54

    لم يعد للبكلوريا قيمة في عصر التكنلوجيا ..

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب