‫تعليقات الزوار

65
  • عبد الله
    الأحد 28 يونيو 2015 - 01:14

    اتق الله فالله يأمرنا ولا يطلبنا ياعالم

  • hamid_
    الأحد 28 يونيو 2015 - 01:23

    سبحان الله ظهور علماء اخر الزمان يفسرون القرءان على هواهم يجب عليك مناقشة امور اخرى كالتبرج والزنا والغناء والفسق والربا ام هذا حلال عندكم لا يجوز التكلم والخوض فيه اخيرا ما رايك في قوله تعالى .ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الكافرون وكذلك ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الظالمون وكذالك ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الفاسقون وكذلك قوله تعالى يايها النبئ قل لازواجك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن …..

  • عبداللطيف
    الأحد 28 يونيو 2015 - 01:25

    القرآن الكريم صالح لكل زمان ومكان

  • كمال
    الأحد 28 يونيو 2015 - 01:30

    بسم الله الرحمان الرحيم و بعد ما هدا الدي نسمعه بين الفينة و الاخرى تجرأ على ايات الله و كلام رسوله الكريم ما هدا الاسلام الدي اصبح يطل علينا من جامعات امريكية و بريطانية نعم ان كانت هناك علوم اخرى فمرحبا لكن فيما يخص ديننا فنحن ااصحاب السبق و الاجتهاد و الفتوى فمتل هؤلاء القوم يجب وضعهم تحت المراقبة ففي كلامهم سم مدسوس و نناشد امير المؤمنين حامي حمى الوطن و الدين الا يسمح لمثل هؤلاء °°°° بان يتجرؤ و يقولون مايشاؤن هده حملة جديدة على الاسلام و الشعب المسكين لا يدري و لا يكلف نفسه عناء البحث فهدا الدين علم فانضرو ممن تاخدونه

  • مغربي اصيل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 01:51

    كلام جميل ، انت اصبحت تفهم احسن من لله وحده لا شريك له الذي انزل القران، و اصبحت تحرف اياته

  • مسلم
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:04

    نطق الروبضة و صدق نبي الرحمة

  • عبد الله المغربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:30

    كلامك مليئ بالمغالطات التي يستطيع اي طالب علم بسيط ان يكشفها: اتريدنا ان نفهم الآيات القرآنية المحكمة على حسب اهوا ئنا؟ او على حسب هواك؟ لو كان الدين بالعقل و بالهوى لصار العبة بين عقول البشر فأي دين سنقبل الذي يقبله عقلك ام الذي يقبله عقلي؟ انوض اجمع راسك وخلي العلم للعلماء.

  • MOMO
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:55

    هكذا خرج اليهود والنصرا من رحمة الله عندما حرفوا و غيروا ما انزل الله. هذه حدود الله فمن تعداها فقد ظلم. هذا الرجل جعل اولياءه الغربيين فاءراد ان يرضيهم بجعل الارث متساوي بين الجنسين.

  • الكشاف
    الأحد 28 يونيو 2015 - 07:44

    مومو وهل نحن في رحمة الله؟
    اليهود والنصارى حرفوا , ونحن ما ذا فعلنا ؟؟؟؟؟نحن شوهنا الدين, وشرحناه حسب أهوائنا …….هل ما تقوم به الجماعات الضالة هو من الاسلام ؟؟؟؟؟؟
    طالبان من المسلمين……..
    القاعدة من المسلمين…….
    داعش من المسلمين………
    بوكو حرام من المسلمين…..
    النصرة من المسلمين………
    واقع الأمة الأسلامية ….هو من الاسلام……
    العنف بين المسلمين …..هو من الاسلام…..
    التخاذل والتطاحن بين المسلمين……هو من الاسلام…..
    النفاق والغش والغدر والخيانة بين المسلمين……هو من الاسلام…..
    واقعنا مأساوي , واقعنا في الدرك الأسفل , واقعنا خارج عن انسانية الانسان.
    مومو……المعلق رقم9…..ما العمل؟؟
    لا نلخص الدين كله في الارث…….نريد حلولا لمآسي المسلمين….

  • moh
    الأحد 28 يونيو 2015 - 07:49

    pour comprendre mieux l islam d abord on doit introduir des sciences modernes : l anthropologie la philologie l histoire la theologie comparee l histoiredes religions la philo la sociologie la psychologie l a psychanalyse la psycholinguistique … reformer l ecole publique separer l ecole publique de l enseignement des religions unifier l ecole religieuse liberer l ensegnement religieux de la dominance makhzanienne interdire la fiscalite publique de l enseignement religieux…enseigner l epistemologie des religions reouvrir l ijtihad….nettoyer les references bnou timia bnou kiyam jouzia et de la decadence proteger l ecole d almawdodi kotb benna amin ahmed khan et apres 4 ou 5 ans et vous aller voir

  • mohamed cherif : france
    الأحد 28 يونيو 2015 - 07:55

    كثير من المعلقين سوف ينتقدون هذا العالم رغم أنه صائب ، المشكلة أننا غيبنا العقل والإجتهاد والإبتكار في كل مناحي الحياة ؛ وهذا هو سر تخلفنا الصناعي وبما أننا متخلفون فلا نقبل الإجتهاد ، وليعلم الإخوة المعارضون أنه في بداية القرن 20 وضهور الدراجة أو البشكليط كانت حرام وممنوعة في السعودية ، وهذا بسبب الجهل والتخلف وهذا ما يحصل الآن فالإخوة الرافضون ولو أنهم متعلمون فهم جاهلون أو على ماوجدوا عليه آبائهم وهم رافضون لأي تجديد أو إستخدام العقل ، ومادام العقل مغيبا فسوف نظل متخلفين في كل مجالات حياتنا وذلك هو سبب تفريخ التطرف والإرهاب ، الإرث يجب أن يقتسم بالتساوي ، وأنا لن آخذ أكثر من أختي في حقي بالإرث فهي مثلي في حاجة إلى المال وأتمنى من كل رحيم أن ينصف أخته ولو كان ميسورا أن يتنازل لها عن حقه مع شكري واحترامي للجميع ودامت لكم الصحة

  • abybakk
    الأحد 28 يونيو 2015 - 08:59

    Quand j'ai vu certains commentaires, j'ai compris que les esprits sont encore fermés, paralysés incapable de penser et de reflechir
    Alboukhari a dejà pensé pour eux, Ibn Tiamiya a déjà pensé pour eux
    il y a plusieurs siècles
    Résultat: DAECH

  • ismail
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:03

    صاحب التعليق الرابع محق لقد تكفل الله بحفظ القران الكريم فقط لكن السنة لم تحفظ وطالها الكثير من التحريف لذالك تنبه العلماء لهذا وتم انشاء علم الجرح والتعدبل صحيح البخاري و مسلم مليئان بالقصص العجيبة من رجم القردة و القران المنسوخ وانتحار الرسول راجعوا هاته الاشياء وستصدمون والله تدليس المنافقين على هذين الشيخين هو مايؤخرنا عن الفهم الصحيح للدين

  • Imi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:21

    Je suis d'accord avec lui sur tous les points. Al ijtihad fait partie de l'islam. La derniere fois les Musulmans ont produit une chose grace à l' Ijtihad ca revient a l'epoque de l'andalouss ….

  • youssef
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:24

    ما يقوله الأستاد منطقي. لست عالماً كأغلب أصحاب التعليقات هنا. فأود لو بإمكان العلماء أن يردو على الأستاد.

  • abderrahim
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:41

    الرد على الجميع
    يجب اعادة النضر في فهم الاسلام. فللاسلام مقاصد كبرى ثابتة و مقدسة صالحة لكل زمان مكان كالعدل و العلم و الامان و السلم…. وهناك شريعة او قوانين لتحقيق تلك المقاصد وهده الشريعة ليست مقدسة و ليست صالحة لكل زمان ومكان حتى ولو ذكرت في القران بل تتغير حسب الضروف و الاوضاع لذى فهي تستلزم الاجتهاد باستمرار.
    القران نزل عبر مدة تساوي 23 سنة و من لم يحكم بما انزل الله في ذللك الوقت حيث مازال رسول الله حيا و الوحي ينزل عليه فهو كافر شيئ طبيعي لان الرسول مازال حي و الوحي لم ينقطع بعد. و لكن بعد وفاته اصبح مجال الاجتهاد مفتوحا و كل تلك الشرائع لم تعد مقدسة بل قابلة لتغيير مالم تحقق المقاصد مع تغير الاوضاع الاجتماعية و الاقتصادية.
    حاليا مقارنة مع 1400 سنة قد خلت تغير لكثير لانه لاينفع اليوم ان تقول لي ان ملك اليمين شرع الله يجب ان يبقى او تقول لي ان مبدا لمواطنة يخالف الاسلام و بالتالي كل من ليس مسلما سنعتبره ذميا و نجبره على الاسلام او الجزية او السيف.
    مايقول هذا الشخص يجب التفكير فيه و محاولة استيعابه

  • youssef
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:44

    إلى صاحب التعليق 8 . عدم استعمال العقل هو ما يأدي إلى الإرهاب يا صديقي.

  • عبدو
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:36

    هذه حقائق حول تاريخ جمع وكتابة القرآن الكريم والحديث النبوي والسيرة

    النبوية

    1 – القرآن:

    القرآن لم يُجمع ويُكتب إلا في 653م في عهد عثمان (بعد 21 سنة من وفاة الرسول)

    قال الفقهاء: مات حفظة القرآن في حروب الردة خصوصا معركة اليمامة في

    632م، قبل جمع القرآن بـ 21 سنة!

    2 – الحديث:

    البخاري ولد في بخارى (أوزبكستان) في 810م ومات في 870م في سمرقند

    أول كتاب للأحاديث: صحيح البخاري. صدر في 842م (بعد 210 عام من وفاة

    محمد !!!)

    البخاري جمع 600.000 حديث ولم يِؤخد منها إلا ب 7000 حديث

    3 – السيرة:

    أول سيرة نبوية كتبها ابن اسحاق (بعد 122 عاما من وفاة محمد !)

    ابن اسحاق ولد: 704م. مات: 761م

    ولكن السيرة التي كتبها مفقودة !

    السيرة المتوفرة هي نسخة ثانية (ظهرت بعد 200 عام من وفاة محمد!!)

    ابن هشام أعاد كتابة سيرة ابن اسحاق واعترف بحذف الكثير فيها!

    ابن هشام مات في 828م

    ماذا تريد أن تراجع ؟

  • Wanted
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أتفق مع الدكتور ففي كثير من الأمور لم نفهم المقصد من الإسلام إن الله عادل فعندما أعطا للرجل ضعف المرأة في الميراث قد حفظ شرفها الزمان تغير والإسلام مازال محجرا أين الإجتهاد يجب أن نفهم المقصد

  • محمد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:44

    من ناحية الإرث الآيات القرآنية محكمة فيجيب إعادة استنباطها واحيلكم إلى دراسة قام بها الدكتور شحرور فهي وافية ,بالنسبة لكتاب البخاري وغيره من كتب السنة فيجب على العلماء إعادة دراسة جميع تلك الكتب وعرضها على القرأن ,ففيهم من الأحاديث الموضوعة ماهو يناقض القرآن وأخرى تمس بشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم . والشكر للأستاذ على اجتهاده

  • citoyen
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:01

    Le coran nous incite à réfléchir! les compagnons du prophète avaient la sagesse et la clairvoyance. souvenez vous de omar ibn lkhattab quand il a établi un moratoire sur le chatiment corporel pour punir le vole. Omar en faisant cela, n a pas contredit le Coran au contraire il a compris le but ultime des paroles du Dieu ==> faire régner la Justice! Ouvrez les yeux mes frères ouvrez les yeux!!!! . bref, je suis avec l'instauration d'un nouveau système d'héritage au nom de la justice car Allah est Juste!

  • Otmane fes las palmas
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:09

    السلام عليكم ، و الله اشعر ان البعض بدا يفهم ديننا كما ينبغي او على الاقل يحاولون. جزاك الله خيرا اخي

  • ضد الاحزاب
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:12

    اذا كُنتُم تقصدون بالعلماء حفظة البخاري و مسلم فكونوا على يقين انهم سيقفون ضدكم لأنهم حفظة فقط و يقدسون البخاري و منه يقتاتون و اذا كُنتُم تقصدون العلماء القادرين على تنفيذ امر الله المطلوب في سورة الغاشية ولاسيما الآيات 17و18و19و20 اي علماء العلوم الدنيوية الدينية فذلك هو المطلوب

  • HAMOUDA
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:50

    وما رأيك في قوله تعالى ،ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون.ولك عدة آيات لعلك تتدبر القرآن.وهاته الآيات تنفي كل ما تروج له

  • مسلمة مغربية
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:50

    الله يرحم ليك الوالديك جازاك اللع خيرا ايها العالم الجليل فعلا ديننا دين الرحمة والوسطية والاعتدال وهو صالح لكل زمان ومكان وكل من يقول غير هذا هو متشدد ومتطرف وفعلا الدين الاسلامي في المغرب نموذج يجب ان يحتدى به ففي عهد ابائنا واجدادنا لم نكن نسمع تفجيرات اوتقتيلا بسبب الدين هذا المنكر حصل بعد البدع التي نشرها هؤلاء المتطرفون والافكار االاجرامية التي البسوها حلة الدين واصبحوا يتاجرون بها لمصالحهم وهي دخيلة على المغرب ولم نكن نسمع عنها الا بعد ظاهرة طالبن والافغان وغيرهم ….الدين في المغرب دين التسامح وقد عاش بيننا اليهود المغاربة كاخوة ولم يكن بيننا تناحر او اقتتال بل كانت تسود بينهم وبين المسلمين علاقة احترام ومحبة قل نظيرها في بلدان اخرى . هذا هو الدين الاسلامي النبي صلى الله عليه وسلم كان يحترم الاخرين وبالرغم من تعرضه للاذى كان سموحا لانه كان على خلق عظيم كما وصفه الله تعالى . اما مايروجه المتطرفون من الدعوة للقتال مستقين ذلك حسب ادعائهم من الاحاديث فاقول ان بعضا من الاحاديث ولو صنفت انها صحيحة فهي موضوعة لانها بصراحة تعارض نص القران فالله تعالى لم يامر بالقتال الا للدفاع عن

  • moha o'30
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:01

    Vous interprétez l'islam comme les judeo-chrétiens , sachez Monsieur que l'héritage dieu a favorisé la femme , très simple , l'homme doit subvenir aux besoins de la famille donc si l'homme a une part cette part il doit la dépenser pour le couple puisque subvenir aux besoins de la famille lui revient de responsabilité par contre la femme a seulement la moitié d'une part seulement Monsieur ,la femme dans l'islam n'a aucune obligation pour subvenir aux besoins de la famille qui veut dire bien clairement l'homme doit partager sa part avec sa femme mais la femme n'est pas obligée de partager sa part avec son homme donc mathématiquement la femme récupère la demi part de son mari + sa demi part d'héritage conclusion la femme se trouve avec une part entière et l'homme juste une demi part

  • امينة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:06

    يا من تدافعون عن البخاري .. ادعوكم لقراءة مجلده … اتحداكم ان كان واحد منكم امسك كتابه بين يديه وقرأ ما يحويه من خزعبلات … فمثلا مارأيكم في حديث القردة الزانية ؟؟ او رضاعة الكبير ? او حديث العملية الجراحية التي قاما بها ملكان للرسول بشق صدره وتنقيته ؟؟!!

  • Chakrouni
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:15

    هكذا يكون الشيوخ، يسروا ولا تعسروا، فالقرآن صالح لكل زمان ومكان ولكن بأي معنى؟ بمعنى قابل للتنزيل والفهم حسب كل زمان ومكان ومعطياتهما وهذا هو الإعجاز بعينه أي أن القرآن قادر على الإستجابة لكل المتغيرات. أما الفهم الحرفي الذي "يحنط النصوص" سواءً من القرآن الكريم أوالأحاديث ويفرض عليها فهماً ثابتاً فهو من يقضي على الجانب المعجز فيها وكأنها لم تأت إلا لتستجيب للقوم الذين نزلت فيهم دون غيرهم والحاصل أنها قادرة بدرة القادر أن تخاطب كل قوم حسب زمكانهم وبالتالي حسب أفهامهم وظروف حياتهم المتجددة باستمرار. فلنعلم أن بداية التطرف والزيغ عن جادة العقيدة الحنفية يبدأ بالتحجر في فهم النصوص والوقوف عند فهم المسلمين القدامى لها حسب منزلتهم في التاريخ فلا ظروفنا ظروفهم ولا ثقافتنا ثقافتهم ولا وسائل فهمنا مثل وسائلهم. فمعجزة الاسلام عبر التاريخ كانت دائماً في قدرته على الإستجابة لكل المعطيات الجديدة وهضمها داخله ومن تم كان فعلاً ديناً للعالمين، أما الفهم الحرفي وعدم القدرة على التجديد فهذا عجز أصاب المسلمين لا الاسلام ولهذا أصبحوا كحالة شادة بين الأمم الأخرى، فشكراً للفقيه المحترم على هذا الاجتهاد.

  • Mghrebi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:32

    This dude smoking crack!! Stop mixing religon with politic. Islam is very clear and great as it is just try it …

  • jamal
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:33

    la religion ne doit pas franchir la porte de la mosquée,et même ces école qui enseignent la religion doivent s'arrêter on enseignent parexemple l'histoire des religions ,ces ouléma sont des hypocrites et menteurs ;ne savent -ils pas qu'à l'époque du prophéte se sont passées des crimes horribles et pourtant ils continuent de les nier

  • Mstafa
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:02

    Faux !!!!!…Raisonnement faux et dénué de toute logique . C'est plutôt les pratiques des hommes qu'il faut revoir pour les rendre conformes aux dispositions du Coran et du Hadith et non le contraire …sinon si l'on s'en tient au raisonnement de ce " penseur " bientôt on serait contraint de revoir tout le Coran et tout le Hadith pour les adapter à toutes les pratiques souvent insensées des hommes qui s'égarent et s'éloignent de la voie divine…bientôt un autre "penseur " sortira de l'ombre pour nous dire de faire le Ramadan en hiver seulement car en été et du fait du réchauffement de la terre les jours sont devenues chaudes et longues….ben voyons …on s'égare et on s'éloigne de la voie Divine et on demande à modifier et réctifier les bonnes et sages directives et consignes de notre saint Coran…illogique..!

  • Mstafa
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:02

    ce "penseur " doit revenir à la raison et à la bonne logique et donc à Dieu le tout puissant…
    il doit lire et écouter notre Dieu quand il lui dit:
    بسم الله الرحمن الرحيم…
    -'…ربنا ما خلقث هذا باطﻻ سبحانك فقنا عداب النار…'
    -'…أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأدن به الله…'
    -'…تم جعلناك على شريعة من اﻷمر فاتبعها وﻻ تتبع أهواء الذين ﻻ يعلمون.إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا…' …هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون…'
    -'…وما خلقنا السماوات و اﻷرض وما بينهما لعبين.ما خلقناهما إﻻ بالحق ولكن أكترهم ﻻ يعلمون…'
    صدق الله العظيم….وسبحانه وثعالى عما يصفون….

    Revenons à Dieu ….il n'existe et ne peut exister de voie ni de loi que celles de Dieu.

  • koumira
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:24

    il y a beaucoup de troll antiislam et anti sunna, celui qui comprend l'arabe sait bien que vous etes des vendus de l'occident et vous ecrivaient des trolls antiislam

  • mouwahid
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:26

    عليك ما تستحق من الله عملاء أمريكان صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنك الرجل التافه يتكلم في شؤون العامة انت لست بي رجل سبحان الله تريدون تغليطون فهم القرآن وفساد المسلمين يا متلعتم حسبنا الله ونعم الوكيل. ..

  • محاولة تفسير الوضع
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:27

    أنا لا أفهم مشكل الإرث عندما قال أنه يجب.تقسيمه بالتساوي بين الرجل والمرأة لأن المجتمع تغير، نحن هنا لسنا بصدد التشدد في الأحكام القرآنية ولست لا فَقِيه ولا عالم دين ولكن أنا أؤمن بأن كل ما وُضع في قرآن الكريم من صغيرة كانت أو كبيرة لحكمة بالغة بالغة لا يعلمها إلا الله، تمتد لقرون وقرون إلى أن تقوم الساعة، ثم تأتي قلة وتطالب بمراجعة الإرث ،يعني ذلك التعديل في آيات الله. كم ستعيش لترى نتائج ما أقدمت عليه ستين، مئة سنة على الأكثر! هذا الكتاب حفظه الله من كل سوء، ومن يقول أن داعش وغيرها هم نتاج الإسلام فأعتقد أن سبب ظهور هذه الجماعات وغيرها على مر التاريخ هو الفهم الغير الصحيح للدين الإسلامي واستبداد الأنظمة التي لا تحكم بعدل الله.

  • AMINE
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:29

    يقولون بأن الاسلام صالح لكل زمان ومكان حسنا طبقوا اية وما ملكت ايمانكم

  • AU N°27 MOHA O'30
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:27

    Vous parlez des parts comme si l'homme dont vous parlez va se marier avec sa soeur!! il ne s'agit pas du même "part"; La soeur pourrait bien se marrier avec un homme beaucoup plus pauvre qu'elle. Et pour maintenir son niveau de vie dans lequel elle a grandie, elle sera obligée de dépenser de son propre argent. Votre démonstration serait accéptée à moins que si l'islam interdit le marriage entre une femme issue d'une famille riche et d'un homme issu d'une famille pauvre !? ce qui n'est pas vrai. Alors tes mathématiques me semble basées sur une mauvaise hypothèse Monsieur, probalement dictées par vos faquihs archaïques.

  • مؤنس
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:31

    نعم هناك عدد كبير من الأحاديث النبوية الصحيحة في الاسلام المتعارضة مع العقل و مع العلم التي يجب حذفها و عدم الاهتمام بها … الاعجاز الوحيد الذي اذهلني وادهشني بين كل هذا و غيره أن هنالك مليار انسان يؤمن ايمان أعمى بهذه التخاريف واللامنطقية و الكذب و الدجل الذي يكشفه طفل ذكي واعي صغير!!

  • Ben Omar
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:46

    I totally agree w/you from A to Z .thankyou to every one who wrote his view as well.
    The time has changed, so humans, the women is a pilot, doctor, entrepreneurs , president, investor, inventor, educator, care taker, the women became the backbone of the society .
    Wake up my Moroccan brothers and sisters, get out from the traditions and embrace the true Islam .
    The Islam of the trut
    The Islam of peace
    The Islam of good will
    The Islam of respect
    The Islam of dignity
    The Islam of power
    The Islam of loving one an other
    The Islam of equality between women and men
    The Islam of success .
    So, if you want to follow boukari, , and bin taymia, and , and, and,
    We will stay in the dark, , live and die in the dark.
    May Allah and his Koran are w/ me.
    Love you all ,

  • zemmouri
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:57

    إذا كان كان القرآن جمع من أفواه حفظته بعد20سنة من وفاة الرسول وقضى نحبه من قضى في الحروب الطاحنة آنذاك ومات من مات،وإذاكانت الأحاديث جمعت بعد 200سنة من موت الرسول من أفواه الصحابة والتابعين تصوروا 200سنة ومن الأفواه وإذا كانت السيرة النبوية كتبت بعد اكثر من100سنة بعد موت الرسول.بربكم ماذا سيتبقى من نصوص في ذاكرة الناس بعد كل هذا الزمن من الأحداث .

  • hassane
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:00

    الكل يعرف أن العقل البشري يتطور مثل الآلات الحديثة ،فالطائرة قبل 50 سنة ليست هي الطائرة اليوم ،فوظيفة الطائرة هي هي،لكن إمكانياتها و شكلها وسرعتها وووووو تتغير سنة بعد سنة لكي تؤدي وظيفتها أحسن فأحسن؛الحاسوب اليوم ليس كقبل 50 سنة ، وظيفته هي هي، لكن حجمه وشكله و برامجه تتحسن وتتغير وتعدل وووووو عام بعد عام ليؤدي وظيفته أحسن فأحسن .فتخيلوا لو أخذنا حاسوب 2015 ووضعنا فيه برنامج windows 98 فلن نستطيع تصفح الإنترنت ولاسرعة في الإستعمال ولا…..ما الحل؟إذا تشبتنا بwin 98 فسنبقى في وضعية قبل 18سنة وكلنا نعرف الوضعية.هذا المنطق ينطبق تماما علاقة المسلم مع الإسلام،فوظيفة الإسلام هي هي كوظيفة الطائرة في النقل و كوظيفة الحاسوب في الإتصالات ووووووووو، لكن الإسلام يجب أن يتطور كالبرامج حتى يساير الإنسان و يؤدي وظيفته أحسن فأحسن.أما من يفهم الإسلام حرفيا كقبل 14 قرن ويطبقه في القرن الحالي فهو كمن يطبق مثلا win98 على حاسوب 2015 والنتيجة معروفة وأتمنى أن تجربوا ذلك ،إمسح برنامجك الحالي وأنزل برنامج win 98 وسترى النيجة وجرب كل شيء، اركب دابة وسافر مسافات طويلة ،إقطع الكهرباء و نور بقنديل.

  • المغرب
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:07

    باز بعض الناس يعلقون على انهم مسلمين لكن يطعنون في البخارى رحمه الله…
    لماذا هو جمع الاحاديث الصحيحة والاحاديث حسنة والاحاديث موضوعة واحاديث ضعيفة..
    معلق تحدث عن جمع القران الكريم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ب26سنة ونسي ان القران كان مكتوب في عهد الرسول عليه السلام ومحفوظ في الصدور فرسولنا الكريم كان معاه كتبة الوحي وهم كثر من بينهم الخلفاء الراشدين ابو بكر الصديق و عثمان وعلي رضي الله عنهم وايضا بن سعيد بن العاص، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، ومعاذ بن جبل، وأرقم بن أبي الأرقم واسمه عبد مناف، وثابت بن قيس بن شماس، وحنظلة بن الربيع، وخالد بن سعيد بن العاص، وخالد بن الوليد، والزبير بن العوام، وعبد الله بن سعد بن أبي سرح، وعامر بن فهيرة، وعبد الله بن أرقم، وعبد الله بن زيد بن عبد ربه، والعلاء بن الحضرمي، ومحمد بن مسلمة بن جريس، ومعاوية بن أبي سفيان، والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهم أجمعين.
    وهناك من علق على قصة القردة فهي رواية كتبها البخارى على اساس سمعها من رجل ونقلها عنده وهو لم ينسبها للاحاديث النبوية فالبخارى جمع فقط لكن القران والسنة واضحة…ومن اراد غير ذلك فانه يغير شرع الله

  • الخطوط الحمر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:19

    ايات القرأن في الارث قطعية ولا يجب الخوظ فيها فالله تعالى جعل الانصبة التي وظعها في الارث هي فريظة منه وفي اية اخرى يقول وما كان لمؤمن ولا مؤمنة ادا قظى الله ورسوله امرا ان تكون لهم الخيرة من امرهم. فاتقي الله وعد الى قرائة اﻻيات وفهمها قبل الوقوع في الخطأ فالله قال أباؤكم وابناؤكم لا تدرون ايهم اقرب اليكم ان الله كان عليما حكيما. فهل انت اعلم من الله في هدا؟

  • محمد رحال
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:53

    بعد التسليم بأن الفرأن الكريم نص إلهي أبدي-أزلي لا يبلى مع الزمن بحيث لا يمكن إخضاعه لقراءة تاريخانية متغيرة، ولكن يمكن الاجتهاد في فهمه وحسن تنزيله حسب ما توضحه تراكمات التجربة الإنسانية المختلفة المصادر. وقد يتضح من الحكمة الآلهية في جعل الرجال هم القوامون (عموما) على النساء و من ثَم منحهم درجة على النساء في الميراث؛ وذلك ليس على أساس تفاضلي تمييزي، وهو ما لا يقره الشرع المساوي بين الجنسين في كل التكاليف الدينية من حقوق وواحبات، ولكن على أساس تكاملي يهدف يكرس الأدوار الحيوية التي أهلَت لها الفطرة كلا من الجنسين في الحفاظ على الأسرة السوية الطبيعية التى تتيح للأم كامل التفرغ العاطفي والتربوي لطفلها. إن خروج المرأة الغربية للعمل سيما في ميادين رجولية بعيدا عن أسرتها كان حالة شاذة فرضتها ظزوف الثورة الصناعية ومضاعفات الحروب العالمية حيث صارت المصانع الحربية لا تجد من يد عاملة غير النساء. وكان من اللازم عودتها لكنفها الطبيعي.ولكن الحروب والمنافسات الاستهلاكية التبديرية لم تتوقف بعد. هذا ومن أمثلة الاجتهاد في تقدير دور الأم المقدس ما فرضه عمر لها من أجرة على كل مولود حتى يبلغ سن الرشد.

  • ahmed
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:04

    Si on veut suivre ta logique, donc c’est cas par cas. Il y a un homme qui seul prend en charge la famille et il y autres cas un partage de charges etc……..etc. L héritage n est pas le seul point

  • arsad
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:13

    يا استاذ كلامك يحي على انه لم تكن هنالك نساء يشتغلن ويصرفن عن بيوتهن في ماضي المسلمين الا في هذا العصر وعليه طبقا لكلامك يجب تغيير الايات او العدول عن القرآن بكامله لان الله في منظورك حينما قال للذكر حض الانثيين قد غاب عليه انه سيتي القرن الواحد والعشرين تشتغل فيه المرأة وتكون هي من تكسب وتصرف اكثر من الرجل عجيب كلام الله اصبح قديما في نظر امثالك

  • HAMOUDA
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:12

    اذا لماذا لم يجتهد في تحليل اكل الخنزير لماذا حرم ان لم تكن في تحريمه حكمة الله ،سيخرج البعض ويقول انه يسبب الامراض ،واجيبهم لماذا لم يسبب الامراض للنصارى مع العلم ان لديهم نسبة الوفيات بالامراض اقل بقليل من المحرم عليهم اكله ،افيدونا من فظلكم يا علماء

  • ملحد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:17

    المسلم الذي يستخدم عقله يعي تمام الوعي مأزق الإسلام في عصرنا هذا وهذا ما لاحظته من خلال قرائتي للتعليقات، ولكن لا أتفق مع طريقة التعاطي مع القرآن، تقديس القرآن واعتباره كلام الله عائق أمام الباحث عن حقيقة هذه النصوص، بحيث حتى وإن وجد مثلا مبادئ أو أحكام مخالفة للإنسانية يبحث عن طريقة لتغيير واقعها وتكون غالبا غير علمية..هناك علماء أديان غربيين يقومون بدراسة الإسلام وإصلاح ما يمكن إصلاحه إلا أن الأمر ليس بالسهولة المتوقعة؛ كما أني لا أتفق مع عبارة "الإسلام صالح لكل زمان ومكان" بحيث تجعل صاحبها ينقل واقع القرن السابع بطبيعته الإجتماعية، الأخلاقية والنفسية لواقع القرن 21. ما دام الإسلام يتدخل في الشأن السياسي ويعطي لرجال الدين السلطة لا يمكن أن يتغير الوضع.

  • من الاخير
    الأحد 28 يونيو 2015 - 21:13

    من الاخير
    صحيح اعطيت الفرصة لتعبر عن رايك وكان عليك ان تقول ارى و ارى و ارى … ولعامة المسلمين رايهم وقناعتهم وغير لائق ان تبني ارضية بامثلة شادة لتعلل بها رايك

  • M. R
    الأحد 28 يونيو 2015 - 22:40

    Le ménage coranique et la sauvegarde de l'équilibre socio-économique.
    La supervision du Président le gouvernement conseillant aux femmes de quitter la fonction publique au profit de leur foyer familial est la seule issue de secours, semble-il, apte à sauvegarder l'équilibre socio-économique du pays déjà en pleine perte d'harmonie. En effet, la femme et l'homme, de par leur nature complémentaire, sont biologiquement prédestinés à assurer, l'un à l'autre, la nécessaire et vitale complémentarité à défaut de laquelle toute cellule sociale, digne de ce nom, ne saurait retrouver ce très recherché équilibre psychosocial. Pourvu que l’État, à son tour, puisse encourager substantiellement la femme dite "au foyer" tout en cessant de l’inscrire à tort "sans fonction".D'ailleurs, c'est l'une des raisons pour laquelle la Charia, tout en accordant à la femme une part d'héritage, fait incomber à l'homme, en contre-partie de sa double part d'héritage, l'ensemble des charges familiales… voi suite

  • M. R
    الأحد 28 يونيو 2015 - 23:20

    Ainsi, on peut aisément …

    constater qu'il ne peut s'agir là d'une question d'inégalité entre les deux sexes. Mais tout simplement de rétablissement d'un équilibre conjugal

    nécessaire, aussi bien, au renforcement du rôle complémentaire de chacun des deux partenaires, qu'au sauvegarde d'une structure familiale

    naturelle souffrant encore de fragilisations chroniques engendrées par les méfaits conflictuels d'une Révolution Industrielle brutale. Cet

    équilibre opéré à l'échelle cellulaire finira certainement par gagner en puissance sur l'ensemble de la société surtout lorsque, entre autres, les

    50% des postes de travail au féminin seraient dorénavant occupés au masculin. Ainsi, le 1° Bilan ne pourrait qu'afficher un plein emploi à 100%

    au bonheur de tous, tout à fait loin des interprétations erronées avancées par certains pseudos-savants

  • النصوص المحكمة
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 00:04

    يا أستاذ فاضل أحكام الإرث في القرآن واضحة أما أن دور المرأة أصبح كبيرا فهو كبير فعلا منذ خلق الله آدم والانسان جانب الصواب في اجتهادته في قسمة الارث وجاء القرآن لينهي الخلاف والجور الواقع علىها بالاجتهادات البشرية. وأخالك تريد أن تعود بنا إلي هدا اففكر, وانظر بمنطق العقل الذي تؤمن به: من يأخذ أكثر من الآخر هل الرجل أو المرأة ؟ وارجع إلى كتابات علماء العصر ومنهم المرحوم متولي الشعراوي لتقتنع بأن الذي يجب أن يتغير هو الواقع ليكون وفق التصور الإسلامي, وليس الزج بالمرأة في وظائق طلب الرزق التي عند الرجال استعداد فطري لها بدل المرأة مربية وصانعة الرجال بالتربية في البيت و……إن الذي ظلم المراة اليوم هو الفهم البشري الغربي والمستغرب الدي جعلها ندا للرجل وهو تصور مخالف للرؤية الشرعية التى جعلتها أعظم قدرا وخطرا حينما أوصى الإسلام خيرا بالمرأة الأم 3 مرات و1بالرجل وليس الخير كله لها في أن تأخذ في الإرث مثل ما يأخذه الرجل….
    يرجى النشر مع الشكر.

  • زمننـا أوسخ من زمن أبو لهب
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 00:07

    اليوم عدنا الى زمن الجاهلية وعبادة الاصنام , عدنا الى من زمن صار الاسلام فيه مخترقاً ممن يلبس جلبابا رخيصا ويربي لحية طويلة ثم يسفك الدماء ويقتل الناس ويفجر المساجد ويختم اجرامه بكلمة الله أكبر , نحن في زمن أوسخ من زمن الجاهلية , حين ترى جمهور كبير من ابناء الحرام يصفقون ويهللون لمن يذبح ويقتل ويصلب ويفجر ويسفك الدماء بيديه ثم يقوم للوضوء كي يصلي ركعتين شكرا لله , نحن في زمن أوسخ من زمن أبو لهب وأبو جهل , فقد صرنا في زمن أحفادهم الذين يبررون اجرامهم بأنهم يعزون الاسلام والله يشهد على قلوبهم القذرة بأنهم زنادقة يتنكرون باسم الاسلام وزي الاسلام وكلام الاسلام .لقد وصلنا الى زمن أوسخ من زمن الجاهلية , فأربابهم كانت مصنوعة من التمر ويأكلونها عند الجوع , واليوم أربابهم قنوات حقيرة وإعلاميين أحقر يسوقون للاجرام ويغلفونه بصور مفبركة وفيديوهات مسبقة المونتاج , وشيوخ يبتهلون على الشاشات بالبكاء والدعاء كي يحقنوا عقول الحمير أمثالهم ويعدوهم بالجنة وبالحوريات وكأنهم سماسرة عند ربهم .

  • أحمد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:01

    هل الأمريكان والصهاينة وعملاءهم يحبون الإسلام؟ هم يحبون الإسلام الذي يخدم مصالحهم ويخضع لأهواءهم-هل تحركوا لمؤازرة الإسلام الوسطي الذي لم يذبح أحدا ولم يعتقل أحدا من معارضيهم في مصر في عهد مرسي؟ ماذا يفعل الآن الخسيسي هل يوزع الحلويات على كل من يعارضه؟ استفيقوا وكفى من ذر الرماد في الأعين…الغرب لا يرضى لا على الإسلام المتشدد ولا المعتدل، وماذا فعل الأسد في سوريا، والعنف يولد العنف وكل شيء يدور حول السياسة والحكم والاستبداد والظلم.. ولا علاقة للبخاري ولا للأحاديث النبوية الشريفة بالموضوع صحيحها وضعيفها، ولا أحد يطبق الإسلام لأن الدول الإسلامية ضعيفة وقد تداعت عليها الأمم، فكل ما يرى الآن هي نتيجة ما زرعته الأنظمة الاستبدادية وتسلطها على شعوبها والغرب لا يريد للشعوب الإسلامية الديموقراطية، يريدها لنفسه لا لغيره والعيب فينا، ثم الأستاذ الهندي أو الكرموسي يتكلم عن الحرق بالنار، ونسي أن سيدنا عليا ابن أبي طالب قد حرق بالنار بعض من ألهوه، قال تعالى: وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به، وهذا زمان الحق للقوي وأما الضعيف فليسكت لا ُفضَ فوه… ثم إن الأحاديث الصحيحة لا تعارض إلا بعض العقول..

  • غ دايز
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:51

    وكيف يمكننا يا عبقري تحديد المراةالتي سترث كالرجل من الاخرى التي ترث النصف وهل سترضى هذه الاخيرة بالنصف وهي تشاهد اختها ترث ضعفها ٠٠ انت تظن نفسك اول من فكر في الامر اليس كذلك ٠٠ او لانك تنتمي لجامعة غربية اصبح للامر قيمة ٠٠ لقد قرات هذه الفكرة اكثر في اكثر من عشرة مقالات دون ان يحرك اصحاب هسبريس ساكنا ٠٠ ولكن مطرب الحي لا يطرب

  • مغربي معتدل
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 10:58

    استخدام العقل شيء جميل..لكن قول الله تعالى " للذكر مثل حظ الأنثيين" لا يناقش..
    و لنأخذها بالعقل..و لو أن المرأة الآن أصبحت مسؤولة عن الأسرة ففي نظري لا يجب تقسيم الإرث بالتساوي ..لأن في كل الأزمنة و المجتمعات مهما تقدمت تبقى المرأة عرضة لطمع الرجال في مالها ..
    مثلا : واحد مات ..له ولد و بنت , ترك مالا كثيرا ..البنت 18 سنة أخذت النصف و جاء صديقها يطلب الزواج ثم بين عشية و ضحاها بدأ يفرض كلمته في الأسرة على الأم و الولد … أليس مال البنت هو السبب..
    طالما أن الرجل هو الذي يتقدم لخطبة المرأة و ليس العكس فمال المرأة و مال الأسرة هو عرضة للطمع..
    و لأصحاب العقول ..الإسلام يشجع اسخدام العقل في كل شيء فهل استخدمنا عقولنا فيما وصانا به ..قل سيروا في الأرض فانظروا و إذا استعطعتم أن تنفذوا و و و و لم يبق إلا الإرث الذي حكم فيه الله أن نستخدم فيه عقولنا ..واش عندكوم شي عقل بعدا…

  • ABDELILAH
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 11:20

    الإرث في الإسلام وصا به الله سبحانه في القرأن لأن الله سبحانه هو الذي خلق الذكر واأنتى وأعطا لكل حقه .اما فما يخص المرأة في هذا الزمان سوأن كانت موظفة أو تاجرة بتفاق مع الزوج فهية شريكة في الممتلكات وكل دولة عندها قانون الأحوال الشخصية وقانون الأسرة الذي يظمن حقوق المرأة ورجل والأطفال

  • zak
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 11:39

    je suis d'accord avec vous pour les hadiths, mais pas pour le quraan ,kalam allah s'applique et ne s'adapte pas à ce qu'on vis c'est à nous de s'adapter avec.par contre il faut refuser tous les hadiths qui contredisent le coran.

  • محمد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 13:40

    بداية تفسيرك يا هدا من منطلق مغلوط…..نتيجته كارثية لا محال.
    حرام ان يترك المجال لهؤلاء (المفسرين)

  • Abou yahya
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 17:53

    السلام
    اتفق مع السيد ولكن ادعوه الى الاطلاع على طرح السيد محمد شحرور فطرحه يسقط فقه الرث كليا مع تفسير اخر بعيدا عن اطروحة فقهاء القرن ١

  • إبن آدم
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 18:02

    لاحول ولا قوة الا بلله .يريدون ان يحرفوا كلام الله .آيات اﻹرت واضحة وضوح الشمس في النهار لاتحتاج الى اﻹجتهاد فيها.فمن المفروظ إذا اختلفنا في شئ يجب ان نرجع إلى كتاب الله وسنة نبينا عليه أفضل الصلوات.وليس بتحريفهما ومراجعتهما حسب ماتشتهي أنفسنا.
    هناك العديد من اﻵراء يتأسف لها اﻹنسان المسلم الذي له غيرة على دينه.

  • abou reda.bz
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 18:57

    الكون الذي نعيش فيه -متغير-والتشريعات القرانية -ثابتة-..
    اذا كا ن النص القراني ثابت,متجمد والعالم الذي نحياه متغير,لا يمكن قطعا توافق
    ( الثابت مع المتغير ) ولو كان فيهما صلاح البشرية..
    ولا يمكن لقانون له اكثرمن1400سنة ,نزل في ظروف ما او مكان ما ان يطبق
    الان..لماذا???????????
    مثلا عندما تكون اية تنظم العلاقة في-الرق- هل يمكن ان نعمل بها اليوم????
    او في ملكات اليمين,او او…
    سؤالي موجه لمن يعتمدون في تعليقاتهم الاستدلال بالايات والاحاديث و
    العنعن————————————ات….!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 07:49

    كلام جميل لكن لصاحبه. أما نحن فلنا علماؤناالأجلاء هذه من جهة ومن جهة اخرى مسألة الإرث حسم الله سبحانه وتعالى فيها فلا يلتفت لمثل هذا والله اعلم.

  • محمد رحال
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 10:05

    إلى رقم 60 و 62 :
    – د. محمد شحرور مجرد مدلس ومهرج وكذاب لا غير. و يتضح ذلك من خلال قراءته السطحية النخبوية المعتمدة على بتر الآيات القرآنية من سياقها حتى لاتظهر الحقيقة..
    – يبدو أن هناك خلط بين الاجتهاد وثبوث التشريع ومتغيرات الحياة. للاطلاع على هذه الإشكالية يجب الرجوع لأصول (الاجتهاد في الإسلام):"فهو فرض عين في حق نفسه فيما طرأ له من حوادث فإذا أداه اجتهاده إلى حكم لزمه العمل به ولا يجوز له أن يقلد غيره من المجتهدين في حق نفسه وفي حق غيره لأن حكم المجتهد هو حكم الله في المسأله التي اجتد فيها بحسب ظنه الغالب، والمجتهد ينبغي عليه العمل بما غلب على ظنه أنه حكم الله. وكذلك يكون الاجتهاد فرض عين عليه إذا سئل عن حادثة وقعت وخاف فواتها على غير وجهها الشرعي ولم يوجد غيره لأن عدم الاجتهاد يقضي بتأخير البيان عن وقت الحاجة وهو ممنوع شرعاً. قال القرافي في ارشاد الفحول:(مذهب مالك وجمهور العلماء: وجوب الاجتهاد وابطال التقليد)".

  • Abu WarD
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 15:39

    من المتاسلمين الجدد من دعاة امامة المراة و تعطيل النصوص المحكمة كالارث و مشجع المثلية وحقوق الشواذ كاللواط و السحق فماذا تنتظرون يعني من مثل هؤلاء.نموذج الاسلام الامريكي الذي وظفت له اموالا كثيرا و من الوجوه المظلمة في هذا الصدد وفاء سلطان و غيرها كثير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات